كوميديا سوداء

يوم الجمعة مساءا ضربت رغيفين حواوشي بيتي. كنت قد قررت أن أكون في المحكمة غدا لأشهد يوما سوف يسجله التاريخ. يوم النطق بالحكم في قضية اثبات البهائية كديانة في البطاقة الشخصية. وكان هاجس الحواوشي يلح علي منذ فترة فقررت أن استجيب له لأن مين عارف بكره هيحصل ايه. كنت مشحونا بالتكهنات عن اليوم التالي. من سيكون حاضرا؟ هل سنجد من يتعامل معنا بعنف مرضاة لضميره الديني؟ من سيقف تضامنا معنا في استجابة لحملة نورا يونس والأخوان غربية؟

السابعة صباحا يوم السبت. استيقط من النوم بعد حلم ثقيل عن تأجيل الحكم وانتزاع أشخاص لأحجار الرصيف لإلقائها علينا. مش كنت تنام خفيف؟ جلست مع نفسي قليلا وقرأت العديد من الأدعية طلبا للطمأنينة. وجهزت نفسي وتوجهت الى المحكمة. كل ما حدث بعد ذلك استطيع استرجاعه في شكل مقاطع لا تترابط بشكل واضح في ذاكرتي.

نورا يونس

نورا تتعارك مع الأمن في مجلس الدولة للدخول بلافتات تأييد للبهائيين وينتهي بها الأمر الى تركها خارج المبنى. اقترب منها في طريقها الى الداخل لأعرفها بنفسي واشكرها. أنا اتابع ما تكتبه نورا منذ فترة، بالذات منذ تغطيتها لحادث اللاجئين السودانيين. وكانت قد كتبت عن ذكرى ميلاد حضرة الباب مؤخرا وعلقت على ما كتبته. ولكن لم اتخيل ان نتقابل في يوم من الأيام بهذا الشكل.

شريف عبد العزيز

شريف عبد العزيز انسان حيرني لفترة طويلة. عندما اقرأ مدونته بشكل غير متتابع لا أستطيع ان اصنفه. وأنا استسهل تصنيف الناس فذلك يفك تشفير مواقفهم لأن معظمهم يرى الدنيا بشكل أحادي. لكن شريف يحمل العديد من الأبعاد. لحظة اليوم الأولى، أو Moment of the Day عندما قدمت نفسي لشريف ووجدته يبتسم ابتسامة عريضة ويحتضنني بصدق متناه ولهفة لمواساة انسان يحاول الحصول على ابسط حقوقه. قال لي “أنا جيت لله” وفهمته وصدقته. كيف لإنسان لا يعرفني أن يحمل في قلبه هذا الإيمان بحقي وينقل لي هذا الاحساس الصادق؟ لدى ابن عبد العزيز الكثير لنتعلم منه. شريف حمل لافتة كتب عليها انه يؤمن ببطلان العقيدة البهائية ولكنه يؤمن بحق البهائيين في كتابة بهائي في البطاقة. تسببت له هذه اللافتة في مشاكل عديدة مع أشخاص غير مستعدة لفهم أي شيئ أو سماع أي شيئ.

صراخ وعويل

صراخ وعويل وبكاء من أشخاص ملتحين بعد النطق بالحكم. وقفوا أمامنا في القاعة يرددون الهتافات. التغطية التليفزيونية تظهر أحدنا وقد بدأ يضحك من هزلية الموقف. ايه يا جماعة اللي حصل؟ فين العدو عشان يكون فيه انتصار؟ فين الخطر عشان يكون فيه نجاة؟ كيف أصبحت النقطة الفاصلة في حياتكم حرمان شخص من أن يكون مواطنا مصريا دون تمييز؟

العاشرة مساءا

استلقطوني بتوع دريم (منهم الشخص اللي شد مع شريف) عشان أقولهم “ايه انطباعك عن الحكم” وكان انطباعي الوحيد ان مصر خسرت كتير. لكن ازاي اترجم الكلام ده عشان الناس تفهمني؟ من حقي كمصري افتخر قدام العالم ان بلدي بتحترم حقوق المواطنين. من حقي اغير عليها من شبهة ظلم أو تعسف. وكنت محبط لأن محصلش ده. مكسوف أن رجال العدالة في مصر بيعملوا في مصر كده.

