ايه البرود ده؟

في رد على تدوينتي السابقة عن احترام عقائد الآخرين كان هناك رأي أن هذا الاحترام نتيجة لبرود الأمريكان فهم لا يهمهم ما يفعله غيرهم حتى وان كان يزني. وأنا مع احترامي لصاحب التعليق الا انني حتى الآن لم اصادف أمريكيا واحدا مصاب بالبرود تجاه فعل يخالف الأخلاق. ومن الصعب جدا تجاهل ان هذا المجتمع في مجمله وصل الى درجة من احترام الاختلاف وتبجيل الحريات الشخصية مهما كانت مخالفة للسائد أو الأغلبية.

عثرت على هذا الفيديو في أحد المدونات الاسلامية وكان هدف عرضه هو اظهار الانتصارات التي يحققها الدين الاسلامي في الغرب. لكن اعتقد ان هذا الفيديو فضيحة لمن يعتقدون انهم حماة الاسلام والمدافعين عنه. وفضيحة لمجتماعتنا التي قررت اغتصاب حقوق الأفراد من أجل سلامة المجتمع من خطر وهمي.

فلتشاهدوا الفيديو أولا لتفهموا ما أعني

هذه تغطية اخبارية في محطة تليفزيون أمريكية (غالبا abc) عن فتاة اعتنقت الديانة التي ينادي الرئيس بوش وأعوانه أنها الخطر الشيطاني الذي يجب القضاء عليه. وفكرة اعتناق الفتاة للاسلام أمر طبيعي لا أعتقد انه يزيد الاسلام شيئا لأن الدين الاسلامي أعظم من ان يحتاج مثل هذه الاثباتات. وكنت أود من الشخص الذي يفتخر بعرض هذا الفيديو أن يخجل من الفضيحة التي يعريها.

أما الفضيحة فهي في كل الظروف المحيطة باعتناق هذه الفتاة للاسلام. ان والدها الكاثوليكي سعيد بأن ابنته تظهر هذا القدر من الاستقلالية في اختيار طريقها في الحياة. لم يتهمها بالردة والكفر لتركها دين عائلتها ولم يقيم عليها القضايا في المحاكم. لم تغير البنت اسمها لأن هذا هو الأسم الذي اعطته لها أمها وهي تقول انا مازلت انجيلا وانجيلا الآن مسلمة. لم يهاجم البرنامج الاسلام ويقلب الدنيا على المخطط الاسلامي لاختطاف الفتيات الشقراوات في قلب كاليفورنيا لتحويلهم الى الاسلام. أشار البرنامج الى ان هناك عشرون ألف أمريكي يتحولون الى الاسلام كل عام ولم ينشر حقائق مغلوطة ان المسلمون في أمريكا فقط أربعة وستين واحد. لن تحتاج هذه الفتاة الى مراجعة وزارة الداخلية للسماح لها باعتناق ما تريد من معتقدات والحصول على الاذن بتغيير دينها في البطاقة. ايه البرود اللي هما فيه ده؟ يا ريتنا كنا باردين كده.

لست بحاجة الى توضيح انني لا أحارب انضمام هذه الفتاة للاسلام. ولكن نظرا لما أتعرض له من تعليقات ركيكة في الآونة الأخيرة لزم التوضيح لمن يحتاج اليه.

13 comments on “ايه البرود ده؟

  1. اشمش قال:

    أناشفت الفيديو ده قبل كده وفعلا تعجبت من رد فعل الوالدين وتعجبت أكتر من حالنا و تخلفنا وفعلا كان نفسى نكون زيهم نتقبل حريه الاخريين فى أختيار دينهم أو حياتهم حتى لو مش عجبانا لكن للاسف أحنا لا نرى الا أنفسنا ونحكم على الناس من منظورأحادى متزمت ولا نتقبل أنفسنا ألا أذا رفضنا الآخر

