شؤوننا – لامؤاخذة – الداخلية

مش قادر ماحطش العنوان ده. حاولت ومش قادر. في بعض الأحيان يكون الموضوع جاد للغاية ولكنه غير معقول الى درجة السخرية المرة. والقصة وراء الموضوع هو قرار البرلمان الاوروبي بخصوص حقوق الانسان في مصر. والموضوع هو رد الجهات الرسمية المصرية عليه.

لا أجزم أبدا بأني على اطلاع بالتيارات السياسية الممثلة في البرلمان الأوروبي. أو اني على دراية كافية بأولويات الاتحاد الأوروبي وبرلمانه في منطقة الشرق الأوسط. ولن أنفي ان القرار قد يكون فيه من الانتقادات ما هو على حق وما هو من منطلق الضغوط السياسية. لذلك ليس تعليقي على محتوى القرار ولكن على الرد المصري.

لقد ذكر القرار البهائيين في أحد مواده كمنتمين لأحد المجتمعات الدينية التي يمارس ضدها التعسف ومصادرة الحريات. ولقد كان هناك ذكر للبهائيين في العديد من الانتقادات التي توجه لمصر على مدار السنوات الأخيرة بخصوص حقوق الانسان. وللعجب يؤخذ هذا الأمر على البهائيين. وكأننا اخترنا هذا الوضع الغير انساني من “العدم المدني” الذي نعانيه. ويسألني المهتمين “هل ترضى بهذا التدخل في الشأن الداخلي لمصر بسببكم؟”

نرجع لرد مصر على القرار الأوروبي. والفزعة اللي قامت بيها كل الجهات المعنية وغير معنية لتشجب وتندد بالقرار على أساس انه تدخل “سافر” وقليل الأدب في شئون مصر الداخلية. بل وتردح للبرلمان الأوروبي “ماتبصو لنفسكو الأول وخلونا ساكتين بقى” ومصمصوا شفايفهم واستكملوا تقشير البتنجان على عتبة البيت.

ليس مجرد الردح والصوت العالي بل انطلقت حملات المطبلاتية لاحتواء الفضيحة عن طريق تصريحات من عينة “دول هما خمسين واحد حضروا من أصل سبعمية وحتى مش كلهم صوتوا لصالح القرار”. يا حلاوة يا ولاد. يعني البرلمان الأوروبي ماشي بالنظام ده؟ يطلع قرارات بأقلية الأصوات؟ وحتى اذا كانت وكالات الأنباء كاذبة هل من المفروض اننا نصدق مثل هذه التصريحات كأنما أصابنا العته المنغولي؟

القرار محرج ويعتبر فضيحة دولية لمصر. وهو ليس أول احراج دولي لنا كما يشير حديث الدكتور فؤاد رياض للبديل عن وضع البهائيين في مصر قائلا: “وقد أثار هذه المشكلة أيضا البهائيون في مجلس حقوق الانسان الدولي في جنيف هذا العام.. طرحوا مشكلتهم وكنت في نصف هدومي من الإحراج الذي سببه ذلك لي..”. لكن بدل ما نتعامل مع هذه الفضائح بأسلوب الولايا في الحواري. هل من الممكن النظر اليها بشيئ من التعقل؟ فهي لم تأت من فراغ.

ولكن نأتي لصلب القضية. شؤوننا الداخلية التي يرفض المتشنجين المساس بها وكأنها عوراتنا التي نخشى كشفها. هل أصبح هناك ما يسمى بشئون داخلية في العالم الذي نعيشه اليوم؟ هل يعتقد حماة شرف شؤوننا الداخلية ان أي طفل في ما وراء البحار لا يستطيع بضغطات بسيطة على لوحة مفاتيح ان يقرأ ويسمع ويرى بل ويتفاعل مع شئوننا الداخلية؟ هل نستطيع في عالم اليوم المتشابك المصالح ان نتخذ قرارات ما دون مراعاة المواثيق والأعراف الدولية التي التزمنا بتنفيذها؟ هل نحن مستعدون لأن نكون معزولين عن العالم ونعيش داخل خزينة مغلقة نحافظ فيها على شئوننا ومالناش دعوة بشئون الغير؟

