واتوزرونوم


سكينة تترجى عبعال
ليقول إسمه

“عين عبعال”… هكذا رددت سهير البابلي في المسرحية الشهيرة “ريا وسكينة” وهي تحاول أن تلمح الى اسمه. وكان سؤالها “بالعنجليزى” لإجباره على ان يقول اسمه “واتوزرونوم” وتقصد What is your name

وبسؤالي هذا السؤال لم يستطع أحد أن يصل الى الاجابة التي يريدها. وهي بالتأكيد ليست معرفة اسمي ولكن معرفة ديانتي. فاسمي الثلاثي ممكن أن يكون مسلم أو مسيحي. وكثيرا ما رأيت الحيرة على وجه من يسألني وعدم الراحة لأنه لم يصل الى المعلومة. وفي بعض الأحيان كنت اوضح انني لست مسلم أو مسيحي ولكن بهائي. يعني… بجيب من الآخر.

أنا لا أعرف من قام بتصنيف الأسماء الى مسلمة ومسيحية. الأسماء عادة تأتي من خلفية ثقافية أو جغرافية. فهناك أسماء عربية، شرق آسيوية، أمريكية، لاتينية، الخ. اسم عمر مثلا اسم عربي. فعمر بن الخطاب كان هذا اسمه قبل ان يكون مسلما. اسم رمسيس اسم فرعوني قديم لا دخل له بالمسيحية. واسم بطرس موجود قبل ظهور المسيح. اذن فهذه الأسماء لها علاقة بالمكان الجغرافي والثقافة التي ظهرت فيها الديانات السماوية وهي أسماء أوائل المؤمنين بهذه الديانات (لأنهم كانوا هناك). وعلى حسب علمي لا يوجد في تشريع أي من الديانات قانون خاص بالأسماء المسموح استخدامها أو التي تتبع هذه الديانة.

لذلك فإنه من العجيب أن يغير الانسان اسمه اذا اعتنق دينا جديدأ. فنجد مثلا شخص أوروبي اسمه ديفيد أسلم واصبح اسمه سيد. لماذا؟ هل ليعلم الجميع انه اسلم؟ ام لأنه يريد اسما “اسلاميا” مع العلم انه لا يوجد شيئ اسمه اسم اسلامي كما ذكرت؟

تداخلت هذه المفاهيم مع مشكلة البهائيين في مصر. فأصبح هناك أشخاص يطالبون بذكر الديانة البهائية في البطاقة (لحد هنا وكويس) ليس لسبب سوى أن نعرفهم حيث تتشابه أسماءهم مع المسلمين (لكن كده مش كويس) والبهائيون بالفعل ليس عندهم هذا المفهوم، الأسماء البهائية. يوجد اكثر من سبعة ملايين بهائي في العالم كل منهم له اسم نابع من بلده وثقافته. هذا مظهر بسيط جدا لفكرة الوحدة في التنوع.

ولكن ما هو الهدف عموما من معرفة دين الشخص الذي اتعامل معه؟ هناك بعض الأشخاص الذين تملكهم الفكر المتعصب يقولون أنهم بالتأكيد سوف يعاملون الشخص التابع لدينهم بشكل مختلف عن شخص لا يتبع دينهم. نسيب دول في حالهم، الله يعينهم. هناك اخرين يقولون “عشان لما ييجي حد يتجوز بنتي ابقى عارف ديانته ايه”. اذا وصل حال الزواج الى هذه الدرجة اعتقد ان هناك ما هو أكثر من مشكلة دين العريس ايه.

باختصار… سؤال “اسمك ايه” لا يصح ان يكون “دينك ايه” متنكر. وفكرة الأسماء الدينية فكرة غريبة موروثة ولا تصلح لوقت مطلوب فيه من الانسان ان يتسع افقه أبعد من هذه الحدود الضيقة.

Advertisements

25 comments on “واتوزرونوم

  1. Mohamed Tanna كتب:

    بلوجر من العيار الثقيل و اتمنى يكن ليك تكنيكل بلوج عربى علشان تفيد الناس و البشريه كلها

  2. Alaa كتب:

    عشان كده مهم الناس العاقلة تحاول تسمي أولادها أسامي في العرف السائد محايدة

  3. egyptianbahai كتب:

    أنا مش مصدق نفسي. علاء كاتب تعليق في مدونتي؟ ده يوم تاريخي. مرحب بيك يا باشا.

