دوام الحال من المحال

بعد شهرين بالتمام والكمال من معرفتنا ان ولي العهد ولد، وبعد التخلص من كل ملابس الأطفال البناتي وأي شيئ لونه بمبي، وبعد شراء ملابس كحلي وخضرا وبني كئيبة مبيعملوش غيرها للصبيان، وبعد ان قدحنا زناد فكرنا عشان نلاقي اسم جميل، وبعد ما تقبلت فكرة ان ابني هيكرهني لأني مبحبش الكورة… في زيارة دورية للدكتور ارتبك وقال: “مع اني مغلتطش في معرفة جنس الجنين لمدة 8 سنين الا اني غلطت المرة دي. دا بنت مش ولد.”

توفيرا للشرح العلمي المطول الدكتور اعتقد خطأ ان الحبل السري حاجة تانية. وبهذا الاكتشاف بدأنا رحلة العودة للوراء في كل ما اتخذناه من خطوات اتجاه استقبال الولد. عدا طبعا استرداد الملابس القديمة. معقول في لحظة كل شيئ يتقلب ويبقى حاجة تانية؟ عموما انا باحب البنات أكتر ولم يزعجني ابدا الحصول على بنتين من قبل. لكن الواحد كان اتعود على فكرة الولد واقنع نفسه بيها خلاص.

ولكن هذه ليست المفاجأة الوحيدة والتغيير الوحيد في ولادة “ليلي” (على وزن يا ليلي يا عيني، وليلي نهاري). كان الاستعداد قائم لخوض حرب ضروس في أروقة مصلحة الاحوال المدنية لاستخراج شهادة الميلاد. وكان احساسي الأكيد ان سابقة اختها “فريدة” ستكون مساعدة جيدة. ولمن لا يعرف ففريدة هي البهائية الوحيدة التي تم استخراج شهادة ميلاد لها مميكنة (يعني بالكمبيوتر) دون أي ذكر لديانة الأب أو الأم. يعني تم حذف خانة الديانة تماما من الشهادة. ولهذا قصة.

 طبعا عند ولادة فريدة تم رفض اصدار الشهادة بأي شكل الا بعد اجباري على تدوين ديانة من الديانات الثلاثة. حتى تركها بدون وكتابة خط كبير لم يكن مسموحا. ولأن المدام أمريكية الجنسية فلقد اتخذنا اجراءات استخراج جواز السفر الأمريكي وتغاضت السفارة عن مستند أساسي وهو شهادة الميلاد واكتفت باخطار الولادة من المستشفى. ده بعد ما اعتنقت تماما من استحالة استخراج الشهادة وبعد عذاب 10 شهور.

لكن المفاجأة كانت في أن فريدة لا تستطيع مغادرة مصر دون ختم من الجوازات يثبت انها ولدت في مصر. وهذا الختم يحتاج الى …؟ مظبوط… شهادة ميلاد. ولكن الجوازات المصرية كانت أقل تفهما من السفارة الأمريكية واصرت على الشهادة. وبذلك أصبح الوضع منع مواطنة أمريكية من السفر دون وجه حق. واستدعى الأمر التدخل الرسمي للسفارة لدى وزارة الداخلية. وبالفعل تم صدور قرار باستثناء هذه الشهادة فقط من الشروط الخاصة بخانة الديانة واستخراجها بخط مكان البيان.وبعد عذاب 4 شهور اضافية تم استخارج شهادة الكمبيوتر والتي تم تغيير برنامج الكمبيوتر مخصوص لطباعتها دون خانة ديانة.

بيانات الوالدين في شهادة ميلاد فريدة

كنت أتوقع ضياع كل هذا الوقت والمجهود مرة ثانية مع ليلي. ولكن عند استخراجي الشهادة هذه المرة اكتشفت وجود قرار رسمي من مصلحة الأحوال المدنية الى مكاتب الصحة ينص على انه في حالة أن أي من الوالدين أجنبيا ويرغب في تسجيل الديانة ببيان غير الثلاثة المسموح بها يكتب مكان الديانة خمس شرط. القرار ينص على “خمس شرط”. هذا ما أكده علي موظف الصحة بشكل كوميدي “لا يا أستاذ مش شرطة. خمس شرط. القرار مكتوب فيه خمس شرط”. وبذلك تم استخراج شهادة ميلاد ليلي بشكل طبيعي وأمام الديانة للأب والأم خمس شرط.