انها حقيقة واضحة جلية لا نستطيع انكارها أو تجاهلها. نحن جزء من عالم كبير تتشابك فيه الانسانية وتشكل نسيج واحد. كل مفاهيم الماضي عن الشئون الداخلية والحدود والرقابة والتحكم في الانسان دون رادع بدأت في التساقط. صحيح ان موازين القوة حاليا غير سليمة وتؤدي الى ظهور جهات محددة في العالم لها من الثقل ان تأمر وتراقب وتتحكم ولكن نحن في مرحلة تكوين عالم جديد ومختلف ومازالت عملية الولادة العسرة والتربية البشرية والصقل لهذا الوضع دائرة. سيكون للفرد بالتأكيد المقام الأول الذي يدور حوله هذا النظام العالمي. ولن يكون المكان الجغرافي أو الانتماء لبلد ما عائقا ليصبح هذا الفرد مواطنا عالميا ليس تحت رحمة أي شأن داخلي.

ليس امامنا اذن سوى خياران. الانعزال عن العالم لنختفي وننقرض أو ان نكون عضو فعال فيه منسجم معه مؤثرا في قراراته. ووقتها لا يوجد مكان لأن نحيك لأنفسنا قوانين تتعارض مع مفاهيم وصلت اليها الانسانية بشكل جماعي متحضر نتيجة تجارب عديدة في ماضيها.

واللي خايف على شئونه من المساس السافر بها ياريت يصلحها لأنه مش هينفع يخبيها.

Advertisements

12 comments on “شؤوننا – لامؤاخذة – الداخلية

  1. حائرة مصرية... كتب:

    اللي بجد محيرني ازاي رد مصر ان ده تدخل في الشؤون الداخلية للبلد وعيب كدة مع انهم هما نفسهم اللي مضوا على اتفاقية تدي الحق بالتدخل في الشؤون الداخلية(دة بافتراض انها شؤون داخلية اصلا)!!!أنا مش فاهمه بجد يعني ايه بعد نمضي اتفاقية المفروض نلتزم بيها نرجع في كلامنا ونقول لا والله ده ميخصكوش!!
    وبعدين حضر خمسين حضر عشرين المهم ان ده قرار المجلس الاوروبي وطالع باسم المجلس مش باسم اللي حضروا..وبعدين اسأل سؤال محيرني هوا مش اللكلام ده حقيقي ولا الناس دي بتتبلا علينا عشان بتغير من هيمنتنا ومقامنا الرفيع وغرضهم يلطوا سمعتنا!!احنا بجد عاملين زي النعام فاكرين محدش شايف بلاوينا واحنا مفضوحين للعالم!!مالكلام ده في جرايدنا ومحاكمنا وشوارعنا والعالم بيتفرج ببلاش.كان ممكن نقول وانتول مالكو لو ماكناش ماضينا لكن خلاص دلوقتي العقد شريعة المتعاقدين خلصت!!يا ريت بدل الكلام اللي لا يودي ولا يجيب نتحلى بالشجاعة الادبية ونعترف بالمشاكل ونحاول نحلها ساعتها بس العالم يمكن يغير راية ويحترم حرياتنا مش نردم علمشاكل ونقول مفيش ولو في انتو مالكو مهو مش لعب عيال أصلوا !! ولله حاجة تكسف!!

