من الآخر: الزنا والبهائية

الموضوع بالفعل متعب. أن تحتوي كل تدوينة من تدويناتي وكل تعليق عليها على كلام من نوعية “من أين لك هذا الكلام” و “يا سيدي أرجوك لا تتهمنا بدون دليل  و “مين اللي قاللك كده بس”. أن أعيش حياتي وأنا ادافع وأدافع وأدافع عن عقيدتي ضد اتهامات مخترعة ليس لها أساس من الصحة ولم يكلف أحد من ناقليها النظر، فقط النظر، في كتاب بهائي واحد للتأكد.

ردا على تدوينة “إنهيار القيم في مجتمع يتظاهر بالتدين” وجدت شخص باسم “مسلم” يكتب:

انته بتتكلم عن الفضائل يا بهائي افندي طيب موضوع الزنا عندكم , انا اعرف ان مفيش حاجة اسمها زنا في شريعتكم

واستكمل حضرته تعليقه مستخدما أسلوب يبتعد تماما عن أي فضيلة ليثبت كل كلمة قلتها في التدوينة التي يعترض عليها: نحن مجتمع يدعي التدين. أو معيار الفضائل في مجتمعنا مختل على أقل تقدير.

هذه التدوينة ليست ردا على الأستاذ مسلم فقط. وليست ردا على هذا الاتهام الباطل فقط. هذه التدوينة محاولة لارساء أسلوب منطقي وبديهي يغيب عن كل من يتناقلون هذه الترهات. للبهائية كتاب تشريع وهو الكتاب الأقدس. يتبع البهائيون ما هو موجود بهذا الكتاب من تشريعات. الكتاب هو المصدر الرئيسي للتحليل والتحريم والحدود والشعائر. هو كتاب منزل بوحي الهي كما هو الحال مع كل الكتب المقدسة البهائية. اذا سمعتم يوما شخص يقول كذا وكذا حلال أو حرام في البهائية أرجوكم أن تتبعوا الأسلوب البديهي الوحيد في استقبال هذه المعلومة: إسألوه “من أين جاء هذا الكلام في الأقدس؟” أو ابحثوا انتم بأنفسكم في الكتاب المبوب والمفهرس على أساس المواضيع.

هذا هو نص الكتاب الأقدس، فقرة 19:

قد حرّم عليكم القتل والزّنا ثمّ الغيبة والافترآء اجتنبوا عمّا نهيتم عنه في الصّحآئف والالواح

حرّم عليكم القتل والزنا… دعوني أسأل مرة أخرى: من أين جئت يا سيدي الفاضل بأن  ليس هناك تحريم للزنا في البهائية؟ لا إجابة مقبولة لهذا السؤال على ما اعتقد. ومع ذلك اسمحوا لي أن اضيف النصوص الأخرى من كلمات حضرة بهاء الله ومن البيانات المختلفة الصادرة من حضرة ولي أمر الله وبيت العدل الخاصة بموضوع العفة والتقديس. وهي منقولة من مصنف بنفس العنوان يجمع العديد من النصوص حول هذا الموضوع ويمكنكم تحميله على هيئة ملف وورد Word أو أكروبات PDF لقرائته كاملا.

الطّراز الأعظم للإماء كان ولا يزال العصمة والعفّة، لعمر الله إنّ نور العصمة يضيء عوالم الأرواح ويصل عرفه إلى الفردوس الأعلى.

حضرة بهاء الله

إنّ هذا التّقديس والتّنزيه بما يقتضيه من عفّة وطهارة يستلزم الاعتدال في جميع المراتب والأحوال: في الملبس ثم الألفاظ والكلمات وممارسة المواهب الفنيّة والأدبيّة وكذا الأمر في الابتعاد عن المُشتهيات النّفسيّة وترك العادات والأهواء السّخيفة وأساليب اللّهو الرّذيلة التي تحط من مقام الإنسان وتهوي به من أوج العزة إلى حضيض الذّلّة، كما يدعو بقوة إلى اجتناب المسكرات والأفيون وسائر العادات الضّارة، فالتّقديس والتّنزيه يمنع المتاجرة بالفنّ والأدب ويحرّم ظاهرة التّعرّي والزّواج الرّفاقي والخيانة في العلاقات الزّوجيّة وجميع أشكال العلاقات الجنسيّة غير المشروعة ويبرأ من كلّ ما ينافي الأحكام والشّرائع الإلهيّة، ولا يتّفق بأي وجه من الوجوه مع الأحوال السّائدة وموازين الآداب غير المرضية لهذا العصر المنحطّ والمتّجه نحو الزّوال. إنّه يكشف عمليًّا ويقيم الدّليل القاطع على بطلان هذه الأفكار وانحطاط هذه الطّرق ومفاسد تلك التّجاوزات.

حضرة ولي أمر الله

إنّ بيان حضرة بهاء الله يؤكد على مدى خطورة الزّنا وإنّه عائق أمام الرّوح لترقّيها في العالم الآخر

حضرة ولي أمر الله

أما بخصوص العفّة فإنها إحدى القيم التي تُشكّل تحدّيًا كبيرًا أمام محاولة إدراك معناها في هذا العصر المليء بالإباحيّة، ولكن على البهائيّين أن يبذلوا أقصى جهدهم في التّمسك بهذه الفضيلة البهائيّة مهما بدت صعبة في البداية، وستبدو هذه الجهود أسهل لو تفهّم الشّباب ضرورة التّعاليم والأحكام لتحرّرهم من كثير من المعوّقات الرّوحانيّة والأخلاقيّة تمامًا مثل إدراكهم لدور القوانين الطّبيعيّة في تعايشهم مع القوى الكونيّة بانسجام.

عن رسالة لبيت العدل الأعظم

من الآخر: الرحمة حلوة…!

About these ads

275 comments on “من الآخر: الزنا والبهائية

  1. bilo قال:

    Also this quote:

    Apart from these provisions Bahá’u’lláh exhorts His followers to consort, with amity and concord and without discrimination, with the adherents of all religions; warns them to guard against fanaticism, sedition, pride, dispute and contention; inculcates upon them immaculate cleanliness, strict truthfulness, spotless chastity, trustworthiness, hospitality, fidelity, courtesy, forbearance, justice and fairness; counsels them to be “even as the fingers of one hand and the limbs of one body”….
    (Shoghi Effendi, God Passes By, p. 214)

  2. وفاء قال:

    فعلا شئ سئ للغاية ان يعيش الانسان فى مجتمع يحاول طوال الوقت ان يدافع عن نفسه وعن مايعتقده بالرغم ان هذا ليس من حق البشر عليه على الأطلاق بل الوحيد الذى له حق الدينونة للبشر هو الخالق عز وجل.
    ،، ومن المؤسف ان تحول مجتمعنا الى مانحن عليه من تدنى اخلاقى والدلائل من حولنا تشير بل وتؤكد هذا وذلك لتشبثنا بأنماط من السلوك عفى عليه الزمن، واغفالنا تماما لدور العقل البناء القائم على الحوار الهادئ الذى من اساسياته التنوع والأختلاف ، فاصبحنا ظاهرة حلقومية تدعى على الآخر دائما اما الكفر او العمالة او الجهل وهذه ظاهرة اسقاط تدعونا للتفكر لماذا وصلنا الى مانحن عليه من تخلف فى جميع المجالات .

    بتفكرنى الاتهامات التى تلقى جزافا على البهائيين وغيرهم من الأقليات التى تعيش فى وطننا العزيز بالعبقرى صلاح ابو سيف عندما عالج قضية التظاهر بالدين واستعماله للتفريق بين ابناء الوطن الواحد فلم يجد جميل راتب سوى ان يتهم احمد ذكى بأنه ديمقراطى!!! وفعلا خاف منه العامة – طبعا فى الفيلم-

    وفعلا هذا مايقوم به مع الأسف بعض الذين يتظاهرون بالتدين والدين عنهم براء . فيقومون بألقاء التهم واثارة المجتمع ضد كل مختلف فى الرأى او العقيدة من حولنا .

    فبرجاء محاولة اعمال العقل وتحرى الحقيقة والاعتماد على المنهج البحثى فى الوصول الى نتائج وقد اعجبنى جزء خاص عن المبادئ والقيم من احدى كتب البهائيين اعتقد ان مابها يسفه كل مايطلقون عليهم هذه الأدعاءات وهو :

    “… قد حرّم عليكم الزّنا واللّواط والخيانة، أن اجتنبوا يا معشر المغلّين. تالله قد خلقتم لتطهير العالم عن رجس الهوى هذا ما يأمركم به مولى الورى إن أنتم من العارفين. ومن ينسب نفسه إلى الرّحمن ويرتكب ما عمل به الشّيطان، إنّه ليس منّي، يشهد بذلك كلّ النّواة والحصاة وكلّ الأشجار والأثمار وعن ورائها هذا اللّسان النّاطق الصّادق الأمين.”

    ،،، وكذلك:
    ” قل يا قوم دعوا الرّذائل وخذوا الفضائل، كونوا قدوة حسنة بين النّاس وصحيفة يتذكّر بها الأناس، من قام لخدمة الأمر له أن يصدع بالحكمة ويسعى في إزالة الجهل عن بين البريّة، قل أن اتّحدوا في كلمتكم واتّفقوا في رأيكم واجعلوا إشراقكم أفضل من عشيّكم، وغدكم أحسن من أمسكم. فضل الإنسان في الخدمة والكمال لا في الزّينة والثّروة والمال، اجعلوا أقوالكم مقدّسة عن الزّيغ والهوى وأعمالكم منزّهة عن الرّيب والرّياء. قل لا تصرفوا نقود أعماركم النّفيسة في المشتهيات النّفسيّة ولا تقتصروا الأمور على منافعكم الشّخصيّة، أنفقوا إذا وجدتم واصبروا إذا فقدتم إن بعد كلّ شدّة رخاء ومع كلّ كدر صفاء، اجتنبوا التّكاهل والتّكاسل وتمسّكوا بما ينتفع به العالم من الصّغير والكبير والشّيوخ والأرامل، قل إيّاكم أن تزرعوا زؤان الخصومة بين البريّة وشوك الشكوك في القلوب الصّافية المنيرة”.

    من يقرأهذه الكلمات متبعا الأنصاف اعتقد انه يأبى ان يتلسن على احد بثل هذه التهم الشنيعة ويترك الخلق للخالق عز وجل . والله المستعان على تبديل اسلوب البشر المتدنى الى اسلوب روحانى اكثر اتساما ببنى البشر.

  3. بدون اتهامات لأحد
    الى على رأسه بطحة بيحسس عليها
    يعنى تلاقى الى قالك الكلام ده
    عايز يزنى و لا حاجة
    و الفكرة بتراوده بجنون
    و بما انها محرمة فى الاسلام
    فقالك الصقها فى اى حد
    علشان ارتاح
    و قد كان

  4. amjad027 قال:

    يعني البهائية دين فيه مشاكل كل الاديان وخصوصا سيطرة النصوص التاريخية والاشخاص المفسرين للنصوص …والقيم المفروضة لا النابعة من الداخل … ما الجديد …
    وكل واحد على دينه الله يعينه ..
    وشكرا لك للتوضيح

  5. الأستاذ عباس العبد. ان هاجس الفضيلة يسيطر على مجتماعتنا لازدياد حدة رقابة المجتمعات لأفرادها كما لو كان لهؤلاء الاقراد التزاما تجاه المجتمع عندما يتعلق الأمر باتباع تشريع الهي وهذا قمة القمع. تجد هاجس الشخص الصائم لاثبات انه صائم وهاجس البنت المحجبة لاثبات انها على خلق. لهذا يكون الأشخاص مثال المعلق على تدوينتي على استعداد للهجوم والتجريح والتشويه ليثبت انه عكس ما يهاجم. فيمارس هو الرقابة كنتيجة لهروبه منها.

  6. الأستاذ أمجد. حضرتك اثرت نقطة شيقة. وهي القيم ومصدرها. هل هي فرض بالنصوص التاريخية ومفسريها أم نابعة من الداخل. في البهائية تجد شرحا هاما لمفهوم الأوامر والأحكام الالهية. ان طبيعة الانسان طبيعة روحانية. الاحكام الالهية هي دليل وشرح لهذه الطبيعة الروحانية للانسان. باتباع هذه الاحكام نحن نوفر لروحنا الاحتياجات الخاصة بنموها. ان طبيعة جسم الانسان انه يحتاج الى الغذاء. هكذا خلقنا الله. يجب ان نأكل لنستمر في الحياة. طبيعة الروح هي الاحتياج الى الرقي والفضائل والتواصل مع الله. هكذا خلقها الله. لذلك يجب ان نتبع التعاليم الالهية التي تساعدنا على توفير هذه الاحتياجات لأرواحنا.

    لا يوجد في الدين البهائي أي سيطرة للنصوص. الموضوع على ضوء المفهوم السابق لا نستطيع تصنيفه كسيطره بل هو توفير لاحتياج طبيعي لأرواحنا. هل نستطيع توصيف عملية التغذية المادية بانها سيطرة الطبيعة البيولوجية علينا؟

    هذا غير عدم وجود مفسرين لهذه النصوص. فالدين البهائي جاء في وقت وصلت فيه البشرية الى مرحلة من النضوج الانساني والروحاني الذي يحتم على أفرادها اتخاذ قرارت مستقلة تجاه عملية ايمانهم وفهمهم للنص الالهي. أحد أهم مبادئ البهائية هو تحري الحقيقة والذي يسري على تحري حقيقة الكلمات الالهية أيضا.

    من الأشياء التي يجد فيها بعض الأشخاص فرصة لانتقاد الدين البهائي انهم يعتقدون انه لا وجود لحدود صارمة وواضحة للعديد من الأحكام التي كان لها في التشريعات السابقة أهمية قصوى من منظور رقابة المجتمعات وتنفيذ العقوبات الدنيوية. ذلك لأنهم لا يستطيعون ادراك ان المفهوم ينتقل تدريجيا في البهائية الى حقيقة أن عقوبة الاخطاء روحانية في المقام الأول وجزاء الخطأ هو انك بالفعل تقوم به. لقد حرمت روحك من ترقيها بمخالفتك الأوامر الالهية.

    مع كامل احترامي وتقديري

  7. وفاء قال:

    اعجبنى هذا الجزء الخاص منمبادئ البهائية ارجوا ان اشارككم فى قراءتــه لأختلاف مفاهيمه عما سبق :
    نعنى بكلمة المبادئ البهائية :
    تلك الأصول المستخلصة من الآيات والألواح المنزّلة في هذا الدّور الجديد، والّتي يعتبرها البهائيّون هاديًا لهم وتوجيهًا إلهيًّا يحدّد معالم الشّوط الحاليّ من المسيرة الإنسانيّة، ويجدون فيها الأساس الّذي ستشاد عليه الحضارة العالميّة المقبلة. فالمبادئ بهذا التّصوّر هي بمثابة أهداف تدور حولها وتسدّد إليها جهود وموارد وإمكانات كلّ من الأفراد والجماعات على السّواء. ويضع البهائيّون مبادئ وأحكام دينهم موضع التّنفيذ، ويركّزون جهدهم لتحقيق مضمونها في حياتهم اليوميّة، وهذا ما يميّز هذه المبادئ عن الشّعارات الجذّابة التي تزخر بها أقوال فلاسفة ومفكّري هذا العصر، دون أن نلمس لها أثرًا يذكر في الحياة العمليّة.

    من مبادئ الدّين البهائيّ ضرورة توافق العلم والدّين. بالعلم والدّين تميّز الإنسان على سائر المخلوقات، وفيهما يكمن سرّ سلطانه، ومنهما انبثق النّور الّذي هداه إلى حيث هو اليوم، وما زالا يمدّانه بالرّؤية نحو المستقبل. العلم والدّين سبيلان للمعرفة. فالعلم يمثل ما اكتشفه عقل الإنسان من القوانين الّتي سنّها الخالق لتسيير هذا الكون، وأداته في ذلك الاستقراء: فيبدأ بالجزئيّات ليصل إلى حكم الكلّيّات. والدّين هو ما أبلغنا الخالق من شئون هذا الكون، ونهجه في تفصيل ذلك هو الاستنتاج: استنباط حكم الجزئيّات من الكلّيّات. فكلاهما طريق صحيح إلى المعرفة، ويكمّل أحدهما الآخر، ولعلّ اختلاف الدّين عن العلم ناتج عن فساد أسلوب مِراسنا، لأنّهما وجهان لحقيقة واحدة.
    طالما تعاون العلم والدّين في خلق الحضارات وحلّ ما أشكل من معضلات الحياة. فالدّين هو المصدر الأساسيّ للأخلاق والفضائل وكلّ ما يعين الإنسان في سعيه إلى الكمال الرّوحانيّ،-اذ يعتبر البهائيون الانسان كائنا روحانيا فى الاساس وتؤكّد على أبديّة الرّوح الإنسانيّ- بينما يسمح العلم للإنسان أن يلج أسرار الطّبيعة ويهديه إلى كيفيّة الاستفادة من قوانينها في النّهوض بمقوّمات حياته وتحسين ظروفها. فبهما معًا تجتمع للإنسان وسائل الرّاحة والرّخاء والرّقي مادّيًّا وروحانيًّا. هما للإنسان بمثابة جناحي الطّير، على تعادلهما يتوقّف عروجه إلى العُلى، وعلى توازنهما يقوم اطّراد فلاحه. إن مال الإنسان إلى الدّين دون العلم، سيطرت على فكره الشّعوذة والخرافات، وإن نحا إلى العلم دون الدّين، سيطرت على عقله المادّيّة، وضعف منه الضّمير. واختلافهما في الوقت الحاضر هو أحد الأسباب الرّئيسيّة للاضطراب في المجتمع الإنسانيّ، وهو اختلاف مرجعه انطلاق التّفكير العلميّ حرًّا، مع بقاء التّفكير الدّينيّ في أغلال الجمود والتّقليد.
    مايميز تعايم البهائية انه لايوجد رجال دين يقومون بالتفسير والتلقين للأفراد على الاطلاق ، فالعبادة فيه خالية من الطّقوس والمراسيم، وتؤدّى صلاته على انفراد. وتميل أحكامه لتهذيب النّفس أكثر منها للعقاب. وتجعل أساس الطّاعة هو حبّ الله.
    هكذا تغير مفهوم الطاعة للأحكام الالهية الى مفهوم اكثر رقيا لأنه لايعتمد على القهر او الضغط بقدر اعتماده على رغبة الانسان فى ترقى روحه عن طريق عمله وخدمته وحبه للعالم الأنسانى اجمع بغض النظر عن لونه او عرقه او عقائده.

  8. انسانة عرفت طريق النور قال:

    لا يسعني الا الرد باية من القران الكريم
    (ياحسرة على العباد مايأتيهم من رسول الا كانوا به يستهزئون) صدق الله العظيم

  9. وليد قال:

    كل رسول ونبي بشر قومة بالنبي الذي بعده إلا محمد صلى الله عليه وسلم فهو أخر الأنبياء والمرسلين وهذا واضح وضوح شمس الظهيرة ..
    نعرف اليهود وأنبيائهم ورسلهم وكذلك النصارى ونؤمن بكتبهم بأنها أنزلت من قبل الله تعالى انزلها بالحق مع انها حرفت فيما بعد ولكن بقي فيها نور الوحي والذي بشر بالنبي الخاتم صلى الله عليه وسلم وهو محمد بل حتى الكتب السابقة لم تكتفي بوصف الرسول محمد وإنما وصفت المدينه وصحابته رضوان الله عليهم!!
    السؤال المهم لكل بهائي يبحث عن الحق وللحق فقط:
    من اين لكم هذا الدين؟؟ والله أني مشفق عليكم بكره يطلع لنا شخص يضع لها كتاب ويقول اتبعوني وحتى لو وضع ألف كتاب الحق أبلج وواضح لكل عاقل ولبيب!
    من اين جاءتم بهذا الدين؟؟ وشكرا

  10. الأستاذ وليد. يا ترى ماذا فعل اليهود بنبؤات التوراة عن مجيئ المسيح؟ وماذا فعل المسيحيون بنبؤات الانجيل عن سيدنا محمد؟ كل دين سابق يرفض الدين اللاحق حتى مع وجود النبؤات ويصر اتباعه على تفسيرها بشكل حرفي مرات ومرات أخرى بتغيير للمعاني. ماذا تفعل انت الآن مع البهائية؟ ترفضها كما رفض اليهودي المسيحية وكما رفض المسيحي الاسلام. ان كل نبؤات عودة المسيح وعلامات يوم القيامة هي كلها اشارات لظهور حضرة بهاء الله.

    ان القرآن ذكر ان سيدنا محمد هو آخر النبيين في آية واحدة تتعلق بتوريث الرسالة. وكل الآحاديث الخاصة بختم النبوة تتعلق بمن سيتولى الاسلام بعد سيدنا محمد وبأنه ليس في الاسلام أنبياء مثل ما اعتاده الناس من ديانات سابقة. لا يوجد لفظ “آخر المرسلين” أبدا لا في القرآن ولا في الأحاديث.

    من أين تأتي الرسالات يا سيدي؟ تأتي من الله عز وجل. وهذه اجابة سؤالك “من أين لكم هذا الدين”

    ان النبؤات والعلامات موجودة لمن يبحث ويريد أن يعرف. لكنها متخفية عن من لا يريد. وفي النهاية الأمر متروك لكل انسان.

  11. satantango قال:

    بهائي مصري، تحياتي ليك.
    بس إنت ليه فعلاً مهتم إنك ترد على ناس بتكتب كلام من النوعية ديه؟ أنا لما بشوف بعض الناس بيكتبوا إيه ببقى عايز أضحك بجد. زي الأستاذ مصطفى في مدومة نورا إلى كتب “كلمة البذج والرفاهية والاسراف والانحلال لا تصلح لوصف معيشتهم ومن اين لهم ذلك ان كانوا مضتهضين ومحاربون ولا يجدون العمل” (ده الإملاء بتاعه هوه على فكرة :)) يعني بجد كلام إنشاء ومكرر وملوش أي علاقة بأبسط قواعد الحوار.
    المهم أنا هنا بس لإعلان تضامني مع القضية، وربنا يعينك للتعامل مع نوعيات مصطفى!

  12. انسانة عرفت طريق النور قال:

    الاخ الفاضل وليد
    فعلا كل رسول بشر بالرسول الذي يأتي من بعده وهذا لا يختلف عليه اي فرد وفي الاسلام بشر الله سبحانه وتعالى بنزول سيدنا المسيح في يوم القيامة وكذلك في الانجيل وكذلك في التوراة باسم رب الجنود
    وفي القران الكريم (ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان ان امنوا بربكم فامنا) (واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج) صدق الله العظيم
    فالمنادي الاول هو رسول والمقصود به سيدنا محمد والمنادي الثاني هو ايضا رسول وهو حضرة بهاء الله

  13. jahila قال:

    أعذروا جهلي ما هي البهائية؟؟؟

  14. العفو يا عزيزتي جاهلة. البهائية هي آخر الأديان السماوية وظهرت في إيران منذ اكثر من 160 عاما. لمعرفة المزيد يمكنك قراءة هذا التعريف بالدين البهائي على http://info.bahai.org/arabic/ وسؤالي ان كان لديك المزيد من الاستفسارات

    • د على ابراهيم عثمان قال:

      هل يمكن ان نعرف شيئا عن معجزة صاحب الدين والرسالة الحديثه حتى يتسنى لنا ان نصحبكم في اتباعه

    • ابراهيم قال:

      jjتزعمون ان البهائية اخر الاديان السماوية كيف ذلك وانتم تومنون بقول الله عز وجلا لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربى عجبا لكفركم

    • ياخي في الوطن يابهائي والله لو فيه نثص في دين
      محمدوموجود في مله البهاء بتاعكم لكان اتبعناه
      لاكن دين محمد لم يترك صغيره ولاكبيره الا ذكرها فلماذا
      الدين الجديد يعني 160 سنه بعد1400سنه وكل الناس
      المسيحيين والياهود والبوزيين يدخلوا الأسلام ونت
      اصلكم مسلمين ترتدوا علي شان واحد مخبل طيب اقأ
      القرأن يخي وتمعن هل يستطيع احدكم ان يحفظكتابكم
      عن ظهر قلب كما يحفظ المسلمون القران اليس هذه
      معجزه لايستطيع اي شخص علي وجه الأرض ان يحفظ
      الكتاب اللذي يدين به سوي المسلمين اتقوا الله في
      اجيالكم القادمه والفتره في الحياه في الدنيا قليله
      ولاتستحق جلب المصائب علي الجيل اللذي يخلفك اتقي الله فيه

    • ليال قال:

      واالله اشتقت للخليفه عمر بن الخطاب

  15. semsem قال:

    ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين [آل عمران : 85]

    إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب [آل عمران : 19]

    ربنا يهديكوا

  16. wafaa قال:

    لاشىء اليوم يستطيع أن يجمع عقول بنى الأنسان وأفكارهم وقلوبهم وأرواحهم تحت ظل شجرة واحدة غير قوة كلمة الله المحيطة بحقائق الأشياء . فكلمة الله هى النافذة فى كل الأشياء , وكلمة الله هى المحركة للنفوس , وكلمة الله هى الضابطة لروابط عالم الأنسان , والحمد لله ان قد اشرقت اليوم نورانية كلمه الله على جميع الآفاق وأن استظل بظل كلمة الوحدانية قبيل من كل الفرق والطوائف والملل والشعوب والقبائل والأديان , وهم مجتمعون ومتحدون ومتفقون وفى غايهة الأئتلاف
    ان الوحى الالهى لن ينقطع عن بنى البشر والرحمه الالهيه مستمرة
    قال الله تعالى ( لو كان البحر مدادا لكلمات ربى لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا ) صدق الله العظيم

  17. rasha قال:

    ن المحبة هي رسالة كل رسول من الله منذ قديم الأزل لأنها هي دائما سبب الوفاق و الاتحاد , بينما الماديات هي دائما علة الاختلاف.
    يتفضل حضرة بهاء الله عن المحبة:-
    ” طوبى لنفس اتكأ على فراشه و قلبه منور بنور محبة العالم ”
    ” طوبى لمن يحب العالم خالصا لوجه ربه الكريم ”
    “إنا نحب أن نرى كل واحد منكم مبدء كل خير و مشرق الصلاح بين العالمين آثروا أخوانكم على أنفسكم ……. إن ظهرت كدورة بينكمفانظروني أمام وجوهكم و غضوا البصر عما ظهر خالصا لوجهي و حبا لأمري المرق المنير. إنا نحب أن نراكم في كل الأحيان في جنة رضائي بالروح و الريحان و نجد منكم عرف الألفة و الوداد و المحبة و الاتحاد كذلك ينصحكم العالم الأمين ”
    كما تفضل أيضا :- ” كلكم أثمار شجرة واحدة و أوراق غضن واحد. ”
    ” قل يا أحباء الله لا تعملوا ما يتكدر به صافي سلسبيل المحبة و ينقطع بع عرف المودة. لعمري قد جئنا للوداد لا للضغينة و العناد. ليس الفخر لحبكم أنفسكم , بل لحب أبناء جنسكم. و ليس الفضل لمن يحب الوطن بل لمن يحب العالم. ”
    فإذا عملنا بما أمرنا الله لن يكون هناك سببا للخلافات و الحروب التي نسمع عنها في جميع انحاء العالم بسبب المطامع المادية بل ينشغل الناس بالخدمة و محاولة اصلاح العالم من الدمار الذي أصابه.
    هذه دعوة للأخوة من جميع الأديان أن نصلي لله و نطلب رحمته لتمطر على العالم و تنقذنا مما نحن فيه من مصائب و ندعوه أن يرينا طريق النور لنسير فيه معا جميعا مطمئنيين.

  18. انسانة عرفت طريق النور قال:

    يابن الإنسان
    قد مضى عليك أيام واشتغلت فيها بما تهوى به نفسك من الظنون والأوهام. إلى متى تكون راقدا على بساطك, إن الشمس ارتفعت في وسط الزوال, لعل تشرق عليك بأنوار الجمال.

  19. wafaa قال:

    حياة الفرد البهائى
    كما يصورها حضرة بهاء الله
    - ان لا نكون سبب فى حزن أحد
    -ان نكون رحماء بكل بالناس وان نحبهم حبا صادقا
    - ان نتحمل الأذى وان نعطف على الناس وان نحب العالم فى جميع الحالات وان نفرح اذا اشتدت بنا المصائب لأن المصائب عين المواهب
    -ان نصمت عن خطططططأ غيرنا وان نصلى من اجلهم وان نساعدهم بالمحبه ليصلحوا غلطاتهم
    -ان ننظر الى الحسنات لا الى السيئات فإذا كان لأحد عشرة سيئات وحسنه واحده ننظر الى هذه الحسنه
    -أن نعمل كل اعمالنا برفق وان نكون متواضعين
    -ان ننقطع بقلوبنا عن انفسنا وعن الدنيا
    أن يخدم بعضنا بعضا
    -ان نكون صادقين كرماء وقورين
    -ان نكون شفاء لكل مريض وعزاء لكل حزين وماء لكل ظمآن

  20. امال قال:

    الى الاخ سمسم كنت افضل بدل كلمه ربنا يهديكوا ان تقول ربنا يهدينا جميعا الى ان نستقيم على تعاليمنا الالهيه ونوفق فى ان نصل الى سمو ورقى تلك المبادىء التى تحتويها جميع الكتب السماويه . الله يبعث لنا كل الفضائل عن طريق رسول كريم لنحى بها حياه فاضله فنتمسك نحن البشر بالاسماء والاشارات ونترك القيم والمبادىء العظيمه والتى لا يختلف عليها اى دين ما الذى يهمنا كبشر من اسم الرسول واوصافه الشخصيه كل ما نعوزه هى تلك التعاليم المرسله الينا اما الرسل الذين اختارهم الله ” يجلسون على بساط واحد . وينطقون بكلام واحد . وينادون بأمر واحد ” ادعوا من الله ان يوفق جميع البشر الى غايه الله للبشر وهى حبهم لبعضهم البعض

  21. يا ترى ماذا فعل اليهود بنبؤات التوراة عن مجيئ المسيح؟ وماذا فعل المسيحيون بنبؤات الانجيل عن سيدنا محمد؟ كل دين سابق يرفض الدين اللاحق حتى مع وجود النبؤات ويصر اتباعه على تفسيرها بشكل حرفي مرات ومرات أخرى بتغيير للمعاني. ماذا تفعل انت الآن مع البهائية؟

    من رفض المسيحيه من اليهود ومن رفض الاسلام من المسيحين رفضوه لاسباب دنياويه و ذالك لضعف ايمانهم … ولكن من المسيحين من اسلم و هم كثره و من اليهود من اسلم و جميعهم اسلم بقلبه و ايمانه و لم يجبره عليه احد ,

    الدين الحق عند الله الاسلام وخاتم الانبياء محمد ولو ان الله سوف يرسل دينكم هذا لبشر به ليحمي عباده من الفتن
    ولكن الدين عند الله الاسلام و المسلم هو مؤمن بالتوراه و الانجيل ايضاً و بالطبع القرآن الكريم هكذا ذكرنا ربنا لكي يكون اسلامنا مكتمل
    و لم يذكر عن ان نؤمن بالدين البهائي كي يكتمل ديننا معاذ الله

    اريدك ان تحدثني عن شئ اتى به الدين البهائي لم يأت بها الاسلام ؟

    ” فالله لا يرسل الانبياء و الرسل هباءً الاسلام نزل بعد ان حرف الانجيل و من قبله الانجيل لإلتهاء اليهود بحياتهم المديه البحته ”

    انتظر ردك على الرغم من ان دين الحق لس مجال للجدال و لكني اؤمن بإعمال العقل

  22. Moattassem قال:

    أسأل سؤال للأستاذ يساري مصري : (بالمنطق الذي تتكلم به) يعني لو مكنش اليهود انشغلوا بالحياة المادية البحتة مكنش ربنا أرسل السيد المسيح بالإنجيل ولو الإنجيل متحرفش مكنش ربنا أرسل سيدنا محمد بالقرآن؟ لو كانت الإجابة بنعم أظن الوضع يصبح غير منطقي بالمرة فبذلك انت تعني أن الله لا يعلم الغيب بل ينتظر ليري ماذا سيفعل العباد بالكتاب المرسل : 1- فإذا صلحوا كان أخر كتاب، 2- أما إذا فسدوا فيرسل الله رسولاً آخراً بكتاب آخر.
    ثم أذكرك بهذه الآية من سورة الإسراء :

    { قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلآئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاء مَلَكًا رَّسُولاً } (95) .

