يا شيخ؟

اعترف انني اشعر تجاه شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي بأنه رجل طيب. فالرجل تعلو وجهه ابتسامة دائمة مصحوبة بارتفاع حواجبه في مظهر مؤثر – حقيقة وليس سخرية. اشعر انه مثقل بهموم كثيرة ويخفي في قلبه اكثر بكثير مما يظهر.

قرأت في المصري اليوم عن تعليقه على البهائية خلال لقاءة مع بعض الطلاب في جامعة السويس. قال فضيلته:

إن البهائيين ينكرون الأديان والأزهر لا يعترف بهم

وتستمر الجريدة:

وذكر … أن سيدة بهائية حضرت إليه وقالت له إنها تحج إلي عكا ولا تصوم رمضان وتطلب منه الاعتراف بما تسميه ديانتها، فرفض.

وأنا كوني شخص بهائي يعلم عن مثل هذه الأمور أكثر من غيره تعجبت لكلام شيخ الأزهر وراجعت في ذهني ما أعرفه من لقاءات تمت معه.

هل يقصد فضيلته من حملت له رسالة الجامعة البهائية العالمية الموجهة لقادة الأديان في العالم؟ راجعت ما ورد في الرسالة ولم أجد بها أي نوع من طلب الاعتراف بالدين البهائي. واسلوب مخاطبتها لقادة الأديان في العالم لا يتوقف أبدا عند اشكالية الاعتراف بل يتخطاها الى الأمر الواقع الجلي والذي يظهر في هذه الصياغة:

أمّا بالنّسبة لنا نحن المرجع الأعلى لأحد الأديان العالميّة فإنّ شعورنا بالمسؤوليّة يفرض علينا أن نهيب بالجميع أن يضعوا نصب أعينهم ويحملوا محمل الجدّ التّحدّيات التي تواجه القيادات الدّينيّة جرّاء هذا الوضع القائم

طيب هل يقصد الرسالة التي وجهتها الجامعة البهائية العالمية لفضيلته ولمجمع البحوث الاسلامية بالازهر عارضة فيها المساعدة في دراسة ما يتعلق بالدين البهائي لتكوين رأي سليم وعن معرفة واضحة غير مشوشة؟ على فكرة الرسالة تم تجاهلها تماما وصدر رأي الأزهر نسخة من كل الأفكار القديمة الغير صحيحة عن البهائية كأن الانصاف ومراجعة الرأي عيبا. لكن حتى هذه الرسالة لم يكن فيها أي طلب للاعتراف. بل تستخدم الرسالة نفس الصيغة متجاوزة هذه النقطة تماما:

إن الجامعة البهائية العالمية يحدوها الأمل أن يعرب عرضها للتعاون والمساهمة في هذه الدراسة عن روح الاحترام المتبادل والتجاوب الودي التي حثت عليه والمتوقع ان يسود العلاقة بين الهيئات الدينية في العالم.

ان شيخ الأزهر يقرر أن البهائيون ينكرون الأديان ويقول ان هذا هو سبب عدم اعترافه بهم. ولو امعن النظر في الرسالة الأخيرة لوجد ما يجيب قراره بالنفي القاطع. ولكنه اختار ان يغلق قلبه.

نعود لما أسماه عمرو عزت ببراعة “خرافة الاعتراف” وان هناك سلطة ما في يدها أن تعترف أو لا تعترف بالأديان. نحن لا نؤمن بهذه الخرافة ولا نسعى الى اثبات شرعية ديننا من أي جهة. وما نطالب به من حقوق مدنية ليس له أي علاقة باعتراف الدولة أو شيوخ أو قساوسة مصر بالبهائية. وانما تم تداوله على هذا النحو لتضليل الرأي العام.

ان مطالبتنا لفضيلتكم بأن تكون منصفا في رأيك نحو البهائية هو في الحقيقة طلب لأن ترفع الغمامة الموروثة عن أعينكم وترى الحقيقة جلية وتعرف أن هناك بالفعل بهائيون في هذا العالم دون انتظار لأي اعتراف من أي جهة. هؤلاء البهائيون يمدون ايديهم على استعداد لتحمل المسؤولية المشتركة الملقاة على عاتقنا تجاه انفسنا جميعا. فلنكف عن فكرة منح صكوك الشرعية ولنقم بهذا الدور الأهم.

بالمناسبة. لا نختصر ابدا الدين البهائي عند تقديمه في أننا نحج الى عكا ونصوم في مارس. فهناك أمور أعمق من هذا بكثير أولى بالتقديم.

74 comments on “يا شيخ؟

  1. ربنا يشفي!!!!!! قال:

    لا املك بعد القراءة الا ههههههههههههههههههه

    ربنا يهديكوا

    علي فكرة انا شفت حلقة برنامج الحقيقة وظهر فيها البهائيين بمنتهي منتهي منتهي الضعف لايملكون اي حجة الا قول نحن اتباع بهاء الله كل الاذكار التي ذكرها المأسوف علي أمره اللي بيقول علي نفسة دكتور الذي لا اذكر اسمة ولا اريد قال شوية اذكار مأخذوة من الاسلام بس بقي شيل كلمة وحط كلمة عشان بس يبقي اسمنا عندنا دين واذكار خاصة

    لا والكوميديا كلها ان مرجعهم بيكار !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    لا امللك الا قول الاية الكريمة

    {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون}

  2. مسلمه قال:

    لا أعرف ما هى البهائيه ؟ فمكوناتها هى خليط بين الإسلام و المسيحيه و اليهوديه .. و الديانات الغير سماويه .. ليس لها طابع محدد .. و لا كلمه محدده ….. ما هى البهائيه بالظبط؟

  3. الباحثة عن الحرية قال:

    الحقيقة أنا هذي أول مرة أعرف فيها عن الدين البهائي و كان الموضوع كله بالصدفة البحتة عندما كنت اتابع نشرة الأخبار و ورد فيها خبر القضية و لما دورت في النت عن معلومات عن هذا الدين وجدت أنه زي ما قالت الأخت مسلمة بالتمام _ على فكرة أنا مسلمة سنية_ ان الدين البهائي عبارة عن خليط من الأديان السماوية المسيحية و الإسلامية و فيها شيء من التصوف و العلمانية … أنا شخصيا كانت نظرتي للموضوع أنه أصل هذي الديانة نبع من الإسلام و كان هدف مؤسسه و أتباعه هو الوصول الى ديانة موحدة و في ذات الوقت حرة دون وصفها بالعلمانية أو التصوف فهي حاولت التوسط بين الأمرين …. و مع أختلافي الشديد معهم بقضايا العقيدة و حقيقة الرسل و الأديان و العبادات و الممارسات الا اني أجد في كثير من معتقداتهم جانب أسلامي رائع مثل الدعوة الى السلام العالمي و حقوق المرأة الغير منافية للدين برغم أنها منافية للمجتمع و العادات و التقاليد … في رأيي الشخصي أن هذه الجماعة هي جماعة أسلامية حاولت النهوض بالدين فلم تستطع فقررت خلق دين من العدم …..

