عن البهائية وصلب المسيح

التدوينة دي مختلفة عن أي واحدة كتبتها قبل كده. منذ بداية المدونة وأنا مصمم انني ماكتبش في شيئ بعيد عن الهدف الأساسي وهو عرض أفكاري الشخصية وما يدور حولي كبهائي مصري. ابتعدت عن محاولة اثبات صحة الدين البهائي (لأني ببساطة مش محتاج اعمل ده) وركزت على تصحيح الأفكار الخاطئة الواردة عن البهائية في المدونات ووسائل الاعلام التقليدية.

طيب ايه الموضوع؟ الموضوع ببساطة اني عديت على يوتيوب لقيت فيديو للشيخ محمد حسان من قناة الناس بيتكلم فيه عن البهائية. الكلام كالعادة فيه من المعلومات الخاطئة والسب العلني وعدم الأمانة ما يكفي ملئ مجلدات في الرد عليه. لكن كل ما لفت نظري هو ان اسلوب الشيخ لا يختلف كثيرا عن اسلوب زكريا بطرس في قناة الحياة. فكتبت لصاحب الفيديو تعليق انه ميصحش يسلم عقله لشخص بيقول كلام مش صحيح وبا ترى ايه شعوره وهو بيتفرج على زكريا بطرس بيقول كلام غير صحيح عن دينه. قامت الدنيا ومقعدتش. ازاي وازاي اقول على الشيخ محمد حسان انه بيلفق ويكدب. ودخل الموضوع لدكتور مصطفى محمود واتنقل الى مدونة صاحب الفيديو.

وكان السؤال الملح من الدكتور صاحب المدونة هو ازاي احنا بنؤمن بصلب المسيح وبالقرآن في نفس الوقت مع ان القرآن بيقول صراحة ان المسيح لم يصلب. وكأن هذا هو محور تفنيد الدين البهائي. وبين المزيد من السباب من صاحب المدونة نفسه هذه المرة وبين الاسلوب الغير مهذب من زوار مدونته وبين محاولة التركيز على الموضوع الرئيسي عن تلفيق الشيخ محمد حسان لكلام غير صحيح وجدت انه لا مفر من الاجابة على السؤال.

بالطبع اسلوب المناظرات والمطاحنات الدينية الذي اسسه مختطفوا الاديان ليس من اساليب البهائية على الاطلاق. فنحن نؤمن تماما بصحة كل الأديان ووحدة مصدرها وأن هفها الرئيسي الوحدة والائتلاف وليس النزاع والخلاف. لذلك أتى ردي محددا جدا. وهذا هو…

أريد ان أوضح شيئ هام. هذه الاجابة التالية هي اجابة عن سؤال محدد: كيف يؤمن البهائيون بصلب المسيح وبالقرآن الذي نفى ذلك في نفس الوقت؟ ويذهب البعض الى اتهامنا بالكذب أو بغياب العقل. الاجابة التالية توضح مفهوم البهائية لصلب المسيح وللآية وكيف يتفق الاثنان دون كذب وباعتناق عقلي تام. قد يرفض من يرفض هذه المفاهيم ولكن انا لا احاول اقناع احد بصلب المسيح انا فقط اجيب عن: كيف نؤمن بما يظهران انهما متناقضين.

من الصعب الخوض مرة واحدة في هذه المسألة قبل توضيح يعض المفاهيم في البهائية عن الموت وعن حقيقة الرسل.

تبين لنا التعاليم البهائية الكثير من الاسرار عن طبيعة الروح ومعنى الموت. الروح تنشأ في العوالم الالهية المنزهة عن المادة. وتظهر الروح في العالم المادي بارتباطها بالجسد في لحظة تكوين الجنين. وهو ارتباط ليس فيه دخول او خروج مادي بل انعكاس على الجسد المادي الموجود في هذا العالم. ويستمر ارتباط الروح بالجسد الى لحظة الوفاة والتي فيها يرجع الجسد الى التراب بينما تنتقل الروح الى العالم الروحاني. كل منهما يرجع الى مبدئه. لا يصح أي وجود للجسد في عالم الروح لأنه ليس عالما ماديا. الجسد محدود بهذا العالم المادي الذي نعيشه ولا تحتاجه الروح بعد انفصالها عنه لأن صلتها بهذا العالم تنقطع.

ايضا تبين التعاليم البهائية ان الحقيقة الالهية والكلمة الالهية التي تظهر في الرسل هي حقيقة واحدة. وان كانت تظهر في عالمنا على مدار الزمن بعدة مظاهر. فهي مرة سيدنا موسى ومرة سيدنا عيسى ومرة سيدنا محمد. فالرسل في مرتبتهم البشرية المادية مختلفون (أشخاص مختلفون) ولكن الحقيقة المتجلية عليهم الظاهرة فيهم هي حقيقة واحدة.

يوضح حضرة عبد البهاء في كتاب “من مفاوضات عبد البهاء” ان للرسل ثلاث مراتب:

“أن لمظاهر الظّهور مراتب ثلاث، الأوّل الحقيقة الجسمانيّة الّتي تتعلّق بهذا الجسد، والثّاني الحقيقة الشّاخصة (أي مشخّصة) أي النّفس النّاطقة، والثّالث الظّهور الرّبّانيّ وهو الكمالات الإلهيّة وسبب حياة الوجود وتربية النّفوس وهداية الخلق ونورانيّة الإمكان.

فمقام الجسد مقام البشريّة وهو يتلاشى لأنّه تركيب عنصريّ وما يتركّب من العناصر لا بدّ من تحليله وتفريقه، أمّا الحقيقة الشّاخصة للمظاهر الرّحمانيّة فهي حقيقة مقدّسة، لأنّها من حيث الذّات والصّفات ممتازة عن جميع الأشياء، مثلاً إنّ الشّمس من حيث الاستعداد تقتضي الإنوار ولا تقاس بالأقمار، فالأجزاء المركّبة منها كرة الشّمس لا تقاس بالأجزاء المركّبة منها كرة القمر، وتلك الأجزاء وذلك التّركيب يقتضي ظهور الأشعّة، أمّا الأجزاء المركّب منها القمر فلا تقتضي الإشعاع بل تقتضي الاقتباس، وعلى هذا فسائر الحقائق الإنسانيّة هي نفوس كالقمر الّذي يقتبس الأنوار من الشّمس. أمّا تلك الحقيقة المقدّسة فهي مضيئة بنفسها.

والمقام الثّالث هو نفس الفيض الإلهيّ وجلوة جمال القديم وإشراق أنوارالحيّ القدير، وليس للحقيقة الشّاخصة للمظاهر المقدّسة انفكاك عن الفيوضات الإلهيّة والجلوة الرّبّانيّة، لهذا فصعود المظاهر المقدّسة عبارة عن تركهم هذا القالب العنصريّ، كالسّراج المتجلّي في هذه المشكاة ينقطع شعاعه منها عند تلاشيها، أمّا فيض السّراج فلا ينقطع، وبالاختصار فالفيض القديم في المظاهر المقدّسة بمثابة السّراج والحقيقة الشّاخصة بمثابة الزّجاج والهيكل البشريّ بمثابة المشكاة فلو تحطّمت المشكاة فالمصباح مضيء.

والمظاهر الإلهيّة هم مرايا متعدّدة لأنّهم ذوو شخصيّة مخصوصة، أمّا المتجلّي في هذه المرايا فهي شمس واحدة”

لذلك نحن نفهم جيدا ان صلب السيد المسيح لا يؤثر بأي شكل على هذه الحقيقة الالهية والروح المتجلية عليه. وعندما صلبه اليهود اعتقدوا انهم تخلصوا منه. وكان الظاهر لهم فقط حقيقته البشرية. بينما بهذا الصلب هم فقط تخلصوا من المظهر المادي الانساني أما الحقيقة الالهية وكلمة الله المسيح فهي لم تصلب ولم تقتل ولكنها رفعت الى الله.

بهذه المفاهيم يتسق معنى الآية لدينا مع حقيقة ان المسيح صلب جسديا بالفعل.

يوضح ايضا حضرة عبد البهاء في كتاب المفاوضات معنى قيامة المسيح المذكورة في الانجيل وهذا التوضيح يسري أيضا على رفع الله المسيح الى السماء جسديا كما هو تفسير الآية:

“السّؤال: ما معنى قيام المسيح بعد ثلاثة أيّام؟

الجواب: ليس قيام المظاهر الإلهيّة قياماً جسديّاً، فجميع شؤونهم وحالاتهم وأعمالهم وتأسيساتهم وتعاليمهم وتعبيرهم وتشبيههم وترتيبهم عبارة عن أمور روحيّة معنويّة لا تتعلّق بالجسمانيّات، مثلاً مسألة مجيء المسيح من السّماء هذه مصرّح بها في مواضع متعدّدة من الإنجيل حيث يقول جاء ابن الإنسان من السّماء وابن الإنسان في السّماء وسيذهب إلى السّماء وكما يقول في الأصحاح السّادس من إنجيل يوحنّا آية 38 “لأنّي قد نزلت من السّماء” وكذلك في الآية الثّانية والأربعين منه “وقالوا أليس هذا هو يسوع بن يوسف الذّي نحن عارفون بأبيه وأمّه فكيف يقول هذا إنّي نزلت من السّماء” وكذلك في إنجيل يوحنّا في الأصحاح الثّالث الآية الثّالثة عشرة يقول “وليس أحد صعد إلى السّماء إلاّ الذّي نزل من السّماء ابن الإنسان الذّي هو في السّماء” فلاحظوا أنّه يقول ابن الإنسان في السّماء والحال أنّ حضرته في ذلك الوقت كان على الأرض، وكذلك لاحظوا أنّه يقول صراحةً جاء المسيح من السّماء، والحال أنّه أتى من رحم مريم وتولّد جسم حضرته من العذراء، إذاً اتّضح أنّ المقصود من هذه العبارة التّي يقول فيها جاء ابن الإنسان من السّماء أمر معنويّ لا ظاهريّ، روحيّ لا جسمانيّ، يعني وإن كان حضرة المسيح تولّد من رحم مريم ظاهراً، ولكنّه في الحقيقة قد أتى من السّماء، مركز شمس الحقيقة، العالم الإلهيّ، الملكوت الرّحمانيّ.

وحيث اتّضح أنّ المسيح أتى من السّماء الرّوحيّة والملكوت الإلهيّ، فالمقصود إذاً من بقاء حضرته ثلاثة أيّام في القبر أيضاً أمر معنويّ لا ظاهريّ، وكذلك قيام حضرته من بطن الأرض أيضاً أمر معنويّ وكيفيّة روحانيّة لا جسمانيّة، وكذلك صعود المسيح أيضاً إلى السّماء أمر روحانيّ لا جسمانيّ، وفضلاً عن هذا البيان فقد ثبت وتحقّق علميّاً أنّ هذه السّماء الظّاهرة فضاء غير متناه و فراغ خلاء تسبح فيه النّجوم والكواكب التّي لا عداد لها، لهذا نقول أنّ قيام المسيح عبارة عن اضطّراب الحواريّين وحيرتهم بعد شهادة حضرته وقد خفيت واستترت حقيقة المسيح التّي هي عبارة عن التعاليم والفيوضات والكمالات والقوّة الرّوحانيّة المسيحيّة مدة يومين أو ثلاثة بعد استشهاد حضرته، ولم يكن لها جلوة ولا ظهور بل كانت في حكم المفقود، لأنّ المؤمنين كانوا أنفساً معدودة وكانوا أيضاً مضطربين حائرين، فبقي أمر حضرة روح الله كجسمٍ لا روح فيه، ولمّا رسخ حضرات الحوارييّن وثبتوا بعد ثلاثة أيّام وقاموا على خدمة أمر المسيح وصمّموا على ترويج التّعاليم الإلهيّة واجراء وصايا المسيح والقيام على خدمة المسيح، تجلّت لهم حقيقة المسيح فظهرت فيوضاته وسرت روح الحياة في شريعته وظهرت تعاليمه واتّضحت وصاياه، يعني أنّ أمر المسيح كان كجسم بلا روح فدخلته الحياة وأحاط به فيض روح القدس، هذا هو معنى قيام المسيح وقد كان قياماً حقيقيّاً، ولمّا لم يفهم القسس المعنى الإنجيليّ ولم يهتدوا إلى رمزه قالوا إنّ الدّين مخالف للعلم والعلم معارض للدّين، لأنّ من جملة هذه المسائل مسألة صعود حضرة المسيح بجسمه العنصريّ إلى هذه السّماء الظّاهرة، وذلك مخالف للعلوم الرّياضيّة. ولكن عندما تنكشف حقيقة هذه المسألة ويفسّر هذا الرّمز فإنّها لا تتعارض مع العلم بأيّ وجه من الوجوه بل العلم والعقل يصدّقانها ويؤيّدانها.”

بالاضافة الى ذلك فان رفع الله لسيدنا المسيح الى السماء جسديا لا يتفق مع حقيقة ان عالم الروح ليس مكانا لتواجد الاجساد المادية التي تنتمي الى العالم المادي الذي نعيشه. ولا حاجة لهذا الجسد المادي الفاني في عالم الروح. فلماذا يرفعه الله بجسده؟

مرة أخرى. هذه اجابة على سؤال “كيف نؤمن بصلب المسيح وبالقرآن في نفس الوقت” وليست محاولة لاقناع احد بصلب المسيح من عدمه.

177 comments on “عن البهائية وصلب المسيح

  1. thelightway قال:

    ان ماشرحته يا اخي الفاضل لكافي لاولي اللباب شكرا لك

    http://thelightway.wordpress.com/

    • غير معروف قال:

      اية الحلاوة دى اية الطعامة دى اية الكلام الجميل الى مش فاهم منة ولا كلمة انتا فعلا جيت تكحلها عميتها ياعم الحلفنتيشى انتا عامل زى الى سئل واحد قلة يعنى اية شنكفلة فى البلكونة قلة يعنى اية بلكونة ياابنى مفيش اسهل واحلى من الاسلام

    • nana قال:

      اول مره أقرأ عن البهائية فهي تعاليم روحانيه خالصه وخصوصا فيما بتعلق بالمسيح .
      يجب على الشيوخ المسلمين ان يراجعوا انفسهم في الكثير من الامور.

      رائع ما كتبت.

  2. وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157)

    وَقَوْلهمْ ” إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيح عِيسَى اِبْن مَرْيَم رَسُول اللَّه ” أَيْ هَذَا الَّذِي يَدَّعِي لِنَفْسِهِ هَذَا الْمَنْصِب قَتَلْنَاهُ وَهَذَا مِنْهُمْ مِنْ بَاب التَّهَكُّم وَالِاسْتِهْزَاء كَقَوْلِ الْمُشْرِكِينَ ” يَا أَيّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْر إِنَّك لَمَجْنُون ” وَكَانَ مِنْ خَبَر الْيَهُود عَلَيْهِمْ لَعَائِن اللَّه وَسَخَطه وَغَضَبه وَعِقَابه أَنَّهُ لَمَّا بَعَثَ اللَّه عِيسَى اِبْن مَرْيَم بِالْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى حَسَدُوهُ عَلَى مَا آتَاهُ اللَّه تَعَالَى مِنْ النُّبُوَّة وَالْمُعْجِزَات الْبَاهِرَات الَّتِي كَانَ يُبْرِئ بِهَا الْأَكْمَه وَالْأَبْرَص وَيُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّه وَيُصَوِّر مِنْ الطِّين طَائِرًا ثُمَّ يَنْفُخ فِيهِ فَيَكُون طَائِرًا يُشَاهِد طَيَرَانه بِإِذْنِ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ إِلَى غَيْر ذَلِكَ مِنْ الْمُعْجِزَات الَّتِي أَكْرَمَهُ اللَّه بِهَا وَأَجْرَاهَا عَلَى يَدَيْهِ وَمَعَ هَذَا كَذَّبُوهُ وَخَالَفُوهُ وَسَعَوْا فِي أَذَاهُ بِكُلِّ مَا أَمْكَنَهُمْ حَتَّى جَعَلَ نَبِيّ اللَّه عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام لَا يُسَاكِنهُمْ فِي بَلْدَة بَلْ يُكْثِر السِّيَاحَة هُوَ وَأُمّه عَلَيْهِمَا السَّلَام ثُمَّ لَمْ يُقْنِعهُمْ ذَلِكَ حَتَّى سَعَوْا إِلَى مَلِك دِمَشْق فِي ذَلِكَ الزَّمَان وَكَانَ رَجُلًا مُشْرِكًا مِنْ عَبَدَة الْكَوَاكِب وَكَانَ يُقَال لِأَهْلِ مِلَّته الْيُونَان وَأَنْهَوْا إِلَيْهِ أَنَّ فِي بَيْت الْمَقْدِس رَجُلًا يَفْتِن النَّاس وَيُضِلّهُمْ وَيُفْسِد عَلَى الْمَلِك رَعَايَاهُ فَغَضِبَ الْمَلِك مِنْ هَذَا وَكَتَبَ إِلَى نَائِبه بِالْقُدْسِ أَنْ يَحْتَاط عَلَى هَذَا الْمَذْكُور وَأَنْ يَصْلُبهُ وَيَضَع الشَّوْك عَلَى رَأْسه وَيَكُفّ أَذَاهُ عَنْ النَّاس فَلَمَّا وَصَلَ الْكِتَاب اِمْتَثَلَ وَالِي بَيْت الْمَقْدِس ذَلِكَ وَذَهَبَ هُوَ وَطَائِفَة مِنْ الْيَهُود إِلَى الْمَنْزِل الَّذِي فِيهِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام وَهُوَ فِي جَمَاعَة مِنْ أَصْحَابه اِثْنَيْ عَشَر أَوْ ثَلَاثَة عَشَر وَقَالَ سَبْعَة عَشَر نَفَرًا وَكَانَ ذَلِكَ يَوْم الْجُمُعَة بَعْد الْعَصْر لَيْلَة السَّبْت فَحَصَرُوهُ هُنَالِكَ . فَلَمَّا أَحَسَّ بِهِمْ وَأَنَّهُ لَا مَحَالَة مِنْ دُخُولهمْ عَلَيْهِ أَوْ خُرُوجه إِلَيْهِمْ قَالَ لِأَصْحَابِهِ أَيّكُمْ يُلْقَى عَلَيْهِ شَبَهِي وَهُوَ رَفِيقِي فِي الْجَنَّة ؟ فَانْتُدِبَ لِذَلِكَ شَابّ مِنْهُمْ فَكَأَنَّهُ اِسْتَصْغَرَهُ عَنْ ذَلِكَ فَأَعَادَهَا ثَانِيَة وَثَالِثَة وَكُلّ ذَلِكَ لَا يُنْتَدَب إِلَّا ذَلِكَ الشَّابّ فَقَالَ : أَنْتَ هُوَ وَأَلْقَى اللَّه عَلَيْهِ شَبَه عِيسَى حَتَّى كَأَنَّهُ هُوَ وَفُتِحَتْ رَوْزَنَة مِنْ سَقْف الْبَيْت وَأَخَذَتْ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام سِنَة مِنْ النَّوْم فَرُفِعَ إِلَى السَّمَاء وَهُوَ كَذَلِكَ كَمَا قَالَ اللَّه تَعَالَى ” إِذْ قَالَ اللَّه يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيك وَرَافِعك إِلَيَّ ” الْآيَة فَلَمَّا رُفِعَ خَرَجَ أُولَئِكَ النَّفَر فَلَمَّا رَأَى أُولَئِكَ ذَلِكَ الشَّابّ ظَنُّوا أَنَّهُ عِيسَى فَأَخَذُوهُ فِي اللَّيْل وَصَلَبُوهُ وَوَضَعُوا الشَّوْك عَلَى رَأْسه وَأَظْهَرَ الْيَهُود أَنَّهُمْ سَعَوْا فِي صَلْبه وَتَبَجَّحُوا بِذَلِكَ وَسَلَّمَ لَهُمْ طَوَائِف مِنْ النَّصَارَى ذَلِكَ لِجَهْلِهِمْ وَقِلَّة عَقْلهمْ مَا عَدَا مَنْ كَانَ فِي الْبَيْت مَعَ الْمَسِيح فَإِنَّهُمْ شَاهَدُوا رَفْعه . وَأَمَّا الْبَاقُونَ فَإِنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَّ الْيَهُود أَنَّ الْمَصْلُوب هُوَ الْمَسِيح اِبْن مَرْيَم حَتَّى ذَكَرُوا أَنَّ مَرْيَم جَلَسَتْ تَحْت ذَلِكَ الْمَصْلُوب وَبَكَتْ وَيُقَال إِنَّهُ خَاطَبَهَا وَاَللَّه أَعْلَم وَهَذَا كُلّه مِنْ اِمْتِحَان اللَّه عِبَاده لِمَا لَهُ فِي ذَلِكَ مِنْ الْحِكْمَة الْبَالِغَة وَقَدْ أَوْضَحَ اللَّه الْأَمْر وَجَلَّاهُ وَبَيَّنَهُ وَأَظْهَرَهُ فِي الْقُرْآن الْعَظِيم الَّذِي أَنْزَلَهُ عَلَى رَسُوله الْكَرِيم الْمُؤَيَّد بِالْمُعْجِزَاتِ وَالْبَيِّنَات وَالدَّلَائِل الْوَاضِحَات فَقَالَ تَعَالَى وَهُوَ أَصْدَق الْقَائِلِينَ وَرَبّ الْعَالَمِينَ الْمُطَّلِع عَلَى السَّرَائِر وَالضَّمَائِر الَّذِي يَعْلَم السِّرّ فِي السَّمَوَات وَالْأَرْض الْعَالِم بِمَا كَانَ وَمَا يَكُون وَمَا لَمْ يَكُنْ لَوْ كَانَ كَيْف يَكُون وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ أَيْ رَأَوْا شَبَهه فَظَنُّوهُ إِيَّاهُ وَلِهَذَا قَالَ ” وَإِنَّ الَّذِينَ اِخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْم إِلَّا اِتِّبَاع الظَّنّ ” يَعْنِي بِذَلِكَ مَنْ اِدَّعَى أَنَّهُ قَتَلَهُ مِنْ الْيَهُود وَمَنْ سَلَّمَهُ إِلَيْهِمْ مِنْ جُهَّال النَّصَارَى كُلّهمْ فِي شَكّ مِنْ ذَلِكَ وَحَيْرَة وَضَلَال وَسُعُر وَلِهَذَا قَالَ : وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا أَيْ وَمَا قَتَلُوهُ مُتَيَقِّنِينَ أَنَّهُ هُوَ بَلْ شَاكِّينَ مُتَوَهِّمِينَ

    وارجو عدم مسح ردى

  3. لا ادرى ما اهمية ان السيد المسيح صلب ام لم يصلب! المهم ان التعاليم الالهية التى اتى بها قد انتشرت واعتنقها الكثيرون بعد “صلب حضرته /او بعد رفعه الى السماء” المهم ان حضرته لم يكن موجودا فى هذا العالم الارضى ومع ذلك انتشرت تعاليمه الالهية فى جميع ارجاء العالم وذلك بقوة تأييدات الله
    هذه هى المعجزة الحقيقية! فكيف لفرد – ان لم يكن رسولا من عند الله – ان يفعل ذلك!

  4. بدر قال:

    اعتقد ان ردك كافى ووافى لاى حد عايز يدور على الحقيقة ومتزعلش من الناس اللى بتهاجمك معلش
    وعلى فكرة محمد حسان من وجهة نظرة هو بيدافع عن دينه
    بس للاسف مسك الفرع وترك الاصل مسك الدين ونسى صاحب الدين ومرسله
    كل سنة وانت طيب وايام هاء سعيدة عليك

  5. متعاطف قال:

    معلش سامحنى اذا كنت عايز رد فانا مليش دعوة بالمواضييع دى . لكن اقولك انت انسان ذكى جدا .

