رسالة من أمي

وصلتني الرسالة دي من أمي وطلبت مني ان انشرها على المدونة. وقد كان…

ولدي الحبيب

ياحسرة علي الماضي الجميل القريب

كنت أتمني لكم أن تعيشوا أياما أسعد من أيامنا ولكن للأسف يؤلمني كثيرا أن أيامكم أسوأ بكثير من كل النواحي فبالرغم مما تتغني به الأنظمة والمؤسسات بمبادئ الحرية والديموقراطية .. التي يبدو أن لا وجود لها إلا لأغراض الدعاية في المؤتمرات الكلامية والمقالات الإنشائية في الجرائد.

كم كانت سعادتي اليوم وأنا أقلب أوراقا عائلية قديمة فوجدت عقد زواج جدك وجدتك مؤرخ 1938 ولأنهما يدينان بالديانة البهائية فقد تم عقد الزواج حسب الشريعة البهائية وكانوا في قريتهم (كوم الصعايدة مركز ببا مديرية بني سويف)  بصعيد مصر وكم كانت سعادتي أيضا عندما وجدت شهادة ميلادي الصادرة في عام 1943 من مديرية الصحة ببا بني سويف وبها خانة الديانة بهائية. وكلما احتجت لصورة من سجلات المواليد صدرت بنفس البيانات دون تحريف أو تدخل للتزوير من أي جهة.

هناك في هذه المنطقة من العالم عام 1925 صدر حكما قضائيا بمحكمة ببا الشرعية كان له كل الأهمية في تاريخ الديانة البهائية بمصر. فبعد الاضطهاد الشديد لمن اعتنقوا الدين البهائي من هذه القرية وبعد أن أقام مأذون القرية دعوي الحسبة يطلب التفريق بين الأزواج لأنهم كانوا قد تزوجوا بعقود اسلامية واعتنقوا الدين الجديد  وجاء نطق الحكم من أعلي الجهات الشرعية الاسلامية باستقلال الدين البهائي عن باقي الديانات والاعتراف به دينا جديدا له أصوله وأحكامه. وبناء علي دعوي الحسبة فقد حكم بالتفريق بين الأزواج وكان جدي وجدتي لأمي من ضمن المدعي عليهم ورفضت جدتي (المرأة الصعيدية) تنفيذ الحكم ووقفت أمام أشقاء وأعمام من أسرتها االمتشددين حيث المرأة لا رأي لها وكان يؤازرهم مأذون القرية وتشجعوا بحكم المحكمة لأخذ ابنتهم ولكن بإصرارها علي حقها في تقرير عقيدتها رفضت تنفيذ حكم المحكمة واستمر زواجهما حتي نهاية العمر.

وأذكر أياما بعد أن هدأت الأموركيف عشنا نحن الأبناء مع آبائنا وأمهاتنا لسنوات في هذه القرية بكل احترام ومحبة مع أهل هذه القرية كانوا ينزلون ضيوفا في بيتنا وكنا نحتفل معهم بمناسباتهم الدينية والاجتماعية من حلقات ذكر يذبح فيها الذبائح وتقام الولائم وكذلك زواج وطهور أبنائهم وعقيقة مواليدهم وكانوا يتبادلون معنا التهاني بأعيادنا.

ابني الحبيب .. أتأسف أيضا علي أيامكم هذه من حيث الإعلام المدفوع بالأحقاد والطيش وعدم البصيرة وانعدام مبدأ تحري الحقيقة في أي موضوع. وأجد أننا كنا أكثر حظا منكم . أيامنا كانت تصدر جرائد مثل جريدة المقطم بها مقالات ومناقشات في كافة الديانات من جميع وجهات النظر ومن جميع أصحاب الديانات وكيف كانت هذه النقاشات تتم بموضوعية وحرفية ونزاهة وصدق تام وأدب جم تأخذ بعقولنا حتي ونحن أطفال أو شباب

أتذكر أيضا يا ولدي أنني وعيت علي ما اذكرعام 1949 وما بعدها كيف كانت تعقد جلسات نقاش تستمر لمدي ليال طوال ويحضرها أناس طيبون من رجال القرية يتناقشون مع عدد ممن اعتنقوا الديانة البهائية من أبناء قريتهم من بينهم من هم  حاصلون علي عالمية الأزهر وكيف كانوا جميعا يبحثون عن الحقيقة ويأنس كل منهم برأي الآخر وكانوا يقرأون من الكتب البهائية ويناقشون مدى صحتها من القرآن الكريم والآيات البينات بكل احترام ووضوح حتي لو اختلفوا في شيء كان اختلافهم جميلا مبتغاه الحق ويسترعي الاهتمام حيث يحترم كل منهم عقيدة الآخر. وكانت تناقش كيف كان الاعراض من أتباع كل ديانة سلف علي كل دين سماوي يأتي. كانوا يتضاحكون علي طرفة حدثت يوما في مجلس عزاء بالقرية حيث كان يوجد شخص طيب بسيط مسيحي الديانة يدعي باسليوس كان يتولي صباغة الملابس والعباءات كان حاضرا بمجلس العزاء وسأله فجأة أحد الحاضرين قائلا: ياباسليوس فيه نبي بعد محمد؟ فقال لا .. وهنا بادره صديق كان حاضرا في العزاء  وسأله بنفس النبرة قائلا: يابلسليوس فيه نبي بعد عيسي؟ فقال لا..!!

أين أنتم من هذه الأيام من الماضي الجميل القريب

واليوم يا بني وبعد مرور كل هذه السنين وبعد انتشار العلم والحضارة بالرغم من أن زواج والديك بوثيقة زواج بهائية وبالرغم من أن شهادة ميلادك أنت وأختك وكذلك والدتك ووالدك مدون بهم خانة الديانة بهائي ولم يكن هناك ما يدعو أبدا لكل هذه الزعقة والضجة التي أثيرت بلا داع حيث انها لا تنم إلا عن ضيق الأفق وعدم الصبر وغياب أبسط مبادئ إعمال العقول وهو تحري الحقيقة.

اليوم وفي القرن الحادي والعشرين وأنا لا أستطيع استخراج رقم قومي  وجميعنا نواجه هذه الاشكالية من الحقوق المدنية أبسط مما يترتب عليه هو عدم إمكاني صرف معاشي منذ أشهر. أو عمل أي توكيل باسمي لأي شخص في أي شأن.

100 comments on “رسالة من أمي

  1. bilo قال:

    Could you please translate it to English so that I can publish it in my blog? Thank you

  2. Smile Rose قال:

    عندك حق سيدتى ربنا يلهمنا الصبر والسلوان

  3. سيدتي كم مؤثرة كلماتك، وما اشجع موقف والدتك باصرارها على التمسك بحقها
    سوف نتتبع خطوات والدتك الغالية ونتمسك بحقنا مهما كانت الظروف
    شكرا لك

  4. زائر قال:

    تبر‏‏عت مجلة ‏«ايام» الحكومية الايرانية حديثاً باصدار عدد يحمل عنوان ‍‍’’البهائية كما هي‏‏‏‏‎‎“ و هو أي هذا العدد بالمحصلة عبارة عن موسوعة شاملة لشتي أنواع الإساءات و الإفتراءات وكافةالتهم السياسية الممكنة و غير الممكنة جمعها و توجيهها إلي فئة أو جماعة بعينها .
    لا شك بأن المشرفين علي هذه المجلة هم قبل أي شخص آخر علي قناعة تامة بأن ما ورد فيها لا يستحق الرد و إلا لأفسحوا مجالاً و خصصوا مساحة عادلة لهذه الغاية إحقاقاً للعدالة و إنصافاً للحقيقة .
    لكن ما لفتني بشكل خاص هو تصريح لآيةالله تسخيري الذي يتولي من ضمن ما يتولي أمانةالعامة لمجمع اهل البيت عليهم السلام و نيابة رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في مقابلة مع مندوب المجلة :
    س:لقد أصدرت إحدي محاكم المصرية مؤخراً حكماً كان سيؤدي ألي الإعتراف بهذه الفرقة في مصر إنما بفضل جهود سماحتكم و تفاعل الملائم للمراجع الدينية هناك ألغي الحكم من قبل السلطات القضائية العليا في مصر . هل لكم بإيضاح هذا الموقف.
    ج: … بعد ما حصل ذلك التحرك السخيف في المحكمة أجرينا إتصالات مع رجال الدين في مصر منهم شيخ الأزهر و مفتي مصر و رئيس جامع الأزهر . هم كانوا علي علم بماهية البهائية و نحن أيضاً أطلعناهم علي المزيد بشأن مخاطر هذه الفرقة … فتصدوا للحكم المذكور بالإجماع … الكل نزلوا إلي الميدان و بإلغاء هذا الحكم لا يتمتع البهائيون حالياً بأي إعتراف في مصر .

    • أحمد صابر عبدالواحد عباس قال:

      بسم الله الرحمن الرحيم
      والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا وحبيبنا وقدوتنا ومعلمنا محمداَ علية الصلاة والســــــــــلام
      الحمد لله علي نعمتة المتواترة وأشهد أن لا الة الا الله وحدة لاشريك له شهادة أعدها للنجاة من أهوال الاّخرة وأشهد أن محمداَ عبده ورسوله ذو المعجزات الباهرة صلّ الله عليه وسلم وعلي اّله وصحبة ومن عاونه وناصره
      وبعد فيقول العبد الفقير الحقير المضطر لرحمة ربه القدير الصمد
      أحمد صابر عبدالواحد المقيم بقرية الشوشه القرية المجاورة لقرية كوم الصعايدة التي يدور الحوار بين أبناءها عن البهائية الكلمة التي لاتحمل معني حتي تحمل معتقد فماذا تعني كلمة بهائية وأين ورد ذكر هذة الكلمة ؟
      وما هي الاركان التي تحملها البهائية ” فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لايري علية اثر السفر ولا يعرفة منا احد حتي جلس إلي النبي صلي الله علية وسـلم فاسند ركبتيه إلي ركبتيه ووضع كفيه علي فخديه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلي الله علية وسلم ” الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداَ رسول الله وتقيم الصلاة وتوتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت فها هي أركان الإســـــــلام
      فما هي اركان البهائية التي تتحدثون عنها
      ثانياَ نستكمل الحديث الشريف قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله وملائكتة وكتبه ورسلة واليوم الاّخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت فهذا هو الايمان بالإٍٍسلام فما هو الإيمان عند البهائية ؟
      ثالثا أيضا نستكمل الحديث الشريف قال: فأخبرني عن الإحسان ؟ قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ” فهذا هو الإحسان بالإســـــلام فما هو الإحسان عند البهائية ؟
      رابعاَ وأيضا نستكمل الحديث الشريف قال: فأخبرني عن الساعة ؟ قال :”ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ” قال : فأخبرني عن أماراتها قال: “أن تلد الامة ربتها وأن تري الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ” هذه هي الساعة وإماراتها بالإسلام فما هي ساعتكم وما هي إماراتها وما هو مثواكم الاّخير ؟
      خامساَ نستكمل حتي نهاية الحديث الشريف قال: ثم أنطلق فلبثت مليا ؟ ثم قال لي يا أتدري من السائل ؟ قلت الله ورسوله اأعلم قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم . فأين من علمكم أنتم البهائيين أين الرسول الذي بعث لكم؟ أين الكتاب الذي انزل اليكم ؟فيأ من يتحدث عن وجود البهائيه أين دلائلكم فعندما تتحدثون فأن ارأي حديثكم عن قصة عائله عن قصة غرامية بين جد وجده وعن تمسك الجده بالجد هل هذه هي اركان دينكم هذا
      وأخر حديثي هذا هو قول أشرف الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم “والذي نفس محمد بيده لايسمع بي أحد من هذه الامة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به الإ كان من أصحاب النار ” فأنتم إن لم ترجعوا فمثواكم جهنم وبئس المصير فأنتم ليس بهائيين لانه لاوجود لهذا المسمي بل أنتم خارجين عن الإسلام دين الله دين الحق الدين الذي يقبل ولا يقبل غيره وأسال الله أن يهدينا إلي ما يحبه ويرضاه

  5. نسرين قال:

    شكرا يا أخي الزائر على التعليق. ألرجاء أدراج مرجع التصريح الذي ذكرته حتى يستطيع الذين يبحثون عن حقائق الأمور التأكد من صحة الخبر بأنفسهم.

