ماتكلش سمك ولا بيض

قد تكون هذه هي أشهر نصيحة طبية على الاطلاق في مصر. “ماتكلش سمك ولا بيض”. مش مشكلة ايه المرض ولا الأعراض ولا حتى المريض. المهم انك تبعد عن هذه الأكلات المشبوهة التي تسبب الحساسية. في مرضي الأخير كان لي نصيب الأسد من النصائح الطبية المتعددة. كل شخص يعتقد انه يعرف الدواء أكثر من غيره. ويزيد البعض على ذلك بأن ما تأخذه أنت من دواء “أي كلام ومابيعملش حاجة” وأنك طيب لاستخدامك هذا الدواء الضعيف. أو هناك من يوبخك لأنك تأخذ دواء يزيد السعال بينما واضح عليك انك محتاج مهدئ للسعال. ولا يقبل هؤلاء أي رفض لنصائحهم.

لم يتوقف أحد ليفكر ماذا بي أصلا. ولم يسألني أحد اذا كان ما آخذه من علاج يؤدي نتائج معي أم لا. باختصار هو لا يهتم سوى بفرض أن ما يصفه هو الصحيح الفعال وما سواه مجرد تخريف. أليس معقولا أن يكون دواءه مفيد له هو ولحالته وفي نفس الوقت دوائي المختلف مفيد لي أنا ولحالتي؟

اصبت في السنة الماضية بمرض مزمن في الأعصاب بسبب حادث سيارة. وهذا المرض غير معروف ونادر الحدوث وليس له علاج سوى محاولة تخفيف الأعراض والتحكم فيها. هذا رأي الطبيب المعالج وآراء خبراء كثيرون في هذا المرض. وبالفعل قمت بعملية جراحية للتحكم في الآلام وتبقى العلاج الطبيعي. ذهبت الى مركز تدريب وشرحت حالتي وانني أحتاج الى علاج طبيعي مائي. فما كان من المدرب هناك الا أن نفش صدره ورفع مناخيره واتحفني برأيه “مفيش حاجة مالهاش علاج. باذن الله كل حاجة وليها علاج” يا سيدي انت ايش فهمك؟ ومن أين لك كل هذه الثقة وانت تتكلم عن جهل تام؟

ما أشبه هذا بمن يؤمن أن ما يعتنقه غيره من أفكار وعقائد هي خاطئة مادامت مختلفة عن ما يعتقده هو. لا يكتفي بعض الأشخاص برفض البهائية دون معرفة أو دراسة لمجرد أنها مختلفة في مظهرها عن ما ألفوا من أديان أو لمجرد ما سمعوا بشكل عابر عنها. بل يصل الأمر الى رفضهم حتى أن أكون أنا بهائيا. أستطيع التماس العذر للبعض ممن ارتكنوا الى غيرهم في املاء آرائهم وأفكارهم. قد يكون شيئا مريحا للعقل والضمير أن أترك غيري يقرر لي الصحيح من الخطأ، سواء كان صديقا أو شيخا أو قسا أو جريدة. ولكن أن يتدخل شخص لا يعرفني ليرفض أن أعتنق أنا عقيدة ما ويحارب ويبذل الجهد لاثبات أن ما أنا عليه خطأ ويصر أن يغير من إيماني فهذا ليس له أعذار.

خلال مرضي الأخير كنت فظا مع بعض ممن تكرموا علي بنصائحهم الطبية. فأنا اشعر منهم بالتطاول على خصوصيتي. أما من يحاول اثبات أن ما أؤمن به باطل فنصيبه فقط التجاهل.

15 comments on “ماتكلش سمك ولا بيض

  1. Hafsa قال:

    عزيزي المصري البهائي

    اتفهم شكوتك و استغرابك من بعض النفوس الغبية اللي بتحجر على غيرها في حرية العقيدة و التفكير

    اللي بيحصل في مصر دلوقتي بالنسبة لموضوع البهائيين مهزلة لابعد حد
    لاني لغاية دلوقتي مش فاهمة ليه بعد ما كانوا بيسمحوا بكتابة الديانة كبهائي فجاة قرروا انها لازم تنضاف لاي من الديانتين الموجودين حاليا
    ز كمان بيشجعوا التزوير و تغيير المعلومات الشخصية للانسان
    كوميديا سوداء

