وغدا ننظر في أمر الدين الجديد

في مصادفة غريبة مررت على احد التدوينات للست نعامة بعنوان الكفار. وذلك قبل حكم المحكمة بيومين. وتساؤلاتها لم تكن تساؤلات غريبة عن ذهني. فأنا دائما كنت أعتقد في سذاجة القائمين على الأعمال الدرامية الدينية لأنهم يظهرون الكفار دائما غليظي الملامح مشعثي الشعر ومبيستحموش. أما المؤمنين فهناك فرق واضح في مظهرهم من نظافة وابتسام وخشوع. وهذه سذاجة لم تقتصر علينا نحن فقط، بل امتدت الى الأفلام الدينية الأمريكية أيضا. كأن الموضوع مسرحية في مدرسة أطفال وليس تأريخا دقيقا للأحداث.

الدكتور رامي تكرم بالاشارة الى أن الهدف هو الرمز. ومع أنني اعتقد انه في المظهر من المستحيل أن يكون هناك اختلافا شاسعا بين الكفار والمؤمنين بمثل هذا الشكل، فالكل في النهاية عرب من نفس القبيلة ويعيشون في نفس الظروف، الا أنني أعلم أن للمؤمن احساس خاص ينبع من داخله ويشعر الانسان من وجهه واشراقة ابتسامته أن روحه في صفاء وسلام. بالبلدي يقولك وشه منوّر.

وبما أننا جيل تليفزيونات ونأخذ من هذا الجهاز مرجعا موثوقا. اسمحولي اطبق معايير تمييز المؤمنين على مشاهد من عصرنا الحالي.

محامي محترم واقف قدام كاميرات وكالات الأنباء وهو يصيح ويزعق “دول يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف”. مكشر ومتهجم وتحس كلامه مليئ بالكراهية. أكيد مش تبع المؤمنين. فين السماحة والراحة النفسية في مظهره وكلامه؟

محامية محترمة لم يفارق حاجباها بعضهما البعض حتى عند فرحتها وسجودها شكرا للحكم وتزعق “دول جراثيم”. برضه لا تنطبق عليها المعايير. عايزين حد تحس كده انه لابس أبيض في أبيض من كتر بياض قلبه.

راجل مش فاهم ايه الموضوع اصلا. يسب ويلعن. دول ولاد كذا وكذا وكذا. عمرك شفت في المسلسلات المؤمنين بيشتموا حد؟ دول كانوا بيعملوا فيهم ويسوو ولا حد كان بيفتح بقه غير بذكر الله. الراجل ده كان شوية وهيقول “عموما… اليوم خمر ونساء وغدا ننظر في أمر الدين الجديد”. ده منطبق عليه نموذج الكفار التليفزيوني بحذافيره.

مدون محترم بيقول في تعريفه بنفسه : “أحلا أحساس بحسه :- أن إيماني بالله مصدر قوتي” هو ده. اخيرا لقينا واحد. لكن فتش عن ما يكتبه. “عقبال حكم الاعدام” لألفين مصري. ماطلعش هوه برضه. ده كفار التليفزيون مقالوش الكلام ده. انت كنت فين لما ألفوا المسلسلات؟

طيب فين؟ عايز مؤمنين من بتوع التليفزيون. أو فلنكن واقعيين. عايز مؤمنين قلوبهم منورة بالاسلام العادل المتسامح. الاسلام اللي بنقراه في القرآن ونسمع عنه في سيرة الرسول (ص) والصحابة. أبحث عنه الآن ولا أجده. الكل حولي مكفهرين منعقدي الحواجب ويصعب عليهم حتى الابتسام. يطلبون القتل لغيرهم دون ان يطرف لهم جفنا. يشعرون بالخوف من كل شيئ كما لو أن مصدر اطمئنانهم قد جف. هل هم بشر بقلوب تنبض؟ هل هؤلاء هم المؤمنون الذين عرفناهم من سيرتهم خاشعين بوجوه مشرقة مفعمة بالدفئ حتى للكفار؟ لماذا قرر مؤمني اليوم اتخاذ نموذج الكفار التليفزيوني ليكون منهجهم في الحياة؟

Advertisements
This entry was posted in قلق.