    من المؤلم حقا ما آل إليه حال مصر. فها نحن نرى دولة ذات كيان مستقل لا تستطيع أن تبث في قضية “واضحة كعين الشمس” وإنما تلجأ إلى التهرب من اتخاذ موقف بالتأجيل والتأجيل والتأجيل، فكما تسأل أم شادي ويتساءل الجميع، إلى متى؟

    إن رسالة أم شادي المدرجة في هذه المدونة تلخص ببساطة وأمانة قضية ذات أبعاد اكبر بكثير من كونها فقط قضية البهائيين. فهذه قضية مصر والمصريين. قضية شعب بأكمله سمح لتيارات الحقد والضغينة المستوردة والمحلية بتشوه تاريخه ورسم حاضره. والسؤال هنا هو: “إلى أين المطاف!”

  6. نسرين قال:

    شكرا يا شادي على المقالة. الرجاء أن تبلغ أمك التي أتمنى أن التقي بها يوما، كل حبي وتقديري وتخبرها بانني أعتقد أنها طرحت في مقالتها ما أراه “لب” القضية. وأخبرها عني بأننا نرى بصماتها في مفيما تقوله. فعندما قرأت ما كتبتْ، أحسست بأنني قرأت لها من قبل، وما كان ذلك إلا صدى صوتها في كتاباتك!

    بعد إذنها، لقد أدرجت رسالتها مع التعليق في مدونتي “وجهة نظر أخرى” http://www.fromdifferentangle.blogspot.com/

  7. عمر الشرقاوى قال:

    لماذا كل هذا الالم لماذا كل تلك الاشياء هل خانه الديانه تمنعنا من الرؤيه الصحيحه لقضيانا بهاء الله يدعوا الى السلام والى توحيد جميع الشعوب هل هذا يضر احدا فى شىء بالعكس يقضى على ظواهر التعصب والتطرف الدين لتهذيب النفوس ولا افضليه لشخص على شخص الا بصلته بالله وتقواه له

  8. رأيت الرسالة على موقعك والتعليق المؤثر وسأبلغها لتشاهدهما بنفسها. وأشكرك لرقة تعبيرك.

  9. نسرين قال:

    شكرا لك يا أخ عمر على موقفك المشرف وتفهمك لحقيقة البهائية. أتدري… أنا أعتقد أن أهم ما تمخض عن الاستمرار في تصعيد قضية البهائيين المصريين هو إعطاء الفرصة لنا لتصحيح الأخطاء التي أشاعها ويشيعها البعض عنا زورا وبهتانا. وكما تعلم، لم نكن نحن من صّعد القضية! أن المعاملة غير العادلة و “مطمطة” قضية البهائيين في المحاكم من قبل الدولة والاعتراض على حق واضح، في نظري يخدم قضية البهائيين على المدى البعيد أكثر من ما يضرها، رغم معاناة وتضحيات إخواننا وأخواتنا البهائيين المصريين. لقد سمح الإعلان المكثف الذي كان يهدف في البداية إلى تشويه سمعة البهائية الى بحت العديد من العقول المنصفة عن حقيقة البهائية، فازداد عدد الذين يعرفون كنهها ويدركون أهدافها ومبادئها ولم يصير بوسعهم بعد ذلك إلا أن يستهزئوا بالأكاذيب التي كان ومازال البعض يحاول إن يروجها ضد البهائيين.

    أما فيما يتعلق بسؤالك: “لماذا كل هذا الألم ولماذا كل هذه الأشياء؟” ربما لان التطور والحضارات تنمو من ألآم الشعوب. وربما لأن البهائيين المصريين جديرين بأن يكونوا الضحية على مذبح الوطن حتى يحصل كل المصريين في حرية الرأي والمعتقد. إن عدم منطقية موقف الدولة الحالي وإصرارها على تأجيل الحكم وعدم قدرتها على اتخاذ موقف حاسم يقول الكثير عما تمر به مصر… ربما هذه هي مرحلة المخاض المؤلمة وبعدها سيولد لمصر يوم جديد!

  10. SANDRILLA قال:

    عيزة أعرف اكتر

  11. bassim قال:

    الله يرحم مصر ….

  12. غير معروف قال:

    يجماعة اية دة كلة البهائية مش ديانة دول ناس ليهم فكر اعتنقوة وخلاص لكن الديانات اليهودية والمسيحية والاسلام

    • غير معروف قال:

      يا جماعة واللة حرام كل هذا لان لا دين بعد دين سيدنا محمد صلى اللة علية وسلم والمفروض الدولة تذبح وتعدم من يتلفظ ويقول انة بهائى او تخرجة من ارضها لانة حرام ان يعيش بين المسلمين

  13. يحيى الطلاوى قال:

    انا من قريه كوم الصعايده المزكوره واقسم بالله العلى القدير الذى لااله غيره انه لايوجد فى قريتنا اى فرد بهائى خالص وممكن لكم ان تزورو هذه القريه نعم يوجد مسيحيينلاكن لايوجد مايقولون عنه بهاىء ابدا لاالان ولا فى السابق

  14. @يحيى الطلاوي
    الرسالة تتحدث عن الماضي. قد لا يوجد الآن لكن في الماضي كان يوجد اشهر بهائيين مصريين اصحاب قضية الحسبة سنة 1925 وراجع حكم محكمة ببا الشرعية التاريخي لهذه السنة قبل ان تجزم انه لم يوجد حتى في الماضي بهائيين في كوم الصعايدة.

  15. غير معروف قال:

    انا يحيى الطلاوى هل لى ان اعرف انت من اى عائله فى قريه كوم الصعايده مع العلم انه لم يحدثنا ابئنا ولا اجدادنا عن هذا الموضوع

    • غير معروف قال:

      اناخالدالمصرى يااخ يحى لاتتعب نفسك لان من يتحدث معروف وهويعرف من اي عائله واذاكنت لاتعلم فهوقريب من ا ع م وهوبالفعل كان هناك بهائيين بالقريه لكن الان انقرضوا واذاتحدثناعن ذلك اتينابالادله فمأذون القريه حين ذاك كان اسمه م ع الاتستعجب انى اعرف تلك التفاصيل لانى من القريه نفسهاولست بهائى بل من اهل الكتاب والسنه ولكن الاعتراف بالحق فضيله وانااعلم يااخ يحى انك من احسن ناس فى القريه واجدعهم والله يرحم اباك فاانتم اهل للالتزام والعباده لكن انت تحكم بالظاهرامامك وانت على حق فعلابان لايوجداى شخص بهائى فى القريه لكن انااعرف بعض منهم وان كان شخص يعتنق الفكرالبهائى الاالان وليس جليس القريه وانت تعرفه جيدا لكن انت لك الظاهروالله يتولاالسرائر واخيراقول وماخفياكان اعظم
      ياعم يحى دول يعطوك قرابه لكن انت لاتدرى

  16. @يحيى الطلاوي
    الأفضل من سؤالك عن أي عائلة انتمي اليها هو مراجعة حكم محكمة ببا الشرعية لسنة 1925 فهذا ليس فيه أي لبس يالتأكيد. حكمت المحكمة الشرعية على عائلات من كوم الصعايدة بتطليق بعض الزوجات من ازواجهن لأنهم اعتنقوا الدين البهائي.

    اما عائلتي فقد تركت كوم الصعايدة منذ زمن طويل وانتقلت الى المنصورة ثم الى القاهرة لتستقر بها. وكان لها لقبان. مرعي وحسن.

  17. يحيى الطلاوىمن كوم الصعايده قال:

    ياعم والله كل واحد حر يختار الدين الى عايزه وربنا هايحسبه بس ياريت تحاسب نفسك قبل ان تحاسب وعلى فكره خانه الديانه فى البطاقه ملهاش لزمه لان ممكن واحد يكون مكتوب الديانه مسلم ويسرق ويرتشى ويزنىوعلى فكره انا مش مقتنع بالديانه بتعتكم خاااااااااااااااااااالصلان مافيش اى نبى من انبياء الله او رسول من الرسل اشار الى الدين الى انتو بتقولو عليه

  18. fareed gmeel قال:

    للأسف أنتم لا تملكون شريعه و تحاولون أن يكون لكم ظهور بأى طريقه عن طريق اختلاق قصص و بطولات لا و جود لها فى الواقع أو اظهار فلسفه جذابه غى ظاهرها غير منطقيه فى محتواها لكن أى عاقل يتابعكم دون أن يكون تحت المؤثرات التى تخلقوها يعلم أنكم على ضلال

  19. الأم صاحبة الرسالة قال:

    إلي السيد يحي الطلاوي من قرية كوم الصعايدة (حاليا قرية حسن علام)
    ابني العزيز يحي
    أمن تعتبر من الجيل السادس أو الخامس من عائلة الطلاوي. فاسمك هو يحي عبد الله الطلاوي . وليست لنا أية مصلحة أن نتكلم عن أشياء غير موجودة . فأنت صادق لأنه لا يوجد حاليا من هو بهائيى قي القرية لأن جيلنا والجيلين الذي سبقوه هم من عاصروا قضية محكمة ببا الشرعية. وحيث ان العالم صغير والدينا صغيرة كما نقول فأنا استطيع أن أذكرك بقرابة قد تربطني بك يا ابنى زوج خالتي وهو مسلم من القرية هو السيد عبد البديع علي الطلاوي من عائلتكم . وخالتي هي الشيخ حافظ محمد زيدان . وللعلم فإن وجودك انت بالقاهرة أكثر من عواجدك في القرية .
    عموما أنا لا ألومكم أنتم الجيل الحالي من عدم معرفتكم لأن من تركناهو في القرية من أقارب مسلمين (لأن الإيمان ليس مشاركة عائلية بل هو اعتراف فردي واقتناع من ضمير كل شخص ومن الممكن جدا أن يوجد أخوات وأبناء منهم من يدين بالبهائية ومنهم من بقي علي الاسلام ولا يوجد اية مقاطقة أو عداوة بسبب ذلك حيث أنني ما زلت أتواصل من أبناء خالاتي وأبناء أعمامي من القرية .
    عموما ليس موضوعنا في هذه المداخلة هو اقناعك بالدين البهائي وانما وجدت نفسي مضطرة للتوضيح والرد حيث أنك أنكرت علي جذوري وأصولي من هذه القرية الحبيبة الي قلبي وروحي حيث قضيت طفولتي فيها .