  4. الباحثة عن الحرية قال:

    أنا شخصيا لا أقر هذا الدين و لا اعاديه و لكن الموضوع يحتاج الى وقفة جدية …..

  5. واحد مصري قال:

    الى الاستاذ الروش/ ربنا يشفي

    بتتكلم على حلقة برنامج الحقيقة و بتقول انا البهائيين ظهروا بمنتهي الضعف و لايملكون اي حجة!! ضعف ايه و قوة و حجة ايه اللي انت جاي تقول عليه؟؟ هههههة

    البهائيين مش فارق مهاهم انهم يثبتولنا دينهم صح ولا لأ.. هما عايزيين حقهم في المواطنة زيي و زيك.. بس!

    وبهدين بتقول ان ال كوميديا ان مرجعهم بيكار؟؟؟ انت فعلا دمك خفيف!! جبت الكلام ده منين ؟؟؟ هههههههههة

    انا من متابعتي لبرامج البهائيين محدش فيهم قال كدة!!!

    انت فعلا أثبت انك ربنا يشفي!! هههههههههة

    لا املك الا قول الاية الكريمة

    {يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين}

    و الاية الكريمة

    {يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم }

    و الاية الكريمة

    {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير}

    ارحمونا جهل و تعصب بقى! خليتوا صورت الاسلام وحشة قدام الناس.. جتكو البلا مليتو البلد!! هههههههة

  6. احمد عبد السلام قال:

    البهائين كفره يا اخ مواطن مصري عارف ليه لا انه لا نبي و لارسول بعد المصطفى عليه السلام و هم بؤمنون بوجود رسولهم بهاء الاعلى و في بعض الاحيان يومنون انه الله و قد تجسد في جسد هذا الانسان و البهائية اخطر من ي شي على الدوله لا انها ابتدعت ديانه تدعو الى المعاصي و انت كما تعرف فالنفس بطبعتها تميل الى الضعف الا تسال نقسك يا اخي لماذا تحميهم اسرائيل التي تريد ان تهدم المسجد الاقصى و التي اعتدت على كنسية القيامة لماذا تحمي مجمعهم في عكا و تدعمهم و هي و امريكا يا ارجو ان تفيق انت و امثالك مدعين الحريات فالحرية فيكل شي الا م يخص الاديان السماوية و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و الصراط و السلام على اشرف الخلق خاتم النبين محمد بن عبد الله

  7. احمد عبد السلام قال:

    اختي الباحثة عن الحرية الموضوع يحتاج وقفه من كل مسلم و مسيحي غيورين على دينهم لقد جاء في نص الحكم الذي يتباهى به البهائيين ( ان البهائية ليست ديانه سماوية بل مذهب او عقيده فاسده و جب تميزهم في المجتمع للحفاظ على الاديان السماوية و العلاقات الاجتماعية السليمة )) و للعلم فقد صفق البهائين لهذا الحكم .
    ايها المسلمون و المسيحيون يا اخوان الوطن افيقوا فهولا البهائين دسائس على المجتمع لا غراض كلنا نعرفها .
    فارجوا ان تكوني يا اخوتي قد اخذتي فكره عن مذهبهم
    و الحمد لله على نعمة الاسلام

  8. – الله تجسد في جسد انسان
    – ديانة تدعو الى المعاصي
    – تحميهم اسرائيل
    – تدعمهم امريكا

    لو بس جبت دليل واحد على نقطة واحدة من النقاط دي يا استاذ أحمد عبد السلام أكون شاكر ليك جدا!

  9. واحد مصري قال:

    الى الاستاذ/ احمد عبد السلام

    أول حاجة انت مين عشان تكفر حد من عباد الله؟؟ و لا أنا ولا أنت ولا أي حد ربنا خلقه نقدر نكفر حد!

    الناس دي ربنا اللي بيحاسبها مش انا ولا انت.. ولا الشيخ فلان ولا أبونا علان.. الله سبحانه و تعالى هو اللي هحاسبهم..
    اسمحلي! مش هتيجي انت و تقول دول كفرة و دول مؤمنيين.

    دي أول حاجة ..تاني حاجة.. من فضلك رد على كلام الاستاذ / بهائي مصري (مع انه مش فارق معاية الاجابة) بس فعلا جبت الكلام ده منين؟ انا ليه بسألك.. عشان العالم كله دلوقتي بيتكلم عن الاسلام(اللي هوة دين التسامح و العفو عند المقدرة) انه دين الارهاب و دين التعصب من غير اي دليل واحد.. مفيش حد قرأ في الاسلام عشان يقول كدو.. كلهم ماشين ورا الاشاعات اللي طالعة عن الاسلام.. فانا عايز اعرف اذا كنت زيهم بتاع اشاعات..

    أخر جاجة بقى.. الحكم بيقول زي مانت فلت :

    (( ان البهائية ليست ديانه سماوية بل مذهب او عقيده فاسده و جب تميزهم في المجتمع للحفاظ على الاديان السماوية و العلاقات الاجتماعية السليمة ))
    البهائيين مش فارق معاهم ان حد يعترف بدينهم.. هما عايزين حقهم كمصريين زيي و زيك..

    في حديث للرسول الله صلى الله عليه و سلم:

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
    رواه البخاري و مسلم .
    صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

    حط نفسك مكان واحد بهائي..
    يعني مثلا البلاد التي لا تعترف بالاسلام .. زي هولانده كدة.. هل تقبل أن يكون المسلم فيها بلا اوراق رسمية لأن الدولة لا تعترف بالاسلام؟ هل ينقص هذا من حقيقة أن الاسلام دين؟ هل يستمد الاسلام شرعيته من اعتراف الحكومات به؟
    الاسلام دين موجود سواء حد اعترق بيه أو لأ..

    ارجو ان تفيق انت و امثالك مدعين التدين و انتم لا تفقهوا شيئا بالدين..

    و هقولها تاني.. ارحمونا جهل و تعصب بقى! خليتوا صورت الاسلام وحشة قدام الناس!!!!!!

