شيوع أربعة وستين واحد

يقول فضيلة مفتي الديار المصرية في حديثه لبرنامج “الاسلام كتاب مفتوح” على قناة المحور الآتي: “هو البهائيين عددهم كام في مصر؟ الاحصائيات الرسمية بتقول عددهم اربعة وستين واحد… وزي ما انت بتقول دول بهائيين ولاد بهائيين لكن مافيش حد جديد… بيدخل في البهائية” وقال أيضا “الاعتراف بالديانه له شروط… من ضمن هذه الشروط الشيوع. ودول مفيش شيوع فيهم ولا حاجة”

قبل الخوض في أي تفاصيل أحب أن أقف عند نقطة هامة وهي كلمة “الاحصائيات الرسمية”. ماذا يقصد فضيلته بهذا؟ اذا كان لا يوجد بطاقات أو أوراق رسمية مدون فيها بهائي على حسب كلامه فكيف تم عمل هذه الاحصاءات؟ وعلى أي بيانات استندت؟ وبأي مستندات دُعِّمَت؟ لنا أن نختار حقيقة واحدة فقط من فضيلتكم اذ أن الحقائق تتضارب هنا في نفس الحوار. اما أن الاستاذ حسين بيكار هو الوحيد الذي يحمل بطاقة مدون فيها بهائي وبالتالي لا وجود لشيئ اسمه احصاءات رسمية. أو ان هناك العديد من البهائيين حاصلون على مثل هذه المستندات في الماضي ومدونون بالفعل في السجلات كبهائي أو “أخرى” وهنا من الممكن أن نتكلم عن احصاءات. فأي منهما صحيح يا فضيلة المفتي؟

الحقيقة أنه لا يوجد عدد محدد ومعروف للبهائيين في مصر. كيف يتم حصر واحصاء أفراد دون وجود مستندات رسمية لهم وبيانات مسجلة بشكل منظم؟ هناك العديد من الأرقام ولكنني أميل الى رقم ألفان شخص لأن هذا هو الرقم المشترك بين العديد من التقارير الجادة. ولأن الرقم اربعة وستين رقم كوميدي حيث تتكون عائلتي وحدها من عدد يقترب من هذا الرقم.

لكن ما هو موضوع الشيوع هذا؟ لقد جعلني ابحث عن احصاءات عالمية عن الدين البهائية لكي أعرف مدى خضوع البهائية لشرط الشيوع. وهذا ما وجدت.

على موسوعة ويكيبيديا وجدت هذه المقالة بالانجليزية تحت عنوان “احصاءات بهائية“. وهي تجمع احصاءات وأرقام من مصادر بهائية ومصادر غير بهائية. من أحد هذه الاحصاءات بعض الأرقام الشيقة الخاصة بتأسيس وانتشار الدين البهائي في أنحاء العالم. لقد قمت بترجمة هذا الجدول المدرج في هذا التقرير الى العربية:

 

  1968

  ± 1986

  2001

  المحافل المركزية

  81

  165

  182

  المحافل المحلية

  6,840

  18,232

  11,740

  دول تأسس فيها الدين البهائي: دول مستقلة

 

  187

  190

  دول تأسس فيها الدين البهائي: مقاطعات ودويلات تابعة

 

  45

  46

  مناطق محلية تأسس فيها الدين البهائي (داخل الدول)

  31,572

  >116,000

  127,381

  قبائل وأجناس وأعراق يعتنق بعض من أعضائها الدين البهائي

  1,179

  >2,100

  2,112

  اللغات التي تم ترجمة النصوص والكتب البهائية اليها

  417

  800

  802

  دور النشر البهائية

  9

  26

  33

وفي مقال بدائرة المعارف البريطانية يوجد هذا الجدول الخاص بانتشار (شيوع) الديانات في العالم سنة 2002. من المعلومات التي نستخلصها من هذا الجدول أن البهائية تنتشر في 218 دولة وهي بذلك تأتي في المركز الثاني بعد المسيحية “شيوعا”. وأيضا يمثل أتباع الاسلام والمسيحية واليهودية (ما يطلق عليها في مصر الأديان السماوية) 52% من سكان العالم. أي أن مصر تعترف فقط بديانات نصف الكرة الأرضية. أما النصف الآخر فليس له وجود.