    علي فكرة أنا والدي هو المرحوم حسن محمد حسن وحدي لوالدتي هو المرحوم حافظ محمد زيدان . وكان ممن صدر بهم الحكم الشهير عام 1925 من محكمة ببا الشرعية بالتفريق بين الأزواج وزوجاتهم بسبب اعتناق الزواج الدين البهائي لكن جدي وجدتي لم ينفصلا حتي آخر العمر. وبرغم قسوة ظاهر الحكم في حينه إلا أنه جاء ليعلن علي لسان أعلي جهة قضائية (المحكمة الشرعية ) أن هناك دين جديد له اصول وفروع وأحكام

    قد يتنصل بعض من الأقارب في القرية وينزوي ويذوب في مجتمع القرية خوفا من الدخول في مشاكل ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) ولكن هذا هو الحق ولا استطيع انكاره ……… مواطنة بهائية من كوم الصعايدة

  20. الأم صاحبة الرسالة قال:

    ورد فى حيثيات حكم محكمة ببا الشرعية فى قضية الحسبة للبهائيين ببلدة كوم الصعايدة مركز ببا مديرية بني سويف الإعتراف بالبهائية كدين مستقل كما يلي :

    “ومن كل ما تقدم يتضح أن البهائية دين جديد قائم بذاته له أصوله وفروعه وأحكامه … فلا يقال بهائى مسلم وبالعكس كما لا يقال مسيحى مسلم وبالعكس”

    أما عن القول بأن القرآن يقصر الآديان السماوية على ثلاث فهو قول مخالف للحقيقة لأن القرآن لم يذكر الأديان السابقة على سبيل الحصر فبينما هو ملىء بقصص الرسل والأنبياء فإن هناك من هذه القصص ما لم يقصصه القرآن:

    “وقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك …” سورة غافر : آية 78

    ومن هذه القصص التى لم يذكرها القرآن هو أن سيدنا إبراهيم عليه السلام قد تزوج فى آخر حياته بزوجة ثالثة بعد هاجر وسارة ، وهى قطورة التى جاء ذكرها فى التوراة (أسفار العهد القديم من الكتاب المقدس) وقد يحتج فضيلة المفتى بأنها أسفار محرفة لا يجب الرجوع إليها – وهو قول مردود عليه بأن للتوراة مكانة خاصة فى القرآن ترفعها إلى مصاف القرآن نفسه وتعصمها من التحريف فمثلا:
    التوراة كتاب كامل:
    ” ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذى أحسن وتفصيلا لكل شىء” سورة الأنعام : آية 154
    التوراة “ذكر” مثل القرآن يسرى عليه الحفظ الإلهى:
    “ولقد كتبنا فى الزبور (أى فى مزامير داوود النبى) من بعد الذكر (أى التوراة) أن الأرض يرثها عبادى الصالحون” سورة الأنبياء : الأية 105
    “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون” سورة الحجر : آية 9
    التوراة “فرقان” مثل القرآن :
    “ولقد آتينا موسى وهرون الفرقان وضياء وذكرا للمتقين” سورة الأنبياء : آية 48

    نعود إلى قصة زوجة سيدنا إبراهيم الثالثة قطورة – فقد ورد ذكرها فى سفر التكوين الإصحاح الخامس والعشرين فى ستة آيات فقط – ولكنها تذكر أنها أنجبت له ستة أطفال كلهم من الذكور ، وأن سيدنا إبراهيم صرفها هى وأولادها “شرقا إلى أرض المشرق وهو بعد حىّ ”

    فها هو فرع ثالث يضاف إلى فرع إسماعيل الذى أنجب أمة القرآن وفرع أسحق الذى أنجب أمة التوراة والإنجيل، ولا يجب أن ننسى أن الله قد بارك نسل إبراهيم دون استثناء ، ونحتكم فى هذا إلى النص التالى فى التوراة :

    “أباركك مباركة وأكثّر نسلك تكثيرا كنجوم السماء …. وتتبارك فى نسلك جميع أمم الأرض.” سفر التكوين – الإصحاح 22 – آية 17-18 .

    وقد يتساءل البعض : أين ذهبت ذرية سيدنا إبراهيم من قطورة وهم ستة أولاد مقارنة بولد واحد فقط لهاجر وولد آخر لسارة؟

    وإذا لم نلتق بأى منهم على هيئة رسل وأنبياء ، إذ خلت من ذكرهم تماما بعد ذلك التوراة والإنجيل والقرآن – وهى كتب سماوية ثلاث نزلت فى المناطق القريبة منا من العالم – فإن هذا لا يعنى أنه لم تأت أية رسل سماوية وكتب موحى بها من الله من خلال هذا السبط الثالث المبارك . إذ أن هناك دليل على أن العكس من هذا تما ما قد حدث – فقد وفى الله بعهده لإبراهيم وأرسل رسولا من نسل قطورة جاء ذكر الذين حاربوه وعارضوه مرتين فى القرآن – وهم “أصحاب الرس” نسبة إلى نهر الرس الذى كانوا يعيشون على ضفافه – وهو يعرف الآن بنهر أراكسس الواقع فى الركن الشمالى الغربى من إيران داخل إقليم كردستان ، وإلى من عاشوا فى الماضى على ضفاف هذا النهر أرسل الله رسوله “زرادشت” ليؤسس الديانة الفارسية التى عرفناها فيما بعد بالمجوسية . بتعاليم سلام وتسامح تدعو الى عدم مقابلة العنف بالعنف . ويعود ظهور هذه الرسالة ألى حوالى 700 عام قبل ميلاد السيد المسيح.

    وإذا قال قائل أنى لنا أن نعرف صدق رسالة “زرادشت” هذا – فإليه علامات ثلاث :

    أولها : أنه لا يعقل أن تأتى رسالة غير سماوية بعد مرور سبعمائة عام على ظهورها بثلاثة “حكماء” – جاءوا من الشرق سائرين آلاف الأميال – إلى المكان (بل حظيرة الخراف) والزمان (بل لحظة المخاض) عندما ولدت مريم العذراء سيدنا عيسى عليه السلام ، أثناء سفرها بعيدا عن منزلها .

    وثانيها : أنه لا يعقل أيضا لرسالة غير سماوية أن تأتى بأربعة حكماء تناوبوا العهد واحدا تلو الآخر بأن يداوموا على الصلاة والتضرع إلى الله سبحانه حتى يبعث رسولا برسالة جديدية عظيمة تجدد الدين الحنيف – وحيث واتت رابعهم المنية أرسل خادمه المدعو روزبه ويرسله إلى المكان الذى سيجد فيه هذا الرسول – وقطع ذلك الخادم الفيافى والصحارى والقفار متزودا بالإنقطاع والتقوى إلى أن وردعلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام مبايعا ومؤمنا وسط دهشة العرب الذين قاوموا رسولهم حتى قال “ما أوذى رسول بمثل ما أوذيت” – وأنعم عليه الرسول الكريم بلقب “سلمان” – وكانت هذه الآية السماوية على صدق سيدنا زرادشت وأمته بعد ألف وخمسماءة عام من بعثته .

    وثالثها : ذلك المعيار الذى ذكره الله فى القرآن الكريم الذى يمكن به الإستدلال على صدق أية رسالة وهو الآية الكريمة الثالية :

    “فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض” سورة الرعد : الآية 17

    وقد يندهش القارئ إذا علم أن هذا المعيار نفسه قد جاء فى أسفار العهد الجديد من الكتاب المقدس – المعروف بالإنجيل – فقد جاء فى سفر أعمال الرسل – والمقصود بالرسل هنا من أرسلهم السيد المسيح من الحواريين وأتباعه المقربين للتبشير برسالته – أن بولس ومن معه من المبشرين عندما بدءوا يتكلمون عن رسالة السيد المسيح فى مجمع من علماء اليهود هاجوا عليهم وقرروا قتلهم – ويمضى هذا السفر فى أًًصحاحه السادس فى ذكر ما حدث بعد ذلك بقوله:

    “لما سمعوا حنقوا وجعلوا يتشاورون أن يقتلوهم ، فقام فى المجمع رجل فريسى إسمه غمالائيل معلم للناموس … قال لهم … قبل هذه الأيام قام ثوداس … الذى قتل وجميع الذين انقادوا إليه تبددوا وصاروا لاشئ ، بعد هذا قام يهوذا الجليلى … فذاك أيضا هلك وجميع الذين انقادوا إليه تشتتوا ، والآن أقول لكم تنحّوا عن هؤلاء الناس واتركوهم لآنه إن كان هذا … العمل من الناس فصوف ينتقض ، وإن كان من الله فلا تقدرون أن تنقضوه ” آية 32 إلى 39.

    والآن – وبعد هذه الأدلة والبراهين من القرآن الكريم والتوراة والإنجيل – هل يصح القول يقصر الرسالات السماوية على ثلاث لا غير ؟

    أما القول بأن الله عاجز عن أن يبعث برسالة جديدة من الآن وإلى ملايين السنين التى ستأتى على البشرية من بعد فهو قول يجافى كل منطق ويخالف الوعد الذىقطعة الله بألا يدع الإنسان أبدا بغير هداية فى أى زمن من الأزمنه بقوله الكريم :

    “هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا”

    ويستدل من يرى بانتهاء عصر إرسال الرسل بنفس الحجة التى استدل بها من قبل علماء اليهود والمسيحية على أنه لا رسول بعد رسولهم:

    من التوراة : “إنى أرفع إلى السماء يدى وأقول حى أنا إلى الأبد” سفر التثنية – الإصحاح 32 – آية 40
    من الأنجيل : “أنا هو الألف والياء البداية والنهاية” رؤيا يوحنا اللآهوتى – الإصحاح الآول – آية 8
    من القرآن : “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا” سورة المائدة – آية 3.

    ولكن ما أكثر الأدلة فى كل من هذه الكتب السماوية الثلاث على أن الرسالات رحمة للعالمين وأن رحمة الله لا تنقطع وأن سنته قد جرت على أن يبعث برسله تترى وأننا لن نجد لسنة الله هذه تحويلا أو تبديلا ، ولو فصلنا هذه الأدلة واحدة واحدة ليلزمنا تأليف كتاب عظيم الحجم – ولكن هناك من البهائيين من قام بهذا العمل على أكمل وجه مستنيرين بما جاء فى أو ل كتاب لحضرة بهاء الله “كتاب الإيقان” ، وما كتبوه موجود بعضه على الأنترنت بمكتبة المراجع البهائية فليرجع إليها من يريد ، ولكننا سنكتفى هنا بقول قاطع لحضرة عبد البهاء يخاطب العقل والمنطق ويسوق الحجة على أنه ستأتينا رسالات من الله بدوام ملكه الله وملكوته – سبحانه وتعالى .

