بطاقتك يا عريس

أسبوعين لم أكتب فيهما أي شيئ في المدونة وكانت مشاركاتي في التعليقات على المنتديات والمدونات بسيطة جدا. ومع ذلك دماغي مزدحمة بالمواضيع. ضيق الوقت شيئ مزعج.

في تنقلات مختلفة بين العديد من المواقع التي تناقش موضوع حقوق البهائيين وجدت فكرة مشتركة بين كل من يؤيد كتابة بهائي في خانة الديانة بالبطاقة أو من يؤيد تمييز البهائي بأي شكل (مع الحرص على عدم ذكر البهائية كديانة) وهي “لما واحد بهائي يتقدم لبنت مسلمة لازم نعرف” وهي فكرة كنت علقت عليها قبل كده بس مش فاكر فين وكانت محور رئيسي للحوار منذ فترة حول حقوق البهائيين عند منال وعلاء.

واضح ان فيه تصور عام عند الأغلبية ان الشباب البهائي منتظر اقرب فرصة للانقضاض على البنات المسلمات والتزوج منهن بالبطاقة اللي مكتوب فيها انه مسلم مع انه مش مسلم ولا حاجة وعليكو واحد. وفي روايات أخرى على نفس الوزن: يبقى شيخ – يدخل الأزهر – يترشح رئيس جمهورية. كلها ويلات تنتظر هذا البلد من البهائيين الذين سيتمكنون بدهائهم النصب على الجميع.

نقطة لازم نوضحها الأول. البهائيون ليسوا ملائكة باجنحة. منهم من يخطئ أحيانا بالتأكيد. نقطة كمان لازم نوضحها. البهائيون معظمهم منخرطون في مشاريع عديدة مختلفة في جميع انحاء العالم تتمركز حول خدمة مجتمعاتهم وليس لديهم الوقت الكافي لأن يدبروا المكائد لهذه المجتمعات. دول نقتطين يعطوا صورة عامة للمجتمع البهائي. واليكم التفاصيل…

كل الهواجس التي يخاف منها هؤلاء المحذرين من خطر البهائيين تخالف تماما العديد من معتقدات البهائيين. أول هذه المعتقدات هو عدم انكار دينهم. لو الموضوع اننا عاوزين فرصة لنتخفى تحت ديانة مختلفة لكان أسهل شيئ قمنا به هو الموافقة على انكار ديننا في الأوراق الرسمية وننتشر بقى في المجتمع نشيع الفوضى تحت ستار أديان مختلفة. على الأقل وكل واحد فينا معاه بطاقة وحساب في البنك ورخصة عربية ووظيفة وابنه بشهادة ميلاد وبيتعلم من غير مضايقات. يعني عيشه بمبي مقارنة بما نعانيه بشكل يومي الآن. ما الذي يمنعنا من ذلك اذا كان هذا هو هدفنا؟

الهاجس الرئيسي وهو الزواج من مسلمات يتنافى تماما مع شروط الزواج في البهائية. ولنا في ذلك وقفة. في البهائية مسموح للبهائي من الجنسين الزواج من أي ديانة أخرى بشروط أهمها أن يتم توثيق الزواج بعقد زواج بهائي الى جانب أي عقد آخر. وألا يسجل البهائي دينه بأي دين غير البهائية في أي عقد آخر. عقد الزواج البهائي يوقع عليه الزوجان والأب والأم من الطرفان واثنان من الشهود. كيف يتم ذلك اذن دون ان يعرف أحد ان الشخص بهائي؟

اذا قام أحد من البهائيين بالزواج بشكل مخالف لذلك فانه لا يعتبر متبعا للتعاليم البهائية على أي حال ومعظم المجتمعات البهائية قد تعتبر هذا الفعل مخالفا لتعاليم الدين البهائي للدرجة التي يتوجب معها عدم اعتبار هذا الشخص فردا من أفراد المجتمع البهائي. حتى وان كان يؤمن في قرارة قلبه بالبهائية. القلب والايمان ليس لنا دخل بهما. وان كان الموضوع من هذه الزاوية يضعنا في حيرة. ماذا لو كان هذا الشخص يحمل بطاقة مكتوب بها مسلم ولكنه في الحقيقة مسيحي. أو مكتوب بهائي وهو مسلم؟ كيف نفتش في قلب كل شخص لنعرف بم يؤمن حقيقة؟

وبعدين ارجع تاني لنفس التعليق اللي قلته قبل كده. لو وصلنا لنقطة الزواج ولازال الزوجان لا يعرفان مثل هذه التفصيلة الأساسية في حياة أحدهما (دينه ايه) فهناك ما يدعو الى القلق من هذه الزيجة أكثر بكثير من مجرد كون الزوج بهائي.