  4. Bilo كتب:

    You would be shocked to know the names of my children…if you really want to get a strong dose of confusion. We did it on purpose because we look at ourselves as the citizens of the earth…do names really matter????

  5. حسام كتب:

    موضوع الأسماء هذا, ذكرني بإصرار بعض الناس على تسمية الله عزوجل بنفس اللفظة حتى عندما يتكلمون بلغة اخرى غير العربية

    الأسامي تفيد في تعيين المخاطـَب أو تعيين الشخص أو الشيئ الفلاني في حديثنا وفي المعاملات ..الخ وذلك عندما يكون هناك أكثر من واحد.. للتسهيل ولكي نفهم مـَن المـَعنّي .. ولكن عندما يكون هناك واحد فقط كما في حالة الخالق عزوجل .. أعتقد ان إصرار البعض على تسميته بـ “الله” حين تكلمهم بالأنكليزية أو الفرنساوية أو غيرها يعطي الناس الفكرة الخاطئة على إن إله هؤلاء لربما يكون غير اله أولئك مما يزيد في سوء الفهم وزيادة العداوات بين اتباع الأديان المختلفة

    ولربما ان حديثي هذا ليس له علاقة بموضوع المدونة هنا .. ولكن قصدي ان للأسماء فائدة التعريف فحسب ولا يهم ماذا يكون الأسم مادام أثره في ان يسهل الفهم والتفاهم

  6. نسرين كتب:

    أنا أيضا أقول أهلا بك يا أخ علاء على الساحة البهائية

    أما فيما يتعلق بالأسماء، فأظن أن العديد منا يختار أسماء (خاصة في المجتمع الشرقي) لها علاقة عاطفية أو رمزية بنا. فبالإضافة إلى الأسماء التي تتعلق بمشاهير البهائيين أو بأفراد عائلاتنا وأصدقاءنا، فلأننا كبهائيين نؤمن بقدسية جميع الأنبياء وأصحابهم وحواريهم فإننا لا نجد حرجا في اختيار أسماء لأبنائنا وبناتنا تيمما وتشبها بالصالحين بغض النظر عن أصل ديانتهم أو معتقدهم. وفي رأيي هذا دليل أخر على أن البهائيين يؤمنون بوحدة مصدر الأديان ووجوب احترامها واحترام أتباعها

    وللذين يعتقدون أن البهائيين يتسمون بأسماء “إسلامية” لإخفاء هويتهم البهائية في المجتمع الإسلامي، أقول: وكيف تفسر أن العديد من البهائيين في الغرب ما زالوا يمنحون أبنائهم أسماء عربية و”إسلامية” في حين يهرع العديد من المسلمين في الغرب إلى تغير أسمائهم العربية “الإسلامية” إلى أسماء غربية تفاديا للمضايقات والتعصب الذي قد يواجههم في المجتمعات الغربية في الوقت الحاضر نتيجة هويتهم العربية الإسلامية التي تشهرها هذه الأسماء؟

    مع تحياتي

    نسرين

    http://fromdifferentangle.blogspot.com/

  7. egyptianbahai كتب:

    نقطة شيقة جدا يا حسام لم أفكر بها. بالفعل يحاول البعض فرض لفظ
    “الله”
    بدلا من
    “God”
    بالانجليزية كأنهما لا يعنيان نفس الشيئ.

    نسرين. أهلا بك. انها فعلا مشكلة تعصب. لماذا لا يسمي أي من المصريين المسلمين “مينا” على اسم الملك المصري القديم حبا في ناريخ بلده؟ لماذا لا يسمي المسيحي “خالد” كإسم عربي فهو في بلد عربي؟ لأن كل اسم منهما ارتبط بالدين الآخر. ونتيجة التعصب أصبح كل منهما اسما كريها دخيلا.

  8. randa كتب:

    الأغرب من كل هذا أنه حينما يتحول الشخص من المسيحية مثلاً إلى الإسلام وكان يحمل إسم جورج مثلاً يخلع هذا الإسم عنه ورأساً يسمى نفسه محمد أو أحمد ، وكأنه يخلع عنه ثوب العار ويلبس ثوب الوقار، لماذا لم يبقى جورج كما هو ويتحول إلى الإسلام بدون تغيير إسمه، والأدهى أن فى هذه اللحظة ما أسهلها فى السجل المدنى والسرعة المذهلة فى تغيير الإسم من جورج إلى محمد أو أحمد ،وتبقى مصيبة سوده عليه وعلى أهله لو كان العكس!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أين حرية الإعتقاد وأين الوحدة الوطنية ، وأين التسامح واين الحب وأين وأين وأين وأين يا عالم يا هوووووووووووو. كفانا من كل التضاد والكراهية والحقد وكل المعانى التى لا تليق بإنسان القرن الواحد والعشرين والتى لا تليق بإنسانية الإنسان.