  6. مصرى اووى قال:

    اتقوااا الله وارجعوااا الى الله ان البهائيه ما هى الا بدعه من بدع الكفره توبوا الى الله ان الله غفور رحيم استحلفكم بالله ان تتوبو ان هذا الدين ليس دين الحق الاسلام هو دين الحق افهموا كلامى بهدوء هل البهاء انسان ام اله ولو اله كيف يموت ههههههههه صح فكروووووووووووووووووووووووا شويه

  7. مصرى اووى قال:

    لا اله الا الله محمد رسول الله لا اله الا الله محمد رسول الله لا اله الا الله محمد رسول الله لا اله الا الله محمد رسول الله لا اله الا الله محمد رسول الله لا اله الا الله محمد رسول الله لا اله الا الله محمد رسول الله لا اله الا الله محمد رسول الله لا اله الا الله محمد رسول الله

  8. bassim قال:

    أخويا المصري البهائي أو أفضل أخويا المصري…. ماتزعلش نفسك من ال بيشتم و يكفر لأنه بكل بساطة قبل ما يسئ اليك فهو يسئ لدينه و حسابه عند ربنا عسير… الدين ليس اجبار من أحد لكم دينكم و لي ديني و زي ما مصر وطني فهي وطنك و كلنا اخوة في وطن واحد… كلنا مصريين.
    تحياتي
    ي

    • الدين لله والوطن للجميع قال:

      مع احترامى لكلام حضرتك بس اقرأ عن بداية هذه الفكرة ( البهائية ) وعن قصتها وعن مين اللى بيدعمها ويساعد على إنتشارها مين اللى بيمولها ؟ وفين أكبر تجمع ليهم وموقف البهائية من قيام دولة إسرائيل ولو عرفت المعلومات دى كلها أنت لوحدك هتعرف أن ده مخطط صهيونى لتفريق العرب المسألة بسيطة جدا لا عايزة مناقاشات ولا مناظرات ولا حوارات . أنا مليش دعوة بمسألة المعتقدات معنديش أى مشكلة لو حد طلع الصبح وقال أنا رسول من عند الله زى ما عملت البهائية فليه كل حقوق المواطنة فالدين لله والوطن للجميع ولكن يبقى الشخص ده متسلط عليا من عدوى لتخريب بلدى دى فعلا المشكلة فلازم ننظر للموضوع من الناحية دى إن دول عايزين يفرقوا المصريين سواء مسلمين أو مسيحين

  9. bassim قال:

    أخويا المصري البهائي

    ياريت تدخل على المدونة دي فهي دعوة للتسامح و الاخوة.
    تحياتي

    http://masrelgedeeda.blogspot.com/2008/03/blog-post_14.html

  10. نُــصير قال:

    السلام عليكم جميعاً
    عزيزي البهائي
    أنت رجل مثقف تنمق الكلمات وتكتب بلسان طليق
    لكن إعذرني على تساؤلي البسيط
    من هو عبد البهاء؟
    هل هو نبي ؟
    وكيف تؤمن بكل الأديان والإسلام ينص على ان محمد هو آخر الانبياء ولا دين بعد دين الإسلام
    لو أن القرآن يكفيك
    أو اقتنعت به ككتاب سماوي منزل على رسول من رسل الله
    لآمنت بما جاء به كله ،وهو بالطبع لايوجد فيه ذكر لسيدنا بهاء الذي تتبعه
    فمن اين جاء فكركم وولدت طائفتكم
    عزيزي
    بكل أسف
    أنتم مثل الدروز الذين وصول إلى حد تأليه الحاكم بأمر الله والي مصر
    والله العظيم من قلبي
    إنت على خطأ
    يا اخي الفاضل نعرف كلنا يهود ومسيحيون ومسلمون ،شجرة الأنبياء من لدن ىدم وحتى محمد “ص” ولكن لم نسمع من أحد من الرسل عن نبي ولا صديق ولا حتى ولي ولا حتى قديس ولا حتى شيخ عشيرة ولا كبير فئة ولا إنسان ذو شأن يأتي بعدهم يكون إسمه “بها”
    أنا لست بالمسلم المتزمت ولا القاريء الجيد في امور الدين
    لكن خلق الله لي عقل
    ولو انك تملك الحجه لإقناعي بطافتك “وليس بدينك ” أقسم بالله ساتبع بهاء هذا
    لكنكم مثل بعض أحزاب المعارضه ،تعارضون لمجرد المعارضة وتخالفون الأديان السماوية لغرض تافه ،وهو مجرد اتباع الوهم بأن لكم دين
    بالله عليك ” فيه نبي إسمه بهاء ولا عبد البهاء ولا حتى بهاء الله ؟؟؟؟؟؟

    يا أخي ما الفرق بينكم وبين البوذيين الذين عبدوا بوذا وهو رجل بسيط
    أو الكومفوشيوسيين
    أو غيرهم مممن عبدوا الفراعنة
    ربنا يهديك ويهدينا للصواب
    لكن بيعز عليا اوي عقليات متفتحة مثل عقلك على ما يبدوا من كلامك،تقتنع بالخرافات التي ألفها بشر ويتناسون تعاليم رب البشر
    فما اجهل اليابانيين ” يخترع الرجل منهم آله” ثم يذهب ليسجد لصنم
    وأنت أقرب إليهم بتفكيرك وعقلك المغلف بتمسكك بعقيدة من صنع البشر
    أكره فيك تمسسك بما ليس له أساس
    واحب فيك كونك مصري
    تقبلوا تحياتي وعذراً على الإطالة

    نُصير
    E_NOSER@YAHOO.COM

  11. نغم قال:

    بجد ضربته معلم يامصراوي صحيح كلامك منطقي جدا وعاقل احيك علي ماقولته وتمنياتي لك بالتقدم والتفكر اكثر واكثر

  12. Basem قال:

    أخى البهائى أعجبنى قدرٌ كبير من كلامك و أرجو أن يتسع صدرك لكل من يشكك فى إيمانك و ديانتك
    فالدين لله و الوطن للجميع و لم يخلقنا الله أنبيائاً أو دعاة أو مبشرين
    فإذا كنا لا نقوى على حب و قبول الآخر الذى نراه بأعيننا فكيف يكون حالنا مع الله
    تقبل تحياتى

  13. titanic قال:

    يا جمتعة بطلوا نفاق لو انتم مؤمنيين بالاسلام والقران يبقى لازم تعرفوا ان(بسم الله الرحمن الرحيم من يبتغ غير الاسلام دين فلن يقبل منه صدق الله العظيم ربنا ما قلش البهائية ولا الاية دى ما سمعتوش عنها

  14. دينا قال:

    فى هذا اقول بأنى قرات التوراة والانجيل والقرآن وبعض القراءات البوذية كذلك نصوص كثيرة من الاعتقاد البهائى , كذلك صليت فى الجوامع وبنابع الفضول دخلت الكنائس كل ذلك جعلنى أعى وأفهم حقيقة الايمان و استخلاص جوهره , لكن أؤكد من صميم تفكيرى أن الأديان وللأسف كثيرا ما تطاولت عليها أيدى المتعالين على الحق , فاليهودى فى التلمود افضل عند الله من الملائكة ولو لم يخلق اليهودى لانعدمت البركة ولما وجدت الشمس والقمر , والمسيحيون يضعون قانون الايمان من صنع ايديهم ثم يصبح الثالوث الاقدس واحدا فى شخص المسيح والذى لا اعرف حتى الآن اذا كان الها او ابن اله .
    ثم يظهر بهاء الله الذى يعجز عن ضم اخاه فى ملكوته ويامر بشتمه ومحاربته ويتامر على رفيق بابى آخر هو أسد الله التبريزى ثم يقول:” يا قوم طهروا قلوبكم ثم ابصاركم لعلكم تعرفون بارئكم” عاشروا مع الأديان بالروح والريحان ودعوته الى السلام وتوحيد الأديان.!!!!
    حقا….لم يكن مثل محمد خاتم الأنبياء عند فتح مكة قائلا: اذهبوا فأنتم الطلقاء ويدعوا لقومه بأن يغفر لهم فهم لا يعلمون…هذا هو السلام الروحى وليس اللغوى.
    ثم دعنى أسألك سيدى ,
    هل البهائية انتشرت فقط بتعاليمها والتى ان فتحت بنفسك كتاب بوذا المقدس ستجد ما يضاهيها فى صفو النفس والسلام كما تقولون؟
    وماذا عن تدخل السفير الروسى لانقاذ عبد البهاء( هل المنقذ هو الله أم السفير الروسى)؟
    وماذا عن منح الجنسية من الامبراطورية الانجليزية لعبد البهاء؟
    وماذا عن نيشان الامبراطورية الانجليزية لعباس افندى نجل عبد البهاء ثم يقف يدعو فى خشوع ” اللهم أيد الامبراطور الاعظم جورج الخامس عاهل انجلترا بتوفيقاتك الرحمانية وأدم ظلها الظليل على هذا الاقليم بعونك وصونك انك انت المقتدر المتعالى العزيز الحكيم” ثم يمحى حكم الجهاد من الكتاب ويقول:” لان يقتلك الكافر خير من أن تقتلوه” و ” حرم عليكم حمل ألات الحرب” يقول هذا فى وقت احتلال وهيمنة امبريالية غربية لمص خيرات البلاد العربية!!!!!
    ومنه يفهم أن البهائى الفلسطينى يرى بيته يهدم وزوجته وبناته تغتصب ولا يجد ما يشق به رمقه وحرماته وحريته تنتهك وتحاك ضده المؤامرات ولكن تنفيذا لوصايا عبد البهاء سيظل مطيعا للحكام وألا يتدخل فى الأمور السياسية!!!!!!!!
    اذن أين هى الكرامة والعزة والاباء التى خلقت فينا لنحيا بها !!!!!!!!!
    وأين جعفر بن عبدالمطلب وعمر بن الخطاب فى دينكم , أعتقد أنى سأجد بالأحرى وجيه الملا اليزدى الذى عندما سيق الى الإعدام مع عبدالبهاء أطلق سراحه وشفعت له تلك البصقة فى وجه سيده !!

    يا سيدى أنا أردت فقط أن أوضح أن العقل موجود فى كل منا وأن الحقيقة ستظل ثابتة حتى وإن زخرف الكلام وبدا منمقا , لقد رفضت البهائية وهذا صحيح لأنى على الأقل لم أجد شيئا فيها الا وجاء ما يناقضه فلا أفهم أن حركات الإعراب فى اللغة هى خطيئة الحروف فى الزمن الأول ولا أعرف كيف لنبى كعبد البهاء يتوسط له القنصل الروسى فيرشو كتيبة اعدامه فى محاولة لإنقاذه ثم يهرب للمرة الثانية(بعد تنكره لذاته وتوسلاته للعدول عن كلامه فى المرة الأولى)ويعثر عليه مختبئا بالمراحيض؟!!!!!!!!!!!!

    لقد أراد لنا الله فى الدين الفطرة…وهى نفس الفطرة التى وجدت فى الأفريقى الأستوائى والتى جعلته يعتقد فى الروح والإله الأكبر , أما التمسك بنصوص بالية أشبه بالمهاترات والتى تفقد العقل عزوبته وعمله فهى ليست فى الإنسانية بشيىء.
    آسفة فأنتم على خطأ بين …والله من وراء القصد ا الكلام احب

  15. ابن الشام قال:

    \مثقف بس متخلف الحمد لله مافي هالطائفة المستحدثة والتي أوجدها
    الاستعمار البريطاني

    لا إله إلا الله محمد رسول الله

    عربي سوري

  16. Smile Rose قال:

    السيد شامى هو كل مالم تجد رد تقوم تقول استعمار وغيره هو فين الاستعمار ده ياريت تقرا قرانك جيدا لتجد فية الله يبشر بديانات جديدة وليس ديانة واحدة

  17. مصرى ومسلم عادى قال:

    بطلوا تتعاطوا حبوب هلوسه وتقولو بهائيين
    دى اختراع وصهيونيه
    وانا بصراحه لو رايت واحد بهائى امامى
    بالجزمه القديمه
    انتم اساسا ليس لكم جذور بمصر
    شويه اوساخ ليس لهم اساس
    تحت المحبه والتسامح والكلام المعسول يحاولوا يتسللوا
    وبالجزمه القديمه

  18. بيبو قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا إكراه في الدين قد تبين رشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم.

    صدق الله العظيم

    احنا مالنا بيهم بهائي مجوسي بوذي ملحد أو حتا كامنجا في نيو زيلاند

  19. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن التلفيق غير الكلام الصحيح المستقيم الواضح الذي يفرق بين الظلام والنور ، والحق إن ما يسمونه الدين البهائي يعاني من مجموعة مشكلات في المفاهيم وفي تناقضاتها وغموضها وعدم أصالتها و ما تقود إليه من سوء في الفهم ، و التباس في المعاني. وهناك مجموعة من الأسئلة ينبغي الإجابة عليها بشكل مقنع ومنها:
    1 – العلاقة بين احتضان القوى الغربية للبهائية عند نشأتها واتحتضانهم للصهيونية والعلاقة بين الصهيونية والبهائية ولا سيما أن أقدس أماكن البهائية الآن نشأ وتأسس في ظرف تاريخي كانت قوى الشر فيه هي التي تحتض البهائية. وتدعي البهائية أنها تدعو للتسامح.
    2 – هل يقتضي التسامح البهائي التنازل عن الحق لصالح المجرمين سواء كانوا أفرادا أو جماعات أو دولا؟! كيف نفهم التسامح ونربطه مع قبول الظلم؟!
    3 – كيف نقبل الأخطاء النحوية والإملائية الواردة في الكتب والنصوص المقدسة لدى البهائيين ؟!
    4 – كيف يردد مؤسس البهائية آية من القرأن الكريم ثم يدعي أنه نبي مرسل ( لله الأمر من قبل ومن بعد ).
    5 _ إذا كان هذا الدين لم يحقق نجاحا من حيث التحقق الفعلي في حياة الكون ( الناس ) سواء من حيث العدد أو تغيير نوعية حياة المجتمعات ، بل إنه اقتصر على ما يسمونه ( المجتمع البهائي ) فلماذا تم تأسيسه ؟!
    بمعنى آخر كيف يكون دينا سماويا ويفشل في إحداث تغيير ذي معنى في الكون ؟ هل ينتظر ظهورا آخر ؟ ثم ظهورا؟ ثم ظهورا؟ ومتى ستحقق التغيير المنشود؟ الحقيقة أنه لا وجود لرؤية واضحة لدى مؤسس وأتباع هذا الدين على الرغم من محاولات استخدام المفردات الفضفاضة غير ذات الدلالات الواضحة المحددة. ؟!
    يبدو أن هذه الأسئلة صعبة على محرر المدونة لأنها تحتاج إلى تفكير عميق أأكثر من مجرد الإعجاب بفكرة الدين البهائي والترويج لها.
    لذلك فإنني أنصح الأستاذ الكريم صاحب المدونة أن يفكر في الأمر ويعود إلى منابع الدين القويم ، إلى الفطرة اللتي فطر الله الناس عليها وهي الإسلام. مع أطيب الأمنيات

  20. محمد حسين محمد قال:

    ما هذا الدين المهزأ الذى يدعو فيه المؤلف بهاء الله ويقول للبهائيين كتب عليكم تغيير عفش البيت كل تسعة عشرة عاما ، ويقسم فيه عدد أيام الشهر الى 19 يوم وعدد شهور السنة الى تسعة عشرة شهرا (هذه من تعاليمهم المؤلفة) ويبقى أربعة أيام بالسنة يحتفلون فيها بعيد يسمى عيد النيروز ، ما هذا الدين الذى يدعو الى الأيمان بأن تكون بوذى مع من هو بوذى ومجوسى مع من هو مجوسى وكافر مع من هو كافر ومن كل لون يا ……………الخ، علما بأن المرزا حسين على هو المؤلف الحقيقى للكلمات البهائية حيث كان يصعد الى سطح منزله كل يوم وينظر الى النجوم ويقوم بأعمال الدجل والشعوذة فى مطلع القرن الثامن عشر الى أن أعدم من قبل حاكم ايران وهرب مساعده حضرة بهاء الله الى العراق وفلسطين حيث تم تجنيده هناك من قبل الأسرائيليون وتم تجنيدة هناك لنشر هذه الأفكار المؤلفه عبر السنين بمساعدة اليهود الى أن مات ودفن فى عكا بفلسطين حيث يحج البهائيون المعاتيه حيث قبر ما يسمى بحضرة بهاء الله

  21. @محمد حسين محمد
    سأحاول التغاضي مؤقتا عن انعدام الذوق في اسلوب ردك وسأرد فقط على مع ذكرته من معلومات ليس فيها حرف واحد صحيح.

    من قال ان البهائي يغير افكاره تبعا لمن يكون معهم؟ هل التعايش مع الأديان والتوافق بينها يعني التغير مع كل دين؟ هل لديك دليل على ان الأفكار والمعتقدات البهائية تتغير تبعا للظروف أو للأشخاص؟

    انت تخلط بين حضرة الباب (ميرزا علي محمد) وبين حضرة بهاء الله (ميرزا حسين علي). وما ذكرته عن حضرة الباب ليس له أساس من الصحة. فحضرة الباب شأنه شأن أي رسول تلقى وحيا الهيا. ماذا يكون ردك اذا اتهم احد الجاهلين سيدنا محمد (ص) انه كان يختفي في غار حراء ليمارس السحر والشعوذة ويتوهم ويؤلف كلاما من عنده وأنه اوهم الناس ان هذا الكلام يأتيه من ملاك اسمه جبريل؟

    حضرة بهاء الله لم يهرب. راجع التاريخ جيدا قبل ان تقول كلام غير صحيح. ولا تعتمد فقط على التاريخ الذي دونه البهائيون فحتى أعداء الدين البهائي لا ينكرون ان حضرة بهاء الله عاش اكثر من 40 عاما مسجونا ومنفيا. في البداية تم سجنه مع البابيين في ايران في سجن سياه جال حيث تلقى الوحي. ثم تم نفيه الى بغداد حيث اعلن هناك انه الرسول الذي بشر به حضرة الباب. ثم تم نفيه الى اسطنبول ثم الى ادرنه الى ان استقر في عكا التي كانت تعرف وقتها بمدينة السجن الأكبر حيث ترسل الحكومة العثمانية أي اشخاص مغضوب عليهم الى هناك وتنتشر فيها الاوبئة والحالة المعيشية فيها سيئة للغاية. كل هذه البلاد (من بغداد الى عكا) كانت تحت الحكم العثماني والدولة العثمانية هي التي كانت تقوم بنقله من مكان الى مكان.

    اما قولك انه تم تجنيده من قبل الاسرائليون فهو قول مضحك ومبكي في نفس الوقت. لقد تم نفي حضرة بهاء الله الى عكا سنة 1868 أي 80 عاما قبل ان يكون هناك ما يعرف بدولة اسرائيل. بل لقد دفن حضرة بهاء الله في عكا سنة 1892 أي 56 عاما قبل وجود دولة اسرائيل. بل ان الحركة الصهيونية نفسها لم يكن لها أي نشاط يذكر قبل 1897 وهي السنة التي تعتبر بداية ظهور الحركة. ممكن تفهمني أي اسرائيليين قاموا بتجنيده؟

    البهائية الآن تنتشر في اكثر من 230 دولة في العالم معظمها دول ليست اسلامية ويشكل المسلمون فيها اقلية ودول لم يدخلها الاسلام من الأساس. فلك ان تطمئن وتنام مرتاح البال ان البهائية لا تستهدف الاسلام وليست مخططا لتدميره.

  22. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كان الأجدر بصاحب المدونة أن يجيب على مداخلة كاتب السطور قبل الإجابة على ما قاله الأخ محمد حسين محمد ، ومع ذلك فهناك نقاط أثارها الأخ محمد حسين محمد بغض النظر التواريخ:
    – ما علاقة السفارة روسيا القيصيرية بحماية منشئي البهائية؟
    – ما العلاقة التي كانت تربط بين بريطانيا العظمى ومنشئي البهائية ؟ و كيف تفسر حماية بريطانيا لكل من البهائية والصهيونية؟
    – كيف تفسر الأخطاء اللغوية والإملائية في الكتب التي يقول البهائيون إنها مقدسة؟
    – ما التغيير والتطوير الحقيقي الذي أحدثه مؤسسو البهائيون ، غير تغيير العبادات وتغيير ساذج لعدد الشهور و محاولة مشبوهة للتقريب بين الديانات السماوية وغير السماوية ، وما علاقة ذلك ببعض المنظمات ذات الصبغة العالمية التي تردد الدعوة نفسها.
    _ كيف نفسر نشوء الأحمدية ( القاديانية ) في باكستان في الفترة نفسها؟
    _ كيف نفسر تشابه مواقف البهائيين والقاد يانيين في موضوعات مهمة كموضوع ( الجهاد ) ؟
    _ ألى أي مدى يمكن لك أن تقف إلى جانب بلدك وانتمائك القومي ؟ دون الوقوف عند حدود المقولات الساذجة التي تم تأليفها لتضلل الناس ، ولتحرفهم عن فطرتهم في الوقوف مع أهلهم وناسهم وبلدانهم ضد المخاطر والاعتداءات، وبعد
    _ وأخيرا أسألك بصفتك مواطنا مصريا : إذا تعرضت مصر والعرب لاعتداء ، فلهل لديك استعداد لرد الظم بلدك وشعبك؟ أم أنك ستلتزم بما تطرحه البهائية من أفكار تتعلق بالتعايش مع المحيط فقط ، دون العمل لرد الظلم والاعتداء على بلدك؟
    إن كل سؤال يتعلق بموضوعك الذي تروج له ، يستحق الدراسة العميقة المستفيضة ، وذلك لكي تتمكن من الخروج من عالم التعود على ما ألفته منذ طفولتك ، إلى عالم الكشف العلمي والتاريخي والذي ينسجم مع ما يطرحه علم النفس عن الحاجات النفسية والمادية للإنسان ، وما يطرحه علم الاجتماع عن تكوين الجماعات والمجتمعات ، وتطورها. لذلك أسأل الله لك أن يهديك إلى سراطه القويم . وما دمت عربيا فإنني أسأل الله أن يمكنك من قراءة اللغة العربية ( لغة القرآن ) كما ينبغي وبما يساعدك على استرداد الإنسان بداخلك والتوجه إلى حيث الفطرة ، إلى الإسلام الحق ، دون تلاعب بالألفاظ و محاولة لي أعناق النصوص. ولك أطيب التمنيات

  23. محمد حسين محمد قال:

    بهائى مصرى
    لم أذكر فى كلامى دولة أسرائيل ولكنى ذكرت اسرائيل دون دولة والأسرائيليون موجودون فى فلسطين من قديم الأزل ومن قديم الأزل يريدون أن تكون لهم دولة والكراهية بينهم وبين العرب لا تنتهى فما الغريب فى أنهم كانوا يريدون نشر أفكار مدسوسة بين عقول المسلمين حتى وجدوا مجموعة من ضعاف النفوس الذين وجدوا أموال تتدفق عليهم ، واذا كان حضرة بهاء الله ظل فى السجون لمدة 40 سنة مسجونا ومنفيا وكان قبلها لا يملك شيئا من المال لسنوات أخرى ، من أين جاء بالمال الوفير الذى بنى به القصور ونشر الدعوة البهائية فى عصره ( لا تقل لى أنها تبرعات )

  24. @ذو عقل
    على عكس ما تظن لا يختلف كثيرا تعليقك عن تعليق محمد حسين. فكلاهما مبني على معلومات خاطئة تطالباني بالرد عليها دون ان تحاولا اثباتها بأي دليل ومع ذلك سوف اجيب على اسئلتك.

    ان تدخل السفير الروسي لانقاذ حضرة الباب وانقاذ حضرة بهاء الله كان بدافع حماية شخصيات مسجونة دون وجه حق وتتعرض للتعذيب والاضطهاد. ولقد رفض حضرة الباب الهروب بمساعدة السفير الروسي عندما عرض عليه ذلك وكان من الممكن ان يهرب بكل سهولة. هذا التدخل هو ما نرى شبيه له اليوم عندما تتدخل حكومات الدول لتصحيح الأوضاع في دول اخرى بخصوص حقوق الانسان.

