هي دي مصر يا عبلة

فخ الجواسيستربينا منذ صغرنا على العديد من الأعمال الدرامية التي اقتحمت عالم الجاسوسية والمخابرات. وجعلتنا هذه الأعمال على علم لا بأس به بقواعد بسيطة في مسألة الجاسوسية. اتذكر جمعة الشوان وهو يتحسس رقبته خائفا من اعدامه. والرعب الذي عاشه رأفت الهجان من اكتشاف امره وسط اعداءه. واعدام ميت حيث كان القتل هو مصير محمود عبد العزيز. ومن منا لا يعرف الجملة الأشهر في هذه النوعية من الأعمال “هي دي مصر يا عبلة” عندما كانت عبلة في طريقها الى ارض مصر للقبض عليها.

وفي غير الأعمال الدرامية نجد العديد من قضايا الجاسوسية والعمالة في الواقع ونعرف بدون الحاجة الى خبير في القانون ان عقوبة الخيانة العظمى هي الاعدام او السجن المؤبد. يعني باختصار الموضوع ليس فيه “تهريج” ولا “يمّا ارحميني” كما نقول في مصر.

ولكن في عالم حكايات فضيلة مفتي الديار المصرية الوضع مختلف. فالمسألة لا تتعدى قرصة اذن. كيف ذلك؟ فلنرى ما حكاه عن البهائيين في مصر في الستينيات.

“في هذه الفترة وجدوا اتصال غريب بين جماعات وبين اسرائيل. فجابوهم، انتوا بتعملوا كده ليه؟ قالولهم اصل احنا ديننا اسمه دين السلام واحنى لازم نسعى الى السلام فندي المعلومات ديه للآخرين بصورة توحي بالسلام. فراحوا قافلينها (المحافل) مش علشان هما بيضيقوا على العقائد ده عشان هما متهمين بالاتصال مع العدو في زمن الحرب.”

بس كده؟

هذه القصة بما انها من المفروض تنتمي الى عالم الواقع فانها تثير العديد من الاسئلة التي لا أجد لها اجابات. اذا كانت التهمة هي التخابر مع العدو. وكان هناك اعتراف من المتهمين بانهم بالفعل يمدونه بمعلومات. فماذا كان الحكم؟ لم نسمع عن أي حكم في هذه القضية اساسا بل كان الحكم وقتها بالبراءة. ولم تكن التهمة من الأصل بالتجسس او العمالة بل كانت التهمة ممارسة شعائر الدين البهائي المخالف للنظام العام. هل يريد فضيلته ان نصدق ان كل ما فعله الأمن في مواجهة جماعة (وليس فرد) تمارس التجسس انه اغلق اماكن تجمعهم فقط وتركهم لحال سبيلهم؟ لماذا لم يتخذ اي اجراء تجاه الأفراد انفسهم؟ أين رقم القضية وصيغة الحكم وماذا كانت العقوية. واذا لم يكن هناك اي من هذه المستندات فلا شيئ من هذه القصة صحيح أو على الأقل لا تثبت هذه القصة اي شيئ.

الحقائق، التي تنتمي الى عالم الواقع، تقول أن حتى هذا اليوم لم يصدر اي حكم ادانة بأي تهمة على أي بهائي في مصر. ولم توجه للبهائيين اطلاقا تهمة التجسس أو العمالة. مع أن أكثر الاشاعات انتشارا عن البهائيين انهم عملاء للصهيونية. فأرجو من فضيلة المفتي مراجعة ما قاله بناء على الواقع وبعيدا ان أي حكايات لن نستطيع للأسف قبولها لأنها بعيدة تماما عن المعقول وليس فقط عن الحقيقة.

فلنتخيل كل الأعمال الشيقة التي شاهدناها من قبل ولكن قياسا على ما يريدنا الشيخ الفضيل ان نصدقه. ستتحول اشهر جملة في تاريخ افلام الجاسوسية الى “كخ كده يا عبلة”…

Advertisements

16 comments on “هي دي مصر يا عبلة

  1. فيصل كتب:

    ضحكت من عنوان سابق في مدونتك (الراجل ده هيجنني) .. وبالفعل ، فالذي يجنني انه يبدو انسانا عاقلا رصينا على شاشة التلفزيون في البداية وهو ليس مثل بقية رجال الدين في سلاطة اللسان واحتداد المزاج في تهجمهم وتعدياتهم وسوء اخلاقهم في بعض الندوات .. وضننت للوهلة الأولى انه شخص عالم محترم ومثقف .. الى ان تعدى حديثه اربعينا أو خمسينا من الثواني وأظهر مدى علمه وثقافته ونزاهته

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    فيصل

  2. نسرين كتب:

    Excellent comment on Zeinobia’s blog. Thank you.