  9. Bilo كتب:

    I wonder if Cassius Clay would have become such a famous icon, as he did, if he had not changed his name to Muhammad Ali! 🙂

  10. egyptianbahai كتب:

    أستطيع أن أفهم دافع شخص مثل محمد علي كلاي أو كات ستيفنز (يوسف اسلام) لتغيير أسمهم. فهم من المشاهير الذين يودون ان يرسلوا برسالة الى العالم بتغيير هويتهم. أقول أفهم الدافع ولا يعني بالضرورة أتفق معه. لكن ما الدافع لأن يغير خالد اسمه الى جوزيف اذا اصبح مسيحيا وهو شخص عادي لا يعرفه أحد؟

  11. Ahmed Essam كتب:

    الله
    لفظ الجلاله و هذا معروف
    بالنسبة لكلم God
    المسحيين يعتبرون أن عيسى بن الله و هذا معناه أن عيسى يعتبر الله
    فمعنى كلمة God من الممكن أن تكون عيسى
    و أكيد كلكم تعرفوا “Mother of God” و هى ستنا العزاء مريم
    و بالنسبة لعابد البقر God تعنى له البقره

    بالتالى ده مبرر قوي جدا أن أقول الله بدل من God

    فهل فهمت لماذا يجب أن نفصل؟ أم أنك لازلت لا ترى الا ما تحت عند قدمك؟
    بالنسبة للمسلمين, نتفق فى الأسماء حتى نكون متوحدين, و حتى نكون مع بعض
    يعني لما يكون فى حد أسمه أحمد أو محمد بيكون بدايه كويسه ولو كان أنسان كويس, بنحاول بعد كده نتكلم فيما يرضي الله و نعمل على أرضاء الله و هذا بمدأ “و أعتصموا بحبل اللهجميعا و لا تفرقوا”

    أما فكرة الأسماء العائمه فالغرض منها أن تختفى و تذوب فى الحوليك , بدون ظهور للهويه , بالتالى تذوب فى المجتمع دون أن يشعر بك أحد و على ما أظن أن هذا ما تريده

    ربنا يهديكم

  12. egyptianbahai كتب:

    السيد أحمد عصام. ردي هو ما كتبته وكتبه غيري والذي اعتقد انك لم تقرأه بتأن كافي. ارجو منك ان تخفف من حدة اسلوبك عموما فأنا لا أرى داعي لذلك

    لقظ الله من التراث البشري اللغوي وهو ما نستخدمه للاشارة الى الخالق ذات الغيب المنيع الذي لا يوصف. مهما اختلف نطقه من لغة الى اخرى فهو في النهاية يشير الى نفس الحقيقة. واذا رأيت أن هذه التعبيرات البشرية كل منها يرمز الى حقيقة مختلفة فانت بذلك تقول ان رب المسيح غير رب موسى غير رب محمد غير رب أوروبا غير رب امريكا غير رب العرب

    اختلاف اللفظ لا يعني ابدا اختلاف الحقيقة الواحدة والله الواحد

  13. Ahmed Essam كتب:

    🙂 أنا أسلوبي مش حاد
    أنت بس الى الكلام مش عجبك و ده طبيعي
    أن كلامى ما يعجبك لانه مش الكلام الى أنت عايزه

  14. egyptianbahai كتب:

    أنا بكرهكم من كل قلبي. اسلوب استعماري. لا ترى سوى تحت قدميك

    كلامك ليس حادا ابدا. كلامك بينقط سكر يا استاذ أحمد بس أنا اللي مش واخد بالي

  15. Ahmed Essam كتب:

    صريح حبتين مش أكتر 😀
    و الى فى قلبي على لسانى 😀

  16. egyptianbahai كتب:

    لو ده اللي في قلبك تبقى مشكلة. ما الداعي لهذه الكراهية؟

  17. س: اسم الكريم إيه؟
    ج: نقي حاجة تانية غير ديني تتكلم فيها

    أنا باعمل الحكاية دي ساعات. لما واحد يحب يسألني عن إسمي علشان يلاقي مدخل لتعديل سلوكي.

    أنا كمان أعرف إن في واحد مسيحي اسمه خالد.