    احب بس اوضحلك شئ اني زي ابن عبدالعزيز
    اومن ببطلان هذة العقيدة و لكني اقر لك حق كتابتها في خانه التعبير عن الديانة و لكن الصح اصلا ان الخانة دي تتحذف من البطاقة من اصله

    احب اوضحلك حاجة كمان ان ايماني ببطلان العقيدة نابع من اني اعرف بعض البهائيين و هما مصرين يقولوا انهم مسلمين
    فالصراحة بستغرب اصرارهم انهم عاوزين يقولوا انهم مسلمين بهائيين
    دي تبقى مصيبة لاسباب كتيرة منها انه معنى كده ان احنا نبتدي نكتب مسلم سني و شيعي و اسماعيلي و الخ
    و ده حيزود الفرقة
    الحاجة التانية انه مينفعش واحد يقول انه بهائي و مسلم
    العقيدتين متناقضتين مع بعضهم اوي خلف خلاف يعني

    ارجو انك توضحلي هل البهائيين كلهم مصرين يسموا نفسهم مسلمين و لا اللي عرفتهم حالة مختلفة؟
    الشئ التاني
    اني تابعت مدونتك دلوقتي تقريبا كلها او بمعنى اصح اخر كذا مقال
    و اقولك معلش على الاغبياء اللي كانوا بيهتفوا بالحق و الانتصار و هما مش عارفين ربنا حاططهم فين اصلا

    اصلا في كتير بيكفروا الشيعة و واخدين عنهم فكرة غلط كل ده عشان هما بيتجراو في الكلام عن الصحابة و التشكيك في اشياء كتيرةزي الاحاديث في ما يسمى بالاسلام السني

    للاسف احنا داخلين على هاوية حتوقعنا كلنا في قرارتها و ربنا يستر

    اسفه اني طولت في اول تعليق ليا عندك

    يا بخت من زار و خفف🙂

    • ان الدين البهائي لا ينسخ ديناً من الأديان السابقة ويبرأ عن كل محاولة ترمي للحط من شأن أي نبي من أنبياء الله السابقين، أو طمس حقيقة تعاليمهم الخالدة… إنه لا يتعارض بأي وجه، مع الروح الذي شمل دعوتهم، ولا يحاول تقويض ولاء أي شخص لأمرهم. ولكن مطلبه الأساسي، وغايته الصريحة، هو أن يمكّن كل مؤمن بأي منها من الحصول على إدراك أتم للدين الذي يؤمن به، والبلوغ إلى درجة أعلى في فهم غايته وأغراضه. ولا يدعي الدين البهائي التفرد في بسط حقائقه، ولا يقول بأنها نخبة ممتازة، ولا هو متغطرس في إثبات دعوته، وإنما تدور تعاليمه حول مبدأ أساسي واحد: هو أن الحقيقة الدينية متصلة وليست منفصلة، وأن الوحي الإلهي مستمر وليس منقطعاً. ويعلن بكل صراحة وبغير تحفظ، أن كل الأديان المعروفة هي من أصل مقدس واحد، وإنها متحدة في وظائفها مستمرة في هدفها، وضرورية في قيمتها لبني الإنسان

  2. egyptianbahai قال:

    أستاذة حفصة حضرتك تشرفي وتطولي في أي وقت

    أنا اتعجب من معرفتك لأشخاص يدعون انهم بهائيون ومسلمون في نفس الوقت. لا يوجد بهائي واحد يقول ذلك. ربما هم كانوا بهائيين وأصبحوا مسلمين ولكنهم لازالوا يعتقدون في بعض العقائد البهائية؟ لكن هذا ليس بهائيا برضه. من يتبع البهائية يعرف انها دين مستقل قائم بذاته وليس مذهبا اسلاميا أو من أي دين آخر. أرجو أن تصححي فكرتك عن البهائية بعيدا عن هؤلاء

    العقيدة البهائية ليست متناقضة مع العقيدة الاسلامية. ما معنى “متناقض”؟ فالبهائي يؤمن بأن الله واحد وأن كل الرسالات جاءت من عنده وأن سيدنا محمد (ص) هو رسول من الله والقرآن كتاب من الله. فأين التناقض؟ هناك فهم مختلف لبعض الحقائق نتيجة أن البهائية جاءت من بعد الاسلام لاكمال تتابع الرسالات كما جاء الاسلام تماما. وفي الاسلام توضيح لكثير من العقائد التي لم تكن واضحة عند المسيحيين أو التي تناولها البعض بعيدا عن معناها. بالمثل تماما بالنسبة للبهائية مع الاسلام وكل الديانات السابقة. جاء في البهائية توضيح وتفسير للعديد من المعاني والمفاهيم التي تمسك الناس بمعانيها الحرفية والشكلية بعيدا عن مضمونها ومعناها الرمزي وذلك ليس فضلا عن أي دين سابق ولكن طبيعة الرسالات أن تأتي بمقدار تقبل البشرية.

