من المفتي للوزير… يا قلبي لا تحزن

سبق وظهر مفتي الجمهورية في حوار تليفزيوني عن البهائية وأطلق العنان لسلسلة من المعلومات الخاطئة عن الدين البهائي وعن البهائيين في مصر. وكتبت من قبل تدوينات بعنوان “الراجل ده هيجنني” و”شيوع اربعة وستين واحد” و”هي دي مصر يا عبلة” عن كل ما ورد في كلامه من أخطاء إما على سبيل عدم المعرفة أو تعمد ذكر الأكاذيب. وهما احتمالان لا يصح ان ينطبقان على شخص في مركزه ومكانته التي تستدعي الدقة والحرص والانصاف. ففضيلته هو الذي “يفتي” بالصواب والخطأ لبقية الناس لذلك يجب ان يراعي الدقة على الأقل.

افتح اليوم جريدة نهضة مصر (عدد 11 فبراير 2007) لأجد هذا العنوان: “زقزوق: المحافل البهائية أوكار لصالح اسرائيل”

نهضة مصر - وزير الأوقاف

بعد محاولات استفاقة من السكتة الدماغية المؤقتة التي اصابتني بدأت اقرا الموضوع وانا فكي جايب كعب رجلي. كل الكلام سمعناه قبل كده ومكرر وسقيم وممجوج. طيب ايه الجديد؟ الجديد ان هذا الكلام صادر في بيان رسمي من وزير في الحكومة الى مجلس الشعب. وهذه عينة من الأفكار الواردة في البيان التي أصفها مرة أخرى بإما كاذبة أو جاهلة:

 

“ثبت أن المحافل البهائية في الوطن العربي هي أوكار تجسس لصالح اسرائيل”

“صدر قرار مصري منذ عام 1960 بحل المحافل البهائية لادانتها بالتجسس لصالح اسرائيل”

“البهائيين في اسرائيل يعاملوا معاملة اليهود سواء بسواء”

“محافل البهائية [في العالم] تعتبر ملفتة لضخامتها وجمال بنيانها وكثرة النشرات والمطبوعات التي توزعها” وذلك “مما يؤكد عمالتهم” بسبب “الدعم المادي الذي يصلهم”

“من العجب أن تكون لهذه الطائفة ممثل في الأمم المتحدة”

“اعتراف الأمم المتحدة بالبهائية كان استجابة لضغوط الماسونية والصهيونية”

“مبادئ هذه الطائفة كلها منافية للاسلام”

لماذا يا سيادة الوزير هذا الكلام الغير مسؤول؟ سيادتكم لستم صحفيا مبتدئا يريد الشهرة فيضخ الأكاذيب في صحيفته الصفراء، ولستم شخصا عاديا قد يجهل تاريخ هذه القضية الهامة. ان سيادتكم وزيرا في الحكومة المصرية ذو شأن ومكانة هامة وعظيمة. فكيف لكم السقوط في كل هذه القائمة من الأخطاء؟

سيادة الوزير. من أين لحضرتكم هذه المعلومات المغلوطة عن ادانة البهائيين بالتجسس؟ أرجوك اذكر حكم محكمة أو رقم قضية أو حتى محضر في قسم تم فيه ادانة أي شخص بهائي بتهمة التجسس. ان هذه الاتهامات الخطيرة التي تصل الى التشكيك  في ولاء مواطنين مصريين لبلدهم تكاد تكون جريمة سب وقذف في حق المصريين المعتنقين للديانة البهائية. وذكر هذه الاتهامات الخطيرة دون وجود دليل قاطع عليها لا يصح ان يصدر من وزير في حكومة مصرية تراعي كل مواطنيها بلا تفرقة بناء على مبدأ واحد وهو “المواطنة”.

المحافل المصرية تم اغلاقها في الستينات بقرار جمهوري ليس في نصه أي ذكر للتجسس أو الخيانة. والمحافل البهائية في الوطن العربي مسموح لها بالتواجد عكس مصر. مما يضعنا في ذيل البلاد العربية احتراما لحرية العقيدة (مش مكسوفين؟). واليكم هذا المقال من جريدة الوقت البحرينية كمثال لحال المجتمعات البهائية في هذه البلاد. فكيف لسيادة الوزير أن تخرج من وزارته التصريحات الرسمية التي تخطت حدود مصر مخالفة للحقيقة؟

من في اسرائيل كلها يعامل معاملة اليهود؟ وكيف يريد سيادة الوزير أن يصدق أي طفل مثل هذا الادعاء؟ وأين أي دليل على هذه الادعاء” الكارتوني”؟ ثم انه لا يوجد بهائي واحد “اسرائيلي” يا سيادة الوزير. ارجوك اقرأ وابحث وتأكد قبل أن يخرج من وزارتكم التي هي جزء من الحكومة المصرية كلاما يضع هذه الحكومة في حرج لعدم اتفاقه مع أبسط قواعد التفكير السليم. كل شخص بهائي موجود في الأماكن المقدسة البهائية – التي عانينا للحفاظ عليها والاحتفاظ بها – هو شخص قادم من الخارج للخدمة لوقت محدد.

 مشرق أذكار تشيلي - ت�ت الانشاء  مدخل مركز دراسة الكتب المقدسة  مشرق أذكار الهند  سقف مشرق أذكار شيكاجو  مقر بيت العدل الأعظم  ال�دائق البهائية على جبل الكرمل

منطق “مالقوش في الورد عيب” هو الذي يحكم رأي سيادة الوزير في مشارق الأذكار (وليست المحافل) البهائية. فهو ينتقد جمالها وروعة تصميمها وينتقد المبالغ المصروفة عليها وأنها أكيد من فلوس اليهود! هو مفيش حد معاه فلوس غير اليهود في الدنيا دي؟ سيادة الوزير… مشارق الأذكار في العالم والمباني الموجودة في حيفا كلها تم تمويلها من تبرعات البهائيين – والبهائيين فقط – في جميع أنحاء العالم (مرة أخرى للتذكرة البهائيون عددهم يفوق السبعة ملايين ومتواجدون في أكثر من 200 دولة حول العالم). ولا يقبل البهائيون أي تمويل لهذه المشروعات من أي جهات أخرى سواء مدنية أو حكومية. فلتتفضل سيادتكم مشكورا باثبات هذه النظريات التمويلية بدلا من مجرد تخمينها.

