الحلوة بتقول حاسب ماتبصّش

في الكثير من الأوقات أجد نفسي مارا بمواقف اعلق عليها في ذهني وأتأثر بها بشدة. ومنذ بدأت هذه المدونة وأنا أحاول عدم الكتابة عن الكثير من هذه المواقف و تركها جانبا. لأنها أولا ليست على علاقة مباشرة بموضوع المدونة وثانيا لأنها قد تؤخذ بحساسية (لا أوافق عليها) من بعض الأشخاص الذين لا يقبلون أن يتحدث شخص ذو مرجعية غير اسلامية في أمور تبدو لهم اسلامية.

بالنسبة للنقطة الأولى لا يحدث عموما بشكل يومي ما يستدعي الكتابة في الإطار المباشر للموضوع. الا لو أردت تسجيل المعاناة اليومية من عدم وجود بطاقة شخصية معي. وهذا قد يكون مملا ومكررا كما أجده. وبالمناسبة، سمعتم آخر نكته؟ واحد حب يدفع اشتراك الانترنت بنظام السحب الشهري من الفيزا طلبو منه بطاقة رقم قومي. تم تارارام تام تام…

أما الثانية فلقد قررت كسرها. فأنا في الأول والآخر مواطن مصري مثل كل المصريين وأتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر بكل ما يحدث في هذا البلد ولي العديد من التعليقات على ما يدور حولي. قد يظن البعض أن هناك من الأمور ما هو اسلامي ولكن في الحقيقة اختلطت العادات والأفكار بالدين واصبح التفرقة بين ما هو اسلامي وما هو مصري في بعض الأحيان صعب.

ما دفعني الى الكتابة الآن هو موضوع قرأته في أحد الجرائد وكان بمثابة القشة التي جابت البعير على بوزه. الجريدة هي الحلوة، وهي جريدة مصرية أسبوعية نسائية (مهمة جدا نسائية في هذا الموضوع) نادرا ما أشتريها. والموضوع عن الحمل، وهو لقاء مع الدكتور طارق المحمودي. وأحد عناوين الموضوع “لا أفضل حضور الزوج لحظات الولادة”. يا خبر! داحنا على وش ولادة. ما هي الأسباب الطبية والعلمية يا ترى لهذا الرأي؟ قول يا دكتور يا خبرة منكم نستفيد. قفزت بين السطور الى هذه الفقرة لأقرأ: “في تقديري أرى ان حضور الزوج للحظات الولادة غير صحيح بالمرة لأن هذا الزوج عندما تقدم لكي يتزوج هذه السيدة رآها بصورة معينة وبشكل جميل ولكن لو دخل ليرى زوجته اثناء الولادة فسيرى منظرا غير جميل او غير الذي تعود ان يراها عليه وفي تقديري ان هذا المشهد سيترك اثرا في نفسه دائما”

معقول وصل الحس المرهف الرقيق لرجال هذا الزمن الى مثل هذه الدرجة التي نخشى عليه فيها من رؤية زوجته تلد؟ معقول وضعنا الرجل في منتصف الكون وجعلنا كل شيئ يدور حوله ويعمل من أجل راحته؟ هل اصبحت عملية الولادة روتينية لهذه الدرجة لهذا الطبيب حتى انتزع منها كل المشاعر لتصبح بهذا التأثير “الوحش” على الرجل؟

يالنسبة لي أنا أضع مثل هذا التفكير في قالب واحد مع فكرة ان المرأة هي السبب في اثارة الرجل وعليها ان تحتشم لتحمي الرجل من مثل هذه الأفكار. المرأة هي التي يجب ان تغير من نفسها وتحتشم وتتحجب وتلزم المنزل وتربي الأبناء وتتزين لزوجها وتتجاهل متطلباتها ومشاعرها كي لا يهتز توازن الكون الذكوري الذي يدور حول الرجل. تنال البنت القسط الوفير من المضايقات في الشارع والسبب “ما هي اللي لابسه بص ازاي” وتقوم بمعظم أعمال المنزل “لأن الراجل بميعرفش يعمل الحاجات دي” وتتولى مسؤولية الأولاد “أمال عايزاني أنا أغيرله؟” وآخر المسيرة “ماتبصش لو سمحت” والا ستتأثر نفسيا بحقيقة أن زوجتك امرأه في أجمل لحظات عمرها وهي تلد طفلكما.