خانة الديانة في شهادة ميلاد ليلي

ماذا يعني مثل هذا القرار؟ يعني العديد من علامات الاستفهام والاستنكار.كيف تسمح مصلحة الأحوال المدنية لغير المصريين بمثل هذا الاجراء بينما تصر على عدم السماح به لأبناء مصر؟ ان في هذا تمييز واضح ضد المصريين وتقييد لحريتهم في اختيار معتقداتهم. هل المطلوب من المصريين البهائيين الآن أن يتجنسوا بجنسيات أخرى ليصبحوا أجانب ويكون هذا هو الحل الوحيد للحصول على حقهم في بلدهم؟ اذا كانت الدولة تقر بأن من حق الأجنبي اختيار ما يريد من ديانات دون التمسك بفكرة الديانات السماوية الثلاثة فأبناء مصر أولى بهذا الحق. لقد فقدت فكرة عدم الاعتراف بغير ثلاث أديان مصداقيتها وجديتها بوجود مثل هذا القرار العجيب. اما ان يكون عدم الاعتراف ساريا على الجميع أو يكون السماح ساريا للجميع لأن هذا يهدم المبدأ من الأساس. أم هل تخشى الحكومة مواجهة سفارات الدول الاجنبية في حالة التعنت لتسجيل ديانات أخرى؟ فالعالم كما نعلم يعتنق اكثر من نصفه ديانات غير الديانات الثلاثة. أعتقد ان هذا القرار جاء لاخفاء المشكلة عن سفارات الدول الاجنبية. لقد كان استثناء فريدة محل انتقاد لمصلحة الأحوال المدنية وأصبح الآن هذا الاستثناء والتمييز ضد المصريين من حكومتهم قرارا رسميا!

أمام المصريين حل من اثنين اذا ارادوا التمتع بحق أساسي من حقوقهم وهو حرية الاعتقاد: اما ان يعيشوا دون أي حقوق مدنية كأن ليس لهم وجود وإما ان يتبرأوا من جنسيتهم المصرية.

بقرار من مصلحة الأحوال المدنية: غير مسموح للمصريين سوى اعتناق واحد من الأديان الرسمية الثلاثة.

Advertisements

39 comments on “دوام الحال من المحال

  1. smile rose كتب:

    congratulation for the new baby . i wish for her a happy future away from any discrimination

  2. Eman Shirazy كتب:

    الف مبروك يا شادي البنوته الجديده. يا رب تكون وش السعد عليكو ..و كل سنة وانتو طيبين

  3. bilo كتب:

    Dear Shady,
    Heartfelt congratulations to you both.

    Perhaps this is a sign for things to come, and hopefully this new rule would apply to all Egyptian children born to Baha’i parents. There is no reason why this cannot be a uniform policy….

    • Chris كتب:

      Nö, zitiert hab ich dich nicht, zumindest nicht bewusst Ich geb dir ja auch recht, allein schon rein psychologisch kann doch so ein Kleiner gar nicht die benötigte Leistung bringen Und klar fehlt dazwischen was, zumal es sowieso nicht jedermanns Sache ist einen Rechner mit integriertem Display zu kaufen. Da bleibt momentan einfach nur pe&;r.dea#8230c.

  4. بيلو
    هذا سؤال وجيه جدا. اذا كان هذا بالامكان ما المانع من تطبيقه على المصريين أيضا؟ اذا كانت مصلحة الأحوال المدنية تسمح باصدار شهادات ميلاد بهذا الشكل ما الذي يمنع اصدارها للجميع؟

  5. bilo كتب:

    I love this template. Please note that one cannot see the cursor in the gray comment box!