هذا جزء من رسالة بيت العدل الأعظم للبهائيين في جميع انحاء العالم في أبريل سنة 1997 وهي أحد الرسائل السنوية التي يرسلها بيت العدل للبهائيين وليس فيها أي نوع من أنواع السرية أو الجو الجاسوسي الذي يحاول الجميع اضفائه على البهائيين، بل هي منشورة على الانترنت في العديد من المواقع منها هذا الموقع. نقرأ فيها:

Also of acute relevance to the progress thus described was the maintenance of a level of contributions to the Arc Projects Fund which fulfilled the goal for the last year. Clearly, the financial demands in this regard are being met with incessant heroism by rich and poor alike, and must be sustained over the remaining years.

 ونقدم خدمة الترجمة المجانية لمن لا يستطيع فهم الانجليزية: “وبأهمية قصوى للتقدم الوارد ذكره كان المحافظة على مستوى المساهمات الواردة الى صندوق مشاريع القوس والتي أوفت بأهدافها للسنة الماضية. من الواضح أن الاحتياجات المادية بهذا الصدد تم توفيتها بشكل بطولي من الأغنياء والفقراء على حد سواء ويجب أن تستمر على مدار السنوات القادمة”

سيادة الوزير. كما ترى فقد قام البهائيون من كل أنحاء العالم فقراء وأغنياء بالتضحية من أجل تمويل مثل هذه المشاريع دون مساندة أو مساعدة من أي حكومات أو مؤسسات مدنية.

يتعجب سيادة الوزير من وجود تمثيل للبهائيين في الأمم المتحدة ويدعي أن هذا الاعتراف بسبب ضغط صهيوني ماسوني. هل لا يعلم سيادة الوزير العضو في الحكومة المصرية التي هي من أول البلاد الموقعة لميثاق الأمم المتحدة أن للجامعة البهائية العالمية دورا ضخما في معظم المشاريع التنموية الغير سياسية التي تقوم بها منظمات الأمم المتحدة؟ فليسأل على الأقل ممثل مصر في الأمم المتحدة ليعرف ايه الموضوع. واذا كان رأي سيادته أن قوى الماسونية والصهيونية تتحكم بهذا الشكل في هيئة الأمم المتحدة لماذا يقبل أن يكون وزيرا في حكومة دولة عضوة في هذه المؤسسة العالمية الصهيونية الماسونية؟ لكن ليس عجيبا بعد هذا الخرق الصريح من الحكومة المصرية لكل مواثيق حقوق الانسان في تعاملها مع البهائية أن تخرج هذه الآراء في الهيئة العالمية من أحد وزرائها.

ويرمي سيادة الوزير الكلمة التي تلخص الموضوع قائلا أن مبادئ البهائية كلها تتنافى مع الاسلام. وبالطبع وكالعادة لا يوجد أي ذكر لهذه المبادئ البهائية “الوحشة” لكي نفهم على الأقل ما يتنافى منها مع الاسلام. هل السلام العالمي والمساواة بين البشر ونبذ التعصبات والايمان بوحدانية الله وبوحدة مصدر الرسالات السماوية وبضرورة تفعيل دور المرأة ومساواتها بالرجل والاهتمام بالتعليم والعمل على خدمة البشرية… هل كل هذه المبادئ تخالف الدين الاسلامي؟ هل يقصد سيادة الوزير أن الدين الاسلامي ضد كل هذه المبادئ؟

الظاهرة العجيبة والتي لاحظتها هي ان الهجوم والاضطهاد الحكومي للبهائية أصبح سافرا دون أي مواراة أو تخفي. منذ أربعة سنوات كانت الحكومة المصرية تنفي نفيا قاطعا ان هناك مشاكل للبهائيين في مصر. بل تنفي أن هناك بهائيين من الأساس في مصر. وكان الحصول على أي اثبات أن السجل المدني يرفض تسجيل الديانة بمثابة الحصول على سر من أسرار الدولة. أما الآن فأصبح الموضوع مكشوفا أمام العالم أجمع أن مصر تجبر البهائيين على تغيير ديانتهم في الأوراق الرسمية وتعلن وزارة الداخلية ذلك بشكل رسمي. منذ أقل من سنة صدر كتاب عن وزارة الأوقاف يطالب الدولة “بالتخلص” من البهائيين و”اهالة التراب” عليهم. وأصر المؤلف أن ليس في هذا الكلام أي تحريض على البهائيين!!! بل ورفع قضية تشهير على الأفراد البهائيون الذين تجرأوا وفكروا هذا التفكير الغريب!!!!! ولكن يأتي الآن وزير الاوقاف بنفسه ليقول هذا الكلام.

سيادة الوزير… اذا كنا جواسيس فلتحاكموننا. اذا كان هناك دليل واحد على عدم ولاءنا لمصر وأن محافلنا أوكار لعدو مصر فلتكشفوه وتعاقبوننا. لماذا تتركوا الجواسيس كل هذه الأعوام اذا كان لديكم ما يدينهم؟ أما أوكازيون الاتهامات هذا فيجب أن يتوقف اذا لم يكن مقرونا بما يكفي من أدلة. سامحكم الله على ما أصبتم به أبناء وطنكم.

58 comments on “من المفتي للوزير… يا قلبي لا تحزن

  1. shaf3ey قال:

    البهاءيون جواسيس لأسراءيل…….
    المسلمين كلهم إخوان يريدون القضاء علي مصر…….
    الأقباط عملاءلأمريكا………
    اليهود مفيش أصلا كتير منهم يعني مفيش خطر منهم……
    ده منظور الحكومة الغبية، أنا مسلم مبعترفش بالبهاءية كديانة بس بعترف بحقكم في المعاملة زي المسلم و المسيحي مواطنين مصريي من الدرجة الأولي.
    وطن واحد
    شعب واحد

  2. casper قال:

    انا متفق معاك ان القاء التهم من غير دليل مش كويس بس انا عايز اسال سعادتك سؤال واحد او سؤالين
    هل صحيح ان محمود عباس ابو مازن الرئيس الفلسطينى بهائى؟ وهل صحيح ان قبلة البهائيين فى عكا؟ وهل حضرتك قريت كتاب الدكتور مصطفى محمود عن البهائيين؟ ياريت حضرتك تقراه وتقوللى رأيك لأن انا شخصيا بثق فى الدكتور مصطفى محمود مش عارف انت ايه ظروفك
    انا آسف هى الاسئلة اكتر من اتنين بس معلش حاول تستحملنى

  3. egyptianbahai قال:

    الأستاذ شافعي. لنا الله في مصر وسط كل هذه المهاترات

    الأستاذ كاسبر. اعتقد أنني لا أعرف محمود عباس معرفة شخصية لذلك أنا الشخص الخطأ لتوجيه هذا السؤال له. ولكن منطقيا البهائية تحرم العمل بالسياسة والانضمام الى أحزاب أو تقلد مناصب سياسية لذلك أستبعد أن يكون الرئيس الفلسطيني بهائيا

    نعم قبلة البهائيين عكا كما قبلة المسلمين الكعبة. هذا دين وهذا دين مختلف تماما وله شعائره الخاصة وقبلته الخاصة. لا يعني ان قبلة البهائيين عكا أن ولاءهم لدولة اسرائيل كما لا يعني قبلة المسلمين الكعبة أن ولاءهم للمملكة العربية السعودية.