    جاء ما يلى فى خطبة ألقاها حضرة عبد البهاء فى مدينة اسكارامنتو بولاية كاليفورنيا يوم 26 أكتوبر عام 1912 – مترجما عن الإنجليزية :

    “هناك من يعتقد بانقطاع المواهب الإلهية ، فهم يعتقدون مثلا أن الوحى الإلهى والتجلى الإلهى والمواهب الإلهية قد انتهت. وهذه فكرة تثبت نفسها بنفسها أنها خاطئة ، لأن الوحى والمواهب والتجليات الإلهية لن تنتهى ، فحقيقة الألوهية كالشمس والوحى كالأشعة الساطعة منها ، فإذا جزمنا بأن للفضائل الإلهية نهاية لوجب علينا التسليم بأن للألوهية نفسها أيضا نهاية ، بينما الحال هو أن حقيقة الألهية جامعة لكل الكمالات وهى كاملة بفعل هذه الفضائل ، فإذا خلت من تلك الكمالات والفضائل لانتفت عنها صفة الألوهية ، فالشمس شمس باشعتها وضيائها وحرارتها ، فإذا حرمت من هذه الخصائص لم تعد شمسا . وبالتالى إذا قلنا أن ألوهية الله وسلطانه حادثان عرضييان يقبلان الزوال لوجب علينا بالضرورة أن نعتقد بأن الذات الألهية نفسها حادثة ، لا أساس ولا أهمية لها.

    “والحال أن الله هو الخالق – وصفة الخالق هنا تفترض وتستلزم وجود الخلق . والله هو المعطى – وهى كلمة تفيد وجود من يتلقى العطاء . ومن الصفات الإلهية الإخرى أن الله هو المحيى وهى صفة تستلزم وجود مخلوقات يحييها. وعلى العكس من ذلك إذا قلنا أنه ليس المعطى فكيف نتصور بقاء مخلوقات تحيا على هذا العطاء والفضل . أو أنه ليس الملك فكيف يتسنى للرعية وجود ؟ أو أنه ليس العليم فكيف يوجد المعلوم ؟ وإذا قلنا أنه قد أتى على الله حين من الدهر فيما مضى لم يكن لديه خليقة ، أو أن لعالم الوجود بداية ، لكان هذا إنكارا لكل من الخلق والخالق . أو إذا ما قلنا بأنه سيأتى زمان تنقطع فيه العنايات والمواهب الإلهية فإننا بالضرورة ننكر الوجود الإلهى . فنكون كمن يتخيل وجود ملك بغير مملكة ، و جيش ، و خزانة ، وكل مكونات الدولة والمملكة ، فهل يمكن تخيل وجود مثل هذا الحاكم ؟ فمن الواجب أن يكون للملك مملكة وجيش وكل ما يتعلق بالسلطة لكى تكون سلطتته حقيقة واقعة . وهذا هو الحال أيضا مع حقيقة الألوهية المشتملة على كل الكمالات والفضائل . فسلطان الله أبدى أزلى وخلقه لا بداية له ولانهاية.

    “فالوحى من مواهب الله ، ومن هنا كان الوحى متدرجا ودائما لا انقطاع له … والوحى كالمطر فهل يتصور انقطاع المطر؟ … بالإختصار : إن عالم الوجود متدرج ، فهو خاضع للترقى والنمو. فتأملوا عظمة الرقى فى هذا القرن المنير ، لقد برزت إلى حيز الوجود حضارة وتمدن ، ونمت الأمم وتقدمت ، وتوسعت الصناعات والإستنباطات الفكرية والتشريعية ، وازدادت العلوم والإبتكارات والإكتشافات ، وكل هذا دليل على أن عالم الوجود دائم الرقى والتقدم وهذا يستلزم بالضرورة أن على الفضائل التى يتسم بها نضج الجنس البشرى وبلوغه أن تتسع وتنمو هى الأخرى.

    “وأعظم منقبة أنعم بها الله على الإنسان هو قدرته على اكتساب الفضائل الإنسانية ، ولهذا يجب تجديد تعاليم الدين وتطويرها لأن تعاليم ما مضى من الزمان لا تصلح للوقت الحاضر. فعلوم القرون الخالية على سبيل المثال ليست ملائمة للحاضر لأن العلوم خضعت للإصلاح والتطوير ، وأساليب الصناعة فيما مضى لا تضمن الكفاءة اليوم نظرا لتقدم الصناعة ، وتشريعات الماضى عطلت لأنها صارت غير قابلة للتطبيق فى الحاضر. وتطرق التطوير إلى كل الظروف المادية لعالم الإنسان وطالها الرقى والتقدم ، ولم تعد معاهد القبل تضاهى معاهد اليوم … ”

    الأم صاحبة الرسالة

  21. الطلاوى قال:

    السلام عليكم انا لم اريد ان اقطع الجزور ولاكن كلامى كان من حب المعرفه يحيى شعبان الطلاوى وعمى عبد البديع الطلاوى وزوجته فردوس اسف الحجه فردوس لانها حجت العام قبل الماضى واسف ان كنت جرحت اى شخص بكلامى لانانا اولاد بلد واحده

  22. ياجماعة بجد انا عايزة اهرب من اهلي ينفع وهل حلاقي حد ينجدني

  23. @أميرة محمود

    استكمالا للعبث الذي اراه من التعليقات على المدونة ابتكرت (وليس ابتكرتي) انت نوعا جديد.

    الأخت أميرة هي في الحقيقة الأخ مجدي عزت. أو على الاقل هذا ما يسمي نفسه في تعليقات اخرى اخفيتها. دخل الاخ مجدي وعلق على هذه التدوينة قائلا “ياولاد الـ**** انا مسيحي ومفيش حاجة اسمها بهائية …” الخ. لم يظهر تعليقه بسبب الفلتر الخاص الذي وجد ثراء من الألفاظ كافي لحجب التعليق. علق مرة أخرى يسب أمي. ثم جرب مرة ثالثة لعبة ظريفة. علق باسم “أميرة محمود” قائلا “أنا بهائية من اسكندرية واهلي مايعرفوش عايزة حد يساعدني” ثم علق التعليق الظاهر الآن وبعد ذلك علق باسم مجدي مرة اخرى على أميرة (شيزوفرانيا زي ما الكتاب بيقول) شاتما اياها وشاتمني وشاتمنا جميعا. وكله من نفس عنوان الانترنت في خلال اقل من ربع ساعة.

    استاذ مجدي او اي كان اسمك. في حاجات تانية كتير ممكن تعملها تقضي بيها وقت فراغك. لكن انا ماعنديش وقت فراغ للأسف.

  24. مسلم محايد معتدل قال:

    للاسف لم اري في حياتي مهزلة مثل التي اراها الان هل يرضي الاستاذ مجدي او كما يسمي نفسه اميره ان يسب احد في دينه او عقيدته ان الدين لله والوطن للجميع قال الله تعالي لكم دينكم ولي ديني صدق الله العظيم وبعيدا عن اقتناعي بالبهائيه فانا احترم كل العقائد التي ترفع من شان الانسان

  25. @مسلم محايد معتدل

    اللي هو برضه استاذ مجدي
    اللي هو برضه اميره

    متشكر على خفة الدم. ياللا بقى شوفلك حاجة غير دي تعملها…

  26. غير معروف قال:

    شفت بقي مسلم تلاقي مسيحي تلاقي يهودي تلاقي بس برده مفيش شيء اسمه بهائية بدليل مفيش اي نص من الاديان الثلاثة توضح هذه العقيدة وياريت يااستاذ بهائي مصري ترجع لشجرة العائلة وتشوف الديانه الاصليه اما تكون مسيحيه او اسلاميه او يهوديه بدليل انا شفت حلقة من برنامج الحقيقة علي قناة دريم وكان فيها ناس قالوا ان اجدادهم كانوا مسلمين وبعد كده غيروا الدين للبهائيه وهل اذا جاء ابنك لك وقال ياابي اريد ان اعتنق الدين الفلاني فما هو موقفك0 واخيرا اعتذر عن الشتائم وارجوا قبول لالعتذار

  27. @غير معروف
    اللي هو مسلم معتدل
    اللي هو مجدي
    اللي هوه أميره

    وواحد فاضي تلاقي. وواحد مضيع وقته ووقتي تلاقي. لكن غريبة انك بتقول مفيش بهائي. امال انا ابقى ايه؟ وغيري وغيري وغيري. كل ده ومفيش برضه؟

    عموما لا اعتقد اني قابل اعتذارك. فماذا بعد السب واللعن بالأم؟ وهل كنت ستعتذر لو لم اكن كشفتك؟ اللي متأسف على حاجة ميعملهاش من الأول. وربنا يعينك.

  28. غير معروف قال:

    انا قصدي تثبت لي ان البهائيه دين من عند الله وعموما المسامح كريم ده ربنا بيسامح وانت كمان رديت الاساءة بالاساءه وكمان لم ترد علي سؤالي ماموقف البهائيه من تغييرها الي ديانه اخري

  29. طيب اطلب من ربنا يسامحك على اللي انت عملته في واحد من عبيده. واحد لا تعرفه ولا يعرفك وكل اللي شافه منك شتيمة في اهله. اطلب منه يسامحك على تعصبك وعدم قبولك لغيرك ويعينك على انك تكون مختلف عن كده.

    أنا لست في حاجة الى اثبات ان البهائية دين. ولا اسعى لأن يقر بذلك او يعترف به أحد غيري.

  30. غير معروف قال:

    وعلي فكره انا كنت حعتذر حتي لو حضرتك مكشفتنيش لانني مسيحي والدين المسيحي لايامر بذلك وارجو من كل مسيحي ان يسامحني وارجو منك الا تعتبر ان هذه الشتائم من شيمنا الله محبه ياخي

  31. مسلم قال:

    حسبي الله ونعم الوكيل

  32. مسلم قال:

    والله ياشباب ان الامر جد وما هو بالهزل اسال الله لكم الهدايه جميعا

  33. عقد لولى قال:

    السلااام عليكم

    بالرغم من انى مش عارفه التحيه عندكم ايه بس انا بحييكوا زى ما المصرييين كلهم عامة بيعملوا والمسلمين

    انا بصرااحه مستغربه من الموضوع ده
    بالرغم من انه قديم على ما اعرف لكن الموضوع انتشر من فترة قريبه

    واقصد بالانتشار المعرفه عنه مش اعتناقه
    انا بس هقول اننا كلنا عارفين ان ربنا انزل ثلاثة اديان فقط

    اليهوديه والنصرانيه والاسلام
    غير كده بنعتبرة كافر
    مع احترامى للجميع بس هى دى الحقيقه
    فين عقلكم يا جماعه
    فين؟

    اليهود

  34. انا من ابنا القريه العريقه دى قال:

    انا كنت عايز اعرف الاخ البهائى ده مين ياريت تعرفنى انته مين واى تاريخ البلد دى

  35. mahmoud قال:

    انا كنت بعت رد قبل كده ومحدش رد عليا ارجوك رد عليا علشان نعرف نتواصل مع بعضنا البلد زى الفل وبيها نت واخر حريه فى الدنيا بس الاخ البهائى يرد عليا علشان اعرفه ويقلى اخر مره نزل فيها البلد دى امته ولا مبينزلش ارجو الرد ياريت

    • غير معروف قال:

      ياعم انت مش هاتعرفه دا من ابناء حسن عبده وكان بيتهم اللى اشتراه عمك خاطرالله يرحمه عندبيت محمدزيدان بيت ايهاب حسن مرسى اوعبده ومنهم نبيل عبده مرسى وممكن يكون هوبهائى مصرى اوايهاب او حدمن اخوات ايهاب وهماالان فى حملية الزيتون بالقاهره وعلى فكره الاخ اللى اسمه بهائى مصرى مدرب على اختراق الاجهزه هههههههههه انابمزح معاك