  2. Ghada كتب:

    شادى أنا سعيدة جدا لأنك كتبت عن الموضوع علشان أنا دمى كان محرق أمبارح و أنا متفرج عللى ال “بيت بيتك” و كان ده الموضوع المثار….و حضرة عضو مجلس الشعب كان زعلان أوى من كلام االبرلمان الاوروبى و انه أزى يسمحوا لنفسهم التدخل…و بعد كلام كتير مع عضو مجلس الشعب السيد أبو العنيين و السفير السابق د/بسيونى و الأستاذ حافظ أبو سعده رئيس المجلس القومى لحقوق الأنسان سأل محمود سعد د/ بسيونى ” هل سبق للبرلمان ان وجه مثل هذه الأانتقادات لدول أخرى لديها مشاكل فى حقوق الأنسان ؟؟؟؟؟؟ ” أعد بقى محمود سعد يحاول ياخد أجابة على السؤال لمدة 5 دقائق مثلا و مقدرش , لغاية مسأل تانى و أصر انه ياخد أجابه واضحة و بالفعل أتضح ان البرلمان فعلا وجه أنتقادات قبل كده للكثير من الدول , فكان محمود سعد منصفا و قال يبقى دى حاجه شبه دورية للدول اللى عندها مشاكلومش أول مرة للبرلمان يعمل كده (مع أن محمود سعد مش مع التدخل) … لكن بدء بقى الكلام أن الدول اللى فى البرلمان عندها بلاوى !!!! و بعد كده القنبلة اتفجرت 🙂 و قال عضو مجلس الشعب ان “عمر مكان القانون بيفرق بين القرآنيين و البهائيين و المسلمين و المسيحيين و اننا طول عمرنا عيشين مع بعض عادىىىىىى” ههههههههه ,,,,, الأستاذ حافظ كان شايط من الكلام ده و طلب انه يرد و الحمد لله انه كان موجود و قاله ” لأ الكلام ده مش صحيح لأن القرآنيين و البهائيين رفعيين قضايا و أن البهائى مش بيطلعلوا أى ورق رسمى و ان وزير الدخلية كتر خيره قال ممكن نبقى نطلع لهم passport و لكن موضوع البطاقة لسه شوية و لازم نفكر فيه”(مع ان دى أصلا مصيبه و مش حل ) …. اللى انا مستغرباه ان احنا بدل منصلح المشاكل بتاعتنا عماليين نقول ان العالم عمال يغتال حقوق الأنسان !!!!! طب منصلح بقى اللى عندنا و على رأى المثل “بنفسك ابدأ بنفسك… والناس هيمشوا وراك” 🙂 و انا مش عارفه ليه مش عايزيين نصلح و ليه بننكر, ليه مش عايزيين نصلح مصر ؟؟؟

  3. امال كتب:

    والله شر البالية ما يضحك .. ازاى يكون إهدار كرامة الإنسان شؤون داخلية فقط .. عدم إحترام آدميته وعدم الأعتراف بهويته شؤون داخليه .. التمييز بين البشر وإهانة عقائدهم شؤون داخلية ,,
    لم أستطيع ان أعرف ما سبب تلك الزوبعة على هذا القرار وهل صدق المثل الذى يقول ( اللى على راسه بطحة …. )

  4. اعجبني جدا مقالك فبالفعل ليس هناك مايسمى بالشئون الداخلية! ان الانسان هو انسان في كل مكان على سطح الارض وليس من حق اى جهة ان تهين كرامته وتبيد وجوده بحجة انه يقيم على ارضها وانه من مواطنيها
    فالدولة ليست اله والمواطنون ليسوا عبيد تفعل بهم ماتشاء لانهم شؤونها الداخلية(عبارة عجيبة)!!!!!!!!!!
    فى الحقيقة لقد اصبح من حق الاطفال اليوم فى هذا العصر ان يتقدموا بالشكوى اذا قام والديهم باساءة معاملتهم (كالضرب المسبب لعاهات- الاعتداء وغيرها من الافعال المشينة) ولا يعتبر هذا من شأن الاسرة الداخلي ولا يعتبر هذاعقوق من الابناء
    لان من حق اى فرد طفل او بالغ ،رجل او امرأة، مسلم مسيحى بهائي لايهم ماهي عقيدته ان يرفع الظلم عنه وان يعامل بآدمية وانسانية
    شكرا لك على مدونتك الرائعة ولو انك لا تكتب كثيرا

  5. نسرين كتب:

    معك حق يا شادي. هذا زمن الشفافية الذي لم يعد فيه مكان للظلم خلف الجدران. فأمام عدالة المدونات يتساوى الجميع، والقارئ هو الحاكم والجمهور.