  3. egyptianbahai كتب:

    You’re welcome. Those were my first attempts in trying to bring any sense to the mess of blogging against the faith.

  4. نسرين كتب:

    You are doing a great job. I am really impressed with both your Arabic and English. We have to continue to write to clarify the misconceptions that our Arab friends have about the Bahá’í Faith.

    All what we want is for people to know who we are and what we believe. Then they will realize that we are not in anyway out to hurt Islam and disturb (أمن الدولة) as some falsely claim. All what we are asking for, is to be permitted to live in our land and be allowed to serve its people.
    I will try in the next few days to collect and post some of the Bahá’í Laws that show beyond any doubt that we are not immoral people (as the masses are told). On the contrary, all the laws of our Faith call for purity of thoughts and actions.

    I pray for the day in which the people in all the Arab countries will live in peace and leave their blind prejudices behind so that we can, together, build a better future for our children and their children.

  5. بهائية من الخليج كتب:

    I like reading what you write… I’m learning how to reply to the attacks directed to the Faith so politely… Thanks, and best of success…

  6. بهائية من الخليج كتب:

    أخي الكريم… إن أراد مسيحيّ معرفة الإسلام، هل عليه أن يسأل أحد البابوات المسيحيين أم أن يأتي إلى مسلم ليسأله عن ديانته؟… هل شاهدتَ قناة “الحياة” المسيحية؟ هل ترَ كيف يهاجمون الإسلام؟ هل كلامهم صحيح؟ الإنسان المنطقيّ يحكّم عقله… لا عواطفه أو تعصّباته… هل من المنطق أنّ ديانتين جاءتا من نفس المصدر تختلفان في أصولهما؟ بالأمس كان البابا المسيحي يقول إنّ المسيحية تدعو للمحبة والإسلام للحرب… وهذان متناقضان… فهل أصدّق هذا بمجرّد سماعه؟ وكان واثقًا مما يقول ويأتي بأدلّة مقنعة، في رأيه

    الآن، نحن البهائيون نقول لكم ولغيركم من أتباع الديانات الأخرى عن معتقدنا… فلِمَ تكذبوننا، ونحن أعلم بما نؤمن به، وتصدقون مَن ليس بهائيًا؟!!! هل هذا من الإنصاف؟

  7. Bilo كتب:

    To Mr. Ahmed Hashim:

    The recording you have referred to has been addressed in a post on my blog which can be accessed HERE.

  8. آرسام كتب:

    الله ابهي
    You are doing a great job. and never forgot one thing. this is not gulf…………it is the persian gulf forever.

  9. عبد الله كتب:

    لا اله الا الله سيدنا محمد عبده و رسوله

    انا لا اؤمن الا بالله الواحد الاحد و بالاسلام دينا و سيدنا محمد نبيا و رسولا

    بهائية ايه و كلام فاضى ايه

    انت يا اللى اسمك بهائى سألت نفسك انت كدا ليه ؟؟؟؟؟

    و انت يا اللى اسمك مسيحى سالت نفسك انت كدا ليه ؟؟؟؟

    و انت يا اللى اسمك يهودى سالت نفسك انت كدا ليه ؟؟

    و انت يا مسلم سالت نفسك انا مسلم ليه ؟؟؟؟

    انا لما وصلت الى مرحلة التفكير الناضج حمدت ربنا اننا ولدت مسلم و لو كنت على دين غير الاسلام لكنت اصبحت مسلم

    من تفقه فى الاسلام و احكامه لوجد فيه كل قوانين الدين و الحياة

    اما الباقى فهو ناقص

  10. غير معروف كتب:

    عزيزي حاول تسمع القنوات الفضائيه واقرأ الكتاب المقدس دون تحيز واطلب من الله ان ان يرشدك

  11. Dear
    i,read your comment and i have seen the website frankly speaking i,got to know alot of information
    thanks once again

  12. Mostafa كتب:

    salamo 3aliko. ana muslim suni 25 sana ba7eb dini w ba7term ay 3akeda au5ra men 3’er mas2al zay el a5 el bey2ool”enta ya Baha’i sa2lt nafsak enta Baha’i leh” w el gahl el fekry hwa la fe3lan motadyen makansh 2al keda la2en ana mesh rabena wala ha2dar 2a7sbak 3ala el bet3melo. bas ma3lesh ana kont a3raf , ento leko amaken 3ebada? w betsalo ezay ya3ny ben el talat deyanat? w shkran.

  13. hotspot shield كتب:

    عزيزي حاول تسمع القنوات الفضائيه واقرأ الكتاب المقدس دون تحيز واطلب من الله ان ان يرشدك

  14. Fares El Andlo كتب:

    اريد التواصلمعكم لاانى معجب باصراركم ساعدونى

  15. Fares El Andlo كتب:

    وعلى فكره علاء الدين برضو الفيس بتاعى

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s