  2. UPA.AbdAllah قال:

    بعد التحية،
    بخصوص الخجل من نشر الفيديو، هل نظرت لما يظهره من احترام للإسلام وأنه واسع الانتشار مما يدعوا للفخر بنشره؟، أم أنك تأخذ جانبا واحدا؟.
    بخصوص الحقائق المغلوطة، اللي أنت بتتكلم عنه دا المفتي بتاع الأزهر وليس عليه حرج، ثم إن الجزيرة قالت 2000 بهائي في مصر، إشمعنى يعني هتقف عند كلام المفتي؟.
    بخصوص المحاكم، أتفق معك على تصرف الجد الخاطئ، وأنه كان على مقدرة على الحفاظ عليه وهو في حضن أمه، إلا لو كان الأمر يستحق عناء المحاكم، كأن يمنعه أبواه من جده أيضا أو يصران على أنه إذا كبر فهو بهائي ولن يعطياه فرصة للبحث عن الحقيقة بنفسه مما يدعوا الجد للخوف عليه لأنه مسلم ويرى أن الإسلام هو الحق، ولو كان الوالدان لهما نية تعريف الطفل بدين جده حين يعقل، لما تعب الجد في المحاكم، هذه أيضا لابد من أخذها في الاعتبار، وأيضا تصرف الزوجان من البداية خاطئ أيضا ويستحق تدوينة أيضا كم استحقها تصرف الجد، ثم إن هذا الجد واحد، ألم تعلم بأسر مسيحية تقتل بناتها وأبناءها المتحولين للإسلام مثلا، هذا ما قصدت به أن السيء يظهر على الحسن، فأنت تعلم السيء لأنه ما يتناقله الناس.
    وإذا كان تصرف والد آنجلا تصرف بطريقة صحيحة وهو غير مسلم، فلا يعني أن تصرف المسلمين مشين وأن كولنز دليل على خطأ المسلمين، ليس لتصرف جد خائف مثلا. إذا أردت أن تقول بخطأ الجد، فأعلمه هو ولا تذكر الموضوع على أنه تصرف المسلمين عامة وكأنك تقول: انظروا إلى الفرق بين المسلم والكاثوليكي الأمريكي.
    أما بخصوص البرود، فإننا نعلم أن المجتمع المتفكك والأسر المتفككة، والتي تزيد في المجتمعات المدنية على غيرها في الريفية مثلا، تنمي جفاء العلاقات وهذا يزيد البرود في العلاقة العامة، أما المشاعر الخاصة فتخف في مثل هذه المجتمعات أو على الأقل يكتمها جفاء العلاقة العامة، ولا أعتقد أن الأمر بحاجة لتفصيل.
    على العموم شكرًا لك وللسماح لنا، كأناس ذوي أساليب ركيكة، بالتعليق في مدونتكم.

  3. UPA.AbdAllah قال:

    “لن تحتاج هذه الفتاة الى مراجعة وزارة الداخلية للسماح لها باعتناق ما تريد من معتقدات والحصول على الاذن بتغيير دينها في البطاقة. ايه البرود اللي هما فيه ده؟ يا ريتنا كنا باردين كده.”
    الموضوع مش إن إحنا سخنين يعني، أعتقد أن الموضوع كان لعدم اعتراف الإسلام بالبهائية كدين سماوي، لكني شخصيًا أؤيد وضع أي دليل على أنكم لستم تتبعون معتقدًا سماويا من الثلاثة المعترف بها (من وجهة نظر القانون المصري)، ومن ثم تصدر لكم بطاقات، وهذا ليس برودًا مني، لكنه أولا تضامنًا مع مصريين إخواني وثانيا من منطلق أنه سيكون معروفًا حينها أنكم لستم تبعًا للأديان الثلاثة، ولن يكون بالضرورة اعترافًا بالبهائية كدين سماوي، لذا لن يضر القانون شيئًا.

  4. يا سيدي الفاضل. هل وجدتني انتقد أي من تعليقاتك من قبل؟ هل وجدتني احذف أي منها؟ أنا لم اقصدك بالمرة بالأسلوب الركيك. أنا أقصد من يسب ويلعن ويثور دون حتى قراءة أي شيئ أو الرغبة في مناقشة أي شيئ. كنت اعتقد انك تعلم ما أكنه لك من احترام.

    عندما اعقد المقارنة هنا أنا لا أقول مسلمون ضد كاثوليك. أنا أقول مجتمع ضد مجتمع. مجتمعنا بكل من فيه من مسلمون ومسيحيون مصاب بهلع الدين. أن تقوم ثورة لأن فتاة أسلمت أو ان تقام المحاكم لأن البعض قرر أن يعتنق المسيحية. أن يكون تبديل الدين أمر يحتاج الى موافقة جهات وتدخل وزارات وتسجيل بيانات. أن يكون تصنيف الأديان والمعتقدات من أحد مهام القضاة ويكون الحكم على المعتقدات مكانه المحاكم. هذا وضع عبثي.

  5. UPA.AbdAllah قال:

    شكرًا لك.
    لكنك عندما عرضت المشكلة بدت كأن أحد أطرافها المسلمون. على العموم لابد أن نفترض حسن النية، خصوصًا بعدما بينت أنت حسن نيتك. وعليك أن تعذرنا لأننا قد نفهم ما يمليه علينا عقلنا أول مرة وقد لا نفكر الأخرى.
    ولو عددت مشاكل مجتمعنا لعشت عمرك وضعفه تعد، فماذا نفعل حينها.
    المهم أن نبدأ في إصلاح أنفسنا، وخد الناس على قد عقلهم برده.

  6. عزيزى البهائى للاسف مجتمعاتنا متخلفة لاقصى حد ولا تفقة شيئا فى ثقافة الاختلاف والتواصل مع الاخر ولا تعجب من اضطهادهم يا عزيزى للبهائيين فمن قبل اضطهدوا اليهود والمسيحين والمثليين واى شخص خالفهم الراى والمعتقد

    تحياتى يا عزيزى واتمنى المزيد من النجاح والانتشار لمدونتك لتكون صوت معبر لبهائيين مصر ول مدونيها .