    آسف اني أهز ثقتك بالدكتور مصطفى محمود الذي ربما كان صادقا في مواضع أخرى ولكنه لم يكن منصفا أو صادقا عندما تناول البهائية في كتابه “حقيقة البهائية” الذي قرأته بالفعل ووجدته أبعد ما يكون عن الحقيقة. لقد تناول الدكتور تاريخ البهائية بالعديد من الأكاذيب الدارجة والأوصاف الجارحة لرموز الدين البهائي وقراءة بعيدة عن كتب البهائية تماما ومعتمدة بشكل أساسي على كتب تهاجم البهائية وهذا أبعد ما يكون عن الأسلوب الصحيح لتناول أمر ما. أن أذهب الى منتقديه لأعرف عنه.

  4. من حقك أن تعتقد فيما تريد دون أى تدخل من الدولة
    من حقك أن تعبر عن أفكارك كما تشاء
    من حقك أن تدعو لدينك أيا كان
    من حقك أن يعامل دينك بأحترام و أى أزدراء لدينك يجب أن يواجة بعقوبة قانونية
    الدولة مؤسسة وظيفتها توفير حياة كريمة للمواطنين على الأرض و ليس فى الحياة الاخرى
    الحرية – المساواة – العدالة
    مصر للمصريين

    مايكل نبيل سند – أسيوط
    عضو مؤسس بالحزب المصرى الليبرالى
    http://ra-shere.blogspot.com/

  5. رامى قال:

    عزيزى كاسبر قرات فى كتب البهائيين انفسهم انه لايجب ان تسال الظلمة عن النور كما لاتسال الاصنام عن محمد رسول الله اذا اردت ان تعرفهم فاعرفهم من خلالهم لا من خلال حسادهم و شكرا لك و لاصحاب الموقع انا ابحث فى البهائية و لم ارى حتى الان بها عيبا او شيئا مشينا

  6. عفت قال:

    لا أجد رد أفضل من هذا ” ياابن الروح فى أول القول أملك قلباً جيداً حسناً منيراً لتملك ملكاً دائما باقياً ازلاً قديماً”
    “العدل سراج العباد فلا تطفئوه بأرياخ الظلم و الإعتساف”

  7. Camus قال:

    ماذا حدث للبهائين في مصر
    ومنذ متي وأنتم في ذلك الوضع
    ولماذا صمتم كل تلك السنين!!؟
    رحم الله بيكار كان بالفعل حكيم

  8. مصطفى قال:

    الأخوة الأعزاء
    لا أعتقد أن مشكلة البهائين جديدة ولكن الجديد هو أجواء التعصب والكراهية ضد كل مختلف معنا فى العقيدة أو الفكر أو المذهب التى أنتشرت هذه الأيام فالعالم يتقدم ونحن نتقهقر فى جميع المجالات ومنها القيم وخاصة قيمة التعايش ….. أيضا وسائل الإعلام كانت محدودة وكانت إن وجدت تسيطر عليها الدولة أو السلطة خشية احداث بلبلة!! فربما كان هذا هو السبب وراء عدم سماع شكاوى عن البهائيين أو غيرهم ….هل مثلا سمهت عن شكوى من الشيعة عن اضطهاد الحكام لهم على مر القرون أو حتى أى طائفة أو دين آخر……وشكرا

  9. Yasser قال:

    كلامي هذا للمصريين اللي هما ممكن يكونوا مسيحيين، او مسلمين أو أي حاجة في الدنيا، احنا علينا واجب قومي لو بجد بنحب مصر، ولو بجد بنحب الحق، والعدل، والحرية، اللي هما مش ممكن يكونوا لمجموعة دون مجموعة، أو للي نتفق معاهم دون اللي نختلف معاهم، المبادئ لا تتجزأ، ولا تنحاز، ولا تحابي.
    تخيل نفسك انتهيت من الدراسة بالجامعة لتفاجأ بنهاية مستقبلك الوظيفي من قبل أن يبدأ، وأبدا لن يبدأ!
    والسبب أنك لا تملك، ولا تستطيع أن تملك بطاقة شخصية!
    تخيل نفسك لا تستطيع الارتباط بشريك حياتك الذي أحببته لمجرد أنك لا تستطيع توثيق العقد في ورق رسمي، وحتى إن نجحت بأي شكل في عقد هذا الزواج، ورزقت طفلا جميلا، هذا الطفل لن تعترف به الدوله لأنك لا تستطيع إثبات ميلاده بشهادة ميلاد!
    تخيل أن تفصل من وظيفتك، لو قدر لك يوما أن تنال وظيفة، والسبب أن حكومة بلدك قررت ذلك!
    والسبب؟ ما هو السبب يا ترى؟
    لن تستطيع أن تفهم أو تشعر إلا إذا عدت تتخيل، تخيل أنك بهائي!

    ترى، هل تقبلون ذلك على مصريين مثلكم يحبون هذه البلد ويحلمون بالحرية؟
    هل هذه مصر التي نحلم بها؟ هل نرضى بهذا الظلم؟
    والمدهش إن الدولة لو تريد طردهم ونفيهم من البلد لا تقدم لهم الإمكانية، حيث لا يستطيعون استخراج جوازات سفر، ولا بطاقات هوية، ولا شهادات ميلاد، يعني يصبحون فجأة أشباحا لا وجود لها.
    تصوروا ان أي ورقة يتقدم بها أي بهائي لإثبات أي شيء رسمي يتم تقطيعها وإلقائها في القمامة بأوامر رسمية من حكومة الحرية!