    خاطب حضرة بهاء الله قيصر روسيا كما خاطب العديد من الملوك والرؤساء وطالبه بسماع الرسالة الالهية واتباعها وحذره من الاغترار بنفسه وبملكه:
    “قُلْ يا مَلأَ الغُرُورِ أَتَرَوْنَ أَنْفُسَكُمَ فِي القُصُورِ وَسُلْطانُ الظُّهُورِ فِي أَخْرَبِ البُيُوتِ؟ لا لَعَمْرِي أَنْتُمْ فِي القُبُورِ لَوْ تَكُونُنَّ مِنَ الشَّاعِرينَ، إِنَّ الَّذي لَنْ يَهْتَزَّ مِنْ نَسْمَةِ اللهِ فِي أَيَّامِهِ إِنَّهُ مِنَ الأَمْواتِ لَدَى اللهِ مالِكِ الأَسْمَاءِ وَالصِّفاتِ، قُومُوا عَنْ قُبُورِ الهَوَى مُقْبِلِينَ إِلَى مَلَكُوتِ رَبِّكُمْ مالِكِ العَرْشِ وَالثَّرَى لِتَرَوْا ما وُعِدْتُمْ بِهِ مِنْ قَبْلُ مِنْ لدُنْ رَبِّكُمُ العَلِيمِ، أَتَظُنُّونَ يَنْفَعُكُمْ ما عِنْدَكُمْ سَوْفَ يَمْلِكُهُ غَيْرُكُمْ وَتَرْجِعُونَ إِلَى التُّرابِ مِنْ غَيْرِ ناصِرٍ وَمُعِينٍ، لا خَيْرَ فِي حَيوةٍ يَأْتِيهِ المَوْتُ ولا لِبقَاءٍ يُدْرِكُهُ الفَناءُ وَلا لِنِعْمَةٍ تَتَغَيَّرُ دَعُوا ما عِنْدَكُمْ وَأَقْبِلُوا إِلَى نِعْمَةِ اللهِ الَّتِي نُزِّلَتْ بِهذا الاسْمِ البَدِيعِ، كَذلِكَ غَرَّدَ لَكَ القَلَمُ الأَعْلَى بِإِذْنِ رَبِّكَ الأَبْهَى”

    ثم تسأل عن الحماية البريطانية. هل معنى ذلك ان المخطط الروسي كما تتهمنا في السؤال الأول تم نقله الى بريطانيا لاستكماله؟ كيف ذلك؟ مرة اخرى الاحترام البريطاني للبهائين وعلى رأسهم حضرة عبد البهاء عند الانتداب البريطاني لفلسطين بعد سقوط الدولة العثمانية مصدره عظمة شخص حضرة عبد البهاء وخدماته الجليلة لكل من حوله من اهالي فلسطين وسمعته الطيبة. ما السبب الذي قد يجعل الحكومة لا تحترمه؟

    لم يكن هناك حماية من أي نوع لأنه لم يكن هناك ما يتوجب الحماية فقد سقطت الدولة العثمانية واصبحت الحكومة تحت الانتداب البريطاني فما الحاجة الى الحماية؟ وهل عندك دليل او امثلة على هذه الحماية التي تقرن فيها بين البهائية والصهيونية بشكل عشوائي؟

    اللغة نتاج حضارة بشرية وقواعدها فعل بشري. هل نقيس الرسالات الالهية بمدى التزامها بما صنعه البشر؟ هل نطلب من الله عز وجل اتباع قواعد النحو والصرف واللغة التي وضعناها نحن؟ هذا غير ان الكتب المقدسة ليس فيها ما تذكره من هذه الأخطاء اللغوية وما يأخذه البعض كأخطاء هو فقط استعمال غير مألوف للألفاظ.

    اذا لم تكن تعرف من تعاليم البهائية سوى عدد الشهور وطريقة الصلاة والصوم فأنت معذور في استنتاجك بعدم وجود جديد. ان الهدف الرئيسي لظهور الدين البهائي هو تحقيق وحدة العالم الانساني. وفي البهائية من التعاليم التي لو اتبعها البشر لاستطاعوا اتخاذ خطوات هائلة في الطريق الى وحدة العالم الانساني. مثل المساواة بين الرجل والمرأة واتخاذ لغة عالمية ثانوية والعديد من المبادئ التي يترجمها البهائيون اليوم في كل انحاء العالم الى اسلوب حياة يؤدي الى الوحدة والترابط كمثال مصغر لما يمكن ان يكون عليه العالم.

    واكمل في وقت لاحق…

  25. @ذو عقل مرة اخرى

    سؤالك عن الأحمدية أو القاديانية ليس في محله. هل استطيع ان اسرد لك كل التقلبات الدينية التي كانت تحدث وقت ظهور الاسلام واسألك عن تفسير لها؟ لكن اعتقد – وانت ذو عقل وستفهم ذلك – ان ظهور الحركات الدينية وتقلب الفكر الديني هو خير دليل على حاجة البشر لتجديد الدين. وهو ما يثبت حاجة البشرية الى توجيه الهي جديد عبر رسالة جديدة بدلا من التخبط في محاولات بشرية للبحث عن اجابات. استنتج من هذا، وهو استنتاج شخصي وليد اللحظة، ان البهائية ظهرت في وقت كانت البشرية فيه في أمس الحاجة الى دين جديد.

    لا أعرف ما هو الفكر القادياني تجاه الجهاد ولكن اعرف ما تعتقد انت انه صحيح بالنسبة لفكر البهائية تجاه الجهاد. ما هو شائع بالخطأ عن الدين البهائي انه يحرم الجهاد أي الدفاع عن الأوطان وقت الحروب وهذا غير صحيح. ان محو حكم الجهاد ليس له علاقة بذلك. ان حكم الجهاد الذي تم محوه في الدين البهائي هو الجهاد بهدف نشر الدين عن طريق الفتوحات او اقامة دول بهائية على غرار ما كان مطلوبا في رسالة الاسلام. ونجد هذا النص في لوح البشارات:
    أن افتحوا يا قوم مدائن القلوب بسيف اللّسان باسم ربّكم المقتدر العزيز المنان وكذلك أمركم لسان الرّحمن من قبل وحينئذٍ أن اعملوا بما أمرتم ولا تجاوزوا عن حدود الله ربّكم وربّ العالمين
    وهو يعني ان نشر الدين يجب ان يكون بفتح القلوب عن طريق الكلمة الالهية.

    يوجد أيضا في الكتاب الأقدس آية خاصة بعدم حمل السلاح الا للضرورة:
    حرّم عليكم حمل الات الحرب الاّ حين الضّرورة (فقرة 159)
    وفي شرح الكتاب الأقدس الخاص بهذه الفقرة نجد:
    ثبّت حضرة بهاء الله الحكم الوارد في كتاب البيان بتحريم حمل السّلاح، إلاّ عند الضّرورة. أمّا عن الظّروف الّتي تجعل حمل السّلاح ضرورة للأفراد، فقد سمح حضرة عبد البهاء – في رسالة إلى أحد الأحبّاء – بحمل السّلاح دفاعاً عن النّفس في مواقع الخطر. كما أبان حضرة وليّ أمر الله في رسالة كُتبت بتوجيهه أنّ في حالات الطّوارئ – عند عدم وجود سلطة شرعيّة يمكن اللّجوء إليها – يكون للبهائيّ الحقّ في الدّفاع عن حياته.
    كما أنّ هناك عدداً من الظّروف الأخرى الّتي يحتاج فيها الإنسان للسّلاح، ويكون استخدامه فيها مشروعاً مثل الأماكن الّتي يعتمد أهلها على الصّيد لغذائهم ولباسهم، أو في بعض الألعاب الرّياضيّة كالمبارزة والرّماية.
    أمّا على مستوى المجتمع فإنّ مبدأ الأمن الجماعي الّذي أعلنه حضرة بهاء الله … والّذي أبان تفصيله حضرة وليّ أمر الله في رسائله المنشورة في كتاب نظام بهاء الله العالمي The World Order of Bahá’u’lláh – هذا المبدأ لم يفترض مقدّماً منع استعمال القوّة، وإنما أوجد “نظاماً تصبح في ظلّه القوّة خادمة للعدل”، ويعمد إلى إيجاد قوّةٍ دوليّة لحفظ السّلام كفيلة “بحماية سلامة ووحدة أعضاء الرّابطة الدّوليّة بأكملها”. وعبّر حضرة بهاء الله في لوح البشارات عن أمله “أن يتبدّل سلاح العالم بالإصلاح، وأن يرتفع الفساد والجدال من بين العباد”. وأكّد حضرة بهاء الله، في اللّوح المبارك نفسه أهمّيّة التّآلف بين أهل جميع الأديان فتفضّل بقوله:
    “البشارة الأولى الّتي بشّر بها أمّ الكتاب جميع أهل العالم في هذا الظّهور الأعظم هي محو حكم الجهاد من الكتاب”

    انتهى

    أي ان البهائية لا تحرم مطلقا الدفاع عن الأوطان او تجهيز الجيوش لتكون رادعا لأي هجوم على حدود الوطن. هذه اشاعات الغرض منها تشويه صورة البهائية ودفع الناس الى الاعتقاد انها تخدم المخططات الاستعمارية الى آخر هذه السلسة من الاتهامات العشوائية المغرضة.

    بعد ان عرفت الآن معنى محو حكم الجهاد هل تجد فيه ما يعيب او يستوجب التشكيك؟

    ما تلا ذلك من اسئلة قد تم اجابته في نفس النقطة الخاصة بالجهاد. وللتأكيد فإن البهائيين يؤدون واجب الخدمة العسكرية مثلهم مثل أي من رجال مصر بل وشارك خاليّ الاثنان وزوج كل من خالتيّ في حروب اليمن والاستنزاف وهم بهائيون.

    اود ان أسألك انا ما هو الساذج في الدعوة الى التعايش السلمي ونشر الوحدة والسلام بين شعوب البشر؟ فلقد تكرر وصفك لهذه الأفكار بالسذاجة في تعليقك دون ان توضح اين هي السذاجة؟

    أطلب منك انت ان تخرج عن المألوف مما تحتويه كتب علم الاجتماع ونظريات تكوين المجتمعات التي تقول ان الانسان من طبعه التصارع والنزاع وتترك افكارك للكلمة الالهية التي تؤكد ان سبب خلق الانسان هو المحبة وان الروح الانسانية لا تعرف سوى التآلف والوحدة والحب وأن انتشار السلام ووحدة العالم الانساني ليس سوى تحقيق لما تحتاجه الطبيعة الروحانية للانسان.

  26. @محمد حسين محمد
    لذلك السبب ذكرت في تعليقي ان الحركة الصهيونية نفسها، والتي بدأت قبل قيام دولة اسرائيل، لم تكن قد انتظمت او تأسست سوى سنة 1896. أي بعد دفن حضرة بهاء الله بأربع سنوات. ومازال السؤال قائم. أين هو التجنيد؟ وهل لديك دليل عليه؟ واذا كان الهدف هو نشر هذه الأفكار بين المسلمين للتأثير فيهم فبم تفسر ان اكبر تعداد وانتشار للبهائيين في وقتنا هذا هو في الهند وأمريكا وهي بلاد ليست اسلامية؟

    بخصوص سؤالك الثاني. لقد وضعت انت اجابتك بتأكيدك “في عصره”. أين هي مظاهر الأموال الطائلة في عصر حضرة بهاء الله؟ أرجو ان تذكرها لي.

    لقد كان حضرته من عائلة ثرية ذات شأن كبير في الدولة الايرانية وكان والده في منصب يساوي الوزير. وترك حضرته كل ذلك وراءه واختار قبل اعلان دعوته ان يعمل لخدمة المحتاجين وبعد اعلان دعوته ان يكون مقيدا بالسلاسل مسجونا ومنفيا لخدمة البشرية كلها. وعند وفاته لم يكن هناك أي مظهر من مظاهر الأموال أو الثروات “الطائلة” التي تتحدث عنها. كل المباني الموجودة حاليا على جبل الكرمل وفي سبع بلاد في العالم تم انشاءها بدءا من ولاية حضرة شوقي افندي الى سنوات قليلة مضت ومازال التشييد مستمرا في اماكن اخرى وبتمويل من البهائيين في انحاء العالم دون السماح بأي جهة اخرى مهما كانت بالتمويل. ولقد غطيت هذه النقطة من قبل في تدوينتي من المفتي للوزير يا قلبي لا تحزن.

    وانت لا زلت تشكك في ما يقره اعداء الدين البهائي قبل البهائيين انفسهم بأن حضرة بهاء الله كان مسجونا منفيا لأكثر من 40 عاما؟ اسمح لي الفت نظرك الى انه هناك فرق كبير بين الجهل والاصرار والتمسك بالجهل. فالجهل لا يعيب طالما يبحث الانسان عن السبل لمحوه. اما التمسك بالجهل فهو عمل مخجل ليس له عذر.

  27. thelightway قال:

    من الواضح ان كثير من الناس لغت عقولها وبقت تفكر باراء الاخرين وليس علينا الا الدعاء

    http://thelightway.wordpress.com/

    http://thepromiseday.wordpress.com/

  28. محمد حسين محمد قال:

    بهائى مصرى
    وصفك لى بالجهل ان دل فأنه يدل على أننى أتحاور مع بغبغان لا يعى ما يقول ، اذا قال لك السيد ذوعقل عن الأخطاء اللغوية فى كتابكم الأقدس قلت له أن النحو من صنع البشر ولا دخل لله فيه وكأن الله يأخذ أقواله من البشر ذوى الغلطات النحوية ، واذا قالوا لك كيف تؤمن بصلب المسيح فى المسيحية وتؤمن بعدم صلبه فى الأسلام قلت أنه تم صلبه جسدا ولم تصلب روحه التى صعدت الى السماء وبذلك فأنت جئت بالحل الذى يرضى جميع الأطراف ، واذا سألوك عن حبك لصنم بوذا سوف تقول أصله كان راجل تقى ، أما بالنسبة لحرمانية جهادكم ضد الأعداء فهذا يؤكد تجنيد اليهود لكم لأنهم يريدون أصناما لا تتكلم وعقول لا تفهم .

  29. @محمد حسين
    ما قلته عن الأخطاء اللغوية وصلب المسيح هو ما نؤمن به وليس لإرضاء احد. ما تقوله عن تمثال بوذا لم اذكره قط وانت تحاول ان تضع شيئ على لساني ثم تنتقده. وما تقوله عن حرمانية الجهاد ضد الأعداء انا رديت عليه في تعليقي السابق على ذو عقل وهو ما يؤكد انك ما زلت مصمم على عدم فهم أي شيئ.

  30. humanity sister قال:

    (((اللهم ارني الحق حقا و ارزقني اتباعه ، و ارني الباطل باطلا و ارزقني اجتنابه)))

    انا احترم جمييييع الاطراف التي تتحاور، بغض النظر عن اعتقادي، و لن اصرح بديني، كل انسان دينه لديه مقدس و هذا ما يجب ان نحترمه و نضعه بعين الاعتبار عندما نناقش أي شخص…

    لي رجاء بسيط من جميع الاطراف..(ذو عقل، بهائي مصري، محمد حسين محمد………) ان يقرؤوا هذا الدعاء و يرددوه كثيرا…لن يضرهم ذلك…ان كان على خطأ يرزقه الله الصواب، وان كان على صواب يثبته و يزده علما…

    (((اللهم ارني الحق حقا و ارزقني اتباعه ، و ارني الباطل باطلا و ارزقني اجتنابه)))

    مع حبي للجميييييييع..

    اختكم في الانسانية

  31. ذو عقل قال:

    لك تحية
    قرأت رديك ولكنهما للأسف ليسا مقنعين بل أنهما يعززان النظرة العلمية الموضوعية إلى كيفية نشوء البهائية و غيرها من الحركات مثل القاديانية التي لا تعرف عنها شيئا، ورداك أيضا يزيدان الشكوك أكثر وأكثر ويفجران مزيدا من الأسئلة . ولا سيما أنك معتاد على تفسير النصوص تفسيرا باطنيا ، ليس له علاقة بظاهر النص إلا إذا أردت أنت ذلك . على أي حال . فكر جيدا لماذا تدافع عن ( حماية السفير الروسي للشخصيات المهمة )( واحترام بريطانيا لمزايا الشخص وعظمة الشخصية) ، وباختصار فإنني أجد نفسي ملزما بأن أنصحك بالعودة إلى ضميرك ( الإنساني ) النقي المحايد :
    – كيف تبرر الأخطاء اللغوية والإملائية ؟وهل يعقل أن يكون الكتاب الموحى به من الله مليئا بالأخطاء ( أي العيوب ) !!!!!!
    – الحمد لله أنك تربط بين حماية بعض الذين يرتكبون جرائم في الدنيا لحقوق الإنسان في هذه الأيام ، وما قام به امثالهم تجاه مؤسسي البهائية!!!
    – من العجيب أن تاريخ فلسطين لم يرو أي شيء عن ( الخدمات الجليلة ) التي قدمها لهم من تسمونه عبد البهاء.
    – ما أعرفه عن البهائية أكثر من عدد الشهور والصلاة ، وعلى أي حال فإنني أعرف أن دعوتهم ( الإنسانية ) و ( توحيد العالم ) لها ما يشابهها في بعض الجمعيات السرية العالمية التي بدأت تتكشف هذه الأيام. فاطمئن إلى أن العلة ليس في العبادات ولكن في محاولة ضرب الإسلام أولا ، وكل القيم الدينية في الصافية الحقيقية في العالم ، وكل إنسان يعرف أن وحدة العالم ووجود دين واحد أو مجتمع واحد لكل البشر شيء من الخيال وهو لا ينطلي على احد لأن ه1ه الفكرة ، هي فكرة ( ساذجة ) و لا تخدم إلا من يريدون توجيه دفة العالم لمصلحتهم فقط ، واعلم أن وجود الأديان أمر ضروري و إنساني وبشري ، فما دام هناك أكثر من إنسان فإنه يوجد أكثر من رأي وأكثر من اعتقاد وأكثر من مذهب في الدين نفسه ، وفكرة التوحيد لكل البشر في بوتقة واحدة ، هي فكرة تخدم ( البعض ) فقط.
    -لا تحاول تفسير النصوص بطريقة ( ساذجة ) فقد جاءت البهائية بإلغاء لفكرة الجهاد الواردة في الإسلام بكل أشكاله ، وأعتقد أن هذه هي إحدى المهام الرئيسية لهذه الدعوة. ومهما حاولت من إعطاء تأويلات وتفسيرات فإن المسألة بكل الوضوح هي ( إلغاء الجهاد ) . وبالمناسبة عندما كانت الصهيونية تفترس فلسطين بمساعدة بريطانيا ، ماذا كان موقف عبد البهاء ثم شوقي أفندي و من تلاه؟ من الواضح أن الاحترام المتبادل بسبب المزايا الشخصية له أثر في الموقف الذي لا لون له ولا طعم ولا رائحة .
    – ربما كنت لا تعلم أن الاسلام لم ينتشر بالسيف كما ورد في كلامك ، وإنما شرع الجهاد للدفاع عن الإسلام وشرع بجانبه احترام الديانات الأخرى ( لا إكراه في الدين ) . ولكن هكذا يقول الغربيون وبعض الحاقدين العرب وها هي الفكرة نفسها موجودة لديك.
    – وأخيرا ، هل الحياة ( مذكر ) أم ( مؤنث ) وكيف لنص مقدس تورده في معرض نصك يعتبر الحياة ( مذكر ) وهل هذا خطأ لغاوي بسيط . لا قيمة له . أم أن علينا أن نلتمس عذرا لكتاب يتنزل على شخص فارسي بلغة عربية !!
    – على أي حال فقد كتبت لك هذه الرد بسرعة بسبب الإنشغالات الكثيرة وإنني أقول ( لله الأمر من قبل ومن بعد ) وأسأل الله لي ولك الهداية والرشاد إنه على كل شيئ قدير . ولك تحياتي ودعائي وآمل أن تقرأ النصوص دون تفسيرات متحيزة تخرج تلك النصوص عن مغازيها الأصلية. وإن شاء الله سأكتب لك لاحقا. ولك تحياتي

  32. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لله الأمر من قبل ومن بعد
    -هل تعلم ( وبسرعة ) أن مالك بن نويرة ادعى النبوة ، وأن سجاح ادعت النبوة ، وأن مسيلمة الكذاب ادعى النبوة ، وهل تعلم أن ( الجهاد ) هو الذي وضع حدا لهؤلاء الكذابين . وهل تعلم أن العملية مستمرة إلى اليوم ، وأن هناك الكثيرين من مدعي النبوة في العالم الإسلامي وفي الغرب .
    _ وهل تعلم أن ما تسمونه التقلبات الدينية ما هي إلا من طبع بعض البشر المنحرفين الضالين المضلين . وهي ليست حاجة بشرية بقدر ما هي التقاء رغبات بعض الضالين ببعض المخدوعين. وقد كان ذلك أول ما كان في بداية عهد النبوة عندما ارتدت بعض القبائل العربية!!!
    ما دمت عربيا مصريا فهل تعلم أن الجهاد هو الذي حافظ على عروبة الجزائر ، وهو الذي أدى إلى استقلال مصر ، وهو ذروة السنام . لذلك فإن من يعمل على هدم الإسلام عليه أن يمحو الجهاد . على الرغم من أن الجهاد ليس بالسلاح فقط ، بل قد يكون بالقلم أو بالكلمة أو بالفلم أو بالرسم!!!
    – هل تعلم أن هناك فرقا كبيرا جدا جدا بين الجهاد وحمل السلاح الفردي الذي أسهبت في الحديث عنه دون داع . !!!!
    – من المعلوم أن مشاركة المواطن في الجيش ، قد يكون التزاما بالقانون فقط دون وجود عقيدة تدفعه إلى أن يقوم بذلك . !!!
    لك تحياتي
    و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  33. @ذو عقل

    مرة أخرى انت تخلط بين الجهاد لنشر الرسالة الالهية مثل الفتوحات الاسلامية، والجهاد بمفهوم الدفاع عن الأوطان. الأول هو الذي تم محوه في الشريعة البهائية اما الثاني فما زال موجود وله تنظيمه واسلوبه في اطار النظرة المستقبلية للبشرية ونحن نؤمن تماما بالدفاع عن اوطاننا ضد اي اعتداء ونرفض تماما استخدام الجيوش والسلاح للتعدي على وطن آخر. لذا فاشتراكنا كمصريين في الدفاع عن مصر ليس مجرد طاعة للقوانين بل هو عقيدة راسخة في قلوبنا.

    ما اسهبت في شرحه بخصوص حمل السلاح الشخصي هو ما يؤخذ على البهائيين كأحد قرائن عدم دفاعهم عن اوطانهم في تلفيق مشوه لذا كان واجبا شرح جميع ابعاد الموضوع بما فيها هذا الحكم الذي يستخدم في غير محله.

    كل ما تذكره من تاريخ وكيف ان الجهاد كان حماية للدين كان بالفعل حال الماضي وتشريع مناسب لوقت تنفيذه ويتناسب مع طبيعة البشرية وقتها وليس لي ولا لأي بهائي اعتراض عليه. اما اليوم فالأمر يختلف لذلك كان محو حكم الجهاد المتعلق بالرسالة الالهية.

    ان ما احدثه سيدنا محمد (ص) من تغيير في مكة عند ظهوره هو تقلبات دينية. لماذا لا نسميه ضلال؟ لقد اتى سيدنا محمد (ص) برسالة تقلب كل ما هو متعارف عليه من عقيدة وقتها (حتى وان كانت عبادة اصنام فهي لا تزال عقيدة) واتهمه أهل مكة بالضلال. ان ظهور السيد المسيح وسط اليهود هو تقلبات دينية واتهمه اليهود بالضلال. ان ما نراه اليوم من محاولات للبحث عن سبل لتوافق الشريعة الاسلامية مع متطلبات العصر مثل فوائد البنوك ومساواة شهادة الرجل بالمرأة وتولي المرأة القضاء هي كلها تقلبات دينية. لأن التشريعات بطبعها لا تستطيع ان تستمر الى ما لا نهاية لأنها نزلت لتنظيم الحياة المادية في زمن مختلف تماما عن ما نحن نعيشه الآن. ولأن العقائد والمفاهيم الروحانية نزلت بقدر محدود لتناسب ما كانت البشرية عليه منذ زمن بعيد. لذلك تحدث التقلبات الدينية. وبدلا من تسميتها بالضلال واجبار البشرية على التوقف عند نقطة ماضية من الزمن فلنترك قلوبنا تهتدي الى ما اراده الله لنا من تجديد في رسالته ولا نفعل ما فعل المعرضين مع كل الرسالات السابقة.

    ذكرت في تعليقك الردة. ارجو منك مراجعة التاريخ بعيدا عن تشويه الفقهاء. المرتدون عند وفاة الرسول لم يتركوا الاسلام. هم فقط لم يوافقوا على مبايعة ابو بكر وانقطعوا عن دفع الزكاة. المسألة سياسية وليست دينية. هذه ليست تقلبات دينية.

    لماذا تخلط بين تحرير الجزائر ومصر وبين الاسلام؟ لقد حرر مصر المصريون وحرر الجزائر اهلها على اختلاف اديان الجميع. ما دخل ذلك بالجهاد في الاسلام؟ هل تخاذل المسيحيون المصريون عن الدفاع عن بلادهم لأنهم ليسو مسلمين ولا يؤمنون بالجهاد؟

  34. @ذو عقل

    قرأت ردك الأول متأخرا لأنه كان منتظرا للموافقة.

    لقد قلت ما عندي في موضوع الاخطاء اللغوية وليس لدي المزيد فارجو الا تنتظر مني ردا على ما انت مستمر في سرده. وباختصار نحن لا نقيم الكتب المقدسة بما وضعناه نحن من قواعد.

    ردي بخصوص تدخل روسيا وبريطانيا كان لتفسير فعلهما من وجهة نظرهما. لماذا يؤخذ هذا التدخل على البهائيين؟ هذه قرارات من جانب هذه الحكومات ولم يطلبها البهائيون. اذا اردت ان تحكم على اهداف البهائيين فعليك بأفعال حضرة الباب وحضرة بهاء الله نفسهما. لقد رفض حضرة الباب الهروب بمساعدة السفير الروسي وخاطب حضرة بهاء الله قيصر روسيا كما خاطب العديد من الملوك والرؤساء دون تمييز.