  10. احمد سعيد قال:

    يا مواطن مصري …. بقولك ايه … مأ تحول للبهائية احسن … انت بتسدل بكلامك ب ايات قرانية
    و الاية الكريمة

    {يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم }

    و الاية الكريمة

    {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير}

    ازاي هيكونو خير منهم اذا كان القران الي انت بتستدل به على كلامك بيقول ان سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو خاتم الانبياء و البهائين بيقولوا ان في رسول اتى بعد سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام اسمه بهاء و يعني القران ضدهم اساسان من البداية…. بتستدل على اساس ايه حضرتك …. دول اخترعو دين و رسول و الكلام ده كله ضد القران و الاسلام و جميع الاديان السماوية و حضرتك جاي تدافع عنهم بالقران

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
    رواه البخاري و مسلم .
    صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

    يبقى اخي ازاي و هو ضدي و ضد ديني و قراني ؟؟ فهمني؟؟
    بتقولي احطط نفسي مكان واحد بهائي و جايبلي مثل دوله زي دولة هولاندا و تقول مبتعترفش بالاسلام و الدولة اللي انت بتتكلم عليها دي اغلب سكانها معندهمش دين من اصله و لا عقيده … الإسلام معترف به في معظم دول ال عالم و مفيش حد يقدر ينكر ده لكن اي هي ال بهائية ؟ مين سمع عنها الا اليومين دوول…. الاسلام موجود والكل يعترف حتى من لا يعتنقه زي ما انا مسلم و معترف بوجود المسيحية و اليهودية ززز لاكن من يعترف بوجود البهائية …. مين سمع عنها اصلا او يعرف ايه هي غير البهائيين نفسهم؟؟ ياريت انت الي تفوووق بقى

  11. bassim قال:

    احمد سعيد
    أمثالك هم من أساءوا للاسلام.. فوق انت… ازاي تكفر حد و ربنا ال أعلم بما في القلوب… مين ال قال لكم دينكم و لي ديني؟؟؟ دي حتى اتقالت لكفار قريش.. ليه بقى التعصب ده؟ فين السماحة ال الاسلام بيقول عليها؟ والله الغرب له كل الحق انه يقول الاسلام دين دموي و دين عنف.. حرام عليكو بأة اتقوا ربنا اتقوا الاسلام….
    لكم دينكم و لي ديني

    حتى لو البني أدم بيعبد ضفدعة هو حر

  12. احمد سعيد قال:

    bgad msh harod 3aleek !!!! la2en wade7 en enta msh 7afez 3’eer el kelmeteen dol w btektebhom fe kol topic 7ata lw malhomsh 3laka bel mwdoo3 da awalan , tany 7aga ba2a ana mawagehtelaksh enta kalam wala oltelak o3bod dofda3 wala t3bod gamoosa … enta 7or t3bod el enta t3bodo , ana kalamy kan rad 3ala el user el esmo “wa7ed masry” … ya reet teb2a te2ra el kalam kowayes abl ma t3mel reply

  13. bassim قال:

    أحمد سعيد
    أنا أساسا مش جاي أعلق على أي موضوع هنا لأنه ببساطة لا يخصني. أنا جاي لأمثالكوا. علشان اذا كان صاحب المدونة أخلاقه عالية زي ما دينه علمه و مش عاوز يرد. أنا بقى حارد. أنا هنا بقى المحامي بتاعه و بتاع ديني ال انت بتسئ له و حتى مش عاوز ترد عليا.. لأن ماعندكش حجة. رد يالا مين و أي دين ال قال لكم دينكم و لي ديني؟؟؟؟؟
    و على فكرة ال انت بتعمله دة اسمه ازدراء للأديان و زي ما انت زعلان من رسموات الدنمارك يبقى الأولى انك ماتزدريش دين حد.. و لو مش عاجبك أي دين, يا ريت تخليها في سرك و ماتجيش بقى تطلع عقدك و هبلك و تأليفك هنا…. احترم نفسك و احترم دينك علسان غيرك يحترمك و يحترم دينك..

  14. احمد سعيد قال:

    ezdra2 lel adyan ??? hahahhaha …. tab eb2a erfa3 adeya 3alaya btohmet ezdra2 el adyan ….. da lw 7ad e3taraf be deenak aslan

  15. احمد سعيد قال:

    ya mo7amy😀

  16. bassim قال:

    احمد سعيد da lw 7ad e3taraf be deenak aslan
    ليه انت شايف مافيش حد معترف بالاسلام؟؟؟
    عموما مش مصر هي ال ممكن تقبل قضية زي دي ,, لكن فيه بلاد غير مصر كتير و يالا خلي سمعة مصر و المسلمين تسوء أكتر ما هي بايظة,, هو انتم يهمكم سمعة دين ولا بلد؟؟؟؟

  17. احمد سعيد قال:

    Enta betkaren el Islam bel kalam el etno bet2olooh da …. La 7awl wala kowa ella be Ellah … no comment

  18. bassim قال:

    احمد سعيد
    يا بني انا مش بقارن أي دين بدين أخر ببساطة لأن انا مش ربنا ولا وكيل عنه… أنا برد على كلامك
    da lw 7ad e3taraf be deenak aslan
    مش الكلام ده ليا برضه؟؟ و لمل أرد و أقول لك

    ليه انت شايف مافيش حد معترف بالاسلام؟؟؟
    يبقى تفهم من كدة ايه؟؟؟
    أنا نفسي بس الناس تفهم ان ربنا بس هو ال عارف مين الصح و مين الغلط يبقى أحسن ما نغلطش في دين حد حتى لا نندم يوم لا ينفع الندم.
    تحياتي

  19. Wake UP!! قال:

    الأخت الباحثة عن الحرية:
    أحيي فيكي حب القراءة و الاطلاع، (و أنا برضه مسلم سني🙂 )، و كذلك روح التحليل. بس انتي حللتي على أساس حسن النية عند مؤسسي البهائية، و دي وجهة نظر جديرة بالاحترام حتى لو لم أتفق معها

  20. واحد قال:

    ممكن تقولي ايه اسس التوحيد فى هذه الديانة وشكرا

  21. @واحد
    تقصد ايه بأسس التوحيد؟

  22. bassim قال:

    أخي البهائي المصري

    عفوا و لكن بصراحة أنا رأي ان من يتمادى في الأسئلة تكبر دماغك منه و خالي العالم يتفرج على أخلاق المسلمين..
    أنا بقول كدة برغم اني واحد منهم.. لكن المفروض ان كل واحد يمثل دينه بأخلاقه لأن هذا ما يكون واضح للناس..
    تحياتي

  23. واحد قال:

    يعني هل تعتبر ان الله واحد لا شريك له والسؤال ده مهم لانك لو بتؤمن بده فلو انت بهائي اومسلم او مسيحي او يهودي او اي ديانه اخري مش هتفرق المهم انك تكون مؤمن بالوحدانيه لان ده الايمان وبعدين ده هيوديك للطريق لو انت بتحاول الاخلاص بجد . ولازم تكون مؤمن بان الله ليس كمثله شئ . وبعد كده الامر كله لله يحكم بين عباده.

  24. @واحد
    نعم أنا مؤمن بالله الواحد الذي لا شريك له.

  25. حتى الآن لم أجد من يعلق في صلب موضوع التدوينة. وكأن هناك تغييب للوعي ليكون الجميع على وتيرة واحدة من الرفض لمجرد سماع كلمة “بهائية” حتى وان كان الموضوع واضح.