    ربما “تمسحت” فلم تعد تغضبني التعليقات الخارجة عن نطاق المنطق التي يتشدق بها الساسة والمنظرون في عالمنا العربي، فأنا أراها براهين جديدة في قضية مفتوحة، والعالم والشعب العربي، يرى، يسمع، يقرر، ويكتب… فما كلمات الساسة الكرام سوى تعبيرا عن حقيقتهم مشانق صنعوها بأنفسهم وراحوا يعلقون عليها كراماتهم ونزاهتهم ومنطقيتهم. فسلمت أفواههم…

  6. gamal sabbagh كتب:

    مبروك للحريه..مبروك للمجتمع المدني..اولا هذا الحكم اثبت شيء هام ان في مصر من يسطع ان يسبح ضد التيار و ان يعترف بحريه الاخرين في الاعتقاد فشكرا لسعاده القاضي لانه هنا اثبت انه رجل يحكم علي الامور بتجرد و موضوعيه و ان القضاء مهما كانت الظلمه سيصبح بريق امل للجميع.

  7. محمد فادي كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين
    أولا أنا لا أستطيع سوى أن أتأسف على ما وصلتم اليه من فراغ في الفكر و عدم وجود عقل للتدبر في الديانات ، كيف تتركون دياناتكم لتتمسكوا بمدعي للنبوة هو بهاء الله؟؟ أهو عند فقط أم حب لإظهار الذات يا أيها الناس حتى ولو كان بهاء الله هذا يدعوكم للحب و الرحمة و لكن ليس ليدعوكم لديانة جديدة و كيف تصدقون أنها أنزلت من عند الله في كتابه الأقدس؟؟؟؟ ألم تروا الأسلوب الركيك في اللغة حتى؟ ألم تلحظوا الفرق بينه و بين القرآن الكريم؟ صدقوني أنتم لستم سوى أناس فحواكم الفراغ و لستم سوى عنيدون يتجهون لشيء جديد فقط.
    أنا لو من الحكومة المصرية و حسني مبارك ليس فقط أمنع ديانتكم و انما آمر بترحيلكم أو قتلكم و لا تقولوا هذا هو الاسلام فأنتم اتبعتم دين ليس بسماوي و أنا اريد دليل واحد على اعجاز الكتاب الأقدس!! أو دليل على معجزة من معجزات بهاء الله هذا!! الرجاء الرد

  8. said كتب:

    بهائية ايه اللي انت جاي تقول عليه المتخلفين اللي زيكم هم السبب في اللي احنا في

  9. Ahmad mobarak كتب:

    Bahaullah is not prophit of Goh almighty

    I think accoring to quran and sharia Bahullah is not prophit of god
    also Bahai is not a divine religion
    I proved my claim in
    https://egyptianbahai.wordpress.com/2006/10/14/sixty-four/#comment-1548
    What’s egyptian bahai’s reply?
    البهائیه لیست دین سماوی والبهااله لیست رسول مرسل

  10. Yo كتب:

    2alak Bahai.. nas fadya w 3andaha faragh

  11. منى كتب:

    أشهد أن لا أله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله وخاتم أنبيائه عليه وعليهم السلام

    قرأت فى البهائية لمحاولة فهم وإدراك لماذا وكيف تكونت هذه الديانة وقرأت بعض صفحات من الكتاب الأقدس ولا يسعنى غير قول لا حول ولا قوة الا بالله
    من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادى له

    “وقالوا لوكنا نسمع أو نعقل ما كنا فى أصحاب السعير” صدق الله العظيم – سورة الملك آيه رقم 10 – من كتاب الله القرآن الكريم

    اللهم أهدهم الى سواء السبيل – السلام عليكم

  12. مسلم لله وحده كتب:

    والله انا لا اتخيل وقلبى يرتعد عندما اكذب على احد فما حال من يكذب على الله ويقول انه اوحى اليه ولم يوحى اليه .
    ايها الناس ان كنتم تدركون ما تدعون على الله بقولكم بوجود دين اسمه البهائية وتفهمون جيدا ما تقولون فاتقوا الله فى انفسكم واعلموا انكم ستقفون امام الله فرادى بدون باب ولا بهاء وسيسألكم عن كذبكم فبما سترودون على الله ؟
    اشهد الله انى قد نصحت لكم كى لا يقول احد منكم امام الله بأنه لم ينصحنا احد فوالله ما انتم عليه هو الكفر والشرك بالله واتباع الهوى الذى لن يغنى عنكم من الله شيئا.
    اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s