  23. علاء المصرى قال:

    الأستاذ يسارى مصرى
    قبل الإجابة على سؤالك أود ان اعرف هل تريد حقا معرفة الإجابة أم أن حكمك قد صدر فعلا والدليل تعليقك ( والعياذ بالله ) ان كنت قد حكمت فعلا فكيف تنتظر الرد لا ادرى أما ان كنت تود أن تبحث وتتحرى الحقيقة فيجب أن تقرأ عن المعلومة من مصدرها أذا اردت معرفة اليهودية عليك بالإطلاع على كتب أهل الديانة والمسيحية والإسلام والبهائية نفس المنهج وقد جاء هذا الأمر فى الآية القرآنية الكريمة ( اسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ) وتعلم ان الذكر هو الكتاب الإلهى المنزل كما وصف القرآن بالذكر ايضا وصفت التوراة بالذكر فى القرآن الكريم اى أن اهل الذكر هم أهل الكتاب فليس هناك منطق فى ان تبحث عن صحة الإ سلام من الكتب المسيحية لكن يجب أن تبحث عنه فى القرآن ومع أهله فإن صحة الرسالات لا تثبتها آراء من سبقها ولكن الإطلاع و البحث وتحرى الحقيقة هى السبل لمعرفة طريق الله لذا ان كنت فعلا تريد الإجابة على سؤالك ستجدها فى هذا الموقع
    http://www.bci.org/islam-bahai/arabic/A_notasect.htm

  24. انسانة عرفت طريق النور قال:

    الاخ الفاضل الاستاذ يساري
    قرأت ما كتبته واظن انك سألت السؤال بعد ان جاوبت عليه بنفسك في أول كلامك
    فعلا ان جميع اهل الديانات السابقة لما لم يدرك المعنى الحقيقي للعلامات التي ظهر بها الرسول اللاحق رغم الاشارة الى تلك العلامات في كتبهم المقدسة ورغم التوكيد بظهور لاحق الا انهم رفضوا الرسول اللاحق لانهم فهموا العلامات بحسب الظاهر
    فسيدنا المسيح ذكر في التوراة بانه سيأتي ومع ذلك رفض اليهود ظهوره وكذلك ذكر سيدنا محمد في الانجيل والتوراة وقد قوبل بالرفض ايضا وكذلك ذكر فى الاسلام ان المهدي المنتظر سوف يأتي وكذلك سيأتي السيد المسيح في اخر الزمان الا يعني لك ذلك
    الم تقرأ الحديث الشريف (ستتبعون سنن من قبلكم شبرا بشبرا وذراعا بذراعا حتى لو دخلوا جحر ضبا لدخلتموه ) اليس هذا ما يحدث الان, وكيف لنا ان نقول يد الله مغلولة رغم الاية الكريمة التي تقول (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا) الإنسان 1

  25. Moattassem قال:

    الأستاذ مسلم على طريق النبي.
    الرجاء الإلتزام بقواعد الحوار المتحضر وعدم الخروج عن حدود الأدب في ألفاظك،
    ولا أظن أن سيدنا محمد يرضي هذه الطريقة في الكلام لو أنت فعلاً علي طريق النبي.
    وأود أن أذكرك بهذه الآية الكريمة في سورة الحجرات:

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ } (6)

  26. Rasha قال:

    أخواني قرأت كثيرا من التعليقات في كل موضوع مطروح للمناقشة في المدونة
    فمن يهتم فعلا ان يعرف أكثر عن البهائية و دخل موقع المكتبة البهائية ووجد نفسه تائها فليقرأ كتاب ” الحياة البهائية ”
    و سيعرف أكثر عن ما أمرنا به الدين البهائي

  27. نسرين قال:

    يا مسلم على طريق النبي، أنا كبهائية اقترح عليك أن تتعرف أكثر على طريقة تعامل الرسول الكريم وأظن أنك لو فعلت ذلك يا أما تغير أسلوبك في الكلام أو تغير الإسم الذي اتخذته لنفسك. والله يهديك ويهدينا جميعا لما فيه الخير.

  28. UPA.AbdAllah قال:

    السلام على المهتدين وبعد
    أنا اللي عاوز أفهم يعني لما أي حد يدخل يتوعد بالنار للبهائيين أو يشتمهم هل هذا هيخليهم يدخلون الإسلام؟، المفروض ندعوهم بالتي هي أحسن كما أمرنا قرآننا الكريم، ونناقشهم زى الناس مش نشتم أو حتى نتوعد بالعذاب.
    “… ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك…”.

  29. UPA.AbdAllah قال:

    وللأستاذ اليساري المصري:
    ليست الآية الكريمة “إن الدين عند الله الإسلام” برد على البهائية أو القاديانية الأحمدية أو أي معتقد حتى الصليبية، لأن المسيحية التي نزلت على عيسى (ص) هي الإسلام والتوراة التي نزلت على موسى (ص) هى الإسلام؛ وإن طلبت مزيدا من التفسير فسأكتب على مدونتي بإذن الله قريبا في هذا الموضوع؛ حيث أن كثيرا من المسلمين لا يفهمون هذه الآية كما وأنزلها الله لتُفهَم به.
    كما أنك لابد أن تعرف أنهم يقولون أن بهاءالله هو المسيح الموعود والمهدي المنتظر، ويدعون أنهم يؤمنون بالإسلام وعدم تحريفه.
    وللبهائيين:
    وهنا تناقض حيث أن اللإسلام مادام ليس محرفا فإن المسيح (ص) والمهدي شخصان، وأن المسيح (ص) هو عيسى عليه السلام، ولم يقل الإسلام أنهما سيظهرا في ظروف كالتي نشأ بهاءالله فيها، وإن كان مات ليظهر مجددا، فهما شخصا منفصلان وأنتم لا تقولون هذا. وإن كان نبيا منفصلا ليس المهدي أو المسيح، فإن رسولنا محمد (ص) قال “لا نبي بعدي”، فلكم الخيار أن تكذبوا الإسلام وتدعوا بطلانه أو تؤمنوا به وتبطلوا المهدي؛ لأنه لا يجوز الإيمان بمتناقضين في نفس الوقت، وأعتقد أني بينت تناقضا.
    نرجوا الإفادة إن كنا مخطئين.

  30. علاء المصرى قال:

    الى مسلم وعايز يستريح
    يا سيدى ربنا يريحك ويهديك بس مش قبل ما تطلب من الناس انهم يتبعوا حضرة محمد عليه الصلاة والسلام يجب ان تلتزم انت أولا بأدبه ومنهجه القويم ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ) ( وادعوا الى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) ( انك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء ) حتى مع الكفار كان عليه أفضل الصلوات والسلام يثبت أن الله أحسن تأديبه ( لكم دينكم ولى دينى ) فأين أنت من منهج المصطفى يا من أسميت نفسك بالمسلم ( المسلم من سلم الناس من لسانه ويده ) وأنت ياعزيزى لم يسلم الناس من لسانك وتوعدت ألا يسلموا من يدك ان قابلتهم ادعو لك بالهداية ومعرفة قيمة الحبيب عليه الصلاة والسلام حتى لا تسىء اليه بانتسابك الى أمته ( مقدما سامحك الله أن كنت تنوى سبى لأننى لن استطيع الرد عليك اذا كان هذا اسلوبك فى الحديث )

  31. علاء المصرى قال:

    الفاضل UPA ABDALLAH
    أردت أن احييك على أسلوبك الراقى فى الحوار كم انت مثال طيب للمسلم الذى يبحث عن طريق الله بنفس راضية منصفة ملتزمة بتعاليم وآداب دينها أهنئك مقدما على مدونتك واعتقد انك ستجذب الزائرين بأسلوبك فى الحوار

  32. اولاً لم يجيبني احد على سؤالي الا وهو ما هو الذي تاتي به البهائيه و لم يأتي بها الاسلام ؟

    Moattassem
    و كانت الإجابة بنعم أظن الوضع يصبح غير منطقي بالمرة فبذلك انت تعني أن الله لا يعلم الغيب بل ينتظر ليري ماذا سيفعل العباد بالكتاب
    ربنا عز وجل العليم على العلم بالغيب و هذا نؤمن به جميعاً
    و لكنه خلق ابليس و بعد خلقه عصاه الم بكن يعلم انه سيعصيه ؟
    انزل التوراه و حرِف و هو يعلم ان ذالك سيحدث و كذلك التوراه
    و هو عالم بكل ذالك و اختبر بها العباد
    ولكنه انزل القران ” وإنا له لحافظون ” لانه آخر الكتب لبكون كتابنا و دستورنا حتى تقوم الساعه

    علاء المصرى
    “هل تريد حقا معرفة الإجابة أم أن حكمك قد صدر فعلا”
    لو كان الامر كذلك لما ناقشتك او شد انتباهي المدونه
    ولكني احب ان أُقِر اني مسلم مؤمن بعقيدتي جداً, ولكني احب ان اعرف وجة نظر البهائين لوجودهم الظاهر في الشارع المصري مؤخراً .
    تصفحت هذا الموقع من قبل ولكنه لم يجب سؤال عندي كتاب البهائيه من اين هو اهو وحي ايضاٍ ام كتبه بهاء و اصحابه ؟!!

    انسانة عرفت طريق النور
    “ذكر فى الاسلام ان المهدي المنتظر سوف يأتي وكذلك سيأتي السيد المسيح في اخر الزمان الا يعني لك ذلك”
    ما علاقة المهدي النتظر و عودة السيد المسيح بالبهائيه
    تقولون انه هو بهاء ؟
    فما علاقة بهاء بالمهدي الذي يذكر ان اسمه سيكون محمد و يولى الولايه ولن يسعى لها و باقي قصته التي تعلمناها في كتب الدين في مدارسنا ..
    وإن كان هو فأين تجميعه للمسلمين و اين حربه امام اعداء الاسلام هكذا علمنا عن ظهور المهدي المنتظر …
    الاخت الفاضله أذكري لي آيه في القرآن الكريم ذكرة الدين البهائي او اشارة إلى رسولكم بهاء ؟ ( مع كامل الاحترام لآرائكم او معتقداتكم )

    UPA.AbdAllah
    ““إن الدين عند الله الإسلام” برد على البهائية أو القاديانية الأحمدية أو أي معتقد حتى الصليبية، لأن المسيحية التي نزلت على عيسى (ص) هي الإسلام والتوراة التي نزلت على موسى (ص) هى الإسلام”
    لا أخالفك الرأي ولم اقصد ان اقول ان الدين هو الاسلام و الديانات الاخري مغيبه او ملغيه ابداً لم اقصد ذالك

    اريد ان اكرر أذكروا لي دلالات بهاء الله في القرآن
    مع العلم وجوب الاعتراف ان ظروف نشأت بهاء الله غير نشأت المهدي او المسيح كما ان الاحداث اللتي من المفروض ان تتبع ظهوره لم تحدث !!!

    وايضاً شئ آخر مهم ما الذي أتى به البهائيه لم يأت بها الاسلام او القرآن ؟

  33. UPA.AbdAllah قال:

    السلام على عباد الله الصالحين
    بالنسبة لموضوع المهدي وعلاقته بالبهاء، أود أن تعرف، يساري مصري، أنهم يقولون أن بهاء الله سيظهر مرة أخرى، على حد علمي بالبهائية، لذلك لن نقيم عليهم الحجة من ناحية ظروف ظهوره الأول، وأنا أقول من هذه الناحية فقط.
    بالنسبة لــ”إن الدين عند الله اللإسلام”، لا أعتقد أني فهمت قصدك بردك عليّ فيها ولا أعتقد أيضا أنك فهمت كل ما أعني ولقد كتبت في مدونتي عن هذا الموضوع بصفة شبه مفصلة، وأرجوا منك قراءتها.
    وإن كان هناك خطأ في فهمي للبهاء، أرجوا التوضيح.
    شكرا لكم.

  34. UPA.AbdAllah قال:

    شكرا لك يا علاء، ردك يعني احترامك

  35. انسانة عرفت طريق النور قال:

    الى الاستاذ الفاضل يساري
    اذا اردت ان تعرف عن البهائية فيمكنك الدخول على الموقع البهائي
    http://quran.muslim-web.com/

  36. عزيزتي انسانة. هل الرابط الذي ادرجتيه صحيح؟ فهذا الرابط لكتاب القرآن الكريم.

    عزيزي UPA.AbdAllah أنا عادة أدرج كأول أو ثاني مدونة عند نشر تدوينة جديدة :) لكن بالتأكيد التواجد في قمة التدوينات في وورد بريس العربي دون محتوى جديد هو شيئ جيد. عموما ليس الهدف هنا المنافسة على ترتيب المدونة. شكرا لأسلوبك الراقي.

  37. UPA.AbdAllah قال:

    شكرا يا بهائي مصري.
    بس بجد أنا عاوز حد يقول لي لو أنا غلط في موضوع البهاء.
    واستفسار تاني للإنسانة التي عرفت طريق النور: الموقع دا بتاع قرآن، ايه خلاه موقع بهائي وكمان بيعرفنا بالبهائية؟؟
    ياريت الرابط الصحيح لو سمحتي

  38. الأستاذ UPA.AbdAllah ما ذكرته عن إيمان البهائيين بعودة حضرة بهاء الله غير صحيح. نحن نؤمن بضرورة ظهور دين جديد بعد البهائية. لكن نعلم انه رسول جديد وتعاليم جديدة سوف يحتاجها البشر في المستقبل. ونعلم أيضا ان هذا لن يحدث قبل مرور ألف عام على رسالة حضرة بهاء الله.

    ان نبؤات عودة الرسل في الأديان السابقة لا تعني العودة المادية لما كان عليه هذه الرسل من ظهور مادي باجسادهم. بل تعني عودة نفس الفيض الالهي الذي كان يفيض من خلالهم الى العالم. انها عودة للحقيقة الروحانية لهذه الرسل.

  39. غير معروف قال:

    :) لو سمحت طيب إنت فسرتها إزاي عودة غير مادية لنفس الرسول ؟؟ مع إن الإسلام -والذي تؤمن أنت بصحته وعدم تحريفه- قال أن عيسى عليه السلام سينزل عيسى بن مريم وليس غيره، ودا كلام الرسول محمد (ص) وكلام المفسرين لحديثه من العلماء.

  40. انسانة عرفت طريق النور قال:

    الاخوة الافاضل
    اسفة على الخطأ الذي حدث ولكن الموقع هو
    bci.org/islam-bahai/arabic

  41. غير معروف قال:

    بالمناسبة أنا نويت أعمل ساحة الحوار اللي انت مش راضي تعملها، بس بجد شكلها حلو وفيها أوديو وفيديو كمان.
    الحوار طبعا مهذب ولا يتعرض لتجريح أو مهاجمة بإذن الله.
    إدعيلي بأه.

  42. UPA.AbdAllah قال:

    آسف نسيت أعمل لوج إن فكتبوني مجهول الهوية.

  43. شكراً على اللينك
    اتردد في فكرة انشاء ساحه للحوار عن البهائيه و الاسلام …
    انا مسلم مقتنع بديني و راضي به عن قناعه و لا اظن ان هذه الساحه قد تجعلني اؤمن بالبهائيه ( مع كامل إحترامي )
    ولا النقاش قد يهز او يحرك البهائيون عن قراراتهم
    اجد ان الامر الاهم ولا يجب ان نلتهي عنه الان هو حال بلادنا
    كلنا مصرين مسلمين , مسيحين , يهود ولا ملحدين حتى
    فعلا يا إخواني إحنى بنعيش فتره حساسه و واجب علينا كلنا اننا نساند بأقصى مانستطيع
    الشارع و الخروج فيه لم يعد بالامر السهل
    والنت لعبتنا لازم نساند فكرة العصيات المدني ونغذيها لانها هي الامل لكل صاحب دين في هذا البلد لكي تكن له حرية ان يناقش دينه او يسمح له بالكلام من الاصل

  44. UPA.AbdAllah قال:

    طبعًا رأيك الشخصي المحترم دائما.
    بس برده بناءًا على تجارب، مثل هذه الساحات تفيد بنسبة كبيرة، على الأقل هتخلينا نفهم هما فاهمين معتقدهم إزاي وفاهمين معتقدنا إزاي، دي أقل حاجة يعني. سحات الحوار مثلا مع المسيحيين في البالتوك هناك غرفة أسلم فيها أكثر من 1500 مسيحي، وهي منشأة في وقت ليس ببعيد. المهم أنك تكون عندك أمل وظن حسن في الله، ونيتك حلوة طبعًا.

  45. انسانة عرفت طريق النور قال:

    الاخ الفاضلUPA Abdallah
    دخلت على الموقع الذي بدأته وفعلا ان الرسل هم هداة البشر فمن شاء فليقبل ومن شاء فليعرض ربنا يوفقك لما فيه الخير
    من الاثار المباركة البهائية
    (واودع في كل نفس ما يعرف به اثار الله ومن دون ذلك لن يتم حجته على عباده ان انتم في امره من المتفكرين)
    استمعت لهذا اللينك واعجبني كثيرا

  46. الأستاذ UPA.AbdAllah
    اذا كان الغرض من أي حوار فهم الآخر فأهلا وسهلا بالحوار. أما لو كان الغرض اثبات خطأ الآخر فهذا ليس حوار من الأساس.

    انا عندما اجيب على اسئلة المعلقين في المدونة ليس غرضي اثبات أي شيئ أو اقناع أي شخص بأي فكرة. الحقائق موجودة والعقل موجود ومن يريد الاقتناع لن يمنعه أحد ومن لا يريد الاقتناع لن يجبره أحد.

    ان فكرة وجود مجموعة واحدة من الناس هي التي تمتلك الحقيقة والبقية هم على خطأ هي الفكرة التي تسيطر على معظم من حاول التعليق هنا بشكل سلبي غير منطقي. ان الاعتقاد بأن الدين البهائي على خطأ لمجرد مخالفته ما اعتقد البعض انه التفسير الصحيح للقرآن هو اعتقاد يحتاج الى مراجعة.

    لقد قلت في تعليقك الأخير ان القرآن والحديث ذكرا رجوع السيد المسيح وهذا أمر لم نختلف عليه. أما العلماء فقد فسروا هذا الرجوع بأنه رجوع عيسى ابن مريم نفسه بجسده وهيئته وهذا أمر من الممكن مناقشته فهو مجرد تفسير قام به بشر. ولقد ذكرت لك التفسير في تعليق سابق وهو لا يخالف ما ذكر في القرآن أو الأحاديث. ولكن خالف ما تعتقد بأنه صحيح من تفسير البشر وهذا لا يحتم عدم صحته بالمرة.

    أما بخصوص ختم النبوة فقد ناقشت هذا الموضوع كثيرا حتى انني افكر في حفظه على ملف وقصه ولزقه عند الحاجة في التعليقات، ولو اني لا أحب هذا الأسلوب فهو أسلوب آلي ولا ينطوي على أمانة في اجراء حوار يتطلب التحدث بما يناسب الموقف والشخص. وها أنا أكرر ما قلته من قبل.

    أولا لا يوجد ذكر فر نص القرآن أو أي من الأحاديث للفظ “خاتم المرسلين” مع ان التعبير الدارج والذي رسخ هذا اللفظ هو “خاتم الأنبياء والمرسلين”. فمن أين أتى هذا اللفظ؟ ثانيا كان ذكر خاتم الأنبياء في آيه واحدة في سورة الأحزاب وكان سبب تنزيلها نفي صفة البنوة عن زيد ابن حارثة وأن سيدنا محمد (ص) ليس له أبناء ولن يرث أحد الرسالة من بعده ويكون “نبيا” كما اعتاد الناس من الديانات السابقة. هذا هو المفهوم من سياق الآية ومن ظروف تنزيلها ومن معناها الواضح الصريح. لم يكن هناك أي حديث عن ختم الرسالات السماوية أو انقطاع الوحي. الموضوع كله يدور حول البنوة وتولي رسالة الاسلام. قليفسر المفسرون ما شاءوا اذن ويضيفون “خاتم المرسلين” من عندهم كما شاءوا ولن يغير من الحقيقة الواضحة شيئ. ثالثا والتي تثبت ثانيا، كل الأحاديث التي تذكر ختم النبوة كانت تتحدث عن من يتولى الاسلام بعد سيدنا محمد ولم تتطرق بأي شكل الى عدم وجود ديانات أو رسالات بعد الاسلام. والمحور الرئيسي لهذه الأحاديث ان مقام النبوة تبدل بمقام الخلافة ولا يوجد بعد سيدنا محمد (ص) أنبياء بل خلفاء. فلماذا يتم تحميل هذه الأحاديث معان ليست بها؟

    هذا كان عن ختم النبوة وأرجو التركيز وعدم اختلاط هذا الموضوع بموضوع “من يبتغ غير الاسلام دينا” فهم مختلفان. اذا كان هناك مشكلة في موضوع انه لا يوجد رسل بعد سيدنا محمد (ص) فليس اجابته ان “الدين عند الله الاسلام” فهذا موضوع آخر له رد مختلف.

    تكمن المشكلة الرئيسية في رفض فكرة وجود دين بعد الاسلام – في رأيي المتواضع على الأقل – في اعتقاد الجميع بأن في ذلك انتقاص من قدر الاسلام وتقليل من شأنه. وهذا غير صحيح. ان ما حققه الاسلام للبشرية في فترة ظهوره كان عظيما بكل المقاييس ومذهلا ومعجزا من كافة النواحي. ولكن لن تستطيع البشرية أن تقف عند هذا الحد من التطور ليكون هذا الاعجاز كافيا. وقدر الاعجاز لا يأتي بقدر عظمة الرسالة بل بقدر استعداد البشرية واحتياجها. أي انه لا يعيب الاسلام شيئا الآن في احتياج البشرية لدين جديد.

    لا يوجد شيئ اسمه دين لكل العصور. ليس لأن الله غير قادر على ذلك. بل لأن البشرية هي الغير قادرة على تحمل ما يسبق عصرها بآلاف السنين. عندما كنا في المرحلة الابتدائية قالوا لنا انه لا يصح طرح خمسة من اثنين لأن الخمسة أكبر. لكن في المراحل المتقدمة قالوا لنا ان خمسة ناقص اثنان تساوي سالب ثلاثة. هل هذا نقص في منهج المرحلة الابتدائية؟ هل هو نقص في مدرسين هذه المرحلة؟ أم هو حدود مقدرتنا على الاستيعاب؟

  47. مسلم واعلم انى على حق قال:

    الاخ بهائى مصرى شد انتباهى تعليقك السابق وطريقة تفسيرك لكثير من الامور المسلم بها وبصحتها فقت اولا بالتشكيك فى الصفة الشكلية اللتى سينزل عليها السيد المسيح عليه الصلاة والسلام والرسول عليه افضل الصلاة وازكى السلام اخبرنا بذلك فى حديثه الشريف واخبرنابمكان نزوله وانه سيقاتل المسيخ الدجال عليه اللعنة واستوعب هذه الجملة جيدا سيقاتل المسيخ الدجال ويقتله والقتال هنا يستلزم وجود جسد يقاتل اذن السيد المسيح عليه الصلاة والسلام سينزل من السماء الى الارض فى هيئته البشرية اللتى خلقه رب الغالمين عليها ه ط ث ثانيا قمت بالخلط بين ختم النبوة وتحريم التبنى بطريقة لا اريد ان اقول عنها ساذجة حتى لاتعتبرها اهانة ولكنه تفسير لايقنع حتى طفل فى الروضة فهل انتم حقا مقتنعين بهذا التفسير وقمت باتهام المفسرين والعلماء المستمين بانهم اضافوا لفظ خاتم الانبياء من عندهم ثم قمت فى شئ من السفسطة بالاعتراف بوجود اختلاف بين هذا الموضوع وبين موضوع الايتين الكريمتين بسم الله الرحمن الرحيم ومن يبتغ غير الاسلام دينا بسم الله الرحمن الرحيم ان الدين عند الله الاسلام صدق الله العظيم ثم قمت بتحليل موقف المسلمين ورفضهم الاعتراف بهذا الدين بطريقة سطحية جدا واسندت الامر الى خوف المسلمين من ان ينتقص هذا الدين من شان الاسلام والله لو ظهرت الف ديانة بعد الاسلام فلن تنقص من قدر الاسلام ولااهله ذرة واحدة ان المسلمين يرفضون الاعتراف بهذا الدين وسيظلوا رافضين لسبب واحد انه بدعه باطلة من لدن شيطان رجيم ثم قمت بالخروج عن كل النواميس وادعيت انه لايوجد دين لكل العصور وفسرت الامر فى سفسطة بارجاع السبب الى عدم قدرةالبشرية على تحمل ما يسبق عصرها بالاف السنين واعطيتنا مثالا بمسالة حسابية مقارنا بينها وبين الدين وحدودالقدرة العقلية على ارستيعاب فى مراحل عمره المختلفة ولو كان الامر هكذا لبدل الانسان دينه يوميا مع كل زيادة فى القدرة على الاستيعاب تماما مثل الملابس اللتى نشتريها كلما زادت قدراتنا المادية ان الدين الاسلامى هو دين كل العصور ورسالة كل الانبياء والرسل بداية من سيدنا ادم عليه السلام وصولا الى سيد الخلق وخير الانام محمدبن عبدالله صلى الله عليه وسلم مرورا بسيدنا نوح وسيدنا ابراهيم وسيدنا اسماعيل وسنا موسى وسيدنا عيسى وكل الرسل والانبياء عليهم وعلى نبينا محمد افضل الصلاة وازكى السلام قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم فاءن توليتم فما ساءلتكم من اجر ان اجرى الا على الله وامرت ان اكون من المسلمين صدق الله العظيم والسلام على من اتبع الهدى

  48. الأستاذ مسلم. من فضلك اقرأ تعليقي جيدا. فانت تسرعت في الفهم. انا لم أقل ان احدا اضاف لفظ خاتم الانبياء بل قلت اضافوا لفظ خاتم المرسلين وهو سؤال هام تجاهلت انت الاجابة عليه. اذا لم يوجد لفظ “خاتم المرسلين” في كل نصوص القرآن والأحاديث فمن جاء به؟

    لقد قلت انا بالفعل ما قلته انت بخصوص الآية في سورة لأحزاب. الآية خاصة بنفي صفة البنوة عمن تبناه سيدنا محمد (ص) وأرست قاعدة عدم التبني وأن ليس من تبناه الرسول يعامل كإبن له. ما دخل هذا الموضوع بموضوع ختم الرسالات الالهية؟ حيث ان هذه هي الآية الوحيدة في القرآن الكريم التي تذكر ان محمد (ص) هو خاتم الانبياء وواضح ان أسباب تنزيلها وما يتعلق بها ليس له أي علاقة بموضوع ختم الرسالات الالهية.

    بالفعل على البشرية ان تغير دينها كل يوم تتطور فيه. هذا هو ما قصدته تماما. غير أن يوم البشرية الذي قدره الله لها هو ألف سنة وليس 24 ساعة “يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ” ولذلك من المنطقي ان تبدل البشرية دينها كل ألف عام لأن الله يمدنا دائما بالهداية والعون.

  49. مسلم واعلم انى على حق قال:

    الاخ بهائى مصرى السلام على من اتبع الهدى اما بعد قال رب العزة فى كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شئ عليما صدق الله العظيم والاية هنا واضحة وقاطعة فى نفس الوقت ولاتحتاج الى كثير من الجهد لتفسيرها فكلمة خاتم النبيين هنا معناها نهاية الرسل والانبياء عليهم جميعا وعلى سيد الخلق محمد بن عبد الله الصلاة والسلام ببعثة الرسول عليه الصلاة والسلام بدين الاسلام خاتم الاديان ولكنك تتعلل هنا بوجود فارق بين الانبياء والمرسلين مذكرنى بموقف النصارى عندما رفضوا الاعتراف برسالة النبى صلى الله عليه وسلم بحجة ان سيدنا عيسى عليه الاصلاة والسلام اخبرهم ان النبى القادم بعده اسمه احمد وليس محمد فبالله عليك هل هذا منطق ام مجرد حجة فارغة لاتستند الى اى عقل اوبيان ثانيا ما دخل الاية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم يدبر الامر من السماء الى الارض ثم يعرج اليه فى يوم كان مقداره الف سنة مما تعدون صدق الله العظيم ببعثة الانبياء والرسل كل الف سنة لقد كانت الرسل والانبياء تبعث فى بنى اسرائيل بصفة دائمة ومستمرة فلم يمر عليهم يوما لم يكن فيهم نبيا اورسول بل وصل بهم الامر الى وجود رسولين اوثلاثة فى وقت واحد والفترة الزمنية بين رفع المسيح عليه السلام وبعثة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم اقل من ستمائة سنة وفى بعض الازمنة كانت الانبياء والرسل تنتشر على وجه الارض فى وقت واحد وفى قرى وبلاد مختلفة مثال على ذلك زمن ابو الانبياء ابراهيم عليه الصلاة والسلام وبعث فى نفس زمانه رسولى الله اسماعيل ولوط عليهم الصلاة والسلام او زمن سيدنا شعيب عليه السلام وبعث فى زمنه سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام فاين نظرية الالف سنة اللتى تتعللون بها تدبر فى امرك ايها البهائى واعلم ان باب التوبة مفتوح وان الله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب جيعا الا الكفر به فاستفتى قلبك فانه لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب اللتى فى الصدور هدانا الله واياكم والسلام على من اتبع الهدى

  50. انسانة عرفت طريق النور قال:

    اجتمعت مع بعض صديقاتي وكنا نتناقش في حورات متعددة وفجأة قالت احد اصدقائي ما الفرق بين الانسان الميت والحي عندما يشك بالدبوس؟
    إن الانسان الحي يحس بالوخزة أما الميت فلا يشعر, فمعنى ذلك ان الروح هي التي تشعر وليس الجسد لان الجسد هو هو ولكن سحبت منه الحياة. اعجبني هذا الرأي كثيرا لكن الصديقة الاخرى قالت (وبما انها طبيبة وبطريقة علمية) ان الانسان تحت البنج المخدر ورغم انه حي الا انه لا يشعر مهما فعل به مشرط الجراحين وهذا ايضا كلام علمي صحيح. ولكنني لازلت معجبة بالرأي الاول ايضا فالمعنى وراء العبارة ان اي تصرف للانسان ينعكس على الروح في النهاية لان الجسد من التراب والى التراب يعود اما الحساب في النهاية فيكون للروح وفي ايدينا باعمالنا ان نطفئ هذه الروح التي وهبتنا الحياة او ان نكون في سعادة ابدية بسبب تمسكنا بالاحكام والاوامر الالهية

  51. لأ لأ لأ… ثواني. مين قال ان خاتم الانبياء تساوي خاتم الرسل؟ النبي لا يأتي برسالة ولا يأتي بكتاب جديد ويأتي في ظل الرسالة السابقة له ومعظم الانبياء كانوا من سلالة الرسل وحملوا الرسالة بعدهم وتولوا أمور دينهم وتولوا هداية البشر في ظل نفس التشريع.الرسول يأتي برسالة جديدة وكتاب جديد وتشريع مختلف. لا يتساوى أبدا الرسول والنبي في المعنى اطلاقا. وأحاديث ختم النبوة كلها تدور حول من يتولى الاسلام بعد الرسول (ص) وهم الخلفاء عكس ما اعتاد عليه البشر من أنبياء.

    بعدين الآية سبب تنزيلها ليس له علاقة بموضوع ختم الرسالات الالهية فلماذا يتم تفسيرها على هذا الأساس؟

    اسئلتي التي لم يجب عليها احد حتى الآن: من أين أتى وصف خاتم المرسلين؟ هل يوجد ذكر في الأحاديث أو القرآن ان سيدنا محمد هو آخر “رسول”؟

    عموما لو كان ما ذكرته لك غير مقنع أو منطقي أنا لا أجبرك على الاقتناع به. أنا اجيب سؤال: كيف تؤمنون بالقرآن ومع ذلك تؤمنون بوجود رسول بعد سيدنا محمد. هذه كانت الاجابة.

  52. UPA.AbdAllah قال:

    السلام على الصالحين، وبعد
    بالنسبة لموضوع لفظ رسول أو نبي، إذا قلت العرب أذكياء فيعني أن المصريين أذكياء ولن تستطيع أن تنكر ذكاء المصريين لأنك أطلقت الحكم على كافة العرب، والمصريون عرب، كذلك عندنا أن كل رسول نبي وليس كل نبي رسول، فإذا قيل أنه لا نبي بعد محمد (ص) فمعناه أنه بالأحرى لا رسوله بعده عليه الصلاة والسلام، لأنه لا يكون رسول إلا وهو نبي.
    أما بالنسبة لباقي الموضوعات (كظهور المسيح، دين كل العصور وما إلى ذلك)، فبإذن الله سأتطرق لها في مدونتي مع الدلالة على قدر المستطاع إذا وفقني الله.
    بالنسبة للحوار الذي اقترحته، سيكون للفهم والتفهيم، ولن يحيد عن مستوىً عالٍ بإذن الله.

    • ابراهيم قال:

      نحنمعكمعلى الخط ان محمدا خاتم النبيين وليس خاتم المرسلين فى القران الذى تؤمنون به ولكن هذا القران الذى تؤمنون به يقرر ان الوحى بكتاب سماوى لابد ان يكون لنبى لقوله عز وجل بما اوحينا اليك هذا القران والوحى بالقران كان لنبى الله محمد وذلك لان الوحى لابد ان بكتاب سماوى لابد ان يكون لنبى لقوله عز وجل فى سورة النساء انا اوحينا اليك كما اوحينا الى نوح والنبيين من بعده وبهاء الدين يزعم انه رسول وليس نبى فكيف اتاه الوحى وهو لم يكن نبى وذلك بصريح القران الذى تؤمنون به فتوبوا الى الله فمن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر انا الفقير الى الله ابراهيم جلال على استعداد تام ان احاور كبار البهائية بشرط ان يكون الحوار على الهواء مباشرة فهل من محاور

  53. UPA.AbdAllah قال:

    هناك خطأ في طباعة كلمة رسول فزيدت “هاء” عليها.
    نأسف لهذا ولكل الأخطاء، وشكرا

  54. ان رتبة الرسول تشمل رتبة النبوة وليس العكس. لذلك مثال العرب والمصريين يثبت ان الحديث عن الأنبياء ليس بالضرورة حديث عن الرسل. ان مخاطبة الحاصلين على الاعدادية لا تشمل الحاصلين على الثانوية العامة لأنك تخاطب الرتبة الأقل وتخص بها الكلام وليس بالضرورة الحاصلين ضمنيا على هذه الرتبة.