جراثيم

خارج القاعة كان الجميع منهمك في التصريحات. شعرت باختناق شديد. أنا لا يعنيني تصريحاتكم سواء سلبية أو ايجابية. سواء معي أو ضدي. أنا لا أعرف سببا واحدا لما يحدث لي. اختنقت أن لا أحد يشعر بوجودي أنا صاحب الموضوع الذين انطلقوا في مباراة للكلام عنه. يا الله. منعت الدموع من الانفلات من عيني وقررت أن انسجم مع الأحداث المتلاحقة التي تلهث من حولي.

القاضي

بنتي الكبيرة ساعات بتستخدم كلمة “يانهار اسود”. مش عارف ليه باحس انها عيب جدا لما باسمعها هي بالذات بتقولها وباطلب منها ماتقولهاش تاني. عذرتها بصراحة وكنت عايز اكلمها واقول لها “قوليها يا حبيبتي براحتك” هي ومشتقاتها من “نهار مطين” و “نهار مدوحس” أو “يوم أسود ومهبب”. خرج علينا البيان الصحفي الخاص بالحكم. ده كان قمة الكوميديا المضحكة المبكية السوداء. البيان ينافس جريدة النبأ وهي في أوج صفارها وروزاليوسف وهي في قمة “كرم جبرها”. فلنستعرض بعض الدرر المدرجة في هذا البيان: “فهم يريدون للأمم والشعوب أن تسلم عنقها لجلاديها بدون أيه مقاومة… كلام شاعري معسول… علاقتهم بالقوى الاستعمارية التي تحتضنهم وتدافع عنهم… ادعوا الإلوهية…” أنا ممكن اقرا الكلام ده على منتدى “شباب العرب لأحدث البرامج والأغاني والفتاوى” يكون واد لسه دقنه منبته عايز يبان قدام صحابه انه حامي حمى الاسلام وفاهم في السياسة يقوم لاطع قص ولزق ويزود “منقووووووووول… انشره للفائدة”. معذور الولد مش لاقي حاجة يبدع فيها. لكن ده بيان صحفي صادر من رجال قانون مهمتهم الأساسية البحث عن الحقيقة. يقوم يستخدم اتهامات منهارة زي دي؟ وكمان بعيدة كل البعد عن موضوع الدعوى؟ والله مكسوفلكم. باقولها بكل الجدية اللي ربنا قدرني عليها بلا ذرة سخرية.

بلاد تشيلني وبلاد تحطني ما بين واحد بيقول “يقتلوا أو يصلبوا” وواحدة تقول “جراثيم” وواحد يقول “بص البهائيين عاملين ازاي؟ دول شكلهم غريب! مش مصريين” (كان بيشاور على مصور من وكالة انباء أجنبية). ده غير الجدع اللي شاور على نورا “بص عينيها زرقا ازاي. دول يهود… يهود”. والله الناس معذورة. هيعملوا ايه بس اذا كان اللي أكبر منهم بيقول “تسلم عنقها لجلاديها بدون أيه مقاومة” عايزين الغلبان اللي مستني حد ينصره بأي حاجة يفكر ازاي؟

خارج المبنى كانت لحظة اليوم الثانية… شباب مصري يحمل اللافتات تأييدا لحق البهائيين في تدوين دينه في الأوراق الرسمية. هذه المرة تركت دموعي تنهمر. سألني أحد اقربائي “انت زعلان عشان خسرنا؟” قلتله “أنا فرحان جدا عشان كسبنا ده” وشاورتله على اللافتات وحامليها.

لافتات تضامن

الصور من مدونات شريف عبد العزيز ومختار العزيزي

33 comments on “كوميديا سوداء

  1. bilo كتب:

    Would you please send me an English translation of your post so that I can re-post it on my blog?
    Thank you….