  26. Wake UP!! قال:

    بهائي مصري:
    مش تغييب ، البهائية عند معظم الناس اسم لطائفة صغيرة من الناس، زيها زي القاديانية و الاسماعيلية … الدنيا مليانة طوائف يا بهائي ، فمتزعلش🙂

  27. مسلم مصرى قال:

    مش هقول غير (لا اله الا الله) (محمدا رسول الله) وكفى بهذا لان محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل والنبسن

  28. محمد فادي قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين،

    الى البهائيين ممن ضلوا عن سبيل الله تعالى هداهم الله،

    لقد قرأت الكتاب الأقدس و هو بمثابة الكتاب المقدس لدى الديانات السماوية و بالطبع فهو يمتلئ بالركاكة في الأسلوب التي تبين أنه من صنع البشر مثله كمثل اناجيل متى و لوقا و يوحنا و مرقص و العهد القديم و الذي اتفق بين المسلمين بالدلائل القاطعة أنها محرفة و من صنع البشر هذا غير ما أحرق بعد مجمع نيقية (مجمع الايمان) لدى النصارى.

    أيها البهائيين ألا تعلموا أن الموت لنا قادم و قد أعطانا الله تعالى نعمة الاسلام و هدان بعد الضلال و وحدت الدنيا بالله بعد التثليث و انقاص الرب و عبادة المجسمات و الأصنام ؟ فإن كان بهاء الله هذا يدعوكم لتوحيد الله فهو قد صدق و لكنه تمادى و ادعى النبوة و تاجر باللغة عندما اراد اثبات أن محمد صلى الله عليه و سلم ليس خاتم الانبياء و للعلم في نقاشات النصارى مع المسلمين نجد أن محمد صلى الله عليه و سلم قد ذكر ما يدل عليه في الكتاب المقدس (العهدين) حتى بعد التحريف و ذكرت صفاته فكيف يكون هناك نبي آخر؟ أنا لا اسب أحد و لكن أيها الناس ان كان فراغ عقولكم دعاكم الى اتباع مدعي للنبوة فارجعوا لعقلكم فإن الله تعالى رحمته واسعة قد وسعت كل شيء في الدنيا ولا تنقصوا من أنفسكم وأشتروا آخرتكم هداكم الله.
    والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته

  29. ضيف قال:

    السلام عليكم
    انا لسه شايف الحوار ده النهارده وان كنت اعتبره خناقه مش حوار .
    لانه ببساطه حوار بين ناس لا تسمع ولا تفهم ولا تحاول حتي الفهم بين بعضهم البعض .
    وكل واحد شايف انه صح .
    يا جماعه سيبه الحكم في هذا الموضوع لله فهو وحده سبحانه له الحكم علي عباده .
    وبعدين بنتخانق علي ايه طول عمر البلد دي فيها الكل واحد بدون تميز لان ناسها في هم وكرب من الحكام(رضي الله عنهم طبعا).
    والهم لايفرق والله.
    مهما كانت ديانتك

  30. tota قال:

    ربنا معاكم … أنا مسلمة سنية ومقتنعة تماما إن مفيش نبي بعد محمد وإن مفيش دين سماوي اسمه بهائية لكني في نفس الوقت وبنفس الاقتناع وقوة الايمان كنت فرحانة وقت الحكم واتمنى إنكم تمارسوا شعائركم بكل حرية وأتمنى إن السباب يقف بين كل الناس وبعضها على اختلاف عقيدتها بس ممكن حضرتك تشرح بالتفصيل شوية إيه علاقتكم بالصهاينة أو اللي البعض بيطلق عليها اسرائيل … أستطيع أن أقبل أي مختلف معي إلا الصهيوني

  31. @tota
    باختصار شديد لا يوجد اي علاقة بين الصهيونية والبهائية. استقر حضرة بهاء الله في سجن في مدينة عكا بعد رحلة طويلة من النفي وذلك تحت اشراف الامبراطورية العثمانية في تاريخ يسبق تكوين الحركة الصهيونية بسنوات وكانت فلسطين وقتها جزء من الامبراطورية العثمانية. وتوفي حضرته هناك قبل انشاء دولة اسرائيل باكثر من خمسين سنة. هل مطلوب من البهائيين ان ينقلو قبره الى مكان مختلف عند قيام الكيان السياسي اسرائيل في نفس المكان؟ ان مكان دفن حضرة بهاء الله هو اتجاه قبلتنا سواء كان هذا المكان اسمه فلسطين او اسرائيل او الامباطورية العثمانية او بلاد الشام. تخيلي لا قدر الله ان اسرائيل احتلت السعودية واصبحت جزء منها. هل نستطيع ان نقول وقتها ان المسلمون يصلون في اتجاه اسرائيل وان الموضوع فيه عمالة وخيانة؟

    المباني والاراضي التي يمتلكها البهائيون في حيفا وعكا هي اوقاف دينية شأنها شأن أي مبان اخرى لأي ديانة اخرى. لا يقبل البهائيون تمويلا من أي جهة سوى من البهائيين نفسهم. كل المباني الموجودة في حيفا تمت بتمويل البهائيين من جميع انحاء العالم.

    تهتم حكومة اسرائيل بحدائق البهائيين على جبل الكرمل كعامل جذب سياحي ليس اكثر. والعلاقة بين البهائيين والحكومة الاسرائيلية ليس فيها اي نوع من التأييد او اتخاذ جانب اسرائيل ضد أي جانب آخر. لا يتدخل البهائيون سواء افراد او هيئات في الصراعات السياسية ولا يكونوا طرفا فيها. والعلاقة بالحكومة كعلاقة اي جهة اخرى موجودة داخل اسرائيل بالحكومة. لا يوجد اي شيئ يميز البهائيين.

    ان هذه الشائعات كان دائما هدفها زرع الكراهية والرفض داخل قلوب الناس تجاه البهائيين وتشويه سمعتهم. وعلى مدار التاريخ تبدلت الجهة في تلك الشائعات حسب ما يعتبره مروجو الاشاعة الاكثر رفضا من الناس. فمرة يقولون ان البهائية صناعة روسية. ومرة عملاء للانجليز. ومؤخرا عملاء للصهيونية. واخر كلام اداة تنفيذ المخططات الامريكية. لا احد يقف ويفند الحقائق. لا احد يكلف نفسه القراءة في الكتب البهائية نفسها ليرى اذا كان بالفعل هذا صحيح ام لا.