    اذا كان مصدر الرسالات واحد فلا يعقل أن تأتي متناقضة

    ومع ذلك أحترم بشدة أنه مع اختلافك حول المضمون مازلت تعتقدين في أن حقوق المواطنة ليست مجالا للمساومة بسبب عدم الاعتراف بهذا المضمون

    أرجو أن تتأكدي من العقيدة البهائية بعيدا عن هؤلاء المدعين بأنهم بهائيون وأنا تحت أمرك في أي استفسار

  3. Yasser قال:

    Assalamo alaikom..
    This is Yasser who also is a friend of Ebn Abd El Aziz and believes in all your rights as Egyptians no matter what you believe in.
    I have been trying to contact any of the Egyptian Bahaii in order to do more than just words (I mean myself),
    If you please give me a chance to help you as much as I can, I know I can do more than words.
    I am sure you received my mails to your mail box, would you please call me.

  4. نسرين قال:

    Hello Mr. Yasser,

    I have published on my blog today a commentary on the article about the case of “Active Muslims” against the Baha’is that was brought to our attention through an article published in “Almesryoon” on December 22, 2006.

    You are asking for a chance to help as much as you can. My hope is that you start responding to these individuals who claim to be Muslims and have no problem spreading vicious lies and misconceptions against the Baha’is and their beliefs. These kinds of lies are destroying the minds and hearts of people and instigating hatred within the Egyptian society.

    I believe that the majority of the Bahá’ís are not interested in debating the truth of the Bahá’í Faith and converting Muslim to believing in it, because we believe in the independent investigation of the truth. Bahá’í books and references are readily available on the Internet as I mentioned in my response on your blog (I was unable to access the blog to read the response). We are busy asking for our most basic rights and making sure that our brothers and sisters in Egypt have a chance to live and take care of their families. It would be wonderful if you can work with other humanitarian organizations in Egypt to ensure the rights of all Egyptians for a decent life is secured.

  5. bilo قال:

    Dear Yasser,
    You are also welcome to write to me on my email address published on my blog. I appreciate your willingness to help the Baha’is face the injustice. This is a very honorable thing to do.

  6. أشرف حلمي قال:

    أولا حمدا لله على السلامة وإن شاء الله تكون صحتك أحسن من الأول ومتجيلكش الأنفلونزا ده تاني.
    الحقيقة بالنسبة لتعليقك الأخير الخاص بأن بعض الأشخاص يريدون أن يملون عليك الإيمان بعقيدة معينة هم مؤمنون بها دون التأكد. الموضوع ده منتشر جداً في مصر وبين الأصدقاء حتى. مرات يكون لك صاحب لا بيصلي ولا بيصوم ولا في دماغه الموضوع ولما ينفتح أمامه موضوع الدين البهائي أو حتى المسيحيين الموجودين وليه لم يؤمنوا بالإسلام تلاقي رد فعله غريب جدا وتلاحظ ظهور حمية غير عادية على الرغم من أنه غير مهتم بٌقامة شعائر الدين.
    للأسف الدين أصبح مجرد أسم لدى بعض الناس وحتى هما مش عايزين يشغلوا نفسهم بالبحث والتحري عن مدي صحة ما يقومون به ولا يريدون بذل أي جهد.
    يقول الرسول عليه السلام في الحديث الشريف:
    ” من تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، ومن جاءني يمشي جئته هروله.”
    يعني ربنا بيساعد اللي عايز يوصله بس بشرط إنه يبذل مجهود ويحاول ولازم هيوصل.
    شكراً

  7. صيدلي مهاجر قال:

    ألف سلامة يا مصري أنا بس حبيت أقولك ان لسة فيه مصريين و متدينين و بيؤمنوا بحرية العقيدة و المواطنة و من حقك تكتب بهائي في بطاقتك و الاحسن الدين ميتسجلش في البطاقة أصل البطاقة دي بين الواحد و الحكومة مش بينه و بين ربنا . سلام يا مان