    أنا لا أريد لمصر أن تكون هكذا، لا أطيق على مصر أن تتعامل مع أبنائها هكذا.
    أنا غضبان ورافض، ومصر أن نتحدث ونتحرك، ونقاوم.
    مصر التي في خاطري وفي فمي، لا أريد فيها اخوانا لي “بدون”. هل تعرفون البدون؟ شخصيات حية تعيش بجانبي وحولي، لكنها بدون بطاقة، بدون هوية، بدون جنسية، بدون حاضر ولا مستقبل، يعني بدون أمل، تقدر تعيش بدون أمل؟ تقدر تكون “بدون”؟؟

    وعلى فكرة أنا مش بهائي، لكن بجد نفسي كل الناس تعيش في حرية، وقلقان جدا من المشكلات الغريبة اللي عمالة تطلع لنا بين مسلمين ومسيحيين، وبين شيعة وسنة، وبين كل دول والبهائيين، ومش عارف اللي جاي بكرة هايكون ايه؟
    مش حاسين معايا اننا بفعل فاعل بننشغل بالأمور دي عن مشكلاتنا الحقيقية اللي لازم نتحد كلنا ونواجهها، مشكلات الحرية، والعدل، وحقوقنا الضايعة في الصحة والتعليم والعمل، وغيرها وغيرها وغيرها.

  10. مسلم مصري قال:

    لا خلاف علي أن معظم العرب يكرهون اسرائيل – ولديهم الف سبب لهذه المشاعر
    لا خلاف علي أن معظم العالم يكره اليهود ولديهم مليون سبب
    ….
    طيب .. هل تعتقد أنه يوجد يهودي واحد يعترف لنفسه بما سببه “للاخرين” عبر التاريخ الي الان؟ طبعا ينظر لنفسه علي أنه ملاك بجناحين وانه مظلوم وحقه مهضوم ومش عارف ليه الناس بتعامله بالطريقة دي
    ….
    طيب هل تعتقد أنه يوجد بهائي واحد يعترف لنفسه بحقائق الامور؟
    ولا هو برضه ملاك بجناحين وانه مظلوم و……

    رغم الفارق في التشبيه … بس الفارق مش بعيد اوي

  11. Yasser قال:

    سيدي يا مسلم مصري،
    البهائيين كل أملهم انهم يكتبوا في بطاقتهم انهم بهائيين، علشان لما واحد منهم ييجي يتجوز أختك ما يكونش مكتوب انه مسلم وبعدين ترجع انت تتفاجئ.
    وبعدين ازاي تتخيل حياتك وانت ببساطة فجأة في نظر كل اللي حواليك: ولا حاجة – هوا – شبح!!! لا ليك بطاقة ولا شهادة ميلاد ولا فرصة تعمل أي شيء في الدنيا! طب لو نفسك تطفش من البلد باللي فيها، مش محتاج باسبور؟؟ ولا هما يموتوا كلهم بالسكتة القلبية وتتحل المشكلة؟
    ايه بقى علاقة ده بحقائق الأمور؟ ثم ما هي حقائق الأمور؟ وما علاقتها بان البني آدم يتعامل على انه بني آدم، يعني نديله حق الحياه، ممكن تقول لي أي حقائق أمور تتعارض مع حق الحياه؟؟
    بجد أنا عايز أفهم.

  12. bilo قال:

    Egyptian Muslim,
    We are not here to discuss how the Arabs feel about Israel. Also, your comment that the whole world hates Jews is incorrect.

    Let us focus on the issue at hand:
    since we are discussing the Baha’is here, can you tell me exactly what you mean by Baha’is accepting the reality of things as they are?

  13. الأستاذ مسلم مصري… ما هي حقائق الأمور؟

  14. يا أستاذ ياسر… هاهاهاهاهاهاهاها والله ما عارف اقوللك ايه… مش هنيجي جنب اخواتكم والله… سواء معانا بطاقة أو مش معانا… ولزيادة الضمان حطوا في البطاقة ديانتي

  15. نسرين قال:

    كما لم يؤمن جميع اليهود بالمسيحية ولم يؤمن جميع المسيحيين واليهود والمجوس والبوذيين بالإسلام فنحن كبهائيين لا نتوقع أن يؤمن جميع المسلمين بالدين البهائي ولا نعمل جاهدين على تحقيق ذلك لأننا نعتقد بأن البشر بشكل عام بلغوا مرحلة من النضوج تحتم عليهم البحث وتقصي حقيقة الأمور واختيار قناعاتهم الدينية بدون أن تفرض عليهم هذه القناعات. المسالة هناهي قدرة الشعوب العربية المسلمة وقيادتها الدينية على التعايش وقبول حرية الاخر في اختيار قناعاته بدون إكراه. من المؤسف ان نسبة كبيرة من القيادات العربية المسلمة تطالب العالم بقبولها وتعتبر ذلك حقا مشروعا لها، ولكنها ترفض ان تعامل الآخرين كما تحب أن تُعامل؟ ألا تظنوا أن هذا ليس بالإنصاف من شيء؟

    نحن كبهائيين نقدر ونحترم موقف المسلمين الذين يدافعون عن إنسانية الغير رغم عدم اعتقادهم بصحة معتقدات هذا الغير ومن ضمن ذلك دفاعهم عن حق البهائيين بالحصول على حقوقهم المدنية التي يجب أن لا ترتبط بأي شكل من الأشكال بقناعات الأفراد ومرجعيتهم الدينية. فالعدالة الاجتماعية المبنية على احترام حقوق الانسان الاساسية في رأيي خطوة ضرورية لإنشاء عالم يرضي الخالق ويسعد المخلوق

  16. عزيزتي نسرين. كلامك بالفعل لخص الوضع في شكل بليغ وواضح. لا يوجد وصف أكثر ايجازا ووضوحا من كلماتك

  17. Yasser قال:

    عزيزي بهائي مصري
    أنا عارف انت بتضحك على ايه
    معلش، أنا آسف والله ما كانش قصدي.
    أنا لقيت انك بتزعل من تعليقات اتقالت كثيرا حول زواجكم من المسلمات إذا كان في بطاقتكم الديانه مسلم، ولو دورت في المدونة هاتلاقيني اعتذرت لك في رد خاص وأوضحت ان مش قصدي خالص ما يمكن أن يسيء إليكم أو يتهمكم.
    أرجوك اقرأتعليقي، وسامحني تاني.

  18. Yasser قال:

    وادي الرد بدل ما تدور وتتعب نفسك
    عندك دلوقتي نسختين، واحدة هنا، وواحدة قديمة لو عايزها هاتلاقيها عندك بعد كلامك عن الجواز من المسلمات واللي أنا موافقك عليه جدا.