المشكلة أن المرأة استسلمت لمثل هذه الأفكار وكـأنها حقائق كونية. هكذا خلقنا الله فماذا نفعل؟ البنات بالفعل بعتقدون أن الله يحاسبهن بذنوب اذا نظر رجل الى شعرها المكشوف. النساء مقتنعات انه شيئ طبيعي أن يخرج زوجها مع اصدقائه ليلا بينما هي في البيت مع الأولاد. الأمهات يربين بناتهن على أن الأخ من حقه السهر خارج المنزل والخروج كمايشاء.والمجلات النسائية تفرد صفحاتها لمثل هذا الطبيب تاركينه يقول من العبث ما يهين كل الأمهات في كل تاريخ البشرية.

ليس عجيبا اذن ان تعترض النساء قبل الرجال على المساواة بين الرجل والمرأة ويكون المفهوم السائد هو “ربنا خلقنا كده”.

Advertisements

12 comments on “الحلوة بتقول حاسب ماتبصّش

  1. sherehan84 كتب:

    قلبت عليّه المواجع

  2. Pharaoh كتب:

    I’am so happy that there’s still Baha’i’s in Egypt,i can’t believe this happens in Egypt which was one day a cosmpolitan country accepting all religions and all races,it’s such a shame.

  3. Bilo كتب:

    Pharaoh,

    Very well said…we all wish the same peaceful Egypt for everyone!

  4. بهائية مصرية غارقة في حب مصر حتى النخاع كتب:

    هذا اعجب ما رأيت فعلا ان يقول طبيب هذا الكلام شئ مضحك فعلا.
    هذا يدل على النظرة الضيقةليس للمرأةفقط ولكن للرجل ايضا إن الأصرار على أن الرجل غريزة فقط هو هراء فالرجل ايضا له مشاعر واحاسيس وهو ايضا يحس بالأبوة فمشاعر الابوة ليست عار ياجماعة!!لا
    لا اعتقد ان اى اب فى العالم لا يتمنى ان يستقبل بيديه وليده لحظة ولادته فى هذه الدنيا ولكن التربية السيئة للاطفال الذكور ربما تطمس هذه الحقيقة وهذه المشاعر
    النبيلة تحت تلال من التعصب الذكورى
    إن البهائية تحث على المساواة بين النساء والرجال فى الحقوق والواجبات وأن يتلقى الأطفال الأناث والذكور تعليما موحدا حتى ينشئان كيانان مستقلان يحترمان بعضهما البعض ويكملان بعضهما البعض

  5. مسلم يرى ان لا شيء كالإسلام كتب:

    لا اظن ان هناك عاقل يظن انه يمكن ان تكون هناك نظرة شهوانية وقت الوضع والولادة ولو راى الرجل من زوجته ما راى وهي تقاسي الام الوضع ولكن من باب الخوف على مشاعر الرجل واعصابه يفضل ان لا يحظر لحظة ولادة ابنه بصراحة ارى ان التفكير ضيق جدا حين نربط بين الشهوه و لحظة الوضع بما فيها من مقاساة والام ومياه نازله ودماء وتقلصات وزفرات (( لن اصفها كما يقول البعض بالمقززة لكنها تبعث على الرحمة والشفقه والحنان لهذه المرأة )) فتخيل ان زوجتك تعاني وتضع المولود امامك وما يصاحب هذا الوضع من احتمال الوصول لعمليه واحيان دخول غرفة العناية المركزة هل يمكن ربط هذا بالغريزة ؟؟؟ حتى الحيوانات لا تفعل ذلك بل تعطف على بعضها البعض في مثل هذه الأوضاع .
    اما ما قرأته حول مساواة المرأة للرجل في البهائيه فأنا أتسائل هل فعلا هي مساواة أم ظلم وقع عليها ؟
    فالبهائية تحرم النساء من ميراث الدار والملابس وتجعلها من نصيب الذكر البكر حتى ولو بلغ عدد الاناث عشر نساء مقابل رجل واحد ؟
    ومن المعلوم بان دار السكن هو اكبر جزء من التركه وغالبا يكون هو كل ما تملكه الأسرة فكيف يمكن ان نسمي هذا عدلا ومساواة عشر بنات لا يرثن منه شيئا بينما ولد واحد يرث هذا كله ولو كان هذا الولد غير صالح ولم يقم بواجب اخواته فمن ينصفهن بامكانه ان يطردهن خارج البيت اذا رغب ؟
    ثم أن البهائية تمنع النساء من الترشح لعضوية بيت العدل فلماذا وصلت المساواة الى هنا وتوقفت ؟
    كما أن البهائية تمنع النساء من الحج ( رغم انهم يسمونها اعفاء ) ؟
    اذا البهائية تطلب من المرأة أن تكون كالرجل في الواجبات فعليها ما عليه من تكليف العمل في المجتمع وعليها فوق ذلك ان تقوم بواجبات البيت والولادة والتربيه والانفاق وتحرمها من أكبر جزء من الميراث فأين العدل والمساواة ؟