    موضوع الأسماء أظرف في لبنان، لما تلاقي عائلة واحدة منها ثلاث ديانات.

  18. إلهام عيداروس كتب:

    حاكية الأسماء دي فكرتني بحادثة حصلتلي في 2 اعدادي مش ممكن انساها. علمتني أكشف المتعصبين والعب على اعصابهم كويس.
    اسمي إلهام عيداروس أحمد يعني من غير ما اقول اسم جدي على طول الناي بيفتكروني مسيحية .
    وانا في 2 اعدادي كنت متخبة من زميلاتي رئيسة الفصل حاجة كده زي اتحاد الطلبة بتاع الجامعات بس بيتعمل في المدارس على مستوى الفصل والمدرسة والمنطقة وهكذا.
    كان فيه خناقة في الفصل والمشرفة الاجتماعية جت تصلح الموضوع. قالت في آخر الموضوع إلهام عيداروس مسئولة عن حل المشاكل دي ولو الموضوع صعب أنا هدخل.
    المهم كان واقف ساعتها مدرس رياضيات كان مسك الفصل في نص السنة عشان الأبلة اللي قبله راحت تولد. حلو.
    لما المشرفة مشيت بص لي وقالي انت بقا رئيسة الفصل، يعني زمايلك انتخبوكي. قلت له آه. قالي اسمك ايه؟ قلت له إلهام عيداروس. قالي إلهام عيداروس إيه؟ فهمت على طول انه عاوز يتأكد إني مسيحية. قمت بمنتهى الخبث قلت له إلهام عيداروس القصير، اللى هو لقب عيلتيوطنضت خالص على اسم جدي. وبدأت اللعبة كل ما اشوفه في الطرقة اقول له صباح الخير يا استاذ لدرجة إنه مرة قال لي أدام البنات كلهم ، صباح الخير ايه اسمها السلام عليكم.
    في يوم بقا قرر المدرس لسبب ما ، على حد ما أنا فاكرة بسبب بداية شهر رمضان، إنه يوعظ في الدين وهو أصلا مدرس حساب. وفجأة سأل الفصل فيه بنات هنا مسيحيين؟ محدش رد عشان ما فيش بنات مسيحيين في الفصل لأن المدرسة من غباءها كانت بتط المسيحيين كلهم في فصل واحد عشان تسهل جدول حصص الدين. المهم محدش رد وأنا انكشفت. بص لي قالي إلهام عيداروس إنه مش مسيحية قلت له لأ أنا مسلمة. قالي يا شيخة ريحتيني، ده أنا زعلت أوي من الفصل ده إزاي المسلمات ينتخبوا واحدة مسيحية تكون رئيسة عليهم.

  19. مسلم واعلم انى على حق كتب:

    الاخ بهائى مصرى اولااعتذر عن كثرةرسائلى لكن من الواضح ان الموضوع كبيرجداوفيه الكثيرمن اللبس اولا موضوع الاسامى ده شىء متوارث من قديم الازل بمعنى ان الفراعنة كانت اسامى اولادهم كلها اسماء فرعونية وتكتب بالحروف الفرعونية كذلك الفرس والروم ومن بعدهم العرب و اليهود وكل من الارض من حضارات وشعوب حتى الاقليات منها كانت لهم ثقافتهم الخاصة خصوصا فى موضوع الاسامى فهل تعلم انت اسم شخص واحد اوربى اواسيوى اوافريقى اوحتى من بلاد تركب الافيال تسمى اوسمى ابنه باسم عربى مسلم وهو ليس على دين الاسلام اواسما يهوديا وهومسيحى واخيرامن تشبه بقوم فهو منهم والسلام على من اتبع الهدى

  20. مسلم واعلم انى على حق كتب:

    الاخ بهائى مصرى لفت انتباهى وجود زميل اخر باسم مسلم وذلك بعدتعقيبى على مدونة من انا و ماتكلش سمك ولابيض لذا فقدقمت بتغيير اسمى الى مسلم واعلم انى على حق لذالزم التوضيح والسلام على من اتبع الهدى

  21. autoscriptor كتب:

    السيد أحمد عصام، (صباح الخير الأول يا جماعة)
    الله لفظ مركب أصله كلمة الإله. وكل اسم له أصل في لغته ولو كان الله اسمًا مطلقًا للخالق عزوجل لما اختلفت عليه الشعوب. تعرف تقولي يعني إيه اللهم؟ تعرف لفظة ألوهيم بالعبرية؟ تعرف تقول Diversity

