سماوي وأرضي

في وسط معاناة وارهاق ذهني لمحاولة اثبات اذا كانت البهائية دين سماوي أم لا، ووسط العديد من الآراء حول السماوية والأرضية والوضعية والفكرية، ووسط اِنصاف القليلون وتعصب الكثيرون، ظهرت لي هذه الفقرة لتقلبني رأسا على عقب.

الفقرة من كتاب One Common Faith وهو كتاب رائع أقوم حاليا بقراءته وكم أشعر بالرغبة الشديدة في ترجمته الى العربية، ولكنني أخشى على اسلوبه المنمق من عربيتي الركيكة. لذلك سأدرج هذه الفقرة بالانجليزية:

Everything in its history has equipped the Bahá’í Cause to address the challenge facing it. Even at this relatively early stage of its development—and relatively limited as its resources presently are—the Bahá’í enterprise is fully deserving of the respect it is winning. An onlooker need not accept its claims to Divine origin in order to appreciate what is being accomplished. Taken simply as this-worldly phenomena, the nature and achievements of the Bahá’í community are their own justification for attention on the part of anyone seriously concerned with the crisis of civilization, because they are evidence that the world’s peoples, in all their diversity, can learn to live and work and find fulfilment as a single race, in a single global homeland.

طيب احنا تاعبين نفسنا ليه؟ فضيلة المفتي، ما العيب اذا كانت هذه الديانة أفكار؟ فضيلتك لم تناقش حتى هذه الأفكار أو تحاول معرفتها. ماذا يفعل البهائيون بهذه الأفكار؟ سيكون هذا موضوع تدوينة اخرى بإذن الله. أردت فقط مشاركتكم هذا المقطع في أوج حماسي به.

8 comments on “سماوي وأرضي

  1. نسرين قال:

    أوافقك الرأي بأن الكتاب الذي ذكرته فعلا رائع، وأنا أيضا أتمنى أن يترجم ليطلع عليه قارئنا العربي. فيما يلي ترجمتي للنص الانجليزي المدون أعلاه

    كل ما يتعلق بتاريخ الدين البهائي هيّئه لمعالجة التحديات التي تواجهه. حتى في هذه المرحلة المبكرة من عمره ورغم محدودية موارده،يستحق الدين البهائي، بكل جدارة، الاحترام الذي يحوز عليه. فليس من الضروري أن يتقبل المراقب لنشاطات هذا الدين كونه دينا سماوي المصدر حتى يقّدر ما انجزه. فحتى لو تم النظر إلى الدين البهائي كظاهرة دنيويه، فإن طبيعة وإنجازات هذه الجامعة هو ما يؤهلها لان تكون محل اهتمام المعنيين بجدية بالأزمة الحضارية التي يواجهها عالمنا، لأن هذه الجامعة تمثل الأدلة التي تثبت أن شعوب العالم، رغم تنوعها، يمكنها أن تتعلم كيف تعيش وتعمل وتشعر بالرضا عن كونها شعب واحد يعيش في وطن عالمي

    مع تحياتي

    (تم تغيير محدودية مصادره الى محدودية موارده من قبلي – بهائي مصري)

  2. egyptianbahai قال:

    نسرين، أشكر لك بشدة ترجمتك للفقرة الى اللغة العربية. لقد شرحتي المعنى بالفعل. هناك تعديل صغير اسمحي لي أن اقوم به. قد تكون كلمة “موارده” أنسب من كلمة “مصادره” للمعنى المقصود.

  3. نسرين قال:

    انا اتفق معك على أن كلمة موارد هي الترجمة الصحيحة لكلمة “resources”

    شكرا على تصحيح الخطاء

  4. ألِف قال:

    An onlooker need not accept its claims to Divine origin in order to appreciate what is being accomplished.

    الجملة دي تنطبق على أي دين. مش مهم هو جاي من فوق أم من تحت، و مش مهم كتابه مصدره إيه، المهم، مثل أي فكره، هو بيقول إيه.

  5. egyptianbahai قال:

    ومع ذلك عزيزي ألف مع أي دين تجد من يعارض ويرفض ويحارب. اليس طلب المعجزات كدليل على الرسالة في تاريخ كل الرسل والأديان نوع من انواع طلب اثبات ان هذا الدين من عند الله؟ الناس تترك التعاليم والتجليات التي يأتي بها الرسل وتطلب شغل الحواة كأنها تختبر الله عز وجل. لماذا نرفض ان ننظر الى الماضي ونتعلم من اخطاء البشرية بدلا من أن نكررها؟

  6. Bilo قال:

    If they want miracles, we can find them a magician!🙂 I know a few very good ones–quite convincing too.

  7. غير معروف قال:

    لقد كتبت المدونة بعنوان سماوى وارضى ويكفى ذلك لان نتوقف عن مناقشة السماوى وىكفينا ماهو ارضى

  8. egyptianbahai قال:

    السيد مجهول (انونيموس) لم أفهم تعليقك

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s