  6. I dont know what else to do 🙂 They dont have much templates on wordpress that work nicely with Arabic, has widgets and doesnt have technical problems with links and cursors.

  7. bilo كتب:

    Try changing the colour in the box–if you can!

  8. Yasser كتب:

    HaHaHayyyyyy!!!
    Did you know now how much does Mama Egypt love her kids 🙂
    Mama Egypt would allow anyone from any other country to believe in whatever he/she wants, but because Mama Egypt loves her kids She will never allow them to make mistakes and believe in any other religion than the three Mama Egypts like 🙂
    This is really funny, I am so sorry that Mama Egypt is doing this to her kids who love her.
    El Mohem, Congratulations ya Shadi for the baby girl.
    One more thing, The new look of the blog is too dark, There was more hope in the previous one, Please think about that.

  9. Laura كتب:

    Hello Shadi! Although I cannot read Arabic I would like to extend my congratulations on your’s and Mariah’s newborn little darling (she’s really quite precious). I served in Tanzania at Ruaha Secondary School for a year, so I have heard lots of stories about your family from Becky and James. May Baha’u’llah bless and protect you and I send my love, though from halfway around the world, I hope it counts for something!

  10. bilo كتب:

    Congratulations to all the extended families of both parents. Perhaps this will be the turning point for many other newborns.

  11. stephen ader كتب:

    How absolutely wonderful, and I am so happy to read this news today. I follow the situation in Egypt very carefully, and also inform many of my friends in our state government here in New Mexico, U.S.A May your beloved newborn have outpourings of blessings and may your family be confirmed from on High. Sincerely, Stephen Ader, Santa Fe, New Mexico.

  12. فيصل كتب:

    الف مبروك عليكم مجيء ليلي العزيزة .

    كويس انو مكانش صعب عليكم تلقوا اسم بنات بالسرعة دي (واسم جميل برضو) .. ربنا يخليكو لبعض

    فيصل

  13. bilo كتب:

    Greetings to New Mexico, the Land of Enchantment

  14. wafsam كتب:

    الاخ العزيز شادى
    الف مبروك بمجئ الملاك الصغير الجميل ليلى وان شاء الله تكون ايامكم سعيدة دائما والف مبروك حصولها على شهادة ميلادها وده يعتبر انجاز كبير وعقبال والدها مايسمحوا له بأستخراج بطاقة الرقم القومى والاسوف تلجأ الى ليلى لكى تضمنك
    عجب والله اللى احنا فيه ياشادى ولكن لست لوحدك !!!
    مش هنقلب المواجع وسوف نستمتع بهذا الملاك الجميل وبعدين ربنا يحلها….. قول يارب

  15. يا رب 🙂

    اسمها ليلي على فكرة. يعني مش معقول نطلع الشهادة بسهولة ونحارب بعد كده عشان نقنع الناس ان اسمها ليلي مش ليلى ولا ليلة ولا لي لي 🙂

  16. نسرين كتب:

    تحياتي يا شادي،
    الف مبروك. وألف أهلا بليلي. إنشاء الله تتربى بعزكم وتعيش إنسانة رائعة في مصر المستقبل الي بتقبل وبترحب بكل ابناءها وبناتها.

  17. wafsam كتب:

    اسفة جدا انستى الجميلة على الخطأ الهجائى الغير مقصود وألف أهلا بليلي وان شاء الله ياشادى مش هتلجأ للحرب ولاحاجة لأثبات ان اسمها الجميل ليلي هوعلى فكرة اسم رائع جدا .
    كل الحب والامانى الحلوة لكل اطفالنا جيل المستقبل وندعو الله ان تكون ايمهم القادمة فى منتهى الاذدهار

  18. wafsam كتب:

    اسفة جدا انستى الجميلة على الخطأ الهجائى الغير مقصود وألف أهلا بليلي وان شاء الله ياشادى مش هتلجأ للحرب ولاحاجة لأثبات ان اسمها الجميل ليلي هوعلى فكرة اسم رائع جدا .
    كل الحب والامانى الحلوة لكل اطفالنا جيل المستقبل وندعو الله ان تكون ايامهم القادمة فى منتهى الاذدهار

  19. Free Thinker كتب:

    Dear Shady, Congratulations, and hang in there buddy, one day the culture of our society will mature enough to respect people’s choice in what they believe in!