27 comments on “وغدا ننظر في أمر الدين الجديد

  1. رامي كتب:

    عندما تشعر بالخواء وتقلّ ثقتك بنفسك،
    عندما تبحث عن تفوّقك الذي تتوّهمه فلا تجده،
    عندما تعجز عن تحقيق ذاتك بشك أو بآخر،
    يكون الحلّ تحقيق ذاتك بنفي الآخر
    بالتقليل من شأنه
    ببخسه حقّ الحياة،
    فهذا يشعرك بالراحة
    ويكون بمثابة إنجاز

  2. egyptianbahai كتب:

    عزيزي الدوك
    يشرفني تعليقك عندي وكم أرجو ان نجتمع سويا بما انك في مصر

  3. el masry affendi كتب:

    Actually I find this so silly and un fair….I pity you, as you’re in a very tough situation….hope you get you rights some day…

  4. yassine كتب:

    من المؤسف جدا أن أخبرك أني قد تهجمت على البهائيين باعتبار ما يدينونن به مجرد خرافة و منه لم يسلموا من السب

    لذا أدعوك إلى حوار رزين للمناقشة على صفحات مدونتي المتواضعة

    مع محبتي /يس

    http://sinox.jeeran.com/archive/2006/12/133738.html

  5. كبير المتشردين كتب:

    ان المدون الي حضرتك اتكلمت عنه وسألتني انت عايز ايه؟ ما كتبته وما اكتبه لا يتعلق بالبهائية كدين او كعقيدة فكرية فلكم حرية ممارسة دينكم وعقيدتكم ولا ينتفي مع كون انكم مصرين وان اذا التقيت بأحد منكم سأعامله بقدره دون النظر الي عقائده
    ولكن ما اكتب وقد اسأت انت وغيرك فهمي هو دفاع عن ديني وعقيدتي كما فعلت انت وغيرك علي صفحات الانترنت ولن اكتب ما كتبه احد البهائين في مدونته ردا علي المسلمين واسلوبه الفظ الجامح اللالفاظ هو اختلاف فردي في الاسلوب ولا ينظر اليه
    اما عن دفاعي عن عقيدتي فالأمر في الاسلام واضح وصريح في حد الردة عن الاسلام واقصر الامر علي المرتدين عن دين الله الأسلام فالخروج عن دين الاسلام بعد الدخول فيه يوجب حد الردة وهو القتل اما من كان غير ذلك من البهائين فليس لي من امره شيئا سوي حسن المعاملة وهذا ما اراه وقد عبرت عن رأي وسوف اعبر اما عن التعرض للبهائية فقد اوضحت نقط تاريخة فقط ليس الا وكتبت مقال منقول من مجلة وليس لي الحق في التعديل او التغير او التعليق وقد اوضحت انه منقول لاني لا اعرف حقيقته ومدي صدقه ولا يهمني ان اعرف المزيد وارجو ان يكون قد وصل ما اعنيه لكم واعتقد انك لو كلفت خاطرك لمخاطبتي علي الايميل لأوضحت ذلك لكنك تتخذ بعض الحروف والكلمات كاسلوب لاقامة حجة علي ولا اعرف ما شأني بالبهائية هدنا الله واياكم الي حسن الطريق

  6. egyptianbahai كتب:

    السيد كبير المتشردين
    ما هو مفهومك بالظبط لحكم الردة؟ من تعتقد يجب أن يطبق عليه هذا الحكم؟ على حد علمي من دخل الاسلام باختياره ثم قرر الخروج عنه ومحاربته هذا هو المرتد. أم أن كلامي فيه خطأ ما؟