  6. الى مسلم
    لا أفهم أين تجد الربط بين الولادة والشهوة؟ هذا ليس في كلامي ولا في كلام الجريدة. لذلك أنا لا أفهم اعتراضك.

    بالمناسبة انا لا احتاج الى تخيل اي شيئ. في ولادة ابنتاي الصغرتان كنت موجودا بجانب زوجتي في غرفة العمليات وقت كانت محتاجة بشدة الى وجودي بجوارها.

    اما بخصوص الميراث فان شرح الكتاب الاقدس يذكر ان على الابن الاكبر واجب الحفاظ على الاسرة ورعايتها.

    لا يوجد ترشيح لأي انتخابات في البهائية. اما عدم وجود نساء اعضاء بيت العدل فان التعاليم البهائية تذكر ان لهذا حكمة ستظهر جليا في المستقبل.

    مسموح للنساء بالحج بالتأكيد. الاعفاء لا يعني المنع. والدليل آلاف النساء اللاتي يقمن بالحج سنويا. ومع ذلك اذا لم يقمن به فليس عليهن حرج وهذا معنى الاعفاء.

  7. 100fm6 كتب:

    عجيب جدا هذا المقال .. ومضحك في نفس الوقت !!!

  8. مسلم كتب:

    تذكر ان لهذا حكمة ستظهر جليا في المستقبل.

    هو ايه اللي هيظهر جليا في المستقبل ده يدعو للنقص المفروض يكون البهائيه كامله مش ناقصه وهل ياتري المستقبل ده مين هيكون متواجد فيه اكيد غيرنا واللي هيجي بعديه هيقول نفس الجمله وهتكون دائره مغلقه

    اما بخصوص المساواه

    مين قال ان الرجل يسهر وله الحق في السهر والخروج وان المرأه تفضل حبيسه بيتها هذا كلام مغلوط ليس لحق الرجل ان يترك زوجته وان حته الولد يتاخر ويسهر براحته ده كلام مغلوط لكن دا بعد عن الوعي والفهم الصحيح

  9. دينى الاسلام كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم وبة استعين فى الاسلام هناك نوعان من الفتن يتعرض لة الانسان فتن الشهوات وفتن الشبهات اما الاولى فعلاجها التوبة الى الله تعالى منها وكلما ضعفت نفسة يجدد التوبة واما الثانية فعلاجها العلم دخلت فقط لاقول لكل من يقرا على مدونتك ان الاسلام عظيم ولكنة يحتاج الى محامى جيد يقرا عنة قبل ان يقرا عن الذين يشككون فية قرات من مدونتك انت عن البهائية واقول لك ان بضاعتكم مزجاة اسال الله تعالى ان يريكم الحق حقا ويرزقكم اتباعة وان يريكم الباطل باطلا وان يرزقكم اجتنابة

  10. دينى الاسلام كتب:

    معلش دة انا ما اقرتش الكلام الى فوق ايوة يا سيدى انا واحدة وموافقة ومبسوطة كمان من فطرة ربنا سبحانة وتعالى ولو كنت مسلم كنت قولتلك الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقو انا اية الى هيزعلنى زوجى قائم بكل مهام الاسرة والانفاق وربنا جعل لينا وظيفة توافق تكوينا الحمد للة رب العالمين ربنا حكيم ولا انتو ليكو راى تانى

  11. محسن كتب:

    روح ارجع الى الاسلام وانظر الى تعاليم الاسلام للمراة
    يامحترم

  12. بهائى هاى عليكم غير نفسك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s