في موقع Adherents.com المهتم باحصاءات الأديان في العالم يذكر هذا الجدول أن الجامعة البهائية العالمية هي واحد من أكبر عشرة جامعات دينية عالمية. ويوضح الموقع أن كلمة “جامعة” تعني تواجد مؤسسات دينية قائمة ومركزية يتبعها المؤمنون بهذا الدين وليس وجود تابعين أو مؤمنين لهذا الدين فقط. هل نفهم من هذا ان البهائية واحدة من أكثر عشر أديان “شيوعا” في العالم؟

تشير الأرقام الى أن أعداد المؤمنين تتزايد، على عكس ما قاله فضيلة المفتي أن لا أحد جديد يعتنق البهائية الآن. قد يكون كلام فضيلته صحيح بالنسبة لمصر وهو ما يوضح حقيقتان لا نختلف عليهما: منع البهائيين في مصر من ممارسة شعائر دينهم بحرية وهو ما يتعارض مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان التي أقرت حق الأفراد في اعتناق ما يشاءون والاجهار والاعلان عنه. الحقيقة الثانية هو طاعة البهائيين للدولة المصرية في قراراتها وحتى ان كان هذا يتعارض مع حقوقهم، على عكس ما يحاول البعض اشاعته أن البهائيون يسعون لخراب المجتمع واثارة المشاكل. هذه الطاعة بالطبع لا تعني عدم محاولة تغيير الأوضاع بالشكل السلمي القانوني.

بعد كل هذه الاحصاءات لا أرى أي معني لرقم اربعة وستين الذي ذكره فضيلة المفتي في حواره. أرجو من فضيلته أن يأخذ هذه الاحصاءات بعين الاعتبار ويضعها أمام المسؤولين عن “الاعتراف” بالأديان حيث تحقق على الأقل أحد الشروط وهو الشيوع!

ملحوظة هامة: لا أقصد بأي شكل اثبات تفوق وتميز الدين البهائي على الأديان الأخرى فهذا يخالف كل ما يعتقده البهائيون من أن مصدر الأديان واحد وأنها متعاقبة. كل ما أحاوله هو توضيح احصاءات عن الدين البهائي لأن البعض يحاول تصوير البهائيين على أنهم مجموعة صغيرة مارقة تتبع افكار غريبة “وعلى باب الله”، على عكس الحقيقة.

35 comments on “شيوع أربعة وستين واحد

  1. فيصل قال:

    شكرا على جمع وتقديم هذه الإحصائيات في مكان واحد

    ان السيد المفتي لا بد وان يعلم ان هناك العديد من الأيات القرآنية التي تبين بأن الأعداد والكثرة ليست ذات اهمية بينما المهم هو التأييد الإلهي لدينه من ناحية و من الناحية الثانية.. لو إدعى شخص أمرا من الله عن غير حق، يعاقبه الله ويصبح امره شيئا منسيا مثلما حدث لمسيلمة الكذاب وأمثاله

    فيصل

  2. Dee-Vine قال:

    i knew something wasn’t right when you mentioned ’65’. i had to read the post to make sure it wasn’t true. it’s hard to be a minority and especially in a country like egypt. good luck with everything.

  3. egyptianbahai قال:

    I didn’t really know if you could read Arabic. I couldn’t tell from the few posts I read on your blog what your background is exactly. It’s good that you could see the facts behind the figures.

  4. السيد قال:

    اريد ان انضم الى البهائين

  5. السيد قال:

    ممكن ساعدونى حتى اجتمع معكم

  6. السيد قال:

    انا من مصر من سوهاج غير متزوج واريد ان اكون بهائى معكم وما اقدر علية انا ممكن اسعدكم فية

  7. UPA.AbdAllah قال:

    بعد السلام والتحية.
    يا أستاذ سيد،
    لو انت مسلم أو حتى مسيحي وتريد ترك دينك للدخول في دين آخر، عليك مراجعة علماء الدينين معًا (الدين الحالي والدين الجديد عليك) وليس عن طريق أناس عاديين ((صديق أو زميل أو موقع نت) مش مختصين دينيًا ). وفكر مع نفسك باحثًا عن الأسباب الحقيقية وراء انتقالك وهل ما ستكون عليه أفضل مما أنت عليه بمعنى هل به أخلاق جديدة عليك، وهل تستطيع تحسين نفسك دون الحاجة لاعتناق دين آخر إذا كان سبب انتقالك سبب نفسي مثلا، وهل أهل بيئتك ممن هم على دينك الحالي قبل الانتقال هم سبب نفورك من دينك واتباعك لآخر، لأنك تستطيع حل هذا كله وأكثر منه دون الحاجة للانتقال لدين آخر. أرجوا منك التفكير مليًا وتفكيرٌ أكثر من أي أمر قد فكرت وستفكر فيه طوال عمرك؛ فالأمر ليس بهين (مش فريق كورة وهتحترف في فريق تاني).