  2. smile rose كتب:

    Dear friends
    why u r sad we r all happy that something changed as we saw freom all human rights societies &bloggers, today in my work many of my colleages spok about the verdict of the court …they are all in sympathy with Egyptian bahai & all put a big Question to Government :
    WAHAT THE GOVERNMENT SAY &WHAT IT WILL DO TO ALL BAHAI??????????? IT IS A BIG PROBLEM .

  3. egyptianbahai كتب:

    عزيزي بيلو

    سوف أحاول ذلك اليوم ان شاء الله. لكن سأترك لك “يا نهار مدوحس” لتترجمها انت بنفسك

  4. Yasser كتب:

    Dear Brother,
    I really felt sorry and ashamed of this unfiar verdict, and stil asking you to call me or contact me because I really want to help.
    I feel the responsibility as an Egyptian to support you.
    Argook ettasel beyya.

  5. Alexandra كتب:

    العنصرية جاية من الخوف الي مصدره الجهل . مش عارفة ازاي الناس ممكن تعرف اكتر عن البهائية علشان تبطل جهل وبالتالي خوف وبالتالي عنصرية. لو نشرتوا فكركوا اكتر حيقولوا عليكوا بتبشروا. انا بجد مش عارفة ايه الي ممكن يتعمل ومتأكده اننا عندنا مشكلة في قبول كل أخر والمصيبة اننا مش مصدقين ده عن نفسنا

  6. essam كتب:

    i beleive in right to every one
    to be at the religion he want ..

  7. تعقيب على حكم المحكمة :
    لدى عدة تعقيبات صغيرة على حكم المحكمة الإدارية العليا فى قضية البهائيين:
    اولها أن الحكم قد تطرق لمناقشة التعاليم البهائية و هذا بالطبع ليس وظيفة القضاة، القضاة وظيفتهم فى تطبيق القانون و ليس تقديم تشريع جديد. كذلك خرج القضاة من نطاق الفصل فى منازعة إلى أن يحولوا المحاكمة إلى محاكمة الديانة البهائية نفسها. فقال البيان أن”البهائية كما اجمع أئمة المسلمين وقضاء المحكمتين الدستورية العليا والإدارية العليا ليست من الأديان السماوية المعترف بها وان من يدين بها من المسلمين يعتبر مرتدا لكون مبادئها تناقض مبادئ الدين الإسلامي وأصوله ، كما تناقض سائر الأديان السماوية”. و نحن لسنا فى حاجة إلى قضاة لكى يفتوا لنا فى الدين. أى مسلم إعتنق البهائية أو غيرها من المعتقدات و الأديان يعتبر مرتدا(و قد أفتى مجمع البحوث الإسلامية منذ سنوات أن إستتابته تكون مدى الحياه). و من ناحية أخرى نحن لسنا إزاء قضية ردة ، القضية تتعلق بمستندات رسمية لأشخاص لم يدعوا يوما أنهم مسلمين. و من ثم لماذا كل هذا الغضب من قبل هيئة المحكمة المبجلة؟؟؟؟؟. ملاحظة ثانية و هى ان البيان الصحفى قد أورد أنه لما كانت البهائية ” تناقض سائر الأديان السماوية” لأسباب خاصة بالتعاليم البهائية فهذا الأمر قد دعا المشرع إلى إصدار القانون رقم 263 لسنة 1960 بحل جميع المحافل البهائية ومراكزها الموجودة في البلاد ، والتي قضت المحكمة الدستورية العليا بعدم مخالفته للدستور. و هذا كلام غير صحيح فالذى حدث أن المحافل البهائية كانت موجودة و نشطة في فترة ما قبل الثورة، و كان البهائيون يمارسون نشاطاتهم بحرية “نسبيا” و لم تقم السلطة الناصرية في بداياتها بالتقييد علي هذه المحافل ، لكن ما حدث و مع تصاعد المد القومي و زيادة جرعة عداء النظام لإسرائيل أن توهم النظام الناصرى أن هناك رابط ما بين البهائيين في مصر و بين إسرائيل ، و هذا الرابط لم يكن تعاونا أو تمويل و إنما كان ببساطة أن “بيت العدل ” (هو أحد الأماكن المقدسة لدي البهائيين)يقع في مدينة حيفا ، فجاء القرار بقانون لرئيس الجمهورية العربية المتحدة جمال عبد الناصر و الذي حمل رقم 263 لسنة 1960 في 19 يوليو 1960و الذي نص في مادته الأولي علي حل المحافل البهائية في كلا من إقليمي الجمهورية (أي مصر وسوريا) و حظرت المادة بعمومية شديدة علي الأفراد و المؤسسات من مباشرة أي نشاط كانت تباشره هذه المحافل ، و نص القانون في مادته الرابعة علي معاقبة مخالفي أحكام هذا القانون بالحبس ستة أشهر أو الغرامة.الغريب في الأمر أن هذا القانون قد إستند علي نصوص قانونية سيئة السمعة مثل القانون 162 لسنة 1958 بشأن إعلان حالة الطوارئ و علي قرار رئيس الجمهورية رقم 1174 لسنة 1958 بإستمرار إعلان حالة الطوارئ ، أي أن هذا القانون لا يعتبر بأي شكل من الأشكال من القوانين العادية و لم يوضح القانون ذاته الغرض من حل هذه المحافل. و بناء علي هذا القانون قام 43 شخص باللجوء الي المحكمة العليا(التي أصبحت فيما بعد المحكمة الدستورية العليا) من أجل الحكم بعدم دستورية هذا القانون ، لكن المحكمة العليا و في جلستها بتاريخ 1 مارس 1975 رفضت الدعوي دون تقديم أي أسباب لحكمها. بمعنى ان القانون 263 لسنه 1960 ليس قانون عادى و إنما يعتمد على قانون سئ السمعه و الثانى أن حكم المحكمة العليا لم يفصل أو يقرر الحكمة فى هذا القرار. و يمكننا أن نقرأ تفسير آخر لقانون حل المحافل البهائية فى حكم قضائى آخر هو و أخيرا حكم المحكمة الإدارية العليا و الذى صدر في 29 يناير 1983 ، و كان من الحيثيات الفريدة التي أوردها هذا الحكم أن المحافل البهائية التي تم حلها في القانون 263لسنة 1960 هي عبارة عن هيئات إدارية يختلف عن نشاط البهائيين (أي حرية إقامة الشعائر)، كما أكدت المحكمة علي أن “أن دار الإسلام قد وسعت غير المسلمين علي إختلاف ما يدينون يحيون فيها كسائر الناس بغير أن يكره أحد منهم علي أن يغير شيئا مما يؤمن به”.