    ما هي الجرائم التي قام بها الداعين لحقوق الانسان؟

    اذا كنت مصرا على ان البهائية لغت فكرة الجهاد بكل اشكالها فهل من الممكن ان تفسر لي ما معنى اعداد الجيوش للدفاع عن الأوطان ومعنى وجود جيش عالمي يحافظ على سلام العالم ويردع المعتدي من الدول وما معنى احترام الحكومات والدفاع عن الوطن؟ كل هذه من تعاليم البهائية. انا لا افسر اي تفسيرات باطنية. في البهائية المفسر الوحيد هو حضرة عبد البهاء والمبين الوحيد للتعاليم هو حضرة شوقي افندي. وحضرة بهاء الله ذكر هذه التعاليم بوضوح وفسرها حضرة عبد البهاء باسهاب ووضع لها حضرة شوقي افندي التصور العملي. فهذا ليس تفسيري انا ولكن هو ما يؤمن به كل البهائيون.

    من السذاجة بالفعل تصور ان كل البشر من الممكن ان يكونوا على شكل واحد وطبع واحد وتفكير واحد. الوحدة في البهائية تتم مع استمرار التنوع. ان تعاليم حضرة بهاء الله فيها الحلول لما يواجهه العالم اليوم من مشاكل. لست مطالبا ان تكون بهائيا لتعرف ان العالم في حاجة الى الاتفاق على لغة واحدة مشتركة تُدَرَّس الى جانب اللغة الأم على سبيل المثال.

    كيف تتم الوحدة عن مع استمرار التنوع؟ هذا ليس كلاما نظريا بل هناك دليل واضح وعملي عليه. المجتمع البهائي العالمي حاليا يضم اعضاء من اكثر من 230 دولة لازال كل منهم محتفظ بلغته وبثققافته. تجد هذا المجتمع بتنوع اعضاءه متفق في انسجام واضح ويعمل بجد على نفس النهج. ولا يوجد اوضح من عملية انتخاب المحافل المحلية والمركزية التي تصل الى انتخاب بيت العدل الأعظم على مستوى عالمي في سلاسة لا تجد لها مثيل في اي عملية انتخابية اليوم. هذا دليل على قدرة تعاليم الدين البهائي على ايجاد الوحدة مع الاحتفاظ بالتنوع. الوحدة هي الاتفاق على مبادئ واحدة مشتركة والاهتمام بمصالح العالم ككل وليس فقط بمصالح جماعة او دولة او مجموعة على حساب مصالح الآخرين. ان نعرف اننا في هذا العالم ابناء لوطن واحد على اختلاف اشكالنا وامعتقداتنا ولهجاتنا. ان تكون مختلفا عني ومع ذلك اقف الى جانبك دون ان اطلب منك ان تكون مثلي اولا كشرط.

    الاسلام لم ينتشر بالسيف بمعنى ان الاسلام لم يجبر احد على اعتناقه بالسيف. كلام سليم وانا لم اذكره ولا اؤمن به. لكن الاسلام انتشر عن طريق الفتوحات والتوسع في حدود الدولة الاسلامية والجهاد في سبيل نشر الرسالة. وهذا شيئ لا نستطيع انكاره او حتى الاعتراض عليه ولا اجد فيه اي اتهام يستوجب الدفاع.

    قد يكون للتعليق بقية ولكن لا اجد الوقت الكافي الآن.

  35. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا لك على ردك واهتمامك ، ولكن الاهتمام الأكبر يجب أن يكون بموضوعية الأفكار وليس بذاتيتها لذلك فإنني أرجو منك \( مع توقعي أنك ستغضب وستتهمني بالجهل ) الإطلاع على موضوع بسيط اسمه فقه اللغة ، وهو موضوع غير ديني ولكنه علمي يتعلق بنشأة اللغات وتطورها ، وإذا تأملت وتفكرت بالموضوع ، ستجد أن نشوء لغة جديدة يتحدث بها كل الناس ما هو إلا محض خيال ساذج ، كما أن انتشار واحدة من اللغات الحية في كل العالم واعتباره لغة عالمية ، أبعد منالا من الافتراض الخيالي الأول لأن اللغة هي وعاء لثقافة الشعب ، إضافة إلى أنها إحدى مميزات الشعب التي يتكلمها . فبالله عليك أن تأخذ الموضوع على محمل الجد وتفكر في المسألة و حدك ولا تحاول الرد لمجرد الرد. بل اترك نفسك تتساءل وتحاول إيجاد الإجابات. وكما قلت لك لا أريد منك ردا بل أريد أن تقنع نفسك برد مقبول ومعقول . صدقني أن وحي الله لشخص عربي سيكون باللغة العربية وأن وحي الله لشخص فارسي سيكون باللغة الفارسية . وصدقني أن الله سبحانه وتعالى رب قدير كامل منزه عن أي نقص. فلا يمكن أن يكون كلامه معيبا أو به نقص وحاشا له ذلك . فتأمل ولا تذهب إلى ما اعتادت عليه نفسك . ومن جانب آخر فقد قدمت لي ما اعتبرته نصا مقدسا وحرصت على تقديمه وبه علامات الضبط ( التشكيل ) كلها . ولا أدري ما سبب ذلك ما دامت اللغة عملا بشريا وسلامته غير ضرورية . ويكتنفسها النقص . ومن جانب آخر : هل يعتبر ربنا الحياة ( لا خير فيها ) لمجرد أنها ستنتهي ، وهل يعتبر ربنا أن لا خير في بقاء يدركه الفناء لمجرد أنه فان وغير دائم وهل يعتبر ربنا أن لا خير في نعمة تتغير دائما . كيف يكون ذلك وهو خالق الحياة والموت والبقاء والفناء والغنى والفقر . هل يعقل أن يعتبر الخالق الحياة ( لا خير ) فيها ، إذا لماذا يرسل الرسل ، إن الخير كل الخير في الحياة وفي الموت وفي الغنى وفي الفقر ، لأن كل ذلك يتم بمشيئة الله سبحانه وتعالى، ولو لم يكن فيها خير لما خلق الإنسان وكلفه بالواجبات . وأخيرا لست ملزما بالرد ولكنني أرجوك أن تفكر فيما تقرأ وفيما تعتبره مقدسا أو غير مقدس . وهذا لا يعني أنني اتهمك بالجهل أو ضيق الأفق ، بل إنني أمل أن تكون مثالا رائعا لإنسان بنى نموذجه الفكري دون جهل وبأفق واسع ، وبصيرة نافذة . لك تحياتي والسلام.

    • غير معروف قال:

      (( ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد ( 44 ) ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وإنهم لفي شك منه مريب ( 45 ) )

  36. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حبذا لو تراجع معلومات بالنسبة للمرتدين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، و حبذا لو تعلم أن حب الوطن من الإيمان ، وحبذا لو قرأت عن دور الدين في الجزائر وعن ( ابن باديس ) ودوره العظيم في عروبة الجزائر ومقاومة الفرنسة. والغريب أنك تتطاول وتقول عن وقائع التاريخ ( تشويه الفقهاء ) وقد أورد لك أسماء من ادعوا النبوه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم. وبالنسبة للدفاع عن الوطن فالكل مسؤول ولكن إذا كانت عقيدتهم تقول لهم أن عدو الوطن ليس عدوه م ، فإن ذلك مصيبة . و مهما حاولت التأويل فإن لك تحياتي ، وأملي بأن تعرف الله تعالى قال ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) وذلك دون تأويل ساذج بأن الذكر هو ما جاء به بعض المؤلفين . لك تحياتي و( لله الأمر من قبل ومن بعد ).

  37. @ذو عقل
    وشكرا على وقتك

    انا لا اعرف لماذا تذهب بعيدا بكلماتي الى افكار لم اطرحها من الأساس وكأن لك فهمك الخاص للتعاليم البهائية البعيد بعض الشيئ عن المقصود بها وتقوم بانتقاده. من قال ان على البشر اختراع لغة جديدة؟ ان المطلوب هو “اختيار” لغة ما من لغات العالم لتكون لغة ثانوية لكل بلاد العالم. لم يحدد حضرة بهاء الله أي لغة وترك التحديد لظروف الزمن ولاتفاق الشعوب. واذا نظرت حولك الآن ستجد ان اللغة الانجليزية عمليا هي اقرب اللغات الى اللغة العالمية. حيث يتعلمها معظم سكان العالم الى جانب لغتهم الأصلية. هل من المستحيل ان يتعلم جميع اهل الأرض لغة اضافية ثانوية؟ التجربة العملية تقول ليس مستحيل بالتأكيد. فلدينا الآلاف من طلبة المدارس الانجليزية والفرنسية والالمانية يتقنون اللغة العربية الى جانب لغات اخرى. وان كان اتقان العربية يشوبه الكثير من العيوب لظروف ليس لها علاقة بقدرة الانسان على تعلم اكثر من لغة ولكن لظروف اجتماعية وثقافية تقف ضد اللغة العربية.

    وحي الله ليس له لغة. هذه هي الاشكالية التي طرحتها في تعليق سابق منذ حوالي يومين. ان وحي الله للرسل ليس بالعربية او الفارسية. ان تواصل الرسل مع البشر بالكلمة الالهية هو الذي يتشكل باللغة التي يتحدث يها البشر. لكن ما بين الله والرسل هو وحي روحاني ليس له لغة. هنا تأتي اشكالية قدسية اللغة العربية وان القرآن مكتوب عند الله بالعربية ولا يجوز ترجمته. وهي افكار لا يستطيع العقل ان يقبلها لأن هذا يلغي فكرة ظهور كتب مقدسة اخرى بلغات اخرى والتي تؤيدها انت نفسك. هذا الوحي يفسره الرسل لنا على انه ملاك تارة او نار تارة اخرى وينقلوه لنا بما نفهمه من لغات. هل نذهب الآن الى الانجيل ونقيمه بمدى التزامه بقواعد اللغة الآرامية؟ او التوراة ونحاول ان نرى كيف التزمت بالعبرية؟

    لا اعرف الى ماذا تشير بموضوع الحياة لا خير فيها. هل هو نص قرأته في احد الكتب البهائية؟

    بالنسبة لموضوع المرتدين. هل يوجد في مراجع التاريخ الاسلامي ما يثبت انهم تركوا الاسلام؟ في نفس الوقت يوجد ما يثبت انهم امتنعوا عن اداء الزكاة واعترضوا على خلافة ابا بكر ولم يبايعوه واختلط عليهم الأمر بالنسبة لمبايعتهم للرسول (ص) بأن عهدهم مع الاسلام انتهى بوفاته ومنهم من قال انه نبيا بعده. لم يعلن احد انه ترك الاسلام او تراجع عنه. وكان يجب ان يتم تصحيح هذه الأمور بالطريقة التي كانت تصلح وقتها وهي القوة. واذا لم يكن يحدث ذلك لكان الاسلام قد انهزم هزيمة شديدة.

    نأتي هنا لأهمية الأحاديث والآية التي تتكلم عن ختم النبوة وانه لا يوجد انبياء في الاسلام بعد سيدنا محمد (ص) كما اعتاد الناس في الرسالات السابقة وأن بعده سيكون خلفاء، في تقدير الهي عظيم لما سوف يحدث ومحاولة تداركه بالنصوص. هذا طبعا بعيد عن ما يسوقه المفسرون كمعان لهذه الآية وهذه الأحاديث عن ختم الرسالات وانتهاء الوحي.

    هذا ما يحدث دائما مع غياب الرسل. فعند صلب (أو رفع كما تشاء) سيدنا عيسى ارتبك الحواريون والمؤمنون وانفضوا من حول رسالة سيدنا عيسى الى ان جمعتهم مريم المجدلية مرة اخرى بعدها بثلاثة ايام وقاموا بعدها على ضم صفوفهم مرة اخرى ونشر تعاليم السيد المسيح (وهذا هو معنى قيامة المسيح في اليوم الثالث بالمناسبة) وعندما ترك سيدنا موسى قومه وذهب الى جبال سيناء انهمك كثير منهم في طقوس وثنية ولكن دون ترك دينهم بل خلطوا بين هذا وذاك الى ان عاد وصحح بقوة هذه المخالفات.

    أي عقيدة تقول ان عدو الوطن ليس عدونا؟

    ان صبغ المقاومات الوطنية بصبغة دينية يؤدي الى نتيجتين: ان يتحول عدو الوطن الى عدو للدين ويصبح الدين هو الدافع للصراع وكأن الأديان تتصارع بين بعضها البعض. وهذا واضح الآن في صبغ الصراع العربي الاسرائيلي بأنه صراع بين المسلمين واليهود. وهو ما ينقلنا الى النتيجة الثانية وهي تهميش ابناء الوطن الذين ينتمون الى دين مختلف او اجبارهم على صبغ مقاومتهم تحت لواء ديني هم لا يتبعونه. وهذا بالتأكيد خطره في الـتأثير على وحدة صف الوطن ضد اعدائه اكبر من أي خطر آخر.

  38. @ذو عقل

    خاطر آخر جاء على بالي بخصوص موضوع اللغة ويتصل بموضوعات أخرى. انت تقول لي اقرأ كتاب كذا وكذا حيث يقول انه من المستحيل كذا وكذا. هل هناك مستحيل مع اعجاز المشيئة الالهية؟ اذا رجعنا بالزمن الى الوراء وفكرنا في قبائل شبه الجزيرة العربية. الم يكن من المستحيل اجتماعهم تحت دولة واحدة بل وأمة اسلامية واحدة؟ لكن الكلمة الالهية حققت ذلك المستحيل. فلا يجب ان نقف عند حدود معرفتنا نحن القاصرة وان نؤمن بنفاذ الكلمة الالهية.

  39. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    1- لم أشأ أن أطرح مسألة ترجمة القرأن الكريم لأنها خارج موضوع النقاش ، وعموما لكل لغة روحها واسلوبها واعلم بأن الترجمة ( أية ترجمة ولأي نص من النصوص ) ربما تعجز عن إيصال القارئ لروح النص . فكيف إذا تعلق الأمر بالقرآن الكريم .
    2 – فكرة أن الوحي ليس له لغة إذا صدقناها تساعدنا على قبول كل كلام على أنه وحي من الله . أما الملاك تارة والنار تارة أخرى فمسألة ليس لها علاقة بلغة الوحي. بل بتواصل الأنبياء مع عالم الملكوت.
    3 – أن لم أؤيد فكرة ظهور كتب مقدسة ( أخرى ) بلغات أخرى – كما أشرت- ولكن من يقول عن نص ما بأنه مقدس فإن هذه القداسة تقتضي أن يكون خاليا من العيوب والنواقص ، وإلا فكيف يكون مقدسا وهو ركيك و يعج بالأخطاء.
    4 – نعم أن سلامة التعربير وفصاحة البيان والتفوق على ما توصل إليه البشر ( اللغة وأساليبها ) مقبول بل مقنع تماما ويؤكد صدق الرسالة ، أما أن تخاطب الناس بأسلوب ركيك وأنت لا تتقن أساليب كلامهم وفي الوقت نفسه تقول لهم ( اغتمسوا في بحر بياني ) كيف ذلك وأنت لا تفرق بين ( اغتمسوا ) و ( انغمسوا ) . كيف تريد الناس أن يصدقوك إذا كان لديهم حد أدنى من الثقافة . ولكن ما العمل . إذا كان الإيمان ببعض ما عتاد عليه البشر يغلب قدرتهم على محاكمة المسائل محاكمة عقلية!
    5 – ذكرت لك أسماء بعض من ادعوا النبوة في صدر الإسلام ، فأرجو أن تعلم بأن تمنعهم عن دفع الزكاة جاء بعد مفاوضات ، وقد عرضوا أن يكونوا مسلمين دون أن يدفعوا الزكاة . ولا أريد أن أسرد لك قصة الردة .
    6 – أرجو أن تنظر في كلامي دون تعصب ودون انفعال
    7 – ( لله الأمر من قبل ومن بعد)

  40. دينا قال:

    @ بهائى مصرى

    بعد مشاركتى فى المرة الأولى ثم انقطاعى , إنى اعود من جديدللمشاركة
    لأجد مناقشة ساخنة أرحب بها بالتأكيد وأسعى للعقلية والمنطقية.
    كما أننى أرحب بالأخوة ذو عقل , محمد حسين محمد و بهائى مصرى.
    لمحت فى المرة الأولى عن تدخلات السفير الروسى والامبراطورية الانجليزية لنشر البهائية ومساندتها لكن اتضح لى من الحوار أن الأخ بهائى مصرى لا يقتنع ويريد الدليل……إذن أرجو من سيادتكم سعة الصدر وحسن القراءة.
    ذكر عن الملا على محمد الشيرازى انه كان يقف ساعات طويلة على سطح الدار عار الرأس فى حر الظهيرة حتى ظهرت عليه أعراض اختلال الأعصاب واهتزاز العقل فهيأ له خاله رحلة الى المزارات المباركة فى النجف وكربلاء للاستشفاء حيث حضر مجالس الشيخية ودروس امامها كاظم الرشتى الذى قربه اليه وخصه بعنايته وكان يوصى اليه فى الظهور عن المهدى المنتظر ولم تفت هذه الايماءات “كنياذ دالجوركى” سفير الروس وكان يحضر المجالس الشيخية باسمه الاسلامى الشيخ عيسى النكرانى فقرر أن يصطاد هذا الشاب وأن يحرص على صحبته فى اظهار الموده والتكريم , فكتب فى مذكراته التى نشرت فى مجلة الشرق السوفيتية عام 1924 بعد سقوط القيصرية أنه فى بحثه عن الزائغين فى العقيدة الاسلامية لضرب المسلمين فيما بينهم ضربة تقضى على وحدتهم فكان من اسهل الطرق الموصلة الى ذلك الخلافات الدينية ونشرها فقال:
    ” ففى هذا البحث والتحرى اطلعت على الطائفة الشيخية التى كانت تخالف فى كثير من العقائد الاسلامية الثابتة عند أكثرهم فدخلت فى حلقة السيد كاظم الرشتى وكان كثير الذكر عن المهدى الذى كانوا ينتظرون رجوعه منذ قرون بل الذى ستحل فيه روحه”. وقال:” انى سألت الرشتى يوما عن المهدى أين هو ؟ فقال أأدى أنا؟ يكون هو فى هذا المجلس فإذن لمح الخيال فى خاطرى كالبرق الخاطف وأردت انجازه و ابداله فى صورة الحقيقة . رأيت فى المجلس الميرزا على محمد الشيرازى فتبسمت وصممت فى نفسى على أن أجعله ذلك المهدى المزعوم ومنذ ذلك اليوم بدأت كلما أجد الفرصة والخلوة أرسخ فى ذهنه انه هو الذى سيكون القائم ويوميا كنت اخاطبه : يا صاحب الأمر ويا صاحب الزمان فكان فى أول الأمر بدأ يترفع ويتأفف لهذا القول ويتنكر ولكنه لم يلبث الإ القليل حتى كان يبدى السرور والفرحة من هذه المخاطبات “( المذكرات- نقلا من كتاب البابية للأستاذ إلهى ظهير ص 58,173) .
    هذه المذكرات نشرت بالفعل ولا تحتاج الى تشكيك أن البابية ووليدها البهائية هو ذلك المأرب الذى طالما بحث عنه السفير الروسى لضرب القوة الإسلامية و اتحادها باثارة الفتن وزيادة الأقاويل التى تضعف حجر الزاوية وتزيد البلبلة , وهو نفس السبب الذى قال عنه شوقى أفندى :” كان سفير الروس كنياذ دالجوركى يحاول بوساطته ودخالته تبرئة حضرة بهاء الله من جانب ومن جانب آخر اعترف الملا شيخ على بجريمته أنه هو الذى اعتدى على الشاه انتقاما للباب بدون تحريض من أى شخص آخر ” شوقى أفندى قرن بديع 2\86…….. وقد نجح السفير الروسى فى ذلك وضمه اليه لكن ناصر الدين شاه أرسل الي السفارة أحد ضباطه للقبض على المتهم ليجد السفير الروسى يقول له :” ان الحكومة الروسية ترغب فى ألا يمسه أحد بسوء وأن يكون فى حفظ وحماية تامة “وحذره أن يكون رئيس الوزراء مسئولا شخصيا اذا لم يعتن به.
    وانتهى التحقيق واعترف بهاء الله بصنيع الروس فقال:” يا ملك الروس قد نصرنى أحد سفرائك اذ كنت فى السجن تحت الأغلال بذلك كتب الله لك مقاما لم يحط به أحد إلا هو” . وفى سورة الهيكل مع كتابه لوح ابن ذئب قال:” يا ملك الروس …ولما كنت أسيرا فى الأغلال فى سجن طهران نصرنى سفيرك”.
    ولا يمكن أن تقنعنى أن السفير الروسى تعاطف مع قضية عبد البهاء وعدالة رسالته فروسيا لا تعبأ بالأديان و إلا ما معنى ما خطه ذلك السفير ؟!!

    نعم فبهذا كل شيىء قد اتضح , وانى حقا أتعجب من قولك أن البهائية انتشرت فى أكثر من 230 دولة وأتباعها يملأون الأرض مع قول داعية البهائية على حشمت الهندى :” لو ما كان سفير الروس والإنجليز يشفعا لبهاء الله امام الحكومة الايرانية لخلا التاريخ عن ذكر هذا الشخص العظيم ”
    فمن جديد البهائية لم تنتشر بتعاليمها ولم تنتشر بعظمة بهاء الله , المصالح والسياسةهما أجنحة البهائية ثم يعود بهاء الله ليؤكد لأتباعه بألا يتدخلوا فى الأمور السياسية ليغلق النقاش على من يحاول !!!!
    نعم …انها الأصابع الخفية
    وللحديث بقية
    شكرا على وقتكم .

  41. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخت دينا
    لقد أحسنت قولا ، زادك الله من علمه ، وعلى الرغم من الدليل التاريخي الموثق الذي لا يقبل الطعن والتأويل والتفسير ، فإنك سوف تجدين من يرد ويقول لك أن فلان قال كذا وفلان قال كذا ، وهي كلها أقوال زائفه لأناس غير موجودين أو متحيزين من غير تفكير ، أو ستجدين من يقول أن كلامك غير صحيح وأنك قد قمت بتفسيره بطريقتك أنت.
    على أي حال ، لقد قلت فصل الخطاب ، و والله لقد قدمت البينة التي لا تقبل الشك والجدال ، إضافة إلى ما تم إدراجه عن النواقص والتعارض و السذاجة التي تمتلئ بها النصوص التي يقدسونها. أرجو الله أن يلهم صاحب المدونة لكي يرى الحق حقا ، وينجو بنفسه وأهله ، ويفكر بما تم تقديمه له من الحجج والبراهين التي لا تخفى على العاقل الحصيف.
    تحياتي لك ، ولصاحب المدونة ولكل من ساهم في هذا النقاش ، و أظن أن ما تبقى هو أن يفكر صاحب المدونة بما تم بيانه ، والسلام عليكم و رحمة الله.

  42. @دينا

    انا هسيب تعليقك كله وهمسك فس حته واحدة بس… “وأسعى للعقلية والمنطقية”… بالله عليكي… بالله عليكي… اين العقل والمنطق في اي كلمة قلتيها؟ هل سوق الادلة والبراهين اصبح بسهولة “خالتي قالتلي”؟؟ ما ذكرتيها من تلفيق غير موجود في أي تاريخ للبابية او البهائية حتى المدون من قبل من يهاجمونهما؟ وقصة حياة حضرة الباب واعلانه دعوته واعدامه معروفة للمؤرخين المسلمين قبل البهائيين وليس بها أي شيئ مما ذكرتيه. فليكتب الأستاذ الهي ظهير ما يشاء وليؤلف ما يشاء فلن يغير من التاريخ ومن الحقيقة شيئ. هل اذهب واستخرج كتبا مجهولة تعيد سرد التاريخ الاسلامي بشكل مختلف واقول “وجدتها وجدتها ها هي الحقيقة ظهرت وبانت”؟ اعتقد سيتهمني اي شخص بالجنون.

    ارجع ثانية الى العقل والمنطق الذي كنت اود لو تمسكتي انت به قبل ان تتكلمي عنه. وارجو ان تجيبيني على هذه المجموعة من الاسئلة بالعقل والمنطق. اذا كان حضرة الباب عميلا روسيا فما هو هدفه؟ ولماذا لم ينقذه الروس من الاعدام؟ وما هو هدف روسيا من كل هذا؟ وكيف تحولت فجأة هذه العملية الروسية الى عملية بريطانية صهيونية؟ ولماذا؟ ونأتي للوقت الحاضر. ماذا تحقق عن طريق البهائية من اهداف استعمارية في أي من بلاد العالم؟ وماذا عن البلاد التي لم يدخلها الاسلام من الأساس؟ وماذا عن البلاد التي لا يؤمن غالبيتها بالاسلام؟ وما هو الخطر الذي يشكله البهائيون في البلاد الاسلامية التي يعيشون فيها ويمارسون دينهم بكامل حريتهم؟ ماذا حدث لهذه البلاد؟ هل عندك علم بأي من الانشطة او الفعليات التي يقوم بها البهائيون في بلادهم التي تعطيهم حرية الاعتقاد بلا شروط؟ هل عندك أي فكرة بما تقوم به الجامعة البهائية العالمية من خلال فعاليات الأمم المتحدة المختلفة؟ لو عندك فكرة هل تستطيعي ان تشيري الى اي من هذه الفعاليات وتشرحي لي كيف انها مخططات لهدم الاسلام وخدمات للقوى الاستعمارية؟ سأكتب قريبا عن هذا الموضوع وقد يساعدك هذا في اعادة النظر في ما نقلتيه عن دون معرفة.