    عزيزي بهائي مصري،
    أنا آسف لو كنت كتبت في أحد تعليقاتي موضوع الجواز ده،
    في الحقيقة لم يخطر على بالي إطلاقا أن أقصد أنكم تنتهزون فرصة أن بطاقتكم فيها مسلم وتتزوجون من بنات المسلمين، أنا فعلا لم أقصد أبدا، ولم أتصور أنكم تفعلون ذلك، ولا أي شخص له دين – أيا كان هذا الدين – يقبل أن يبني زواجه على خديعة مثل هذه، أعتذر مرة أخرى ان كنت أسأت إليك من حيث أردت إفادتك.
    الموضوع ببساطة ان لما حد يقول انه معترض على تسجيلكم لدينكم في البطاقة، لا يكون من المناسب إقناعه بالمنطق والحق والذي منه، وإنما الأقرب أن توضح له مخاطر ما قد يترتب على ما ينادي به، وهذا الكلام ينطبق على الكل كما تفضلت أنت وذكرت، لا يصح أن يداري أحد حقيقة ما يؤمن به، ولا يصح أن نكذب في هذا الأمر لأي سبب من الأسباب، وانا عارف انكم لا تقبلون ذلك، وهذا هو سر مشكلتكم الآن كما ذكرت أنت أيضا.
    سامحني، ما كانش قصدي والله.

    أظن كده عداني العيب وقزح

  19. مواطن مصري قال:

    كل التقدير والاحترام لصاحب المدونة ولمن يساهم بالإدلاء برأيه بإنصاف وموضوعيه. أرجو أن تسمحوا لي بإضافة تعليقي معكم:

    لا أعلم ما الذي حدث للمسئولين في بلدنا الحبيب، ولكن ما أراه منهم أن كل منهم يحاول فقط الحفاظ على كرسيه ومكانته في الدوله لأطول فترة ممكنه حتى ولو كان ذلك على حساب أفراد لا يهدفون سوى إلى إثبات حقهم في الحياة والعيش كأي فرد عادي من أفراد المجتمع المصري.
    مانراه اليوم هو محاولة لهدم المجتمع المصري ككل والدليل على ذلك ليس موضوع البهائيين وحدهم ولكن الصراعات التي باتت تظهر بصورة واضحة جدا بين المسلمين والمسحيين في هذا الوطن. وكل يحاسب الآخر على أساس ديانته على الرغم من أن الله سبحانه وتعالى فقط هو من له الحق في ذلك وليس البشر لأنه هو وحده الذي يعلم ما في صدورنا وما نؤمن به وليس الأفراد الآخرين.
    ألا نستطيع أن نعيش معا في سلام على أرض واحدة ونهتم بالعمل على خدمتها ورفعتها بدلا من تضييع الوقت في المشاحنات والخلافات مع بعضنا ولنترك الله سبحانه وتعالى يحاسبنا على ما في قلوبنا.
    يجب ألا يحاسب الناس الشخص على دينه وإنما على علاقته بهم وتعاملاته معهم ويترك أمر الدين لله عز وجل.
    أدعوكم جميعا للتفكير في خدمة الوطن والاتحاد لرفعة شأنه بعيدا عن التعصبات. وشكرا لكم جميعاً.

  20. Yasser قال:

    صح الصح
    أهه كده الكلام
    ياريت كل مواطن مصري يكون كمواطن مصري

  21. انسانة عرفت طريق النور قال:

    ربما تكون هذه اول مرة أكتب فيها وقرأت الردود وأعجبني كثيرا الحوار القائم على اسلوب من التفاهم
    كنت اود ان ارد على الاخ كاسبر فيما يتعلق بموضوع كتاب الدكتور مصطفى محمود وهو بعيدا تماما عن اي حقيقة وهذا حال الناس دائما كما قال تعالى في القران الكريم( ياحسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون) صدق الله العظيم
    وحتى تتحرى الحقيقة واضحة وجلية عليك ان تعرفها من منبعها لا من اراء الاخرين

  22. ن قال:

    بص يا ابني الوزير حر يقول اللي هو عايزة و لو حتي هو مش 100/100 فانتوا الغلط نفسه ربنا يستر من اثالكم و دي علي فكرة مش اهانه

  23. ن قال:

    ارجو الاجابة بجدية علي هذا السؤال 1
    هل تعرف ايزعيم مات مجنون فاتخذته جماعته نبي
    اذا كنتم اتخذتم من الله اله لما تكذبون بوجود محمد -2
    لماذا لا تصرحواى بانكم حزب له مصالح علي الاقل مثل اليهود
    نصيحة دعوتكم لن تجدي حتي باستعراضكم لاكابركم لان عصر السذج انتهى

  24. واضح يا أستاذ ن أن معلوماتك مشوشة عن البهائية. ممكن تعرف أكتر من الروابط اللي في آخر الصفحة بعد كده تحاول تعلق تاني على الموضوع

  25. ههههههههههههههههه

    والله أنا مافاهمة حاجة

    البهائية تحرم الجهاد

    مبادئ البهائية منافية للإسلام

    طيب

    هو حد قال غير كده؟

    أمال البهائيين طالبين يتكتبوا في البطاقة ليه؟

    مش عشان هم حاجة تانية غير الإسلام

    جاب التايهة سي زقزوق ده

    أنا دماغي ح تفرقع يا ناس

    لما واحد بيقول أنا مش مسلم

    نقول له لا انت مسلم

    بس على فكرة

    انت مش مسلم

    إنما انت مسلم يعني غصب عن عينك

    ياللا يا كافر انت مش مسلم اساسا انت على فكرة مسلم تصدق بقى آه وربنا انت باينك مش مسلم بس انت مسلم غصب عنك يا ابن الكلب انت يا كافر

    هههههههههههههههه

    سبحان الله

    بلد العجايب

    معلش يابني

    هو مين يعني واخد حقه في البلد دي

    مش انت معاك الجنسية المصري برضه؟

    اشرب بقى

  26. sammatrix قال:

    كنت باسأل بس هو انتو ليكو نبى برده هو اللى حامل رسالة البهائيه؟
    والكتاب بتاعكو ده جايبينو منين؟
    وان كانت البلد ديه مش عاجباكو ماتروحو بلد تانيه وخلاص من ال 200 اللى انتو بتقولو عليها
    وايه اللى فى عكا اللى تيدينو ليه بالولاء .عايزه اعرف ايه اللى فى الديانه ديه يعنى مميز عن الاسلام ولو سمحت انت اللى ترد عليا
    وشكرا