    تحياتى .

    مصطفى محمود

  7. wafaa قال:

    لاحظت مجموعة من الأطفال الصغار ممن لم يتعلموا الكلام بعد فى احدى دور الحضانه ووجدت أن هناك لغه تربط بينهم فيلعبون معا ويمرحون على اختلاف اشكالهم ودينهم ومستواهم الأجتماعى . صحيح انها لغه غير مفهومه ولكنها لغه الروح والفطرة الجميله التى فطر الله عليها ارواح البشر
    فهى ارواح لم تتعلم بعد لغه الكره أو الحقد أو التعصب أو النظر للآخرين على انهم مخلوقات عجيبه
    دعواتنا ان تنتشر ثقافه احترام الاخر ولينظر كل واحد لأعماله وافعاله ويحاسب نفسه فقط بدلا من حساب الأخرين

  8. انا قلب قال:

    اخي انا لم افهم المقصود بقولك (لكن هذا الفيديو فضيحه لمن يعتقدون انهم حماة الدين والمدافعون عنه) طالب توضيح المعني وما البرود في هذا الفيديو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. أنا قلب: وصفي لهذا الفيديو بالبرود هو على سبيل التهكم. فأنا ضد أن يوصف ما يظهره المجتمع الأمريكي من تقبل للاختلاف على انه برود. من الممكن ان تقرأ التدوينة التي اشرت اليها في نص الموضوع لتوضيح أصل القصة.

    أما بخصوص المدافعين عن الدين فأنا أقصد كل من يثور ويغار اذا وجد شخص كان يؤمن بنفس ديانته وقد غير دينه الى شيئ آخر. من خرجوا في ثورة من أجل اسلام سيدة مسيحية هم يظنون انهم يدافعون عن المسيحية. من يطالبون بقتل من يخرج من الاسلام هم يتصورون انهم يدافعون عن الاسلام.

  10. Splendour قال:

    ان ما يدور الان على الساحة المصريه من انكار لحقوق الانسان ولحقوق المدنيه الانسانيه لهو اكبر دليل على افلاس فكري وفراغ ذاتي بمضمون الانسانيه وحقوق المواطنة على حد سواء. اما مايدور الان في اروقة المحاكم الشرعيه والنظاميه من سلب لحقوق الانسان ومن قهر وتعسف لادنى قواعد حقوق المواطنين البهائيين المصريين باختيار عقيدتهم وكتابتها في بطاقاتهم الشخصيه لهو دليل كاف ايضا على غياب العداله والمساواة التي يجب ان يتحلى بها الدين الاسلامي السمح . وان مثل هذه الاحكام على البهائيين المصريين بهضم حقوقهم قد اساءت للاسلام واساءت للمسلمين وهذا ما لاتقبله اية عقيدة من العقائد الالهيه. وان مثل هذه الاحكام قد يستغلها البعض للاساءة للعدل الاسلامي واحكامه وقوانينه على مستوى العالم . نتمنى ان يكون العدل والمساواة والاحكام التي تصدر عن المحاكم الاسلاميه سواء كانت شرعية ام نظاميه على مستوى المسؤوليه وعلى مستوى تقدم الانسان انسانيا وروحيا وحضاريه حتى لايساء فهم ما وصل اليه الاسلام من حضارة وان تكون احكامه عادله على جميع المواطنين سواء بسواء بدون اية مواربة وتمييز .

  11. محمد امام قال:

    ماذا تعنى الديانه البهاقيه

    سورى مش قادر امسك نفسى لان اسمها يفطس من الضحك

  12. DREME قال:

    يعنى انا راضى زمتك انتا واللى بتزعمو هذا الدين هى العمليه ناقصه ان اى واحد يطلع النهرده ويقول انا نبى اتقو الله وخافو من ربنا وتزكرو يوم الموقف العظيم هتقول ايه لربنا يوم الحساب . المسئله سهله وبسيطه لو كل واحد خاف من ربنا هتتحل المشكله . المشكله يا جماعه ان كتير مننا مبقوش يخافو ربنا . وبعدين ربنا قال ان سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام خاتم النبيين . وكتير من الناس زعمو انهم انبياء زى مسيلمه الكذاب . الانسان ديما يترك طريقه الحق ويدور على طريق هلاكه .

  13. rashad قال:

    الدين ده مجرد زوبعت فنجان . انا عاوز اقول حاجه يعنى ايه من عقيدتكم ان الصلاه تكون فرديه يعنى لو جينا نحكم عقلنا الفرديه والجماعه يعنى مين اقوى بالعقل الفرد ولا الجماعه الصلاه فى الاسلام بتحتم علينا الجماعه علشان ترابط المجتمع وترابط البشر . يعنى اول ما اتعرف على دينكم اكتشف الغلطه دى .امال لو تعمقت شويه هكتشف ايه . مفيش عقل بشرى يقدر يخترع دين لان العقل البشر مهما كان محدود .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s