  36. انا عمادعيد من كوم الصعايد قال:

    والله كوم الصعايددة ماكان فيها بهائى ابدا والله على ما اقول شهيداحنا بلد الاسلام كلو ولا عمرنا سمعن عن الباهئى دةاحنا انضف بلد فى الدنيا احنا بنوئمن بوحد بس هو الله وسيدنا محمد رسول الله انتو لا تجدون شياء تقولو احنا بلدنا بلد تعرف الاسلام بس ودى مشاكلة ملن دعوة بيها احنا بلد الاسلام بس لايوجد دين بهائى ابد كلنا مسلمين وموحدين بالله وعمرنا ما سمعنا

  37. صديق قال:

    انا عايز اكون صديق ليكم ممكن حابب اناقش معاكم القضيه

  38. زين ابو طالب قال:

    حسبي الله ونعم الوكيل في هؤلاء المردتدين المرضي بمرض الشهرة وخالف تعرف ان رسول الله صلي الله علية وسلم محمد ابن عبدالله النبي هو خاتم الرسل نحن المسلمون نؤمن بالمسيحية واليهودية كشرط لصحة اسلامنا
    وكذاللك نكفر بتلك البهائية ايضا لصحة اسلامنا
    واخيرا اقول لهؤلاء المرضي انا محامي وبتتكلمو علي حكم من 1925 ومن يستطيع الحصول علي حكم بهذا الوصف وفي هذا التاريخ كانت محكمة ببا غير موجودة اصلا وكان مقرها مديرية بني سويف
    ويقولو من يشك يذهب ويتطلع علي الحكم الصادر سنة 1925وهم يعرفون او لا يعرفون ان الاخكام والبقضايا تدشن بعد عشرون هاما اخيرا يا من تحاربون الاسلام تحت زعم دين جديد بهائي اوغير انتم مأجورين علي الاسلام وتذكرو مهما طال بكم العمر سوف تدخلون قبوركم وحيدين وعندها سيكون انتقام المولي عز وجل عظيم وذالك غير انتقمة منكم في الدنيا فسبحانة يمهل ولا يهمل

  39. الأم صاحبة الرسالة قال:

    الي السيد يحي الطلاوي وعماد عيد ومحمود وغيرهم من أبناء قريتي الحبيبة (حسن علام حاليا) كوم الصعايدة سابقا
    هناك فرق بين من يبحث عن الحقيقة والمعرفة ومن يهاجم فقط لمجرد احساسه أن هذه تهمة يجب أن ينفيها عن بلده …. أنها كانت يوما ما حافلة بمريدي الحقيقة ومنهم من وصلوا لها بالعناء والمشقة حتي أنهم كادوا يتعرضون للقتل والأذي …. علي فكرة أنا عمي “حسين” كان مقتنعا ومحبا ويمدح في المبادئ البهائية ويقول أحسن من كدة مافيش ولكنه كان خائفا وقال لأبي أنا يا “حسن” مستني لما الحكومة تؤمن… علشان ماحدش يؤذيني أنا وأولادي… وكان له عذره (حيث قلت سابقا أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها )… لأن المسألة مش بالبساطة ولا بالتحدي لأنها مسألة إيمان عن حق وليس اتباع لأشخاص تحبهم ولك معهم علاقات أخوية…. حتي نحن أبناء حسن محمد حسن وتباعا للتربية البهائية للأبناء لم يكن ليضغط علي اي منا ليكون بهائيا بل قام بتعليمنا أفضل المبادئ الإنسانية وترك لنا الدراسة حيث أن البهائية لا تورث .. انها تدعو الي تحري الحقيقة من الفرد لأنه سيكون مسئولا أمام الله … وإلا فعلنا كما فعل من أصر علي الاعتراض علي الديانات السابقة بالقول إنا وجدنا آباءنا علي هذا …
    علي فكرة ابني شادي لم يزر القرية ولا مرة في حياته لا هو ولا شقيقته لكل منهم عمله وأسرته الصغيرة واهتماماته في القاهرة… حتي أخوتي كانوا صغارا عندما كنا نزور جدتي رحمة الله عليها في الستينيات (وهي والدة الحاجة فردوس حافظ زيدان زوجة المرحوم عبد البديع الطلاوي) …ووعندما مرضت انتلقت لبيتنا بحدائق القبة ودفنت في مقابر البهائيين بالقاهرة لأنها من أوائل السيدات التي جاءن اسماؤهم في قضية الحسبة التي أقامها مأذون القرية وصدر بها الحكم الشهيرلمحكمة ببا الشرعية سنة 1925 بالتفريق بين الزوجات وأزواجهن…لأنه كما جاء بالحكم فإن الدين البهائي دين مستقل بذاته .. له فروع وأصول وأحكام… الخ)
    بيتنا الذي أحببته كثيرا وله في طفولتي من الذكريات رغم بساطته موجود أمام مدرسة القرية (أول مدرسة أيامها كانت مدرسة ابتدائية فقط) .. وما زال جزء منه باق لعائلة أبناء عمي حسين والجزء الثاني بيع قبل هجرتنا للمنصورة. عام 1950 أول خروج لنا من القرية بسبب طموحات الوالد في أن يمنح أبناءه فرصة التعليم والثقافة المتاحة ذلك الوقت…..
    تسأل يا أستاذ محمود عن آخر زيارة لأي منا لقريتنا .. أنا وشقيقتي الكبري فقط بسبب أننا الكبار وأن الواجب علينا بعد وفاة والدنا ووالدتنا أن نوصل الرحم مع خالاتنا وأبناءهم وبناتهم وكذلك أبناء عمي حسين وفروع عائلة الوالد .. وحيث أنني كنت أعمل في إدارة مشروع هام للدعم المؤسسي لقطاع مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات وسط الصعيد (الفيوم والمنيا وبني سويف) من عام 1999 حتي نهاية عام 2005 فكان سهلا علي زيارة قريتي كثيرا لأني أقمت في مدينة الفيوم حيث توجد إدارة المشروع….
    ويزورنا في القاهرة أبناء العم والخالة الوحيدة المقيمة بالقرية وأبناءها كيفما سمحت الظروف..
    المهم في كلامي أننا نحب قريتنا كثيرا ونود أبناءها كثيرا …. ولا يوجد بيننا وبينهم إلا كل مودة ومحبة واحترام…
    وقد أسعدني أن قريتنا بها من الامكانيات الحديثة من اتصال بخدمة الانترنت والأمر متروك لمن يبتغي تحري الحقيقة بنفسه ومعرفة الرد علي أي سؤال يتعلق بالدين البهائي أن يعود لهذه المدونة حيث أمامه من المراجع والكتب البهائية الكثير والكثير ونحن لا نخفي شيئا لأن هذا أمر إلهي ودين ليس من حق أي أحد حجب من يريد أن يطلع وأن يعرف المهم أن يكون مصدر بهائي وليس لمجرد الشتائم الغير لائقة والتهكم من المعترضين بغير دليل … فأنا لو أردت أن أعرف الإسلام لا بد أن أعرفه من قرأنه وممن يؤمن به وليس ممن لا يؤمن ولا يحترم حقيقته السامية… وهكذا ….
    وربما نلتقي يوما في القرية لو أراد الله ذلك …. تحياتي لكم …

    • غير معروف قال:

      طيب انامن القريه ممكن ازوكم هل انتم فى حلمية الزيتون بالقاهره وعلى فكره اناجدى عزيزعليكم جداوليه القريه احنانزوكم عندكم مانع

  40. الأم صاحبة الرسالة قال:

    إلي كل انسان منصف ويريد تحري حقيقة البهائية

    من حق أي انسان أن يعترض علي البهائيين إذا وجد في مبادئ دينهم أو في حياتهم إنحرافا أو فسادا ولكن ليحكم بعلم وصدق… إذا كنت تريد أن تتحري وتعرف حقيقة أي دين فلك مصدره الحقيقي وهو كتبه

    لمراجعة ما يأمرنا به حضرة بهاء الله في حياتنا كبهائيين يمكن لكل منصف أن يقرأ فيما يلي نص الحياه البهائية من مكتبة المراجع البهائية تحت مجموعة نصوص:

    http://reference.bahai.org/ar/t/c/HBA

  41. غير معروف قال:

    اتقوا اللة وارجعوا الى اللة ورسولة فانتم فتنة من فتن هذا الزمان وقد بلغ عنكم رسول اللة محمد منذ 1400 عام فانتم من عمل الشياطين وحيلهم ليضلوا الناس عن طريق الحق والدين العظيم فانتم كفرة كفرة كفرة بكل المقاييس وقد اعمى قلوبكم الشيطان وستدخلون جهنم ان شاء اللة واحمد اللة حمدا كثيرا مباركا ان جعلنى مسلما واعزنى بالاسلام ونحن قادرون ان شاء اللة ان نبيدكم ونمحيكم من على وجة الكرة الارضية

  42. مجدى الحجايزى هلية قال:

    بقولك ايها السيدة (“وقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك …” سورة غافر : آية 78)صدق اللة العظيم هذا نذل على سيدنا محمد صلى اللة علية وسلم يعنى قبل الاسلام وليس بعدة يعنى مفيش رسل نذلت بعد الحبيب المصطفى صلى اللة علية وسلم ولو قبلة كان ذكر انة فية ديانة بهائية

  43. الجواهر قال:

    من يريد ان يتحرى الحقيقة عن الدين البهائى فعليه بالقراء والتمعن بالكلمات وبقلب صافى والله الهادى الى الطريق المستقيم.

