الوثائق السرية

�ضرة شوقي أفندي

حضرة شوقي أفندي*

أعود مرة ثانية الى مقال روزاليوسف في العدد السنوي للاصدار اليومي. مع أن سلسلة المقالات تواصلت في عدد جديد لكن لازال لي تعليقات على المقال الأول.

ذكرت سابقا أن المقال مكتوب بطريقة تعطي ايحاء بأن هناك أسرار وخبايا لتنظيم سري. ويقول كاتبه عن الوثائق أنها “عرض حال لظروف البهائيين في مصر في توقيت سياسي حساس”. مع أن الوثائق ليس لها علاقة بالسياسة، بل لم يحاول المحرر نفسه تفسير علاقة هذه الجملة التوضيحية التحذيرية بمحتويات الوثائق التي لم تكن سوى تقرير عن البهائيين في مصر وما يحدث لهم. وهو تقرير سوف يتم نشر محتوياته، كما قال المقال أيضا، في نشرة دورية علنية ليس فيها أي نوع من أنواع السرية.

بالاضافة الى العناوين الساذجة المليئة بالمغالطات من نوعية “البهائيون يقدسون ضريح السيد البدوي”، نجد الكاتب يضع في خدمة قارئه معلوماته الخفية الجهنمية السرية عن الدين البهائي، مثل “يستعمل تعبير الحبيب للأشخاص العاديين والحبيب الروحاني لأصحاب المواقع المتميزة” وهي معلومات أعرف بحكم كوني بهائي أن لا علاقة لها بالصحة. ولكن نظريات المؤامرة تملكت من عقل الكاتب وجعلته يتناول هذه الألقاب ويحللها من منطلق تنظيمي كأنها رتب. وكان الله في عونه فهو يتناول محتوى الرسائل على انها سرية ويتناول البهائيين كأنهم كائنات فضائية!

يمتلئ المقال بالايحاءات أن للبهائيين قيادة تطلب منهم جمع معلومات وصور عن مصر. في حين اذا دققنا في المراسلات نجد المطلوب صور لأشخاص بهائيين وأماكن لها أهميتها لأن حضرة عبد البهاء كان متواجدا بها وأخبار أشخاص بهائيون. باختصار، كلها شؤون خاصة بنا من الطبيعي تداولها. الى ماذا يلمح الكاتب اذن؟

لكن نأتي لأهم وثيقة والتي أفرد لها مقال خاص، وهو حكم محكمة ببا الشرعية سنة 1925 والذي وصفه حضرة شوقي أفندي في كتاب قرن بديع بحكم “تحرير الدين والاعتراف به وبمؤسساته” والذي أتشرف بأن أكون أحد أحفاد الأزواج البهائيين المحكوم عليهم به. لقد قدمت روزاليوسف خدمة جليلة لقضية البهائيين في مصر بنشر أول حكم شرعي خاص بهم يعترف بأن البهائية دين مستقل (عكس فتاوى الأزهر الحالية) ولا يجوز الخلط بين المسيحي والمسلم والبهائي لأن لكل منهم دين مختلف. بالطبع الجريدة تحاول هنا تشويه صورة البهائيين بأن هناك حكم صادر ببطلان زواجهم لكن في الحقيقة هي تؤكد على أحقية البهائيين في عدم ذكر ديانة مخالفة لما يعتقدون في الأوراق الرسمية وأن البهائية ليست نحلة أو مذهب أو طريقة كما يدعي الكثيرون. ان هذا الحكم الذي قد يكون ظاهره ادانة للبهائيين هو في الحقيقة وسام على صدورنا ووثيقة نسعى جاهدين لإعلانها وتفعيلها. لا أدري لماذا تم ادراجه كزثيقة سرية، ولكن عموما شكرا روزاليوسف على اخراجه الى العلنية.

* حقوق الطبع للصورة محفوظة للجامعة البهائية العالمية

Advertisements

8 comments on “الوثائق السرية

  1. Faisal كتب:

    معذرة لغتي العربية ليست قوية

    هذه الجرائد تريد النقود الكثيرة وتريد الشعب العام يحب يشتريها ولذلك تكتب مواضيع مثيرة سواء الموضوع صحيح او كذب

    يعني طمع للفلوس و تملق للشعبية والانتشار .. تعطي الجاهلين الذي يريده الجاهلون

    شيه شيه (يعني شكرا جزيلا) حبيبي اخي الصغير

  2. بادئ ذى بدء أستغرب هذا الإهتمام بمجلة مثل مجلة روزاليوسف رائدة الصحافة الصفراء فى مصر والعالم العربى منذ تشأتها وحتى اليوم .
    فهذه المجلة لم تفتأ أن تجرح وتهين كل من كتبت عنهم ولا يهم إدارتها إلا حجم توزيع أعدادها حتى لو كان بتلفيق المعلومات وقلب الحقائق وتقويل الناس بما لم يقولوه .
    الحبيب العزيز هل تتذكر العددين الذين ظهرا عقب قضية الشورانية والرسوم الكاريكاتيرية المسيئة التى ظهرت بهما .
    لقد ظننت حينها أن جميع الأحباء لابد أن يتجاهلوا هذه البؤرة السوداء فى ثوب الصحافة الأبيض .
    فأتمنى من جميع الأحباء توفير نقودهم بعدم شرائهم إياها بالإضافة إلى توفير وقتهم بعدم قرائتها والتعليق على إفترائاتها .

  3. غير معروف كتب:

    انت فكرت كويس
    قبل ما تكون بهائى

  4. غير معروف كتب:

    ان الدين عند الله هو الاسلام

  5. غير معروف كتب:

    ان الدين عند الله الأسلام وربنا يهدى كل بهائى للاسلام وفكر كويس انت كنت مسلم ودلوقتى انت مرتد وربن قادر على هدايتة كل بهائى وبهائية

  6. You are coals of severe winter, the summer heat is in the shade, is sprinkled turbulence in the sea fog stepping-stones wonder of the world.If I can fly in the sky, it is you give me a pair of wings; If I can sail in the sea, is that you gave me frolic in force; If I am not quenched torch, is that you gave me the youth light!,plz visit my websites:youth nfl jerseys

  7. 我们提供业内最专业的中文域名注册,中文域名出租,以及中文域名建站服务。只要您愿意,我们可以在最短时间内,为您建立起一个马上可用的网站。中文域名在搜寻引擎的优化效果显著,能让您省下大笔广告费用,我们提供最多、最齐全的中文域名,您可以选择域名出租或是网站出租,中文域名可助您赚钱。如有需要请访问 中文域名出租.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s