  8. السيد قال:

    انا السيد خلف محمد 26 عام من مصر من سوهاج مسلم ولم اطلعت على الدين البهائى وجد هذا الين منساب للتفكرى فبهذا فكرت ان ادخل فية هل انتم موافقون

  9. السيد قال:

    انا اريد منكم ان ترسلوى للى اى وسيل اذهب بة لكم ممكن وبهذا تعرفوة منة كل شى واريد ان اتعلم هذا الين منكم واكون واحد منكم

  10. wafaa قال:

    مسأله الأيمان ليست الدخول فى دين والخروج من آخر ليس هذا هو الأيمان, والأيمان الحق هو الأيقان باستمرار الرسالات الالهيه فى الترقى الروحى للبشر فهو الخلاص الوحيد لأنسانيه معذبه لا تجد سبيلا للخروج من ازماتها , هذا هو الغرض الأساسى من أرسال الرسل . فالحق واحد والرسل رسله والكتب منزله بفضله تعالى وعطائه مستمر دون إنقطاع
    فليس معنى إيمان شخص بالبهائيه هو خروجه عن أى دين أخر بل هو معرفه دينه حق معرفه واستبيان ماأنزل فى كتابه المقدس لأن فى كل كتاب خبر من قبله ونبأ من بعده الأ أن التفسير الأجتهادى للآيات وضع حجبات بين الناس وبين تبين هذه الحقيقه . وعندما تتكشف الخقائق امام الأنسان سيجد أن اصل الأديان واحد
    وأن مصدرها واحد وأن الله ينزل فى كل حين من شجرته المباركه التى اصلها ثابت عند الله وتؤتى أكلها فى كل حين بأذن ربها
    وقد تفضل حضرة بهاء الله فى هذا المقام : قل أن دليله نفسه ثم ظهوره , ومن يعجز عن عرفانهما جعل الدليل له آياته وهذا من فضله على العالمين وأودع فى كل نفس مايعرف به آثار الله ومن دون ذلك لن يتم حجته على عباده أن أنتم من المتفكرين , أنه لا يظلم نفسا ولا يأمر العباد فوق طاقتهم وأنه لهو الرحمن الرحيم .

  11. shawky قال:

    أشاهد فى كل يوم على شاشه التلفزيون برامج علميه عن التقدم الهائل الذى يحرزه العلم في جميع المجالات وتسألت هل يوجد نهايه لكل هذا الكم من التقدم وماذا سيكتشف الأنسان بعد ذلك وأجد فى اليوم التالى أكتشاف تلو الأخر , بل أن هناك طفرة علميه لن تتوقف بأذن الله تعالي وأظل أسأل نفسى هذا السؤال مررا وأتفكر به كثيرا :
    كيف لا يوجد للعلم الدنيوى توقف أو نهايه بينما العلم الآلهى الذى يشمل هذه العلوم نقول أن له نهايه ؟
    والى من يريد أن يعرف الحقيقه الدخول على المكتبه البهائيه المدونه اعلاه ويقرأ ( كتاب الحياه البهائيه)

  12. UPA.AbdAllah قال:

    بعد التحية.
    في ديننا الإسلامي نقول أن الدخول في البهائية هو خروج عن الإسلام، فلا تفرضي رأيك يا وفاء أو رأي جماعتك البهائيين على جميع الناس وتعممين فكرة أن الدخول في دين لا يعني الخروج من آخر.
    بالنسبة لمن لمح بقوله ليقول أننا نقول أن العلم الإلهي وقف عند توقف الرسالات السماوية، أنت تفتري علينا لسبب بسيط وهو أن الرسالات السماوية ليست هي العلم الإلهي كاملا، كما أن العلم الدنيوي لم يأت إلا من تعليم الله لنا، إذًا هو علم إلهي أيضًا واستمراره من دلائل استمرار العلم الإلهي، ثم أن الرسالات السماوية كانت لبيان الخُلق والتعامل الذي يجب أن يتبعه الناس وبيان حق الله على الناس وكيفية آداء حق الله من عبادة وعمل وتعامل، لذلك إذا توقفت الرسالات السماوية لا يعني توقف العلم الإلهي جميعا فقد تكون آخر رسالة هي الكاملة التي تبين كل هذا. وذلك لا يمنع توقف العلم الإلهي لأن الرسالات ليست كل العلم الإلهي كما بينت، فبقولك هذا تعني أنك تقصر علم الله في رسالات سماوية، وهي بعظمتها وسموها ليست علم الله كله لأن علم الله لا ينتهي، فهذا هو تفسير الرسالات السماوية، وليس بأن تقول أن علم الله لا ينتهي يعني أن الرسالات لا تنتهي، فبذلك تقصر علم الله على الرسالات وعز الله وجل عن تخصيص علمه في شيء ولو كان بقداسة إرسال الرسل.