    اما ما ذكرتيه من الواح حضرة بهاء الله وكتابات حضرة شوقي افندي فهي نصوص صحيحة. وانا لم انكر تدخل السفير الروسي لانقاذ حضرة بهاء الله كما هو مثبت وواضح في التاريخ. واذا اكملتي قراءة اللوح الذي يخاطب فيه حضرة بهاء الله قيصر روسيا لوجدتي ان هذا الاسلوب لا يصدر ابدا من عميل يخاطب من يعمل لحسابه.

    @ذو عقل

    المسألة خرجت من حيز التفكير الى حيز التلفيق في التاريخ والحقائق. فأي عقل وتفكير تريدني ان استعملهما تجاه مثل هذه الترهات؟ بينة لا تقبل الشك؟ اين هذه البينة؟ انه كلام ملفق مرسل ليس عليه دليل واحد. واذا كان هناك دليل سيكون من السهل جدا على الاخت دينا ان تجيب على اسئلتي التي طرحتها.

  43. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بهائي مصري
    من المتوقع أن تقول ( أنت أو غيرك من البهائيين) بأن هذا تيلفيق ، ومن المتوقع أن تقوم بإبعاد الحوار عن مساره ، وأن تبتعد عن إثبات أن السفير الروسي لم يقل ما قاله. ومن المتوقع أيضا أن لا تجيب عن أي تساؤل يوقفك دون إجابة.
    مرة تتحدث عالم واحد وعن لغة واحدة ، وإذا قيل لك أن هذا خيال ( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ) قلت لا نحن نقصد كذا ، ومرة تتحدث عن محو الجهاد ، ( وهي ميزة أسلامية فقط ) فإذا قيل لك بأن هذه محاولة لثني المسلمين عن التصدي لاستعمار بلادهم ( في تلك الأيام ) لويت عنق النص وأخرجته عن معناه ، علما بأنه واضح تمام الوضوح ، فتترى مؤسسي الدين البهائي يشكرون روسيا تارة وبريطانيا تارة أخرى . وإذا قيل لك أن ما تمتع به البهائيون من حماية الدول التي كانت لها مطامع في الدولة العثمانية والعالم الإسلامي عموما. يشبه ما تمتع به الصهاينة وما تمتع به القاديانيون في باكستان لأنهم محو الجهاد أيضا . جئت بتفسيرات غير منسجمة مع بعضها ، وإذا قيل لك أن من يقول ( اعتمسوا في بحر بياني ) ليس لديه بيان ولا فصاحة ويعاني من ركاكة التعبير و خيالية الفكرة ، ولا يفرق بين ( اغتمسوا ) و ( انعمسوا ) وأن أن الحياة (مؤنث ) وليست مذكر ، قلت أن وحي الله ليس له لغه ، وفي الوقت نفسه تقول أن اصحابكم لديهم كتب ( نزلت ) عليهم . وحتى لو كان وحي الله بلا لغة ، فإن أصحابكم يخاطبون الناس باستخدام اللغة التي هي ( أداة البيان) وسبيله. وإذا قيل لك بأن نشوؤ الأمم والجماعات له آليات رصدها العلماء ، قلت بأنه يوجد ما تسميه ( المجتمع البهائي ) على الرغم من عدم وجود هذا المجتمع ، بل توجد جماعات منظمة في سياقات معينة في مجتمعات متعددة ، تماما كما توجد الماسونية أو أندية الليونز ، أو أي جماعة أخرى. وإذا قلنا لكم أن من يدافعون عنكم يرتكبون جرائم بحق الأمم ولكنهم يهبون مثل النار لنصرة شخص حليف لهم أو له دور في تفتيت القيم الدينية والثقافية لمجتمعه وهم يدعون أنهم يدافعون عن حقوق الإنسان ، قلت ما هي الجرائم التي يرتكبونها وكأنك لا تعيش في منطقتنا ولا تعرف شيئا عن مساندتهم للعدوان على شعوب كاملة ، مع نصرتهم لبعض الجماعات أو الأفراد. وبعد ذلك تطلبون من الناس في القرن الحادي والعشرين الميلادي أن يصدقوا بأن شخصا (| الميرزا علي ) يكلم شخصا في عالم الأرواح، فيأتي ذلك الشخص ولكنه لا يعرفه . ثم يصبح من أعلام تابعيه. وإذا قيل لكم أن تغيير أسماء أيام الأسبوع أمر دون أي داع أو مبرر ، اخترعتم المبررات ، و إذا قيل لكم أن تأليف تقويم ( بديع ) لا يعمل به أحد من الأمم أمر يضاف إلى غيره من المضحكات ، بدأت تألفون التبريرات وكأن الله سبحانه وتعالى بدأ بالعالم عهدا جديدا أو دورة جديدة ، علما بأن شيئا لم يحدث ولم ينته أي شيء ولم يبدأ أي شيء إلا في خيالكم.
    المهم أنه من الصعب إقناعك ، وكلما رأيت موضوعا يعجزك سكت عنه وفتحت بابا آخر وإذا لم تتمكن من الدخول فيه فتحت بابا آخر للحوار ..وهكاذا.
    كل إنسان حر فيما يختار ، ولكنني توسمت فيك خيرا كونك ( مهندس ) أي توقعت أن يكون لديك تفكير منطقي وعلمي. وما زلت كذلك.
    لك تحياتي و ( لله الأمر من قبل ومن بعد ) .

  44. @ذو عقل

    واحدة واحدة

    قاعدة بسيطة: البينة على من ادعى. هل تطلب مني اثبات ان السفير الروسي لم يقل ذلك؟ اثبت انت انه قال ذلك من مصدر غير هذه الكتب المجهولة. وليس بالضرورة من مصدر آخر على الأقل بالعقل والمنطق. واسئلتي لدينا تحاول الخوض في هذا المنطق.

    هل ابعدت الحوار عن مساره؟ كيف؟ لقد اعتدت الاجابة بالترتيب وبالتفصيل عن كل نقطة تثار في التعليقات مباشرة وفي الموضوع.

    لقد وضحت لك كيف انه ليس من المستحيل ابدا تعلم لغة اضافية الى جانب اللغة الاصلية وسكت انت عن الرد بالسلب او الايجاب. واستنتجت انك موافق على ما قلت (حيث انه ليس هناك مجال للاعتراض في امر واضح كهذا) ولكن اتضح لي انك مازلت تتكلم في نفس النقطة. فاذا اردت ذلك فعلى الأقل اجب مباشرة عن ما اثرته لك من نقاط. هل من المستحيل تعلم لغة اضافية؟ اليس ما نراه اليوم من انتشار للغة الانجليزية مثال بسيط على ذلك؟ الن يكون التواصل بين الشعوب وبلاد العالم اسهل بكثير اذا كان بينهم لغة مشتركة؟

    لقد وضحت لك بالنصوص والشرح من كتبنا المقدسة اننا مطالبون بالدفاع عن اوطاننا وان الجهاد المفروض في الدين الاسلامي لنشر الاسلام هو الذي تم محوه واقتصر نشر الكلمة الالهية على اللسان فقط وانت تصر ان هذا غير صحيح مع وجود النصوص في كتبنا التي تؤكد ما نؤمن به ومع وجود نصوص اخرى تأمرنا بالدفاع عن اوطاننا ومع وجودي انا شخصيا وانا اعلم تماما ما أؤمن به واشرحه لك. فماذا تريد اكثر من ذلك؟

    لقد اغلقت بنفسي وبوضوح باب الحوار في موضوع اللغة لأنني قلت فيه ما عندي وليس لدي المزيد واتى تعليقك الأخير كله حول هذه النقطة.

    لقد وضحت لك كيف ان الوحدة ممكنة مع الاحتفاظ بالتنوع بينما انت تقول الآن “لا يوجد شيئ اسمه مجتمع بهائي” وكأنني لم اقل شيئا. مع ان المجتمعات البهائية منتشرة في كل بلاد العالم وانشتطها معروفة وواضحة.

    انت الآن تحملني ذنب من يدافعون عنا وذنب ما يرتكبوه. وكأننا شركاء لهم أو كأننا موافقون على ما يفعلوه. فلتقرأ بيانات الجامعة البهائية العالمية الى الأمم المتحدة لتعلم موقف البهائية من عضوية مجلس الأمن الدائمة وحق الفيتو وحقوق الدول الفقيرة وتوزيع موارد الثروة الخ. قبل ان تتكلم عن جرائم غيرنا وكأننا نحن ارتكبناها. نحن نعلم ان العالم اليوم مضطرب ويسوده الظلم والفساد وهذا جزء من عملية التحول والتبدل التي نمر بها لنصل الى ترسيخ مبادئ افضل للحياة بعد كل هذا العناء. وكل هذا ذكره حضرة بهاء الله منذ قرن ونصف مضى.

    ان هاجس تفتيت الدول الاسلامية ونظرية المؤامرة التي يعيشها المسلمون الآن هي احد اهم اسباب تعليقاتك. حالة الحرب والتأهب التي يعيشها المسلمون أدت الى الانعزال والفرقة بدلا من الاندماج لخدمة البشرية دون تمييز. هل يجب القضاء على الآخر لكي تستطيع العيش في سلام؟ ان منهج الحياة في عالم اليوم يختلف عن ما كانت عليه الحياة في الماضي. لذلك كان على الرسالة الالهية الجديدة ان تضع القواعد التي تساير هذا الوقت وترفع الأحكام التي كانت تناسب الماضي فقط. وانت الآن تعيش في الماضي بهواجس الماضي في عالم ترك كل ذلك خلفه واصبح له مقومات مختلفة.

    انا لم اسكت عن أي موضوع يعجزني. لقد تكلمت في كل النقاط وقلت فيها ما عندي. ليس طلبا لاقناعك ولكن تصحيحا لما تقول من أخطاء تاركا الاقتناع او عدمه لك انت ولكن على الاقل على اساس معلومات صحيحة وفهم صحيح. فإذا رأيت مثلا ان العمل بتقويم جديد ليس له أي فائدة فهذا شأنك ورأيك انت حر فيه ولا سبيل هنا لأقناعك او اقناعي لأن هناك من الأمور التي اذا استقطعتها وحدها خارج سياق الرسالة الالهية قد لا تجد لها معنى ولكن داخل السياق وبعد فهم لأمور كثيرة اخرى تصبح مفسرة ومفهومة. وانت تستقطع الكثير بل وتصر على اننا نؤمن به بشكل مختلف (الجهاد مثلا) وكأنك تعلم اكثر مني ما اؤمن انا به. كأنني اقول لك انا اسمي شادي وانت تقول لي لا اسمك سيد!!

    ان رسالة حضرة بهاء الله ستستمر لألف عام. مر منها 160 فقط حتى الآن. وكل يوم تتحقق كلمة الله واضحة وجلية امام اعيننا. لقد اصبح العالم بالفعل قرية واحدة. ما يحدث في أي قطر فيه يؤثر بسرعة رهيبة على قطر آخر. ان العالم اليوم يواجه تحديات تتطلب ان يعمل الجميع وكأننا في بلد واحد مصالحنا مشتركة. واصبح اتحاد العالم في أي من الأمور امرا لازما لمصلحة الأرض كلها. هذه أمور واضحة وجلية ولا تحتاج الى تفكير. وكل هذا قاله حضرة بهاء الله قبل 160 عاما في وقت كان من المستحيل فيه تخيل ان العالم سيصبح على هذه الصورة. فاذا اردت ان تغمض عينيك عن هذه الحقائق وتقول “لا لم يتغير شيئ” فلتفعل.

  45. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قررت أن لا اضيع وقتي في ما لا فائدة منه ، ولكن لعل المقال التاريخي التالي للكاتب المعروف أحمد الكاتب ( وهو كاتب شيعي عراقي غنى كثيرا خارج السرب ) يفيدك لو أردت التفكير في أمر الدين البهائي وأصوله ، ولكن يقيني أن ( لله الأمر من قبل ومن بعد ) و ( آخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين ) .

    ++++++++++++++++++
    المرجع الجديد لـ (الشيخية) الفرقة الأم التي أولدت الحركة البابية والبهائية

    الميرزا عبد الرسول الإحقاقي.. هل يواصل مسيرة الإصلاح والانفتاح ؟

    المرجعية الشيخية مستقلة وتعتمد النظام الوراثي العمودي

    بقلم أحمد الكاتب

    يوم الثلاثاء 12/12/‏2000

    توفي في طهران ، المرجع الديني للفرقة “الشيخية” الميرزا حسن بن موسى الاسكوئي
    الإحقاقي ، عن عمر جاور المائة عام ، وخلفه ابنه الشيخ الميرزا عبد الرسول
    (الذي يبلغ من العمر حوالي سبعين عاما). وكان المرجع الراحل الميرزا حسن قد ورث
    المرجعية من أخيه الشيخ علي الإحقاقي الذي توفي عام 1964 ، واستقر في الكويت
    منذ ذلك الحين.

    والفرقة الشيخية هي حركة دينية شيعية ولدت في القرن التاسع عشر الميلادي على يد
    الشيخ أحمد الأحسائي (1753 – 1826) الذي تنسب اليه الفرقة ، وانتشرت في ايران
    والعراق والخليج ، ومرت بتطورات عاصفة ، ولم يبق منها الا القليل ، وأتباعها
    يتواجدون اليوم في الكويت و الاحساء والبصرة وكرمان وتبريز في ايران ، وليس لهم
    كمجموع أي نشاط سياسي في أي بلد يحلون فيه ، ولكن المرجع الراحل الميرزا حسن
    كان له سجل حافل في المجالات الثقافية والاجتماعية وبناء المساجد والحسينيات
    والمستشفيات ومساعدة الفقراء والمحتاجين ، وكان يلقب بـ : (الإمام المصلح) نظرا
    الى محاولته التقرب من الثقافة الشيعية المعتدلة والابتعاد عن الموروثات
    (الشيخية) المتطرفة التي أثارت الجدل والاختلاف بين الشيعة في بداية القرن
    التاسع عشر ، بعد انتصار الخط الأصولي على الخط الأخباري علي يد زعيم مدرسة
    النجف الشيخ جعفر كاشف الغطاء ، حيث قام الأحسائي بخطوة الى الوراء ، وذلك
    برفضه مبدأ الاجتهاد وخاصة في العقائد وتقبله للكثير من روايات الغلاة الموضوعة
    كزيارة (الجامعة) التي كتب شرحا عليها، كما رفض الاعتماد على المصادر الشرعية
    والطرق العلمية المعروفة لاقتباس الثقافة الدينية ، والتي كان الأصوليون
    يناضلون من أجل تهذيبها وتشذيبها وتنظيمها من أجل تحرير التراث الديني المنسوب
    الى أهل البيت من الخرافات والأساطير الدخيلة والأحاديث الضعيفة التي أضرت
    بالشيعة والتشيع.

    وفيما كانت المدرسة الأصولية تحقق انتصارها الكبير لصالح الاجتهاد واستخدام
    العقل في تمحيص التراث ، طرح الشيخ أحمد الأحسائي نظرية (الكشف) المشابهة
    لنظريات بعض الصوفية ، وقال : ان الإنسان اذا صفت نفسه وتخلص من أكدار الدنيا
    يستطيع ان يتصل بأحد الأئمة من أهل البيت عن طريق الكشف والأحلام ، فيوحي له
    الأئمة بالعلم الغزير وتكشف له الحجب ، وادعى انه حصل على العلم بهذه الطريقة
    (الكشفية) وقال : انه رأى في منامه ذات ليلة الامام الحسن بن علي فأجابه عن
    مسائل كانت غامضة ، ثم وضع فمه الشريف على فمه وأخذ يمج فيه من ريقه ، وإنه
    علمه بيتا من الشعر كلما قرأه قبل النوم رأى في منامه أحد الأئمة وأتيحت له
    فرصة التعلم منه. (راجع سيرة الأحسائي ، التي كتبها بقلمه ، وحققها حسين
    محفوظ ، طبع بغداد 1957)

    وقد فتح الشيخ أحمد الأحسائي بذلك بابا واسعا للتطرف والغلو والشرك والخرافات ،
    وراح يبث أفكارا مغالية متناقضة مع الفكر الشيعي او الاسلامي بصورة عامة ،
    كالقول بأن المعصومين الأربعة عشر ، أي النبي وفاطمة والأئمة الاثني عشر ، هم
    علة تكوين العالم وسبب وجوده ، وهم الذين يخلقون ويرزقون ويحيون ويميتون ، ومع
    انه كان يقر بأن الله تعالى هو الخالق الرازق والمحيي والمميت في الحقيقة ، الا
    انه كان يقول : بأن الله العزيز قد تكرم عن مباشرة الأمور بنفسه وأوكلها الى
    المعصومين الأربعة عشر حيث جعلهم أسبابا ووسائط لأفعاله ، فهم مظاهر لأفعال
    الله ومحال لمشيئته.

    وجاء الأحسائي بفكرة أخرى هي وجود الجسد (الهورقليائي) للإنسان الى جانب الجسد
    (الصوري) وقال عنه انه الجسد الذي عرج به رسول الله الى السماء ، والذي يعيش به
    الامام الثاني عشر (محمد بن الحسن العسكري) في ظل (الغيبة) منذ منتصف القرن
    الثالث الهجري ، وكان يعتقد ان الامام عندما غاب نزع عنه جسده (الصوري) وبقي
    محتفظا بجسده (الهورقليائي) وهذا هو سر بقائه على قيد الحياة كل تلك المدة
    الطويلة التي جاوزت ألف عام دون ان يتطرق اليه الفناء . ويروى عن الشيخ
    الأحسائي انه قال: ان الامام لما خاف من أعدائه خرج من هذا العالم ودخل في جنة
    (هورقلياء) وسيعود الى العالم بصورة شخص من أشخاصه.

    إضافة الى ذلك امتاز الشيخ أحمد الأحسائي بالدعوة الى انتظار الامام المهدي
    والتبشير بقرب ظهوره بمناسبة انقضاء ألف سنة على غيبته ، وقام بجولة على أتباعه
    في ايران فكان يقول لهم في كل قرية يمر بها: ان الامام الغائب على وشك الظهور ،
    وانهم يجب ان يكونوا على أهبة الاستعداد لنصرته ، وكان يؤكد لهم: ان الامام
    الغائب حين يظهر سوف يبدل الكثير من العقائد والتعاليم الاسلامية الموجودة ،
    وان ذلك مما سيرتعب منه نقباء الأرض لعدم قدرتهم على تحمله.

    ولكن الأحسائي توفي قبل حوالي عشرين عاما من الموعد الذي حدده لظهور الامام
    المهدي ، وهو في طريقه الى الحج بالقرب من المدينة المنورة ، فأوصى الى أحد
    تلامذته وهو السيد كاظم الرشتي ، ليكون خليفته من بعده ، وقال لأتباعه: لا يوجد
    أحد يعرف مقصدي ما عدا السيد كاظم الرشتي ، فاطلبوا علومي منه ، وقد تلقاها مني
    مباشرة ، وهي التي تلقيتها من الأئمة الذين تلقوها من رسول الله. ثم أوصى الشيخ
    أحمد خليفته السيد كاظم بأن يكون يقضا يترقب ظهور الامام المهدي ويمهد أذهان
    الناس له.

    وقام السيد الرشتي الذي كان يتخذ من مدينة كربلاء مقرا له ، بما أوصاه به
    أستاذه الشيخ أحمد ، فكان يواصل التبشير بقرب ظهور الامام الغائب ، وكان يقول
    لأتباعه: ان الموعود الذي تنتظرونه موجود في وسطكم وترونه بأعينكم ولكنكم لا
    تعرفونه ، وقال لأحد أتباعه: انك سوف تراه.

    وقبل شهور من حلول الموعد الذي ضربه الأحسائي لظهور المهدي وهو عام 1260هـ
    (والذي كان يصادف بداية عام 1844 م) مرض السيد كاظم الرشتي مرض الموت فرفض
    الوصية الى أحد بخلافته من بعده ، واعتذر لذلك بقرب ظهور الامام الغائب، وأوصى
    أتباعه بأن يهجروا بيوتهم ويطهروا أنفسهم ثم يتفرقوا في البلاد مكرسين أوقاتهم
    كلها للبحث عن (الموعود) الذي حان حينه. وتوفي الرشتي عام 1843

    وهذا ما مهد الطريق أمام نشوء (الحركة البابية) ، حيث قام أحد تلامذته وهو
    (الملا حسين البشروئي) بالاتفاق مع تلميذ آخر له هو (السيد علي محمد الشيرازي)
    المعروف ب: (الباب) ، والادعاء بأن الأخير هو (الموعود) او (باب المهدي) الذي
    حل فيه الجسد (الهورقليائي) للامام المهدي المنتظر (محمد بن الحسن العسكري).

    وقد انتشرت الدعوة (البابية) في صفوف الشيخيين في ايران انتشارا كبيرا ، لأنهم
    كانوا يترقبون ظهور (صاحب الزمان) بمناسبة قرب انتهاء ألف سنة على غيبته ،
    وعندما حلت سنة 1260هـ صاروا متلهفين لسماع النبأ العظيم الذي كان قد بشر به
    زعيماهم الشيخ أحمد الأحسائي والسيد كاظم الرشتي ، فلما وصلهم نبأ ظهور (الباب
    علي محمد الشيرازي) اليهم تهافت الكثير منهم عليه. وكان لنظرية الأحسائي في
    (الجسم الهورقليائي) دورا كبيرا في تقبل الشيخيين لفكرة حلول الامام المهدي في
    (الباب).

    وقد رفض علماء الشيعة في العراق وإيران دعوى (الباب) في المهدوية ورأوا في فكرة
    نسخ الدين الاسلامي التي جاء بها ، نوعا من الهرطقة والكفر بالإسلام ، وأصدر
    الشيخ محمد تقي البرغاني فتوى بتكفير البابيين ، كما ألقت الحكومة الإيرانية
    القبض على (الباب) وأعدمته في تبريز في 9 تموز من عام1850 ، ولكن حركته استمرت
    بصورة سرية وتطورت فيما بعد الى (الحركة البهائية) التي أعلنت خروجها من الدين
    الاسلامي.

    وكان هناك بالطبع جناح من (الشيخية) أنفسهم رفض الدعوة البابية وفكرة نسخ الدين
    الاسلامي وحارب (البابيين) بشدة ، وكان هذا الجناح بقيادة الميرزا محمد حسن
    جوهر (توفي سنة 1261هـ / 1845م) الذي كان يتخذ من كربلاء مقرا له ، وكذلك الجد
    الأعلى للشيخ الميرزا حسن الإحقاقي الذي توفي مؤخرا ، وهو الميرزا محمد باقر
    توفي سنة 1301هـ / 1883) وقد قام هذا الجناح المعتدل بالانفتاح على المدرسة
    الأصولية (الاجتهادية) ورفض الطريقة (الكشفية) ولكنه ظل محافظا على ولائه للشيخ
    أحمد الأحسائي واسم (الشيخية) وانغلق على نفسه داخل الشيعة الامامية ولم ينخرط
    في الحركة العامة حيث ظل يحتفظ بمرجع ديني خاص ، وامتاز بنظام توريث المنصب
    القيادي الديني شخصيا وبصورة عمودية ، بدءا من الشيخ محمد باقر الاسكوئي
    الإحقاقي الذي ورث المنصب لابنه الشيخ موسى الاسكوئي الذي ورثه الى ابنه الشيخ
    علي الذي كان يقيم في الكويت (توفي سنة 1964) الذي أوصى الى ابنه العلماني
    الدكتور (جعفر رائد) ، ولكنه رفض المنصب لأنه كان قد خلع الزي الديني وكفر
    بالنظريات الشيخية ( وانخرط في السلك الدبلوماسي الإيراني وأصبح سفيرا للشاه في
    المملكة العربية السعودية) فانتقلت المرجعية الدينية للشيخية الى أخ الشيخ
    علي ، الراحل الشيخ الميرزا حسن ، الذي ورثها بدوره الى ابنه الميرزا عبد
    الرسول الاسكوئي الإحقاقي ، الذي أصبح الآن زعيم الشيخية ويتخذ من الكويت مقرا
    دائما له منذ عدة سنوات.