  20. علاء المصرى كتب:

    الحبيبة ليلى
    اهلا بك الى هذا العالم ولكى منا كل حب وترحيب وابارك لوالديكى الأعزاء فقد انضمت زهرة جديدة الى العائلة التى تمثل حديفة تنوعت بها الأزهار شادى وماريا الف مبروك لقدوم ليلى البهائية المصرية الأمريكية والتى كسرت اللوائح والتعاميم( تهنئة من جارك ونراك قريبا)
    و منا الى مصر الحبيبةذات التاريخ العريق أم الحضارات كم انا عاتب عليكى ايكون حقنا
    قاصر ونظلم فقط لأننا مصريون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  21. bilo كتب:

    I like this template. It is clear, bright and pleasing to look at. The font is very nice as well.

  22. انسانة عرفت طريق النور كتب:

    الاخ الكريم شادي
    حمد لله على سلامة المدام ربنا يبارك هذا المولود الجميل ويجعلها ممن يخدمون الانسانية والناس بكل محبة كما امرنا الخالق عز وجل
    ونامل ان تحل جميع مشكلاتنا على خير لان اولادي الان يسيرون بلا هوية ومع هذا يشهد الجميع بنبل اخلاقهم وسمو مبادئهم وهذا من فضل الله علينا اجمعين لانهم عرفوا طريق النور وامنوا وايقنوا بقوة المحبة الالهية وان الله سبحانه وتعالى لم ولن ينسنا ابدا ولذا فهو يرسل قطرة من مياه فيضه الكريم على البشرية ليحي المبادئ العظيمة التي يتوه عنها البشر في كل فترة من الزمان

  23. انسانة عرفت طريق النور كتب:

    ياشادي
    الخط صغير اوي ياريت يرجع كبير شوية زي الاول وكل عام وانتم بخير بمناسبة الصيام وقدوم عيد النيروز الكريم

  24. مواطن مصري كتب:

    عزيزي شادي:
    ألف مبروك على قدوم الآنسه ليلى إلى عالمنا. مع تمنياتنا لها ولكل الأسرة بالصحة والعافية. ونرجو أن يتخذ المسئولين في مصلحة الأحوال المدنية نفس الإجراءات في إصدار شهادات الميلاد للبهائيين المصريين في مصر.
    وربنا يحرس ليلى وإخواتها ان شاء الله.

  25. g كتب:

    كم عدد طلاب الصف السابع

  26. g كتب:

    كم عدد طلاب الصف السابع ب

  27. الأستاذ/ة g لا أفهم تعليقك

  28. Kholoud Rushdy كتب:

    Dearest Shady

    congrats on the baby, kiss the angel for me. i love the name by the way!!

  29. xxxxx كتب:

    كويس انك انقلبت لامريكا وريحتنا من شكلك فأشكالك خطر ع المجتمع فأنتم الأداة الجديدة التي يستخدمونها لتدمير الأمة ولكن هيهات و الحمد لله

  30. السيد/ة xxxxx أنا لم أنقلب الى أمريكا فأنا لازلت مصري ولازلن بناتي مصريات ولاتزال هذه البلد الجميلة بلدهن التي خطون فيها أول خطواتهن في الحياة.

    أما أشكالي فأرجوا أن توضح كيف هي خطر على المجتمع؟ ألا ترى أن تدمير الأمة يحدث عن طريق التفرقة بين ابنائها وحرمانهم من حقوقهم؟ اذن ليس البهائيين هم الملامون على هذا التدمير فهم المسلوبة حقوقهم.