    الاسلام والدين البهائى:

    http://bci.org/islam-bahai/arabic/A_complete.htm

  44. المسلم بفضل الله أحمد الشريف قال:

    البهائية دعوة ردة وكفر وفسوق وعصيان لمن يدخلها او يدعو لها
    وهى من الحديث {القابض على دينه كالقابض على الجمر } وصدق اخر الرسل وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم وأشهد أن لااله الا الله وان محمدا رسول الله

  45. مصروى قال:

    شوف الكذب هوة كذب كنت امة فى الصعيد فى بنىسويف كانت تقراء وتكتب الاخ نسا ان مكنش فى مكان للبنت فى ذاللك الوقت فى مدارس ولاا للبنين اصلاا كان فى الكواتب معلاش هن عدها علشان خاطر الاستاذ ماشى الناس كانت بتجى بتهوم طبيعى انما يتنقشوا فى الدين ومن من خرجين اة تلاميذ من الازهر وفاين فى الصعيد بنى سويف ماشى هن عدها للاخ هية كمان وبعدين كان بيتكتب فى البطاقة بهائى ماشى هن عديها وكانت المحكمة حكمت باعترافللدينة البهائية كمان دى بقاقة لالالالالالالالالالالالالا لان كان قانون الاحول الشخصية لم يعدل بعد وكانت الاحكام تحت الشرعية الاسلامية اى كانت قوانين من ايام الدولة العثمانية ولم يتم تعديل القانون لاام ولن يدافع اى شخص عن شياء غير صحيح اعتانق انت الدين الذى يرضيك واللى انتة مقتنع بة بس لاتكذب على الناس ولا تتعدى حدودك انتم طلبتم بالحرية اى حرية الاعتناق اذن ليس من حقق ان تتعلب بعقول الناس او معتقدتهم ومن حقق ان تدافع عن معتدقتك وايضا من حق غيرك ان يدافع عن معتقدتة لكن بدون كذب وبدن ان يكون هناك نفاق او ان يكون افاقأ لحظ اخى ان المتكلم مجنون والستمع عاقل اعذرانى با كشفت لك كذبك ونفاقك الواضح يا عديم العقل والمعرفة رسالة من اومك

  46. احمد عزت عبد التواب مرعى قال:

    انتم مين احنا اصل كوم الصعايدة عائلة مرعى طنطاوى

  47. خالد الطلاوى قال:

    السلام على من اتبع الهدى
    من المعروف ان اي ديانة لابد لها من رسول وكتاب0
    ديانة الاسلام رسولها محمد صلى الله علية وسلم وكتابها القران الكريم0
    وانتم يا من كفرتم بالله من رسولكم وما هو كتابكم 0
    على فكرة انا من قرية طلا المنسوب لها اسمك والتى هى قريبة جفرافيا من قرية كوم الصعايدة 0 الغريب انك ليس من كوم الصعايدة بشهادة اهلها ولست من طلا بشهادتى 0
    اذن انت مين ؟
    اتدرى من انت
    انت نبت شيطانى واعوذ بالله من امثالك0

  48. خالد الطلاوى قال:

    من المعروف لدى العاقل ان الديانات ثلاث اليهودية والنصرانية والاسلام وهو خاتم الديانات والرسالات ومحمد صلى الله علية وسلم خاتم المرسلين0 ومن المعروف ان مصر باكملها لايوجد بها غيرهذه الديانات الثلاث وان اكثر اهل مصر ديانتهم الاسلم 0و لا توجد بطاقة احوال مدنية داخل مصر مسجل بها ديانة اخرى غير هذه الديانات الثلاث 0ولايوجداصلا شخص اسمة يحي الطلاوى 0نعم فانت وهم لاشى مثل الديانة التى ابتدعتاها 0
    فان كان عندك دليل على غير ذلك فات به بل ان كان عندك دليل على انك من قرية كوم الصعايدة كما تزعم او من قرية طلا المنسوب لها اسمك فات به ولا هو كلام وخلاص0

  49. محمد الطلاوى قال:

    يحيى لو قريت رسالتى كلمنى

  50. محمد الطلاوى قال:

    أى حد من عائلة الطلاوى يكلمنى -اسكندرية

  51. يحى الطلاوى قال:

    على فكره انا لست مع هولا القوم الذين خرجو من دين الله العظيم انا مسلم وموحد بالله وبالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وانت مين ياخ خالد حيث لايوجد فى عيله الطلاوى اسم خالد خالص وكل من هم من القريه يعرفون من هوه يحى الطلاوى وبالنسبه لمحمد جمال الطلاوى المحامى الكبير ابن الطلاوى انا اسف لان التلفون بتاعى قد سرق وجبت نفس الشريحه لكن الارقام مش موجودة يحى الطلاوى ابن كوم الصعايدة المحب لها وللدين الاسلامى الذى لاقبل غيره دين

  52. يحى الطلاوى قال:

    الى الخ خالد بتاع طلا انا يحى من كوم الصعايدة الى جنب عمار الى جنبكم وجنب العرب وعلى فكره انا لست مع هؤلا الناس بل انا معارض لهم ويريت ياخى تقراء التعليقات من الاول حتى تفهم الموصوع وعوزبالله من الشيطان الرجيم واعوز بالله ان اكون من هؤلاء الفسقه يحى الطلاوى

    • غير معروف قال:

      ياعم يحى انتم معروفين بانكم معارضين وانتم اصل الطيبه وبيت عمك الحاج رجب الطلاوى الله يرحمه والكل عارف انكم لستم من هؤلاء لكن وسع صدرك وردبماهومقنع بالدليل عليهم واعمل مثلى اناعندى من هويعرف كيف يردعليهم بالدليل فاكرجحاالمصرى حاولواكذامره يخترقواجهازه عشان ردوده السديده لكن بائت بالفشل وكانت محاولت الاختراق من مقربالفيوم وكان عندهم شقه فى بنى سويف الجديده منهم ايهاب حسن مرسى اللى كان متزوج زوزو اخت احمد العقره وصاحبة الرساله تعرف ذلك لا ردود جحاكانت قويه وعلى فكره انت واخواتك من احسن الشباب فى القريه يكفى انك مسلم وموحدبالله

  53. اﻷم صاحبة الرسالة قال:

    العفو ياشباب اليوم
    الي اﻷبن احمد عزت أهﻻ بيك يا احمد انت تسأل انتم مين احنا اصل كوم الصعايدة عائلة مرعى طنطاوى طبعا لو سألت أي حد في القرية هيقولك أن جدتي لأبي هي من عائلة مرعي طنكاوي شقيقة الأستاذ حسن مرعي طنطاوي وهو من ضمن من صدر لهم حكم محكمة ببا الشرعية باستقلال الدين البهائي سنة 1925 الذي تم بناء عليه التفريق بين الزوجات بعد ايمان ازواجهم بالدين الجديد حسب حكم المحكمة في ذلك الوقت … وعلي فكرة والدي هو حسن محمد حسن واسأل يا أحمد وانت تعرف مين احنا…

  54. عايدة قال:

    hiiiiiiiiiiiiiiiii cest histoiretres jolie

  55. خالد الطلاوي قال:

    الي الاخ يحي معلش يا اخ يحي علي الاندفاع وسوء الفهم

  56. الأستاذ ايهاب حسن عبده. توضيحك للمغالطات وصل. شكرا لمجهودك

  57. الأستاذ ايهاب. وصلني أيضا ردك الأخير. مداخلتي تعني انه لا داعي لمزيد من الجهد في تعليقات تصف كتبنا المقدسة بالركاكة وتصب اللعنات على ما نؤمن به. بامكانك التوقف عند هذا القدر

  58. أستاذ بهائي
    أنت بهائي نسبة لبهاء، أليس كذلك؟!

  59. محمود يوسف قال:

    أستاذ بهائى
    السلام عليكم
    مداخلات الاستاذ إيهاب حسن عبده
    غير ظاهره ضمن الردود
    هل هناك مشكلة فنية أم أنك تعمدت حذفها

    أنا قرأت كل التعليقات والردود ولم أجد تعليقات إستاذ إيهاب
    وبما أنكم تنادون بالحرية والديموقراطية
    فالأحرى أن يتم تطبيق ذلك فى مناقشاتنا وأن يكون هناك مجالاً للرأى والرأى الأخر وألا يكون هناك حجب لرأى أو تعليق حتى ولو كان يختلف معك.

    دمت بخير

  60. الأستاذ محمود

    بالفعل لقد حذفت تعليقات الأستاذ ايهاب

    هذه المدونة – وكنت قد ذكرت ذلك كثيرا – ليست مساحة لممارسة الديمقراطية. المدونة مساحة شخصية من حقي ان اقرر ما يعرض عليها. وبالنسبة لردود الاستاذ ايهاب فلقد ترددت قبل ان احجبها لنظرا للمجهود الواضح الذي بذله فيها ولذلك شكرته عليه عندما قررت حجبها.

    هناك فرق كبير بين ان تختلف مع شخص وبين ان تسفه وتحقر من معتقداته وتجعلها مجالا للنزاع والصراع

  61. ليس مهمًا أن تحذفها من المدونة، فهناك ألف طريقة لنشرها علي النت، ولكنك لن تستطيع أن تحذفها من داخلك.

    للحق سُلطان علي العقول، والقلوب، والباطل لجلج.
    ولو كنت تملك ذرة حق لصدعت بها، أما الحذف فهو أسهل شيء يفعله الخائف.

    مرة أُخرى:

    أستاذ بهائي
    أنت بهائي نسبة لبهاء، أليس كذلك؟!

  62. أعدك بأن أنشيء موقعًا مخصوصًا للردّ علي رسالة أمك، وعلي كتب طائفتك، دون تسفيه أو تحقير، وإنما بالحق، وهو الّذي سيحكم بالتسفيه لما يستحق التسفيه.

  63. ذلك أيضا كان تقديري حيث اعتقدت الأهم ان تصلني ردودك ولن يتسبب حذفها من الموقع في ضياع لمجهودك. لك بالتأكيد مطلق الحرية في نشر ما تريد في أي مكان آخر

  64. بل كان الأولي لك لو كنت تتمتع بشجاعة الاعتقاد أن تنشر ما يُطرح، لا سيما أنه ليس المطلوب هو شخصك، وإنما مقارعة الفكرة بالفكرة

  65. أما أن تكتب أمك ما تشاء وأنت ثم تجبن عن نشر الردّ أيًا كان فهو جبن معهود، ليس منك، فأنا لا أعرفك، وإنما من كل أصحاب المذاهب المضعضعة، أيًا كانت، وها أنا قد عرفتك الأن من خلال تصرفاتك، ولم تبعد عن أسلافك وأشباهك شيئًا.
    وبالمناسبة فأنا لست منتميٍ لمذهب أو طائفة، وإنما أنتمي لعقلي. ثم بعد ذلك يأتي التوجه.

    احذف براحتك، ولكنك تعلم الأن أكثر: من أنت ومن أمك.

  66. سأقوم بنقل الرد وسأتمه وأقوم بتنزيله في موقع ءاخر، وإرشاد شباب قرية كوم الصعايدة للرد المحذوف، ليتعرفوا أكثر عليك وعلي أمك.
    احذف براحتك

  67. وبالمناسبة فإن محمود يوسف هو من أبناء القرية.
    وسأعطيك الرابط عن قليل بعد نقل الرد الّذي بالمناسبة قد قمت بنسخه.
    يمكنك ـ ما دمت بهذا التكوين ـ أن تعتبرني أحد كوابيسك.
    مع أن جدك كان في منتهى الأخلاق.
    ولا تظن أن الأخلاق تتلخص في دبلوماسية الردود، ولكنها بالموقف، والشجاعة في مواجهة الحقيقة. وياليتك توصلني بماما، فأنا أريد أن يكون لي موقف نصح لها ولعمتها سامية إذا كانت لا تزال حيّة، وكذلك علي، وأخوته.

  68. انظر يا محمود للرد الخائب الّذي يقول بهائي فيه: “هذه المدونة – وكنت قد ذكرت ذلك كثيرا – ليست مساحة لممارسة الديمقراطية”.
    إنه يريد أن ينعق بالديمقراطية في مكان، ثمّ يُمارس الإقصاء في مكان ءاخر.
    إنه يكيل بمكيالين. وله وجهين، ثم هو بعد ذلك يزعم أنه يتبع دينًا كتابه اسمه الأقدس!!!
    تخيل!
    ومع ذلك يجبن عن مناقشة شيء مما يدعوا إليه هنا.
    أبشرك بتفصيل لمذهبك يسير في الأفاق. وربما أطبعه كتابًا، أهديه لكل بهائي.

  69. وللتوضيح فقط:
    أنا علي استعداد للقتال لكي يكون للبهائيين أو غيرهم حريّة في تدينهم، فقد قال تعالي:
    “لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ”.
    “وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ”.
    وحسابهم علي الله، ولكن الرد علي شبهات أي فرقة هو أمر لازم. وسيستطيع أي عاقل أن يُمَيّيز انطلاقًا من قاعدة عدم تكافؤ الأدلة.