    ودعني استعير منطقا من بعض تعليقاتكم السابقة. اذا سلمنا ان المقصود هو ختم الرسالات. لماذا يترك الله عز وجل الموضوع مبهما بهذه الطريقة؟ لماذا لا يكون التصريح واضحا بختم الرسل لكي لا يحدث تضليل وتشويش؟

    لكن بعيدا عن كل هذا. أسباب تنزيل الآية تفرض علينا الابتعاد عن ختم الرسالات السماوية تفسيرا والأحاديث الخاصة بختم النبوة تؤكد هذا المعنى فلماذا محاولة تحميل الموضوع أكثر من معناه المقصود؟

  55. الأستاذ مسلم وأعلم أنني على حق. لقد اضطررت الى حذف تعليقك المليئ أولا بالتجريح وثانيا بالردود التي تخالف منطق المناقشة الدائرة. رجاءا ترك الموضوع كما هو عليه وكما وضحت لك من قبل. اذا لم تقتنع باجابتي بخصوص السؤال المطروح يكفي أن نعلم ذلك وتستمر انت في ما تعتقد انه صحيح ونستمر نحن فيما نعتقد انه صحيح. انت لن يضيرك شيئ ان نستمر على شيئ خطأ. اليس هذا صحيح؟ اذن ما الداعي لكل هذه الردود؟ فليوفقنا الله الى ما في صلاحنا وهدايتنا.

  56. مسلم واعلم انى على حق قال:

    الاخ بهائى مصرى انت تقول ان تعليقى مليئ بالتجريح وانه يخالف المنطق فاين التجريح فى كل ما قلت وما الذى جعل كلماتى مخالفة للمنطق ثم طلبت منى باسلوب دبلوماسى بحت بعدم الدخول الى مدونتك مرة اخرى مخالفا ادعائتكم انكم ترحبون بالراى والراى الاخر ومبرهنا فى نفس الوقت على افلاسكم وعدم امتلاك الحجة على اثبات صحة ما تدعون وهذا يكفينى حقا انا لن يضيرنى شيئا مما تقولون او تفعلون ولكنها شهادتى امام الله ورسوله عليه الصلاة والسلام والى اللقاء يوم الفصل العظيم يوم يفصل رب العالمين بينى وبينكم فيما نحن فيه مختلفون والسلام على من اتبع الهدى مسلم واعلم انى على حق انا وكل من شهد انه لااله الاالله وان محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله اخيرا يمكنك حذف ما شئت من تعليقى ففى النهاية انتم لاتخدعون الا انفسكم اللهم انى قد ابلغت اللهم فاشهد

  57. اذا لم يكن وصفك لحضرة بهاء الله بصفات الكفر والتشبيه بالشيطان ليس تجريحا فما هو التجريح؟ هذا هو الرسول الذي أؤمن به ومهما كان رفضك لذلك لا يعطيك الحق بوصفه مثل هذه الصفات. وانا فعلا لا أرحب بمثل هذا الأسلوب. هذا ليس رأي مختلف مطلوب مني تقبله. هذا تجريح واضح.

    اذا كنت مصرا على ان الاختلاف بين الرسول والنبي اختلاف لفظي فاين هو المنطق؟ أسلوب النقاش يجب ان يكون متصلا ومنطقيا ومتماسكا وانت تثير نقاط كثيرة متجاهلا الرد والتواصل على ما أقوله. حسنا فليكن الأمر كذلك قلت كلامي وقلت كلامك وخلاص.

    أنا لم اطلب منك عدم الدخول على المدونة ولم أطلب منك عدم التعليق. كل ما أعنيه هو ترك المناقشة عن سؤال ختم النبوة على ما هو عليه لأنه لم يصل الى أي نتيجة.

    أنا لا أحاول اثبات أي شيئ كما قلت مرارا لذلك لا يوجد لا افلاس ولا يحزنون. انا اجبت السؤال ولك ان تفعل ما شئت بالاجابة.

  58. UPA.AbdAllah قال:

    يا جماعة أنا لما أقول إن اللي معاهم الإعدادية مثلا هنوديهم مارينا.. معناها إن إحنا هنودي الحاصلين على الإعدادية والثانوية لأنهم حاصلين على الإعدادية وكذلك الجامعيين، ولم نخصص الإعدادية ونستثي ما بعدها في هذا المثال، بل عممنا كل الحاصلين عليها، لهذا عندما نقول أنه لا نبي بعد محمد (ص) ولأنه لا يوجد رسول إلا وكان نبيا مع درجة الرسالة، فإننا نعني كل الأنبياء بما فيهم الرسل، فالرسل جزء من كل، والكل هم الأنبياء، ولم يتم استثناء الرسل منهم في هذا الموضوع.
    لذلك أعتقد أني تركت ردا على هذا الموضوع، وإذا لم تكن مقتنعًا فقد قلت أني بإذن الله سوف أتعرض لهذا في نقاش بإذن الله، لكني والله مشغول هذه الأيام، فلا أستطيع بدء الحوار على مدونتي الآن، وإذا بدأته فسأعلمكم.
    وشكرا لكم

  59. UPA.AbdAllah قال:

    .. مزيدٌ ..
    لفظ الأنبياء تشمل الرسل، ولو ذكر القرآن الكريم ومحمد (ص) لفظ خاتم الرسل لكان معناه أنه قد يأتي نبي بعده عليه الصلاة والسلام، لكن بذكره لفظ نبي، فقد أعلن انقطاع النبوة والرسالة بعده.

  60. مسلمة على يقين قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الاخوة فى الله
    الله سبحانه وتعالى قال فى كتابه العزيز:لكم دينكم ولى دين .
    ونحن هنا لا نريد ان نتهم احد ولكن العقل يقول ان سيدنا محمد هو اخر الانبياء والرسل فالله عز وجل اخبرنا بذلك فى القران الكر يم
    حيث قال “فكيف اذا جئنا من كت امة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا.”
    وتفسير الاية واضح هنا لان محمد عليه الصلاةو السلام هو اخر الرسل فيجعله الله شهيدا على جميع الرسل والامم فلا مرسل بعده
    وقد قال رسولنا الحبيب :انما جئت لاتمم مكارم الاخلاق
    والله تعالى لم يشر فى اى اية فى القران على وجود دين جديد
    واخيرا اتقوا الله يجعل لكم مخرجا
    والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..

  61. انسانة عرفت طريق النور قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (عما يتساءلون عن النبأ العظيم الذين هم فيه مختلفون) صدق الله العظيم
    النبأ 1

  62. محمود قال:

    رجاء من انسانة تقول انها عرفت طريق النور لا داعي لتأويل باطل لا معنى له راجعي الايات في القرأن الكريم لتعرفي متى نزلت و في ماذا نزلت رجاء لا تخلطي الاوراق ببعضها فإن كنت حقا كما تقولين تبحثين عن النور فلا تشوهي الحقائق و ابحثي بصدق ..

  63. UPA.AbdAllah قال:

    حسنًا، وهل تقصدين أن النبأ هو بهاء الله؟؟؟؟؟؟، هل تعنين هذا؟
    فإني لم أفهم لم أتيت بالآية.

  64. مسلم واعلم انى على حق قال:

    الى انسانة لازالت تبحث عن النور اولا كنت قد نويت عدم ارسال اى تعليقات اخرى الى هذه المدونة لاننى وجدت ان النقاش قد تحول الى جدل عقيم ولمست عدم وجود اى نية لمحاولة الفهم من جانب بعض الاشخاص ولكن استفزنى جدا تعليقك الاخير وتفسيرك للاية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم عم يتسالون عن النباء العظيم صدق الله العظيم وتلميحك ان النباء العظيم المقصود فى الاية الكريمة هو رسولكم البهاء اولا ياعزيزتى النباء العظيم المقصود هنا هو يوم القيامة يوم الفصل يوم الحق ادعوك ايتها الانسانة انت وكل من هم على دينك او اى دين اخر غير الاسلام الى الاستماع الى هذه الاية الكريمة والتفكير ولو للحظات فى معناها لعلها تكون سببا فى هدايتكم قال رب العالمين فى كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم فمن تولى بعد ذلك فاولئك هم الفاسقون افغير دين الله يبغون وله اسلم من فى السموات والارض طوعا وكرها واليه يرجعون قل امنا بالله وما انزل علينا وما انزل على ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وما اوتى موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين احدمنهم ونحن له مسلمون صدق الله العظيم لقد قال رب العالمين بلسان العظمة ونحن له مسلمون ولم يقل ونحن له بهائيون او ونحن له بوذيون او ونحن له نصارى او ونحن له يهود لقد قال الله عزوجل ونحن له مسلمون ارجو ان يصل معنى الاية الكريمة الى قلبك وان يكون منها الخير كله لك انت وكل من هم خارج دين الاسلام اللهم اهديهم واهدينا الى ما تحب وترضى والسلام على من اتبع الهدى

  65. UPA.AbdAllah قال:

    يا مسلم، ماهما بيعتبروا نفسهم مسلمين برده لأن الإسلام هو دين الحق من الله وهم يعتبرون دينهم الحق من الله أيضًا، ولا يقولون بوجود خلاف بينهم وبين رسالة الإسلام التي نزلت على محمد صلى الله عليه وسلم. لذلك يقولون أنهم يسلمون أرواحهم وأجسادهم لله فيقولون أنهم مسلمون.
    وليس الآية التي ذكرت ولا آية إن الدين عند الله الإسلام ولا أى آية بنفس المعنى برد على معتقدهم ذلك. فـ(يجب) أولا أن تبين لهم أن دينهم ليس دين الله المراد من الآية الكريمة، ثم تعرض عليهم الآية للموعظة.
    أما مافعلت فلا يأتي بمرادك من فعله.
    هذا التعقيب بخصوص الجزء الثاني من تعقيب مسلم، ليس بخصوص النبأ العظيم، منعًا للبس.

  66. علاء المصرى قال:

    الأخ upa_Abdallah
    لا أعلم لماذا يغرينى اسلوبك فى الحوار بالتواصل معك لما أجد فيه من رغبة صادقة فى الوصول الى الحقيقة متوخيا أمانة البحث
    اسمح لى أن استخدم نفس المثال الذى اخترته للدلالة على ختم الرسالة
    لو قلنا أن حاملى الإعدادية لن نقبلهم للدراسة بالجامعة فهل معنى هذا أن حاملى الثانوية العامة لن يقبلوا بالجامعة لأنهم حاصلين على الأعدادية؟؟؟
    يا عزيزى ان النبوة والرسالة مراتب وتختلف المسئوليات باختلاف المراتب فمثلا من الممكن أن اتكلم عن مرتبة موظف ومدير فحينما يعقد اجتماع هام بين المديرين ليس بالضرورة حضور الموظفين ومن الطبيعى ان نجد اعلان طلب مدير وليس موظفا واخرى نجد طلب موظفين فهى مراتب تناسب كل منها المسئوليات التى سيتولاها
    كان ردك على مسلم صحيح فإننا نسلم الوجه لله تعالى ونؤمن بالحبيب محمد عليه أفضل الصلوات والسلام ونؤمن بأهمية المحبة والسلام ونجتهد فى أن يسلم الناس من السنتنا وايدينا ولك وللمشركين تحياتى

  67. علاء المصرى قال:

    آسف تحياتى لك وللمشاركين

  68. مسلم واعلم انى على حق قال:

    الاستاذ علاء المصرى المشركين ايضا يرسلون اليك التحية وهم جميعا فى انتظارك على احر من الجمر

  69. مسلم واعلم انى على حق قال:

    الاستاذ علاء المصرى اسف على حدوث خطء غير مقصود فى كتابة كلمة مشاركين فى السابق ارجو قبول اعتذارى

  70. UPA.AbdAllah قال:

    يا دكتور علاء لو سمحت افهمني بس
    لما قلت الحاصلين على الإعدادية لم تقل “فقط”، فهذا يشمل كل من حصل عليها، فلن تقبلهم في الجامعة، بفرض أنك صاحب القرار، وعندما يريد أحد أن يستفسر: لماذا لا يقبل الحاصلين على الثانوية؟، هل يذهب إلى وزير السياحة مثلا، إنه يأتي إليك أنت صاحب القرار ليعرف هل تقصد أن تقول كل من حصل على الإعدادية بمن فيهم من حصل على الثانوية أو تقصد من توقف عتد الإعدادية، حينها تفسر له ما تقصده بقرارك هذا. فعندما تستفسر عن (آخر نبي) أو “لا نبي بعدي” وتريد معناها، لا تذهب لصليبي مثلا أو يهودي ولا حتى بهائي، لأن من قالها هو رسول الله، وعلماؤنا ينقلون تفسيرها من صحابته، صلى الله عليه ورضي عنهم، وممن تبعهم وهكذا، وقد قالوا أنه كان يقصد عموم النبوة وليس من توقف عند منزلة النبي فقط ولم يبلغ منزلة الرسالة، لذلك قصد لا نبي ولا رسول بالضرورة بعده عليه السلام.

  71. UPA.AbdAllah قال:

    للعلم :) هذا المثال اختاره صاحب المدونة، وأنا كنت اخترت مثال العرب والمصريين :)

  72. انسانة عرفت طريق النور قال:

    الأخ مسلم وانى على حق
    أن حسن الظن من عظيم الفطن
    ان اعتذارى كان عن غلطة مطبعية وانى أؤمن باننى لست فى منزلة تخولنى بالحكم على ايمان الآخرين فالحكم على القلوب والسرائر أمر اختصه الخالق عز وجل لنفسه لا ينازعه سبحانه وتعالى في هذا الحق مخلوق وانى احسن الظن بك وبكل المشاركبن سواء اتفقنا أو اختلفنا ولن تجد منى ما يسىء اليك أو الى غيرك فإن تعاليم دينى تأمرنى بألا أكون سببا فى كدر أحد وان عدت الى ما كتبته ستجد اننى أشرت اننى اجتهد فى أن يسلم الناس من لسانى ويدى لذا اسألك أن تحسن الظن بى ولك وللجميع خالص احترامى 0 وعلى فكرة ان كلمة خطء التى جاءت فى ردك تكتب خطأ يعنى الحال من بعضه حقك على يا سيدى

  73. علاء المصرى قال:

    الأخ مسلم
    بسبب عطل مؤقت فى جهازى اضطررت لإرسال الرد عن طريق جهاز احد أفراد الأسرة هذا للعلم وشكرا

  74. مسلم واعلم انى على حق قال:

    الاستاذ علاء المصرى يعلم الله ان الخطأ الذى حدث فى تعليقى السابق كان خطأ غير مقصود لذا اعتذرت عنه بمجرد ان لاحظت الخطأ اثناء قراءتى للتعليق بعد ارساله لذا ارجو قبول اعتذارى مرة اخرى على خطأغير مقصود وشكرا على تصحيح الغلطة الاملائية فى كلمة خطء فى تعليقى السابق واعتقد ان هذه الغلطة دليل على حسن نيتى وعدم تعمدى الخطأ

  75. انسانة عرفت طريق النور قال:

    تضاربت الافكار والاراء حول ختم النبوة والرسالة ولكن العظيم انه رغم احتدام المناقشة في الاول الا انني وجدت جو من التفاهم والاحترام في النهاية وهذا ما ننشده فعلا وكذلك هذا ما تعلمناه من رسلنا الكرام وفي جميع الاديان وهو مكارم الاخلاق والفضائل الانساية العظيمة لان الرسل لم تأتي لعموم البشر الا لزرع المحبة بين الجنس البشري
    (قل يا أهل الأرض إنا إريناكم فناء ما عندكم وأسمعناكم ذكر الرحيل في كل الأحيان ضعوا ما عندكم من الظنون والأوهام خذوا ما أوتيتم من لدى الله مولى الأنام)
    حضرة بهاء الله

  76. shawky قال:

    ( قل أن دليله نفسه ثم ظهوره , ومن يعجز عن عرفانهما جعل الدليل آياته وهذا من فضله على العالمين وأودع فى كل نفس ما يعرف به آثار الله ومن دون ذلك لن يتم حجته على عباده أن أنتم فى أمره من المتفكرين , أنه لا يظلم نفسا ولا يأمر العباد فوق طاقتهم وأنه لهو الرحمن الرحيم .) حضرة بهاء الله

  77. wafaa قال:

    ( طوبى لبصير ما منعه الهوى عن مولى الورى ولسميع توجه وسمع نداء الله الملك العزيز الودود ) حضرة بهاء الله

  78. DeadInLife قال:

    اعجبتنى الكثير من تعاليم البهائية
    *************
    كنا محتاجين فكر جديد و دين جديد
    اتمنى لكم التوفيق و الحرية فى مصر
    (تم حذف عبارات مسيئة للأديان)

  79. UPA.AbdAllah قال:

    يا باشا إنت فعلا مخ ميت (لا يستحق أن) يعيش في الحياة واللي عاوز يعرف أن بقول كدا ليه يتفضل يشوف اللي الكابتن كتبه في مدونته عن الإسلام.
    وطالما إنت ملحد (زي ما بتقول في مدونتك)، ليه بتقول إننا محتاجين دين جديد؟، إنت أساسًا ماجربتش أي دين علشان تطلع بنتيجة تقول فيها إننا محتاجين دين جديد.

  80. DeadInLife قال:

    محتاجين دين نعرف كلنا نتعامل معاه مش شرط نؤمن به, دين يحترم حقوق الانسان و حرية العقيدة , الاسلام مش شايف غير نفسه, بيكفر كل البشر, و يرفض حرية الاعتقاد (زى مشكلة البهائية) و يرفض حرية التعبير
    و يرفض التعايش مع الملحدين و يأمر بقتلهم
    و يرفض تحويل الديانة
    و يرفض حرية المثلى جنسيا
    و يرفض….
    و يرفض……..
    لو كتبات يرفض ايه ولا ايه , حتلاقى الصفحة دى حجمها جيجا :D و تهنجلك الجهاز
    الاسلام دين ستمعارى يدخل بالسياسة بالرغم من ان الدين ما هو الا عباره عن باختصار “علاقد عبد بمعتقده او ربه”

    و اسباب الرفض دى ملهاش غير تفسير واحد, انه دين ضعيف, عايز يسيطير فقط, عايز اعداد مسلمة كتير, يهتم بالشكليات كالحجاب, ( ابحث فى جوجل ستجد مئات الافلام و المقاطع الجنسية لمحجبات و منقبات عرب بتصوير الموبيل)
    و لو انت من مصر و لديك نظرة واسعة للامور حاتعرف تقيم جيدا ما فائدة الحجاب. و ايه اللى ذاد بعد لبس الحجاب.
    ايضا انظر الى الفتاوى الغير منطقية زى اخر نكتة , قصدى فتوى بتقول “ان على الموظفين فى العمل الرضاعة من زميلاتهم ” http://www.alarabiya.net/articles/2007/05/16/34518.html
    دى مجرد امثله
    للاسف انتوا تعيشون الوهم, تعتقدون انكم خير أمه خرجت للارض
    لو حسبتها
    1- الدول العربية متخلفة فى اغلب العلوم عن الغرب
    2-الدول العربية اكثر دول بها حروب و ضعيفة اقتصاديا و عسكريا, و “الكفار”الامريكان و الاسرائلين هم أقوى
    مش بذمتك من حق الامريكان يقولوا انهم خير أمة خرجت للارض
    3- العرب المسلمين يهتمون بالجنس بدرجة غريبة جدا ( و حسب احصائية جوجل اكتر ناس بيحثوا عن كلمة SEX هم العرب) , يبدوا انه حتى مع تشديد عقوبة الاسلام فى العلاقة الجنسية بين الغير متجوزين “الرجم و الجلد” برده مفيش فايده
    و مع كل هذه تنزل للشارع لتجد اغلبهم ماسكين سبحة و السيدات لابسين حجاب
    لكن جواهم كــــــــــــبــــــــــــن كبير جداااااااا
    عارف ليه
    1- الاسلام معرفش يقنعهم, عرف فقط يخوفهم
    2- لانه اساسا الجنس رغبة طبيعيه للبشر زى الاكل و الشرب
    حاتحرم واحد من الاكل, حايجب اكل من وراك.
    لانها غير مقنعة ان تكبت نفسك من الجنس (و انت عندك شهوه لازم تشبعها مع صديقتك)
    ثم بكلمتين سحريتين من شيخ , يبقى الجنس حلال
    طب ازاى ؟؟؟؟؟؟؟
    الانسان هو الانسان الشهوه هى الشهوه, ايه بقا اللى عمله الشيخ ؟؟؟ فهى غير مقنعه تماما
    كفايه كده عشان زهقت

  81. الأستاذ DeadInLife طبعا هذه وجهة نظرك. اسمح فقط ان اعلق على نقتطين:

    أن يصل حال الأمة الاسلامية لى هذا المستوى هو في الحقيقة شيئ مؤسف ولكن ليس ذنب الاسلام. بل بالعكس هو ابتعاد عن الاسلام. وكما يؤمن مفسري المسلمون أن الله يبعث بالرسل عندما تبتعد البشرية عن الدين فلا وقت كانت البشرية أحوج فيه الى بعث رسالة الهية جديدة أكثر من الآن.

    بالطبع الشهوة والرغبة في الجنس شيئ طبيعي خلقه الله فينا كما خلقه في سائر الحيوانات لضمان بقاء النوع. ولكن الله ميز الانسان بالقدرة على التحكم في هذه الرغبة وممارستها في اطار لا يخل بالترقي الروحاني للانسان. وكلما اكتسب الانسان من الرقي الروحاني كلما استطاع ان يروض حواسه المادية. وممارسة الجنس لمجرد الرغبة في ذلك تزيل الفرق بين الانسان والحيوان.

  82. UPA.AbdAllah قال:

    لو سيادتك حابب تعرف إيه حقوق الإنسان اللي في الإسلام (واللي الناس بعيدة عنها ودا عيب الناس مش عيب الإسلام) ممكن تسأل وألف من يدلك، بس أنا هعلق على بعض ما ذكرت. أولا الإسلام لا يكفر كل البشر فمن ليس مسلما فقد كفر بالإسلام وأعتقد إن دا طبيعي جدا وفي أي ديانة من لا يؤمن بها فهو كافر بها. ثانيا الإسلام لا يرفض التعايش مع أحد مهما كان وابحث عن ذلك – كما تبحث عن الsex وغيرها – على جوجل في المواقع الإسلامية، كما لا يأمر الإسلام بقتل الملحد، لكن يقتل المرتد (عن الإسلام) ولذلك شروط منها عرض التوبة عليه مرات عدة. يرفض حرية المثلى كما يرفض الكذب فكلاهما فكر خاطئ وشاذ عن الحقيقة، لكنه لا يرفض العيب الخلقي في الناس كنمو عضو تناسلي آخر في بعض الحالات فهذا ليس له دخل بإرادة الإنسان أما الشذوذ الجنسي (كاشتهاء نفس النوع) فهو بإرادة الإنسان تماما كالكذب والخيانة والسرقة وغيرها مرفوضة اجتماعيًا وليست إسلاميًا فقط. بالنسبة لمقاطع الsex فأكثره في المجتمعات الغربية المتحررة (زيادة عن الزوم) وأكثر منه في المجتمعات التي لا تدين بدين أساسًا، فلا يخلو مجتمع من العيوب، والمنطق يقول أن عيوب الناس وانحرافها عن الدين لا يعني بالمرة وجود عيب بالدين نفسه (هذا للعقلاء فقط). فتوى إرضاع الزميل ليست إسلامية بالمرة وقائلها اعترض عليه الكثير وكما تبحث عن مثل تلك الفتوى ابحث أيضًا عن الاعتراضات من العلماء عليها (إن كنت متعقلا وتتعامل مع الناس بالحكمة والمنطق) وبالمناسبة حديث عائشة كان خاصًا بها فقط ولم يرد دليل على تعميم الفعل على المسلمين (وابحث إذا أردت). أما بالنسبة لتخلفنا فالسبب هو بعدنا عن الجدية في العمل والإخلاص والترابط (والتي أمر بها جميعًا الإسلام) وفرض الإعلام الأجنبي علينا (والذي لا شك في أنه يهدف أساسا لتفكيك العرب) والدليل أننا كنا أعظم الأمم أيام كنا نتبع الدين ولا تقل أننا كنا في ظروف مختلفة فقد كانت هناك أمم عظمى أيضًا وتفوق الإسلام عليها آنذاك وابحث في التاريخ عن من علم الغرب حضاراتهم التي هم عليها الآن، أعتقد أن جوجل سيوصلك أيضا لمثل هذه البحوث. الحروب بيننا لأن هنا مجتمع (غبي وحاقد) يتربص بنا وينزع الفتن بيننا وبما أننا لا نتبع الإسلام فمن السهل إغواءنا بمثل هذه النزاعات وليس العيب في الدين نفسه (لمن عقل أيضا). الجنس لم يحرمه الإسلام يا فندم بل حرم ممارسته الغير شرعية ولم يفعله وحده وحرمته المسيحية أيضًا، لكن من يتبع؟ وأعتقد أن للطب رأيًا في الممارسات الغير شرعية حتى لو لم يكن طب المسلمين (هذا لم فهم ولم يتحدث عن جهل) من غير شيوخ ولا فتاوى. ثم أنك لو لم تتحكم في شهوتك ستصبح عبدًا لها ياعم الفالح (ودا منطقي جدًا ولا يحتاج لفتوى) وتحريم الزنا والممارسة الغير شرعية له دليل روحاني تحاول أنت تهميشه.
    هذه الردود هي أيضًا أمثلة وليست كل الردود على الأمثلة التي ذكرتها.
    نصيحة: العاقل هو من يبحث عن الرأي والرأي الآخر ولا يجد رأيًا أو يصنعه ويصدق نفسه دون بحث عما ينقضه قبل أن البحث على تأييده أو حتى بعده.
    أنت لم تبحث أساسًا سوى عن ما يشجع رأيك دو أدنى احتمال لوجود خطأ به وهذا ليس من صفة العقلاء.

  83. UPA.AbdAllah قال:

    يا أخي دا حتى موقع بتاع قناة العربية نفسه فيه خبر المسلمين الرافضين لهذه الفتوى http://www.alarabiya.net/articles/2007/05/22/34718.html ودا يعلمك إن مش أي حد يفتي فتوى غريبة إنت تصدقها وتنسبها للإسلام كدا، ولو إنت فعلا ناوي تفهم كنت قرأت عن الموضوع أكتر وبحثت أكتر. ياريت بعد قراءة الخبر والمثال البسيط دا تحاول تدي نفسك فرصة وتحاول بقدر الإمكان إنك تقلد الناس العاقلين وتبحث عن حقيقة الإسلام بدل ماتلبخ فيه وانت مش عارف حاجة. إعرف أحسن بدل ماتحط نفسك في مواقف حرجة بعد كدا.

  84. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    أخى الصغير الفتى المسلم عبد الله السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد أعتقد يا أخى أنك أخطئت فى أختيار الأسلوب الأمثل فى الرد على هذا العقل الميت فمثل هذه العقو ل الميتة لاتحتاج ألى هذه الأدلة والأثباتات فهى وبأعتراف أصحابها عقول ميتة فكيف تتوقع من الميت أن يفهم شيئا لم يستطيع حتى أن يفهمه وهو حى ويجب عليك أن تعلم أن من يؤمن بأسلوب الأهانه لايمكن الرد عليه ألا بالتجاهل أو بأتباع نفس أسلوبه فى الكتابة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  85. DeadInLife قال:

    أستاذ بهائى مصرى
    أشكرك على الرد و اريد ان اعلق على النقطه الثانية
    الانسان تطور عن الحيوان ’ و للحيوان شهوات كالجوع و الجنس
    هذه الشهوات موجوده فى الانسان (الجوع و الجنس)
    هل معنى ان الانسان يشبع رغبتة فى الاكل يصبح كالحيوان؟
    و شكرا

    ——————————————————-
    عزيزى UPA.AbdAllah
    الاسلام يحرض على قتل المشركين “التوبة 5 ‏‏{‏اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم‏}”
    كويس انك اتكلمت عن المرتد
    بذمتك “خليك عاقل” واحد اتولد مسلم (مش عشان هو مقتنع بالاسلام فى بطن امه) لا عشان اهله هما كده
    و نفترض انه مخبول (كما ستطلقون عليه) و انه مثلا اكتشف ان الاسلام ليس هو الدين الذى يريد ان ينتمى و يؤمن به (طبعا بعد محولات النص و الارشاد المستميته).
    بذمتك فى اله رحوم و محب يسمح بقتله لانه لا يريد ان يؤمن به ؟؟؟؟
    و على فكره الدين الاسلامى هو الوحيد ما بين 200 ديانة رسمية التى تأمر بقتل من يتركها.

    بالنسبة لى حرية المثلى (اللى بمزاجهم عايزين الشذوذ)
    ايه دخل المجتمع و الدين بالموضوع
    راجل شاذ بدل ما هو عايز يستخدم شهوته مع انثى هو عايز يستخدمه مع راجل
    ليه الدين و المجتمع بيخشوا فى لباس الناس و يجبروهم على كيفية توجية اعذائهم التناسليه؟ الانسان ولد حر و الدين يقيد الانسان
    بالانسبة للامراض ( يا سيدى هو حر فى نفسه يولع بيها يعمل اللى يعمله و يتحمل نتيجته)

    و بالنسبة لى (( عيوب الناس وانحرافها عن الدين لا يعني بالمرة وجود عيب بالدين نفسه ))
    عايز اقلك ان تعاليم الدين غير مقنعه, لذلك الناس (كما تدعيهم) ينحرفوا.

    بالنسبة لفتوى “فتوى إرضاع الزميل” دى مثال على الاشياء الغريبة فى القران و الحديث
    اللى على اساسها يفتى هؤلاء “العلماء”
    زى مثلا الزواج باجنبية (لو كنت مزنوق و عايز تقدى شهوه) خلال سفرك, و تطلقها قب ما ترجع من السفر.

    بالنسبة لتخلفنا فالموضوع كبير
    و بالنسبة لى ان المسلمين كانوا امة عظيمة , كا ذلك قديما, أصحاب التاريخ ماتوا
    المهم الان.

    ((ثم أنك لو لم تتحكم في شهوتك ستصبح عبدًا لها ياعم الفالح))
    و هل لو ما اتحكمتش فى الاكل, ابقى عبد للاكل؟؟؟ (سيبك من الالفاظ الكبيره المتوهجه التى ليس لها معنى)
    انا مختلف مع تحريم الجنس و ده راى الخاص, و هو غريزه يجب اشباعها (لم اقل مع اى حد) انما مع انسانه يا اما بالزواج المدنى او بمجرد ممارسة العلاقة.

    ((أنت لم تبحث أساسًا سوى عن ما يشجع رأيك دو أدنى احتمال لوجود خطأ به وهذا ليس من صفة العقلاء.)) لم افهم قصدك

    مره تانية بالنسبة للفتوى انا لم ابحث عنها لانى اعرف فتاوى اخرى مشابهه معتمدا على “الاساس (اللى هو الحديث)
    و على فكره لو دورت حتلاقى اغلب الشيوخ بيناقضوا اعتقادك بان الرضاعة دى كانت فى وقتها و بس

    ((إعرف أحسن بدل ماتحط نفسك في مواقف حرجة بعد كدا))
    الاسلام اعرفة جيدا, عندما اكون فى مصر
    أسمعه فى التكسيات و فى العمل و فى خطبة صلاه الجمعه و فى الاعلام (نت, تلفزيون, جرايد, راديوا)
    قرائت عنه الكثير.
    و انا لست فى موقف محرج, هل تعتقد انه بعد ردك الاول سيسبح ردك قاطعا و اصبح فى موقف محرج؟!!!!