    لمزيد من التفاصيل واجابات على اسئلة مماثلة ارشح لك هذا الموقع:
    http://albahaiyah.global-et.com/arabic/index.htm

  32. السلام على من اتبع الهدى

    باختصار شديد حاورت بهائيين ووجدتهم مع المسلم مسلمين ومع النصارى هم نصارى وهكذا كالحرباء يتلونون حسب ديانة المحاور

    وجدت البهائية عبارة عن كوكتيل فاااسد بين الاديان ويخلط بين عقائد من الاساس هي متناقضة مع بعضها البعض

    سمعت قليلاً من كتابكم ووجده عبارة عن كلام يقرأ بطريقة قراءة القرآن الكريم لعل الامر يختلط على المسلمين

    اما المحتوى ففارغ تماماً ولا يصلح ابدا ًان يقارن بالقرآن الكريم

    هداك الله يا بهائي واعانك على الوصول الى الحق

    قل امين

  33. أحلام المصرى قال:

    أود أولا أن أبدأ بالآية الكريمة “من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر” فهى أكثر ما يدل على أن الله تعالى قد منحنا حرية الإختيار ولم يكرهنا على شئ ولا حتى على الإيمان به ، فهو سبحانه غنى عن إيماننا ولا يضره كفرنا. وليس معنى ذلك أننى أتهم البهائيين بالكفر ، وأيضا لا أوافق على تصنيف العقيدة البهائية على أنها دين كما أنه لايمكن القول بأن اليهودية والمسيحية أديان، وإلا أكون قد تجاوزت كلام الله تعالى ” إن الدين عند الله الإسلام” إذ أن الإسلام هو الدين الوحيد منذ خلق الله آدم ، كما أنزل الله تعالى فى القرآن الكريم، ولترجعوا إلى كل الآيات التى ذكرت ما آمن به الرسل جميعا فستجدون أن كل الرسل (سلام الله عليهم جميعا)يقولون أنهم مسلمون حنفاء. أما اليهودية والمسيحية فهى شرائع شرعها الله لهم لتنظيم حياتهم أى ليست دينا. وباقى العقائد لا ينبغى أن نطلق عليها سوى هذا المصطلح (عقيدة) وأنا مع إحترام حرية العقيدة لأى مخلوق بشرط أن يحترم دينى ولا يحاربنى فيه، فكل مسئول عن نفسه يوم نلقى الله جميعا.

    وأود أن أسأل – للعلم فقط وليس للجدال والإختصام – هل تؤمنون أن حضرة بهاء الله بشر ومخلوق، أم أنه فى إعتقادكم هو الخالق والإله، فإذا كان بشرا فإننى أعتبره صاحب فكر ورؤية سواء إختلفت أو إتفقت معه فيهما، ولايمكن لأى مسلم أن يعتبره رسولا أو نبيا وإلا كان خارجا على الإسلام . وإذا كنتم تؤمنون أنه بشر فكيف تتخذون من قبره قبلة لكم؟ أما إذا كنتم تؤمنون أنه هو الله، أو حتى تجسيد لله على الأرض فماذا تتوقعون أن يسميه المسلمون؟ … هذا هو ما يجب أن توضحوه حتى لا يلتبس الأمر على غير البهائيين إن كنتم بالفعل تعملون على تصحيح المعلومات والصور الخاطئة عن عقيدتكم … وأكرر أنتم أحرار فى الإيمان بها والعمل بها طالما لاتمسون عقائد الآخرين ولا تزدرونها ولا تعملون على هدمها… هدانا وهداكم الله

  34. عبد من عباد الله قال:

    أرجو عدم قطع أى شيئ من تعليقى لو كان عندكم الشجاعة الأدابية للقبول ..تفتكر لما رد فضيلةالشيخ سيد طنطاى معجبكش وتتطاولت عليه وتقوله (ارفع الغمامة من على عنيك )إلاهك البهاء ولا شوف اسمه ايه علمك أحترام الكبير ولا لأ وعلمك أنك تقرأ الصحيح علشان تتبعه ولا تخالفه، شوف يابنى لما تقرأ القرأن تبتغى به الهدايه من الله يهديك ربنا،وبعدين هو الدين الإسلامى ناقصه أيه علشان تعتنق ديانة غيره ولا الدين دلوقت بقى على المزاج ينفعنى أخده مفيش منه مصلحة يبقى ماينفعش ، أما إذا كنت بتأخذ الأيات علشان تتفلسف لازم تعرف أن مفيش حد له القدرة على تأويل كلام الله وتفسيره على مزاجه زيكم وبكل بجاحة بتقول إن الديانه البهائية تدعوا للتسامح وعدم التعصب ماهو لوكنت انت فاهم صح كنت عرفت إن مكنش فيه لازمة لبهاء بتاعك ده طالما فيه دين يريح قلبك وروحك، ولكن صدق الله تعالى فى قوله(إن الذين كفروا سوآء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لايؤمنون ختم على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة )فلا الإيمان يدخل ولا الكفر يخرج من صدرك وبلاش الكلام المعسول وتضع للناس السم فى العسل ربنا قال(ما فرطنا فى الكتاب من شيئ)يعنى مش عاوزين مواعظك أنت وإلهاك ولا نبيك طالما أنكم مش عاوزين إعتراف من حد يبقى خليك فى حالك وماتردش على حد، والأخر بتقول أن الناس فهمين ديانتكم غلط على العموم فيه مثل شعبى مضطر أعدله علشان القارئ( تكلم ال…. تلهيك واللى فيها تجيبوا فيك)شوف مين إللى على عنيه غمامة وربنا يكفينا شركم

  35. @عبد من عباد الله
    أولا من فضلك راجع التدوينة لتعرف انني لم اتطاول على شيخ الازهر بأي شكل بل يظهر احترامي له في ما كتبته. وانا لا أجد أي تطاول في طلبي له ان ينزع الغمامة من على عينيه. فأنا بالفعل ارى ان الموروث من رأي ديني في البهائية هو غمامة قاتمة يجب ان ينزعها أي باحث منصف عن حقيقة الدين البهائي.

    ثانيا انت لم ترد على أي من النقاط التي اثرتها في تدوينتي. هل ترى انني تجنيت على شيخ الازهر عندما ذكرت حقائق موثقة بأوراق وتواريخ؟ ام ترى ان شيخ الأزهر يقول كلاما صحيحا مع انه لم يأت بأي دليل عليه؟

    ثالثا انت تطرقت في اسلوب ينقصه الاحترام والدقة لعقائد الدين البهائي مما يثبت مرة أخرى بأن الغمامة تمتد الى عيون عديدة اخرى وأملي ان تنزع ليس بغريب.