  13. shawky قال:

    انالا أفرض رأيي ياأخ أبا عبد الله ولكن أعبر عن رأيي وأنت حر أن تقبله من عدمه
    وأنني مازلت على يقين أنه كلما عانت الأنسانيه من كثرة أمراضها الماديه والروحانيه أصبحت فى حاجه الى طبيب آلهى وما الرسل الإ هؤلاء النفوس المقدسه التى تستطيع وحدها بما أيدها الله من قوى على شفاء امراض العالم, أن الرحمه الآلهيه لا تنقطع و تنزل على الأ نسان بين حين وآخر عن طريق رسله الذين يضحون بأنفسهم فى سبيل أنقاذ العالم مما يعانيه , وإحداث يقظه روحيه لدى البشر . ( وماأكثر ماتعانيه البشريه هذه الأيام )
    ومازلت اقول أن الإيمان الحقيقى هو استكمال معرفه الانسان بما اراده الله على لسان رسله وليس مسأله دخول وخروج فهدف الأديان جميعا واحد.

  14. الأستاذ “السيد” حتى الآن لم استطع الاتصال بك عن طريق البريد أو الياهو. عموما لا يوجد طقوس خاصة أو شيئ يجب ان تؤديه لتكون بهائيا. فقط الايمان بأن حضرة بهاء الله هو رسول هذا العصر وأن تتبع التشريعات في الكتاب الأقدس من صلاة وصوم وخلافه. نحن لسنا جماعة مغلقة ذات عضوية. كنت اود ان اتصل بك لنتكلم بشكل افضل.

  15. السيد قال:

    انا مصمة على ان ادخل هذا الدين وارجوة اى طريق ممكن اكون عضوة واساسى فى هذا الين شكرة واريد ان اتعلمة على ايدكم واولد من جديد

  16. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    الأخ سيد يا من تريد الأرتداد عن دين الأسلام أولاربنا يهديك ويبتعد بك عن طريق هذا الشيطان الذى نجح فى التسلل ألى عقلك وقلبك وأنصحك بأن تراجع نفسك ألاف المرات قبل أن تلقى بنفسك فى نارجهنم وأعلم أن الله أذا وجد بك ذرة واحدة من الخير فسيهديك ألى الأسلام مرة أخرى برحمته اللتى وسعت كل شئ وأما أذاأخترت أن تخرج عن ملة الأسلام فأعلم أنك أنسان خبيث وأن الأسلام مثله مثل البحر مع كل موجة من أمواجه يلقى على الشاطئ كل ما هو خبيث ليعود طاهرا نقيا وأعلم أيضا أنك لو غادرت دين الأسلام أن الأسلام هو الذى غادرك لأنك لاتستحق أن تكون من أتباعه ولامن أتباع نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم وفى النهاية الله يهدى من يشاء ربنا يهديك ويهدينا ويهدى جميع البشر

  17. انسانة عرفت طريق النور قال:

    من الآثار المباركة البهائية:
    (اجعلوا جندكم العدل وسلاحكم العقل وشيمكم العفو والفضل وما تفرح به أفئدة المقربين)

  18. مسلم وأعلم أنى على حق قال:

    الى ألانسانة التي لاتزال تبحث عن طريق النور (لي عندك سؤال واحد)كل هذه الأثار المباركة لحضرة بهاء الله التي تستشهدين بها هل هي أيات مذكورة في الكتاب الأقدس أم أنها مجرد أقوال شخصية لقائلها