    —————————————–
    أيها الحاجة الموحدة

    الاسم اختارته كا رمز عندما اعود الى مصر اعتبر عقلى ميت, بسبب التخلف اللى فى مصر

    دخلتى المدونة ليه؟؟ و انتى عارفه انها لملحد ؟؟
    (( المفروض الملحد لا يتفق مع اى دين والغريب انك اتفقت مع البهائيه!!!!!!))
    و باين عليكى مبتعرفيش تقرى أو (افترتضى اللى اشك بنسبته 90%)
    انك معتقده انهم كفار فى بعض فاكيد الكافر يقتنع بالكافر
    انا قلت فى اول كلامى
    ((محتاجين دين نعرف كلنا نتعامل معاه مش شرط نؤمن ))
    و انتى فاكره ان الاخ البهائى حايتفق مع قتناعى بالشذوذ و الزنا (كما تطلقون عليه)

    ((لغريب انك بتدعى ان بطاقتك كان مكتوب فيه مسيحى والله انت حتى لا تستحق شرف المسيحيه))
    اشكرك المسيحية دن لا افخر بالانتماء اليه و انتى اكدتى لى
    و بالنسبة لالفاظى اللى فى مدونتى , انا يا سيتى حر ابرطم و اهرتل اللى انا عايزه فى مدونتى, لكنى احترم مدونات الناس الاخرى,
    حد قالك با حاجه تدخلى مدونه ملحد؟ الا تخشين الفتنه ؟؟

    ((وبالتالى لا تعليق على الاخطاء اللغويه الركيكه التى تعج بها كتاباتك ومدونتك))
    انا مش فى مسابقة او امتحان لغة عربية, انا بتكلم زى ما الشارع المصرى بيتكلم
    و اشكرك لان لغتى ركيكة, لانى اساسا اللغة العربية مش بتكيفنى و بالطبع مش حازقتت لما اعرف انى رقيق فيها :D

    ((يعنى المجتمع يبقى بلاهويه بلا اصل ومش بعيد تلاقى الواحد يتجوز اخته امه او_____ الخ الخ الخ))
    لا مش حايصبح بلا هاوية, انا بتكلم عن اشباع رغبة مش اكتر بدون حمل, و فى مليون طريقة لنع حمل
    و الانسان الطبيعى لا يشتهى امه او اختة, و هذا انا ايضا ارفضه.
    و على فكره زنا المحارم منتشر فى الدول العربية بسبب الكبت و انه يشبع رغبتة مع اى انسان قدامه لان انسان اصبح غير قادر على التفكير و التميز بسبب الكبت
    شوفى ده
    http://www.alarabiya.net/articles/2006/12/19/30048.html
    http://www.alarabiya.net/articles/2006/04/11/22779.html

    بالنسبة لحرية المثلى, انا اتكلمت عنها فى ردى السابق شوفيه
    و هى محرمه فى الاديان فعلا و انا لا اختلف فى تحريمها الدين حر يحرم اللى يحرمه, بس ميجبرش البنى ادام انه لا يفعل المحرمات كما هو موجود فى الاسلام.

    ((التى اتضح اضرارها بعد قرون عده من ظهور الاسلام _وهذه بالقطع احدى معجزات الدين الاسلامى والقران الكريم_من انها احد الاسباب الرئيسيه المسببه للايدز))
    اليهوديه و المسيحية حرموها يبقوا سبقوا الاسلام فى ماتش الاعجاز !!!
    و الايدز بيتنقل باى علاقه جنسية طبعية او شاذه او زواج
    فا مش الشاذ بس هو اللى بينقل الايدز

    ((اما عن ان العرب والدول العربيه متخلفه وارائك الغريبه دى فخير رد عليها انك متنصل من عروبتك و متملق للامريكان او الغرب عموما وده شىء غير مستغرب من واحد تنصل من الالتزام بدينه واعتاد استخدام الفاظ نابيه فى كلامه))

    ردك غير منطقى بالمره “اما عن ان العرب والدول العربيه متخلفه وارائك الغريبه دى فخير رد عليها انك متنصل من عروبتك”
    يا حاجه انا بتكلم عن ان العرب متخلفين , كنت اتوقع ردك مثلا “ايوه يا خويا ده بسبب بعدهم عن الدين”

    فعلا العرب متخلفين و السيد UPA.AbdAllah اكد كلامى و الكل يعرف ذلك و السبب من وجهه نظره البعد عن الدين ( بالرغم من انى استغرب كيف الشعب المصرى بعيد عن الدين بالرغم من مظاهر الدين الكثيره الموجوده زى الادان و تجمع الناس فى صلاه الجمعه و الحجاب, ناقص ايه؟؟)
    انما اتى ردك غريب. انا لدى فكر خاص و مش عشان فيه تشابه بين الفكر الغربى يبقى انا امريكى؟؟
    و ماله حتى الامريكان متقدمين جدا, ( الكمبيوتر و الويندز و الورد اللى حضرتك بتستخدميهم صنع امريكى و فكر امريكى)

    ((وبعدين لما بتقول ان العرب اكتر ناس بيدخلوا مقطع sexفى google اوضحت انه العرب يعنى مش المسلمين بس يعنى يهود العرب ومسيحيي العرب وكذلك المسلمين ويمكن كمان بهائيى العرب وسيادتك كنت مسيحى سابق قبل الحادك!!!))
    يا ستى انا قلت أفلام عربية بالنقاب و الحجاب, يعنى حتى مقلعوش الحجاب بالرغم من انهم قالعوا كل حاجه تانيه
    ثانيا نسبة المسلمين هى الغالبه يعنى هم حوالى 90% من العالم العربى (دا لو مكنش الاكتر) يعنى حاتجمع المسيحين كلهم و يتفقوا بتصوير هذه المقاطع, ماهو الزنا برده كحرم فى المسيحيه.

    ((اما عن الأستاذ بهائى مصرى ارى انك سمحت لمن يستعمل اسلوب غير لائق فى الحوار ان يشترك فيه بدون حذف وذلك لكى تبرر بعد ذلك فى تعليقك عليه مدى احتياج البشريه لدين جديد ))
    أنا اسلوبى لائق يبدوا ان الكلام معجبكيش فا اعتبرتية غير لائق.
    و الراجل ماقلش جملة ((احتياج البشريه لدين جديد))
    انا اللى قلتها و دى رأى
    و هو حر يحذف او ميحذفش الامر يرجع له

  86. DeadInLife قال:

    ممكن اعرف ليه حذفت ردى؟؟

  87. انسانه مؤمنه وموحده بالله قال:

    السلام على من اتبع الهدى
    ممكن اعرف يا استاذ بهائى مصرى انت ليه مسحت التعليق الخاص بى مع انه ليس به شىء اخجل منه والغريب انك لم تمسح تعليق الاستاذ autoscriptorاو الاستاذ deadlife وانا ارى انك بذلك تفتقد الى المساواه التى تدعيها كما انه لا يحق ان تكون انت فقط المسيطر على مسح او اخفاء التعليقات التى لا تعجبك طالما لم يرد بها ما يخدش اى دين والغريب انك تختار ما يكون على هواك فتسمح به وما ليس على هواك اما ان تمسحه او تتجاهله

  88. DeadInLife قال:

    سيده “انسانه مؤمنه وموحده بالله” هو برده حذف ردى, و راسلته, و كان السبب انه يوجد فى نظام التعليقات

  89. DeadInLife قال:

    انه يوجد فى نظام التعليقات مشكله

  90. =الصمت لغة العظماء= قال:

    السلام على من أتبع الهدى: قال العزيز في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم (أتقوا الله يجعل لكم مخرجا) صدق الله العظيم. تحياتي الى (مسلم وأعلم أني على حق)

  91. غير معروف قال:

    الأستاذشادى أعتقد أنه من غير اللائق أن تقوم بحذف تعليقاتى الثلاثة السابقة لمجرد أنها مش جاية على مزاج سعادتك فى نفس الوقت الذى تترك فيه تعليق ******* الميت دون حذف برغم كل ما يحتويه من سب وأهانات موجهة ألى الذات الألهية وللرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وللمسلمين فهل هذا هودليلك على أنكم تحترمون جميع الأديان أم أن هذا الرأى يعبر عن وجهة النظر البهائيه الحقيقية للأسلام والمسلمين والمدهش أنك قمت بحذف التعليقات الثلاثة برغم أن منها تعليق أقوم فيه بالرد على الأخت المؤمنة وأظننى لم أوجه أى أهانه من خلال هذاالتعليق سواء أليك أو ألى أى شخص من زوارالمدونة اللهم ألاذلك ****** الميت أما التعليقين الأخرين فأرجو ألاتقول أنك حذفتها لأنها تحتوى على أهانات أوكلام قبيح لامؤاخذة موجه ألى ******** الميت وألا فبماذا تسمى تعليقه القذر ومع ذلك أنت سمحت بنشره ولايزال موجود حتى هذه اللحظة أم أنك تؤيد أسلوب الكيل بميكيالين وعلى فكرة أنا لم أمنح ******** الميت ألا أقل القليل مما كان يستحق من تهزيق وأنا على ثقة أننى لم أستخدم أى حرف بذئ فى ردى على *********** الميت فقط
    ****************
    ****************
    ****************
    ****************
    وبعدين أنت فى ردك عليه بتتأسف على حال المسلمين وبتقول أن ده مش ذنب الأسلام طب ده كلام جميل و معقول لك منى عليه كل الشكروالتحية ولكن فى بقية ردك بتقول وبنفس اللفظ وكما يؤمن مفسرى المسلمون أن الله يبعث بالرسل عندما تبتعد البشرية عن الدين فلا وقت كانت البشرية فيه أحوج ألى بعث رسالة ألهية جديدة أكثرمن الأن من قال لك يا عزيزى أن مفسرى المسلمين أو المسلمين جميعا يؤمنون بمثل هذا الكلام أيمان المسلمين واضح وصريح فى هذا الموضوع وأظننا شرحنا هذاالأمر كثيرا من قبل فلا داعى لأعادته الأن وبعدين يا شادى معنى كلامك ده أن البشرية محتاجة رسالة ألهية جديدة الأن يعنى فى الزمن الحالى طب أزاى مش أنتو ا بتقولوا أن رسالة البهاء سوف تستمر 1000سنة طب فات لحد دلوقت تقريبا 200سنة بس يعنى ليسة فاضل 800سنة خلاص يا عم هانت ما تستعجلش ربنا يديك ويدينى ويدى كل المتابعين طولة العمر و نحضر جميعا ظهور سيدنا المهدى المنتظر عليه السلام بأذن الله يا أستاذشادى من حقك أن تتكلم عن الديانة البهائية كيفما تشاء فهى دينك وأنت أدرى الناس بهاوبأحكامها أما عندما يتعلق الأمر بدين الأسلام أو بأحكامه فيجب عليك أن تقوم بنقل الرأى عن علماء المسلمين أنفسهم ولا تأخذ بأى تفسيرات أخرى مهما كان مصدرها وأذا لم تجد الأجابة أو كنت لاتعلمها فيجب أن تكون أجابتك هى الله أعلم فمن قال الله أعلم فقد أفتى والأغرب من كل ده يا أستاذشادى أنك قمت بحذف تعليق الأخت المؤمنة رغم أنه لم يكن يحتوى على أى أهانات ولاحتى بأسلوب التشبيه وهذا ما يؤكد صدق نظرية الكيل بميكيالين فنرجو منك الأفادة وتفسير هذه المواقف الغريبة ونرجو ألا يكون ردك هو وجود مشكلة فى جهاز تلقى التعليقات فلقد تم أستقبال التعليقات بالفعل وتم عرضها ثم حذفت بعد ذلك ************** فنرجو منك أن تلتزم بأحترام عقولنا كما نحترم نحن أيضا عقلك وعلى فكرة أنا لن أطلب منك أن تقوم بأعادة تعليقاتى أناوالأخت المؤمنة ألى مكانها أنا حقولك أذا كنت عايز تثبت على الأقل لنفسك أنك فعلا بتحترم جميع الأديان فيجب عليك مسح هذا التعليق ******** للميت فورا من المدونة وفى النهاية لفت أنتباهى وجود تحية موجهة لى من شخص توقيعه الصمت لغة العظماء وأود أن أرد على تحيته وأقول له وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأنت أيضا يا أخى فى الله لك منى كل التحية وأهلا بك فى المدونة طبعا ده بعد أذن الأستاذ شادى لأنه هو صاحبها و أعتقد أن مجال الحديث يتسع للجميع ولكن لفت نظرى يا أخى اللقب الذى أخترته لنفسك الصمت لغة العظماء وهو يعبر على ما أعتقد عنك وعن شخصيتك فأسمح لى بأضافة صغيرة الا وهى الصمت لغة العظماءو لكن بعض الكلمات أن كانت فى مجال الدعوة ألى الله فهى أكثر عظمة أرجو أن تتقبل تحيتى مرة أحرى وأشهد أن لاأله ألا الله وحده لاشريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده و رسوله وأخر رسله وأنبيائه وأشهد أن الأسلام هو دين الله وأخررسالاته السماوية وأشهد أن القرءان الكريم هو كلام الله وأخر كتبه السماوية والسلام على من أتبع الهدى

  92. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    أستاذ شادى على فكرة أنا مش مجهول الهوية زى ماهو مكتوب على تعليقى السابق فأنا العبدالفقيرألى الله مسلم وأعلم أنى على حق ولا أعلم أى سبب لحذف أسمى أو بعض الكلمات من تعليقى السابق لذا لزم التوضيح والسلام على من أتبع الهدى

  93. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    استاذ شادى وبعدين أنت مسحت الفقرة الخاصة بأتهامى لك أن أنت السبب فى المشكلة دى لأنك سمحت له من الأول بالدخول والتعليق ثم تركت تعليقه بدون حذف طب أنا عايز أفهم مسحتها ليه هوأنا وجهت فيها أى أهانة لك نرجو الأفاذة والسلام على كل من أتبع الهدى

  94. DeadInLife قال:

    ((تعليق ******* الميت دون حذف برغم كل ما يحتويه من سب وأهانات موجهة ألى الذات الألهية وللرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وللمسلمين))

    هو انا ذكرت اساسا الذات الألهيه, او سبيت اساسا؟؟؟
    انسخلى النص اللى فيه السب من ردى!!!!

  95. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    ****** الميت مع أنى قلت لك قبل كده أنك لاتستحق عناء الرد عليك ألاأننى سأقوم بالرد على سؤالك فقط من باب التوضيح أرجع ألى ردك على الأخ عبد الله وتعليقك على تنفيذ حد القتل فى المرتدين عن الأسلام ومكتوب فيه بالنص بذمتك فيه أله رحوم ومحب يسمح بقتله لأنه لايريدأن يؤمن به هذا بالطبع ألى جانب ما تمتلئ به مدونتك من عبارات السب والكفر الصريح فأذا كنت ************ مش شايف أن ده سب للذات الألهية يبقى أيه من وجهة نظرك أنت العبقرية وبعدين عايز أقول لك على نصيحة لوجه الله يا ريت توفر أرائك الشخصية التافهة لنفسك وقبل ماتكتب أى حاجة بعد كده ياريت تروح الأول فصول محو الأمية وتتعلم الكتابة وبعدين أبقى تعال وهرتل وعبط براحتك بس الأول تتعلم الكتابة علشان على الأقل نفهم أنت عايز تقول أيه ومادام مصرمش عاجباك كده يا عم المتقدم علميا ما تسيبها وتروح فى ستين داهية وسيبنا أحنا للتخلف هو كان فى حد أشتكى لك ونصيحتى لك الثانية ألا تذكر الأسلام أونبيه عليه الصلاة والسلام بسوء حتى لاتلقى مالاتحب وبقول لك أيه كفاية كدة علشان أنا بقرف

  96. الى جميع المشاركين بالتعليقات. نظرا لظروف سفري خارج مصر في الأيام القليلة الماضية فلقد تعذر متابعة المدونة والاشراف على التعليقات. أحب ان الفت نظركم الى وجود نظام لحجب التعليقات تلقائيا اذا اجتمعت بها بعض الشروط. ونظرا لأن اللغة العربية أكثر تعقيدا من الانجليزية من حيث تحليل كلملتها الكترونيا فان بعض التعليقات التي لا تطابق هذه الشروط بالضرورة يتم حجبها بالخطأ. وانا اقوم بمراجعة التعليقات المحجوبة والسماح بما أراه بالفعل غير مطابق لهذه الشروط.
    السيدة مؤمنة. نعم يحق لي ان اكون انا المسيطر على السماح والحذف. هذه مدونتي ومساحتي الخاصة بي. برجاء مراجعة تدوينة “نقطة نظام” التي ذكرت فيها انني لن أسمح باهانة أي من الرسالات وأي من الرسل وأي من الأشخاص. وأيضا مراجعة تعليقاتي على صفحة “من أنا” والتي شرحت فيها عدم جدوى الاستمرا في مناقشة ما وصلنا اليه من عدم اقتناع بما هو موجود في التعاليم البهائية والحاجة الى ترك الوضع على ما هو عليه. وكل التعليقات المحذوفة تندرج تحت هذان النوعان.
    الاستاذ مسلم والاستاذ deadinlife برجاء نقل العراك الدائر بينكما الى مكان آخر فأنا لا أريد ان تكون المدونة مكانا للتراشق والخلاف خاصة لو لم أكن طرفا في هذا الخلاف.
    الأستاذ مسلم. لا أعتقد انني مطالب بأي تفسيرات أو تبرير لما احذفه وابقيه فهو في النهاية نابع من تقديري الشخصي للتعليقات. لا أدعي قدرتي الخارقة على اقامة العدل والمساواة في حكمي على التعليقات ولكن في النهاية هذا هو تقديري سواء كان عادلا أم لا.
    برجاء الاشارة الى التعليق الذي لم احذفه لـdeadinlife والذي تطاول فيه على الذات الالهية أو الرسل. هناك فرق كبير بين عدم الايمان بالله أو الرسل وبين التطاول عليهم. واعتقد ان أي من تعليقات deadinlife الغير محجوبة ليس فيها أي تطاول بل هو يعبر عما لا يؤمن به! مرة أخرى انا غير مطالب بتبرير أو دفاع عن موقفي أو اثبات أي شيئ لأي شخص لكن بامكانك الاطلاع على أول مشاركة له وستجد انني حذفت جزء كامل منها هاجم فيه الأديان بشراسة.
    لقد حذفت من تعليقك الأخير العديد من التطاولات الشخصية على deadinlife وبامكانك الذهاب الى مدونته والتعبير عن مشاعرك تجاهه هناك.
    الأستاذ deadinlife بالنسبة لنقطة الطعام والجنس. حتى الطعام له أصول وقواعد وترتيب. فاذا لجأ الانسان الى اشباع رغبته في الطعام في أي وقت وفي أي مكان وبأي اسلوب فهذه هي طباع الحيوانات. هذا بالاضافة الى ان الطعام لا ينتج عنه اخصاب وخلق نطفة وارتباط روح انسانية بها ولا يشمل الطعام علاقة مع روح انسانية اخرى ولا يشكل ارتباطا اجتماعيا.
    اعتقد انك تتكلم متأثرا بالهوس الموجود لدى أتباع الأديان بالفضيلة والنظر الى الجنس بشكل عام على انه عمل غير اخلاقي وكأنها خطيئة ان يستمتع الناس بالجنس حتى في اطار الزواج. واصبح الجنس هو الهاجس الأكبر والمعيار الوحيد على الأخلاقيات والفضيلة.
    أنا لا أعرف حتى الآن هل انت ملحد أم لا ديني؟ فانت ذكرت الله ورحمته.
    أما بقية تعليقك في الرد على النقاط التي ائارها أخرون فأنا لا اتفق مع معظمها لأن خلفية هذه الردود هو عدم الايمان بالرسل وهو عكس ما اؤمن به. وان كنت اتفق مع المبدأ وهو ان من المنطقي ان تكون الأديان السبب للرحمة والمحبة ونبذ الخلاف بين البشر.لكن مازال عندك هذا الخلط بين ما يمارسه اصحاب الأديان وما أنزله الله في الأديان. هذا بالاضافة الى الحكم على التشريعات الالهية متجاهلا الظروف التاريخية ومستخدما مقياس الزمن الحالي الذي وصلت فيه البشرية الى مفاهيم لم تكن متداولة من قبل مثل حقوق الانسان ومكانة المرأة وضرورة السلام العام وخطر الحروب ونبذ التعصبات المبنية على أي أساس.

  97. DeadInLife قال:

    ايها مسلم وأعلم أنى على حق, لا تتصور كمية الإشمزاز التى اشعر بها اتجاه الناس التى لا تعرف الرد و لا تعرف سوى الهجوم فقط,’ و هذا دليل على ضعف وجهلهم, و يثبت ايضا انك لم تتعلم كيف تحترم الاخر و حريه الرأى و التعبير.
    و بالنسبة لى سؤالى (( بذمتك فيه أله رحوم ومحب يسمح بقتله )) هو ده فيه سب للذات الألهيه؟؟؟
    انا استنكر و اسال؟ لو عندكم رد للجمله دى حطه. هل عندك صيغة افضل للسؤال ده ؟؟
    بالنسبة لمدونتى انا حر فيها, بالرغم من انى لم اتكلم عن الاسلام فيها,

    ((يا ريت توفر أرائك الشخصية التافهة لنفسك وقبل ماتكتب أى حاجة بعد كده ياريت تروح الأول فصول محو الأمية وتتعلم الكتابة وبعدين أبقى تعال وهرتل وعبط براحتك ))

    رأى الشخصى حاقوله و بصوت عالى, عجبك اهلا بيك, مش عجبك انت حر انت متفرقش بحاجه
    و بالنسبة للكتابة انا برده حر اكتب بالطريقة اللى تعجبنى و بالنسبة لفصول مجو الامية, انت بتتكلم مع شخص حاصل على ماجستير من المانيا, فاظن انت الذى تحتاج ان تتعلم من جديد
    1- ما هو الحوار؟
    2- كيف تستمع الى الاخر , بدلا من سد اذنك و فتح فمك؟
    3-انصحك تشترى كتاب “مبادى المنطق”

    ((ومادام مصرمش عاجباك كده يا عم المتقدم علميا ما تسيبها وتروح فى ستين داهية ))
    مصر بلدى و انا عايز امحى منها التخلف, و لو حتى برأى يمكن حد يسمعه.
    و بالنسبة لألفاظك, فا من السهل ارد زيها بل و اسخم منها (اظنك تعرف اسلوب كتا\بتى فى مدونتى)
    و استخدامك للالفاظ مرأه عما تعلمته من والديك و من دينك.
    انا ملحد لكن عندى أخلاق.

    ((ألا تذكر الأسلام أونبيه عليه الصلاة والسلام بسوء حتى لاتلقى مالاتحب وبقول لك أيه كفاية كدة علشان أنا بقرف))
    بالنسبة لما تعتقد بة رسل او الهه انا احترم عقيدتك, لكن اسلوبك فى التهديد يدل كما قلت عما تعلمته من والديك,
    و بالنسبة للقرف, استحمى و حاتتحل المشكلة

  98. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    الأستاذ شادى أولا حمد لله على السلامة وبعدين عراك أيه اللى أنت بتقول عليه هل كنت تتوقع أن نجد هذاالتعليق منشور ولانقوم بالرد عليه فأين ذهب ذكائك ياعزيزى وبالنسبة لسؤالك عن التعليق اللى أنت ماحذفتوش ويتضمن أسأة للذات الألهية وللرسل يمكنك الرجوع ألى التعليق نفسه وأنظر الى ما يحتويه من أهانات للأسلام ووصفه أنه دين ضعيف عايز يسيطروبس وما بيهتمش غير بالشكليات كالحجاب والأعدادالكبيرة ثم أنظر ألى رده على الأخ عبد وستجد عبارة يتحدث فيها عن الله عزوجل قائلا بذمتك فى أله رحوم ومحب يسمح بقتله لأنه مش عايزيؤمن به فأذا كان الحديث عن الله سبحانه وتعالى بهذاالشكل وبهذاالأسلوب ألا يكون ذلك أهانة من وجهة نظرك وهل لو قمت أنا مثلا بتوجيه نفس الكلمات عن الديانة البهائية والأله الذى تؤمن به حيكون هو ده رأيك وهل ستقوم بنشر التعليق أصلا أما بالنسبة لكلامك عن أنك غير مجبر على تبرير أسباب الحذف لأى شخص وأن ذلك يعود ألى حكمك الشخصى على هذه التعليقات فطبعا أنت تمتلك حق الحذف لأنك صاحب المدونة لكنك لا تمتلك الحق فى مصادرة أرائنا أو ردودنا على أى أتهامات موجهة ألى الأسلام أوللمسلمين وأذا أردت أن تحذف الردود فكان يجب عليك أن تحذف التعليق الذى كان سببا فى هذه الردود لاأن تقوم بحذف جزء ثم تترك باقى التعليق أما بالنسبة لقولك أنك قمت بحذف العديد من التطاولات الشخصية على ذلك الميت فهذه الأهانات والتطاولات اللتى تتحدث عنها كانت أقل القليل مما كان يستحق وكما قلت من قبل هو اللى بدء بالتطاول على الأسلام والمسلمين و على نفسها جنت براقش والسلام على من أتبع الهدى

  99. DeadInLife قال:

    عزيزى بهائي مصري,
    (( فاذا لجأ الانسان الى اشباع رغبته في الطعام في أي وقت وفي أي مكان وبأي اسلوب فهذه هي طباع الحيوانات))
    لم اقصد ذلك, لان بذلك ستحدث حوادث اغتصاب

    انا اقصد ان يشبع الشخص غريزته مع صديقته او زوجته او prostitute اذا كان غير متزوج و لا يملك صديقة.

    (( بالاضافة الى ان الطعام لا ينتج عنه اخصاب وخلق نطفة وارتباط روح انسانية بها ولا يشمل الطعام علاقة مع روح انسانية اخرى ولا يشكل ارتباطا اجتماعيا.
    ))
    بالنسبة لى “اخصاب وخلق نطفة وارتباط” لن توجد مشلكة ياستخدم الوسائل المتعددة لمنع الحمل
    و اشباع الغريزة لا يحتاج بشكل كبير ارتباط بروح انسانية او ارتباط اجتماعى
    انا كل ما اريد ان اقوله هو عن الشخص المكبوت و لا يملك قدره على الزواج. فماذا يفعل ؟ و هذه وجهه نظرى الشخصية التى اختلف فيها مع الاديان.

    بالنسبة لا أنا لا أومن بوجود الله بنسبة 90%, لذلك دخلت لاستفسر و اسال و اناقش فقط.

    ((مازال عندك هذا الخلط بين ما يمارسه اصحاب الأديان وما أنزله الله في الأديان))
    و هذا لانى لما اشاهد احد مختلف, المؤمنون بالاديان و خصوصا الديانتين الرسميين, لا يختلفوا كثير و انا اعتقد ان كتب الديانتين هما مرأه لأفعالهم, بسبب اننا فى بلد متدين, فا من اين لهم هذه الاخلاق السيئة, (رشوة, فساد, واسطة, هوس بالجنس بالرغم من تحريمة, تحرش جنسى, سرقة تحت مسمى الفهلوة, تكفير و الهجوم على الاخر بسبب معتقاداته)

    ((هذا بالاضافة الى الحكم على التشريعات الالهية متجاهلا الظروف التاريخية ومستخدما مقياس الزمن الحالي الذي وصلت فيه البشرية الى مفاهيم لم تكن متداولة من قبل مثل حقوق الانسان ومكانة المرأة وضرورة السلام العام وخطر الحروب ونبذ التعصبات المبنية على أي أساس.))
    للاسف التايخ لن يشفع للاديان, لان بسبب الاديان قامت حروب كثيرة وقتل فيها الملاين

  100. الاستاذ مسلم. اجابات مختصرة على اسئلتك:
    - لا أجد أي اهانة في تساؤل اذا كان الله الرحيم سيأمر بقتل من خرج عن الدين
    - أنا أؤمن بنفس “الإلة” وهو الله الواحد
    - هناك فرق بين الاهانة واستنكار ما يقوم به المسلمون. ولو دققت قليلا لوجدت ان كلامه بخصوص الاهتمام فقط بالحجاب والاهتمام بالعدد وانتصارات انضمام الاتباع هي ظاهرة موجودة في أغلبية المسلمين ولا يستطيع احد انكارها. وهي ليست من الاسلام في شيئ ولكن مرة اخرى الانتقاد للمسلمين وليس للاسلام.
    - انا لست قاضيا هنا لأحكم اذا كان شخص ما يستحق الاهانة أم لا. القاعدة العامة التي اطبقها دون تمييز هي انه لا يجب اهانة أي شخص.

  101. الاستاذ deadinlife بالتأكيد نحتاج الى الاتفاق على مبادئ محددة قبل ان يكون لنقاشنا اي جدوى. فعدم الايمان بوجود الله أو الرسل والأديان من الأساس سيجعل أي شيئ أقوله عن الروح وتأثير اتباع الأوامر الالهية عليها هو أمر بلا أي معنى بالنسبة لك. ويكفي اني افهم وجهة نظرك حتى وان لم اكن متفق معها. قد يكون كلامك منطقيا اذا جردنا الانسان من صفته الروحانية ولغينا دور الله وتعاليمه عن الروح وعن قدسية الزواج. ولكن لا يوجد شخص مؤمن بأي دين يستطيع ان يفعل ذلك.

    أما الحديث عن الفرق بين الدين واتباعه فانت اذا وجدت في القرآن مثلا ما يدعو الى “رشوة، فساد، واسطة، هوس بالجنس، تحرش جنسي …” الى آخر القائمة التي ذكرته اذن نسطيع ان نقول ان هذا هو الاسلام. اما عندما يمارسها – حتى لو فرضنا – مائة بالمائة من المسلمين او اتباع اي دين آخر فنسطيع ان نجزم انهم ابتعدوا تماما في ممارستهم لحياتهم عن التعاليم التي جاء بها الاسلام ونستطيع بعدها ان نبدأ في تحليل اسباب الابتعاد الخ لكن لن نستطيع وصف رسالة الله طبقا لأفعال من ينتمون اليها.

    بالنسبة للظروف التاريخية فأنا لم أكن اقصد الحروب باسم الدين. الظرف التاريخي هو حال المجتمعات البشرية عند ظهور الرسالة الالهية بينهم. وكيف جاءت التشريعات لتنظيم هذه المجتمعات من حالها الى الأفضل. أنا لا أقصد بالظرف التاريخي ما حدث في الماضي تحت مسمى الدين من حروب صليبية مثلا أو حرب بين السنة والشيعة.

  102. أستاذ مسلم. مرة أخرى أرجوك ان تذهب الى مدونته وتقول الكلام ده عنده. انا مش هعرض اخر تعليق وارجوك روح حطه في مدونته فهو موجه له بالأساس وانت بتعلق فيه على حاجات هو كاتبها هناك اصلا.

  103. انسانه مؤمنه وموحده بالله قال:


    كما انك تطلب من الاستاذ مسلم ونعلم جميعا انه على حق ان يتحلى باداب الحوار كيف تطلب شيئا وانت تفتقده اصلا بخطأك فينا جميعا كمسلمين اما عن كونك اصبت بالاشمئزاز فوالله ما اصاب الاشمئزاز احدا بقدرنا عندما قرأنا كلامك فى تعليقك هنا وزاد الطين بله فى مدونتك
    وعن كونى اخشى الفتنه فليست انا من تصيبها فتنه من كلمات ساذجه طالما انا على صلتى بربى وعهدى مع ربى ورسولى الكريم فلن تصبنى فاقه ابدا
    اما عن فتوى ارضاع الكبير فأرجو انك تفهم يا صاحب الماجيستير قبل ما تتكلم الموضوع يا اما تدور وتنقب قبل ما تتكلم يا اما ما تتكلمش لان الكلام من غير علم يبقى عن جهل
    واما عن ممارسه العلاقات الجنسيه بدون اى تشريع لها لو ما كانش فى شرع على الاقل فى عرف وتقاليد لا يختلف عليها اثنين والا اى واحد مهما كانت ديانته يسافر سنه ولا سنتين ويرجع يلاقى المدام كونت صداقه مع واحد تانى كان يبقى شىء عادى جدا!!!!!!!!ولا سيادتك ممكن تعتبرها اشباع رغبه مش اكتر!!!!
    اما عن الامراض فهذا شىء لا يعنينا لمرض الشخص ولكنها تنتقل من شخص لاخر يعنى واحد لا قدر الله اصيب بهذا المرض نتيجه اشباع شهوه بالتبعيه سوف تنتقل لزوجته وان كانت حاملا تنقلها لاولادها——-دواليك ومن ثم الى مجتمع بأكمله وكل هذا نتيجه اشباع شهوه ومن الممكن اتباعا لهذا المبدأ ان ندع ادمان المخدرات هو الاخر ياخذ وضعه فى قائمه الحريات الى ان نجد جيل بأكمله مبنى على اشباع نزوات ومخدرات وخمور واشياء من هذا القبيل تحت مسمى الحريات
    وبالتالى انحدار لمجتمع تتهمه انت من الاصل بالانحدار والتفاهه والسطحيه مع العلم ان الغرب الان يسعى الى تحجيم هذه النزوات الان ووضع حد لهذه العلاقات بمعنى انه يبحث ويطمح الى ما انت تنتقده فى مجتمعاتنا
    الغريب انك يا حاصلا على الماجيستير ومتوفيا فى عقلك لم تستطع الى الان ان تفهم لماذا يضعن الحجاب على رؤوسهن فى هذه الشرائط واظن ان الجميع يعلم ان هذا ليس عن تدين وانما عن خوف من ان يعرفهم احد اى من المؤكد انهم غير مسلمين ولا يمتون للاسلام بصله

  104. UPA.AbdAllah قال:

    للميت في الحياة،
    والله العظيم أنا ممكن أرد عليك ردود تحطك في مواقف محرجة، واللي منعني إني عندي أخ صغير لسة مخلص امتحانات وواخد الكمبيوتر في غرفته وانا مابستخدموش غير قليل جدا الأيام دي، وبالنسبة لردي الأول كان مجرد أمثلة وليس ردًا قاطعًا. حاجة على الماشي كدا: زواج المتعة حرام عند المسلمين ومن أمثلته الزواج من أجنبية بنية الطلاق عند المغادرة فكل زواج مقترن بمدة حرام عندنا أما أنت فلا تبحث عن ذلك وتبحث عن الفتاوى الغريبة فقط وهذا ما قصدته بـ”أنت لم تبحث أساسًا سوى عن ما يشجع رأيك دو أدنى احتمال لوجود خطأ به وهذا ليس من صفة العقلاء.”واللي إنت قلت إنك مافهمتش قصدي فيها، عادي. ودي كانت حاجة على الماشي في الدقيقتين اللي قرأت فيهم أول جزء مت تعليقك.
    والباقي يأتي قريبًا. وأعتقد أني سأضعه في مدونتي لأنه سيكون طويلا أيضأ.
    وشكرًا.