    في نقاش مع أحد الأشخاص المسلمين كان يشرح لي كيف أن الردة لا تتعارض مع “لا اكراه في الدين” حيث أن من دخل الاسلام يعلم تماما بهذا الشرط فيجب عليه ان كان سيخرج ألا يدخل من الأساس. وسألته وماذا عن من ولد لأب وأم مسلمين؟ هذا لم يعرف بالشرط. وكان رده، وهو شخص مسلم، أن هذا ليس بمرتد. وقد يكون مخطئا

    لكن بعيدا عن كل هذه الشروط التي قد نتوه بداخلها. انا احتكم الى قلب وضمير انسان مؤمن بالله. وابحث بداخله عن ما أعرفه من اسلام عادل وعزيز وقوي. هل أجد في قلبك قوة الايمان الكافية التي تكفي ان تتقبل حرية غيرك في اختيار عقيدته حتى وان بدل ما ولد عليه؟ أم لن أجد سوى حجر؟

    لم أر منك أي اشارة الى أن ما نقلته عن البهائية غير صحيح. هل هو كثير على انسان بهذا التعقل ان يرجع الى مدونته ويكتب ان ما نقله لم يكن صحيحا؟

    كلامك فيه من التناقضات الكافية لعدم تصديقي ما تقوله. انت تقول لا اناقش العقيدة وفي نفس الوقت تنقل في مدونتك ما يفند هذه العقيدة. تقول حر في ممارسة دينه وفي نفس الوقت تطلب له الاعدام. أنت تقول لم اتأكد من صحة الكلام وليس لي تعليق على ما هو منقول مع ان نقلك له يدل على انك متفق معه. أي المتشردين اصدق؟

  7. egyptianbahai كتب:

    الاستاذ يس
    أنا آسف لما قد كان يبدو مني تجاهلا لتعليقك ودعوتك. ولكن أرى انك بالفعل جمعت من الأدلة والبراهين ما جعل لديك حجة أنت مؤمن بها تماما ضد البهائية. واستخدمت في مفارقة غريبة مواد وضعها على الانترنت شخص بهائي أصلا، وهي مواد أجد فيها حرجا شديد لك ان كنت تعي ما تحويه. وتجد عندي ردود عديدة لما أثرته من نقاط خصوصا موضوع برنامج المفتي.هذا اذا وضعنا جانبا العديد من أفكارك مثل اعتقادك أن الأستاذ مختار العزيزي بهائي لمجرد انه دافع عن حق البهائيين. وهو في الحقيقة مسلم سلفي. هذه علامة على انك لم تتحر أي دقة في بحثك

    لقد وصلت بالفعل الى نتيجة فما فائدة الحوار؟ هل انت مقتنع بالنتيجة التي وصلت لها؟ اذن احييك وارجو لك دوام التوفيق. هل مازلت تبحث؟ اذن فلتسقط ما وصلت اليه من نتائج لأن الباحث عن الحقيقة يجب ان يكون منزها عن النتائج المسبقة

  8. كبير المتشردين كتب:

    ليس هناك تناقضات بين كلامي ولا يهمني ان كنت تصدق ام لا فهذا شأنك لما اعبر عن البهائية كدين وما نقلته كان بناء علي طلب احد السائلين واوضحت ما قالته احد المجلات وما كتبه بعض المدونون واشارت لانه منقول ولم اعلق عليه لاني اتفق معه حقا واعتقد ايضا ان حديث البهائين نفسه في برنامج العاشرة مساءمنذ حوالي الشهر ونصف اتفق مع ما اظهره المقال
    ام عن حرية الممارسة وحكم الردة فقد اوضحته انت في ردك بان الردة هي حد يقام علي الخارجين عن الاسلام مع عدم تعارض هذا المبدأ مع لا اكراه في الدين وهذا ما طالبت به ولم اطالب بغير ذلك ولا اعتقد ان في هذا شئيا من التناقض وعموما قد اتخذت قرار بعدم الحديث مرة اخري في هذا الموضع علي صفحات مدونتي مع احتفاظي بحق التعليق وحق الرجعة اذا ارتيت ذلك ولكم جزيل الشكر علي اسلوبك المهذب ولك تحياتي