  19. انسانه مؤمنه وموحده بالله قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
    الاخ سيد:اريد ان تسأل نفسك بعض الأسئله وان تمعن التفكير فيها لنفسك:
    _هل انت مؤمن بسيدنا محمد وبرسالته وانه عليه الصلاه والسلام اخر الانبياء والرسل؟
    _وانت تصلى فروضك الخمس بين يدى الله سبحانه وتعالى خالق كل شىء ومليكه هل تقتنع بتغيير قبلتك وان تحيد عن الكعبه التى بناها سيدنا ابراهيم وسيدنا اسماعيل عليهما السلام؟
    _فى صيام شهر رمضان المبارك و فى خضم روحانيات هذا الشهر الكريم وليله القدر هل تستطيع ان تبتعد عن هذا الشهر وتترك هذه الروحانيات الطيبه؟
    _هل تستطيع ان يأتى عليك العيدين دون ان تصلى صلاه العيد وترى فرحه المسلمين وتجمعهم وابتهالاتهم لربهم ان يعيد هذه الايام عليهم بالخير واليمن والبركات؟
    _هل تستطيع ان تنظر الى الكعبه دون ان تفيض عيناك بالدموع؟
    _هل تستطيع وانت تقرأ ايات الذكر الحكيم ان تقرا سوره البقره ان تشعر بابتعاد الشيطان عنك وفراره منك؟ وايه الكرسى بمعانيها وقوتها الروحانيه؟وسوره تبارك التى شفعت لرجل حتى غفر له, هل تستطيع قرائتها دون ان يقشعر بدنك؟ وايات الذكر الحكيم كلها ؟؟؟؟؟
    _هل تستطيع ان تسمع اذان الفجر كل يوم دون ان تنتفض من نومك وتصلى الفجر حاضرا فى المسجد مع اخوانك المسلمين وانت فى قمه سعادتك لانك ادركت يوما جديدا تسبح الله فيه وتحمده على ما اعطاه لك؟
    _هل تستطيع ان تكذب ايات الذكر الحكيم بان الاسلام هو اخر الاديان السماويه ؟
    _هل تستطيع ان تكذب نبيك وحبيبك وسيدك وسيد الخلق اجمعين سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام فى خطبه الوداع بأن الله قد اتم نوره علينا برساله سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام وقد رضى لنا الاسلام دينا؟
    _هل تستطيع ان تطلب شيئا من الحياه الدنيا او الاخره دون ان تتوجه ناحيه القبله رافعا يديك الى ربك الكريم مستشفعا بالحبيب فى دعوتك؟
    _هل تستطيع ان تنكر وجود يوم القيامه ووجود الجنه للمتقين الموحدين وعذاب النار للكافرين المكذبين يبدلهم الله جلودا غير جلودهم ليزيد عذابهم جزاء بما كفروا ويسال ربك النار هل اكتفيت؟ فتقول النار هل من مزيد؟؟
    والجنه بانهارها وابوابها ومتاع الدنيا والاخره للمتقين
    _ هل تعتقد فى ان ربك رب العالمين رب العرش العظيم رب كل شىء ومليكه رب السموات السبع خالق الكون وكل شىء رافع السماء بغير عمد ترونها وباسط الارض خالق الشمس والقمر بديع السموات والارض ذو الجلال والاكرام خالق الملائكه والانس والجن خالق الانسان من طين يحل فى جسد انسان من خلقه؟ الله الذى عندما تجلى للجبل خر الجبل ولم يثبت فى مكانه !
    _ان اعدت النظر الان فيما تفكر فيه فقد اعانك الله على شر نفسك وغلبك عليها وان لم تعد النظر فان الله غنى حميد.

  20. انسانة عرفت طريق النور قال:

    ان المائدة السماوية وامطار الفضل الذي نزل على حضرة بهاء الله في اربعين عاما كانت العديد من الآثار المباركة الإلهية, وكتاب الأقدس هو كتاب التشريعات بجانب العديد والعديد من الكتب الإلهية مثل البشارات والتجليات والطرازات والكلمات المكنونة وغيرهم كما قالى تعالى في القرآن الكريم (رسول من الله يتلوا صحفا مطهرة فيها كتب قيمة )صدق الله العظيم
    كما انك ذكرت بانني لازلت ابحث عن النور وفعلا معك كل الحق فالعلم الإلهي بحور روحانية لا تنتهي وكلما ازداد تطورك الروحي كلما شعرت بالعجز من هذا الفضل العظيم

  21. لا اختلف كثيرا معك يا سيدتي “مؤمنة” سوى في أن آيات الذكر الحكيم لم يرد بها ان الاسلام هو آخر الديانات السماوية وان كان هذا هو تفسير الفقهاء لآيات مثل “من يبتغ غير الاسلام دينا” أو “رضيت لكم الاسلام دينا”.

    واذا كنتي تقصدين بتعليقك عن حلول الله عز وجل في انسان ان البهائيين يؤمنون بذلك فأحب ان اطمئنك ان هذا ليس صحيحا. نحن لا نؤمن بذلك.