  105. انسانه مؤمنه وموحده بالله قال:

    السلام على من اتبع الهدى
    ممكن افهم انت بتمسح ردودى ليه مع انها رد على التعليقات التى تتواجد فى مدونتك ولا يوجد بها ما يخدش الحياء او يجرح اى دين او اهانه لاى شخص انما هى رد على ماقيل من قبل ام ان حق الرد اصبح هو الاخر غير مكفول لى؟
    وشكرا على الديموقراطيه التى تتمتع بها مدونتك التى لا تعرف ابدا الكيل بمكيالين!!!!

  106. سيدتي مؤمنة. ارجو ان تدخلي مدونة الاستاذ deadinlife وتعرضي ردودك هناك عليه. اما بالنسبة للجزء من تعليقك الموجه لي فقد قرأته.

  107. انسانه مؤمنه وموحده بالله قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اذا كان رأيك ان الرد على deadinlifeيكون فى مدونته فلماذا سمحت له من الاصل ان يكتب هذه الاراء التى لا يمكن ان تترك هنا بدون رد وان كان كذلك فلابد من ان يمسح هذا التعليق الخاص به من مدونتك هو الاخر وان كان ردك هكذا فلماذا تركت تعليقه على ردى على مدونتك وعلى ردود الجميع وكيف تسمح ان تمسح تعليق موجه لى من قبل الاخ مسلم ونعلم جميعا انه على حق واذا كان هذا مبدأك فكيف تترك ردود deadinlifeعلى تعليقى موجوده وتمسح التعليقالتعليق بتاريخ 23 وتعقيب deadinlifeكان فى يوم 24 يصبح موجودا ومازال معروضا على المدونه كيف تترك التعقيب ولاتترك التعليق الاصلى
    هذا اولا اما ثانيا فكيف تسمح ان تمسح تعليق موجه لك فى مدونتك بحجه انك قرأته وردك عليه يكون امام الحميع فعندما قلت لى فى تعليق من قبل ان كلامى قد اثار حفيظه البهائيين فى مدونتك فاسمح لى ان اقول لك ان من حقى انا الاخرى الرد عليك على العلن ويجب عليك عدم مسح اى جزء من التعليق بحجه انك قرأته طالما لا يخدش اى احد و اعتقد ان هذا الموضوع من مسح التعليقات اصبح مبالغا فيه اذ انك فى نقطه نظام قلت انك سوف تحجب التعليق الذى يحتوى على اهانه للاديان او الفاظ بذيئه واعتقد ان التعليقات الخاصه بى لم تحتو على اى منها

  108. دكتورة مؤمنة. اعتقد ان ردودك وردود الأستاذ مسلم وعبد الله وردود deadinlife اخذت قدرا كافيا ومتزنا ومعتدلا ولكن الموضوع اصبح كأنها خناقة انا لست طرف فيها على المدونة ولذلك اطلب منكم نقلها الى مكانها الصحيح.

    اما الجزء الأول من ردك فكان فيه كلام كتير كله بيعني في الآخر ان انا شيلت تعليقك وخليت تعليقه واني اناني ومتحكم الى آخر القائمة. ارجوكم يا جماعة خلاص المدونة ازدحمت بتعليقات بتلف وتدور حوالين بعضها. علقوا حتى على مواضيع تانية أو سيبولي وقت اكتب مواضيع جديدة.

  109. DeadInLife قال:

    شكرا عزيزى بهائي مصري,شكرا على توفير لى هذه المساحة للتعبير عن رأى,
    و ارى ان الحديث اصبح غير مجدى و اصبح عباره عن هجوم, و لم اجد اغلب الاجابات على اسئلتى.
    لذا ساتوقف لان الحديث هنا اصبح فعلا عراك.
    شكرا

  110. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    الأستا ذ شادى أنت بتقول أنك لم تجد أى أهانة للذات الألهية أو للأسلام فى تعليق ذلك الشخص الميت وأن فيه فرق كبير بين الأهانة والأستنكار أولا أنا مش فاهم أزاى أنت مش شايف كل هذا الكم من الأهانات على العموم دى وجهة نظرك وأنت حرفيها وأنت بالطبع الوحيد المسئول عن صحتها أو خطئها وبعدين أنت بتقول أن النقد موجه للمسلمين مش للأسلام طيب يا أستاذ شادى أنت مش شايف أن من حقنا أن نقوم بالرد على أى أتهام موجه للمسلمين على الأقل بصفتنا ولله الحمد على هذه النعمة مسلمين زى ما أنت بالظبط بتستخدم نفس الحق فى الرد على أى نقد موجه للبهائيين وأعتقد أن هذه هى العدالة اللتى تتكلم عنها وبعدين أنت بتقول أنك حذفت أخر تعليق لى وأنك مش حتعرضه طب أذا كان أنا أساسا لم أقم بأرسال أى تعليق لأننى لم أكن موجودا بالمنزل طيلة اليوم طب تعليق أيه اللى أنت مسحته و على فكرة أخر تعليق قمت بأرساله كان اليوم السبت الساعة 39\11 صباحا وعلى فكرة هو موجود لحد دلوقت الأخت المؤمنة والموحدة بالله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأود أولا شكرك على كل حرف كتبتيه سواء كان للدفاع عنى أوللرد على ذلك الشخص الميت أما بالنسبة لتعليقى الذى كان يحتوى على ردى عليكى فسوف تجدينه على صفحة من أنا ويبدو أن الأستاذ شادى قام بأرجاعه مرة أخرى وله منى كل الشكر على هذا وأرجو منك يا أختى فى الله أن تقومى بقرائته أنت والأخ عبد الله الذى أبلغه هو الأخر كل تحياتى وأحترامى وذلك للأهميه القصوى وأرجو يا أختى أن أعرف ردك أنت والأخ عبد الله عليه وأرجو أن تتفضلى بقبول فائق شكرى وأحترامى والسلام على من أتبع الهدى وأشهد أن لاأله ألا الله وحده لاشريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله وخاتم رسله وأنبيائه وأشهد أن الأسلام هو دين الله وأخر رسالاته السماوية وأشهد أن القرءان كلام الله وأخر كتبه السماوية

  111. أستاذ مسلم. مين قال لحضرتك ماتردش؟ ثم اني مامسحتش أي ردود على deadinlife انا فقط مسحت الشتائم. هل يوجد رد لك عليه تم حذفه؟ اما تعليقك الأخير وهو الوحيد الذي قمت باخفائه ولأذكرك به كنت قد كتبت فيه:
    “… ولعلمك تطبيق حد القتل على المرتدين كان فى زمن سيدنا أبوبكر الصديق رضى الله عنه وأرضاه وتم تطبيقه بسبب الفتنة اللتى سببتها هذه الفئة الظالمة لنفسهابأرتدادها عن الأسلام أما غير المسلمين فلا يتم تطبيق حد الردة عليهم علشان هما أساسا مش مسلمين أظن دى مفهومة …”
    فكان قد اضيف بعد ان استأذنتكم اكمال الخلاف على مدونة deadinlife ولم امسحه لكي احرمك من حق الرد. انا كل اللي طلبته ان لو حد عايز يرد عليه اكثر من كده يروح مدونته ويرد عليه. فقط لا غير.

  112. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    الأستاذ شادى أولا شكرا على أهتمامك بالرد على ولكن يا عزيزى أنت فى تعليقك قبل الأخير قمت بتوجيه الحديث لى قائلا بنفس الحرف أنا مش هعرض أخر تعليق وأرجوك روح حطه فى مدونته فهو موجه له بالأساس أذن أنت بتقول أنك لن تقوم بعرض التعليق ولم تذكر أى شئ عن أنك ستقوم فقط بحذف العبارات اللتى تحتوى على شتائم لهذا كان ردى عليك وسؤالى لك عن أى تعليق قمت بحذفه أما بالنسبة للتعليق الذى تقول أنك قمت بحذفه وبتذكرنى به فالغريب أيضا ياأستاذ شادى أن هذاالتعليق لم يتم حذفه من الأساس وهو موجود مكانه من لحظة أرساله ثم دعنى أسألك سؤال هل تجد فى الجملة اللتى قمت أنت بأعادة كتابتها نقلا من تعليقى أى سب أوأهانة سواء ألى هذاالشخص الميت أو ألى أى شخص أخر من زوار المدونة أما بالنسبة لنصيحتك لى بالرد عليه من خلال مدونته فأحب أقول لك أنى مش حرد عليه سواء فى مدونتك أومدونته أوأى مكان أخر وهذا بالطبع ليس لخوفى منه أو من ردوده على اللى هو كان بيهددنى بها ولكن لعدة أسباب أخرى وهى أولا هو أعلن أنسحابه وعدم تعليقه مرة ثانية فأفلح أن صدق والله سبحانه وتعالى أمرنا بالجنوح ألى السلام أذا جنح خصومنا أليه قائلا فى القرءان الكريم بسم الله الرحمن الرحيم فأن جنحوا للسلم فأجنح لها وتوكل على الله صدق الله العظيم أما السبب الثانى فمن وجهة نظرى أن واحد غلط وأخذ جزاءه وخلاص الموضوع مش محتاج لاعراك ولاحتى حرب ولكن هذا بشرط أن يلتزم هو أيضا بنفس المنطق ولا يقوم بتوجيه أى تعليقات أوأهانات عن الأسلام ثالثا لأن الموضوع أخذ منعطف أخر ومن الممكن أن نجد أنفسنا وأقصد بكلمة أنفسنا المسلمين والبهائيين فى صراع بدون أى سبب فأنا أعتقد أننى لاأنا ولاالأخت المؤمنة ولا الأخ عبد الله صدر منا أى لفظ فيه أهانة للبهائيين وفى نفس الوقت أنت أيضا وأخوتك البهائيين الذين قاموا بالرد علينا لم تصدر منكم أى أهانة فى حقنا وكل ما حدث من خلافات وشد وجذب لم يصل أى منها ألى حد الأهانة فأعتقد أنه من قمة الغباء أن يتحول حوارنا العقلانى ألى صراع وبدون أى سبب مباشر منا جميعا أستاذ شادى بالنسبة لسؤالك لى أنك هل قمت بحذف أى تعليق سابق لى فردى عليك هو نعم لقد قمت بحذف ثلاثة تعليقات كاملة لى لمدة 24 ساعة ثم قمت بأعادة عرضها مرة أخرى أستاذ شادى أنا الأن أتكلم معك بالأصالة عن نفسى وبالنيابة عن أختى الفتاة المؤمنة والموحدة بالله وأخى الشاب المسلم عبدالله وأرجو أولا أن تعلم أننا عندما دخلنا ألى مدونتك وقمنا بتوجيه النصائح أليك لم نكن نبتغى من وراء ذلك جزاءا ولاشكورا سواء منك أو من أى حد تانى من الأخوة البهائيين وكان كل ما نبتغيه هو أن نقوم بأرشادكم ألى ما فيه صلاحكم ليكون طريقكم ألى الجنة وذلك أبتغاء لفضل الله ومثوبته فأذا كنت يا أستاذ شادى لاتريد منا التعليق مرة أخرى فى مدونتك فهذا حقك فأنت صاحب المدونة فقط عليك أن تصارحنا بذلك وأنا أعدك عن نفسى وعن أخوتى فى الأسلام بعدم الدخول ألى مدونتك مرة أخرى أما أستخدام أسلوب الحذف أو التقطيع فهو أولا أسلوب يفقد الحوار الغرض الأساسى المقصود منه ألا وهو الوصول للحقيقة أو يحول التعليق ألى مجرد عبارات وجمل مكتوبة ولكن لايوجد بينها أى رابط ويجعل القارئ لها لايفهم منها أى شئ وبالطبع ليس هذا هو الغرض من حوارنا ولا من الساعات الطويلة اللتى نقضيها فى مدونتك سواء لمتابعة التعليقات أو الرد عليها والسلام على من أتبع الهدى

  113. مسلمة موحدة بالله قال:

    إلى كل من يريد الحقيقة لا تدخلوا هذا الموقع هو محاولة ذكية لقلب موازين عقولكم بالمنطق و العقل و لتعلموا أيها المسلمون أن ليس كل شيء يقاس بالعقل و المنطق فما قاله الله و أيده رسوله محمد صلى الله عليه و سلم هو الصحيح فلا تصغوا لمناقشات ليس لها طائل و ما يقوله الله في كتابه القرءان و سنة رسوله هو واجب مفروض علينا دون نقاش فلا تتيحوا مجالا للشيطان لئلا يتلاعب بعقولهم و خيرا من هذه المناقشات قوموا لتصلوا و تدعوا الله ( اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلبى على دينك ) و أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه .

  114. دكتورة مؤمنة. المشكلة ان من يقرأ رسالتك التي تطلبين فيها عدم دخول الموقع يجب ان يكون قد دخل الموقع بالفعل لأنها موجودة عليه! ما علينا. ربنا يوفق الجميع الى ما فيه الخير. وأشكرك على وصف “المحاولة” بالذكاء. ساعتبر هذا اطراء.

  115. [...] Uncategorized and notions , Religion  من مدونة (بهائي مصري) وصفحته (من الآخر: الزنا والبهائية) كانت لي ملاحظات على المعلق الملحد (DeadInLife)، ولم أسردها [...]

  116. UPA.AbdAllah قال:

    لقد نشرت ردودي على أمثلة الملحد في مدونتي لطولها وليكون لها مجال المناقشة مع ذلك الملحد، الرابط http://iiiicg.wordpress.com/2007/05/29/ba3d-almola7azat-ma3-mol7ed/ وأتمنى- بعد ذلك- المناقشة المجدية لا مجرد هجوم ودفاع.

  117. انسانه مؤمنه وموحده بالله قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    يا استاذ بهائى مصرى انى لن انسب لنفسى كلاما لم اكتبه واعتقد انه من المفروض ان تتحرى الدقه قبل ان تتوجه لى بالحديث مع ان التعليق لم يكن منى انها مسلمه موحده بالله ربما هناك تشابه فى الاسم ولكن من المؤكد ان التشابه الاكيد هو فى الدين الاسلامى بارك الله فيها لنصيحتها الغاليه ومع هذا وكأنك كنت سعيدا معتقدا تخلصك من نقاشى ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن

  118. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    الأخت المؤمنة والموحدة بالله عوداحميدا وعلى فكرة أنا كمان كنت فاهم أن أنت صاحبة أخر تعليق وزعلت جدا لأنى كنت فعلا سأفتقد أخت فاضلة أحترم عقلها ورجاحة رأيها وعلى فكرة أنا حاولت الأتصال بك أنت والأخ عبد الله على مدونته ولكن محاولاتى كلها فشلت يا ريت تكتبوا لى على طريقة الأتصال بكم ويا ريت ألاقيها مكتوبة فى مدونة الأخ عبد الله أخوكم فى الله مسلم وأعلم أنى على حق

  119. انسانة عرفت طريق النور قال:

    التربية على 3 انواع
    1- التربية الجسمانية: وهي النمو والتطور الجسماني والاحتياج الى الماء والهواء والغذاء وفيها يشترك الانسان والحيوان
    2-التربية الانسانية: وهو الترقي والمدنية والسياسة والنظم المختلفة من تجارة وصناعة وغيرهم وفيها يختلف الانسان عن الحيوان فالحيوان منذ بداية الخليقة لم يتطور في هذا الناحية اما الانسان فيشهد هذا العصر على عظيم ما وصلت اليه الانسانية من علوم واكتشافات
    3-التربية الروحية: وهي التربية الملكوتية وهي فضل الهي محض لان الله سبحانه وتعالى جعل الانسان اشرف المخلوقات ولم يتركه اقل من ان بل انزل عليه ما يهدي به روحه وتتطور به قدراته الروحية ويصبح قابلا للبقاء في العالم الاخر وهو الحياة الخالدة الابدية من بعد الموت

  120. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    الأنسانة الباحثة عن النور قرأت تعليقك السابق وأستعصى على فهمى المحدود أستيعاب معناه يا ريت تفسريه أكثر وخصوصا التربية الروحيةوشكرا

  121. UPA.AbdAllah قال:

    شكرا لاهتمامك بنا يا أخي الكبير سمير، وطرق الاتصال بي مكتوبة في صفحتي http://iiiicg.wordpress.com/contacting-the-administrator/

  122. hassanhcc قال:

    يابنى افهم
    اخر الانبياء محمد عليه الصلاة والسلام
    ومن يبتغى غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه
    مفيش حاجة اسمها بهائية
    دى ديانة اخترعها اليهود علشان يفتتوا الاسلام والعرب
    مش عاوز تفهم انت حر
    اللهم قد بلغت ، اللهم فاشهد
    ههههههههههه ههههههههه ههههههههه

  123. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    ياأستاذ بهائى على فكرة التعليق بتاعى الخاص بنظرية نفاق الدين البهائى لباقى الديانات اللى أنت شيلته السبب الوحيد اللى خلاك تشيله أن أنت مش حتعرف ترد عليه لاأنت ولاأى حد من البهائيين وطبعا علشان تريح دماغك وعلشان تتطمئن أن ما حدش حيقراه قلت تشيله أحسن فعلا أنت بتثبت لى وبتثبت لكل الموجودين فى المدونة قد أيه البهائية تؤمن بالحواروقدأيه هى تمتلك من أساليب المنطق والحجة اللى تقنع به الأخرين وأول هذه الأساليب طبعا هوالحذف وعلشان أثبت لك كلامى أتحداك أنك ترجع التعليق تانى أو حتى ترد عليه أدبأجابة مقنعةوعلى فكرة يمكنك حذف هذاالتعليق أيضا مش فارقة والسلام على من أتبع الهدى

  124. أستاذ مسلم. أنا حذفت التعليق لأن كل النقاط فيه كانت مكررة. فحضرتك مرة أخرى تتحدث عن صلب المسيح وقيامته واننا اذا اعتقدنا في صلبه فيجب ان نعتقد في قيامته المادية… الى آخر الجدل الغير منطقي.

    شرحت لحضرتك مرارا انها ليست مسابقة او صراع ينتهي بمن يكسب ومن يخسر. وهو ليس تحدي ننتظر ان ينسحب منه شخص مقابل قوة حجة الآخر. انا اعتقد في شيئ. استفسرت انت عنه. شرحته لك. لم تقتنع به. حصل خير. كل منا مازال معتقدا في ما بدأنا به. فقط انت تعلم الآن شرح ما أؤمن به حتى ان لم يكن مقنعا لك وأنا أعلم رأيك في هذا الشرح حتى وان كان يخالف ما أؤمن به.

  125. الأستاذ hassanhcc طبعا كلامك اضافة جديدة لموسوعة المعلومات الخاطئة عن البهائية. فالدارج من هذه المعلومات الخاطئة انها اختراع روسي. ثم أيضا اختراع بريطاني. والآن حضرتك بتقول يهودي.

    الغريب اننا مازلنا عرب لآباء وأجداد عرب. ومازلنا ننتمي لأوطاننا. ومازلنا نعمل من أجل مصلحة بلادنا. والأغرب ان الديانة البهائية تتخطى حدود بلاد العلاب والمسلمين وتنتشر في اكثر من 280 دولة. وتجد ان أكبر عدد للبهائيين في الهند. فأين هي المؤامرة؟ وكيف يعمل البهائيون لتفتيت العرب والاسلام؟

    بعض من التفكير مفيد احيانا.

  126. انسانة عرفت طريق النور قال:

    الاخ الفاضل مسلم
    المقصود من التربية الروحية هي التي تكون على يد الرسل بما انزله الرحمن على الانسان من الكلمات الالهية سواء في التوراة او الانجيل او القرآن الكريم او ما انزل على حضرة الباب او حضرة بهاء الله
    عندما يكون الانسان في عالم النطفة يكتسب بعض الكمالات التي تؤهله للبقاء في عالم الدنيا كالعين والانف وغيرها من الحواس الخمسة وغيرهم
    وكذلك الانسان في عالم الدنيا عليه ان يكتسب القوى والخصائص التي تمكنه من البقاء في العالم الاخر اي العالم الابدي وهذا يأتي فقط عند التمسك وتطبيق التعاليم الالهية التي انزلت على المرسلين

  127. UPA.AbdAllah قال:

    بعد التحية
    ياجماعة يا بهائيين، بالرغم من كثرة أسئلتنا التي لم يرد أحد عليها، إحنا سألنا سؤال وأنا شخصيًا نفسي حد يجاوبني عليه، إيييييييييه الجدييييييييد في تشريع البهائية والذي يجعلنا بحاجة إليه ولا يوجد في الإسلام؟، الفزورة صعبة للدرجة دي؟، حد يجاوب علينا طيب!، مش يمكن نحول ونبقى بهائيين :) .

  128. انسانه مؤمنه وموحده بالله قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الاخ الفاضل مسلم والاخ الفاضل عبد الله اقول لكما ما عرفته وتوصلت اليه من خلال فتره لابأس بها من الحوار الغير متكافىء نظرا لسيطره الاستاذ بهائى عليه من حذف ومسح وتجاهلات واتهامات باطله انه لا يوجد رد لما تعرضانه من اسئله وعندما يجد انه لامفر له من الاجابه يحذف التعليق ويتعلل بأنها مدونته وانه حر فى تقرير ما يصلح للعرض وما لايصلح سوى للحذف متناسيا ان سبب مشكلته الاصليه كما يدعى هو التعصب الذى يتهمنا به والدعوه الى التسامح ومع هذا يرفض ان يناقش او يتناقش وهذا هو جوهر هذه المدونه التى حتى رفض فيها تعليقنا على ما يسىء لنا من الملحد وغيره ممن اشتركوا فى هذه المدونه واهانونا واهانوا كافه المسلمين وعندما وجد ان موقفه اصبح مبالغا فيه من حذف الردود وترك الاهانه طلب منا بصراحه الا نعاود الرد على ما يكتب من تعليقات سخيفه من الملحد وغيره وكأن حق الرد غير مكفول لنا فلا تسأل اسئله لن يجيبها هو وغيره
    من البهائيين والا كان جاوب على اول ما طرحته من أسئله على صفحات هذه المدونه

  129. UPA.AbdAllah قال:

    طيب ياجماعة أنا عملت اللي عليا وكتبت ردود على الملحد وعلى البهائيين اللي علقوا على المدونة دي في مدونتي وأطلب من المسلمين المترددين على هذه المدونة أن بتعاونوا معي واللي عاوز يناقشنا بمنتهى الصراحة والحرية إحنا تحت أمره
    والروابط التالية فيها ردودي عليهم
    http://iiiicg.wordpress.com/2007/05/29/ba3d-almola7azat-ma3-mol7ed/
    http://iiiicg.wordpress.com/2007/05/18/ba3d-almola7azat-ma3-bahai-mesry/

  130. hassanhcc قال:

    السلام على من اتبع الهدى
    انت بترد على الكلام اللى على كزاجك بس
    طيب رد على الباقى
    انت تتصيد الكلمات
    ( ومن يبتغى غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه)
    محمد عليه الصلاة والسلام ( اخر الانبياء والمرسلين )
    لم يأتى فى كتاب من كتب الله ( القرأن والتوراة والانجيل والزبور ) انه يوجد ديانة اسمها البهائية
    فهذه الديانة مثل ( المجوسية – والشيوعيين ) الذى لا دين لهم ولا يؤمنون بالله والرسول والاديان
    ارجو الرد على كل حرف فى رسالتى لو سمحت

  131. الأستاذ hassanhcc أنا علقت فقط على ما لا أتفق معه من كلامك. أما الآية التي ذكرتها فأنا متفق معها ووجدت لا داعي أن أعلق على شيئ أنا متفق معك فيه. ولكن بما انك سألت مخصوص نقول تاني. هذه الآية نزلت في حجة الوداع وبها يتمم الرسول (ص) تنزيل الدين الاسلامي. حيث يذهب بعض المفسرون انها آخر آية نزلت في القرآن بينما يتفق الجميع على انه لم تنزل بعدها أي آيات بأحكام أو تشريع. أي بنزول هذه الآية أتم الله التشريع الاسلامي الذي سيكون منهاجا للمسلمين على مدار سنوات طويلة وأدى سيدنا محمد (ص) الرسالة. وترك لهم الاسلام برضاء الله ليكون دينا لهم. ومن لم يقبله ليكون دينا له سيكون من الخاسرين في الآخرة. ولقد أتم جميع الرسل رسالاتهم بنفس المعنى والمنطق. ها أنا ديت الرسالة وتركت الدين بينكم فاتبعوه لأنه هو الطريق الوحيد. لم يقل أي رسول أبدا “اتبعوا هذا الدين مؤقتا الى أن يأتي دين جديد” كل الرسل خاطبت البشرية بنفس المعنى.

    ومعنى الاسلام أيضا يشمل أكثر من مجرد رسالة سيدنا محمد (ص) فهو يعني التوحيد. ورسالة الاسلام هي الرسالة التي ختمت كل الرسالات التي جاءت في ظل سيدنا آدم وهدفت كلها الى نقل البشرية الى التوحيد. وكانوا كلهم مسلمون. وبتمام رسالة الاسلام فان أي انسان يؤمن بغير التوحيد فهو في الآخرة من الخاسرين بالتأكيد. والآخرة قد تكون آخرته هو بموته أو الآخرة التي تحدثت عنها كل الأديان وهي ظهور البهائية.

    لم يأت في اليهودية انه يوجد ديانة “اسمها” المسيحية أو الاسلام. لم يأت في المسيحية ان هناك رسالة “اسمها” الاسلام. علامات الرسالات القادمة تكون بالاشارات وليس تصريحا. والا فأين اختبار الايمان؟ اذا كانت تفاصيل الرسالات القادمة موجودة في كل رسالة سابقة بشكل صريح وواضح فأين اختبار ايمان البعض واعراض البعض الآخر؟

    من كتر ما شرحت موضوع ختم النبوة مش فاكر حتى شرحته فين عشان اعمل له رابط. لكن باختصار. لا يوجد أي نص في القرآن الكريم أو الحاديث بكلمة “آخر المرسلين” والآية الوحيدة التي تحدثت عن ختم النبوة كان سبب تنزيلها ليس له أي علاقة بختم الرسالات الالهية ولكن خاص بتبني الرسول لزيد بن حارثة وهي تنفي ان في الاسلام انبياء يتولون الرسالة بعد الرسول كما كان الحال في كل الديانات السابقة. ويؤكد هذا المعنى كل الأحاديث التي تتكلم عن ختم النبوة وتقرنه بالخلافة. أي ان مقام النبوة المذكور في كل الحاديث هو مقام تولي رسالة الاسلام بعد الرسول (ص) ويقول حضرته في كل هذه الأحاديث انه لن يأتي بعده أنبياء ولكن خلفاء.

    الشيوعيون ليسوا ديانة بل فكر سياسي. وبمناسبة المجوس. هل تعلم ان الرسول سمح لهم بالتواجد جنبا الى جنب مع المسلمين وممارسة شعائرهم كاملة؟ مع انهم لا ينتمون الى الاختراع المصري الذي ينسب الى الاسلام “الديانات السماوية الثلاثة”.

    نحن نؤمن بالله وبالرسل جميعها وبالأديان. ونعبد الله الواحد الذي لا شريك له.

    أرجو ان ان ترد انت على تساؤلاتي:
    - ما دليلك على ان البهائية اختراع صهيوني (أو أي جهة أخرى)؟
    - لماذا تشبه البهائية بالشيوعية مع أننا نؤمن بالأديان وبوجود الله؟

    • محمد قال:

      ممكن ترد عليا وتجيب رقم امك طيب بلاش امك خليها اختك ولو انت ذلان خليها مراتك ولو انت مش عايز خليها بنتك على فكرة انا عارف ان كلهم اجرة من الاخر فلخص

  132. UPA.AbdAllah قال:

    بعدالتحية.
    سيادتك بتؤمن بعدم تحريف القرآن، صح؟ أكيد لأنك اللي قلت كدا.
    قال الله متحدثا في القرآن عن عيسى عليه السلام “ومبشرا برسول يأتي من بعد اسمه ((أحمد))”، طبعا الواضح هو (علامات الرسالات القادمة تكون بالاشارات وليس تصريحا) فكر مثالي طبعًا.
    سيادتك تؤمن بجميع الأديان الحالية على أنها صحيحة، وهذا ما حاول الأستاذ (مسلم وأعلم أني على حق) شرحة بوجود نفاق ديني عندكم حيث أن المعتقدات الحالية نفسها تناقض بعضها البعض، طبعًا لا يقول عاقل أن المتضادان على حق معًا، ونفسه حد بهائي يرد عليه ويفحمة بالإجابات في الموضوع دا بالذات ويثبتله إن المعتقدات المتضادة جميعا على حق. وماتقولش المعتقدات دي مش متضادة علشان هيكون شكلك وحش أوي لأن أي صبي عارف على الأقل تضاد واحد قوي وثابت بين هذه المعتقدات.
    سؤال كمان للبهائيين: هل بهاء الله نبي من الله حقا؟ وهذا السؤال فعلا أحتاج لإجابته وليس غرضًا منه الاستهزاء أو التعارك، ياريت حد يقول (أيوا أو لأ) دول اختيارين بس وماحدش يجاوب على السؤال دا بالذات بموضوع إنشاء، أنا عاوز كلمة واحدة بس (نعم / لا).
    وشكرًا.

  133. UPA.AbdAllah قال:

    ” ومن يبتغ غير الإسلام دينًا “، فقالت الملل: نحن المسلمون،( كما تقول أنت بقصدك (ومعنى الاسلام أيضا يشمل أكثر من مجرد رسالة سيدنا محمد (ص) فهو يعني التوحيد.)) فأنـزل الله عز وجل: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ [سورة آل عمران: 97]، فحجَّ المسلمون، ولم تحجوا أنتم، وماهو البيت في الآية، هل هو قبر البهاء في عكا أو بيته قي إيران أو منفاه أو بيت الباب، إلخ؟؟ وقد قال الله (ولله على الناس) والبيت هو بيت الله في الأرض وهو الكعبة بإجماع الأمة الإسلامية التي تعتقد أنت بصحتها.
    ارجع للفقرة التانية في تعليقك: أنت تقول أن رسالة الإسلام هي التوحيد أجمع وهذا نتفق فيه، إذا ما المقصود برسالة الإسلام في الجملة (ورسالة الاسلام هي الرسالة التي ختمت كل الرسالات التي جاءت في ظل سيدنا آدم) إذا كانت كلها رسالات إسلام يبقى لما تخصص منها وتقول إن رسالة الإسلام ختمتها تبقى تقصد رسالة مين بالظبط؟ الناس العرب اللي زينا هيفهموها الرسالة المسماة بالإسلام، لأنك خصصت (رسالة الإسلام) من رسالات الإسلام التانية في قولك (ورسالة الاسلام هي الرسالة التي ختمت كل الرسالات التي جاءت في ظل سيدنا آدم) يبقى نفهم إن في رسالة إسمها الإسلام مش مضمونها الإسلام فقط بل تحمل الإسم أيضا، وأنا عن نفسي ماعرفش رسالة بالاسم دا غير رسالة محمد (ص)، يبقى معنى كدا إن انتم مش في ظل آدم مثلا؟ وللا معناه إن محمد (ص) خاتم الرسالات وللا معناه إن انتم عالم غريبة وملخبطة ومش عارفين أساس تتكلموا عليه، وبتناقضوا نفسكم وللا معناه إيه بالظبط؟.