    وربما كان لوضع (الشيخية) وكونهم أقلية صغيرة بالنسبة الى الشيعة الامامية ،
    دور في انطوائهم على أنفسهم وتميزهم خلافا لعامة الشيعة بنظام خاص في المرجعية
    الدينية يقوم على الوراثة الشخصية العمودية ، ويكفل لهم المحافظة على سماتهم
    الخاصة.

    وقد حاول المرجع الراحل الميرزا حسن ، ان ينفتح على بقية الشيعة ويخرج أتباعه
    من القوقعة التي يعيشون فيها ويكسر حاجز التحريم الذي فرضه الشيعة عليهم ، وان
    ينشط حركة الاجتهاد الكفيلة بمراجعة الكثير من الأفكار المتطرفة والمغالية
    الموروثة من الأحسائي ، حتى سمي بالإمام المصلح ، وهو ما أدى الى انفتاح أبناء
    الفرقة (الشيخية) على عامة الشيعة وذهابهم للدراسة في قم والنجف واستقبال
    العلماء والخطباء الشيعة في مساجدهم وحسينياتهم وتقليد المراجع الآخرين.

    ولكن هذا الانفتاح لم يصل بعد الى درجة الذوبان الكامل او التخلي التام عن
    الموروثات (الاحسائية) او متابعة الشيعة في تطورهم الفكري السياسي خصوصا لجهة
    الالتزام بنظرية (ولاية الفقيه) التي قال بها علماء الشيعة مؤخرا في ظل (غيبة
    الامام المهدي) او نظرية (الشورى) ، وذلك نظرا لالتزام الشيخية المتواصل بنظرية
    (الانتظار) رغم ثبوت فشل الموعد الذي ضربه (الأحسائي) لظهور الامام الغائب في
    منتصف القرن التاسع عشر. وهناك مخاوف من وقف مسيرة الإصلاح وعودة التطرف مع
    قيادة المرجع الجديد الميرزا عبد الرسول الإحقاقي ، الذي تعرض الى الاعتقال
    والضرب وخلع الزي الديني في مدينة (اسكوء) في تبريز بعد انتصار الثورة
    الاسلامية في ايران.

    غير ان ما يبعث الأمل في استمرار مسيرة الإصلاح والانفتاح والتطور والتحرر من
    بقايا التراث (الأحسائي) المغالي والمتطرف ، هو التزام القائد الجديد للفرقة
    الشيخية الميرزا عبد الرسول الإحقاقي بمبدأ الاجتهاد ونبذ الطريقة (الكشفية)
    وهو ما يمهد الطريق أمامه وأبناء الفرقة الشيخية لمراجعة نظريات الأحسائي على
    ضوء القرآن الكريم وأحاديث الرسول الأعظم (ص) وتراث أهل البيت الصحيح.

    ومن المنتظر ان يقوم الشيخ عبد الرسول بعملية اجتهادية جذرية ودراسة العقائد
    الأساسية قبل الفروع الجزئية ، واعادة النظر في الموقف من أئمة أهل البيت
    ودورهم في الحياة وفي مسألة وجود الامام الثاني عشر وولادته ، تلك المسألة التي
    لعبت دورا كبيرا في تاريخ الحركة الشيخية ، والتي أدت بالإضافة الى نظرية
    (الجسم الهورقليائي) الى ولادة الحركة البابية وخروج البهائيين من الدين
    الاسلامي.

    كما ينتظر ان يقوم الشيخ عبد الرسول بإخراج جماعته من حالة الانتظار السلبي
    والعزلة السياسية لكي تلعب دورا أكبر في الحياة الاجتماعية ، وذلك بإعادة النظر
    في الموقف السياسي وشكل نظام الحكم ومسألة اقامة الدولة الاسلامية في (عصر
    الغيبة).

    كل ذلك مرهون بحركة الاجتهاد ، التي ينتظر ان تعم أبناء الفرقة الشيخية ، ولا
    تقتصر على المرجع الجديد وانما تشمل الجميع وخاصة الشباب والمثقفين منهم الذين
    يتحملون مسئولية العملية الإصلاحية ويرفضون التقليد والاتباع الأعمى للتقاليد
    الموروثة ،و يتمسكون بالنهج العلمي الأصولي في دراسة الدين

    .والتعرف على مذهب أهل البيتhttp://www.alkatib.co.uk/shaikheah.htm

  46. @ذو عقل

    مجهود رائع قمت به

    دعني اقتبس هذا الجزء من صفحة ورقة بن نوفل على ويكبيديا مع التركيز على بعض الأجزاء بالبنط السميك:

    عُرف عن ورقة وبعض أصحابه أنهم يبحثون عن الحق دائماً ، ويشغلهم التفكر فى أمور الدين ، لذا فقد خرج ورقة ذات يوم هو وزيد بن عمرو بن نفيل ، ليسألا عن الدين ، ورد فى مسند الطياليسى : ” خرج ورقة بن نوفل ، وزيد بن عمرو بن نفيل يلتمسان الدين حتى انتهيا إلى راهب بالموصل ، فقال لزيد بن عمرو بن نفيل : من أين أقبلت يا صاحب البعير ؟ قال من بيت إبراهيم . قال : وما تلتمس ؟ قال : ألتمس الدين . قال : ارجع ؛ فإنه يوشك أن يظهر الذى تطلب فى أرضك ” ( مسند الطياليسى 32 ) […] ومن هذه الرواية نرى مدى حرص ورقة على التفكر فى الدين و البحث في ذلك ، وقول الراهب له أن هناك نبى أوشك أن يأتى فى مكة يدل على مدى شوق ورقة لمعرفة النبى الجديد الذى قرأ عنه فى كتب التوراة و الإنجيل .

    ومن موقع آخر يفند ادعاءات رجال الدين المسيحي بخصوص نبوة سيدنا محمد (ص):

    يزعم النصارى أن ورقة ابن نوفل هو المصدر الذي تعلم منه محمدٌ صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم وأن ورقة كان أبيونيا والقرآن الكريم بزعمهم مقتبس من ترجمة التوراة من العبرية إلى العربية على يد ورقة ابن نوفل .

    ويزعمون أن كُتاب السيرة النبوية حاولوا إخفاء الصورة الحقيقية للعلاقة بين محمد بن عبدالله والقس ورقة بن نوفل النصراني النسطوري وغيره من رهبان النصارى مثل الراهب بحيرى وغيره. ويقولون أن ورقة بن نوفل كان زعيماً لكنيسة مكة النسطورية وكان يعمل على إعداد خلف له ليترأس الكنيسة وعثر في محمد (الذكي جدا) على ضالته المنشودة فزوجه من بنت عمه (خديجة هي بنت عم ورقة وهي نصرانية) واعتنى به وكان هو وخديجة وعبد المطلب (أتباع الحنيفية) خير عضد وسند لمحمد في بداية دعواه.

    ما اشبه تاريخ ظهور سيدنا محمد والنبؤات التي احاطت به بتاريخ ظهور حضرة الباب والنبؤات التي احاطت به. وما اشبه ادعاءات الناقضين والمعرضين لرسالة سيدنا محمد بادعاءات الناقضين والمعرضين لرسالة حضرة الباب. التاريخ يعيد نفسه… ولا تعليق. ودعني اقتبس منك “لله الأمر من قبل ومن بعد”

  47. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    1- ( لله الأمر من قبل ومن بعد ) ليس اقتباسا مني ولكنه من قول رب العباد سبحانه وتعالى في كتابه الكريم .
    2 – افتراءات الكذابين الأدعياء على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تشبه افتراءاتكم عليه ، وفي مواقعهم التي تشير إليها يأخذون جزءا من آية أو حديث ، ويفسرونه بطريقة تناسبهم ، والحقيقة أن المرء يرثي لحالهم وحالكم، فهم مهزومون أمام قوة الإسلام و وانتشار نوره بسرعة البرق بين البشر ، ولا سيما في الغرب . مما يصيبهم بالهلع تحسبا وخوفا من قوة حجته ( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )
    3 – كان الاسلام وما زال واضحا بسيطا نقيا صافيا يخاطب في الانسان إنسانيته المباشرة دون طلاسم وتأويلات باطنية، لذلك فقد أعيتهم الحيلة منذ مطلع الوحي . ألم يقولوا أن رسول الله يأخذ القرآن الكريم من راهب في المدينة ، فماذا قال عنهم القرآن الكريم ؟ ألم يقل تعالى : ( لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين) ؟ فكيف لراهب أعجمي أن ينطق بهذا الكتاب المعجز الذي تحدى العرب أن يأتوا بعشر آيات من مثله ، ثم بآية واحدة ؟ والحقيقة التي ثبت وضوحها أنهم عجزوا . أما أن جذور البهائية تمتد إلى الشيخية ، فهذا أمر لا يحتاج إلى دليل. وأما أن علي محمد ( الباب ) تتلمذ على يد الشيخيين فهذا أمر ثابت وهو من مدرستهم. فمهما أنكرت علاقته هو و حسين ويحيى المباشرة بالجاسوس الروسي نياز دالكوركي ، إلا أنك لن تنكر انتماءه للشيعة الشيخية ، اقتناعه بافكار هم الخاصة برجعة المهدي المبكرة وتبشيرهم بذلك ، وأفكارهم الخاصة بحلول صفات الله في المهدي و حتى أن كثيرا من مصطلحاتكم تعود في أصولها إلى تلك الفئة .
    4- فاتهامات الكفار لسيدنا محمد لم تقف عند هذا ، بل عندما عجزوا قالوا عنه شاعر ، وعندما عجزوا قالوا كاهن . ولم يجدوا ما يصدون به الناس عن سبيل الله إلا الكذب لأن كتاب الله تعالى معجز معجز ، كل ما فيه معجز ، سواء على الصعيد البياني أو العلمي . و يوجد به أي خلل أو ما يوحي أنه من صنع البشر ، لذ فقد احتاروا فيما يصفونه به ، ولكن حجتهم واهيةأما الكتب اللتي تعج بمقولات المسلمين والمسيحيين واليهود والبوديين والهندوس مع محاولات التلفيق والتوفيق فيما بينها ، فهي ذات شأن مختلف تماما عن كتاب الله. ومن الخطأ أن نقارن اتهامات الكفار لرسول الله صلى الله عليه وسلم بسبب قلة حيلتهم وضعف رأيهم مع ما يكشفه التاريخ ( وهو تاريخ قريب جدا ) من علاقات فكرية للبهائيين مع مدارس فكرية ثبت انتماؤهم إليها. وعلى العموم لست أنت الأول الذي يحاول أن يقنع الناس بوجهة نظرة عن طريق مقارنة ما لديه بما جاء في الإسلام الحنيف. ولكن هذا الأسلوب بائس ، يرتد على صاحبه دائما بسوء العاقبة بدلا من اقناع المحاور له . وذلك ببساطة لأنكم تفسرون القرآن الكريم تفسيرا باطنيا يناسب قناعاتكم وخيالاتكم.
    5 – فلو بقيت التهمة عند ورقة بن نوفل لكان الأمر أقل مما تتصور ، ولكن نار قلوبهم ، ما زالت مشتعلة حتى الآن فتجد بعض المواقع اللتي ليس لها عمل إلا شتم الإسلام ونبي الإسلام . وذلك بسبب عجزهم و وتهافت حجتهم . ومهما حاولت أن تأتي بأمثلة لتشبيه الشمس الساطعة بالجهل ، وتحتج على ذلك بأن كلا منهما لاقى مقاومة لذلك فالأمر سيان ، أقول لك إن هذه المقارنة مضحكة ، فالمعارضة والرفض لدعوة ما وهي كاذبة ، لا يجعلها متساوية مع دعوة آخرى صادقة لاقت معارضة ورفضا في بدايتها. ألم تلق الماركسية معارضة ونبذا وصدودا؟ ألا يعاني أصحاب الدعوات والجماعات السرية في بلادنا إلى الآن من صدود الناس ورفضهم ؟فهل هذا يجعلهم متساوين مع الإسلام العظيم أو مع أنبياء الله عليهم السلام؟ والأهم من المعارضة لأي دين أو حركة فكرية هو سلامة الدين نفسه ، وصحة كتبه ، وواقعية دعوته وانسجامها مع طبيعة النفس البشرية و مع صالح المجتمعات. وقدرتها على مخاطبة الناس بشكل منطقي سوي سليم . وليت كل كاتب لكتاب أو مدع لفكرة أو مخترع لوهم يعلم أن من القراء من هو أكثر ذكاء منه وأكثر ثقافة منه وأكثر تعلقا برب العباد منه؟ ولكنهم يعولون على أن يتبعهم مجموعة من الجهلة ، الذين لا يفرقون بين الله وبين العبد في أحيان كثيرة .
    6- دعائي لك بالرشاد والهداية والتوفيق . ( اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ) ولك تحياتي.

  48. @ذو عقل

    فكرت انك قد تعلق بخصوص قولي “اقتبس منك” ولكن كان املي انك لن تحاول ان تمسك علي مثل هذه الأمور الصغيرة. فأنت بالتأكيد تعلم انني اعرف مصدر الكلام ومقصدي هو اقتباس اسلوبك. ولكن خذلتني.

    ما هي افتراءتنا على سيدنا محمد؟ من بين اديان العالم نحن الدين الوحيد الذي يقر بنبوة سيدنا محمد وبأن القرآن وحي الهي. فما هي الافتراءات التي تتحدث عنها؟ تفسير القرآن وتوضيع معنى الآيات؟ هذا شأن كل دين ان يأتي ليوضح ما التبس على اصحاب الديانات السابقة من مفاهيم. الم يأت القرآن ليصحح معنى التثليث في عقيدة المسيحيين والذين فسرو كلام سيدنا عيسى على انه تجلي الله في جسده؟ ماذا ستقول اذا اتهمك المسيحي بتفسير عقيدته على هواك انت؟

    انت تستخدم القرآن لترد على افتراءات المعرضين. وهذا عين العقل. فما هو موقفك من الردود الموجودة في الكتب المقدسة البهائية حول الافتراءات التي تطال الدين البهائي؟

    هل يا سيدي وجدتني اعترض على ان الطائفة الشيخية كان لها صلة بنشأة البابية؟ ولكن نفس الصلة بينهم هي الصلة بين سيدنا محمد والنفوس الطاهرة الباحثة عن الحقيقة مثل ورقة بن نوفل. فلا داعي للادعاءات التي ليس لها اساس من الصحة كما يدعي غيرك ان سيدنا محمد كان ضالة ورقة بن النوفل وانه صنيعته. انظر الى ما تفعل وسترى انك تقوم بنفس ما يقوم به من يهاجم الاسلام.

    اذا كان التاريخ امرا لن نستطيع حسمه فعلى الاقل الحاضر والموجود بين ايدينا الآن ملموسا هو الدليل الوحيد. انظر الى تعاليم البهائية. هل تجد فيها أي من معتقدات الشيخية؟ ام امور مثل رجعة المهدي والأئمة الى اخرها تم شرحها وتبيين المقصد منها بشكل يخالف ما يعتقده الشيخية؟

    جميل انك ذكرت ان اهم شيئ في الحكم على الدين هو “سلامة الدين نفسه ، وصحة كتبه ، وواقعية دعوته وانسجامها مع طبيعة النفس البشرية و مع صالح المجتمعات. وقدرتها على مخاطبة الناس بشكل منطقي سوي سليم” فلتستخدم هذا المعيار اذا مع الدين البهائي دون الرجوع الى تاريخ مشوه وافتراءات ليست صحيحة. بدلا من ان تتجاهل كلامي عن حاجة العالم اليوم الى الاتحاد واعتبارها فكرة ساذجة مع ان حسب معيارك هذا كلام ينسجم مع طبيعة النفس البشرية وصالح المجتمعات وواقعي جدا في الظروف العالمية التي نعيشها الآن!

  49. دينا قال:

    قرات تعليقك على ما كتبته فى المرة السابقة , وكم استأت من استخدام اساليب الاتهام بالكذب والتلفيق بدعوى ان
    ما ذكرته انا لم يسرد او يؤرخ فى كتب البابية او البهائية , لكن تذكر ان بهاء الله ذكر فى كتابه :” عاشروا مع الأديان بالروح والريحان ” فى الوقت الذى كان يتامر فيه على اخيه ويأمر بشتمه ومحاربته فهذا ايضا لم يذكر فى الأقدس. ولكن على أية حال سأتجنب هذه الاتهامات حاليا فمازالت فرصتى فى الدفاع عن أقوالى سانحة وللرد على اسئلتك الكثيرة المطروحة .

    أولا : فيما يتعلق باتهامك لى اننى استند لوثائق او كتب مجهولة المصدر دون علم او معرفةوتصفها بالتلفيق والترهات وأن الاستاذ إلهى يقول ما يقول , انا لا أعتبره من الكلام الواعى ربما لانك لا تعلم الاستاذ إلهى ولا تعرف كتاب قراءة فى الوثائق البهائية للدكتورة عائشة عبد الرحمن الصادر عام 1986 عن مركز الاهرام للترجمة و النشر- لست بحاجة للتعريف بالدكتورة بنت الشاطىء او شرح مصداقية مركز الاهرام فى النشر والترجمة – وربما وهذا يبدو ايضا من ردودك انك لم تحاور او تطلع على كتب مهاجمين البهائية فحتى الآن انت لم تورد لى نص من كتابك يجعلنى اتراحع او اقتنع بديانتك ففضلت اتهامك بالكذب والتلفيق لكن أؤكد ان وثائقى رسمية ويمكنك ولو للحظات للاطلاع عليها.

    ثانيا : فى اطار ردودى على اسئلتك
    تتسائل : اذا كان حضرة الباب عميلا لروسيا فما هو هدفه ؟ لكن يبدو لى انك تناسيت وللحظات ان الباب لم يكن مرغوبا به فى بلاده وعندما تجاوبت ايران مع دعوته واستفحل امره امر حاكم شيراز باعتقاله وجذب من مجلسه وضرب فاذا به يتراجع عن دعواه ويعلن البراءة من كل ما قاله ثم يعاود من جديد فأمر الحاكم بسجنه فى شيراز وحتى اتباعه الذين عسكروا فى القلعة حاربوا ثم وهنت قواهم واستسلموا ولم يجد الباب فى كل مرةإلا السفير الروسى يتدخل لانقاذه وتوفير الحماية له , روسيا …روسيا هى التى كانت تنقذه .
    ثم تسأل : ولماذا لم تنقذه روسيا من الاعدام ؟ أقول انه فى كل مرة يسجن فيها الباب يتدخل السفير الروسى بنفسه ليتوسط للعفو عنه وبعد معركة القلعة سيق الباب الى الاعدام ومعه كاتبه وجيه الملا اليزدى فى شوارع تبريز حتى تنكر هذا الكاتب لسيده وشفع له وعلق الباب بحبال من الليف وحضر المشهد الاعدام السفير الروسى وكان قد رشا كتيبة الاعدام التى تطلق النار فأطلقت النار على الحبل الليفى فسقط الباب وسط الدخان ثم ذاب واختفى ولكن التمثيلية التى صنعها السفير الروسى لم يفلح اعدادها لان الجنود انطلقوا يبحثون عنه فى كل مكان حتى وجدوه مختبئا فاعادوا تعليقه وجلبوا كتيبة اخرى لاطلاق الرصاص والذى اخترق جسمه فسقط قتيلا فى الحال.
    ثم تسأل : وكيف تحولت هذه العملية الروسية الى عملية بريطانية وصهيونية ؟ ولماذا ؟ أعتقد ان هذا السؤال الذى طالما انتظاره ولو لم تسأله لعرضته انا بنفسى على هذه المدونة ولنبدأ اولا بعرض بعض الاحداث المتاحة :
    1- عبد البهاء وهو عباس افندى نجل بهاء الله قام بزيارات فى انحاء متفرقة من العالم مثل باريس بريطانيا المانيا بودابست وبلجيكا, وفى رحلته الى نيودلهى (وقتها كان الاستعمار البريطانى) فى المؤتمر الرابع للدعايةوفيه اعلن خطة السنوات العشر البهائية بعد قيام مملكة اسرائيل فقال :” اننا ندعو المجتمع البهائى بجميع طبقاته ان يبادروا فى العشر سنوات من قيام دولة اسرائيل الى تاسيس فروع المحافل الروحية البهائية , الايرانية والعراقية والامريكية والاسترالية فى اسرائيل ” نشره شوقى افندى فى مجلة الاخبار الامرية , لسان حال البهائية العدد الرابع لسنة 1953. يقول قيام دولة اسرائيل وهو يعلم انها لن تقوم الا على جثث واشلاء الفلسطينيين هذا الذى يدعو الى معاشرة الاديان!!!
    2- يقول المستشرق اليهودى جولد تسيهر وهو من شهود الحركة البهائية فى عهد عباس افندى ” وقد انتشرت البهائية فى بقاع شاسعة من الولايات المتحدة واتخذت مركزها فى شيكاغو حيث يتاهب انصارها لبناء دار سموها مشرق الاذكار وتمكنوا بفضل ما اكتتب به الاخوان من المال الوفير من شراء قطعة ارض واسعة شمالى بحيرة متشيجن باركها عبد البهاء فى اول مايو 1912 , وبلغ الامر ببعض اليهود المتحمسين للبهائية ان استخلصوا من دفائن العهد القديم وتنبؤات اسفاره ما ينبىء بظهور بهاء الله وعباس وزعموا ان كل اية تشيد بمجد يهوه تعنى ظهور مخلص للعالم فى شخص بهاء الله ” (فى كتابه العقيدة والشريعة والاسلام من الترجمة العربية , ط دار الكتاب المصرى). تخيل اليهود الذين يتطاولون على الله ويعبدون العجل من دونه ويقتلون الأنبياء يتيحوا كل هذا الجهد لنصرة البهائية!!!
    3- وفى رحلته الى الولايات المتحدة وضع الاساس لمشرق الاذكار على الارض التى اكتتب عليها اليهود بثمنها واشتروها للبهائية وباركها عام 1912 ونشرت فى كتاب ( أيام عبد البهاء الأولى فى امريكا)التى جمعته المبشرة الامريكية جولييت طومسن وقالت :” عندما زار سان فرانسيسكو فى سنة 1912 دعاه الحاخام ميارفى لحضور حفل اقامه له المجمع اليهودى وقدمه الحاخام الى اخوانه قائلا :” اخوانى اعضاء هذا المجمع من حسن حظنا وهو لا شك حظ سعيد ان نرحب هذا الصباح بحضرة عبد البهاء المعلم العظيم فى عصرنا هذا ” ثم قام عبد البهاء فخطب فيهم ومجد فى اليهود وفى عظمتهم ( جريدة المهاجر : نيويورك4\12\1912)والنقل من البهائية313 , وبشر فى جولاته عن الوعد الإلهى لشعب الله المختار وتطهير القدس لورثة الأنبياء.
    4- منح الجنسية من الامبراطورية الانجليزية ونيشان لعبد البهاء بعد اصدار وعد بلفور ثم يقف يدعو فى خشوع :” اللهم ايد الامبراطور الاعظم جورج ال5 عاهل انجلترا بتوفيقاتك الرحمانية وأدم ظلها الظليل على هذا الاقليم بعونك وصونك انك انت لمقتدر المتعالى العزيز الحكيم” ( مكاتيب عبد البهاء 3\348)
    5- كتب شوقى افندى :” وعلى اثر الاحتلال البريطانى للاراضى المقدسة , تمكنا من التخاص من الآثار الجسيمة التى كنا نتعرض لها خلال 65 سنة من الحياة المنورة للشرع البهائى وانجلى بدر الميثاق الذى كان مخسوفا بالمحن والبلاء وتجلى امر الله من جديد…لقد صممت الحكومة البريطانية بعد انطفاء نار الحرب على ان تكافىء حضرة عبد البهاء على الخدمات التى اداها لهم فمنحته لقب فارس مع وسام خاص قدم لحضرته فى حفل مشهود بمقر الحاكم الانجليزى لحيفا..كما اعفيت من الرسوم كل الممتلكات التابعة للمقام الاطهر بناء على الاوامر الصادرة من مركز الحكومة بلندن..”(شوقى أفندى قرن بديع 3\299). فمن رأيك ما هى نوعية الخدمات التى قدمها عبد البهاء للانجليز فى مقابل ان يأخذ كل هذا التكريم ؟ مع مراعاة الظروف السياسية للسلطنة العثمانية وقتها .
    6- وفى هذا فإنى اقدم تحليلا : التاريخ يروى لنا كيف ان اليهود ينصرون حيثما ظهر اى مبدا او دين او مذهب علمى ليكونوا من ورائه فهم دائما الاصابع الخفية التى تحرك الاشياء لتحقيق ارادتهم فكارل ماركس اليهودى وراء الشيوعية وهو المشجع لدارون بعد صدور كتابه الاول أصل الانواع واقام له معرضا للترويج لافكاره والتى اقرت بمبدا الصدفة فى خلق الطبيعة دون الخالق , وسيجموند فرويد اليهودى عالم النفس الذى ارجع الميول الدينية والاسرية والاخلاقية الى الغرائز وكانها السبب المحرك لشمولية النفس وكذلك اليهودى سارتر وراء الوجودية التى اصابت الفرد والجماعة بداء الانحلال…ولن نذهب بعيدا فالتدخل اليهودى فى الاديان واضح جليا كتدخلهم فى المسيحية نفسها وتجنيد جماعات تنحرف عن الفكر الكنسى أمثال جماعتى برج المراقبة وشهود يهوه المروجون لافكار صهيونية وانشاء دولة اسرائيل والتى اقرت الكنيسة بموجب اطلاعها على افكارهم بوجوب عدم ايمانهم وانتمائهم للكنيسة وتشهد على ذلك الكثير من الكتب التى كتبها الآباء والقساوسة تقر انشقاقهم وتحذر منهم ( مثل كتاب شهود يهوه للقس بسيط ابو الخير). ولم يهرب المسلمون من فتن اليهود كما فعل اليهودى عبدالله بن سبأ لتنتهى بمقتل عثمان وغيرها الكثير.
    واذا لم تصدق كلامى فلتقرا (الخطر الصهيونى…بروتوكولات حكماء صهيون ) والتى منها:
    1- ” ان الغاية تبرر الوسيلة وعلينا – ونحن نضع خططنا الا نلتفت الى ما هو خير واخلاقى بقدر ما نلتفتت الى ما هو مفيد وضرورى” البروتوكول 1
    2- ” ومن المسيحيين اناس قد اضلتهم الخمر وانقلب شبانهم مجانين بالكلاسيكيات والمجون المبكر الذين اغراهم به وكلاؤنا ومعلمونا وخدمنا وكهرماناتنا فى البيوت الغنية وكتبتنا ومن اليهم ونساؤنا فى اماكن لهوهم – واليهن اضف من يسمين نساء المجتمع – والراغبات من زملائهم فى الفساد والترف” الروتوكول 1.
    3- ” لا تتصوروا ان تصريحاتنا كلمات جوفاء ولاحظوا ان نجاح دارون وماركس ونيتشه قد رتبناه من قبل والاثر غير الاخلاقى لاتجاهات هذه العلوم فى الفكر الاممى سيكون واضحا لنا على التاكيد” البرتوكول 2.
    4- ” واننا نسخر فى خدماتنا اناس من جميع المذاهب والاحزاب من رجال يرغبون فى اعادة انشاء الملكيات واشتراكيين وشيوعيين وحالميين بكل انواع الطوبيات ولقد وضعناهم جميعا تحت السرج وكل واحد منهم على طريقته الخاصة ينسف ما بقى من السلطة ” البروتوكول 9.
    وبعدها ماذا تتوقع عن سبب مساندة اليهود وترحيبهم بالبهائية ؟ أهو لانهم اقتنعوا بما قدمه بهاء الله من نور البيان وقول الفصل وصدق وحيه, اذن فلماذا لم يؤمنوا به ويعلنوه نبيا وسطهم؟! أم ان اليهود مقتنعين بحرية الراى والتفكير فشاطروه الحرية على الرغم من قولهم ” كذلك كنا قديما اول من صاح فى الناس الحرية والمساواة والاخاء كلمات ما انفكت ترددها منذ ذلك الحين ببغاوات جاهلة متجمهرة فى كل مكان حول هذه الشعائر وحرمت بترددها العالم من جناحه وحرمت الفرد من حريته الشخصية التى كانت من قبل فى حمى يحفظها من ان يخنقها السفلة ” , ام انهم يضلون ولا يعرفون ماذا يفعلون على الرغم من قولهم ” ولقد خدعنا الجيل الناشىء من الامميين (غير اليهود) وجعلناه فاسدا متعفنا بما علمناه من مبادىء ونظريات معروف لدينا زيفها التام ولكننا نحن انفسنا الملقنون لها ” البروتوكول 9. ولا تقل لى ان ترحيب اليهود بأعلام البهائية هو لكونهم اشخاص عظماء والا ما معنى قولهم ” وسيفضح فلاسفتنا كل مساوىء الديانات الاممية ولكن لن يحكم احد ابدا على ديانتنا من وجهة نظرها الحقة ” البروتوكول 14.
    ومع ذلك اننى اجد انه من الجهل ان نحمل اليهود كل التقلبات الفكرية والدينية والسياسية وحدهم , فبعض منها حدث مدبر بواسطتهم والاخر من قام بصنعه الاخرين فوجدوه ويوافق اهدافهم فتولوا توجيه شراع سفينته…
    ارجو ان اكون قد قدمت اجوبة لبعض اسئلتك واعدك بالرد على الباقى لاحقا نظرا لضيق الوقت فلدى الكثير والكثير , وارجو الا يكون ردك هو فقط الاتهام بالتكذيب لاننى اعتمدت على مؤرخين بهائيين ونصوص بهائية ونشرات كتبت فى صحف يمكنك الاطلاع عليها والتحرى لو شئت كذلك برتوكولات حكماء صهيون التى تباع الآن على الارصفة , لكن ليكن كل فينا الحذر لئلا يكون ذريعة لاهداف لا يعلمها ويخططها الآخرون .
    شكرا على وقتكم .. واعدك بمواصلة الردود.