  8. سارة كتب:

    شكرا على المعلومات المفيدة دى

  9. Anas Hammoudeh كتب:

    Dear All
    Good Day,
    I am Anas Hammoudeh, i am one of the Bahai youth in Jordan, i felt sad once i recieved an SMS saying that we lost the case, but in 2 mins, i realized that God has another vision, we got more attention this way, and We won people love.Any rational person can distinguish now that this was a bad verdict, and it had nothing to do with our case, they judged our religion (which is not their responsibility) and they were so shallow,,,All of us should be happy now because people have minds and they can support us more than anytime else,,,My message to you all is: BE HAPPY !! Bahaullah is there for us…

  10. BC كتب:

    As one British Baha’i put it to me after Saturday’s verdict: It is now impossible for those who hate the Baha’i community to hide their motivations and the bankruptcy of their viewpoint. The jeering triumphalism of the extremists and the calm demeanor of the Baha’is were, after all, transmitted on al-Jazeera, al-‘Arabiyya, etc. Many Muslims have forgotten that God is, throughout the Qur’an, characterized as ar-Rahman ar-Rahim. The Merciful and Compassionate sees the Baha’is and those who persecute them. This case will result in positive developments for the rights of all who look for Egypt to attain a judicial system of justice and wisdom.

  11. FB كتب:

    Please pass our admiration and regards to the Baha’is of Egypt. You are continually in our thoughts and prayers.