  134. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    الأستاذ شادى أنت بتقول أنك مسحت تعليقى علشان مكرر وأسمح لى ده سبب ما يقنعش طفل فى الروضة لأن ولسبب بسيط جدا 90%من تعليقات المدونة مكررة وكلها بتتكلم عن نقطة واحدة وبعدين أيه خلى كلامنا جدل بلا منطق ولاتحدى أو مسابقة المفروض أن أنا قبل ما أتكلم معاكم فى أى حاجة عرضت عليكم مبدء الحوار وأنتم وافقتم وأشتركتم فيه يبقى المفروض أن ده حوار بين ناس كبيرة وعاقلة وبتدور على طريق الحق فين ولو سمحت ما تقوليش أن أحنا الأثنين على حق علشان ما ينفعش وعلى فكرة ماحدش منكن لحد دلوقت رد على ولا قال لى أنت أزاى بتؤمنوا بجميع الأديان فى وقت واحد وفى نفس الوقت أنتم بتكفروا بجميع أركان هذه الأديان سواء كانت هذه الأديان على حق أو على باطل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!ويا ريت ألاقى أجابة من أنسان فعلا بيدور على الحقيقة علشان ما يبقاش حوارنا جدل بلا منطق

  135. أستاذ عبد الله
    اجابة سؤالك: لا. بهاء الله ليس نبيا.
    لا يوجد تناقض بين الأديان. يوجد تناقض بين تفسير البشر للأديان. نحن لا نؤمن بتفسير البشر للرسالات ولكن نؤمن بما انزله الله. هل اليهودية دين من الله؟ هل المسيحية دين من الله؟ كيف يرسل الله رسالات متناقضة؟ التناقض لا يأتي بالضرورة من التحريف ولكن من التفسير الخاطئ. لأننا متفقين ان القرآن لم يحرف (أي لم تتغير آياته) فان تفسير آية مثل “خاتم النبيين” بأنه لا يوجد رسالات بعد الاسلام يوجد التناقض. واذا رفضت انا تفسيرها على انها ختم للرسالات فلا بعني هذ ارفضي للآية نفسها
    الأمر بالحج في القرآن هو للمسلمين. من الطبيعي ان يأتي دين جديد بتشريع جديد يغير فيه الحج والقبلة والصيام. ألم يغير الاسلام القبلة من بيت المقدس الى المسجد الحرام ليتكون معلما مميزا للمسلمين عن باقي الديانات؟
    هناك مفهوم الاسلام أو عقيدة الاسلام وهي التوحيد وهي ما نادت به كل الرسالات. وهناك رسالة الاسلام أو دين الاسلام وهو الرسالة الالهية التي نزلت على سيدنا محمد (ص).
    نعم كلامك صحيح. حضرة بهاء الله ليس في ظل سيدنا آدم. رسالات التوحيد بدأت بسيدنا آدم وختمت بسيدنا محمد. حضرة بهاء اللى بداية لدور جديد من الرسالات.
    الأستاذ مسلم. الحوار اذا وصل الى نقطة الخلاف الذي لا نستطيع حله لنقف. انت متوقع انتهاء الموضوع بانتصار طرف على الآخر. حتى وان لم نكن نحن الاثنان على حق لا اعتقد انه من المنطقي وجوب انتهاء الحوار باذعان طرف الى الطرف الآخر. انت نفسك تطلب حوارا مع شخص يبحث عن الحقيقة بينما تدخل الحوار دون استعداد لأن تبحث انت أيضا عن الحقيقة. اذن فهو حوار غير متوازن على الاطلاق.

  136. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    الأستاذ شادى أولا أنا ولله الحمد أعلم أين الحقيقة لذا أنا لاأحتاج للبحث عنها وبعدين من المفروض فعلا أن الحوار ينتهى بأذعان المخطئ ألى صف المحق بمعنى أنى أنا لو كنت لقيت الحق معاك أنت كان لازم أن أنا أتبعك وأتبهأ لأنى وقتها حكون بأتبع الحق وأى تصرف تانى حيكون قمة الغباء منى ومالوش غير معنى واحد هو أنى بكابر والشيطان متحكم فى وفى عقلى والعكس بالعكس وبعدين سيبك من كل الكلام اللى أحنا قلناه قبل كدة وسيبك من الأختلافات اللى أنتم بتقولوا عليها فى تفسير القرأن الكريم أنا عايز أسألك عن معنى جملة أنت كتبتها أنت بتقول أن رسالات التوحيد بدأت بسيدنا أدم عليه السلام وأنتهت بسيدنا محمد عليه الصلا ة والسلام وأن البهاء بداية لظهور دور جديد من الرسالات !!!!!!!!!!!!!يعنى أيه الكلام ده !!!!!!!!!وأذا كانت رسالات التوحيد أنتهت ببعثة سيد الخلق أجمعين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم طب البهاء لو كان رسول من عند الله أيه نوع ؟؟؟؟لو مش التوحيد تبقى أيه والسلام على من أتبع الهدى

  137. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    أسف للحطأغير المقصود سؤالى هو لو البهاء رسول من عند الله يبقى أيه هو نوع رسالته لو مش التوحيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  138. اتمت كل الرسالات هدف التوحيد بالله. وبدأ حضرة بهاء دور جديد لا يحتاج فيها الى اثبات وحدانية الله فهو أمر قامت به الأديان السابقة. وكما أن هدف دور سيدنا آدم لم يتضح للبشرية سوى مع ظهور رسالة سيدنا محمد (ص) وعرفنا من خلالها ان كل هذه الرسالات السابقة كانت تدعو الى عقيدة الاسلام (التوحيد) فنحن لا نعرف في هذه الرسالة ما هو هدف هذا الدور كله. وان كان يتضح بعض المعالم من هدف الدين البهائي الأساسي وهو وحدة العالم الانساني.

  139. UPA.AbdAllah قال:

    لقد قلت أنت نفسك أن كل رسول نبي، أتنزع الآن النبوة من البهاء؟
    انت تؤمن إن المسيحيين على حق واليهود على حق واللي في إيدهم هو الإنجيل والتوراة، وتؤمن أن الإسلام على حق، وتقول أن المشكلة في فهم البشر للدين والتفسير الخاطئ، فكيف فسر لكم البهاء (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة) أي الصليبيين المسيحيين وإلم يكن يعلم أنهم هم فالمصيبة أعظم، وكيف فسر (وقالت اليهود يد الله مغلولة، غلت أيديهم و(لُعنوا) بما قالوا) وهم بالاسم (اليهود) وإلم يكن يعلم فالمصيبة أعظم.
    ولمذا كنتبت أنا وكررت (ولله على الناس)، إذا كان الأمر خاصًا بالمسلمين وسيزول عن البهائيين؟ وأنت تؤمن بصحة القرآن، ألا يدل هذا أن (الناس) المفروض إن هم يكونوا مسلمين ومن لم يحج لن يكون مسلمًا؟ يعني مثلا أنور السادات قال (المصريين المفروض يزوروا الأقصر)، وبعد كدا جه محمد خاتمي يقول مثلا لأ داحنا مصريين برده وهنزور اسكندرية دا السادات ماكانش يقصد وانتم فاهمينه غلط؟ أنتم بتعملوا كدا، مع فرق التمثيل فكلام الله أجل وأعظم، يعني السادات مثلا حط قانون على أساس إن كل اللي اتولد في مصر يبقى مصري وهيزور الأقصر واللي مايزورش الأقصر مش هيكون مصري ويروح مثلا اسكندرية ويكون إيراني مثلا يعني، والله قال الآية على أساس إن الناس المفروض يكونوا مسلمين واللي يغير وجهته لن يكون من المسلمين، فالحج للناس كافة واللي مايحجش مش هيكون مسلم، لأن الله قال (ولله على الناس) هل فسرها لكم البهاء على أنها (ولله على المسلمين فقط) هل غير في لفظها على مزاجه؟؟. غير الله القبلة ليس لتمييز الإسلام إنما قال الله (“قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ”) (ترضاها) (ترضاها) (ترضاها) كتبتهالك 3 مرات علشان تاخد بالك منها، يبقى البهاء يفسرهالكم لمجرد تمييز الإسلام؟؟ وما عنى تقلب وجهك في السماء؟ وما دخله بالموضوع إذا لم يكن انتظارا للوحي في أمر القبلة لأن الرسول (ص) طلب تغييرها؟ ماذا فسرها لكم البهاء؟.
    لقد قلت (كما أن هدف دور سيدنا آدم لم يتضح للبشرية سوى مع ظهور رسالة سيدنا محمد (ص) وعرفنا من خلالها ان كل هذه الرسالات السابقة كانت تدعو الى عقيدة الاسلام) يعني الرسل كانوا تايهين ومش عارفين هما بيدعو لإيه مثلا؟ قال الله على لسان نوح (ص) (قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (2) أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ (3)) من سورة نوح، أليس هذا هو الإسلام؟ ألم يكن نوح (ص) يعلم أن هذا هو الإسلام؟ وبعدين دور سيدنا آدم كان معروف للملائكة حتى قبل خلق آدم (إني جاعل في الأرض خليفة) وبالأحرى علم آدم نفسه دورة حين نزل إلى الأرض، يعني مش زي ماسيادتك بتقول إن البشرية استنت لحد ما جاء محمد (ص) علشان يعرف دور آدم عليه السلام ويعرف إن الرسالات كانت الإسلام، يعني جبتلك مثال من نوح عليه السلام اللي هو أول رسول معروف لدينا، وقال الله (“وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131)) من سورة البقرة، أليس هذا هو الإسلام؟ هل أتى إبراهيم (ص) بعد محمد (ص)؟ إنتم عاوزين تجننوا مين بالظبط؟ تجننونا وللا تجننو نفسكم؟
    وقلت (رسالات التوحيد بدأت بسيدنا آدم وختمت بسيدنا محمد.) وقلت أيضا (ومعنى الاسلام أيضا يشمل أكثر من مجرد رسالة سيدنا محمد (ص) فهو يعني التوحيد.) إذن رسالة البهاء ليست من الإسلام، وأنتم تؤمنون بصحة القرآن وقد أتى فيه (إن الدين عند الله الإسلام) إذا دينكم هذا ليس عند الله (بإيمانكم أنتم)، وأنا لما أقول إنتم بتناقضوا نفسكم تبقى تصدقني، أو ممكن تكون نفاق حيث أنكم أساسا لا تؤمنون بصحة القرآن (أحد الاحتمالات)، فهما إحتمالين لا ثالث لهما في الموضوع دا، وجيب لي عاقل لا يقول هذا.
    كفاية سلبية في التفكير واتباع بدون فهم، دا حتى عيب.
    واللهَ أسألُ لكم الهداية.
    وشكرًا.

  140. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    يا أستاذ بهائى على فكرة أنا أول مرة ألاقى أجابة صحيحة فى ردودكم وكانت فى ردك على الأخ عبد الله وأنت بتقول فيها ردا على سؤاله هل بهاء الله رسول من عند الله ؟؟ وأجابتك كانت لآ بهاء الله ليس نبيا !!!!!!!!!!!!!!طب هو لو مش نبى يبقى أيه؟؟؟؟؟ ولو سمحت ما تقوليش رسول علشان ده يبقى تلاعب بالألفاظ ولا أيه !!!!!!!!!!!!!!!!!! والسلام على من أتبع الهدى

  141. الأستاذ سمير. سؤال الأستاذ عبد الله كان محدد “هل بهاء الله نبي؟” والاجابة “لا” لأنه أراد اجابة فقط بنعم أو لا. والفرق بين النبي والرسول ليس فقط فرقا لفظيا والتفرقة بينهم ليس تلاعبا بالالفاظ. الرسول يأتي برسالة والنبي يأتي في ظل رسالة. هذان مقامان مختلفان تماما.

    الأستاذ عبد الله. حضرة بهاء الله لا يحمل مقام النبوة فمقام النبوة ختم بسيدنا محمد (ص) وكل الرسل القادمين بعد سيدنا محمد لا يحملون هذا المقام.

    أنا لم أقل أن المسيحيين على حق. انا قلت عكس ذلك تماما. أنا قلت نحن نؤمن بالرسالة نفسها وليس تفسير البشر لها. هذا معناه انا أؤمن بما هو موجود في الانجيل من “الآب والابن والروح القدس اله واحد” ولكن لا أؤمن بتفسير المسيحيين لها انها تعني ان الله تجسد في صورة بشر. ونعلم ذلك من الآية التي ذكرتها حضرتك ومن شرح هذا المفهوم في البهائية ان المظاهر الالهية (الرسل) ينطقون بلسان الله فهم يمثلون الله. وينطقون بلسان الرسول الذي ينقل الرسالة. وينطقون بلسان البشر. فهم يحملون الثلاث صفات. وليس التثليث كما يفهمه “بعض” (وليس كل) المسيحيين انه تجسد الله في صورة المسيح. نفس الحال بالنسبة لليهود. اذا قال اليهود ان يد الله مغلولة فانهم مخطئون ونحن لا نؤمن بما يأتون به من تفسيرات تبتعد عن رسالة سيدنا موسى. هل اصبحت هذه النقطة واضحة دون لبس؟

    حتى ظهور الدين الاسلامي ماذا كان يجب على البشر (الناس) ان يتبعوا؟ كان يجب عليهم ان يتبعوا آخر الرسالات الالهية وهي المسيحية. عند ظهور الدين الاسلامي وجب على البشر جميعا (الناس) ان يتبعوا الدين الاسلامي ويتبعوا سيدنا محمد (ص) فهو الذي يملك توصيل رسالة الله الى البشر (الناس) وقت ظهوره. هذا ما نؤمن به. هل تجد في هذا شيئ غير منطقي أو يتعارض مع مفهومك لمسألة تشريع الحج “للناس”؟

    أرجو ان تتبع هذه الروابط هنا وهنا وهنا وهنا (وغيرها الكثير) لتعرف قصة تغير القبلة في الاسلام وهي كلها مواقع اسلامية وتفسير من كتب اسلامية. أنا لم ادعي ان هذا التفسير هو التفسير البهائي لتغيير القبلة. بل حسب التفسير الاسلامي كان اليهود يعايرون المسلمين بأنهم يصلون الى قبلتهم مع انهم يعلنون انهم دينا مختلفا فتسبب ذلك في حزن شديد للرسول لذلك انزل الله أمر تغيير القبلة ليعطي للمسلمين هذا التميز عن اليهود ويكونوا مختلفين. مرة أخرى هذا تلخيص للتفسير الاسلامي لتغيير القبلة.

    أنا لم أقل ان الرسل لم يعرفوا الحكمة من ظهورهم. أنا قلت البشر الذين جاءت لهم الرسالة لم يعرفوا أي شيئ عن أن هذه الرسالات التي تأتي لهم هي جزء من عقيدة كبيرة هي الاسلام. بالطبع الرسل يعرفون والملائكة يعرفون والله عز وجل يعرف. لكن البشر لا يعرفون. لم يتضح في أي رسالة من الرسالات السابقة للاسلام هذا المفهوم للبشر. اتضح فقط للبشر في تعليم الله عز وجل لنا من خلال رسالة الاسلام أن كل الرسالات السابقة كانت تدعو الى عقيدة الاسلام. يعني ممكن تجاوبني على سؤال. هل البشرية في عهد سيدنا نوح مثلا كانت تعرف ان هذه الرسالة هي عقيدة الاسلام؟ أو انهم يعلمون انها حلقة من سلسلة رسالات تدعو الى عقيدة الاسلام؟

    رسالة البهائية لم تأتي لتحقيق عقيدة الاسلام. لقد تحققت وتمت هذه العقيدة بظهور سيدنا محمد (ص) ولم تصبح البشرية بحاجة الى المزيد من الرسالات لتخاطبها بهذا المفهوم. بالمثال: في مراحل التعليم الابتدائي كل سنة تتعلم جدول الضرب وتراجع عليه وتتعلم ضرب ارقام اكثر واكبر حتى يصبح عندك بعد مرور السنين خبرة ضرب الارقام. في الاعدادية انت لست بحاجة لدراسة جدول الضرب من أول وجديد ولا مراجعته. خلاص انت اصبح لديك هذا المفهوم. وتبدأ في دراسة شيئ جديد مبني أيضا على الأساسيات من جداول الضرب ولكنه لا يعيد تعليمك اياها مرة أخرى. هذا هو مفهوم تتابع الرسالات. وفكرة ان البشرية وصلت الى عقيدة التوحيد واتمتها بظهور سيدنا محمد (ص). لا حاجة الى الرجوع مرة اخرى الى محاولة اثبات هذا المفهوم. رسالة حضرة بهاء الله مبنية على أساس التوحيد ولا تهدمه. ولكنها تنتقل الى عقائد أكبر ومفاهيم أكثر. منها معنى الوجود الانساني وحقيقته الروحانية ومعنى ترقي الانسان روحانيا وحياتنا في العالم الآخر. هذا من العقائد. ومن المفاهيم أهمية وحدة العالم الانساني وكيفية تحقيقه عن طريق اتباع المبادئ الالهية التي ارسلها الله في الدين البهائي.

  142. حبيت أضيف هذا الرابط لصفحة من كتاب المفاوضات تشرح معنى التثليث. بالتأكيد فيها شرح أوفر من شرحي المتواضع.
    http://reference.bahai.org/ar/t/ab/SAQ/saq-68.html

  143. UPA.AbdAllah قال:

    أنا فعلا مبسوط لأن الاستاذ شادي جاوب على سؤال إجابة مباشرة، بس رجع تاني يلف ويدور حوالين الاستفسارات والتعليقات بتاعتي، أنا مضطر أمنحك فرصة تانية تقرأ فيها التعليق تاني علشان في حاجات حضرتك تغاضيت عنها في التعليق، وأنا مضطر لأن النت بيفصل بطريقة غريبة عندي وأنا بسرق منه دقائق وشكلهم بيعملوا إصلاحات في الشركة، وأهي فرصة برده تراجع وتشوف حضرتك بتفوت إيه ويمكن برده تفهم قصدي بعد التكرار. احتمال كبير أرد على تعليقك في النهار (السبت).

  144. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    الأستاذ شادى\\\\ السلام على من أتبع الهدى\\\\\\\ أسمح لى أرد على أجابتك لى وبعدين أرد على أجابتك على الأخ عبد الله أنت فى أول رد على بتقول أن الهدف من رسالات التوحيد تم وأن الدور على هدف جديد جأت به البهائية وأنكم ما تعرفوش أيه هو الهدف الكامل لهذا الدور وأن بدا لكم أحد الأهداف وهو تحقيق الوحدة الأنسانية !!!!!!!!!!!!!!!طب أنا راضى ذمتك فى حد يؤمن بدين ما يعرفش أيه هى أهدافه كلها !!!!!!!!!!وبعدين البشرية فى زمن سيدنا أدم عليه السلام كانت عارفة الهدف من وجود سيدنا أدم و عارفة الهدف من رسالته\\\\\\ لأنه هدف واضح جدا ومباشر وهو أعمار الأرض ونشر عبادة الله بين البشر الموجودين عليها وهى دين الأسلام فسيدنا أدم عليه السلام هو أول المسلمين وأول من دعا ألى دين الأسلام \\\\\ \\\\أما بالنسبة للتعليق التانى أنت فى أجابتك على بتقول أن البهاء مش نبى وأنه رسول بس وأن الفرق بين النبى والرسول مش تلاعب بالألفاظ لأن الرسول بيأتى برسالة وأن النبى بيأتى فى ظل الرسالة \\\\\\\\وفى نفس الوقت بتقول أن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام خاتم النبيين \\\\\\\ كلامك ده كله مظبوط ماعدا أن البهاء رسول\\\\ لأن معنى كلامك ده أن\\\\\ كل رسول نبى\\\\\\\و ليس كل نبى رسول\\\\\\\\\ والدليل أن أشرف الخلق أجمعين محمد بن عبد الله كان رسول ونبى\\\\\\\\\ وسيدنا نوح عليه الصلاة والسلام كان نبى ورسول \\\\\\\ وسيدنا أبراهيم عليه الصلاة و السلام كان رسول ونبى \\\\\ وسيدنا عيسى عليه الصلاة و السلام كان رسول ونبى \\\\\وسيدنا موسى عليه الصلاة والسلام كان رسول ونبى \\\\\\وهم الخمسة أولى العزم من الرسل الذين جاءوا برسالات ألهية معروفة حتى الأن\\\أما باقى الأنبياء الذين سبقوا سيدنا محمد عليهم جميعا الصلاة والسلام فلم يكونوا رسلا ألا من علم ربى \\\\ يبقى المفروض أن البهاء لو كان رسول وجاى برسالة ألهية يبقى المفروض يبقى رسول ونبى مش رسول بس!!!!!!!!!! ولا أيه أعتقد ده شئ طبيعى وما فيش عليه أختلاف \\\\\أما بالنسبة لردك على الأخ عبد الله\\\\\\ أنت بتقول أنكم بتؤمنوا بالتثليث بس مش زى المسيحيين ما بيفسروه وأن البهاء فسر لكم التثليث بأنه أن الرسل ينطقون بلسان الله فهم يمثلون الله وينطقون بلسان الرسل الذين ينقلون الرسالة وينطقون بلسان البشر فهم يحملون الثلاث صفات \\\\\\\طب التثليث بيقول الأب والأبن والروح القدس\\\\\\ معنى كلامك أن الرسل هما الأب والأبن والروح القدس \\\\ طب أزاى\\\\ومعنى الترتيب ده أن الأب هو الله وأن الرسل هم الأبن وأن البشر هم الروح القدس \\\ طب ده كلام ناس عاقلين بردوا يا شادى \\\\\وبعدين بتقول حتى ظهور الدين المسيحى كان يجب على الناس أتباع أخر الديانات الألهية ولما ظهر الدين الاسلامى وجب عليهم أتباع الدين الأسلامى \\\\طب ده كلام جميل ومظبوط بس مش معنى كده أن الأن وجب على الناس أتباع الدين البهائى لأنه أخر الديانات الألهية حسب كلامكم !!!!!!!!!!!! و لاأيه !!!!!!!!!!!!!!طب ليه ما فيش دعاة للديانة البهائية \\\\\\\\\وبتقول أن كلمة الناس فى أية الحج المقصود بها البشر اللى فى زمن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم طب أحنا بقى جينا بعد وفاة أشرف الخلق ب 1400 سنة يبقى ما نحجش علشان أحنا مش فى زمنه \\\\\\\أما بالنسبة لقصة تغيير القبلة فهى سليمة \\\\و للحديث بقية بأذن الله\\\\\\ والسلام على من أيبع الهدى

  145. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    الأخت المؤمنة والموحدة بالله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا أود تقديم شديد أسفى على تأخرى فى الرد عليك ثانيا أود أبلاغك كل أحترامى وتقديرى لك ولرأيك ولكننى يا أختى فى الله لاأسعى من وراءأسئلتى أليهم ألى الوصول ألى أجابات بقدر ما أسعى ألى أن أبين لهم خطأما يعتقدون به وفى نهاية الأمر الله يهدى من يشاء أخيرا أتمنى أن أقرألك تعليقات جديدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  146. الأستاذ سمير. رسالتك الى الأخت مؤمنة تبين مرة أخرى منهاجك في المناقشة والذي لم تحاول اخفائه من قبل وصرحت به في اسمك المستعار من جهة وفي اجاياتك السابقة من جهة. انك لا تحاول معرفة أي اجابات لأسئلتك. فقط تحاول اثبات من خلال اجابات البهائيين اننا على خطأ. اسمح لي ان اوضح لك انك بهذا الاسلوب تصبح غير قادر على رؤية أي شيئ ويصبح حكمك على الأمور حكم الأعمى الذي تغطي عينيه غشاوة. ويصبح أي شيئ يقوله البهائيون حتى لو كان صحيحا ومنطقيا هو خطأ.

    مثلا. حضرتك رأيت في ما قلته عن عدم ادراكنا هدف هذا الدور من الرسالات أنه عدم معرفة بهدف الرسالة البهائية. أي شخص مبصر ويقرأ بقدر من الانصاف سيفهم كلامي بشكل أفضل: نحن نعرف تماما ما الهدف من رسالة حضرة بهاء الله. ولكن لا نستطيع بادراكنا المحدود معرفة ما سيأتي بعدها من رسالات والى ما ستنتهي وبعد كم ألف عام. رسالة حضرة بهاء الله ستستمر لمدة ألف عام. خلال الألف عام حن نعلم تماما ما هو المقدر تحقيقه للبشرية من اتحاد وكيف نعمل من أجل تحقيقه من أوامر وأحكام الهية نزلت في الدين البهائي. لكن نحن لا نعلم ما سيحدث بعد الألف عام. تماما مثلما لم يكن يعلم اتباع سيدنا آدم ما سأتي بعده من رسالات وكيف سيكون شكلها ولم ستدعو.

    أي شخص مبصر ويقرأ بقدر من الانصاف سيفهم من كلامي ان كل الرسل حتى سيدنا محمد (ص) يحملون رتبة النبوة ورتبة الرسالة. أما بعد ذلك فهم لا يحملون لأن محمد (ص) ختم هذه الرتبة. هذا هو معنى ما قلته في ردي. قد تتفق معه أو تختلف لكن على الأقل افهمه.

    مثل تاني بيوضح جدا ما أقصد. ما ذكرته من قصة تغيير القبلة للأستاذ عبد الله. لمجرد انه يعتقد ان هذا هو تفسير البهائية للقصة حكم عليه فورا بأنه خطأ وغير صحيح. مع انه صحيح تماما. ولو كان يعرف انه ليس التفسير البهائي لتقبله طبعا وصدقه. أي ان الحكم هنا على الأمور لا يتم بطريقة منصفة. لو وجهة نظر بهائية أكيد غلط. لو نفس وجهة النظر ونفس الموضوع اسلاميا تكون هناك فرصة لتصديقة وتبريره والاستماع الى منطقه.

    أستاذ سمير. اسلوبي في الرد على التعليقات يتوسم فيك ان تتعرف على ما أؤمن به. واتوقع ان لم يكن مقنعا لك أن تسأل بشكل منطقي. دون أحكام مسبقة عن الاجابات بأنها خطأ. اما اذا كان حكمك المسبق هو ان المعتقد خاطئ وأي اجابة بالتأكيد ستكون خاطئة وغير مقنعة فاسمح لي هذا تضييع كبير للوقت والمجهود. وقتي ووقتك ومجهودي ومجهودك.

  147. UPA.AbdAllah قال:

    اشمعنى عاوزين إن احنا بس نفهم كلامكم وانتم مابتفهموش كلامنا.
    وبعدين انت ماستنتنيش أرد على تعليقك علشان أقوللك وجهة نظري وقلت (ما ذكرته من قصة تغيير القبلة للأستاذ عبد الله. لمجرد انه يعتقد ان هذا هو تفسير البهائية للقصة حكم عليه فورا بأنه خطأ) استناني وأنا هبينلك وجهة نظري، واعرف إن أنا مش عبيط برده.

  148. أستاذ عبد الله. هناك فرق بين “الفهم” وبين “الموافقة”. أنا أفهم كلامك حتى ان لم اوافق عليه. أما انتم فلا تفهمون كلامي من الأساس أو تفهمونه بسوء نية. ان اقول “لا ندرك الهدف الكامل الآن من دور الرسالات التي بدأها حضرة بهاء الله” وأجد تعليقا على هذا يقول “يعني انت مش عارف البهائية ايه هدفها” يبقى هنا انعدم الفهم من الأساس.

    لا أعرف ما وجهة نظرك في قولك “غير الله القبلة ليس لتمييز الإسلام” مع ان التفسير المذكور في كل المصادر يقول هذا. لذلك انا متشوق لسماع وجهة نظرك.

    رجاء من الجميع عند التعليق وذكر حضرة بهاء الله عدم استخدام تعبير “البهاء” ففيه شبهة الاستهزاء حتى وان حسنت النية. اسم حضرته “بهاء الله”.

  149. انسانة عرفت طريق النور قال:

    الاخ الفاضل عبد الله
    ذكرت في تعليق سابق لك انه (الفزورة صعبة للدرجة دي حد يجاوب علينا ياجماعةطيب مش ممكن نحول ونبقى بهائيين) يا اخي ان البشر جميعا في اشد الحاجة الى الدين وليس الدين في حاجة الى البشر فالدين فضل من الله لقد نزلت امطار العناية الالهية لتحي النفوس من بعد موتها في قبور النفس والهوى ويعيد للناس رشدهم بعد ان بعدوا عن الحق وظهرت المفاسد على الارض
    فايمان شخص بالبهائية لن يزيد من قدرنا او من شأننا عند الله سبحانه وتعالى لانها علاقة بحتة بين الفرد والخالق عز وجل فمن شاء فليقبل ومن شاء فليعرض

  150. UPA.AbdAllah قال:

    يا أستاذ شادي تعليقك كان كبير برده والرد عليه محتاج وقت وانت مش مستني ليه، أنا قلت هفهمك وجهة نظري يبقى حضرتك ماتفترضش وجهات نظر لحد مانا أكتبها.
    وبعدين كويس إن الإنسانة الباحثة عن النور علقت علشان تعرف حضرتك إن انتم اللي مش فاهمين إحنا بنقول ايه. برجاء مراجعة التعليق بتاع الفزورة علشان تفهميه كويس، وبرده هرد على حضرتك كمان شوية وعلى تعليق الأستاذ شادي، ساعتين بالكتير والرد يكون جاهز.
    شكرًا.

  151. Samir Saif قال:

    الأستاذ شادى السلام على من أتبع الهدى \\\\\\ يا سيدى الفاضل قبل أن تنصحنى بأن أقرأ الردود بأنصاف أنصحك أن تفعل أنت ذلك أولا وأن تقرأ ردى على الأخت المؤمنة بنفس الأنصاف الذى تطلبه منى ولا تأخذ منه ما تريد فقط أنا قلت للأخت المؤمنة وبنفس اللفظ ( لاأسعى من وراء أسئلتى أليهم للوصول ألى أجابات بقدر ما أسعى ألى أن أبين لهم خطأما يعتقدون وفى نهاية الأمر الله يهدى من يشاء) وأرجو أن تفهم معنى كلمة بقدر هنا قبل أن تقوم بالحكم على أننى لاأسعى ألى الحصول على أجابات فمعنى كلامى يا أستاذ شادى أننى أسعى ألى الحصول على أجابات ولكننى فى نفس الوقت لم أجد فى ردودكم على أو على أى من المعلقين الأخرين أى أجابة فقط مجرد أجابات عامة لاتسمن ولا تغنى من جوع وفى نفس الوقت أجد هذه الأجابات تؤكد ما أؤمن به من أنكم مخدوعين فى هذا الأمر أو تم التغرير بكم لذا أنا أحاول أن أزيل هذه الغشاوة اللتى فوق عيونكم ولاأبغى من أى أحد فيكم حتى كلمة شكر ولكننى أبتغى فضل الله وثوابه وللحديث بقية بس الأول أسمح لى أحمل ويندووز من جديد وبعدين نكمل الرد عليك والسلام على من أتبع الهدى

  152. أستاذ سمير. وأنا أرجو منك أن تكف عن المحاولة. سواء كانت ابتغاء لثواب الله أو ابتغاء لانتصار ما أو لأي سبب. فأنا أرى فيه تدخل في ما اعتقده. بامكانك ان تعرض ماتريد من أفكار بالتأكيد ولكن ان تحاول تغيير ما اؤمن به فهو تدخل في شأن خاص بي. دا حتى الرسول (ص) لم يحاول ذلك مع الكفار. الرسول كان يعرض الاسلام بالحكمة والموعظة الحسنة ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.

  153. انسانه مؤمنه وموحده بالله قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    احب ان اصحح معلومه بسيطه لمن يهمه الامر الفرق بين الانبياء والرسل:
    الله سبحانه وتعالى يختار من بين عباده من ينبأه بخبر السماء اى من يوحى اليه فهو نبى ثم يأتى الاختلاف بين النبى والرسول وهى اختلافات اوردها العديد من العلماء واختلفوا فيها ولكن اجمع جميع علماء الفقه واللغه على الاتى وهو ان الرسول هو حامل الرساله السماويه المبشره للعالم وهو اعلى درجه من الانبياء وانه كل رسول فهو نبى وليس كل نبى رسول وهو امر لا شك فيه والحاصل يا سيدى بهائى مصرى ان سيدنا محمد عليه افضل الصلاه وازكى السلام رسول الله خاتم الانبياء وبالتالى ختم به الله سبحانه وتعالى النبوه والرساله لانه اذا انتفت النبوه وهى اعم من الرساله التى هى اخص لان انتفاء الاعم يستلزم انتفاء الاخص ومن هنا نصل للنقطه الاهم وهى ان كل رسول لابد وان يكون اصلا نبى.يمكنك العوده لمفردات اللغه والتأكد من صحه ما اقوله و اود ان نسترجع معا من ايات الذكر الحكيم قوله تعالى فى كتابه العزيز سوره الاحزاب الايه40 بسم الله الرحمن الرحيم( ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شىء عليما) صدق الله العظيم
    نجد فى هذه الايه مايلى:
    اولا: انه سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام ليس له من اولاد ذكر عاشوا فى الدنيا اذ توفاهم الله سبحانه وتعالى
    ثانيا :ان سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام رسول الله سبحانه وتعالى جل شأنه
    ثالثا :انه سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام خاتم النبيين وقد اتى الله سبحانه وتعالى بهذه الكلمه لكى ينفى حتى انه سيأتى بعد الرسول الكريم حتى اى نبى فقد نفى الاعم وبهذا فقد انتفى الاخص
    رابعا: اتم الله سبحانه وتعالى بفضله الكريم هذه الايه الكريمه بقوله انه بكل شىء عليما اى انه يؤكد على كلماته الجليله السالف ذكرها ولم يقل سوى انه عليما جل شأنه_على الرغم من اسماء الله الحسنى الكثيره_ ولكن سبحانه وتعالى اختار بحكمته ما يتناسب مع الايه الكريمه ليؤكد على انه مهما مرت السنون فسيدنا محمد خاتم الانبياء وبالتالى الرسل وهو سبحانه العليم وبالتالى لا يوجد اى مجال للشك ولا تنسى انك انت ايضا نفيت كون البهاء نبى وبهذا فقد نفيت عنه ايضا انه رسول

  154. انسانه مؤمنه وموحده بالله قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الاخ الفاضل مسلم ونوقن جميعا اننا على حق
    ارجو ان استطيع ان اوفيك حقك من الشكر فبعد ان تملكنى اليأس وقررت الا اعاود الكتابه فى هذه المدونه نتيجه الاجحاف الذى تعرضت له الا ان كلماتك اجبرتنى على ان اكتب من جديد
    بارك الله فيك وفى الاخ عبد الله واتم الله سبحانه وتعالى نعمته على المسلمين اجمعين

  155. شكرا للأخت مؤمنة على نقلها التفسير الذي يؤمن به المسلمون جميعا عن ختم النبوة. واعتقد لا يوجد داعي لاعادة الرد الذي ورد في التعليقات على هذه التدوينة وتدوينات غيرها. ومرة أخرى هذا يا دكتورة مؤمنة ما تؤمنين به وما يطمئن له قلبك من تفسير ولا عيب في ذلك مادمت غير مقتنعة بتفسير آخر.