  70. الأستاذ ايهاب

    المسألة ليست جبنا. انت تحاول اجباري دخول نقاش أنا لا أريد دخوله. فأنا لا أطلب منك الاقتناع بأي شيئ ولا احاول ان اثبت لك أي شيئ. اذا كانت ردودك هي قناعاتك واعتقادك فليكن لك هذا.

    ومرة اخرى. هذه المساحة أنا امتلكها وأنا اقرر ما يكون منشور فيها من عدمه وليست مساحة لممارسة الديمقراطية. خاصة لو حدثت تجاوزات وتطاولات. ليس من المعقول ان اترك شخص يتهجم على بيتي بحجة الديمقراطية.

  71. أم شادي قال:

    الأستاذ ايهاب بدون غتاب
    نعم أعرفك يا إيهاب أنت ايهاب حسن عبده وعمك هو المرحوم محمد عبده وزوجته المرحومة بدرة بنت حسن عبده كان ممن صدر بشأنهم حكم التفريق بين الأزواج والحكم الشهير بهذه الدعوي ووالدك رحمة الله عليه كان يتردد علي والدي كثيرا ولكن الأيام جعلتك تسفه من الآباء والجدود بهذه الطريقة .. دعنا من هذا فهو شأنك وحدك ولا داعي لنشر الاساءات لأحد .. فليس هذا الطريق لبحث أو تحري الحقيقة ……
    أنقل هنا بالنص بعض ما جاء في حكم محكمة ببا الشرعية سنة 1925……
    34 متتالية ص 169 صحيفة
    محكمة بنى سويف الكلية للأحوال الشخصية للولاية على النفس
    بالجلسة الجزئية المنعقدة علنا بمحكمة ببا الشرعية فى يوم الأحد 17 شوال سنة 1343- 10 مايو سنة 1925 بعرضى أنا محمود عبد الله سعد القاضى بها وبحضور الشيخ محمد سيد الملا كاتب الجلسة صدر الحكم الآتى فى القضية الجزئية 913 التى ضم إليها القضيتان 914 و 915 و 923 و 924 المرفوعة من محمد أبو بكر هنداوى مأذون بلدة كوم الصعايدة التابعة لمركز ببا مدعى حسبة بإذن وزارة الحقانية بكتابها للمحكمة المؤرخ 31 مايو سنة 1924 رقم 6222 ضد حافظ محمد زيدان وزوجته حميدة بنت فرغلى حسانين ومحمد عبده وزوجته بدرة بنت حسن عبده وحسن مرعى طنطاوى وزوجته آمنة بنت حسن احمد الروبى المقيمين جميعا بهذا البلد ) …
    دي كانت مقدمة الحكم ولأن المحكمة هي محكمة شرعية واختصاصها بحث ما اذا كانت البهائية فرقة من الاسلام كما كان يعتقد البعض في أول معرفتهم بالدين .. ولكن بناء علي دراسات وتحري حقائق كتبنا المودعة بالمحكمة الخاصة بالدين البهائي اقرت في حكمها بان البهائية دين جديد وأن كل من تزوج قبل ايمانه بهذا الدين بعقد اسلامي حسب دعوي الحسبة المرفوعة من مأذون القرية اقتعت المحكمة بوجوب فسخ عقود زواجهم وجاء الحكم كما يلي بالنص الأصلي..
    (ومن جميع ما تقدم يثبت قطعا أن البهائية دين جديد قائم بذاته له عقائد وأصول وأحكام خاصة به تغاير وتناقض عقائد وأصول وأحكام الدين الإسلامى تناقضا تاما فلا يقال بهائى مسلم ولا العكس كما لا يقال بوذى أو برهمى أو مسيحى (مثلا) مسلم ولا العكس للتناقض فيما ذكر وأما ما جاء فى الدعوى البهائية من توحيد الأديان فالغرض منها توحيدها فى الدين البهائى… ) وأكمل بالأتي .. (إذا ارتد أحد الزوجين عن الإسلام انفسخ النكاح ووقعت الفرقة بينهما للحال بها توقف على انقضاء وهذه الفرقة فسخ لا تنقضى عدد الطلاق فلهذه الأسباب حكمت المحكمة بفسخ عقد زواج حافظ محمد زيدان بحميدة بنت فرغلى حسانين وبفسخ عقد زواج محمد أحمد عبده ببدره بنت حسن عبده وبفسخ عقد زواج حسن مرعى طنطاوى بآمنة بنت حسن أحمد الروبى لردة كل من حافظ محمد زيدان و محمد احمد عبده وحسن مرعى طنطاوى المذكورين عن الدين الإسلامى الحنيف وأمرت بالتفريق بينهم وبينهن).. انتهي مقتطفات من الحكم في النقاط الرئيسية التي تخص القارئ

  72. أم شادي قال:

    إلي الأستاذ إيهاب

    أما لماذا جاء الدين البهائي فإن أي منصف وباحث عن الحقيقة بعيدا عن صرخات التعصب التي أصبحت آفة هذه الأيام لأغلبية الحوارات وللأسف برغم معرفتهم بأنها لا تؤدي الا ألي زيادة الشقاق والفرقة ونعرة الطائفية.. فقبل أن تهاجم ياإيهاب بهذه الطريقة أعطي نفسك فرصة … ياأخي حتي علي الأقل لو اعتبرتنا أعداء المثل بيقول اعرف عدوك … لو أمهلت نفسك قليلا لرجعت لهذه المدونة الصفحة الرئيسية فيها مواقع واضحة منوه عنها لكل باحث يمكنك الرجوع اليها بدل مانضيع الوقت في التكفير والتنديد بدون علم
    البهائية علمتنا انه من واجب اللاديني واليهودي ليعرفوا الدين والمسيحي أن يرجعوا الي ما انزله الله علي عيسي عليه السلام وليس لمن يسب ويلعن في الدين المسيحي ولكي يعرفوا الاسلام أن يرجعو الي ما أنزله الله سبحانه وتعالي علي محمد عليه الصلاة والسلام وليس لآراء بشرية معادية لسيدنا محمد وما جاء به .. وأيضا بديهي لكي يبحث اي منهم ليعرف الدين البهائي أن يرجع الي المراجع الأصلية للدين وليس لكل من يعادي ويشوه الحقائق بدون علم
    يحثّ الدين البهائي أتباعه على الإيمان بالله الواحد الذي لا شريك له، ويعترف بوحدة الرسل والأنبياء دون استثناء، ويؤكد وحدة الجنس البشري، ويفرض على كل مؤمنٍ التخلي عن كل لون من ألوان التعصب والخرافات، ويجزم بأن هدف كل دين هو إشاعة الألفة والوئام، ويعتبر اتفاق الدين والعلم أمراً جوهرياً وعاملاً من أهم العوامل التي تمنح المجتمع البشري السكينة والاطمئنان وتحمله على التقدم والعمران. ولعل من أهم المبادئ التي ينادي بها الدين البهائي مبدأ المساواة في الحقوق بين البشر بما في ذلك المساواة بين الرجل والمرأة، فضلاً عن مبدأ التعليم الإجباري وتوفير الإمكانات لخلق مناخ اجتماعي سليم، فيأمر أتباعه بإزالة الهوّة السحيقة بين الفقراء والأغنياء، ويقضي بعدم تعدد الزوجات، ويُقدّس الكيان العائلي معتبراً الأسرة أساس بناء المجتمع الإنساني الصالح. ويمنع الدين البهائي أتباعه من الاشتغال بالأمور السياسية والحزبية ويشجعهم على الولاء والصدق والصفاء في علاقاتهم مع حكوماتهم وعلى خدمة أوطانهم ورفع شأن مواطنيهم. ولا تَدَع الكتب البهائية مجالاً للشك في أن حضرة بهاء الله سنّ لأتباعه منهجاً للسلوك ونمطاً للتعامل الشريف، فأكد أنّ الحياة الخاصة للفرد مقياس دقيق لإيمانه، ففرض على أتباعه طهارة القول والفكر والعمل، عفّةً وأمانةً وصدقاً وولاءً ونزاهةً ونقاوةً وكرماً، وأمرهم بكل معروف، ونهاهم عن كل منكر. يقول حضرة بهاء الله:
    “قل يا قوم دعوا الرذائل وخُذوا الفضائل، كونوا قدوةً حسنةً بين الناس، وصحيفةً يتذكّر بها الأُناس … كونوا في الطرْف عفيفاً، وفي اليد أميناً، وفي اللسان صادقاً، وفي القلب متذكراً…
    “كن في النعمة مُنفقاً، وفي فقدها شاكراً، وفي الحقوق أميناً … وفي الوعد وفيّاً، وفي الأمور منصفاً … [وكن] للمهموم فَرَجاً، وللظمآن بحراً، وللمكروب ملجأ وللمظلوم ناصراً، … وللغريب وطناً، وللمريض شفاءً، وللمستجير حصناً، وللضرير بصراً، ولمن ضلّ صراطاً، ولوجه الصدق جمالاً، ولهيكل الأمانة طرازاً، ولبيت الأخلاق عرشاً..

  73. الأم صاحبة الرسالة

    بداية أجهدتِ نفسك في نقل حكم طويل عريض ـ الله أعلم به ـ لتقولي لي أن هناك صِلة قرابة بيني وبين من سميتهِ “عمك هو المرحوم محمد عبده وزوجته المرحومة بدرة بنت حسن عبده”.
    وهي قرابة لا تُساوي عندي أكثر مما هي عليه، وإنما يكون الولاء لله وحده القائل:
    “لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”.

    فلو كان أبي ـ وهو أحب الناس إلي قلبي ـ علي ملّة غير ملّة الحنف، ودين غير دين الإسلام لما لزمني في شيء، وسأاسف عليه، وليس له عندي إلا المصاحبة في الدنيا بالمعروف.

    فما بالك بأجيال لم نعرفها، ولم تكحل بها عيني؟!!!

    هذا أولاً.

    ثانيًا: كان الأولي قبل أن تردي هذا الردّ أن توجهي إبنك بنشر الردّ علي رسالتك التي لم تصح منها جملة واحدة، وبالتالي يكون الاستئناف هنا له معنى. لكن أن يتمّ حذف الردّ ثم الكلام هكذا فهو معيب.

    قد لا تكوني قادرة علي فرض ذلك علي إبنك، أو لا تريدينه، ولكن ماذا يضمن لي أن أقوم الأن بالردّ ثم لا يحذفه المحروس كما فعل من قبل؟!

    علي أي حال رسالتك هذه كلها أخطاء مثل سابقتها، حتى في القرابة والنسب التي ذكرتها، وأنتِ لا تعرفيني كما تقولي، ولم يحدث أن زار أبي أباك الّذي كان شابًا صغيرًا في العشرين من عمره، ولم يكن له بيت بعد ولم يكن قد تزوج، فلا تقولي بما لا تعرفينه.

    إن ضمن ابنك عدم الحذف فسأقوم بتفنيد ما جاء برسالتك الأخيرة هذه، لعلك تنتبهي لقدر الضعضعة الواردة في أقوال بهاء.