  12. كبير المتشردين كتب:

    هو سؤال بسيط علشان يمكن انا من المعارضين ليكم بس بحب اسلوب الحوار لدرجة العشق انا علي يقيني الكامل انكم لستوا دينا سماويا ولكم الحق في ممارسة شعائركم فاي زنب بعد الكفر ولكن هل لي ان أسأل سؤال واحد ؟ هل يحق للشواذ جنسيا في مصر تغير كلمة ذكر او انثي في البطاقة لاي شئ اخر حتي لا يكونوا منافقين او مزورين ؟ مجرد سؤال ليس الا

  13. سهيل كتب:

    كبير المتشردين

    لم َ تتظاهر بحب الحوار (لحد العشق) وموقعك تقطر منه سموم الكراهية والحقد؟ وأدعو القراء لزيارته بالنقر على اسمك في تعليقك. فقلب فيه كراهية على هذا المدى لايمكن ان يسع قطرة من العشق. ولعلك اقنعت نفسك بأنك مفكر حر ولكنك لم تأخذ 5 دقائق من الوقت لتقرأ صفحة واحدة مما كتبه البهائيون الذين اتخذتهم أعداء لك من دون بينة وإلا لعلمت ان البهائيين لم يصروا على كتابة كلمة بهائي في البطاقة بل يريدون ان لا ينسب اليهم دين آخر لا يعتنقوه .. وهم كانوا يرضون لو ترك الحقل فارغا أو كتب فيه “أخرى” أو وضعت فيه شرطة.. إذا سؤالك سخيف وليس في محله ولو أردت المقارنة ، لكان بالأحرى ان تسأل : هل يجوز اجبار الرجل على كتابة كلمة انثى في البطاقة وهو ليس بأنثى؟

  14. egyptianbahai كتب:

    لن أزيد على ما قاله الأخ سهيل الكثير. وسؤال الأستاذ عبثي الى الدرجة التي يصعب معها حتى اجابته

  15. mfmaak كتب:

    … ….
    (تم حذف البذاءات من قبلي – بهائي مصري)

  16. كبير المتشردين كتب:

    ههههههههههه لم اتخذ البهائين اعداء لان البهائية ليست دين ولا يهمني ان اعادية ولكن انا ضد الردة عن الاسلام وهو تصرف موجب للحد الاسلامي وما اضطرني للاسلوب الذي يقطر سما كما تقول هو طول السنة من حاول الرد علي وارجو اعادة قراءة الموضوع بردوده لتعرف من اتبع اسلوب الحوار السليم

  17. كبير المتشردين كتب:

    وبيتهيألي انا مقلتش علي رأي اي حد فيكم انه سخيف ولا قلت علي حد فيكم انه مش بيعرف يفكر او تطاولت بالقول او الفعل ولكني اردت ان اعرفك ما تطالبون به في وجهة نظر الناس علي فكرة عدد الشواذ جنسيا قد يفوق اعدادكم الكثير

  18. Alexandra كتب:

    نفسي بس افهم من الناس الي بتتكلم على البهائية من حيث هي ردة عن الأسلام، الي بيتولد لأب وجد بهائي يبقى مرتد برضه؟

  19. Alex كتب:

    في ناس بتقول ان لو عاشر جد مسلم لازم يطبق حد الرده خلاص كده حلينا جزء من المشكله
    طيب و البهائيين اللي عاشر جد مسيحي نعمل فيهم ايه؟
    بسيطه نودبهم للكنيسه تتصرف معاهم
    بس ماحدش يزعل لما الكنيسه تتطلب المسلمين اللي اصلهم مسيحي بالمره

  20. anti bahaism كتب:

    يعني عاملين فيها انكم دين حق ودين مكمل للاديان طيب ليه بتهربوا من مناظرات الاخوة المسلمين
    انا مثلا طلبت مناظرة من بعض البهائيين في البالتوك وتهربوا من المناظرة ولم يستطيعوا الرد على اي شبهة لحد الان
    يعني يا بهائي مصري ممكن ادخل انا واياك على البالتوك بمناظرة تكون نتيجتها اما دينك صح او باطل
    واذت قبلت انا اكون شاكر جدا ليك ويمكنك ان تحدد انت الوقت الذي تريد لكن الموضوع فانا ساحدده
    الموضوع كالتالي
    (هل عبد البهاء المبشر الاول بالبهائية نبي؟؟؟؟) اذا قلت لا حقلك دينك محرف اذا قلت نعم حقلك برضه دينك محرف وانتظر منك ومن اي شخص ان ياتي ويناظرني وكفاية هروووووووووووب بقه