  27. sammatrix
    نحن لنا رسول بالفعل وكتابنا كتاب موحى به من الله. مين قال البلد دي مش عاجبانا؟ دي بلدنا. بس الظاهر احنا اللي مش عاجبين البلد. أو بمعنى أصح مش عاجبين الناس اللي معتقدة انها هي البلد. منطق غريب اني اسيب بلدي وأمشي عشان مش واخد حقي فيها. اذا ماطلبتش بحقي في بلدي هاعمل ايه في بلد انا غريب فيها؟ واذا كان ده المنطق يبقى مانخلي المسلمين يمشوا من فرنسا لأنها تمنع بناتهم من ارتداء الحجاب في المدارس الحكومية. ايه اللي يخليهم يطالبوا بحقهم ويخلي المسلمين في العالم يساندوهم؟

    حضرة بهاء الله مدفون في عكا ولذلك نتوجه في صلاتنا الى عكا ونعتبرها مكانا مقدسا

    نحن لا ندعي التميز عن الاسلام. نحن نؤمن بتتابع الرسالات الالهية طبقا لاحتياج البشرية في كل حقبة زمنية. ما يحتاجه البشر من تعاليم الهية الآن يختلف عن احتياجهم واستعدادهم منذ 1500 سنة مضت. هذا لا يعني تفوق الرسالات وتميزها على ما سبقها. فكل ديانة هي كاملة وشاملة لوقت ظهورها

  28. أسامة عزت قال:

    انا الحقيقه اول مره اعرف ان في ناس موافقه على كتابه بهائي في البطاقه.واستغرت الفكره في الاول لكن بعد قراءه التعليقات اقتنعت بضروره كتابه ديانتهم في البطاقه وزلك لتنظيم امور دنيانا معا(مسلم سني/شيعي/ومسيحي ويهودي وبهائي وما يظهر في المستقبل )ذي كل دول العالم وممنوع كتابه مسلم بالكذب أو مسيحي بالكذب لان ده لخبطه اوضاع وخلط في الاوراق الرسميه…ومش معقول كل ماشوف بطاقه واحد ماكونش متاكد من الى مكتوب فيها وكل واحد يكتب دينه علشان ياخد حقه والناس تاخد حقها منه…ملحوظه انا ماعرفش حاجه عن البهائيه ونفسي احد يرسلي مواقع تشرح مبادئهم وتاريخهم وكل شئ للعلم به وياريت الكلام يكون صادر من البهائين نفسهم وليس من اعدائهم…أسامه عزت

  29. أستاذ أسامة. أشكرك عل ما وصلت اليه من استنتاج. البهائيين لا يطلبون سوى ذلك، أن يكون كل شيئ واضح ولا يحدث أي لبس ولا نحتاج الى الكذب والغش في أوراق رسمية هامة. ونحن كما كررنا من قبل لا نريد اثبات البهائية كديانة لنحصل على اعتراف بصحتها. نحن لا نريد ان نجبر على تسجيل ديانة لا نتبعها في أوراقنا. فحلول مثل كتابة “أخرى” أو ترك الخانة خالية هي حلول نرضى بها لأننا وقتها لن نكذب في الأوراق أو ندعي ايماننا بدين مخالف للحقيقة.

    عموما بامكانك الاطلاع على المواقع التي أدرجت وصلات لها في الصفحة الرئيسية للمدونة. واذا كان لديك أسئلة لم تجد لها اجابات يمكنك سؤالي.

  30. hosaan قال:

    المشكلة ان احنا مش عارفين هي ايه البهائية وما هو الكتاب الذي لديهم ومن هو رسولهم ومن اين اتو بمعتقداتهم هؤلاء عباره عن منشقين ومؤلفين في الاصل لاجل الشهرة والمكاسب المالية والمعنوية فهذا دين ليس له اصل وليس له نبي وليس له كتاب ولا حتي معتقدات تتفق مع العقل افيقوا الي انفسكم وعودوا الي دينكم الاصل وهو الاسلام ولا تكونوا من الكافرين يهديكم الله

  31. الأستاذ hosaan حضرتك بتقول “احنا مش عارفين هي ايه البهائية وما هو الكتاب الذي لديهم” وفي الجملة التالية تقول “هؤلاء منشقين ومؤلفين في الأصل…” الخ. ألا ترى ان هناك تضاد بين الجملتين؟ حضرتك لا تعرف اذن فلتتفضل لتعرف في الروابط الموجودة على يمين هذه المدونة. ولكن أن تقول بكلام مثل هذا دون ان تعرف فهذا ليس من الانصاف في شيئ. ورمي التهم مثل السعي وراء المكسب والشهرة دون دليل أمر يسيئ لك انت ومصداقتيك.

    البهائية لها أصل ولها رسول وكتاب مقدس وديننا الأصلي هو البهائية فلا أرى الى ماذا تطالبنا بالرجوع. أرجو منك أن تقرأ أكثر عن البهائية في المواقع المدرجة بالمدونة وتراجع تعليقك مرة أخرى.

  32. xxxxx قال:

    ياريت يا جماعة محدش يدخل ع المواقع المدرجة بامدونة فهذه المواقع يمكن ان تكون مضللة لكم عن حقيقة البهائية والبهائيين فاذا اردتم ان تعرفوا حقيقتهم اسمعوا شرائط العلامة الشيخ محمد حسان لكي تعرفوا الحقيقة كاملة ولا تتعرضوا لمثل هذه الفتن المرسلة الينا من الغرب والشرق

  33. وأنا باقترح بنفس المنطق أن ندعوا كل الأخوة المسيحيين الذين يريدون معرفة الدين الاسلامي أن يشاهدوا برنامج زكريا بطرس على قناة الحياة الذي يتناول فيه القرآن والدين الاسلامي وسيدنا محمد بالشرح والتفسير المشوه. لا يقروا القرآن ولا الحديث لحسن يكونوا مضللين. ايه رأيكم؟

  34. xxxxx قال:

    لا يا اخي هناك فرق كبير ان لا امنع احد من قراءة كتابكم بل العكس ولكن انا اطلب منهم الا يقرؤا عن المواقع التي توضح عقيدة البهائين وكيفية نشأتها فهي التي يمكن ان تكون مضللة وبعيدة عن الحقيقة ولكن الذي سيقرا كتابكم سرعان ما سيكتشف ما حقيقة هذه الملة وايضا من سيقرا القران سرعان ما يكتشف حقيقة الأسلام

  35. ومن يقرأ لشخص عدو للاسلام يتحدث عن الاسلام سيجد معلومات مشوهة وخاطئة. بالضبط ما تجده عند أشخاص يعادون البهائية ولا يتكلمون عنها سوى بمعلومات خاطئة. يجب على طالب حقيقة الأشياء الذهاب الى مصدرها وليس مصادر من يحاربونها بذلك يكون موقفك خاص بك وليس بناء على معلومات خاطئة من شخص آخر سواء كان شيخ أو عالم دين.