    أما كتبكم التي اقترحتِ عليّ قراءتها أولاً، فأُعلمك بأنني قد قرأتها، وعرفت ركاكتها، ولعلك تكونين مشكورة لوّ قرأتها أنتِ، فإن كنتِ لا ترين فيها ما أراه فليكن الأمر نقاشًا حُرًّا، سواء هنا في هذه المدونة، أو غيرها، أو علي الماسنجر.

    أعتقد أنه هناك الكثير مما يجب أن تنتبهي إليه، فدين الله الّذي استودعه بكتابه فيه من الأيات المُحكمات ما تقوم به الحياة علي الوجه الأكمل، وما نقلتِهِ من أقوال بهاء يمتلئ بالعوار. ولا يمكن أن يأتي إنسان بدين من صنع يديه ولا يكتنفه العوار، فهو لم يُغادر دائرته قيد أُنملة.

    منتظر تأكيد عدم الحذف لأضع الردّ، أو تحديد مكان ءاخر للنقاش علي النت.

    كما أنتظر معلومات عن سامية وعليّ.

    يهمني أن أوصل لكم النصيحة ـ بعيدًا عن التعصب وما شابه ـ، وأنتم أحرار في كيفية التعامل معها.

  74. بالمناسبة: لا توجد جملة من جمل بهاء ليس فيها عيب، ولكن الزجاج المغشوش يحسبه البسطاء ماسًا. ولنا تكملة نبسط فيها أمثلة لذلك.

  75. ancient egypt قال:

    لماذا لا تحذف التعليقات السخيفة ؟؟ هناك من يحاولون اضاعة الوقت بدون جدوي

  76. يحى الطلاوى قال:

    والله برفوعليك الاستازايهاب حسن عبده واتمنى ان مفيش حديتابع مع هؤلاءالقوم لان الىفى دماغهم هوهو

  77. عبدالهادى بن احمد بن سعد قال:

    انا عبدالهادى من قرية كوم الصعايدة من عائلة عبدالهادى واقول لكم اتقوا الله فمن يبتغى دينا غير الاسلام فلن يقبل منه وحسبى الله ونعم الوكيل لكل من يخالف شرع الله واديانه السماوية

  78. Muna قال:

    لو تركنا كل واحد يآمن باللي عايزه هابتوفر لدينا وقت كبير نركز فيه علي العلم والتقدم فلربما نتقدم ونحصل الامم المتقدمة اللي سايبه الناس حرة ف التفكير ولذا عندها وقت تصنع التقدم بينما نحن نعيش عاله علي ماتنتجه عقولهم علشان عقولنا مشغوله بفحص مافي قلوب وعقول غيرنا

    • اسمحي لي أن اقول ابنتي مني.. فعلا كلامك هو الصحيح فليس الوقت للكلام وانما للأفعال وما ينتفع به العباد .. وهذا هو أول ما نقوم به نحن كبهائيين في أنحاء العالم..
      الجامعة البهائية العالمية منظمة غير حكومية تضمّ فى عضويتها البهائيين فى جميع أنحاء العالم وتمثلهم فى آن معاً، ويزيد عددهم عن خمسة ملايين رجل وامرأة يمثلون أكثر من 2100 مجموعة عرقية من جميع الأجناس، والأعراق، والجنسيّات، والثقافات، والطبقات الاجتماعية، والمهن والوظائف والحرف تقريباً. هنالك جامعات بهائية فى أكثر من 235 دولة مستقلة وإقليم رئيسى منها 182 منظّمة وطنية (أو إقليميّة)، ولها أكثر من 12500 جامعة محلية منظّمة. وكونها منظمة غير حكومية فى الأمم المتحدة، فإن الجامعة البهائية العالمية هى عبارة عن مجموعة من الهيئات المنتخبة انتخاباً حرّاً تُعرف باسم المحافل الروحانية المركزية. وللجامعة البهائية تاريخ حافل بالعمل مع المنظمات الدولية. فقد تأسس “المكتب البهائى العالمى” فى مقر عصبة الأمم فى جنيف عام 1926، وخدم هذا المكتب كمركز للبهائيين الذين يشاركون فى نشاطات عصبة الأمم. وحضر البهائيون توقيع ميثاق الأمم المتحدة فى سان فرانسيسكو عام 1945. وفى عام 1948 جرى تسجيل الجامعة البهائية العالمية منظمةً عالميةً غير حكومية مع الأمم المتحدة، وفى عام 1970 مُنحت مركزاً استشاريّاً (يُسمّى الآن مركزاً استشاريّاً “خاصّاً”) مع المجلس الاقتصادى والاجتماعى للأمم المتحدة (ECOSOC)، ثم مركزاً استشاريّاً مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) عام 1976، ومع صندوق الأمم المتحدة الإنمائى للمرأة (اليونيفيم) عام 1989. كما أسست علاقات عمل مع منظمة الصحة العالمية (WHO) عام 1989 أيضاً. وعلى مدى سنوات، عملت الجامعة البهائية العالمية عن قرب مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، ومفوضية حقوق الإنسان، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى (UNDP). الأهداف والنشاطات: تنهمك الجامعات البهائية فى سائر أرجاء العالم فى نشاطات تساعد فى تحقيق الأهداف الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية التى ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة، وتتضمن هذه النشاطات على سبيل المثال لا الحصر: تعزيز المشاركة فى مبادرات التنمية المستدامة على مستوى القاعدة الشعبية، وتحسين وضع المرأة، وتعليم الأطفال، والقضاء على المخدرات، ونبذ التمييز العرقى، وترويج تعليم حقوق الإنسان. هنالك أكثر من 1600 مشروع يُدار من قبل الجامعات البهائية فى شتى أرجاء العالم، من بينها حوالى 300 مدرسة يملكها أو يديرها بهائيون، بالإضافة إلى400 مدرسة قروية تقريباً….

  79. شاركت الجامعة البهائية العالمية، إلى جانب عدد من هيئاتها الوطنية، مشاركة تامة فى سلسلة الاجتماعات العالمية الأخيرة للأمم المتحدة حول المسائل العالمية الملحّة والنشاطات الموازية لها منها: القمّة العالمية للأطفال عام 1990، ومؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية (مؤتمر قمة الأرض) فى ريو دى جانيرو عام 1992، المؤتمر العالمى لحقوق الإنسان فى فيينا عام 1993، والمؤتمر العالمى للتنمية المستدامة للدول النامية الجزرية الصغيرة فى بربادوس عام 1994، والمؤتمر العالمى للسكان والتنمية فى القاهرة عام 1994، ومؤتمر القمة العالمى للتنمية الاجتماعية فى كوبنهاجن عام 1995، ومؤتمر الأمم المتحدة الرابع حول المرأة فى بيجينف عام 1995، ومؤتمر الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية فى استانبول عام 1996، ومؤتمر قمة الغذاء العالمى فى روما عام 1996. وحظيت منتديات المنظمات غير الحكومية المصاحبة لهذه المؤتمرات بطيف من المشاركة النشطة الواسعة من قبل البهائيين من مختلف أرجاء العالم

  80. على كمال بهلول قال:

    انا على كمال بهلول من كوم الصعايدة ولايوجد اى بهائى بالقرية ولاحتى بالقرى المجاورة واتقوا الله فاخر الاديان السماويه كان الاسلام واخر الرسل هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو خاتم الانبياء والمرسلين وانتم تقلوا انه دينا جديد فما هى الاصول والقواعد الثابته له واين الرسول الذى نزل عليه وماهو كتابكم المقدس جاوبونى ان كنم صادقين

  81. الي الإبن الشاب عبد الهادي أ والشاب علي كمال بهلول.أبناء قرية كوم الصعايدة – أهلا بيكم – مش معني انكم تشتموا او تهينوا من تختلفون معه في الرأي أو العقيدة انكم علي صح – نعم لا يوجد في قرية كوم الصعايدة بهائيين في يومنا هذا ولكن ذلك لا يمحو التاريخ ولا يلغيه..بالنسبة لي درست في مدرسة القرية الواقعة أمام منزلنا في ذلك الوقت والتي رأيتها علي حالها عنند آخر زيارة لي للقرية في الشتاء الماضي ربما زادت عليها تعلية دور أو اثنين وتعلمت وأنا 1949علي يد (سيدنا الشيخ محمود) وهو كان رجل طيب جدا نحترمه وكان في نفس الوقت هو مؤذن القرية وصوته جميل (طبعا بدون مكبرات الصوت التي تستخدم اليوم) ودرست سنة واحد ابتدائي فقط – وكان والدي يساعد في القسم الليلي في القرية حيث يتعلم الكبار ممن فاتهم التعليم كان والدي يرسل الكلوبات بعد اضاءتها في البيت حوالي 5 كلوبات ترسل للمدرسة ليلا – وكان تاجر أقطان مع بيت (عبيد) الكائن في بحري البلد حتي اليوم – لكننا تركنا القرية كأسرة لنواصل تعليمنا في بني سويف سنة 1950 أولا ثم القاهرة…
    لو انك تعترض علي أننا بهائيون انت حر فأنا لا أدعوك لا أنت ولا غيرك للآعتراف بالدين البهائي وانما كتبت هذه الرسالة لولدي وهذه مدونته واذا شئت ان تقرأها فلا بد أن تحترم أصول الحوار اما ما تفعله من هجوم متواصل فهي ليست شهامة تتباهي بها وانما هذا ضيق أفق للأسف ..
    لو كان عندك كمبيوتر خاص بك وأنا أشك لأنك تستخدم جهاز اما لصديق لك للحظات لتقول أو ترمي كلمة وتمشي .. المهم لو كان عندك ما يجعلك تتواصل عن حق لكانت استفادتك أكثر من كلمة لا تقدم ولا تؤخر
    بالجلسة الجزئية المنعقدة علنا بمحكمة ببنا الشرعية فى يوم الأحد 17 شوال سنة 1343هـ – 10 مايو سنة 1925م – محكمة بنى سويف الكلية للأحوال الشخصية للولاية على النفس جاء منطوق الحكم – (ومن جميع ما تقدم يثبت قطعا أن البهائية دين جديد قائم بذاته له عقائد وأصول وأحكام خاصة به تغاير وتناقض عقائد وأصول وأحكام الدين الإسلامى تناقضا تاما فلا يقال بهائى مسلم ولا العكس كما لا يقال بوذى أو برهمى أو مسيحى (مثلا) مسلم ولا العكس للتناقض فيما ذكر) انتهي نص الحكم

  82. انتولونذلتو البلد وربنا هاننفخكم يا كفره ياولاد الكفره

  83. غير معروف قال:

    هذا كذب

  84. غير معروف قال:

    سيدنا محمد اخر الانبياء والمرسلين الله ىلعنكوا ويقل منكوا انتنوا كفرة كفرة

  85. غير معروف قال:

    سنجعل لكم حفلا لاستقبالكم فى القريه على طريقة الاخ حافظ ابوايوب ههههههههههه

  86. sam قال:

    بهائيه سنيه شيعيه اثنى عشريه صوفيه علويه …استغفرك ربي فعلا ان القوم تركوا القران مهجورا ..يا جماعه دوروا على ربكم تفرقنا ملل وشيع ونسينا ان ربنا اله واحد ولسا بنستغرب ليه ربنا نزلنا لاسفل السافلين ..قال تعالى : ان اغلب من يؤمنون بالله هم مشركون

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s