  22. خلاص يا جماعة ارجوكم توجيه التعليقات في مكانها. المناقشات انتشرت على كل المواضيع بشكل مربك.

  23. UPA.AbdAllah قال:

    أنا مش عارف أنتم لما بتنادوا على حد فيكم كل اللي سمع بيرد وللا إيه؟ هو أنتم كلكم شخص واحد وللا أنا بكلم مين بالظبط؟. أنا كنت بقول لوفاء إن هي بتفرض رأيها علشان بتعمم فكرة إن اللي يدخل في دين لا يخرج من الآخر يقوم يرد عليا شوقي ويقول أنا مابفرضش رأيي. مش فاهم والله.
    المهم،
    على من يعترض على عدم حاجة البشرية لدين جديد أن يأتني بحجة وبرهان على هذه الحاجة (الحاجة لدين جديد) وليس مجرد كلام مرسل بلا دليل، ثم يأتي بدليل آخر على أن هذه الحاجة لم يعالجها الإسلام، وأكرر لم يعالجها الإسلام. حيث أن تمسككم بأن حالة العصر من معاناة مادية وروحانية كانت تستدعي إرسال طبيب إلهي ونفس مقدسة، فلا أظن ذلك، حيث أن العلاج أتى في الإسلام من قبل لكن المشكلة كانت التقصير في اتباع تعاليمه. فما الذي أتى به بهاء الله ليجدد على الإسلام؟.

  24. Ahmad Mobarak قال:

    Dear brothers
    I am a muslem I think Bahaism is not a religion it is a sect. also I think Bahaullah is not prophet of god because the Quran says the prophet Mohammad (PBUH) is the last of all prophets and messengers and no prophet or messengers will come after him and no religion will com after Islam and islam is complete religion (Mohammed (p.b.u.h) is not the father of any of your men, but he is the Messenger of Allah and the seal (last) of the Prophets. And God is Aware of everything.” (Chapter of Ahzab, verse 40) Bahaism is manipulated religion has made by Bahalloah which he was follower anddevotee of Mirza Ali Mohammad Shiazi BABI’S leader.
    Infact Bahaism is kid’s of Babi and Bahaullah in Iqan book explains his folower of Mirza ali mohammad Shirazi called BAB.
    Bahaullah first claimed as a prophet after a while he claimed as GOD.
    (Mobee BooK P29 wrtten by bahallah)
    I ask from bahaism which claims of bahullah is true ?Was he prophet or GOD?

  25. Ahmad Mobarak قال:

    Dear brothers
    This is the claime of bahullah in his book named MOBEEN BOOK”There is no God but me ,the alone
    ? He was the prophet or the God

  26. Dear Ahmad
    Thank you for your question. Let me explain a few things to you. A sect is part of a religion. You find Sunni and Shee’a for example are both Muslims and they both follow the Quran and Islamic laws. The Baha’i Faith on the other hand is independent from any religion. It has its own laws, books, prayers and Prophet.
    Of course Islam is a complete religion. All religions are complete. This does not mean that God should not send new revelations. The coming of a new religion does not mean the previous one was not complete. If you take school as an example, when you finish first grade, your first grade curriculum was complete. When you go to second grade, does this mean that your first grade education was not complete? It was indeed, but it’s not enough for you now and you need to learn new things.
    The translation of the Quran is based on what Muslim interpreters think it means, and of course they think that verse 40 of Ahzab Chapter means there is no Prophet after Muhammad. The original Arabic verse uses the word “Lesser Prophet” (Nabi) and not “Prophet” and there is a difference between the two. Lesser Prophets came in the same law and message of a Prophet. People were used to sons of Prophets becoming Lesser Prophets and lead the followers and explain religion to them. That’s what happened in the history of all religions before Islam. That’s why when Muhammad adopted Zaid Ibn Haritha, people thought he should be treated as his real son. Then God revealed the verse that explains Zaid is not The Prophet’s real son and there are no Lesser Prophets in Islam. Muhammad is the seal of Lesser Prophets.
    This becomes more clear when you read the sayings of the Prophet (Hadith) where he explains about no Lesser Prophets coming after him, instead there are Khalifs. What does this imply? Instead of Lesser Prophets after the Prophet dies, there are Khalifs who will do the same job of leading the people but they will not be Lesser Prophets.
    Baha’ullah never claimed to be God. This is a false claim propagated by enemies of the Faith. In many of his writings you can read that he’s speaking to God and praying to Him.