  36. omar serag قال:

    ان لله وان الية راجعون يا اخواني احنا اصبحنا نتحدث عن الاديان مثل المسلسلات اللي ينفع يتعملها جزء تاني يعني الاستاذ اللي بيدعي انة مسلم بيقول عادي وجود البهائية ومش مهم انت مسلم مسيحي بهائي مش انت بتوحد بالله دة كلام ينم عن سطحية وتفاهة وانكار لايات القران الكريم انة لادين بعد الاسلام ولا نبي بعد سيدنا محمد وكانك تكدب الرسول في انة خاتم الانبياء ربنا يهدينا جميعا

  37. omar serag قال:

    نحن كمسلمون يجب ان نتعامل مع هؤلاء علي انهم فئة ضالة والبهائية ليست دين سماوي تم تحريفة بل هو فكر من صنع بشر وعلي فكرة اغلب البهائيين اصولهم مسيحية فلندعو لهم بالهداية

  38. eslam قال:

    ديانتكم اشبه بالسراب فى الحراء لا هوة له وجود ولا له مسافه ممكن توصل ليها انتم موضوع بلا ادله قيم بلا نصوص انتم اشبه بزجاجه بداخلها فراغ ما هوة الجديد بدينكم حتى يصبح دين جديد الا ماذا تدعون الى الوحدانيه محمد صلى الله عليه وسلم دعا ليها مش محتاج ربنا يبعت رسول جديد عشان يدعى الناس تقرب له فكر راجع نفسك اتوضا واستغفر الله وانا متاكد ان ربنا هيغفر ليه لان ربنا غفور رحيم بعباده ولا حول ولا فوة الا بالله

  39. bassim قال:

    يا أخي يا بهائي
    تصدق أنا دمي بجد بيتحرق لما أدخل و أقرأ تعليقات المتأسلمين ال هنا ال بيدعوا التدين……
    طب أقول ايه؟؟؟؟
    حسبي الله و نعم الوكيل فيهم

  40. مسلمة مؤمنة قال:

    لا حول ولا قوة الا بالله
    سبحان الله
    لكم دينكم ولي دين

    كمسلمة والله لا اعاديكم ، لكني أعبد الله الذي لا اله الا هو
    اؤمن به وبملائكته وبكتبه السماوية الثلاث ، وجميع رسله وخاتم انبيائه ورسله محمد صلى الله عليه وسلم

    لكم دينكم ولي دين

    ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة

    أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين

    سبحان الله قرأ ت في معظم الاديان والطوائف
    ولم ولن اجد بديلا عن الاسلام الحمد لله
    الحمد لله على نعمة الاسلام بالفطرة الف حمد ، اللهم ثبتنا
    وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    اللهم اهدنا جميعا الى صراطك المستقيم

    أخ باسم غريبة تعليقاتك
    يعني حضرتك بردو بتعمل نفس الكلام اللي انت واخده على المتأسلمين زي ما بتسميهم ؟؟
    ولا داعي فعلا للسخرية من اي من الاطراف

    لكل عقيدته ومذهبه
    واعتقد مدونة بهائي مصري ليست محل نقاش للأديان او العقائد ، وخلاص عرفنا ان البهائي ليس مسلما اصلا
    لكم دينكم ولي دين
    تحياتي للجميع

  41. حزينه عشانكو قال:

    انا حزينه عشانكو عشان انتو لاغين مخكو وبتكدبو وبتصدقو كدبو والله انتو متخلفين والا نافع لكم صيام والا صلاه وانتو اصلا لو اعتو ساعه بس تفكرو فيها بجديه وبصراحه مع نفسك هاتلاقى نفسك تايه وسط خرافات وهاتعيش تايه وتموت تايه

  42. اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله قال:

    حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يتعد حدوده ويخترع دين على مزاج اهله ويكفر والعياذ بالله بالدين الاسلامى اللى بينص على التسامح والمحبه وراحه البال والتواضع والكرم والاخلاق العاليه ومحمد صلى الله عليه وسلم اكرم انسان على الخلق واحب انسان لقلوبنا واحب انسان لله عز وجل انتو بتكفرو بالله خالقكم وخلق بهاء بتاعكو يعنى انتو بتعبدو انسان زيه زيكوا خلق من طين مافهوش اى حاجه زياده عنكوا والا يعنى هواه معجزه من السماء عشان تكبروه اوى كداه واحد كان خيالى والله واعلم كان مريض نفسى اسمه بهاء الف عليكو صلاوات وصيام وتقاليد وانتو زى ال ماشين وره يعنى شيه حاه والا عندكو اى حجه تدافعو بيها عن نفسكوا ولكن احنا المسلمين السنين والمؤمنين بسيدنا وسيدكم جميعا محمد صلى الله عليه وسلم عندنا كل دليل من القرءان ومن كلام محمد صلى الله عليه وسلم لو ئولنالكو حديث واحد يكفى بان نثبت تفاهه ماتؤمنون به وسى بهاء اللى عاملى بتاع ومطلعلى دين اللى انتو ماشين ورا زى ياه مهما ائول مش هائدر اوصفكوا يارب تراجعو نفسكو وتعرفوا اننا عمرنا ما هانعترف بيكوا عشان انتو اضعف من النمل وتداسوا لو صوتكوا عالى عشان انتو قله فى عددكوا وفى اخلاقكوا وفى حججكوا وفى دينكو البهيمى اوه قصدى البهائى هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه خاليه كداه سايئكو وشىىىىىىىىىىىىىىىىى شىىىىىىىىىىىىىى اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك وانا على عهدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت وابوء لك بنعمتك على وابوء بذنبى فاغفر لى فانه لا يغفر الذنوب الا انت وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين ربنا يهدينا جميعا ويرجع كل من يؤمن بغير الاسلام الى صوابه امين امين امين

  43. غير معروف قال:

    د/ عمر مفضل

    يرحب بكم

  44. nader قال:

    بهائيه ايه وزفت ايه اللى بتتكلمو عليه اقسم بالله لو ليا امر عليكم كنت اقمت عليكم حد الرده عن الاسلام . وبعدين ايها الزنديق انت وهو الاسلام لا يحتاج الى امثالك انت وهو حتى تعترفو به او تدافعو عنو. ستظل رايه الاسلام خفاقه الى قيام الساعه . وادا اردت ان تعرف قوه الاسلام وسماحته عليك بمراجعه احصائيه الذين يدخلون فى الاسلام افواجا افواجا . ولننظر كم من هولندين وغيرهم من الصليبين والملحدين استظلو بمظله الاسلام ونعمو بنوره وهداه. اما انتم ايها الذنادقه الملحدين فلا مكان لكم بيننا . اخرجو من هده الارض الطيب اهلها . واذهبو الى قبلتكم ومعبدكم وهيكلم وراعيكم الرسمى ( اسرائيل)

  45. نن قال:

    بلا بهائيه بلا زفت عليهم

  46. مسلم قال:

    اقول ان الاعتراف بالبهائية دين اذا نعترف بعبادة الاصنام وعبادة البقر وعبادة الافيال . ويكون لهم حق المواطنة ويتم انشاء مزابح ليهم ونحولها حديقة للديانات المخترعة والاخوة يسبهم من الكلام الغير مطلوب الاعتراف حق المواطنة وغيرة .