  50. @دينا

    اسمحيلي ارد على ما قلتيه حتى الآن.

    ملخص ردي هو انك تنقلي وتنقلي وتنقلي من كتب تهاجم البهائية دون ان تحاولي التأكد من صحة هذا الكلام. واليك التفاصيل.

    من اين لك ان حضرة بهاء الله تآمر على اخيه او أمر بشتمه ومحاربته؟ هل رجعنا الى اسلوب الكلام المرسل الذي ليس عليه دليل؟ ان اخو حضرة بهاء الله حاول ان يوهم الناس انه هو من بشر به حضرة الباب طامعا في زعامة ما. ولكن انتهى به الأمر منسيا مجهولا بعد ان تسبب في خلافات ومشاكل بين اتباع البابية. ولم يحدث ان حاربه او نازعه حضرة بهاء الله في شيئ.

    نعم قرأت ما كتبته د عائشة عبد الرحمن مسلسلا في جريدة الأهرام ثم مجتمعا في كتاب. وقرأت اكثر من ذلك في كتب تهاجم الدين البهائي. وكلها تتناقل نفس الكلام نقلا عن بعضها البعض دون تدقيق او تحقق. تماما كما تنقلين انت الآن. وما تحاولين الدفاع به من مصداقية للدكتورة عائشة او مركز الأهرام فلا تعليق عليه!!!! لقد واجهت نفس الكلام عن المصداقية بخصوص الدكتور زغلول النجار والشيخ محمد حسان والدكتور مصطفى محمود ولا تعليق أيضا على هذه الترهات.

    كتيبة مكونة من 750 جندي كلها تصوب نحو حبل لتقطعه دون اصابة حضرة الباب برصاصة واحدة!!! لا تعليق…!!!!

    لم يزر حضرة عبد البهاء الهند ابدا في حياته. وخطة السنوات العشر بدأها حضرة شوقي افندي وليس حضرة عبد البهاء ولم يكن لها اي علاقة باسرائيل وخلالها انطلق العديد من البهائيين من أمريكا الشمالية الى اماكن متفرقة من انحاء العالم لنشر الدين البهائي واقامة مجتمعات بهائية.

    لا يوجد ما يسمى بمجلة الأخبار الأمرية التي نقلتي عنها (او نقل من تنقلين عنه) هذا الكلام على لسان حضرة شوقي افندي.

    تنقلين (او ينقل من تنقلين عنه) كلاما من مستشرق يهودي؟ والله جميل ده ايه الثقة دي. لما اروح انا كمان انقل كلام المستشرقين اليهود عن الاسلام.

    منذ تشييد القبة الذهبية فوق مرقد حضرة الباب الى عملية انشاء مشرق اذكار تشيلي التي ستبدأ هذه السنة لم يتلقى البهائيون أي تمويل من أي جهة سوى من البهائيين انفسهم. وعلى من يدعي غير ذلك اثبات ما يقول بأدلة قاطعة. لا الأرض كانت في يوم من الأيام ملكا لليهود ولا المبنى المقام عليها تم تمويله منهم.

    العهد القديم والجديد والقرآن كلها كتب مقدسة فيها العديد من النبؤات بظهور حضرة بهاء الله. اذا استخلص بعض اليهود من كتبهم هذه النبؤات فهذا وارد. لكن سياق الكلام الذي نقلتيه كله ملخبط وغير دقيق وعلى افضل تقدير ليس له علاقة بموقف البهائية نفسها.

    حتى الآن مصادرك (أو مصادر من تنقلين عنه) هي مجلة وهمية ومستشرق يهودي. أين المصادر البهائية؟

    ان الحفاوة والاحترام اللتان كانا يقابل بهما حضرة عبد البهاء من قبل رجال الدين اليهودي او المسيحي كانت مماثلة للحفاوة والاحترام اللتان نالهما من رجال الدين الاسلامي المعاصرين له على رأسهم الشيخ محمد عبده. راجعي جريدتي الوقائع المصرية والمقطم وتغطيهما لزيارته لمصر. فليس عيبا ان يقدمه حاخام المجمع اليهودي بهذا الشكل الذي قابله به كل من عرفه سواء كان رجل دين او رجل شارع.

    “اللهم أيد الامبراطور الأعظم جورج الخامس…” حسنا هاهي مكاتيب حضرة عبد البهاء الجزء الأول والجزء الثاني. بحثت عن هذا الكلام ولم اجده. ممكن انتي تجديه.

    “…لقد صممت الحكومة البريطانية بعد انطفاء نار الحرب على ان تكافىء حضرة عبد البهاء على الخدمات التى اداها لهم”… حسنا. هاهي صفحة 299 من كتاب قرن بديع. أين هذا الكلام؟ اين هذا الكلام في الكتاب كله؟ واذا كنتي قرأتي كتاب قرن بديع (او قرأه من تنقلين عنه) فلماذا فاتك هذه الصفحات عن اضطهاد البهائيين في روسيا التي من المفروض انها كانت البلد الرئيسي وراء تجنيد البهائيين؟ أو هذه الصفحات بخصوص حقيقة وتاريخ انشاء مشرق اذكار شيكاجو والتي تنفي كل ما ذكرتيه عن دور اليهود؟

    تنقلين ايضا عن بروتكولات حكماء صهيون؟ واحنا مالنا بيهم؟ فعلا لا تعليق!!!

    بعد كل هذا الكلام الذي افتتحتيه بأنه اجابة سؤالي: “كيف تحول المخطط الروسي الى مخطط بريطاني صهيوني…” لا اجد أي اجابة منطقية. وسؤالي مرة اخرى. اذا كانت البابية مخططا روسيا؟ فكيف انتهى الأمر بالبهائية في يد بريطانيا؟ وأيضا ماذا يوجد في أي من كتب البهائية ما يثبت كل هذه الادعاءات؟

  51. @دينا مرة أخرى

    تنهين كلامك بـ”وارجو الا يكون ردك هو فقط الاتهام بالتكذيب لاننى اعتمدت على مؤرخين بهائيين ونصوص بهائي”… للأسف حتى الآن هذا الكلام غير صحيح. لقد اعتمدتي على مصادر تدعي انها نقلت عن مصادر بهائية. وهاهم المصدران الوحيدان المذكوران في تعليقك ليس فيهم أي من الكلام المنقول.

  52. محمد حسن محمد قال:

    بهائى مصرى
    ما هى معجزات بهاء الله؟
    كيف تكلم كتاب الأقدس عن الفلك والنجوم ومراحل الأنجاب والخلق كما تكلم عنها القران الكريم ببلاغة منقطعة النظير ؟
    أنتم حينما تتوضأون للصلاة تقولون بسم الله الأطهر الأطهر خمسة مرات بدون مياه فما هو الهكم الاطهر ، هل هو بهاء الله ؟
    هل كان بهاء الله يتكلم العربيه ؟

  53. واحد هداه الله قال:

    القضية هي ما هو الجديد الذي اتت به البهائية غير انها محاوله سبقتها محاولات عديدة لتقيد القرآن بطريقة ضعيفة ويائسة كالمحاولات السابقة ولكنها تبدوا للملم بالديانات الشرقية ولغاتها ضعيفة وغير ذات جدوى وما هو الدور الحقيقي لدين خرج من عش التشيع واطلاق الملل والنحل الجديدة والتحديث المجترئ على الدين والصلاة المقلدة والمنسوخة من المسلميين والاعتقادات التي تجاري التلمود والتوراة والانجيل والوضوء والادعية والغموض الذى يحيط برؤوس الديانةبالرغم من الفترة الزمنية القصيرة بين الظهور الغريب للبهائية ووقتنا هذا والذي من المفروض ان يكون موثق بالصور والمخطوطات الحديثة بل وبالتصوير السينمائي وبالطبع مخطوطات المخابرات الانجليزية والروسية ولكن لكي يكون هناك مهابة لهذا الدين يجب ان تكون إما معجزات أو فتوحات أو اساطير وغموض لقد حاولت ان اجد ما يشدهني لهذا الدين ولكن دون جدوى من قبل دعا بوذا تلاميذه بحسن نية ليكونوا بشرا ويتعلموا من الطبيعة ومن الحيوانات فعندما قال لهم كونوا كالخيول عبدوها وكونوا كالابقار فعبدوها فهل كانت فحوى دعواه هي عبادة الحيوانات لا اعتقد ذلك ولكن هذا ما أراده الاتباع لكي يكون لدينهم المهابة والغموض معا فعندما يموتوا تنسخ ارواحهم فئرانا او طيورا أو حتى حشرات تتغذى الروث والجيف هذا هو المبدأ ما من من احد إلا وتسرب اليه شك أو ضعف ايمان فما كان منه الا ان حاول التعلق بما تبقى له من ايمان او هرب من وساوسه بأي طريقه لقد تعلمت وانا انسان مسلم ان افكر وأحكم بعقلي لا بعواطفي فآمنت بوجود الله وبذاته وبصفاته على يد المعلم خاتم النبيين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ختم النبوه جاء لان لا شئ بعد اثبات وجود الله ووحدانيته وهذا هو محور اي دين ان لا نشرك أو لا نقدر الله حق قدره فمن يجيئ وينير الله على يديه فكرة التوحيد والايمان بالله دون ان يقتبس هو نفسه من صفات الله وينسبها إليه والتأكيد على انه بشر لابد ان يفكر من يبحث عن الحقيقة ان يفكر في ما اقول لقد اثبتت مذكرات معبودة المسيحيين تيريزا انها تشك في وجود الله فهو في نظرها من صلب وقتل ومات على صليبه و بل انها تشك في الروايات التي ارادت ان تحقق صحتها البهائية فمن تصدق تريزا ام الباب ام الاقدس 000 فقط ابحث عن ذاتك في دين يريح روحك ويطمئن به قلبك الله موجود فمن يدلل على وجوده انا في سربه

  54. محمد حسين محمد قال:

    السيد المحترم / واحد هداه الله
    ربما أكون قلت ذلك مسبقا ولكنى سأرد عليك بما لدى من معلومات عن البهائية .
    أتت البهائية بأفكار عظيمة واختراعات مزهلة للبشرية ألا وهى :-
    1- ذودت عدد شهور السنة الى 19 شهر بدلا من 12 شهر وهى بذلك رفعت متوسط عمر الأنسان من 720 شهر الى 1140 شهر .
    2 – قللت من عدد أيام الشهر الى 19 يوم بدلا من 30 يوم فالشهر عندهم 19 يوم وذلك حتى تقضى على الفقر الموجود بالبلاد حيث يقبض الموظف مرة ونصف فى الشهر تقريبا فقضى بذلك كافة احتياجاته 0
    3 – لا بد أن يغير الأنسان عفش البيت كل 19 سنة بهائية حتى تتوافق الأرقام مع بعضها وحتى يحدث انتعاشة فى سوق الموبيليا
    4 – حرمت الجهاد ضد المعتدين حتى لا يموت منهم لأحد وهى بذلك حافظت على الروح البشريه 0
    5- اكتفت عند الوضوء بأن يقول الأنسان بسم الله الأطهر الأطهر خمسة مرات وليست 19 مرة وذلك بدون ماء وهى بذلك حافظت على المياه .
    6- كتبت على البهائى غسل قدميه خمسة مرات كل اسبوع بماء الورد حتى يكون نظيف وريحته وردى .
    السيد بهائى مصرى
    ما هى معجزات بهاء الله ؟
    كيف تكلم كتابكم الأقدس عن الفلك والنجوم ومعجزات الخالق بصفة عامة ؟ وهل اتى بجديد لمعجزات لم نعلمها ؟

  55. استاذ بهائي مصري اعلم انك مقرب لصديقنا العزيز فتحي فريد صاحب مدونة المجنون ولكن هذا لن يمنعني في الرد عليك طالما تجرأت لتناقش عقيده الصلب والفداء في المسيحية وهي ابعد مايكون عن فكر الديانة البهائية الخاطيء تماما فكيف تعتبر المسيح هو عيسي وهو ايضا يسوع وتقول تاره عليه السلام وتاره المجد له كل المجد وتتجرأ وتصفه بأنة مجرد رسول

    انتظر الرد علي مدونة المتنصرون الاقباط رد علي كلامك ولن اهاجم العقيده البهائية الان

    تحياتي
    جون مارك

  56. مسلم موحد قال:

    عزيزى البهائى قرئت موضوعك وليا تعليق وسؤال ….. التعليق أراك تستدل بالكتاب المقدس مع الرغم ان الكتاب المقدس نفسه شهد على نفسه بالتحريف ثانيا السؤال أراك تتكلم عن التجلى والمظهر الالهى ما الفرق بين التجلى والحلول والاتحاد؟ ونصيحتى لك ياطيب كل ما تقوله انت ومن ينادى معك بالبهائيه ليس بجديد على الاطلاق ولكنك ان قرات أكثر وأكثر ستجد ان يوجد فرق ومذاهب ونحل قالو مثل ما قلتم بل أكثر وأكثر مثل الفرقه الباطنيه الاسماعليه ثانيا عندما تستدل استدل بالقرأن قال الله عز وجل لسيدنا محمد فى القران الكريم (( بالبينات والزبر وانزلنا اليك الزكر لتبين للناس ما انزل اليهم )) فالمصطفى هو الموضح والمفسر للقران وهل يعقل ان ينزل القران على المصطفى وياتى رجل غيره ليفسره؟ اراك تتكلم بالعقل ولا تتكلم بالدليل فإن كلمنك بالدليل لصمت حتى تموت وان ناقشناك بالعقل معذرة (( لستحقرت نفسك)) وعلى سبيل المثال أن كلمناك بالعقل انت تعرف أن العرب كانو فصحاء فى اللغه سأرد عليك ببيت شعر لآنى لا أراك الا اتخذت عقلك ءاله يعبد من دون الله فكل ما اريده هو اظهار الحق وردك للصواب اقرء معى

    لا يستقل العقل دون هدايه بالوحى تأصـــيلا ولا تفصــــيلا
    كالطرف دون النور ليس بمدرك حتـى يراه بكـرة وأصيلا
    نور النبوه مثل نور الشمس للعين البصـيره فاتخـذه دليــلا
    فإذا النبــوه لم ينالك ضيائها فالعقل لا يهديك قط سبـيلا
    طرق الهـــدى محـــدودة ألا على من أم هذا الوحى والتنزيل
    فأذا عدلت عن الطريق تعمدا فاعلـم بأنك ما أردت وصلا
    ياطــالب درك الهـــدى بالعقل دون النقللن تلقى لذاك
    دليــــــلا

    وما رايك ان تقرء مناظره استغرقت لحظات من الوقت وكانت بين العلم والعقل

    علم العليــــم وعقل العاقل أختلافا
    من ذا الذى فيهمــا قد أحرز الشرفا
    العلم قال أنـــا أحرزت غايتـــه
    والعقل قال أنــــا الرحمن بى عرفـا
    فأفصــح العــلم أفصاحـا وقال له
    بأينــا الله فــى قـــرأنه أتــصفا
    فأيقــن العقل أن العلم سيـــده
    فقــبل العقل رأس العلم وانصـــرفا

    لا اريد الاطاله ولكنى ادعوك للرد على ما ورد فى هذا الكتاب فأن استطعت الرد راسلنى على ايميلاتى !!!
    http://www.anti-bahai.com/site/modules.php?name=myBooks2&op=open&cat=&book=287

    moslm_moa7ed@yahoo.com
    Musliim_Moahed_1 <<< paltalk
    مع ارق تمنياتى لك بدوام نعمه العقل والفهم الصحيح

  57. صلاح السعيد البيلي قال:

    الحمد لله والصلاة علي من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله
    اود ان ازكر شئ واحد فقط يقال ان البهاء نزل عليه 300 كتاب و ان ما مجموعه 60% باللغه العربيه وان البهاء لم يزهب الي المدرسة فكيف عرف اللغه العربيه مع انه ايراني و كيف لن اول كتاب نزل عليه كان عربي و كيف دع الايرانين باللغه العربيه
    واشهد ان لا اله الا الله و ان محمد عبده و خاتم مرسليه

  58. @صلاح السعيد

    وهل دخل سيدنا محمد (ص) المدارس؟ ان علم الرسل علم لا دنّي. الله سبحانه وتعالى هو الذي يهديهم العلم الروحاني الذي يفوق علوم الأرض ويتخطى اللغات. وان كان سؤالك هدفه التشكيك فهو بالعكس دليل آخر على صحة رسالة حضرة بهاء الله.

  59. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بهائي مصري ،
    بعد التحية ،
    عجبت لك كيف ترد سريعا ، وتستنتج استنتاجات سريعة تريد منها تأييد رأيك دون تمحيص في كلام الناس الذين يخاطبونك ، ولا سيما أنك صاحب المدونة ومن المفروض أن تعمل على بيان رأيك بأحسن الطرق ، ومن المفروض أيضا _ ما دمت صاحب مدونة تهتم بالفكر _ أن تتعامل مع ما يكتب ويقال بأسلوب علمي بعيد عن التعصب . فتمهل بالإجابة وقد سمعت مرة عبارة تقول : ( إنما مقتل الفتى بلسانه) ، والمقتل هنا هو مقتل الرأي والحجة وليس مقتل الجسد.
    كيف تقارن دائما دون وجه حق بين المعجزات محمد _ صلى الله عليه وسلم _ وبين محمد على ( البهاء ) أو عباس ( عبد البهاء ) أو غيرهما من الأدعياء، فمحمد صلى الله عليه وسلم عربي خاطب قومه بلغتهم _ بل بما يفوق ما اعتادوا عليه من البيان والإعجاز _ وقد اعترفوا بذلك مع أن بعضهم لم يؤمن بالقرأن _ ألم يقولوا : مغدق أعلاه ، مثمر أسفله ، يعلو ولا يعلى عليه. نعم على الرغم من أن كبرياء القائل منعه من الإيمان. فقد اتبع ما اعتاد عليه من سخافات وترك رسالة رب العباد . ولم يفعل ما فعله الأدعياء اللذين تعلموا اللغة العربية بسبب خلفيتهم الإسلامية ، ولكنهم لم يتمكنوا من إقناع أحد بقبول الأخطاء الإملائية واللغوية اللتي تحاول أن تقنع نفسك بقبولها ، عندما تقول أن لديهم علم لدنيّ ( وليس كما قلت : لا دنّي ) واعلم أن الإنسان القوي هو الذي يستطيع أن يثقف نفسه ويطلق تفكيره خارج الصندوق الذي تم حبسه فيه منذ الولادة. فتفكر في كلامي – هداك الله تعالى إلى سواء السبيل.
    ومن زاوية ثانية أرجو أن تعلم بأنه لا يوجد في لغة العلم مصطلح ( العلم الروحاني ) وهو لا يفوق علوم الأرض ولا يتخطى اللغات. إلا إذا كنا نتكلم بشكل عاطفي وأحببنا أن نحشد ما نراه أدلة على كلام غير معقول. وبالتالي فإن ما أورده الأخ صلاح السعيد ليس دليلا على صحة كلام علير ( بهاء ) فهو كلام ساذج مليء بالأخطاء ، ولو كان صادقا في دعواه لكتب باللغة الإنجليزية التي كانت لغة المستعمرين اللذين ( احترموه) وآزروه أو لكتب باللغة التركية التي كانت لغة أكبر دولة إسلامية ، ولكن خلفيته الإسلامية فرضت نفسها ، كما أن خلفيته الشيعية الشيخية فرضت نفسها عليه وعلى الشيرازي من قبله _( الباب ) الذي ظن في البداية أنه مبشر بصاحب الزمان المنتظر ، -فقرر واتباعه أنه صاحب دين مستقل -ثم كان أحد أتباعه ( محمد علي ) ( بهاء ) هو الذي ادعى أنه المظهر المنتظر . واختلف مع أخيه يحيى فكل يدعي أنه هو الذي بشر به الشيرازي ( الباب ) ولكن يحيى لم يحالفه الحظ ، فقد تم نفيه إلى قبرص مما حرمه من فرصة التواصل التي كانت متاحة لأخيه محمد علي ( بهاء ) . المهم أن ما كتبه محمد علي وابنه عباس وحفيده شوقي باللغة العربية ، وما كتبه قبلهم من قال أنه ( الباب )ليس دليلا على صحة شيء قالوه ، ولكنه دليل على افترائهم ، وأرجو لك أن تبذل جهدا بسيطا في قراءة ما جاءوا به بطريقة موضوعية بعيدة عن العاطفة ، واسأل أهل العلم واقرأ ما يكتبون بتمعن ، فلعل الله يقضي لك بخير ، ولك تحياتي

  60. @ذو عقل

    شكرا لك تصحيح كلمة “لدني” وكنت فعلا محتارا في كيفية كتابتها وتشككت فيها قبل ارسال التعليق.

