بقايا يوم طويل

لست مستعدا في هذه الساعة المبكرة من الصباح (أو المتأخرة من الليل) أن أكتب كل خواطري بشكل منظم عن يوم طويل جدا وأشبه بالحلم. ولكن قراءتي السريعة لموجة التغطية الاعلامية من تليفزيون وصحافة ومدونات تركت أفكار ملحة لن تسمح لي بالنوم الا إذا خرجت من دماغي لتستقر في المدونة.

أمسك اليوم الشرقاوي ونورا وشريف لافتات تأييد لحق البهائيين في كتابة بهائي في خانة الديانة في البطاقات الشخصية. ومع أن الثلاثة من مشاهير المدونين باللغة العربية والشرقاوي تحديدا معروف للإعلام المصري فلقد اعتقد المارة أن هؤلاء أشخاص بهائيون يتظاهرون. بل وكتبت جريدة المصري اليوم خبرا عن مصادمات بين المتظاهرين من البهائيين وبعض المسلمين أمام مبنى مجلس الدولة، وذلك خطأ كبير في تحري الدقة من محرري الجريدة.

توضيح حقيقة أن هؤلاء المتضامنون ليسوا بهائيين لا يعني بالمرة أننا نتبرأ من شباب يشرح القلب ويعطي أمل في مستقبل مصر، ولكن اعتبارهم بهائيين يهدم تماما قيمة ما فعلوه اليوم. دول ناس مش بهائيين بيطالبوا بحق مواطنين مصريين زيهم في تسجيل ديانتهم في البطاقة. هي دي القيمة الحقيقية للوقفة التضامنية. هي دي الرسالة اللي لازم توصل.

كتب مختار العزيزي عن خسارة البهائيين وخسارة مصر. وأنا أوافقه في خسارة مصر ولكن أختلف قليلا معه في خسارة البهائيين. بل أنا أرى مكاسب. وأحد أهم هذه المكاسب هو وقوف مصريون أخوة لنا في بلدنا مصر الى جانبنا للمساندة.

لدي الكثير لأقوله، أو ربما لدي فقط الكثير من الأفكار التي قد تنتهي الى القليل لأقوله. بعد النوم نحسم هذه المسأله.

Advertisements

9 comments on “بقايا يوم طويل

  1. Eman كتب:

    allah’u’abha
    albi ma3ako إنّ بعد كل شدّة رخاء ومع كل كدر صفاء

  2. smile rose كتب:

    عزيزى شادى مااسعدنى حقا مشاهدة بشائر التغيير فى المجتمع المصرى وحضور عدد من الحقوقيون متضامنين مع حق البهائيين فى الانتماء لوطنهم وان يرى الناس البهائيين لاول مرة بالمحكمة وهم مثل كل المصريين لا يختلفون فى الملامح وخفة دم المصريين فشكراللجميع

  3. حسام كتب:

    كل ده لسه نايم؟ اصحى بقى واكتب

  4. bilo كتب:

    Mazboot Ya Hussam…some of us have not slept yet! 🙂

  5. بهائى متفائل كتب:

    بهائي متفائل:

    تعليق على حكم 16/12/2006

    وطن يبيع ابنائه

    نتيجة الفقر والعوز والاحتياج للمبادئ والقيم والاعراف يفكر وطن غالي وعزيز في بيع ابنائه الاوفياء الذين اعتادوا الخدمه والعطاء ويتنفسون التسامح والحب .
    فعندما يرفع التعصب والجهل الى مرتبة الدين حتى يصفق له السذج فأعلموا ان الأسوء لم يأتي بعد ، عندما تنير وجنة الظلم ويهتك ستار العقل ويُسأل البهائيين ماذا أنتم فاعلين بعد أن قتلنا حقوق الأنسان ، هل ترحلوا وتتركوا الوطن؟ روحوا أي مكان آخر ! من من حقه ان يطالبنا بالهجره من أوطاننا .

    عندما تسود قيم الأغلبيه فأحذروا ان تكون عادات وتقاليد وليست قيم ومبادئ فالعادات والتقاليد ليست من الدين في شئ . لاتقارنوا انفسكم في المبادئ بمن حولكم من الاقزام وتتباهوا بأنكم الأفضل ، دعكم من هذه النسبيه ابحثوا عن التفضيل المطلق انسوا من حولكم ، انظروا بصدق وطلب ورجاء للخالق الذي اعطاكم هذه القوه والحياه واعرفوا اين انتم من القيم والمبادئ الخدمه .
    اذا اردتم النسبيه فهنيئا لكم بقيم مرتضى منصور الذي عين مدافعا عن مؤسسته فترنحت ومازالت تترنح واليوم عين نفسه مدافعا عن الاسلام !!!!! انقذوا قيمكم ومبادئكم حتى لاتفاجأوا بأعلان (قيم للبيع ) (أبناء للبيع)
    بهائي متفائل
    (ليس للبيع)

  6. بهائى متفائل كتب:

    بهائي متفائل 18/12/2006
    الهزيمه اسمها ايه النهارده
    اذا كنا نبحث عن اسباب الهزيمه واكتشفنا فجاءه ان “الهزيمه اسمها فاطمه”
    النهارده احنا عايشين عصر المتغيرات لا ثوابت في هذا العصر وكل واحد يختار متغيراته ، تخيلوا احنا اختارنا عنوة ان يكون المتغير هو سبب جديد كل يوم لليأس وأغتصاب كل يوم لقيمه من حياتنا حتى اصبحنا نستيقظ كل يوم لنسأل الهزيمه اسمها ايه النهارده ، هل اختارنا ان نغمض أعيننا لنفاجئ بالمصيبه ، انها اسهل طريقه للعيش لكنها اقصر طريقه للموت انها اسهل طريقه لأطعام فم واحد هو فمي ، لكنها اقصر طريقه لموت كل القيم .
    هناك توربيني في كل مجال ،هناك وحش لايرحم من حوله ، لانه اشتهى السلطه ، اشتهى ان يشار اليه بالبنان ، اشتهى ان يحافظ بالقوه على مرتبه لايستحقها ، هناك من اغتصب حقوقنا وحق مجتمعه وقيم الاديان ، هناك من يدعي انه قلب نابض وهو قلب حجر ، هناك من اغتصب مكاننا فوق السحاب ورمانا الى ارض جدباء .
    عفوا مازلت ادافع عن مبدأ مازلت ابحث عن حق الانسان ، مازلت اتنفس فوق الدخان ، مازلت اسمو فلا تطولني احجار الغلمان ، مازلت ابحث عن عرش الانسان ، مازلت اتأمل بحب في الأديان ، مازلت ابحث عن اسماء جديده للأيام .

    ارجوك لاتسأل ” الهزيمه اسمها ايه النهارده”

    بهائي متفائل
    شريف – نورا – حسام – وكل طيور السرب : شكرا للأمل فمازالت في السماء طيور تحلق

  7. بهائى متفائل كتب:

    بهائي متفائل 20/12/2006

    هراوه ثقيله

    من الممكن ان اغلق عقلي واغلق كتابي واستخدمه كهراوه ثقيله اشج بها رأس كل مفكر وكل معارض والاخطر ان يصفق لي الجميع ، ومن الممكن ان افتح عقلي وافتح كتابي وارش عطره للجميع واتأمله بحب ليشاركني الجميع هذا الغذاء الروحاني .
    عندي اسرار . عندي اسرار تجعلني اجري لكل من سب عقائد الآخر ، ارجوه لاتنزل هذا المستنقع دع السباب وتمسك بالأسباب , أسباب الحب اسباب القرب ، انظر لأسباب الاتفاق ودع اسباب الاختلاف .
    العالم المتحضر يستفيد من الانسان اقصى استفاده بأن يستفيد من كل ايجابياته ويكتشفها , والتحضر الروحاني يجعلك تستفيد من كل الايجابيات واوجه الاتفاق في كل الاديان والافكار والمعتقدات , اياك ان تصدق من يقول لك ان معاداة الآخر وسبه هو طريق يقربك الى الله او انه طريق التدين او انه الجهاد .
    اخرج كل فترة من داخلك وتأمل مافعلت واسأل نفسك هل انا متعصب ؟ هل اسير في الحياه معصوب العينين؟
    بهائي متفائل

  8. بهائى متفائل كتب:

    موسيقى السرب

    من فضلك انظر هذا السرب
    كل الطير الطير يتمايل في استرخاء . يتناغم . يسمو وكأنه عالم ارواح . اتمنى ان اصبح طير اتأمل هذا الكون اتراقص اتمايل اتناغم استشعر هذا الوحدة والجمع . تتحد الارواح ويعم الفرح .
    اتسائل هل يوجد انغام في الكون؟ لايمكن ان ترقص تلك الاطيار على موسيقى الصمت لابد في الكون انغام تشبه انغام الفالس . انغام لاتعرف معنى الغم .
    اتسائل نحن الانسان ، نحن الفرد ام نحن الجمع ، لماذا اختارنا موسيقى الوحدة والصمت ؟ لماذا اختارنا الاشمئزاز من الغير وكل الغير؟ لماذا اختارنا رقص الخيلاء والشذ بعيدا عن كل الجمع .
    ماهذا الصخب ؟ ماهذا الدق ؟ ماهذا الطرق ؟ انها موسيقى الجاز والسولار وكل النيران !
    اتسائل ثم اتأمل في صمت . اتفائل ” سيعم الفالس ”

    بهائي متفائل
    اهديها لنورا وشريف وحسام
    وكل طيور حقوق الانسان في هذا السرب
    اهديها لشرقاوي وعلاء ومنال
    شباب يتناغم يسمو وكأنه عالم ارواح
    شباب مثل الورد

  9. محمد كتب:

    ممكن تبعتلى اميل عليه اسماء المشاهير البهائين فى مصر
    vantom3m@yahoo.com
    thanks,waiting ur replay

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s