  27. Dear Ahmad
    Can you please provide a link to the source of your quotation?
    Meanwhile, what Baha’ullah wrote is nothing more than God’s words. Unlike the time of Prophet Muhammad, writing was available in the time of Baha’ullah. So he wrote the words that were revealed to Him when they were being revealed. The term “Baha’ullah’s Writings” should not make you think that it’s not God’s Words.

  28. Ahmad Mobarak قال:

    Dear brothers and sisters
    I would like to note the complete claim of Bahaullh in his book named Mobeen P29 “There is no God but me , the alone, the imprisioned
    These are the divinity claim of Bahaullah NOT God’s word
    It is very fun The God almighty calles himself as an imprisioned
    I suggest to egyption Bahai to read Bahullah’s book carefully to see his Divinity claims
    Also we could see in Bahaullah’s popular writings his influence and
    impression on BABI people special his leader Mirza Ali mohammad Shirazi called BAB while he was in prision
    Hopefully all muslems know BAB was Bahullah’s leader which he repented of his claim
    All kind readers could see BAB’S Rependance in Sadr-O-sudur BOOK Page 206

  29. Dear Ahmed
    I’m sorry for the late reply I was not able to attend to the blog recently due to work pressure.
    I’m not sure where you’re getting your quotes from, but I’m sure they’re not from a trusted source. There is no book called “Mobeen” for Baha’ullah.
    The Bab was not a “leader” in the sense of group or sect leader, he was a Prophet. And Baha’ullah himself was a follower of the Babi Religion until it was revealed that He is the One The Bab was telling his followers about.
    The Bab did not repent. Kindly, again, quote your source.
    I think you are under the influence of misinformation. You are referring to some books that are not Baha’i books and others that were misinterpreted.

  30. UPA.AbdAllah قال:

    تحية، وبعد،

    but it’s not enough for you now and you need to learn new things
    ماذا بالتحديد يحتاجه العالم من البهائية ولا يوجد في دين آخر؟

    The translation of the Quran is based on what Muslim interpreters think it means
    القرآن عربي والمفسرون عرب وليسوا ((فارسيين))، لاحظ (المفسرون) وليس (المفسر). – افهم جيدا ما بين السطور –

    no Lesser Prophets coming after him, instead there are Khalifs. What does this imply?
    الخليفة هو حاكم المسلمين في جميع الأمور (سياسة، رياضة، علم، دين، الخ) بمعنى رئيس، فلا يكون أبدًا بديلا للنبي لأن النبي مرشد ديني (مبشر ونذير).

    وأرجو الرد على السؤال الأول وعدم اللف والدوران حوله كما يحدث لي في الغرفة البهائية لحوار الأديان عندما أسأل هذا السؤال، فأنا أتوسم فيك النباهة وأنك ستجيبني.