  21. egyptianbahai كتب:

    أستاذ “ضد البهائية” أنت رجل رائع
    لقد دعوت الى مناظرة وحددت لها المكان واخترت الاسئلة وأجبت عليها ووصلت الى النتيجة! حضرتك محتاجنا في ايه؟ دا انت كلك اكتفاء ذاتي اهه

    دا حتى النتيجة كانت ان ديني محرف. بعني انت اعترفت انه دين وليه كتاب والكتاب تم تحريفه؟ عظمة على عظمة. ملحوظة: احنا مش مسيحيين، لاتكون داخل المناظرة الغلط ولا حاجة

    اذا كان لديك في حياتك من وقت الفراغ لتكرسه في اثبات ان غيرك خطأ. فلتستفيد من هذا الوقت لتفعل شيئا جميلا للانسانية بالصحيح الذي لديك! ولتترك المخطئ في خطأه

  22. anti bahaism كتب:

    يا استاذ بهائي مصري مش معناه انه كتابك ودينك محرف يعني انه يبقه دين سماوي عندك الهندوس احنا لا نعتبرهم دين سماوي لكن كتبهم حرفت عبر التاريخ وغيرها من الاديان الكثبرة الغير سماوية وحتى السماوية حرفت الا القران اما انتم فطبعا دين يا عمي هم مش عبدة الشيطان يعتبروا دين
    المهم انتم بتعترضم ليه على الحكومة المصرية و على القضاء المصري انتم لازم حسب تعاليم كتابكم تقولوا شكرا للقضاء المصري و الحكومة وتفضلوا ساكتين لانكم دائما وحسبق دينكم اتباع الحكام حتى ولو كانوا على ضلال
    المهم شكرا ليك لانك انقذت نفسك من المناظرةلاني لحد الان لم اجد بهائي عرف يرد عليه وطبعا من لا يستطع ان يرد يبقه ايمانه عليه الف وسبعمية مليون علامة استفهام؟؟؟؟؟؟؟
    على كل انا منتظرك على البالتوك في اي وقت تحب تدخل انا منتظرك وجاوبني على هذه الشبهة

    ومتبقاش مثل بعض الناس الي تقول اقفل عقلك افتح قلبك ******* (قمت بحذف كلمات تسيئ الى حضرة بهاء الله – بهائي مصري)

  23. hani كتب:

    إذا كنتم تريدون الخانة فى البطاقة خالية فلا بأس ولكن كتابة (البهائية) فهو أمر مرفوض لأنه اعتراف بوجودها وهى ليست دين سماوى وهذا أمر مقطوع فيه وقد تكون أنت بلا دين كمن هو بلا جنسية ولكن إن كنت مسلما و اردت البهائية فأنت مرتد ارتداد صريح

  24. egyptianbahai كتب:

    الأستاذ هاني

    أرجو أن تأخذ مني هذا الرد وتنقله أيضا للعديد من الناس الذين يعتقدون اننا نسعى لاثبات أن البهائية ديانة معترف بها في مصر.

    أولا نحن لا نسعى للاعتراف من أي جهة خاصة وأنه ليس هناك ما يسمى بالاعتراف بالاديان وليس من حق أي جهة مهما كانت أن تعترف أو لا تعترف بالأديان الأخرى. نحن نعلم ونؤمن بأن البهائية ديانة من الله وهذا يكفينا تماما

    أما مشكلة البطاقة فهي للمرة المائة ليست في طلب كتابة بهائي ولكن في رفض اجبارنا على كتابة مسلم أو مسيحي في حين أننا لسنا مسلمين أو مسيحيين. اذا كان هناك أي حل غير اجبارنا على تغيير عقيدتنا في الأوراق الرسمية نحن سوف نقبله بالتأكيد. سواء كان كتابة أخرى أو ترك الخانة فارغة أو حتى الغاء خانة الديانة من الأساس. كل هذه حلول نحن نوافق عليها