  8. قسام قال:

    لو كنت عايش في المكان الي انا عايش فيه

    لا تأكل شيء احسن لك😀

  9. غير معروف قال:

    ***
    (تم حذف التعليق كله بسبب الألفاظ النابية – بهائي مصري(

  10. انسانة عرفت طريق النور قال:

    الاخت الفاضلة حفصة
    كما ذكر بهائي مصري لا يوجد اي خلاف بين الاديان فكلها جاءت من اله واحد وكلها جاءت لمعرفة الحق جل جلاله لان البشر وجدوا على الارض لعبادة الرحمن كما ذكر في الحديث القدسي (كنت كنزا مخفيا اردت ان اعرف فخلقت الخلق كي اعرف)
    فالبشر وجدوا على الارض فضلا من عند الله عز وجل وفي كل فترة ينزل عليه من امطار جوده ما ينعش القلوب ويحي الارواح على قدر عقول البشر والوحي مستمر ولن يتوقف

  11. مسلم قال:

    الاخ بهائى مصرى السلام على من اتبع الهدى امابعد اولا انامع كتابة بندالديانةالبهائيةفى البطاقةالشخصيةاوالعائليةاوحتى بطاقةالتموين ليس لاننى بهائى مثلكم فاناو لله الحمدمسلم واحمدالله رب العالمين انه فطرنى على فطرة الاسلام واشهدان الاله الاالله واشهدان سيدنامحمدخيرالانام عبده ورسوله وخاتم انبيائه ورسله امابالنسبة لموافقتى كتابةبندالديانةالبهائيةفىالبطاقةفهى لسببين اولهم ان الكتابةاوعدمهالن يغيرمن الامرشيئاففى نهايةالامرالديانة البهائيةموجودة هدى الله معتنقيهاواعادهم الى رشدهم اماالسبب الثانى فهوحتمية توضيح امرالديانةحتى يميزالناس الخبيث من الطيب فالله وحده يعلم مافى الصدور اماالبشرفلايعرفون الاالامورالظاهرةامامهم والاوراق الرسميةوالان اسمح لى ان اسالك سؤال انتم تعترفون بالقرءان وتعترفون ان سيدنامحمدعليه الصلاةوالسلام رسول الله وقدقال الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم اليوم اتممت لكم امركم ورضيت لكم الاسلام دينا صدق الله العظيم وصدق نبيه الكريم ومعنى هذه الايةالكريمة تمام الدين وختامةالرسالةونهايةعهدالانبياءوالرسل عليهم جميعاوعلى نبيناوحبيبنامحمدالصلاةوالسلام فكيف تزعمون بعدذلك بنبوةدجالكم البهائى ورسالته الكاذبة ارجوالايكون ردك انه لايوجدتضادفى الامرين او ان البهائية هى دين هذا العصر فان الاسلام هو دين كل العصور والازمنة ماسبق منها وما سوف ياتى ايضا اخيرا هداكم الله وهدانا جميعا لمايحب ويرضى والسلام على من اتبع الهدى

  12. علاء المصرى قال:

    الأخ مسلم
    أولا عليكم السلام ورحمة الله وبركاته فقد وجهت سلا مك الى المهتدين وانى أؤمن بالله الواحد الأحد وأؤمن برسله وكتبه وأحهد فى أن اتقى الله فى أقوالى وأعمالى لذا اسمح لى أن ارد سلامك فأنا بهائى وأرى أن الهداية هى ما وصلت اليه
    أما الآية الكريمة التى استشهدت بها (حتى يتبين لكم الخبيث من الطيب ) لتقر عن موافقتك على كتابة الديانة بهائى ( طبعا انت فصدك بالخبيث كل من يخالف معتقداتك ) فزيارة واحدة للمحاكم والإطلاع على القضايا المعروضة فد توضح لك أن فى كل معتقد هناك الخبيث والطيب لذا يا عزيزى لا نظن انك قد بلغت الكمال حنى تتحدث من أعلى فقد يكون الخبث حولك ولا تعلم
    أما عن ابماننا بالقرآن فنقر بذلك وعن ايماننا بحضرة محمد عليه الصلاة والسلام فنقر بذلك وان كان اقرار الخلق أجمعين أو عدم اقرارهم بصحة رسالة المصطفى (ص) لا يؤثر قيد أنملة فى عظمة وقدر الحبيب(ص) ولكن اختلف معك فى تفسير القرآن والتفاسير من صنع البشر وما خرج من أفواه البشر مهما كان علمهم قابل للمناقشة والتثبت من صحته فقد أمرنا حضرة محمد أن نثق فى فتوى القلب ( استفتى قلبك ولو أفتوك ولو أفتوك ولو أفتوك ) فأعطى القلب الذى فطر على معرفة الحق مرتبة تفوق كل من أفتى مهما كانت درجته وشهاداته
    أساءنى اسلوبك فى الإساءة الى معتقدات الآخرين وهل لى أن اذكرك بشعورك عندما تشاهد فناة الحياة وترى القس زكريا يخوض بما لا يليق عن سيد الخلق (ص) انه مثلك تماما هو لا يعترف بدينك رغم أنه عالم و بفسر كتابه ( اقرأ ملاحظتى عن ضرورة التحقق من التفاسير ) أنت ايضا لا تعترف بدينى فتخوض بما لا يليق فهل اطلق عليك الشيخ زكريا
    يا عزيزى ان جمال الحدائق من تنوع الزهور وقبول الآخر واحترام معتقداته لا يسىء اليك ما دمت ثابتا على معتقدك وقد يكون اسلوبك سببا فى وصول غيرك الى حقيقة غائبة عنه لذا ادعوك با أخى اذا كان اللسان ينطق بذكر الله فعلينا ألا ندنسه بما لا يليق
    ورغم انك لم تكن تقصدنى بالسلام الا اننى ارسل اليك سلامى

  13. roka قال:

    السلام على من اتبع الهدى
    على فكره فى ناس كتير فى مصر فاهمه كويس انه لازم تتكتب ديانتكوا فى الاوراق الرسميه ومعاكوا فى كده وانا واحده منهم لان انا مقتنعه بحاجه واحده بس ان مش معنى انى اعرف حاجه يعنى انا مؤمنه بيها ما انا اعرف البوذيه معنى كده انا مؤمنه بيها لا طبعا” و يا ريت يشيلوها احسن مالهاش اى لازمه فى البطاقه

  14. مسلم واعلم انى على حق قال:

    الاخ علاء ال مصرى للمرةالخامسة السلام على من اتبع الهدى فاذاكنت انت من المهديين فالسلام لك واما اذالم تكن منهم فادعوا الله سبحانه وتعالى ان يهديك ويهدينى ويهدى جميع البشر حتى يكون سلامى لكل البشر اولاانالست انسان كامل ولايوجدعلى الارض كلها انسان كامل فالكمال لله وحده ثانياعندماتريدان تشبهنى باحد فارجوان تشبهنى بمسلم ولوكان صعلوكا ولاتشبهنى بكافرولوكان ملكامتوجا اعلم انك ستعترض على كلمة كافر ولكنه كافر الم يقل رب العزة فى كتابه الحكيم بسم الله الرحمن الرحيم لقدكفرالذين قالوا ان الله هوالمسيح ابن مريم وقال ايضا بسم الله الرحمن الرحيم لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الااله واحد وان لم ينتهوا ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم صدق الله العظيم انتم تؤمنون بصدق القرءان اليس كذلك فهذا هو حكم الله سبحانه وتعالى فى ذلك القس وفى كل من يقول بكلامه او يعمل بعمله ثالثا ما دخل المحاكم والقضايا المنظورة فيها وموضوع النقاش والتمييز بين الخبيث والطيب ان كل ما انزل الله سبحانه وتعالى لهو طيب طيب طيب اما الخبث فهو من الشيطان الرجيم ومن البشر شريعة الله عز وجل واضحة وضوح الشمس فى كبد السماء ولاتحتاج الا الى قلوب ذات بصيرة حتى تستطيع ان تفرق بين الحق والباطل فالحلال بين والحرام بين رابعا حتى الان لم تجاوبنى على سؤالى كيف تؤمنون بالقرءان الكريم وان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هوخاتم الانبياء ومع ذلك انتم تؤمنون بهذاالدين خامسا وصلنى سلامك واشكرك عليه وقد امرنا خير الانام انه اذا حيينا بتحية ان نحيى باحسن منها وعليكم السلام ورحمة الله بركاته

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s