  31. Ahmad Mobarak قال:

    :My dear friend,
    Thank you for your response. I am sorry about the late reply. I wanted to find the sources that you had asked for and it had taken me until now to find them. You had written that the book, “Mobeen” is not Bahaullah’s book. I would like to refer you to the reference below which proves my claim. I believe that your knowledge might be incomplete in this regard
    and I would urge you to further study Bahaism’s books .
    The Bahai Printing Institute) known as (Lajneh) considers Bahaullah’s لجنه) writings to be “The Greatest Writings” (Athaar Qalam Alaa).The first volume of these writings is “Mobeen,” written by Bahaullah. The Amri Printed Press, printed “Mobeen” in the 120th year of Badiee. The handwritten manuscript is the 2nd printing of the copy, and it was handwritten by “Zeinul Moqarrabin” in 1298 AH. The book was printed in Egypt and contains 422 pages, including a 24 page index. The tablet which contains this sentence is completely Arabic. In page 229, Bahaullah says:
    “لا اله الا انا المسجون الفريد.”
    “There is no God but me, the imprisoned.”
    For you to better understand Bahaullah’s different claims, it is better for us to return to the discussion regarding the finality of Prophet Mohammad and the Quranic verse from Surah Ahzab, Ayah 40
    1- Abdul Hamid Ishraq Khavari(the bahai writer) in his book,“Rahiq-Makhtoum,” in volume 1, page 78 writes:In the Quran, Surahtul Ahzab, Mohammadun Rasulollah is declared “The final Prophet.”(Khatamun Nabiyeen). God, in the mentioned verse, has declared that the position of this manifestation (of Rasulollah) is the highest of all divine manifestations because the messengership was ended by the manifestation of Mohammadun Rasoolullah, and this is proof that the manifestation of the Great Promised One(Mohammad) is themanifestation of Allah. And the period of messengership has been finished because Rasulollah was the final prophet (Khatamun abiyeen)0
    2- In the book, “Ishraqat,” page 293, Mirza Hossein Ali Noori(Bahaullah) says):
    “آلصلوة والسلام علي سيدالعالم ومربي الامم الذي به انتهت الرسالة والنبوة, ………”
    “Praise and greetings upon the master of world and the coach of nations, whom by him prophethood and messengership were finished,……..”
    Therefore, by Bahaullah’s own declaration, the duration of prophethood(Annubuwaah) and messengership ( Arresala) has finished because النبوة)
    Mohammadun Rasulollah is the last of all messengers and prophets-
    3- (بديع )In the book, “Badiee page 119, Bahaullah writes:
    “Think a little, that the highest position of humanity is the position of prophethood, and most people suppose that reaching this position is impossible.”
    Therefore, in Bahaullah’s own words, the highest position of humanity is the position of prophethood (Annbuwaah) and there is no higher position than this, and Mohammadun Rasulollah was both the final prophet and the final messenger.
    My question is this: What is Bahaullah’s position? Was he a prophet, God,or a god-creator!!?0
    In an Arabic poem Bahaullah claims :
    “كل الالوه من رشح امري تاء لهت” “و كل الربوب من طفح حكمي تربت”
    ” “All gods were granted the divinity from splashed drops of
    my command, All lords(Gods) crowned by my orders.””
    (Reference: Makateeb secound volume P255 written by Abdulbaha )
    I leave the judgment of this matter up to the justice and pure conscience of my dear readers
    Ahmad

  32. مواطن قال:

    عدد البهائيين في العالم وفقا لموقع البهائة الرسمي حوالي ه خمسة مليون إنسان وليسوا جميعا ممن كانوا مسلمين وتحولوا إلى البهائية

  33. مواطن قال:

    هناك فارق بين الاعتراف الرسمي بالدين وبين حرية العقيدة فالاعتراف الرسمي من جانب الحكومة مرتبط بالتركيبة الاجتماعية والثقافية للمجتمع الذي تمثله الحكومة وللوصول إلى موقف الاعتراف الرسمي لابد من تغيير البنية الثقافية والاجتماعية للمجتمع كله ومن ثم ستأتي فكرة الاعتراف الرسمي بأي دين جديد بسهولة. والتركيبة الاجتماعية والثقافية في مصر لا تعترف إلا بالأديان السماوية وهي وفقا لهذه التركيبة الديانة اليهودية والديانة المسيحية والديانة الإسلامية. وبالطبع لا تستطيع أية دولة أن تحول دون حرية أي إنسان في الإيمان بما يريد أن يؤمن به أو اعتناق أي مذهب وبما أن الإخوة البهائيين يعلمون أنهم أتباع ديانة جديدة (على البشرية كلها وليس على مصر وحدها) فليست بالمشكلة الكبيرة بالنسبة لهم أن يكون اسم أحدهم مثلا عامر شوقي نجيب ويكتب في خانة البطاقة أنه مسلم فكلمة في ورقة لا تؤثر على الإطلاق في حقيقة معتقد الإنسان أو إيمانه فأنا مثلا ظللت لمدة أربع سنوات بعد زواجي وأنا أحمل بطاقة شخصية مكتوب فيها أعزب ولم أشعر بأية مشكلة لأن هذه الكلمة في البطاقة لا يمكن أن تتدخل في حياتي الشخصية.

  34. مواطن قال:

    إلى جميع الإخوة الذين يريدون الدخول في البهائية أعتقد أن بحثكم عن دين جديد لأن أديانكم الحالية لا تكفيكم لا يجب أن يقتصر على البهائية فقط فهناك الكثير من الأديان الأخرى مثل البوذية وغيرها وهناك الكثير من الأديان الجديدة التي تخرج كل فترة فلتراجعوا هذه الأديان وبالمناسبة كلها أديان تدعو إلى الروحانيات ولا تظلموا أنفسكم بالتسرع في الاختيار

  35. Ahmad mobarak قال:

    Dear my friends

    After my last comment on 27th june which I have proved Mobeen book is belong to Bahullah and his divinity claim with references which all readers could see my comment ,I was looking for egyptian bahai’s reply but I did not see your reply so far,therefoe my question is what is egyptian bahai’s reply to my last comment? 0

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s