    الاعلام يحاول جعل القضية قضية اعتراف بالديانة واننا نسعى الى ذلك ولكن هذا مخالف للحقيقة

  25. sara sara كتب:

    ya sadiqiy… ya sadiqy… uhibu masr, wa kulyna insan… may Allah guide us all, insha Allah

  26. هاجر كتب:

    من حق كل فرد اعتناق ما يشاء ولا كراهية ولا اجبار في الايمان والدين و الفكر. ان اقران الكريم يقر هذا . ومن حق اي انسان مصري حسب نص الدستور كل الحقوق والواجبات دون تميز . ولكن المشكلة ان الدستور المصري وقوانينة معطلة لحد كبير كبير في ظل دولة يعمل اغلبية قادتها وموظفوها علي سرقة اموال الشعب والحفاظ علي كراسيهم ومناصبهم للمنفعة الخاصة والاسارية . من حقك ان تكتب انك بهائي في البطاقة ومن حقي ان اعرف انكك بهائي لكي لا تحدث مشاكل في الزواج .

  27. dr.awad كتب:

    اللهكل شئ الا الشرك بالله عليك اتقوا الله فى نفوسكم

  28. dr.awad كتب:

    الحمدلله بالعقل الزى تحتكمون اليه هل الخالق لم يكمل اديانه فاحى لمن تزعمون بان يكون هوالباب الى الله

  29. عيسى كتب:

    عنصريه ايه وكلام فارغ ايه
    انت لو عايز تكتبهم فى البطاقه بهائى يبقى فتحتها لاى حد عاجبه حاجه يروح يعبدها ويكتبها فى البطاقه
    وبعدين لصاحب المدونه (( ياريت ما تتخيل فى يوم من الايام انكم يعترف بيكم فى مصر مش لسبب حاجه لسبب انكم عايزين تعترفوا بدين ناس كتيره عمرها ما سمعت عنه ))
    حاول تشوف طريقه تانيه تثبت بيها شخصيتك

  30. غير معروف كتب:

    ان التوتر الذى تجره المسئوليات وضعط العمل والذى ينتج عنه وجبات منقطعة وغير متوارنة وبالتالى نقص متراكم فى التغذية يعتبر ظاهرة مألوفة جدا فى حياتنا المعاصرة تعمل على حرمان ينبه الانسان الحديث من المواد الحيوية فعدم النوم والافتقار الى الهواء الطلق والرياضة يسيران بالأمور الى الأسواءوقصر الوقت ام طال لابد ان تظهر النتائج فى العصبية وحدة الطبع والاكتئاب وفقدان التركيز والقدرة على الاحتمال والفاعلية الضعيفة والارهاق

  31. الفرعون العظيم كتب:

    هذا ليس بدين ولايوجد غير الاديان السماوية الثلاث(اليهوديةوالمسيحية والاسلام)واى شيئ غير ذلك يكون كفر بين واعتقد ان البهائين هدفهم التفرقة العنصرية فقط كما يحدث فى العراق من سنة وشيعة

  32. whiet _cloud كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا يجب الاعتراف بان الاديان السماوية ثلاث اديان فقط والحمد لله كلهم مؤمنين بالله انما سيادتكم مؤمنين بكل الاديان حتى البوزية والهندوسية ويالفعل حضرتكم عارفين انهم مش مامنين بالله اصلا يبقى بذمتكم الكلام ده يدخل عقل مين يعنى نقدر نسمى ديانتكم بديانة التناقض وبعد ده كله بتقولوا ديانة سماوية طب تيجى ازاى ممكن حد منكم يرد عليا

  33. hotspot shield كتب:

    من حق كل فرد اعتناق ما يشاء ولا كراهية ولا اجبار في الايمان والدين و الفكر.

اترك رداً على dr.awad إلغاء الرد