  9. egyptianbahai كتب:

    كبير المتشردين

    لم تجب على أي من اسئلتي بشكل قاطع. ردك مازال محيرا. اسمح لي بصياغة عدة اسئلة للاجابة بشكل قاطع نعم أم لا

    هل حد الردة واجب على شخص ولد لأب وأم مسلمين وقرر أن يترك الاسلام الى معتقد آخر؟
    هل حد الردة واجب على المجتمع البهائي الحالي الذي ولد جميع افراده بهائيون؟
    هل أنت مستعد ومطمئن لتصديق مقال يشهد صاحبه انه لم يقرأ كتابا واحد للبهائية ومع ذلك يفند مبادئهم؟
    هل ظهر البهائيون في العاشرة مساءا وقالوا انهم يؤمنون بالحلول وشيوع النساء وزواج المحارم والوهية الباب؟
    هل قرأت أي من الكتب البهائية؟

    أنا بحاول أفهمك لأنك حتى الآن لم تحسم أي من هذه النقاط

  10. تصحيح بسيط فقط، أنا أعرف نفسي علي أنني مسلم أصولي وليس مسلم سلفي حتي أدرء سوء الفهم وسوء الربط مع السلفيين الموجودين حاليا. ودفاعي عن حق البهائيين كان من الأرضية الأصولية يعني الكتاب والسنة، أما السلفيون فلا أعتقد أن أحدا منهم سيتحدث عن حقوق للبهائيين. أشكرك وتحياتي

  11. Alex كتب:

    عزيزي مختار العزيزي

    انت طلعت مش اصولي ولا سلفي انت طلعت المدون البهائي مختار العزيزي و الدليل اهو

    http://sinox.jeeran.com/archive/2006/12/133738.html

    عرفت تضحك علينا كل ده لغايه ما كشفك

    تحياتي 🙂

  12. egyptianbahai كتب:

    الأستاذ مختار العزيزي أنا آسف لهذا الخطا. وأكرر التصحيح. الأستاذ مختار العزيزي ليس بهائيا ولكن مسلم أصولي

    النية واحدة في الحالتين واشكر لك تفهمك

  13. أشكر لك حسن ردك غير أن الأمر فعلا لم يكن يستحق الأسف. فبعض أصدقائي يقولون أنني سلفي مستنير وأنا أقوم بالتصحيح من وجهة نظري طبعا للاختلاف بين سلفي وأصولي. فأنا أعتمد علي الأصول ولكني لا أتعسف في الأخذ عن المفتي الفلاني أو العالم العلاني. ومعظم ارائي فعلا تخالف السلفين الآن في قضايا كثيرة جدا جدا من عمل المرأة الي زيها الي الزكاة والدعوة الخ الخ. فالاختلاف شاسع جدا إذ أنني – كأصولي – لا أقدس رأيا لصحابي أو صاحب مذهب وأحاول رؤية النصوص بقدر من الشمولية لأنني مؤمن أن الاسلام دين يسر وأن فهم الدين لن يأتي إلا بفهم الحياة واكتساب الخبرات.

    بهئي مصري، نسيت أكثر من مرة أن أثني علي هدوءك وحسن منطقك في الدفاع عن حقك في استخراج أوراق رسمية سليمة. أشكرك وتحياتي
    ——
    أليكس: الحقيقة أنا عرفت إني بقيت بهائي ودي كانت أول اصطباحة لي انهاردة مع المدونات. أنا اتهريت تصنيف يا أليكس من أول ما بدأت تدوين. ربنا يعفو عني

  14. اسف للخطأ في الكتابة – بهائي وليس بهئي!

  15. حسام كتب:

    التدوينة هايلة يا بهائي. بس عايزينك تدون بكثافة اكتر.