  22. هشام المصري كتب:

    سؤال فرض نفسه, هو فيه حد فعلا مقتنع ان فيه ناس بتعبد البقر؟
    ردا على اضافة السيد/ احمد عصام
    يا أخوانا الهندوس يقدسون البقر و لا يعبدونه و أظن الفرق واضح
    ليه دايما بنستسهل ترديد ما نسمع بدون التحقق منه؟؟
    http://www.beliefnet.com/story/82/story_8229_1.html

    The Hindu does not worship the cow, has never worshipped the cow, and
    is not likely to ever worship the cow. To continue to propagate this delusion is only indicative of ignorance and laziness, but the Hindu has nothing to do with it. The cow is not even sacred, in the way it has been misunderstood by Europeans. The cow is literally taboo, a very different animal indeed from the sacred cow of popular delusion

  23. غير معروف كتب:

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم انتم ناس كفرة لان سيدنا محمد هو اخر الانبياء صلى الله عليه وسلم والقران اخر الكتب السماويه ورجائي ان تكتبووا البهائية انها اعتقاد وليست ديانة وكل الاديان السماويه تقر بان الاسلام اخر الديانات على الاطلاق وبلاش هبل وكفر وارجعوا لدينكوا انتوا عرفين ده حصل الزاى عشان بعدتوا عن دينكوا وانا اطالب بطتبيق حكم الردة عليكم ومنتكرش ان في ناس بتمولكم من بره عشان تبعدوا عن دينكم من غير زكر اسماء

  24. غير معروف كتب:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اللهم صلي وسلم وبارك ع اشرف الخلق سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام
    انا مش هطول كتير انا ضيف عندكم هنا ومش من ادب الضيفه ابدا اني اشتم فيكم وامشي

    بس انا حبيت اقولكم انتوا ليه مش مسلمين؟؟؟ وما هو الشي اللي بتعوضه هذه المعتقد الغريب الذي تعتقدونه وهو ليس بموجود ف الدين الاسلامي
    الدين الاسلامي دين كامل ولا ينقصه شي والحمد لله
    اتمني من الله ان يهديكم الي الطريق الصحيح ان شاء الله

  25. mahmoud zakgad كتب:

    لكم دينكم ولي دين
    من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
    هذا ديننا وهذا اسلامنا وبالطبع الله ربنا ومحمد (ع ص س) نبينا
    المهم ما نعرفه عن البهئية قليل وبه لغط كثير ولكن اي دين في الدنيا اكيد وجد فيه اصحابه ضالتهم ليؤمنوا به حتى ولو كان ضربا من الضلال ذاته وهذا لا يهمني في شئ والاهم ما يقال بأن البهائيين في الاصل مسلمين و البهائيين المصريين مسلمين ومسيحيين ولكم دينكم ولي دين المهم و المفيد يجب التصريح بديانتكم بكل صدق و طقوسكم ومعتقدكم حتى لا يلتبس الحق بالباطل ويكون ذلك الامر منكم لا من غيركم وانا شخصيا احب ان تكتب ديانتكم في الهوية الشخصية حتى نعرف ونميز بيينا اننا مسلمين ومسيحيين و يهود و بهائيين بدون ان اقول كما المثقفين الغير عارفين بأن اصل الايمان واحد و ذلك الكلام اللي لا بيودي ولا يجيب المهم ان نتقبل بعضنا البعض و الا يخجل احدنا لمجرد زكر دينه وانتمائه في وطننا مصر مهد الاديان ان نكون واحد بحكم المواطنة والا يكون هدما لها ان الهند التي بها الهندوسية والاسلام والبوذية والمسيحية وحتى اليهودية وغيرها ومزاهب شتى وطوائف وفرق هي دولة زراعية صناعية عضو في النادي النووي يوجد الخلاف والاختلاف بين شعبها ولكنه ارتقى بدولته حتى انها اصبحت اكثر تقدما منا المهم ان لا نتفرغ لان ننتقد بعضنا البعض ونحتكم للكراهية بل يجب ان نحتكم لعقولنا وهويتنا المصرية الواحدة ولو ان السعودية اتت بالقرآن وامريكا اتت بالانجل ومن خلفها الفاتيكان لتحارب مصر وتحتل ارضها لخرجنا مسلمين ومسيحيين ويهود وكل طائفة فينا لحربهم وقتالهم
    وفقنا الله لسبيل الهدايه و الصلاح والفلاح و المحبة
    اخوكم مسلم مصري قبطي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s