  31. xxxxx كتب:

    اري الخطورة فيكم عندما تظهر كل يوم فرقة وملة جديدة لانعرف جاءت من اين وتطالب بحقوقها المسلوبة والضائعة فالأن تطالبوا فقط بتعديل خانة الديانة الي البهائية ومن يعلم قد تطالبون ف المستقبل بالتمثيل في الحكومة ولامانع من ان يطلبوا الحكم الذاتي ويساندهم محور الشر في ذلك كما يحدث في العراق الان وبذلك يقسم عالمنا الأسلامي الي دويلات ودويلات وهذا ما يريده اعداء الأسلام …لكن انا ادعوك يا اخي ان تراجع نفسك مرة اخري فحاول ان تطلع وتقرا عن الدين الأسلامي من مصادره الصحيحة لكي تعلم اين طريق الحق عسي الله ان يضيء بصيرتك ويبعدك عن ذلك الطريق الوحل ….فكم من اناس كانوا في قمة الكفر والألحاد وقد من الله عليهم بالهداية ولا احد كان يصدق هذا فالبهائية هي عقيدة تخلو من اي منطق او عقل حتي هذا الكتاب لايمكن ان يكون مافيه هو كلام رب او اله فأنا قرات بعض النصوص الموجودة فيه واندهشت من هذا الكلام الموجود فيه ….عموما انا انصحك بقراءة وتأمل كلام الله الحق القران الكريم عسي الله ان يهديك …والسلام عليكم

  32. البهائية ليس فيها أي كفر أو الحاد بل هي تدعو الى عبادة الله الواحد. فمن أين جئت بهذه الكلام؟ ونحن مطالبنا واضحة لا مداراة فيها ولا مؤامرة: أن نعامل بشكل طبيعي مثلنا مثل كل المصريين دون تفرقة بسبب الدين. والبهائيون في مصر وكل دول العالم لا يسعون الى حكم أو سلطة بل يبتعدون تماما عن العمل السياسي. أرجوا منك أنت أن تراجع موقفك ورأيك بناء على معلومات سليمة وصحيحة وليس معلومات خاطئة.

  33. xxxxx كتب:

    الظاهر انك بتفهم الكلام ع مزاجك انا بقولك في ناس كانوا في قمة الكفر مثل سيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا خالد بن الوليد وغيرهم في زمننا هذا ومن الله عليهم بالأسلام ا وانا لا اقصد في تعليقي البهائيين وان كنت اري غير ذلك في نفسي فياريت لما تيجي تقرا تعليق حد تفهموا كويس قبل ما ترد عليه حد لا تظلم الراسل

  34. يا أستاذ xxxxx لو حضرتك ذكرت الكفرة والملحدين كتشبيه لوضع البهائيين فليس أمامي سوى أن أفهم أنك تقول بأننا كفرة وملحدين. ولكن مع توضيحك فهمت أن هذا لم يكن مقصدك.

  35. مسلم وأعلم أنى على حق كتب:

    الأستاذ شادى أولا ألف ألف مبروك على البنوتة الجديدة ليلى وتتربى فى عزك ولكن يجب عليك أن تعلم أنك أصبحت الأن أكثر مسئولية فى مسألة أختيار دينك لأنك أصبحت مسئولا عن ديانة بناتك وهم ثلاثة على ما أعتقد فأرجو أن تعيدالتفكير فى أمرك من جديد لعل الله يجعل هذه البنوتة وش السعد عليك مرة ثانية ألف ألف مبروك

  36. اسلام كتب:

    اسلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالامىىىىىىىىىىىىىىىى مية فى المية

  37. مسلم تائب الى الله كتب:

    فعلا زمن فيه الفتن كقطع اليل المظلم ….. ربنا يهديكم على قلتكم .. اللهم اهديهم الى السراط المستقيم…. تؤمنون بالقران و بالله الواحد كما تزعمون و لكن تامنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض.. لا تؤمنون بقوله ان الدين عند الله الاسلام؟؟ …. و لا تؤمنون بقوله و قد خلت من قبله الرسل؟؟؟…. امركم غريب و مريب…… ربنا يهديكم لعكم بعد الهدايه تكونوا انفع للاسلام

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s