  47. محمد فتحى قال:

    من هم هؤلاء الشراذمه دعوهم فهناك مثل مصرى يقول تخن ودن بقولة وكل واحد عارف قدرةوانا سمعت تصريح لنبيهم الكذاب وهو يتحدىالدواة دوالرئيس ان يمسهم بسؤ لى سؤال لو كان هذا الرجل فية ذرة من الرجولة كان قال الكلام دة من مصر مش من عند اسيادة للانجليز دة لو كان من الاخوان ولا سلفى ولامنى الجماعة لكن صدق رسول اللة سيئتى عهد على امتى الماسك فية على دينة كالماسك على جمرة من نار معنى الحديث

  48. mahmoud قال:

    السلام على من اتبع الهدى ورحمة الله وبركاته
    ياجماعة فى درس للشيخ محمد حسان اسمه البهائية ياريت كلنا نستمع للدرس ده وبعدين تبتدوا تردوا عشان تكونوا على علم

  49. رافت قال:

    اتركوهم فهم نكرة واذا فتحنا الحوار معهم فهذا فى مصلحتهم لنشر هذه الخرافات التى ما انزل الله بها من سلطان

  50. غير معروف قال:

    حاولوا تقولوا ورايا اشهد ان لا الة الا اللة محمدا رسول اللة

  51. بسم الله الرحمن الرحيم(ان الدين عند الله الاسلام)(ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)صدق الله العظيم أريد أن أسأل البهائيين أين قبلتهم التي يصلون اليها ؟وماهي معجزات من يدعون أنه نبي؟حيث أن كل نبي لابد أن يأتي بمعجزة يعجز عنها أهل زمانه وكيف تجرئوا على اضافة اسمه الى الله وقالوا بهاء الله ؟حيث أن بهاء الله لايتجلى في انسان وكيف أن كتابهم الذي يسمونه الأقدس يحتوي على نصوص من القرآن الذي هو المصدر الأساسي للدين الاسلامي ثم هملا يعترفون بالدين الاسلامي ويأتون ببدعة جديده ؟كما لايصح أن نطلق على ذلك لفظ الدين فالدين هو ماجاء من عند الله وهذا جاء من عند اليهود ليزعزعوا عقيدة الناس الراسخه في قلوبهم وبالتالي فيسهل الانتصار عليهم ومن الآخر هذا الفكر هو سلاح صهيوني تستخدمه اسرائيل ضدالمسلمين لشغل فكرهم بما لايفيد

  52. اخ مخلص قال:

    مرحبا لكم جميعا انا مش هتكلم كتير لأن خير الكلام ما قل ودل

    مش هقول ان انتوا غلطوا فى جميع الاديان لا لأن انتم عارفين دة كويس

    بس عايز اقول ان الواحد قبل ما يتكلم عن اى دين او معتقد يقرأ الاول ويتعرف

    مش يبقه زى البغبغاء يردد كلام الشيوخ وخلاص وربنا ينور قلوب الجميع

  53. محمد إبراهيم الناغي قال:

    أنا مستغرب جدا على هذا الحجر من المسلمين على كل ماهو دين آخر سواء أكان دين أرضي أو سماوي ، من نصب هؤلاء قضاة يحكمون على الناس ،
    كل واحد حر يعبد ما يشاء ويتبع ما يشاء ، ونحن سنحاسب فرادى
    بالرغم من كوني مسلم ، ولكني أوكد أنه حرية العقيدة هي أم ا لحريات
    سافرت إلى الهند منذ شهر تقريبا ، وفوجئت بالتسامح الغير طبيعي بين المواطنين الهنود الذي يدينون بآلاف الأديان
    ولفت نظري في مطار شارل ديجول في باريس مسجد وكنيسة ومعبد في حالة تلاصق تام لصلاة المسافرين
    أعتقد أننا بحاجة إلى تسامح أكثر ، ومفيش عقيدة بالعافية ياجماعة
    وأنا في تصوري أن كل فكر وكل اتجاه سيفرض نفسه حسب قوته

    محمد الناغي

  54. Ahmad mobarak قال:

    This is my comment in reply to egyptian bahai on 27 june 2007 but I have not recieved any reply from egyptian bahai so far,then we come to this conculusion “Bahaism is not a religion”o

    My dear friend

    Thank you for your response. I am sorry about the late reply. I
    wanted to find the sources that you had asked for and it had taken me until now to find them. You had written that the book, “Mobeen” is not Bahaullah’s book. I would like to refer you to the reference below which proves my claim. I believe that your knowledge might be incomplete in this regard
    and I would urge you to further study Bahaism’s books .

    The Bahai Printing Institute) known as (Lajneh) considers Bahaullah’s writings to be “The Greatest Writings” (Athaar Qalam Alaa).The first volume of these writings is “Mobeen,” written by Bahaullah. The Amri Printed Press, printed “Mobeen” in the 120th year of Badiee. The handwritten manuscript is the 2nd printing of the copy, and it was handwritten by “Zeinul Moqarrabin” in 1298 AH. The book was printed in Egypt and contains 422 pages, including a 24 page index. The tablet which contains this sentence is completely Arabic. In page

    229, Bahaullah says:
    “لا اله الا انا المسجون الفريد.”
    “There is no God but me, the imprisoned.”

    For you to better understand Bahaullah’s different claims, it is better for us to return to the discussion regarding the finality of Prophet Mohammad and the Quranic verse from Surah Ahzab, Ayah 40
    1- Abdul Hamid Ishraq Khavari(the bahai writer) in his book,“Rahiq-Makhtoum,” in volume 1, page 78 writes:In the Quran, Surahtul Ahzab, Mohammadun Rasulollah is declared “The final Prophet.”(Khatamun Nabiyeen). God, in the mentioned verse, has declared that the position of this manifestation (of Rasulollah) is the highest of all divine manifestations because the messengership was ended by the manifestation of Mohammadun Rasoolullah, and this is proof that the manifestation of the Great Promised One(Mohammad) is themanifestation of Allah. And the period of messengership has been finished because Rasulollah was the final prophet (Khatamun abiyeen)0

    2- In the book, “Ishraqat,” page 293, Mirza Hossein Ali Noori(Bahaullah) says):
    “آلصلوة والسلام علي سيدالعالم ومربي الامم الذي به انتهت الرسالة والنبوة, ………”
    “Praise and greetings upon the master of world and the coach of nations, whom by him prophethood and messengership were finished,……..”
    Therefore, by Bahaullah’s own declaration, the duration prophethood( Arresala) Annubuwaa and messengership has finished
    because Mohammadun Rasulollah is the last of all messengers and prophets-

    3- (بديع )In the book, “Badiee page 119, Bahaullah writes:
    “Think a little, that the highest position of humanity is the position of prophethood, and most people suppose that reaching this position is impossible.”
    Therefore, in Bahaullah’s own words, the highest position of humanity is the position of prophethood (Annbuwaah) and there is no higher position than this, and Mohammadun Rasulollah was both the final prophet and the final messenger.
    My question is this: What is Bahaullah’s position? Was he a prophet, God,or a god-creator!!?0

    In an Arabic poem Bahaullah claims :
    “كل الالوه من رشح امري تاء لهت” “و كل الربوب من طفح حكمي تربت”
    ” “All gods were granted the divinity from splashed drops of
    my command, All lords(Gods) crowned by my orders.””
    (Reference: Makateeb secound volume P255 written by Abdulbaha )
    I leave the judgment of this matter up to the justice and pure conscience of my dear readers
    Ahmad