  36. فارس الاسلام قال:

    يا استاذ بهائى مصرى

    انا قريت فى العقيدة البهائية والفكرة اللى تدور حول الباب وظهوره فى جسد بهاء الله

    وهذه العقيدة قد انشقت من مذهب شيعى وهو مذهب الشّيعة الإثني عشريّة. التّاريخ البهائيّ بداْ بإعلان الدّعوة البابيّة في عام ١٨٤٤، بالذمة يا جماعة كدا مقدرتوش تفهموا انوا ده عبارة عن طائفة شيعية انشقت وابتكرت دين جديد كاختها الطائفة الدرزية (عباد الحاكم باْمر الله )وبعدين يا اخ بهائى مصرى انت قلت فوق ان البهائية تكمل الرسالات السابقة مما يعنى انك تؤمن برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم وايضا يعنى انك تؤمن بالقراْن وفى القراْن ذكر ان اخر الانبياء والرسل هو النبى صلى الله عليه وسلم وبعدين انا راضى ذمتك فى واحد حياْلف كتاب وهو المفروض يبلغ مش يبقى هو اللى بيقول الكلام زى الجملة دى (اغتمسوا فى بحر بيانى لعل تطلعون بما فيه من لئالىْ الحكمة والاسرار)ومكتوب تحت بهاء الله معنى كدا انوا هو اللى قايله مش ربنا
    وبينى وبينك دا كلام فلاسفة مش كلام ربنا كلام بتاع ناس من الاخر (مجانين )

    واى الباب والشباك احنا داخلين عند نجار ولا ايه ومن الاخر اعرف الاسلام الاول بيتكلم عن اى ولو مقتنعتش ابقى شفلك اى حاجة تانى بس انا متاْكد لو قريته عن اقتناع مش انكط تدور على عيب حتصل الى النور بدل اللى انت فيه واخر الكلام ربنا يهديكم

  37. الأستاذ فارس الاسلام. أنا آسف لك استخدامك اسلوب لا يحترم عقائد الآخرين. واضح ان عندك معلومات كثيرة مشوهة عن البهائية بدليل ما كتبت عن انها فرقة شيعية والتجسد وهو كلام ينتشر في كل الكتب التي تهاجم الدين البهائي. كنت أود لو تركت فرصة للمناقشة باستخدام اسلوب مهذب ولكنك للأسف لم تترك أي فرصة لذلك. شكرا لمرورك على أي حال.

  38. فارس الاسلام قال:

    ممكن تراسلنى على الهوت ميل يا بهائى مصرى نتكلم بموضوعية

    donabdo_2010@hotmail.com

  39. فارس الاسلام قال:

    فلتنحدث موضوعية فقط راسلنى على الهوت ميل المدرج امامك فى تلك الصفحة واعدك انه سيكون نقاش عادل ودون تحيز

  40. الأستاذ فارس الاسلام. متوقع منك على الأقل اعتذار عن اسلوبك السابق في التعليق كاظهار لحسن النية. ام تتوقع مني ان اشارك شخصا حوار وقد بدأه بوصف عقيدتي بانها “كلام مجانين”؟

  41. علاء المصرى قال:

    السادة المشاركين لدى قراءتى للتعليقات تبين لى ان المشاركين يمكن تقسيمهم الى ثلاثة أنواع :
    1 – النوع المنصف الواعى الذى يدرك تماما الموضوع المطروح للمناقشة ويجتهد فى أن يتحرى الحقيقة قبل ان يلقى باحكامه جزافا ورغم اختلافهم مع صاحب الموضوع الا انهم حاولوا ان يكونوا منصفين سواء فى عرض الموضوع او الإدلاء بآرائهم و منهم السادة :
    شافعى – كاسبر – مايكل نبيل – رامى – camus- مصطفى – ياسر – مواطن مصرى – نوارة نجم – sammotrix – اسامة عزت
    ولهؤلاء ارسل احترامى وتقديرى على حسن الحوار والموضوعية وهنيئا لمصر ان يكون بها امثالكم

    2 – النوع الثانى : الذى يحكم على الأمور بناء على بحث فى اتجاه واحد لذا يكون الحكم يشوبه عدم الدرايه بوجهات النظر الأخرى الا أنهم يتحلون يالتهذيب فرغم عدم قبولهم الا انهم عرضوا رفضهم بوضوح ودون ان يخرجوا عن أدب الحوار ومنهم السادة : Hossan – xxxxxx
    ولهؤلاء اشكركم على التزامكم بأدب الحوار و عليكم بمزيد من البحث والتأكد من المصادر التى تستقون منها المعلومات فأهل مكة أدرى بشعيها لذا علينا أن نعرف عن كل دين من أصحابه

    3 – النوع الثالث : نوع ليس له طعم ولا لون ولكن له رائحة للأسف وهو المستهزىء او السباب بلا علم ولا موضوعية فإ ن اول مبادىء الحوار ان تفتح المجال للرد ولكن هذا النوع يغلق الباب وينتظر ان يرد عليه أحد ومن هؤلاء السادة الأفاضل المحترمين المهذبين :
    ن – مى – فارس الإسلام
    ولهؤلاء لا احبذ ان اقول لهم شىء الا اننى فى انتظار سبهم لى ان ارادوا

    واذا نظرنا الى النسبة بين الأنواع الثلاثة لأدركنا ان مصر بخير وعظيمة ورغم كبواتها لا بد ان تعود عظيمة

  42. محمد الاعصر قال:

    الله ابهى انا بهائى مصرى اعيش بالسودان وكل يوم اقول منهم لله البهائيين اللى بيضيعولى فلوسى على النت لانى مضطر كل اقرا اسئله المدونه والاجوبه وبصراحه كده انا مش شايف انى اقدر اضيف اى شىء بعد الكلام الجميل والحوارات اللى اغلبها راقيه حضرة بهاء الله يوفقكم وان كان على المصاريف اللى باصرفها على النت ممكن اطلب اعاره للصومال تعوضنى الدولارات اللى بصرفها هنا

  43. محمد الاعصر قال:

    لى سؤال عندما ابحث عن الاثار الامريه بالمواقع الامريه لماذا وهل تغير العنوان لى اصدقاء بالنت يريدون ان يقراؤمنها