  16. ميدو كتب:

    الرد هو الخروج عن الدين الاسلامي دين الحق دين الله الاسلام عزا الاسلام كرامه الاسلام محبه الاسلام ايمان بالله وبنبيه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم طوبه إلي الله واستغفرة يا كفره انكم حقاً كفره مرتدين عن الدين الله لا تجعلو مع الله إله أخر

  17. الحرية العدل المساواة كتب:

    اري ان الدين هو من صميم الحرية الشخصية للانسان ولا يجبر احد علي دين لا يري فيه انه الصحيح واري ان ننتهي من هذا النفاق وموضوع تقع ايديهم وارجلهم ده لازم ينتهي في العصر الحديث

  18. Smile Rose كتب:

    نشوفك فى المحكمة ان شاء الله وقد كتبت عن قضايا البهائيين التى سوف تنظر غدا 30 اكتوبر فى مدونتى بعنوان قضايا البهائيين ووضعت روابط البديل التى نشرت الموضوع ايضا:
    http://basmagm.wordpress.com/

  19. mohamed كتب:

    من الاخر ان الدين عند الله الاسلام فمن يبتغى غيره فلن يقبل منه مهما قلتم ومهما قلنا اى نعم نحن بشر خطاءون ولكن لنا رب يحاسبنا اذا كنتم على حق لو كنتم يعنى وهذا مستحيل مائة بالمئة ارينا معجزاتكم اين هى مهجزاتكم ان كنتم على حق

  20. mohamed كتب:

    ولكن ارجو من ربى انا يشرح صدركم للاسلام وتعودوا للحق الذى ليس احد ان يزهقه ارجو من رب العالمين ان يعيد لكم عقولكم

  21. mohamed كتب:

    وكل هذه الفيديو التى تقولون عليها فى الموقع ليس ادلة و لا تسوى اى شئ ولكن الذى يسوى هو الحق الحق يا قوم افيييقوا مما انتم فيه افيقوا الا انكم لا تظنون انكم مبعوثون الا تخافون من رب العالمين من انتم اريد ان اعرف من انتم؟ لاسف الدنيا لا تعد دنيا والناس لا يعدوا ناس الناس فى غفلة وكفر و لكن الى اين تذهبون الى اين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الى اين؟؟؟؟ اريد ان اعرف اين الصدق فى النفس اين؟؟؟ اين؟ انا ورب العاملين اريد ان ابكى مما اراه فى الدنيا ولكن كلمة ابكى صغيرة مما فى قلبى

  22. mohamed كتب:

    و الله الذى لا اله الا هو والله احب للناس الخير و انتم من الناس اريدكم بن تفيقوا بالله عليكم فيقوا مما انتم فيه فيقوااا قولو لا اله الا الله محمد رسول الله ارجوكم فيقوا ارجوكم فيقوا مما انتم فيه لا تجعلوناى شئ صدقونى مهما كان فكركم مهما كان لن تنجحوا بالباطل افيقوا افيقوا بالله عليكم

  23. محمد كتب:

    ادعو الله ان يهدي الضآل الى الصواب ويهدينا الى الصراط المستقيم ياليت ندعوهم الى الدين الصحيح والدين الخاتم وندعو لهم بالهدية هكذا علمنا خير البشر انه كان يتمنى أن يهتدي الناس جميعا ولكن الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء

  24. حامد كتب:

    الحقيقه كالشمس لها مطالع متعدده والوردله وجود في حدائق مختلفه والعاشق يحب النور والورد في اى مكان ظهر…..

  25. aboode كتب:

    كيف اضيف المدونه عندي بالجهاز يعني ابغى اتصفح فيها وماني عارف اشلون ادخل على مواضيعها ياليت الافاده الله يعطيكم العافيه ضروري

  26. aboode كتب:

    http://www.rastnorh.com هذا موقعي ياليت الافاده الله يخليكم وبكون شاكر لكم وممنون

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s