  156. انسانه مؤمنه وموحده بالله قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ان كان لديك يا استاذ بهائى تفسير اخر لهذه الايه بدون تغيير مفردات اللغه الخاصه بمعنى النبى والرسول ارجو توضيحه _الفرق اللغوى بين النبى والرسول معروف فى المعاجم والمواقع المختصه بمفردات اللغه_ فارجو ان تفيدنا بما تريد بدون خروج عن صلب الموضوع وهو الفرق بين النبى والرسول

    • الاستاذة مؤمنة وموحدة بالله

      لاحظت الآتى فى تعليقك من تناقض حيث ذكرت:
      (وهو ان الرسول هو حامل الرساله السماويه المبشره للعالم وهو اعلى درجه من الانبياء )
      ثم ذكرت فى آخر تعليقك الآتي:
      (ان سيدنا محمد عليه افضل الصلاه وازكى السلام رسول الله خاتم الانبياء وبالتالى ختم به الله سبحانه وتعالى النبوه والرساله لانه اذا انتفت النبوه وهى اعم من الرساله التى هى اخص لان انتفاء الاعم يستلزم انتفاء الاخص )
      اتمنى التوضيح:
      هل مقام الرسول اعلى من مقام النبي؟
      ام ان مقام النبي اعلى من مقام الرسول؟

      اعتقد الآتي:
      مقام الرسول هو مقام اعلى من مقام النبي، لان الرسول ياتى بكتاب وتشريع جديد
      النبي لا يأتى بتشريع او كتاب جديد بل يروج للدين السابق كما فعل انبياء بني اسرائيل فروجوا للدين اليهودي

      وعلى هذا مقام الرسول هو مقام اعم من مقام النبي

      فى الآية الكريمة نفى الله ظهور انبياء (وخاتم النبيين)، اى نفى الاخص
      ولم ينفى الاعم (لم يقل خاتم الرسل)

      ان انتفاء الاخص لا ينفى الاعم
      ***
      مثال للتوضيح:
      انقله من موقع:
      http://bci.org/islam-bahai/arabic/A_nabi.htm

      اعلان عن وظيفة مدير لشركة ما، يكون مواصفات المطلوب للوظيفة ان يكون من حملة شهادة الدكتوراة ،ويذكر ان حملة شهادة الماجستير لن يتم قبولهم

      هل معنى ذلك ان حاملى الدكتوراة لا يتقدموا للوظيفة على اعتبار انهم ضمنيا حاصلين على الماجستير؟؟؟!!

      ان انتفاء الاخص لا ينفى الاعم، وعلى هذا ان ختم النبوة لا يختم الرسالات

  157. UPA.AbdAllah قال:

    بعد التحية.
    آسف جدًا على اضطراري ألا أوفي بوعدي في الرد على تعليق (السيد/ شادي)، والذي رد فيه على تعليقي، والسبب في ذلك – والله يشهد – هو انقطاع الاتصال بالانترنت عندي لساعات، ولو قلتم أني تهربت فذاك عقلكم، وقد بينت لكم (صدقوا أو لا).
    أما الآن فلن أعلق لسبب آخر، هو أن مدونة (السيد/ شادي) لا ترحب بنا كمعلقين ومحاولين لتوضيح الأمر عليهم، والكلام واضح في تعليقه على (السيد/ مسلم وأعلم أني على حق) والذي تغير اسمه لأنه انضم إلى مستخدمي wordpress إلى (السيد/ سمير سيف) :)، مرحبًا به.
    ولكن في محاولة أخرى أظنها مجدية، نحاول تخصيص مكان منظم للحوار مع البهائيين، وسيكون الحوار بناءًا على نقاط محدده وليس عشوائيًا كما حدث هنا، وبالطبع الدعوة مفتوحة للي عاوز يعرف الصواب من الخطأ واللي مش عاوز وبيقول انتم على حالكم واحنا على حالنا – مع إنه في الأول وافق على الحوار بس مش مشكلة برده – فهذا طبعا مش مجبر على الدخول، وأهلا به إن أراد. بمجرد تهيئة المكان وإتمامه سأعلمكم به.
    شكرا لكم.

  158. شفت بقى ازاي يا استاذ عبد الله لما يكون الموضوع فيه جو خناقة بيكون الجو مشحون بسوء النية؟ يا استاذ عبد الله أنا لا اتناقش معك من منظور صراع لذلك انا لن آخذ ابدا عدم ردك انه هروب. المسألة ليست تحدي لكي تهرب منه. فلماذا تعتقد اني أو أي شخص آخر سنفكر انه هروب؟

    أنا أرحب بكم دائما محاورين منصفين ومستمعين (قارئين) بصدر رحب ما اكتبه دون محاولة اثبات انني على خطأ او الاصرار على تغيير ما أؤمن به.

  159. UPA.AbdAllah قال:

    أنا قلت (لو) يعني احتمال علشان أبقى غطيت جميع الاحتمالات.
    وبرده أنا أرحب بك في الموقع الذي سيكون منظمًا بإذن الله، للحوار المفيد. وبرده لازم تطلب من نفسك قبل ماتطلب من أي حد إنك تكون منصف في القراءة قبل الرد كمان، حاول تفهمنا واحنا هنحاول نفهمك.

  160. samir saif قال:

    ((((أستاذ شادى)))))) لاأدرى يا عزيزى ماالذى يغضبك ألى هذه الدرجة من لقب (()مسلم وأعلم أنى على حق) )وهوالأسم المستعار الذى أخترته لنفسى وهل كنت تريد منى أن أختار مثلا لقب( (مسلم وأشك فى ذلك) )أو حتى((عابرسبيل))لقد أخترت اللقب الذى شعرت أنه يعبر عنى وعن طبيعة أعتقادى الغيبى ولقد كنت صريحا جدا معك فى هذه الجزئية منذأول تعليق لى على مدونتك ولاأتذكر صدور أى أهانة شخصية منى تجاهك أنت أو أى من الأخوة البهائيين فما هو الخطأفى هذا من وجهة نظرك أيكون هذا ردا منك على مخاطبتى الأنسانة الفاضلة اللتى أتخذت لنفسها لقب ((أنسانة عرفت طريق النور ))بلقب ((الباحثة عن النور))ولكننى شرحت لها سبب مخاطبتى لها بهذا الأسم وهى تقبلت الأمر بكل صدر رحب فأننى بمخاطبتى لها بلقب(( أنسانة عرفت طريق النور)) يتضمن هذا أعتراف ضمنى منى بأنها على حق وأنا أرى عكس ذلك ولكننى لم أنافقها أو أداهنها فقط قلت لها حقيقة ماأؤمن به فهل ترى أنت أيضا يا أستاذ شادى أننى لست على حق فى علمى بأننى على حق فى أمر أسلامى \\\\\\\\\\\\\\\\\\ أما باقى نقاط النقاش المنتهى فلن أرد عليها أحتراما لرغبتك فى الأنسحاب من الحوار القائم بيننا وأعدك بالقيام بالرد عليها فى مدونتى الخاصة اللتى ستكون حرية الرد فيها مكفولة لك ولجميع الأخوة المسلمين والأخوة المسيحيين والأخوةالبهائيين بدون حذف ولكن بشرط واحد هو مراعاة أحترام مشاعر الأخرين ((عزيزى شادى)) شكرا على كل لحظة قمت فيها باستضافتنا على صفحات مدونتك وأتمنى أن أرى توقيعك دائما يزين تعليقات مدونتى الجديدة وأعدك بأرسال الرابط بمجرد الأنتهاء منها والسلام على من أتبع الهدى

  161. albayati قال:

    السلام عليكم / اتمنه المسلمين يوحدون كلنتهم مره واحده فقط او يصنعو قرار بدون ان يقولو الغرب عايز يدورنه مستحيل يتوحدو ولله العظيم ابدا لأنهم غير صافين النيه
    اتحدى امام اوشيخ يستطيع ان يوحد الناس على الحب مش على القتال العنف الموت الدمار التحريم الفرقه عندما يتوحدو احنه نكون شعب واعي

  162. albayati قال:

    كفايه كفايه اتمنه نكون متساوون في كل شيء اوعندنه حقوق5% من حقوق الغرب لأنسان العربي كل الناس تتمنه تهجر حته تخلص من الظلمكفايه كدب

  163. مواطن قال:

    يا جماعة هي المدونات اللي في النت دي لازمتها إيه؟؟؟؟
    أنا بقى لي حوالي أربع شهور متشحطط في المدونات وفي الآخر ما فهمتش إيه قصتها بالظبط
    حد ينورني عشان أنا مضلم

  164. قل جاء الحق وزهق الباطل قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انتم مؤمنون بالقران صح
    كيف تردون على قوله تعالى
    *اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي
    ورضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيت لــــــــــكم
    الاســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام دينا*

  165. ahmed قال:

    ana shayf en el modawana de malhash ay lazma, wa enaha mogarad fetna le d3af el eman mn el moslmen mosh aktr.2ana mosh ha5osh fe ay 7war ana wasek en lana hastafed menw wala
    el odamy hystafed meno ay 7aga.
    rabana yahdyk de el 7aga el wa7eda el monken 2aolhala lkol baha2y .o
    2ama law 3ayzen t3rafo el 7aqeqa ro7o lsheakh 2w le 3alem eslamy ynazerkom be kalam sa7e7 zay el she5 mohamed hassan for example. bas dah law 3ayzen te3rafo el 7aqeka bgad. el7aqeqa mosh 2ay 7aga tanya !o

  166. محمد مسلم قال:

    اسمي محمد وانا مش فقيه في ديني ولا حاجه ولا بحب افتي بس هاقوللك حاجه غيري قالوها لكل نبي معجزات ايه هي معجزات نبيكم ده من ناحيه من ناحيه تانيه كلامكم كله بيضرب في بعضه احب احييك واديلك امتياز مع مرتبه الشرف بتعرف ترد علي كل سوال بس انا قريت ردك علي تحريف الدين المسيحي واليهودي .اقوللك علي حاجه ربنا لما خلق الانسان عرفه فين طريق الجنه و النار وهو يختار عشان ميبقاش علي حجه يوم القيامه واذا كان دينكم(البهائيه) صحيح طيب ماتدعو ليه في النور وانقذوا الناس وحببوهم في الدين الجديد اللي انت بتقول عليه.ووبالنسبه ان سيدنا محمد (ص) هو اخر الانبياء انت بتقول اموردتش في القرءن غير آيه واحده خاصه بالمواريث مش في آيه بتقول ان كلام سيدنا محمد(ص) وحي من الله وليس من عنده واعتقد وانت صغير اتعلمت ان سيدنا محمد ص كان بيطلق عليه لقب الصادق الامين والمشركين كلهم كانوا بيشهدوا له بالصدق ولامانه ختي بعد ما جاءت له الرساله ازاي تقول حاجه زي دي

  167. محمد مسلم قال:

    اسمي محمد وانا مش فقيه في ديني ولا حاجه ولا بحب افتي بس هاقوللك حاجه غيري قالوها لكل نبي معجزات ايه هي معجزات نبيكم ده من ناحيه من ناحيه تانيه كلامكم كله بيضرب في بعضه احب احييك واديلك امتياز مع مرتبه الشرف بتعرف ترد علي كل سوال بس انا قريت ردك علي تحريف الدين المسيحي واليهودي .اقوللك علي حاجه ربنا لما خلق الانسان عرفه فين طريق الجنه و النار وهو يختار عشان ميبقاش علي حجه يوم القيامه واذا كان دينكم(البهائيه) صحيح طيب ماتدعو ليه في النور وانقذوا الناس وحببوهم في الدين الجديد اللي انت بتقول عليه.ووبالنسبه ان سيدنا محمد (ص) هو اخر الانبياء انت بتقول اموردتش في القرءن غير آيه واحده خاصه بالمواريث مش في آيه بتقول ان كلام سيدنا محمد(ص) وحي من الله وليس من عنده واعتقد وانت صغير اتعلمت ان سيدنا محمد ص كان بيطلق عليه لقب الصادق الامين والمشركين كلهم كانوا بيشهدوا له بالصدق ولامانه ختي بعد ما جاءت له الرساله ازاي تقول حاجه زي دي واتمني لي ولكم الهدايه ومعرف الطريق الصحيح

  168. bassim قال:

    محمد في أخر تعليق بلدنا مصر لاتسمح لأي دين يكون له دعوة أو تبشير غير الدين الاسلامي… فهمت؟؟؟؟ و للأسف كل المسلمين أساءوا للاسلام أشد اساءة… الاسلام بيقول لكم دينكم و لي ديني… تركتم ايه للكفار لما كانوا بيجبروا المسلمين لترك الاسلام؟؟؟ حسبي الله و نعم الوكيل فيكم يا مسلمين الزمن الحالي…..البهائي أخويا فهو مصري و أنا مصري و أمنا هي مصر … الدين لله و الوطن للجمبع

  169. كورد قال:

    بسم الله الرحمن الرحم ان البهائيه اتت من فتن في زمان ناصر الدين شاه القاجاري وكان محمد باب اسس البابيه ولما عدنته الدوله اتا من بعد البهاء واسس هذا المذهب الذي حتي مخالف عن راي باب الذي ادعا انه نائب الامام المهدي وبعد قال انه نبي وجاء بهالبابيه وفي ذالك الوقت كان يقول لاياتي بعدي نبي الي به 1000سنه اما جاء البهاء وبعد ان صار حربا بينه وبين اخوه وذهب الي حيفا وكانت الدوله الاستعماريه البريطانيه تسانده اما في ذالك الزمان وشعارات المساوت وغيره ومسانده الغربيين انتشرت هذه العقيده اما لاتكن عقيده سماويه اما منعهم علي الزنا انهم يقولون الزنا فقط مع زوجه الاب وحتي الواط عندهم مباح وكل اختلاط عندهم حلال وجائوا في زمان الذي جائت الوهابيه في السعوديه والمحمديه في الهند والبابيه (البهائيه ) في ايران ومعلوم ومبرهن ان الانگليس وراء كل هذه العقايد الخارج عن الدين وهم ليس معتقدين في الاسلام ان كل دين لما ياتي يكمل دين الذي كان قبله هل البهائيه اكمل ؟ انها عقايد مجتمع من الزراتشتيه ، الاسلام ، الحرفيه وساير الاديان و عقايد اليبراليه الغربيه

  170. @كورد
    حتى وان استطعت ان افك رموز العربي الذي كتبت به فلن استطيع ان افك رموز التخاريف التي تنقلها! جبت منين الكلام ده؟ ممكن تقوللي فين في أي من كتبنا موجود ان الزنا مباح الا مع زوجة الاب؟ وان اللواط مباح؟ ممكن تقرا تدوبنتي تاني وبعد كده تكتب كلام معقول؟ ولا اقولك بلاش لا تقرا ولا تكتب… اتقي الله من سكات احسن

  171. bassim قال:

    كورد
    و انت ايه ال مدايقك؟؟ كل واحد حر في معتقداته حتى لو كان كلامك صحيح, انت مالك ؟؟؟ هو جه و حشر نفسه في دينك؟؟؟ ممكن تقول لي أي دين ال قال لكم دينكم و لي ديني؟؟؟ اتقي الله ده انت ورثت الاسلام و لم تختاره..برضه مصر أمنا كلنا و الدين لله وحده

  172. احمد سعيد قال:

    الى / بهائي مصري
    انت بتقول
    “ان القرآن ذكر ان سيدنا محمد هو آخر النبيين في آية واحدة تتعلق بتوريث الرسالة. وكل الآحاديث الخاصة بختم النبوة تتعلق بمن سيتولى الاسلام بعد سيدنا محمد وبأنه ليس في الاسلام أنبياء مثل ما اعتاده الناس من ديانات سابقة. لا يوجد لفظ “آخر المرسلين” أبدا لا في القرآن ولا في الأح”

    قال تعالى في سورة الاحذاب
    {ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين }
    صدق الله العظيم

    يالي بتقول ان الناس بتبتعم البهائية بكلام غلط من غير ما يقرؤا يا ريت انت كمان تبقى تقرى قبل ما تكتب معلومات مش صحيحه

    • اعتقد ان الاية اللى حضرتك ذكرتها ليس بها خاتم المرسلين

      قال تعالى في سورة الاحذاب
      {ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين }
      صدق الله العظيم

      اين كلمة خاتم المرسلين؟؟

  173. bassim قال:

    احمد سعيد
    اساسا ليه التدخل في شئون الغير؟؟؟ كل دين خاص بمن يؤمن به و ليس من حق أحد التدخل و لا التهكم و لا التعليق… لماذا غضب المسلمون من رسومات الدانمارك على الرسول و هم يقمون بنفس الشئ مع الغير؟؟؟؟

    ممكن تقول لي مين ال قال لكم دينكم و لي ديني؟؟؟ هل هي من الاسرائليات؟؟ لماذا لا تعملون بما يحث عليه الدين الاسلامي؟

  174. احمد سعيد قال:

    {… لماذا غضب المسلمون من رسومات الدانمارك على الرسول و هم يقمون بنفس الشئ مع الغير؟؟؟}

    emta 3malna keda m3 7ad?????!!! w bardo ana barod 3ala kalam baha2y masry la2en howa by2ool en mafish aya fel quran bet2ol en sayedna mo7amad 3alih el salat wel salam a5er el anbya2 … fana ba2olo la2 feeh aktar mn ayah w ba2olo yt2aked mn el kalam abl ma yektebo 3shan bardo de 7aga betday2o awi lama 7ad ykteb kalam 3an el baha2eya msh mazboot

  175. bassim قال:

    تاني كل واحد حر في معتقداته .. ربنا ماعينش حد منكم وكيل عنه في الارض. ربننا قادر على كل شئ..
    فياريت كل واحد يتكلم باسلوب لبق و اسلوب يدل على دينه…

    كل واحد حر في معتقداته.. الرحمة بأة

  176. احمد سعيد قال:

    walahi ento sa3baneen 3alaya msh aktar …. yalla kol wa7ed haygeelo youm w y3raf eza kan mashy sa7 aw 3′alat

  177. احمد سعيد قال:

    w 3ala fekra mafish el kalam ely fo2 da mafihosh ay 3′alat le 7ad .. ana msh 3aref enta met3asab leeh w lw kol wa7ed 7or fe mo3takadato yb2a ya3taked fe deeno bra7to laken maygeesh 3ala deen 7ad w y2ol feeh kalam msh mazboot

  178. مؤمن وموحد بالله قال:

    السلام على من اتبع الهدى وآمن به ،
    وأشهد أن لا إله إلا الله هو وحده لا شريك له وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين .
    ومن لم يسلم بهاتين الشهادتين ويؤمن بهما فهو مشرك كافر .
    لا تتوقع ياهذا أن آرائك ومعتقداتك هذه أنت وأعوانك سوف تزعزعنا عن عقيدتنا وإيماننا بالله تعالى أو تهدد أمن وإيمان هذا البلد إذا كنت تريد ذلك فأنت مخطئ .
    نصحيتى لك أن ترجع إلى دين الإسلام ووحدانية الله قبل أن يفوت الأوان واتق الله فى نفسك ومن حولك ولا تثير الفتن . لأن كلامك هذا كله ماهو إلا زوبعة فى فنجان ولن تتعدى هذا الفنجان.
    والله قادر على أن ينصر دينه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
    ولا تكن كمن خسر الدنيا والآخرة نسأل الله أن يهديك أنت ومن تبعك .
    كل ما أرجوه أن يكون لديك الشجاعة وتنشر ردى وتعليقى كما هو ولا تسول لك نفسك بحذف أى شئ منه ، وأن تتحلى بصفة الأمانة .
    اتق الله اتق الله اتق الله

  179. مؤمن وموحد بالله قال:

    هذا الدين المزعوم لا أصل له وإنما هى مجرد إفتراءات وكذب .
    والغرض منه هو زعزعة عقيد ة المسلمين وتهديد أمن وأمان البلاد .
    لكن هيهات لما يدعون .

  180. مؤمن وموحد بالله قال:

    السلام على من اتبع الهدى وآمن به ،
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين .
    ومن لم يسلم بهاتين الشهادتين ويؤمن بهما فهو مشرك كافر .
    لا تتوقع ياهذا أن آرائك ومعتقداتك هذه أنت وأعوانك سوف تزعزعنا عن عقيدتنا وإيماننا بالله تعالى أو تهدد أمن وإيمان هذا البلد إذا كنت تريد ذلك فأنت مخطئ .
    نصحيتى لك أن ترجع إلى دين الإسلام ووحدانية الله قبل أن يفوت الأوان واتق الله فى نفسك ومن حولك ولا تثير الفتن . لأن كلامك هذا كله ماهو إلا زوبعة فى فنجان ولن تتعدى هذا الفنجان.
    والله قادر على أن ينصر دينه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
    ولا تكن كمن خسر الدنيا والآخرة نسأل الله أن يهديك أنت ومن تبعك .
    كل ما أرجوه أن يكون لديك الشجاعة وتنشر ردى وتعليقى كما هو ولا تسول لك نفسك بحذف أى شئ منه ، وأن تتحلى بصفة الأمانة .
    اتق الله اتق الله اتق الله

  181. bassim قال:

    مؤمن وموحد بالله

    ومن لم يسلم بهاتين الشهادتين ويؤمن بهما فهو مشرك كافر .
    طب رد و قول مين ال قال لكم دينكم و لي ديني؟؟؟؟؟؟؟ لكم دينكم معناها الاعتراف بأن الأخريين من حقهم اختيار الدين…
    تاني حاجة صاحب المدونة ماطلبش من حد و لا مني الدخول هنا لقراءة معتقداته…. و مش من حق أي مخلوق على وجه الأرض انه يكفر حد…. و أتحداك ان انت بس جاي تعمل فتنة و تكرة الناس في الدين الاسلامي..
    تاني خليت ايه لقريش و أبو لهب و أبو جهل لما كانوا بيجبروا المسلمين على ترك دينهم؟؟؟
    اتقي الله في دينك ده لو كان عندك دين من الأساس لأنه لو عندك ماكنتش تسئ لأي دين أخر لكن واضح انك لا خايف ربنا ولا همك جنة ولا نار….
    و ال زيك هم ال حسابهم عسير يا مدعي الايمان و الاسلام.
    حسبي الله و نعم الوكيل في أمثالك

  182. bassim قال:

    ال مش عاجبه الكلام هنا يحترم دينه قبل نفسه و مايدخلش المدونة..

  183. احمد سعيد قال:

    tab ana bgad 3ayz as2al kam so2al w no offence y3ni bgad bas 3ayz a3raf

    Emta nezelet el baha2eya?
    Feen el rasol bta3ha , emta nezel w feen? etwalad emta ? ezay ba3atlokom el resala bta3to?
    Feen ktab el deen bta3ko ely btrga3oolo fe kol 7aga?

  184. bassim قال:

    http://info.bahai.org/arabic/

    أحمد سعيد
    ممكن تقرأ اللينك ده و تفهم ال انت عاوزه, و يعلم الله اني ليس لي غرض غير السلام و الاخوة بين جميع المصريين… و تاني و عاشر ربنا أعلم بما في القلوب

  185. احمد سعيد قال:

    momken trod 3alaya enta a7san? 3shan y3ni 7ases eny mwseltesh le 7aga bel kalam el ketir da … mal2etsh rad direct le as2elty aw ymken ana ma2retsh kowayess

  186. bassim قال:

    طيب لما أقرأ أنا اللينك أبقى أفهمك.

  187. احمد سعيد قال:

    howa enta kaman msh 3aref :D ? tab enta ament bel deen da 3ala asas ea ?? …. ma 3alena bas yareet kaman teb2a t2oli ea mo3gezat el rasol baha2eya

  188. bassim قال:

    يا أخي أنا مسلم زيك افهم و بدافع عن ديني ال بيقول لكم دينكم و لي ديني بس ال انتم بتعملوه ده يسئ للدين الاسلامي… و ربنا موجود يا ريت تتقوه فعلا و عملا و ليس مظهرا فقط…..
    حاول أن تتقبل الأخر و شوف الدنيا حتمشي ازاي…

  189. احمد سعيد قال:

    bgad msh 3aref a2olak ea ………..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  190. Hafssa قال:

    معلش فيه سؤال محشور في زوري و لازم اطلعه قبل ما اموت
    الاخت التي عرفت طريق النور ، هل حضرتك مدركة فعلا للفظ طريق النور؟؟
    اصل الواحد لما يعرف طريق النور و يكون متاكد كده اوي فمعناها انه نزل عليه الوحي، طيب ليه ننكر نزول الوحي على ناس اه و ناس لأ؟؟؟ كتير ناس بينزل عليها ما نسميه نحن في الاسلام ” فتح” من الله
    حتى بالعامي بنقول ربنا فتح عليه و فهم حل المسالة دي مثلا
    لماذا احتكار الفضيلة لجانب معين و انكارها على الجانب الاخر؟؟
    لهم دينهم و لنا ديننا
    بس خلاص
    حتتعبي دماغك بكل واحد يفكر او يعتقد بشئ مختلف عنك ليه؟؟
    مش مهمتك انك تصححي البشر لا في الدنيا و لا في الاخرة بعد عمر طويل

    واخيرا
    للاستاذ مؤمن و موحد بالله
    بما انه من حقك تكفر من يخالفك الراي
    فأنا موحدة و مؤمنة بالله و مؤمنة بسيدن محمد كرسول و نبي ليا و احب اقولك انك اول الكافرين لانك اشركت نفسك مع الله و تدخلت في تخصصاته
    فهو تعالى وحده من يحكم بالكفر على مخاليقه ولكن انت حكمت نفسك من غير اي حق
    ربنا يرحمك و يعفو عنك من الخطيئة الشنعاء دي

  191. الرسول الجديد قال:

    اعلن نفسي اخر الانبياء وقد نزل علي الوحي من السماء الان وانا اقرأ هذه المدونه وطبعا لم يمدني الله بأي معجزات ولا ايه
    والذي يعترض يسوغ اعنراضه بكلام مقنع
    وللعلم الديانه الجديده تدعوا الي الإيمان بكل الرسل والديانات التي سبقتها وتنادي نالتوحيد لله لا شريك له
    ومحرم علي من يتبع هذه الديانه الجديده الخمر والزنا والقتل والسرقه والحاق اي اذي بالنفس او بالغير
    وجاري تأليف عفوا
    جاري الان استقبال الوحي بالكتاب المقدس بديانتي الجديده
    اللهم اني استغفرك واتوب إليك

    اجوا النشر

  192. الرسول الجديد قال:

    عفوا انا احمد وقد تم سجني وتعذيبي علي يد اي حد المهم اني اتسجنت وده طبعا مهم
    ملعش انا عارف اني بجح شويه يعني كل المسجونين يقولوا انهم رسل علشان بس اتسجنوا
    طب نقول ابطال مصلحين شهداء اي حاجه مش رسل وانبياء مره وحده والله دي بجاحه وقله ادب مني صح
    ياريت نشغل الدماغ شويه وبلاش تعصب اعمي
    والتعصب ده لا يضر الا صحبه
    دعوا الي كل بهائي حاول التفكير والقراءه في كل الاديان وبعد كده اختار بالعقل والقلب ما يفيدك عند ربك
    لاإله إلا الله محمد رسول الله

  193. @محمد فادي (عن تعليقه الممسوح) كنت مضطر اني امسح تعليقك لما فيه من تطاول. عموما رجاء اذا اردت التعليق على أي موضوع ان يكون ردا على ما هو مكتوب في الموضوع. انت في ردك حتى قلت ان البهائية تحلل الزنا وكأنك لم تقرأ حتى التدوينة التي تعلق تحتها.

  194. محمد محسن قال:

    انا مقتنع بالبهائية ونفسى انضم ليها نفسى اصفى روحى من زنوب الدنيا ارجوك سا عدنى ياصاحب الموقع

  195. محمد حسين محمد قال:

    كلنا نعلم أن القران نزل على العرب باللغة العربية لأن العرب يتكلمون باللغة العربية ولو أن القران نزل على العرب باللغة الصينية لما عرف أحد القران والديانة اليهودية نزلت على اليهود بلغة قومهم والمسيحية أيضا وكلنا نعلم أن ايران لا تتكلم باللغة العربية ولا تعرف منها الا القران الكريم لأن حروفه لا تتغير ولن تتغير ، فلماذا نزل كتاب الأقدس واياته باللغة العربية ؟
    الأجابة باختصار شديد أن كتاب الأقدس أخذ نفس السياق المكتوب به القران ونقل كلمات ووضع أخرى وأستخدم كلمات القران المعروفه مثل ( كتب عليكم ، تالله ، العزيز المتعال ، حرم عليكم وغيرها من الكلمات ) ولو أن الدين البهائى نزل من عند الله لأنزل باللغة الفارسية وهى لغة قوم ايران ، ولكن من أين يأتى التأليف ( أما بالنسبة للأخ المقتنع بالبهائية ونفسه يدخل فيها فهو أصلا بهائى وعايز يعملهم علينا ولو هو مسلم احنا مش ناقصين جهل ومع السلامة )

    • الاستاذ محمد حسنين
      نزلت الآيات الالهية على حضرة بهاء الله باللغتين الفارسية والعربية
      40% منها باللغة الفارسية و60% منها باللغة العربية

      من مراجعة تاريخ الدين البهائي نجد الآتي:

      اعلن حضرة الباب (السيد على محمد) سنة 1844م ، بانه القائم والمبشر برسول سيأتي بعده هو موعود كل الامم
      قام حضرة بهاء الله (ميرزا حسين على) بمساندة دعوة الباب ونتيجة لذلك امر شاه ايران بمصادرة جميع املاكه وسجنه فى سجن سياه جال سنة 1852م
      كانت بداية نزول الوحى على حضرة بهاء الله فى ايران فى هذا السجن الذى قضى فيه مدة 4 أشهر
      بعد الافراج عن حضرة بهاء الله من سجن سياه جال قامت حكومة الشاه سنة 1853م بنفيه خارج ايران هو واسرته الى بلد مجاور وهو العراق الذى كان يخضع لحكم الخلافة العثمانية الاسلامية

      اذن المدة التى قضاها حضرته فى ايران هى حوالى 9سنوات او يزيد تقريبا

      وصل حضرته بغداد بالعراق سنة 1853م
      اقام حضرة بهاء الله فى بغداد منفيا مدة من الزمن (10 سنوات انزل فيها الله العديد من الآيات على حضرته باللغتين العربية لوجود حضرته فى بلد يتحدث اللغة العربية – والفارسية لوجود الكثير من الاتباع والمستفسرين عن الدين الجديد ايرانيين) حتى جاء الوقت الذى اراد فيه الله ان يتم اعلان الرسالة البهائية للعالم، ففى عام 1863م اعلن حضرة بهاء الله فى بغداد بالعراق (دولة يتحدث قومها باللغة العربية) انه صاحب رسالة الهية هدفها وحدة العالم الانساني
      محققا بذلك جميع نبوءات الكتب المقدسة السابقة

      بعد ذلك الاعلان مباشرة غادر حضرته مع اسرته وبعض اتباعه بغداد منفيين الى الاستانة فادرنة ثم الى عكا بفلسطين بناء على اوامر من السلطان العثماني

      وصل حضرته مع اسرته وقليل من اتباعه الى عكا سنة 1868م
      اقام حضرته فى سجن عكا مدة( حوالى24سنة) الى ان صعد هناك (توفي) سنة 1892م وستلاحظ انها مكان يتحدث قومه اللغة العربية ايضا. وخلال هذه المدة انزل الله على حضرته العديد من الآيات والكتب (باللغتين العربية العربية لوجود حضرته فى بلد يتحدث اللغة العربية – والفارسية لوجود الكثير من الاتباع ايرانيين) التى تحدد وترسم وتبين الطريق الى الترقى الروحانى للفرد والمجتمع التى بتطبيقها سيتم تحقيق غاية الدين البهائي وهو وحدة العالم الانسانى اى تشييد حضارة انسانية بهداية الهية
      امثلة للكتب العربية:
      كتاب الاقدس كتاب التشريع البهائي الذى اشرت اليه وكما ترى فقد نزل فى بلد عربي هو عكا بفلسطين – وايضا العديد من الالواح والكتب

      اذن المدة التى قضاها حضرته فى البلاد العربية هى حوالى 40 سنة تقريبا

      وعلى ضوء ماسبق:
      نرى ان ثلث الآيات الالهية المنزلة على حضرته كانت بالفارسية والثلثين الباقيين كانت باللغة العربية وذلك نتيجة طبيعية لوجود حضرته فى منطقة يتحدث قومها العربية (40 سنة فى بلاد العرب) فليس من المعقول ان ينزل آيات كلها بالفارسية ولا يستطيع ان يفهمها من حوله تماما كما ذكرت حضرتك عن وجوب نزول الآيات الالهية بلغة القوم الذى يعيش بينهم رسل الله

      من ناحية اخرى:
      تتم ترجمة جميع الآيات الالهية المنزلة على حضرة بهاء الله سواء اكانت بالفارسية او العربية الى جميع لغات العالم ترجمة معتمدة من بيت العدل الاعظم (وهو اعلى سلطة ادارية فى الدين البهائي) وعلى هذا فان الدين البهائي لا يقتصر على شعب معين فهو دين عالمى
      فيستطيع كل فرد ان يدعو الله بلغته الاصلية ولا يجبر على الدعاء بلغة اخرى لايستطيع فهمها او احساس معانيها

  196. @محمد حسين
    انت تقول ان القرآن نزل بالعربية لأنه نزل للعرب. جميل اي ان الاسلام خاص بالعرب فقط وليس دينا للعالم الذي لا يتحدث العربية ولا يفهمها؟

  197. محمد حسين محمد قال:

    بهائى مصرى
    أنا لم أقول ان القران نزل للعرب ولكنى أقول نزل على العرب ، الفرق كبيييييييييير أوى ( حاول تفهم وما تلغيش عقلك )

  198. @محمد حسين
    انت تفسر سبب نزول القرآن بالعربية اته نزل على العرب لكي يفهموه. هل هذا يعني ان الذي لا يتكلم العربية القرآن ليس موجه له؟ وهل الله يتحدث بالعربية فقط؟ وبأي لغة نزل الانجيل؟ هل الوحي الالهي ينزل بلغة محددة؟ اسئلة كثيرة حول لغة الكتب المقدسة تستطيع ان تفهم منها اشكالية لغة القرآن.