    ّAll dear readers this is my comment .What’s egyptian bahai’s Reply? ahmad

  55. ٍبرى قال:

    أحمد سعيد

    انا مهاك و متزعلش من اى واحد فاكر نفسه معتدل

  56. heba قال:

    البهائيين دول عاملين طائفة زي عبدة الشيطان وهما أصلاً مفيش حاجة أسمها البهائية دههه ومتقرفوناش باللي أنتو بيتقولوا ده عشان زهقنا بقى و بعدين الكتاب بتاعكوا أسمه أيه بقةى وبيقول ايه وياترى موجود فين

  57. heba قال:

    غوروا في دهية في اي بلد غير مصر علشان أحنا مش ناقصنكو وبعد ين مفيش إلا ديانتين في مصر الإسلامية والمسيحية ومش ناقصين ديانات تانية وبعدين بعد ماعشتوا مسلمين أو مسيحيين طول عمركوا أو حتى لو ملكوش دين جايين دلوقتي عايزين تغيروا على اساس أنها الشقة بتاعتكوا

  58. يا ناس اتقوا الله . اقسم بمن برأ النسمه وفلق الحبه ان الله هو الخالق الاوحد لهذا الكون وهو المصرف والمتصرف لهذا الكون وان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو نبى الله ورسوله وانه اخر انبياء الله ةاخر وحى السماء الى الارض وان القران هو كتاب الله المعجز الذى فيه خبرنا ونبأ من قبلنا ومن بعدنا فهو كتاب العزيز الحكيم … واقول لكم انه عند الله تجتمع الخصوم وسنقف بين يدى الله عز وجل ونرى .. وحسبنا الله ونعم الوكيل … يا مثبت القلوب ثبت قلبى على دينك

  59. ali قال:

    لا نبي بعد محمد صلي الله عليه وسلم ولا دين الا الاسلام وكل الانبياء مسلمون من غير ذلك فقد كفر ومش عايزين كلام كتير

  60. ali قال:

    بهائي يعني كافر لانه جعل نبي بعد محمد صلي الله عليه وسلم

  61. بهاء مش بهائى قال:

    محمد ابراهيم الناغى .
    المحبة والسلام موجودين بين الاديان السماوية من زمن رسول الله ولاكن انظر فيما سياتى من انعكاس باطل على الامة العربية لقد عاشو فى مصر دون ان نعرفهم وازدادو من اسمك عرفت انك مسلم اوترضى ان يتبعهم كل جاهل كفور وما دورك انت يا محمد ابراهيم الم تبحث عن اسمك يا رجل واكن الى جدك كل الاحترام لقد امى ابوك باسم لوعلمت مقداره فى الاسلام وابوك ايضآ فاولى لمن يحمل اطهر الاسماء الايرا ان من حق السيك والهندوس وبوذا ان يكون لهم نصيب فى ارض دخلها الاسلام وفتحها الى النور واوصى باقباطها خير ولم يوصى باديان جديدة اين العقيدة يا محمد ابراهيم ما مصير ابناء المسلمين القادمون الى الدنيا الحج الى عكا والصلاة ثلاث مرات فى اليوم وخلع الحشمة الحجاب التبرج الضرب بعرض الحائط بسنن سيد المرسلين وبتعاليم الله الواحد الاحد الفرد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤآ احد

    • آسف جدا. لا أقبل ان تقول “خلع الحشمة”… فهذه اهانة واتهام للبهائيات بعدم الاحتشام. هذا غير انها اهانة لكل سيدة غير محجبة من أي دين حتى المسلمات بعدم الاحتشام. برجاء ان اردت التعليق في المدونة التمسك بالذوق والكياسة.

  62. qwed قال:

    اسأل لوان البهاء هو اللة فالبهاء مات فكيف يسير الكون وخالقة مات عرفونى

  63. بهاء مش بهائى قال:

    انا لم اسب احد ولا اتهم احد فانتم ليس عندكم حجاب والاسلام امر بلحجاب والمسيحية ايضآ امرت بلحجاب الم ترى الراهبات فى الكنائس

  64. بهاء مش بهائى قال:

    اخى qwed لن يجاوب على سؤالك احد ويجب عليك ان تقراء الالواح البهائية لتعرف من القوم ومن اى درب اتو ولاى عقيدة ينتمو وبعد ذلك اسمع الشيخ العلامة رحمه الله عبد الحميد كشك وتعلم ما يفيدك قبل ان ترحل من الدنيا بائس ليس معك من يقيك عذاب رب عظيم ويوم كان على الكفار عظيم وعل المؤمنين هين وسهل

  65. بهاء مشبهائى قال:

    لكاتب المقال:-
    1- انت شرحت ملامح وجه فضيلة الشيخ فى احد تحركاته لتتهمه وهذة سخرية ولو انك قلت انك لم تسخر منه .
    2- حتى ولو اعترف بكم العالم فهذه ليست حجة التطرف دائما ما ياتى من الغرب وحتى الكنيسة المصرية لا تعترف بامور كثيرة للغرب ولا تتفق معهم
    3- تتهم اكبر شيخ فى الازهر وتقول غلق قلبه
    4-انت قلت ان سلطة الازهر خرافة وانتم لا تعترفو بها.
    5-انت تتهم شيخ الازهر انه مغموم العين وانت لا تعلم كم العلم الذى درسه
    هذا العالم ليصل الى هذا المنصب الرفيع .
    6- ولو انك اتهمت الازهر نفسه لما رددت عليك لاخطاء للازهر ما كنت احب ان اتكلم عنها ولاكن كان يجب على الازهر رفع دعوى ضد هذا الافتراء المعلن من دين جديد على الله ورسوله واخراجكم من مصر اقل شئ تدفن الفتنة او تعود من حيث اتت

  66. عبد الله قال:

    الواثق من نفسه و معتقداته يتقبل النقد و الحوار ايا كان

  67. ابراهيم من مصر قال:

    ياجماعة الراجل البهائى ده كل ما ببعت ليه حاجه بيحذفها اكيد ده مبيحصلش معايا انا بس
    طب ده اسمه ايه
    بس بيخلى الشتايم عشان يبان ياعينى عاقل وسط جماعة غجر

  68. محمد إبراهيم الناغي قال:

    إلى متى سنكون أوصياء على الآخرين ، لماذا لا نعترف بالعلوم الحديثة مثل علم الاجتماع مثلا ، والذي يصب في بوتقة الاعتراف بالآخر ، وأكرر أننا سنحاسب فرادى ، وليس جماعات ، ولنكن أوصياء على أنفسنا فقط ، ومفيش ديانة بالعافية يا جماعة .

  69. اتفق العرب على ان لا يتفقوا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    يهودي يضحك و عربي يتعارك

  70. الحسن قال:

    ومن يبتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الاخرة من الخاسرين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s