  44. Smile Rose قال:

    الاستاذ محمد:
    الموقع موجود وممكن قراته على هذا الرابط:
    http://reference.bahai.org/ar/t/b/
    وتحياتى لاهل السودان جميعا
    http://basmagm.wordpress.com/

  45. غير معروف قال:

    شكرا لك على اهتمامك بالرد وتحيات اهل السودان لجميع الاحباء بمصر الله ابهى محمد الاعصر

  46. farrseco قال:

    انا مصرى اؤمن بالديانة المهلبية حيث ان التعداد الحقيقى لاتباع الدين الجديد غير معلوم ………لنا الكتب المقدسة الخاصة ……. ارجو العالم الحر ان يطلب من الحكومة المصرية بكتابة كلمة ( مهلبية ) فى خانة الدين ………..كما نناشد السيد الرئيس محمد حسنى مبارك ان يرعى الدين الجديد كما نطالب السيد الرئيس بان يجعل خليفتة فى حكم مصر ابن مصر البار الشاب الورع وامام ديانتنا البطل جمال محمد حسنى مبارك حيث تتحقق الجزء الاول من كتابنا المقدس حيث سيطالب احبابنا فى الديانة المهلبية ان يخلف ابن جمال الحكم ……………………..لانة مكتوب فى كل كتبنا المقدسة ( مليون كتاب ) ……….با سم الاب والابن والحفيد ….رئيس واحد فى مصر………امينز………………………..مهلبية 12_5

  47. يارا أطلس قال:

    يا جماعة لازم نعرف ازاى نتعايش مع بعض ما المشكلة فى أن يكون هناك مصريين بهائيين أو يهود أو ميسحيين أو مسلمين أو حتى ملحدين لا يؤمنوا بأى دين فنحن فى النهاية بشر والأرض ملك للبشرية كلها باختلاف الأديان و المذاهب و الطوائف و الأعراق و ليس من حق أحد ان يجبر أحد على ترك دينة أو يجبرة على ترك وطنة بحجة ان هذا الوطن لا يعترف بديانة معينة وهذا بنظرى قمة الجهل و التخلف و العنصرية . بهائية مصرية

  48. باكينام سباهى قال:

    موش عارفة المسلمين بيفكروا ازاى يعنى لو بلد اوروبى منعت المسلمين من الصلاة أو بناء جامع لهم أو منعت بناتهم من لبس الحجاب تقوم الدنيا و لا تقعد و مظاهرات و احتججات و تلويح بالمقاطعة البضائع التى تيجى من هذا البلد و منظارات تلفزيونية على الفضائيات و مع هذا هم يمارسون أقوى و أبشع الطرق ضدنا نحن البهائيين و لا يسمحون لنا بأسط الحقوق و هو الأعتراف الرسمى بديننا بحجة أننا مرتدين و لا أعرف من قال لهم أننا كنا فى يوم من الأيام مسلمين .بهائية مخلصة لدينها من مصر

  49. مازن قال:

    البهائيه من مذكوره فى اى دين من اول سفر الانبياء فى التوراه الى القران ومفيش مرسل بشر بيها
    واحد كان محبوس ديما ومنفى بسبب فكره مفكره نفسه نبى وكتب كلمتين وناس مشت ورا كلامه عايزين يبقوا لهم حق الدين والعباده فقوا من وهم البهائيه ده وبصوا للحياه صح ولو عايز تمارس دينك يكون بره بلدنا لاننا احنا اللى فينا مكفينا مش ناقصين مشكلتكم انتم كمان

  50. يا استاذ مازن ماتخليك في الموضوع اللي بتعلق عليه. هل عندك رد على موضوع المعلومات المغلوطة التي ذكرها الوزير؟

  51. هذا انا و قبل ابدا راى اود ان اسال عدة اسئلة واذا لم تواجبوا عليا ستصحبكم اللعنة الالهية:- من هو ربكم؟
    من هو نبيكم؟
    ماهو كتابكم المقدس؟
    ما هو اليقين من ناحيتكم؟
    ما هى الاخرة ؟
    وما هو العقاب النتظر بالذين يتطاولون على الاسلام؟
    وهل تعترفو بالاسلام؟
    وما هى طريقة الطلب من الرب عندما تريدون منه شى ؟
    والسؤال الاخر من انتم؟
    وراى سحقا لمن يتطاول على الاسلام او يشكك فيه وجميع الديانات بريئة من اى متطاول سولت له نفسه البلهاء بالتطاول اللعنة للكفرة اعداء لدين والبقاء لللاسلام والموت للخائين الان حان الصراع والبقاء لاقوى سحقا تبا لكم هذا انا محرر الاديان قد جاءكم ليعلكم درسا تعرفون من انتم وما هو اصلكم المنفى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الموت لكم

  52. eslam elmouslem قال:

    بجد تحزير مافيش حاجة اسمها الببهائية وبقولها باعلى صوت حرام عليكم عاوزين اية مننا سبونا فى حلنا مرتحين كدة واللهى اراهن ان فى حد فيكم مابصوت حرام عليكم جهنم مستنيانكم يا بهائين

  53. محمد ابوالعلا قال:

    الله ابهى .النصر مع السلام .هو كل شىء

  54. حامد قال:

    قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم قد بينا الايات لقوم يوقنون البقره 118 لكل اجل كتاب يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب الرعد 38صدق الله العظيم.

  55. Salama قال:

    قرأت التدوينة منذ قليل، ويبدو أن صاحبها يستغل غفلة المصريين عن حقيقة ديانته وعقائده، فيدعي أنها تقول بمساواة المرأة وباقي هذا الكلام إياه الذي تحاول الأمم المتحدة تلقينه لنا!
    البهائية يا سادة لها مركز يسمى بيت العدل الأعظم، وممنوع اشتراك المرأة فيه وأن تدخل في مسائل اتخاذ القرارات. وهو أمر مأخوذ مباشرة من اليهودية المحرفة التي تمنع النساء من السنهدرين وخدمة الهيكل.

    فأرجوك لا تستغفلنا يا عم شادي لأن المعلومات متاحة لمن يبحث عنها..

  56. ليش القسوه هذه على البهائيين والله لو كانت حتى كذب لتبعت قوله تعالى (( وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لَا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنْقِذُونِ إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ إِنِّي آَمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ )) وإذا كان الامر زايف فهذا على الله يحكم فيه الله امرني اتبع وانا سوف اكون من المصدقين والتابعين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s