 

Advertisements

8 comments on “بطاقتك يا عريس

  1. egyptianbahai كتب:

    عزيزتي لوبي

    الموضوع مش ملخبط ولا حاجة. كل ما في الأمر اني بس بحاول اقول ان الناس اللي خايفة لحسن البهائيين يتستروا ورا البطاقة اللي فيها الديانة مسلم ان ده أمر متسبعد شوية يا اما بالمنطق كده لو كان ده هدف البهائيين كانوا طلعوا بطاقات بديانة مسلم من زمان

    احنا بنتجوز بعقد جواز بهائي لكنه للأسف غير معترف به في مصر ولا نستطيع عمل عقد مدني لأن غير مسموح كتابة الديانة في العقد ده غير للثلاث ديانات المعترف بها بس

    لو عاية تعرفي ليه الحوار ده طلع مرة واحدة اقري التدوينة بتاعتي هنا يعني حبكت؟

  2. loby كتب:

    eh el la7’bataa deee?? :S:S
    mamokan y3nee 23raf 7aga..howa 7war eldeen el baha2ee da aslan leh tala3 mara wa7da kda??
    y3nee zman lama 7ad baha2ee kan bytgwaz we kda , konto bta3mlo ehhh???
    bos ana aslan i think it’s ur right ank taktab dyantak fe watever 2wra2 rasmya 2w bata2a…3ashan i think dats ur right as an egyptian..
    l2no a7na el mafrood msh banfar2 wla beldyana wla el loon wla 2y 7aga 3’er 72ak kmawatan masreee….

  3. نسرين كتب:

    أنا أيضا قرأت التعليقات والمناقشة والردود المتعلقة بضرورة السماح للبهائيين ادراج ديانتهم لغرض التعرف عليهم ومنعهم من التسلل لصفوف المجتمع الاسلامي وأفساد أفراده. منذ فتره وأنا أفكر كيف يمكن للبعض تهميش هذه القضية الجذرية المتعلقة بتصرفات دولة، وتأثير تيارات سياسية ودينية على نزاهة القضاء، وصلاحية القوانين والأنظمة وقدرتها على معالجة الحالة الراهنة، والتعارض بين نصوص الدستور ولوائح حقوق الإنسان، وانتهاك حقوق مواطنين أبرياء، والعنصرية الدينية التي تغذيها وسائل الإعلام الرسمية، ومخالفة القانون المتعلق بالتشهير بالآخرين ومعتقداتهم، ليصير المحور الجذري لمعالجتها في بعض الاحيان هو “هوية العريس” كما ذكرت

    شكرا لتوضيح بعض القوانين البهائية المتعلقة بالزواج. أعتقج أن مشكلة التعصب الديني أو العرقي أو غيره ترجع عادة إلى جهل الأفراد بحقيقة الجماعات التي لقنوا كراهيتها. للأسف، بعد عقود من الدعاية السلبية الباطلة ضد البهائيين التي تمحورت حول رسم صورتهم كأنجاس يبيعون إعراضهم على ساحة التجسس لمصلحة القوى التي تهدف القضاء على العرب والإسلام،انطبعت في ذهن معظم شعبنا الذي في الغالب، لم يعتاد أن يتقصى حقائق الأمور قبل أن يصدر أحكامه، صورة ممسوخة للبهائي والبهائية

    فمن المسئول هنا؟ الشعب الذي لا يقرأ أو يفكر قبل أن يصدر أحكامه، أو القيادات الدينية والسياسية التي ربته بمهارة على أن يصير كذلك؟

  4. غير معروف كتب:

    Just a clarification: a person who violates the Baha’i law by having a marriage ceremony that neglects one of the essential elements you have mentioned would lose his/her administrative & voting rights until the situation is corrected…he or she remain a Baha’i though.

  5. egyptianbahai كتب:

    I was trying to use a layman’s term for “losing voting rights” and the expression “no longer part of the community” was the closest. Thanks for the clarification.

  6. Yasser كتب:

    عزيزي بهائي مصري،
    أنا آسف لو كنت كتبت في أحد تعليقاتي موضوع الجواز ده،
    في الحقيقة لم يخطر على بالي إطلاقا أن أقصد أنكم تنتهزون فرصة أن بطاقتكم فيها مسلم وتتزوجون من بنات المسلمين، أنا فعلا لم أقصد أبدا، ولم أتصور أنكم تفعلون ذلك، ولا أي شخص له دين – أيا كان هذا الدين – يقبل أن يبني زواجه على خديعة مثل هذه، أعتذر مرة أخرى ان كنت أسأت إليك من حيث أردت إفادتك.
    الموضوع ببساطة ان لما حد يقول انه معترض على تسجيلكم لدينكم في البطاقة، لا يكون من المناسب إقناعه بالمنطق والحق والذي منه، وإنما الأقرب أن توضح له مخاطر ما قد يترتب على ما ينادي به، وهذا الكلام ينطبق على الكل كما تفضلت أنت وذكرت، لا يصح أن يداري أحد حقيقة ما يؤمن به، ولا يصح أن نكذب في هذا الأمر لأي سبب من الأسباب، وانا عارف انكم لا تقبلون ذلك، وهذا هو سر مشكلتكم الآن كما ذكرت أنت أيضا.
    سامحني، ما كانش قصدي والله.

  7. كلام سخيف مالوش اى معنى الديانةالموجودة فى العالم هى الاسلام ولا ديانة غيرها

  8. اخر الديانات كتب:

    الحق أن أخر الديانات السماوية هي دين الإسلام وأن خاتم المرسلين هو ( محمد عليه الصلاة والسلام ) وهو لا ينطق عن هواه أن هو إلا وحي يوحي إليه بالحق ، أما م أدعي بعده بشئ فهو متنبي كافر بالله وقد بني دعواه علي ما توجس في نفسه من هواجس ضاله لا أساس لها من صحة ، أن الإسلام يعترف بما سبقهه من أديان سماوية لأنه جاء متمما لهذه الإديان ومكملا لها .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s