  199. Ez AL Deen Aibak قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعدما دخلت على هذه المدونه بالصدفه البحته رأيت فى نفسى مالم اكن اراه من قبل فانا هنا غافل عن عرض الاسلام و هو يهان و يشكك فيه و عن رسول الله صلى الله عليه وسلم و رايت انه لايفل الحديد الا الحديد و العلم بالعلم و الحيله بالحيله فان كان منكم مجادلا بالعلم و المنطق فسلاحى هو العلم و المنطق و ان كان هناك من  يتفتق ذهنه عن ثغرات فى تعليقات الاخوه المشاركون بالتعليقات فليس ببعيد ايضا ان افوقه فى كل ما اتى به من براعه …….. و فى النهايه اود ان اقول ان مصر و الامه الاسلاميه قاطبة ستظل بخير ان شاء الله و على موعد باول مشاركاتى هنا .
    و السلام عليكم

  200. sara قال:

    ماناقصشى غير الكفرة الى حيفسروا ايات القرءان الكريم …. القرءان و الإسلام اطهر من انكوا تذكره على ليسانكوا…

  201. sara قال:

    bassim

    e7term enta nafsak we mateshtemsh ai muslim we ba3den e7na 7oreen ne7′osh fe ai site we netkalem bera7etna enta law mish 3agbak kalmna ente7er

  202. ahmed amir قال:

    انت يا اخ باسم احترم نفسك… و مشحينفع اقولك احترم دينك علشان إنت ماعندكش دين

  203. noha mostafa قال:

    so2al w 3ayzalo rad fe asra3 wa2t momken

    elbaha2eya da3et aw fasaret eh gdeed?

  204. الفاروق قال:

    البهائيين لا يختلفوا عن عبدة الشيطان من حيث الضلالات

  205. عبد عبد البهاء قال:

    هنيئا لكم تلك اللحظات المضيئه والتي تعاودكم من حين لاخر منذ ان كنتم نزلاء بمستشفي العباسيه………..و الشفاء من عندل الله ان شاء الله.

  206. بهائية مصرية قال:

    إلي كل انسان منصف ويريد تحري حقيقة البهائية

    من حق أي انسان أن يعترض علي البهائيين إذا وجد في مبادئ دينهم أو في حياتهم إنحرافا أو فسادا ولكن ليحكم بعلم وصدق… إذا كنت تريد أن تتحري وتعرف حقيقة أي دين فلك مصدره الحقيقي وهو كتبه

    لمراجعة ما يأمرنا به حضرة بهاء الله في حياتنا كبهائيين يمكن لكل منصف أن يقرأ فيما يلي نص الحياه البهائية من مكتبة المراجع البهائية تحت مجموعة نصوص:

    http://reference.bahai.org/ar/t/c/HBA

    ولا داعي لسب أصحاب الديانات بدون معرفة لقد ميز الله الإنسان بالعقل وزينه بطراز المعرفة وجعل اللسان لذكره لا ليسب به الآخر وننشغل باللعان بعضنا البعض

  207. بهائية مصرية قال:

    إلي كل انسان منصف ويريد تحري حقيقة البهائية

    من حق أي انسان أن يعترض علي البهائيين إذا وجد في مبادئ دينهم أو في حياتهم إنحرافا أو فسادا ولكن ليحكم بعلم وصدق… إذا كنت تريد أن تتحري وتعرف حقيقة أي دين فلك مصدره الحقيقي وهو كتبه

    لمراجعة ما يأمرنا به حضرة بهاء الله في حياتنا كبهائيين يمكن لكل منصف أن يقرأ فيما يلي نص الحياه البهائية من مكتبة المراجع البهائية تحت مجموعة نصوص:

    http://reference.bahai.org/ar/t/c/HBA

  208. lمحمد قال:

    حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يريد زعزعة الدين الإسلامى

  209. انسان مسلم قال:

    البهائية شى مبتدع و لا اصل له انما هى اهواء لديكم
    إن الدين عند الله الاسلام
    ربنا يهديكم

  210. بهاء مش بهائى قال:

    صباخ الخير على كل الناس .
    يا شباب متخلوش حد يضحك علينا لما نتناقش فى اى موضوع و بلاخص الدين لازم نكون هادئين حتى يكون النقاش موضوعى احيى كل من يناقش ويجادل ولاكن باحترام. انا اعتراضى اواستفسارى بعد كل ما قرات . هو ان بهاء الله لم ينزل ولا فى التوراة ولا الانجيل ولا القران فكيف لى ان اؤمن به ولماذا . ونعلم ان كل دين انزل هو من عند الله عز وجل فى علاه . فى الاسلام الحنيف ليس هناك بين الله والعبد باب او غبر باب. فيكون اقرب العبد الى ربه وهو ساجدآ فليس هناك حائل بين الله والعبد ولو فسرنا معنى الوسيلة اى الرحمة الذى لم يخص الله بها غير المصطفى دون كل الانبياء لوجدنا ان القران هو الكامل المكمل لجميع الاديان . فكيف لى ان اؤمن بغير الاسلام ورسوله ولم يبلغ القران عن باب او بهاء بل قال .
    ( اليوم اتمت لكم دينكم)

  211. بهاء مش بهائى قال:

    اعتزر ( اليوم اكملت لكم دينكم )

  212. محمود قال:

    يا جماعة لقد دعى ديننا الكريم الاسلام الى حرية العقيدة فليس نحن من سيحاسب الخلق على دينهم وافكارهم حتى ولا كان فيها شرك بالله مثل البهائية وسوف ياتى يوم نقف فيه جميعا امام الله مسلم ومسيحى بهائى ويهودى وجميع الخلق وسنعرف من الحق مكين الباطل فهمين الباطال وطبعا اليوم ده البهائين مش مامنين به علشان كده مش عملين له حساب

  213. اه حضرة البهاء ده اتحداكم لو كان كمل تعليمه على اللغة العربية اللى هو كاتبها فى البتاع اللى اسمه الاقدس ده مفروض يسموه الانجس

  214. بهاء مش بهائى قال:

    شوف يا محمود انا بحترم رايك جدآ ولاكن انت لسة مش عارف يعنى ايه اسلام انا مش بتهمك بس انا بحاول اتكلم معاك واكننا نعرف بعض من زمان او اصدقاء .
    1- يجب عليك قرائة الواح النيروز والكتاب الاقدس .
    2- يجب عليك قبل ذلك ان تدرس الاسلام . سامحنى انا اسف
    3- يا محمود سوف تسال فى القبر ما دينك ومن ربك ومن نبيك
    4- اترضى غير الاسلام دينا يا محمود .
    5- عليك رسالة سوف تسال عنها امام الله ارفعت رايه الاسلام ام لا
    6- ادعوت لدين الله فى بيتك مع اصدقائك فى عملك
    7- ما رايك عندما تتحول مصر الى دين جديد . اترضى غير الاسلام يا رجل

  215. بهاء مش بهائى قال:

    يا محمود المسلم / يعنى انت لما تشتم الكتاب بتعهم مش حيتجراء واحد منهم زيك كدة ويشتم القرأن الموضوع يا صحبى ابعد مما تتخيل بكتير .
    الراجل عم احمد الغلبان اللى طلع مع الاستاذ وائل الابراشى فى الحلقة
    بيؤلك انه عرف اللى احنا مش عوزين نفهمه ان بهاء الله هو المهدى المنتظر
    شوفت المصيبة ريحا فين الخيبة ان الجماعة احتفلو وكان معاهم فرنسيين
    وامريكان لسة بكرة جى اكتر واكتر يبقى مش بلسب يامحمود .

  216. يا استاذ بهاء هم كتابهم ده اصلا ملهوش اصل علشان اشتم فيه

  217. بهاء مش بهائى قال:

    طيب يا محمود المفروض منشتمش المفروض ندعو للهدى

  218. مني قال:

    يامسلمين خلو بالكو دول عاوزين يحببوكو ف دينهم الوهمي عمالين يتمسكنو ويقولو ايات من القران اللي هو اصلا برئ منهم وهما اكتر ناس عارفين انهم مردتدين وكفره والست اللي عرفت طريق النور ف الدنيا هتعرف طريق الظلمه ف الاخره(ان الدين عند الله الاسلام)وسلمولي علي اسرائيل

  219. ميرزا قال:

    ماهو حكم البهائيه في اللواط ؟؟؟؟؟ ملاحظه هامه … اريد الرد من خلال مؤلفه الاقدس…..

  220. احمد السيد قال:

    ماهو حكم البهائيه في اللواط ؟؟؟؟؟ ملاحظه هامه … اريد الرد من خلال مؤلفه الاقدس…..

    • انّا نستحي ان نذكر حكم الغلمان اتّقوا الرّحمن يا ملأ الامكان ولا ترتكبوا ما نهيتم عنه في اللّوح ولا تكونوا في هيمآء الشّهوات من الهآئمين.
      الاقدس فقرة107

      “قد حرّم عليكم الزنا واللواط والخيانة أن اجتنبوا يا معشر المغّلين. تالله قد خلقتم لتطهير العالم عن رجس الهوى هذا ما يأمركم به مولى الورى إن انتم من العارفين. ومن ينسب نفسه الى الرحمن ويرتكب ما عمل به الشيطان انه ليس منى يشهد بذلك كل النواة والحصاة وكل الاشجار والاثمار وعن ورائها هذا اللسان الناطق الصادق الامين” من الواح حضرة بهاء الله

      من شرح كتاب الاقدس:
      تعني كلمة الغِلْمان بموضعها من سياق النّصّ، العلاقة الجنسيّة بين رجل وصبيّ. وقد بيّن حضرة وليّ أمر الله أنّ هذه العبارة تعني تحريم جميع صور الشّذوذ الجنسيّ. وتركّز التّعاليم البهائيّة الخاصّة بآداب السّلوك الجنسيّ على الزّواج والعائلة باعتبارهما الأساس الّذي يقوم عليه بنيان المجتمع الإنسانيّ برمّته، وباعتبارهما مخصّصين لدعم ذلك النّظام الإلهيّ. فالشّريعة البهائيّة تحصر العلاقة الجنسيّة المباحة فيما بين الرّجل وزوجته.
      جاء في رسالة كُتبت بتوجيه من حضرة وليّ أمر الله أنّه:
      “مهما بلغت المحبّة وصفاءها بين أناس من جنس واحد، فإنّ السّماح للتّعبير عنها بعلاقة جنسيّة هو إثم، والادّعاء بأنّها مثاليّة ليس عذراً، فقد حرّم حضرة بهاء الله الفساد الخلقيّ من أيّ نوع كان، وعدّ الشّذوذ الجنسيّ فساداً، بالإضافة إلى كونه مخالفاً للطّبيعة. إنّ الابتلاء بهذه الآفة وزر ثقيل لكلّ ذي ضمير، ولكن بفضل نصح الأطبّاء وإرشادهم، وبفضل المحاولة بتصميم وعزم، وبفضل الدّعاء إلى الله، يمكن للإنسان أن يتغلّب على هذا الدّاء.” [مترجم]
      وقد منح حضرة بهاء الله بيت العدل الأعظم السّلطة ليحدّد العقوبات للزّنا واللّواط، تبعاً لجسامة الإثم. (سؤال وجواب ٤٩)

      رجاء قراءة كتاب العفة والتقديس فى الدين البهائي

  221. احمد السيد قال:

    لازلت في انتظار الرد؟؟؟؟؟

  222. الحمدلله على نعمة الاسلام اللهم اهدينا واهديهم

  223. احمد السيد قال:

    حسنا …… لقد ظهر جليا منهجكم…….و اواكد لكل زوار هذه المدونه انها منشاه علي يد جهاز دعايه عالي التدريب والكفاءه و علي طريق مرسوم بدقه ولاهداف بعينها.

  224. محسن سليم قال:

    بسم الله. أود أن أقول لهؤلاء الناس أن يقرؤا جيداً فى كتب الدين وأن يسمعوا لمشايخنا الذين وهبوا أنفسهم للدين ويجب أن يقتنعوا بالصواب ويقتنعوا بأن هناك إلاه سيحاسب كل فرد على فعله وقوله .
    الللهم اهديهم جميعاً واهدينا للإسلام والإيمان وإعلاء كلمة التوحيد .
    ولو ماقتنعوش فأدعوا الله أن يرينا فيهم آيات وأن ينزل بهم عذاب فى الدنيا والآخرة اللهم ما آمين .

  225. عاطل قال:

    فقط أرحب بالدين وأتباعه الذين يوفروا لي فرصة عمل وغير ذلك لا يستدعي المزيد من الصداع
    ومعذرة لكم

    فرصة عمل يا ناس أهم عندي وبلاش ردود فلسفية أريد ردود منطقية
    أين أجد فرصة عمل؟؟؟

  226. حمدى عشرى قال:

    وما خلت الجن والانس الا ليعبدون
    قال رسول الله صلى الله علية وسلم
    شيبتى هود واخواتها فقلوا فيما شيبتك يارسول الله >قال عندما قال اللخ عز وجل(استقم كما امرت) صدق رسول الله صلى الله علية وسلم
    اقول ربنا يهديهه الى الصواب ويشرح صدرهم الى الاسلام

  227. حمدى عشرى قال:

    يا اخونافى حاجة وارجوكم ترودو علية الان
    سلالة الانبياء معروفة من سيدنا ادم الى نبينا وحبيبنا وشفع لينا يوم الحشر العظيم ا لنور الهادى الرؤف الرحيم سيد الخلق اجمعين الذى اسر به من المسجد الحرام الى المسجد الاقص الذ ى وصل الى صدرة المنتهى
    من سلاالة الانبياء بهاء بية من سلالة مين

  228. البابي قال:

    الاخ احمد السيد…. الدبن البهائي يحرم الزنا….. ويحلل اللواط!!!!!……فلا عقوبه للواط عند اليهائيين!!!!!!!!!!!!!.ونعم الدين!!!!….و نعم التشريع!!!!!.

  229. البابي قال:

    حلو قوي…… ياعني ربنا وكل بيت العدل الاعظم لكي يشرع العقويات بالنيابه عنه …….. ايه الحلاوه دي؟؟؟؟؟ …بقي ده كلام ناس عاقلين!!!!!
    وده يبقي اسمه شرع ميييييين؟؟؟؟؟؟

    ياناس كفايه ضلال بقي !!!!!!!!

  230. crunchyy قال:

    مثنى و ثلاث و رباع و ماكلت ايمانكم هوة دة الزنا الرسمى ازنى برخصة الاسلام زواج عرفى و متعة و كلو ماشى و رقتين و يتكتبو يقولك عرفى مزة تاخد فلوس علشان تقضى معاك الويك اند يقولك متعة و كلو حلال الزنا برخصة الاسلام

  231. النور قال:

    بغض النظر عن ما هي البهائيه او اي شئ اخر..لقد عاشرت البهائيين والمسلمين…فوجدت ان المسلمين عندهم نصوص كثيره حول الشرف وعدم الزنا وغيرها لكني وجدت اغلبهم يضربون بها عرض الحائط ويمارسون الزنا من جوه لجوه حتى لايكتشفهم المجتع وليس خوفا من الله عز وجل…بينما البهائيين وعلى بساطه التعاليم وقلتها عندهم حول الزنا نلاحظ التزامهم اكثر بنصوص هذه التعاليم والزنا عندهم اقل…وهذا كله يعود الى الطهاره القلبيه وليس الطهاره اللقلقيه باللسان فقط

  232. ابو الحسنين قال:

    الى النور مع احترامي الشيديد لكلامك بالنسبة لهذه الجريمة وهى جريمة الزنا في الانسان المريض بهذا الأمر ولا يخص هذا دين وان كان المفروض ان الدين يحجب صاحبه عن فعل ما حرم ولكن الأمر ايمان أكثر منه قول إذا كان الانسان مؤمن بإن هذا الأمر محرم ومراقب الله فيه لا يقرب هذا ابدا مهما كانت ديانته حتى وان كان ماجوسي واذا كان لا يراقب الله في هذه الجرم يفعله وان كان مسلما فليس شرط الدين في ذلك بقدر شرط مراقبة الله في فعل ماحرمه ولا تخص المسلمين فقط أو تخص أي دين لأن كل الاديان تحرم العلاقة الغير طبيعية مهما كانت العلاقة حتى تعاليم البهائية كما يقولون تحرم هذا الامر لأن اجتناب هذه الجريمة هو من الأخلاق العالية وما اظن ان دين يدعوا الى عدم الاخلاق

  233. الجواهر قال:

    الدّين البهائيّ:

    يقينًا أنّ كثيرًا ممّا يُسَمَّى بالمقاومة ناتجٌ عن جهل بَيِّن بالحقائق الأساسية للبهائية كأصلها ، وكُنهها ، ومبادئها . فالبهائية ليست حركة من صُنِع بعض المُصلحين للتوفيق والتقريب بين الأديان وإنّما البهائية ، وهذا ايمان راسخ يتشبّث به كل فرد من ملايين البهائيين المنتشرين بين ربوع هذا الكوكب الأرضي والمنتمين الى جميع عناصر وألوان ونحل الجنس البشري ، هي دعوة جديدة من الله ، وديانة سماوية مُوحّى بها ؛ وكُتُبها ، وأحكامها ، ومبادئها منزّلة من سماء مشيئة الله وإرادته تَعالى ، ومؤسسها بهاء الله هو مبعوث إلهيّ اصطفاه ، وأرْسَله ، وأوحى إليه الرَّحمن، كما فعل مع من سبقه من المرسلين . والبهائية لا تُناصب العداء ولا تحارب أيّ دين من الأديان ، وكُتُبها المقدسة لا تُجيز لأتباعها أن يضمروا غير الخير ، أو يجهروا بغير البّر ، وهي صريحة في أنّ العلاقة بين البهائيين وأتباع الدّيانات الأخرى هي علاقة أخوة ومحبة واحترام ، إذ يقول بهاء الله: يا أهل البهاء كنتم ولا زلتم مشارق محبة الله ومطالع عنايته فَلا تدنّسوا ألسنتكم بسب ّ أحد ولعنه وغضّوا أبصاركم عمّا لا يليق بها .. ولا تكونوا سببًا لحزن أحد ، فضلاً عن الفساد والنّزاع عسى أن تتربوا في ظلّ سدرة العناية الالهية وتعملوا بما أراده الله كلكم أوراق شجرة واحدة وقطرات بحر واحد (لوح الاشراقات ) . ويؤمن البهائيون أن الأديان جميعًا حقيقة واحدة ، وما جاءت البهائية إلاّ لتشرح مضمونها ، وتؤكد حقائقها ، وتحيي دعوتها ، وتوفّق بين أتباعها ، وتظهر الوحدة بين أهدافها ، وتدعو الناس للتّمسّك بها ، والتّعمق في فهمها ، والعمل على تحقيق أسمى أمانيها . ولا تريد البهائية إلاّ نزع زؤان الخصومة والبغضاء من بين البريّة ، وبَذْر بذور المحبة والوفاء في مكانها . والبهائية لا تحضّ على الفسق والفجور ، ولكنها تمنح المرأة فرصة متكافئة للتعليم ، والمشاركة في توجيه المجتمع ، وبذا تنطلق نصف القوى البشرية من عِقالها لِيَرَى الله عملها ، ويُؤتيها أجرها . فقد أمر الله اليوم أن يتساوى الذّكر والأنثى . والبهائية لا تُحَبِّذ توارث الدّين كما تُتَوارث الدّنيا ، دون بحث أو عناء ، لأنّها تفرض على كل عاقل أن يتحرى الحقيقة بنفسه ، فلا يأخذ اعتقاده عن تعصّب أعمى ، او عن جهالة ، وإنما يبني ايمانه عن اقتناع مكين ، وفهم صحيح ، وبذا يرى الأشياء بعينه لا بعين غيره ، ويحكم في الأمور برأيه لا برأي أحد سواه .

    لقد أراد الله ان نكون نحن أنوارا فلماذا نكون ظلاما؟

    أراد الله ان نكون نحن مظهر الرحمة والرأفة فلماذا نكون مظهر الغضب والنقمة؟

    والله يحب عبيده فلماذا لا نحبهم نحن؟

    وهو يرزق الجميع ويحيى الجميع ويحفظ الجميع وهو على شأن من الرأفة عظيم فلماذا نكون قساة؟

    أسرة الجواهر

  234. احمد قال:

    لو سمحت اخى لك عند سؤال
    لماذا لم يظهر لنا فى هذا الزمان رسول او كتاب يتماشى مع متغيرا ت العصر

    بمعنى ان الحياة قد شابها العديد من المتغيرات فشاع فيها سلوكيات لم يعرفها الانسان وزادت عليه المخترعات…..الخ

    ففى ظنى المتواضع ان البشرية بحاجة الى رسول وتعاليم جديدة؟

    فاذا رفضت منطقى فلا منطق لكم فى بهاء الله ولا كتبكم الاقدس (خدها بالقياس)

  235. hassan قال:

    انا كنت ضد كتابه ديانه البهائيه في البطاقه و لكن بعد تفكير وجدت انه يجب ان يكتب بهائي حتي نعرفهم لان البهائي ممكن يكلم المسلم علي انه مسلم و كذلك الوضع مع المسيحي او اليهودي او حتي المجوسي و بالتالي من الممكن جدا ان يأتي شخص بهائي يتقدم لخطبه اختي و انا لا اعرف و من هنا اوافق و عموما الحمد لله علي موافقه القضاء العاقل علي كتابه ديانتكم و ربنا يهدينا و يهديكم

  236. hassan قال:

    القرأن لم ينزل باللغه العربيه فقط للعرب و لكن ليس من الطبيعي ان ينزل باللغه الانجليزيه او الهنديه علي رجل يتحدث العربيه و هو سيدنا محمد صلوات الله و سلامه عليه و من ثم يبدأ غير العرب بمعرفته و ليس شرطا ان يعرفه باللغه و لكن بالمعمله و هذا ما حدث في كثير من الاحيان

  237. ممكن تعليقى لا ينشر ولكن حسال سؤال واحد
    المعروف فى العقائد السماوية كلها انها اخبرت عن بعضها يعنى احنا كامسلمين مؤمنين بالتوراة والانجيل والصحف والزبور لانها كلها ذكرت بكتابنا العظيم القران الكريم ومؤمنين بأنبيائهم جميعا وكذلك الحال بالنسبة للتوراة والانجيل الذين اخبرا الاقوام والرسل من قبلنا برسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وبنزول الكتاب المتمم والمكمل لكل الشرائع السماويه طبعا قبل تحريفهما
    سؤالى من اين لكم ان كتاب الاقداس كتاب من عند اله تعالى وان بهاء الله رسول من عند الله ارجوا الاجابة بكل شفافية بدون تعصب اللى دايما تتهموننا به

  238. خالد على قال:

    حقيقة لقد قراءت فى البهائية كثير من الكتب الخاصة بهم
    مثل الكتاب الااقدس وهو يعتبر ااممثل الشرعى للديانة البهائية من قبل السماء وايضا كتاب الايقان للسيد عبد البهاء وهو يعتبر فى المرتبة الثانية فى البهائية وللحقبقة الخالصة المجردة لم اجد
    انها كتب اباحية او انها تدعو للانحلاال او الزنا او السرقة الى الذنوب الالبرى والصغرى بل على العكس هى تدعو للفضائل الحميدة وتدعو للسلام والحب والاخاء ولا تنكر الديانات الاخرى السماوية بل ان هناك امور فى الديانة البهائية ونصوص تخبرنا بان نرجع فى بعض المسائل الى كتاب الفرقان وهو يعنى القران الكريم بل اكثر من ذالك لم ينكرة ولم ينكر الديانات السماوية الاخرى كالمسيحية
    واليهودية بل وجميع الديانات الاخرى حقبقة انا ارى انها ديانة مظلومة اعلاميا
    عبر الدش والقنوات الاعلامية الاخرى بل على العكس ارى انها تهاجم لمجرد الهجوم عليها لاانها تختلف مع الغالبية العظمى للشعب او الديانات الرسمية فى المنطقة وهى ديانة يجب لن تبحث جيدا لاان بها امور ومواضيع لانختلف عليها وهى تدعو لسمو الاخلاق والسلام العالمى بل وتطلب ان يكون هناك لغة عالمية واحدة للتخاطب بجوار اللغات الاصلية لاهل البلاد لتقريب وجهات النظر ولن تكون لغة العالم مفهومة للجميع فهذا فى حد ذاتة شىء جميل وحسن لاتنكرة الاديان السابقة بل لم تتكلم عنة او تنوة عنة
    فارجو ان يكون هناك باحثين منصفين ليطلعو على تلك الديانة والتى ارها من وجهة نظرى القاصرة انها لاتختلف فى مجملها مع الديانات الاخرى من حيث القيم والمبيادىء الانسانية العامة وان اختلفت فى الاسلوب او المنهج العام لتلك الديانة
    واخيرا اتمنى للجميع ان يبحثو ويدققو فى البحث وان يكونو منصفين للاطار العم لها وان اختلفت مع ما يؤمنون بة
    واخيرا اتمنى لكم حياة جميلة هادئة

  239. ابو الحسنين قال:

    اولا كنت علقت من قبل على موضوع البهائية وطلبت من الذين يهاجموهم ان يكون في مكانهم اذا ولد الفرد منا أي كانت ديانته هل يستطيع ان يغيرها نقول لا إلا ما ندر وقليل ما هم وايضا نحن المسلمون نعاني من اضطهاد كبير في بعض البلدان ونعيب على اشعوب في هذه البلدان الإضطهاد للمسلمين وان كنا نحن أصحاب ديانة حقيقية ومع ذلك نؤذى فيها فأقول لمن يهاجم البهائية لا تهاجم بل أقنع وأدلي بدلوك وكن على خلق حتى وان كنت على حق وهم على باطل لا بد وأن نحاور كما علمنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وليس سب وتجريح وإهانه لأن نحن المسلمون لانرضى أحد أن يسب ديننا وقد حذر الرسول الكريم من ذلك ونزل القرآن بذلك حيمنا قالى تعالى فإذا كنت تريد ان تنصح أنصح بإدب وإلا فلا تنصح واترك أمرهم إلى الله
    اما بالنسبة لموضوع البهائية نقول نسئل الله العلي الكريم أن يهدينا الى صراطه المستقيم

  240. mirooo قال:

    يا بهائيين ادعيتم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بشر برسالة البهاء فهل بشر البهاء بمن سياتى بعده وما اسم الملاك الذى كان ينزل الوحل على راس بهاء الله

  241. mirooo قال:

    ااسف حضرة بهاء الله المهدى النتظر

  242. mirooo قال:

    ما هو القدر فى البهائية

  243. نغم قال:

    بصراحة حاجه مسليه جدا كل يوم يطلع حد ويقول انا مرسل هههههههههههه

  244. نغم قال:

    كل يوم واحد هيجى ويقول انا مرسل هههههههه

  245. محمد المصرى قال:

    سؤال اليك يا “عبد البهاء”: أين يوجد “قدس أقداسكم و المعروف ب”قصر البهجه”؟؟ المكان الذى اليه تحجون..و الاجابه: يقع قصر البهجه فى احضان سيدتكم اسرائيل و التى قام حاخامتها بتأسيس عقيدتك اللقيطه . فالبهائيه ما هى الا نسخه باهته من الشيعه و القرامطه و القاديانيه و البابيه و الباطنيه و باقى العقائد الفاسده الهدامه التى اسسها المستعمر بمساعده الصهاينه الماسونيه الذين يسعون لتدمير دين الله عز وجل و لكن هيهات.

    ففى الوقت الذى تدافع انت باستماته عن عقيده فاسده مشبوهه اسسها الصهاينه.. يسلم لله تعالى اهل الغرب باعداد كبيره لانهم يعملون عقولهم و ليس تطرفهم و غباءهم. ارجو ان توجهه طاقتك فى القراءه و اعمال العقل و ترك الترهات و السخافات و الاحقاد..فلن ينفعك احد يوم القيامه.

  246. mostafa قال:

    اشهد ان لا اله الا الله وان محمد سيدنا ورسول الله
    اشهد ان لا اله الا الله وان محمد سيدنا ورسول الله
    اشهد ان لا اله الا الله وان محمد سيدنا ورسول الله
    حسبنا الله ونعم الوكيل– حسبنا الله ونعم الوكيل

  247. مسـتغرب ليه؟ قال:

    اولا انـــا يا جمـــاعه اول مـــره فـــى حيـــاتى اسمـــع عـــن البهـــائيــه دى او تقــدر تقـــول سمعـــت لكــن دى اول مـــره احـــاول اتصـــفح كـــى اعـــرفهـــم وتجـــوبت هنـــا وهنـــاك ولــــكن وبـــكل صــــراحه لــم افهــــم مـــا هــــى هـــذه الديـــانه او مـــن هـــم هـــؤلاء البهــــائيـــون . ياتـــــرى ممــكن واحــد يجـــى كدا يكـــون شاطـــر منكـــم يوضحـــلى ميـــن انتـــــم ومــاذا تعبـــدون .؟ ومـــا الــذى اثــاركم واغـــراكـــم لكـــى تتخــذوا هــذه الديــانه…..؟ …………..وما الــى ذلك .

  248. مسلم مصرى قال:

    اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله

  249. لفظ ( لواط) هو تعريف او مصطلح دارج بين العامة للاشارة الى ممارسة الجنس بين ذكرين .وفى الحقيقة هو لفظ خطأ لغويا فى اللغة العربية لانه يشير الى اتباع سيدنا لوط عليه السلام فى الوقت اللى يستخدمه العامة فى تعريف الفاحشة التى فعلها قوم لوط .ولذلك لم ترد فى القرأن كلمة لواط ابدا لانه قرأناً عربيا غير ذى عوج وكذلك فى الحديث الشريف: من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به. ولم يقل من وجدتموه يلوط او وجدتموه لائطاً لان اللائط او اللوطى تعنى المتبع لسيدنا لوط مثل المسيحى تعنى المتبع للسيد المسيح و فى الحقيقة دهشت كثيرا عندما وجدت هذا النص فى الكتاب الاقدس :
    قد حرّم عليكم الزّنا واللّواط والخيانة، أن اجتنبوا يا معشر المغلّين. تالله قد خلقتم لتطهير العالم عن رجس الهوى هذا ما يأمركم به مولى الورى إن أنتم من العارفين.
    هل الوحى الذى نزل على بهاء الله لم يكن خبيرا باللغة العربية ومفرادتها ولم يعرف الفرق بين الالفاظ الدارجة و الفصحى ؟؟؟؟
    بهاء الله هذا افترى على الله كذبا وجزاءه سيكون عظيما فى الدار الاخرة ولمن اتبعه.

  250. apozead قال:

    بالنسبة للزنا ….. كتبكم المقدسة لم تذكر سوى توصيات بعدم الزنا ولا فيها أحكام زي الجلد والرجم و افرض حد زنى ازاي المجتمع يعاقبو ؟ !! ! !

  251. غير معروف قال:

    انت يا بني واحد فاضي مش لاقي حاجه تعملها ….ربنا يهديك

  252. واحد مسلم سني قال:

    ما هي عقوبة الخيانه الزوجية ؟؟؟
    عندكم في البهائية

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s