  61. صلاح السعيد البيلي قال:

    الحمد لله والصلاة علي من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله
    اخي في الله سيدنا محمد كان عربي اذ لا عجب ان تنزل عليه الرسالة بالعربيه و فهو عربي و سيدعو الناس بالعربيه انا البهاء كان فارسي و الناس فارسيين
    انت فهمت معني قصدي
    وان كان الله هدي البهاء العلم الروحاني كما تقول فهل اعطي القوم الفارسيين العلم الروحاني ايضا علشان يفهموه يعني ربنا اعطي الكل العلم الروحاني يعني كلهم كده انبياء يعني مش محتاجين نبي
    و كما اورد اخي بارك الله فيه ذو عقل البهاء و صبح الازل اختلفوا
    وهناك اقاويل بان كل منهم حاول دس السم للاخر
    ممكن انا اعرف الحقيقة منك مين اللي دس السم للاخر
    وكمان انتوا بتعتبروا صبح الازل ده ايه
    واشهد ان لا اله الا الله و ان محمد عبده و خاتم مرسليه

  62. صلاح السعيد البيلي قال:

    الحمد لله والصلاة علي من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله
    معلش يا جماعه انا هتكلم مرة كمان النهاردة
    انا لما سالت عن 300 كتاب اللي 60% منهم باللغه العربيه الاستاذ بهائي مصري معلقش علي الرقم و ده معناه ان الرقم صح
    طيب في نبي في الدنيا نزل عليه 300 كتاب و كل كتاب عدد ضخم من الصفحات انتوا عارفين ده معناه ايه انو كان فاضي لتلاقي الرساله بس يعني معندوش وقت للدعوة يقال ان تم احراق 100 كتاب و اغراق 100 و الموجود بين ايديكم 100 كتاب
    يعني كتب الرساله منها اللي اتحرق و منها اللي غرق وده طبعا مش كلام
    في حاجة تانيه كل نبي ليه معجزة و لما يحدث ان تكررت نفس المعجزة مع اي نبي تاني
    سيدنا موسي شق البجر
    سيدنا عسي ولد بلا اب احياء الاموات بامر الله و غيره
    سيدنا سليمان الجن والرياح و الملك
    سيدنا اسماعيل نزول الكبش
    سيدنا صالح خروج الناقه
    سيدنا يوسف تفسير الاحلام
    سيدنا محمد العلو علي اساطيل اللغه و علماء البيان في زمن لن تعود فيه اللغه العربيه الي مثله

    اما بالنسبة لبهاء فهو معجزته حسب كلامكم عن اللغه لانو مالهوش معجزة شق البحر و اظهار الشمس من المغرب و لا احياء اموات
    يعني مجاش بحاجة جدبدة
    اعتزر لو عندي اخطاء لغوبة لاني سايب مصر بقالي سنين و عايش في الغرب واللغه مش لسه زي زمان
    واشهد ان لا اله الا الله و ان محمد عبده و خاتم مرسليه

  63. @صلاح السعيد

    “الاستاذ بهائي مصري معلقش علي الرقم و ده معناه ان الرقم صح”

    توضيح:

    الأستاذ بهائي مصري معلقش علشان هو مش ملزم يعلق على كل حاجة ومن حقه يختار ما يشعر انه يستحق التعليق او لا يستحق.

  64. @صلاح سعيد

    قبل ان تنقل معلومات خاطئة وتطلب مني التعليق تأكد من المعلومات أولا. القصة التي تذكرها عن 300 كتاب كل كتاب منهم ضخم وتم حرق 100 واغراق 100 وتبقى 100 قصة خيالية وغير صحيحة.

  65. صلاح السعيد البيلي قال:

    الحمد لله والصلاة علي من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله
    اخي بهائي مصري مش هقول استاذ لاحسن واضح انك ذعلت و خدت كلمة استاذ علي اني بتريق ومعاذ الله ان اكون من الجاهلين المهم
    حضريتك مطالب بالفعل بالرد و التعليق و التعقيب علي اي و كل شئ يثرده الاخرين لان حضريتك اللي عملت المدونة لوحدك لتوضيح وجهات النظر الخاصه بيكم يعني محدش مننا طلب منك عمل مدونة و عليه انت مطالب بالرد واذا كنت تجاهلت الرد علي
    1- العلم الروحاني الخاص بمعرفه ىالفارسيين العاديين باللغه العربيه
    2- تجاهلت حكم البهايين علي صبح الازل
    3- مين اللي دس السم للاخر
    4- عدد الكتب اللي انا قولت عليه من غرفه البهاييين علي البالتوك
    5- اختلاف المعجزات ببن الانبياء
    6- ده بئه المهم ايه حكم البهائين علي اللي يخرج عليهم مثلا لو واحدة اسلمت علشان عايزة تتجوز واحد بتحبه هل هتتركوها تعمل اللي هي عايزاه من باب السلام و عدم سفك الدماء و الحرية و الكلام ده
    7- انت لو اكتشفت انك علي خطئ هترجع عن اللي انت فيه ولا هتعمل ايه
    8- انت مرة قبل كده اتهمتني اني بشكك مع اني بالله العظيم ماكنت اقصد مع العلم انك واضح جداااااااا انك شاكك جاهز

    و عفوا في الكلمة لو مش عارف الرد علي شئ مش عيب انما العيب انك تغير الموضوع و تقول برد مباشر لاي شخص معلومات غلط ومن غير ما تكلف نفسك عناء الرد

    اما لو حضريتك كنت زعلت من كلام فان منسحب عن النقاش
    واعتزلكم و ما تعبدون من دون الله

  66. أخي صلاح السعيد

    اسمحلي اختلف معك. انت من حقك التعليق على ما اكتبه في مدونتي طالما انا فتحت مدونة عامة يراها الجميع وأنا مطالب بعرض تعليقك. ولكن انا لست مطالب بأي شكل بأن أرد على التعليقات كلها. هل كل من يقرأ المدونة مطالب بالتعليق؟ انت علقت على ما احتجت ان تعلق عليه. وسألتني اسئلة من حقي ان اختار اجابتها او لا اختار.

    لكن متفق معك في انك على الاقل من حقك تعرف سبب اختياري عدم الرد. عندما تأتي الي بمجموعة من المعلومات الغير صحيحة وتطالبني بالرد عليها فأنا لن اعير هذا الطلب اي اهتمام. مثلا عندما تسألني “مين اللي دس السم للآخر” مين اصلا قال ان في حد دس السم للتاني؟ حضرتك متخم بالمعلومات الغير صحيحة والمشوهة عن البهائية وتطلب ردي عليها وردي موجز: هذه المعلومات غير صحيحة.

    النوع الآخر من الاسئلة التي لا اعيرها اهتمام هي الاسئلة التي تطرح بشكل غير منطقي حيث يصعب الرد عليها دون اخلال بالعقل. خاصة لو كان سائلها يعتقد انها في صميم المنطق السليم والحجة المتينة. وهي من نوعية “اذا كان نازل وسط الفرس بيتكلم عربي ليه”.

    نوع آخر من الاسئلة اجبت عنه مرارا وتكرارا من قبل ويكفي ان يطلع اي شخص على العديد من التعليقات الموجودة في المدونة ليعرف الاجابة. وهو تكرار بصراحة سخيف وممجوج. اسئلة من نوعية “ما هي المعجزات”. فبرغم سقوط السؤال نفسه في شق السخافة والجهل (اقصد السؤال وليس من يسأله) الا انني اجبته من قبل. ومع ذلك يتكرر.

    وانا اتعجب من انك في خطابك لي تجزم بأشياء كأنها واقع دون ان تكلف نفسك عناء اثباتها. فانت حتى في نهاية تعليقك الاخير تقول “ما تعبدون من دون الله”. من قال لك اننا نعبد غير الله؟

    شكرا لك وارجو ان لا تعتزلنا ولا حاجة

  67. @صلاح السعيد

    اضافة: سألت اذا كان هناك من تريد ان تترك البهائية لتكون مسلمة وتتزوج مثلا هل سنتركها؟ هل سؤالك عن حكم البهائية في ذلك بناء على ان في الأديان الأخرى غير مسموح بذلك؟ ام انت تسأل عن رد الفعل الاجتماعي؟

    اذا كان سؤالك عن حكم البهائية فالبهائية مثل كل الأديان لم ولن تجبر احدا على الدخول فيها ومثل كل الأديان ايضا ليس فيها اي تشريعات تمنع ان يتركها الشخص ويختار دينا آخر فالمسألة في النهاية اختيار شخصي ليس من حق أي انسان التدخل فيه او الحكم عليه. وما يحدث الآن من مهازل متعلقة بتغيير شخص لدينه ليس لها أساس في أي تشريع الهي.

    اما عن البعد الاجتماعي فيختلف من مجتمع الى آخر فمازلنا في الشرق نعتبر الهوية الدينية شيئ من الصعب تغييره ومترابط ترابطا شديدا مع العلاقات الاجتماعية الأخرى وهذا تعصب جاهل. وان كان أفراد المجتمع البهائي نظرا لوضوح تعاليم البهائية في هذا الشأن يبدون تسامحا اكثر تجاه من يترك البهائية مقارنة بالآخرين.

  68. نبيل مرسى قال:

    لقد قرأت كل كلمة دارت فى هذه المدونة واستمتعت فعلا بكم المعلومات وثراء لغة الحوار وخلصت الى ان دفاع البهائيين عن دينهم انما يجرى فى محاولة كسب ارض جديدة وبالطبع فان المعتقدات وخاصة فى الدين الاسلامى قد اكتسبت حصانة ضد محاولات الاختراق مما يجعل مهمة البهائيون غاية فى الصعوبة وفى الدين المسيحى لايسمح للعامة ان يناقشوا امور دينهم رغم مافيه من طقوس واشياء تجرى بعيدا عن المنطق الشائع وتحتاج الى دراسة النصوص لفهمها والتعامل معها وفى الدين اليهودى تغلف الاساطير كل نواحى حياتهم ولا مجال للحوار معهم كما يجرى فىهذه المدونة .. ” وكل فريق بما لديهم فرحون.”

  69. صلاح السعيد البيلي قال:

    الحمد لله والصلاة علي من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله

    أخي بهائي تحية احترام و تقدير
    الموقع من أهم المواقع طبعا و يلاحظ فيه الدفاع الصريح و المباشر عنكم

    http://ar.wikipedia.org/wiki/بهائية
    أرجو قراءة الفقرة التالية كاملة
    النفي والحبس
    ولم تكن أعمال ميرزا يحيى علنيّة وإنما سعت لإثارة القلاقل والاضطراب مما كان له تأثيرات هدّامة على معنويّات مجموعة المنفيّين. واستمر ميرزا يحيى “صبح الأزل” بتصعيد الخلاف بين أتباعه وأتباع “بهاء الله” إلى أن وصل الأمر به أن حاول قتل أخيه حسين علي “بهاء الله” بالسم.

    ثانيا
    أنت بتقول أني بجزم بأشياء كأنها واقع
    1- العلم الروحاني أنت اللي أتكلمت عليه مش أنا
    2- حكم البهايين علي صبح الأزل لو مكنش من باب انو اختلف مع البهاء يعني كافر ( ده حسب أي دين طبعا ) فيبقي من باب انو أثار الفتن و هذا ضد مبادئ البهائية باختراعه لمبادئ الأزليين
    3- موضوع السم ده موضوع مهم جدا أنت بس لو تجوبني مين فيهم هقولك أنا كنت اقصد إيه
    4- عدد الكتب اللي أنا قولت عليه من غرفه البهاييين علي البالتوك وأنا بسبب أني سالت المدام اللي بتتكلم أزاي ده العدد كبير جدا اقسم بالله العظيم منعت من الدخول لهذه ألغرفه اكثر من 24 ساعة متتالية
    5- المعجزات ده أمر مفروغ منه لان لابد لكل نبي معجزة طيب أنا هصدق أزاي انو نبي مهو الشئ اللي بيخلي أي نبي يدعو ألي رسالته عن قوة هي المعجزة
    معني كده إن المعجزة هي اللي بتوفر الدافع للنبي علشان يدعو
    بالنسبة للمدعو ألي الدعوة هو كمان عايز اللي يخليه يصدق
    6- حضريتك بتقول ردا علي سوالي لو أسلمت واحدة بهائيه إيه حكمها ردت قولت
    ( سألت إذا كان هناك من تريد أن تترك البهائية لتكون مسلمة وتتزوج مثلا هل سنتركها؟ هل سؤالك عن حكم البهائية في ذلك بناء على أن في الأديان الأخرى غير مسموح بذلك؟ أم أنت تسأل عن رد الفعل الاجتماعي؟
    إذا كان سؤالك عن حكم البهائية فالبهائية مثل كل الأديان لم ولن تجبر أحدا على الدخول فيها ومثل كل الأديان أيضا ليس فيها أي تشريعات تمنع إن يتركها الشخص ويختار دينا آخر فالمسألة في النهاية اختيار شخصي ليس من حق أي إنسان التدخل فيه أو الحكم عليه. وما يحدث الآن من مهازل متعلقة بتغيير شخص لدينه ليس لها أساس في أي تشريع الهي.)
    في الجزء الأول من أجابتك بتقول غير مسموح في الأديان الاخري
    في الجزء الثاني من أجابتك بتقول وليس لها أساس في أي تشريع الهي
    الإسلام منع الارتداد عنه و أمر بإقامة الحد علي المرتد و أنت عارف كده كويس بدليل انو مذكور في فتوة الأزهر الشريف عنكم
    7- مفيش أي سؤال لا يقع تحت طالة العقل أي سؤال لو فكرنا فيه كما يستحق و يجب هنلاقي أجابه بسيطة سهلة شافيه لو كنا عايزين نعرف الحقيقة
    8- مكنش لازم توضح انك بتتكلم عن جهل و سخف السؤال و ليس ساله لأني ببساطة عارف انك إنسان محترم و مش بتغلط في حد
    9- أنت لاحظت انك مبتقولش في بداية أي كلام ليك أي تحية خالص يعني لا سلام عليكم ولا يا بهئ الابهئ مش شايف اني دي حاجة غريبة مع ان المدونة بتاعتك و محدش هيقولك ليه ولا حتى المسلمين لان كل واحد منا بيقول تحية دينه تمسكا بيها و بدينه

    واشهد أن لا اله ألا الله و أن محمد عبده و خاتم مرسليه

  70. @نبيل مرسي

    شكرا لك كلماتك المحترمة ورأيك الثري. وان كنت لا افهم ما تعني بـ “دفاع البهائيون عن دينهم يجري في محاولة كسب ارض جديدة” وقولك “المعتقدات وخاصة فى الدين الاسلامى قد اكتسبت حصانة ضد محاولات الاختراق”.

    هدف مدونتي واضح وصريح ومعلن: الكتابة عن تجربتي الشخصية كمضري مؤمن بالدين البهائي والدفاع عن البهائية ضد ما يشاع حولها من معلومات خاطئة.

    لا أرى أي محاولات “لاختراق” المعتقد الاسلامي اذا كان هذا ما تقصد. ووضعية الدفاع بالضرورة عكس وضعية الاختراق. وان لم اكن متأكدا من مقصدك.

  71. أخي صلاح السعيد

    السلام عليكم والله ابهى ومجد سيدك وكل من له نبي يصلي عليه🙂

    بالطبع صفحة البهائية على موسوعة ويكيبيديا تكتسب مصداقية عالية ويقوم بالاشراف عليها اشخاص على قدر كبير من الوعي. واذا كنت قد قرأت فيها عن محاولة دس السم لحضرة بهاء الله فما الداعي لسؤالي؟

    انا كنت محدد جدا وقلت انك تجزم بأشياء غير صحيحة حين تقول اننا نعبد ما دون الله فلا تعمم ما قلته على نقاط اخرى.

    انت تقيس البهائية بمقياس الاسلام فتقول ما حكمكم على صبح ازل بما انه كافر واثار الفتن. انت تتكلم من منطلق مفهوم فقهي اسلامي كأن هذا المفهوم الفقهي (البشري) مطبق في البهائية. حقيقة لا اشغل بالي بمثل هذه الامور. هو شخص ناقض وراح لحاله ربنا يحاسبه.

    انا لست مسؤلا عن ما يقال في اي مكان آخر سوى في هذه المدونة. اذا كنت واجهت مشاكل في غرفة البالتوك مع بهائيين فهذا شيئ لا اتدخل فيه. كل ما اعرفه ان معلومة الكتب هذه غير صحيحة واعتقد ان من نقلها لك لم يكن دقيقا.

    المعجزات ليست امرا مفروغ منه. فالرسل لم تأت لتمارس اعمال السحر. ومعجزات الرسل الحقيقية في قوة رسالتهم والتغيير الذي تحدثه في العالم. واهمية المعجزات المذكورة تكمن فقط في المثل والموعظة وليست ملزمة للايمان. اذا كان من عاصرها بنفسه لم يؤمن. بل وطلب اليهود من الرسول (ص) ان يأتيهم بالمعجزات وكان رد القرآن عليهم الم تأتيكم المعجزات من قبل ومع ذلك لم تؤمنوا؟ وفي تاريخ الاديان، من كان يطلب المعجزات سوى المعرضين؟ في تحدي للرسالة الالهية! هذه الاهمية التي توليها للمعجزات هي موروث اسطوري وليس من صميم الرسالات الالهية في شيئ.

    ثم حتى لو رصيت لك عشرين معجزة قام بها حضرة بهاء الله هل سيفرق معك الامر في شيئ؟ ما الدليل على ان هذه المعجزات حدثت بالفعل؟ في تعليقات سابقة فسر بعض المعلقين ان معجزة خلاص حضرة الباب من عملية اعدامه هي فقط حركة من الكتيبة التي كانت تقوم باعدامه لتضرب الحبال دون ان تؤذيه. فما فائدة ذكر هذه المعجزة اذا؟ من يريد ان يقتنع بشيئ لا يحتاج الى قصص وحواديت الاعمال الخارقة.

    في اجابتي قلت “غير مسموح في الاديان الاخرى” على اساس ان هذا ما تعتقده انت وكان خلفية وسبب لسؤالك ولم اعني انني متفق معه. وموضوع الردة موضوع كبير ولا يلزمني (والمفروض لا يلزمك) في شيئ ما يصر عليه العلماء والمفسرين بأن ترك الاسلام ممنوع. يلزمني نصوص القرآن الصريحة في شأن حرية الاعتقاد وعدم الاكراه في الدين. واظن ان العقل السليم لا يتفق مع ان يولد شخص مسلما دون اختياره ويقول له رجال الدين انك اذا تركت الاسلام نقتلك ويريدون في النهاية اقناعك ان هذا ليس فيه اكراه ولا يخالف كلام القرآن. أي جنون هذا؟

    الذي لاحظته هو اننا حتى الآن نتناقش في امور سطحية وقشرية ولا تمس قلب البهائية في شيئ. فبعد تنقية التعليقات من كل الاتهامات مثل العمالة والمؤامرات والصهيونية والماسونية والمهلبية يتبقى لنا “هو ليه نزل بالعربي” و”مين حط السم للتاني” و”انتو بتصلو تلات مرات بس”. لم يتطرق اي تعليق الى تعاليم البهائة وما اتت به.

    اذا رجع بك الزمن الى الوراء الى وقت ظهور الاسلام. فأي فريق من الناس ستتبع؟ المؤمنون الذين انشرحت صدورهم للقرآن وتعاليم الدين الاسلامي؟ ام المعرضين الذين يطلبون المعجزات كشرط من شروط اثبات النبوة ويكذبون الرسول متمسكين بما يعرفونه من تفسيرات في دينهم؟ من نوعية اسئلتك ارى انك كنت ستتبع الفريق الثاني وهذا امر يحزنني.

  72. صلاح السعيد البيلي قال:

    الحمد لله والصلاة علي من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله

    الامر المحزن بحق هو انك تخيلت اني كنت ممكن اكون في الجاهلية و متخيلتش اد ايه انا مقتنع بالاسلام ومش ورثه لان عارف فيه ولله الحمد كويس جدا و اتخذته دين عن ايمان و ليس عن امي و ابي
    انت قولتي لو انت في الجاهلية كنت هتكفر وانا بالله العلي العظيم لما جيت اسالك سوال لو واحدة بهائية اسلمت مردتش اقولك من بناتك التلاته لاني عارف اني كنت هبقي قليل الزوق ووقح انما فكر في برضه السوال ده ليه لا ( بس بينك وبين نفسك طبعا )

    بعد مانا ابتديت ارسل للمدونة دي لاحظت حاجة غريبة اللي هي ان الاستاذ ذو عقل و الاخت دينا ( بارك الله فيهم و في والديهم يا رب )
    توقفوا عن الكتابه و معرفتش ليه الا الوقتي
    لاني افتكرت حكايه عن الدكتور طه حسين و عن انو كان دائما يجادل استاذ معين عنده وهو في الازهر لحد ما جه يوم الاستاذ قال في مساله فقيه ( بس انا مش فاكر حقيقي ايه هي ) المفروض تبقي كذا رد طه حسين وقاله لا تبقي كذا الشيخ اخر ما حس ان مفيش فائدة منه وانو مش عايز يفهم لانو عايز يجادل من باب الجدال قاله
    ليحكم بيننا الله يوم القيامة بالحق و هو خير الحاكمين
    ساعتها بس عرفت الاخوة بطالوا كتابه ليه

    في حاجة كمان شفتها بالصدفه هي في اول تعليق علي المدونة دي الاستاذ بيسو قالك رائع استمرو انا كمان بقولك استمر
    انما انا كده خلاص بره

    وعليه انا بشكر جقيقي علي الوقت الممتع اللي سعدنا بيه مع بعض في المدونة هنا كلنا اخوات في البشرية
    و ارجو لو كنت قوتلك اي حاجة باسلوب انت شفته انو مش كويس تسمحني والله المستعان

    واشهد أن لا اله ألا الله و أن محمد عبده و خاتم مرسليه

  73. @صلاح السعيد

    اولا تشبيهي بالدكتور طه حسين شرف لا استحقه ولكن اشكرك عليه.

    سؤالي كان بسيط جدا وانت اخذته بشكل خطأ. ولكن ما علينا. اعتقد الاستاذ ذو عقل بطل كتابة لأنه متمسك بنقط محددة ومش عايز يسيبها. والاستاذة دينا معرفش بطلت ليه. هل شعرت بحرج لما شافت ان تلات ارباع كلامها منقول من مصادر ملفقة وغير صحيحة؟ لا اعرف.

    هو يعني حضرتك تعتقد ان اجابتي هتختلف لو السؤال عن بناتي؟ ابقى منافق وبوجهين. انا اجابتي كانت واضحة. الدين (أي دين) لا يمانع في ترك اتباعه له. اما الجانب الاجتماعي فهو عامل بشري يختلف من ثقافة ومجتمع الى الآخر. انا عن نفسي سأكون حزين ومحبط اذا حدث ذلك مع احدى بناتي ولكن لن امنعها او اطلب قتلها او احاول ان آخذ ابناءها منها لكي لا تربيهم مسلمين. ويجب ان اجاهد لكي انفذ عن صدق ما اؤمن به من مبادئ.

    كان نفسي ترد على اسئلتي لكن اللي حصل بقى. سعدنا بيك.

  74. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستاذ بهائي مصري ،
    تحية وبعد ،
    فعلا لقد توقفت عن الكتابة ، وليس السبب أني متمسك بنقاط و( مش عايز أسيبها ) . لا ، على العكس تماما، فما قاله الأستاذ صلاح السعيد صحيح ، فأنا شخصيا كنت اطمح أن يكون بيننا حوار راق متمدن قائم على أسس علمية ، يهدف إلى البحث عن الحقيقة من أجل الاستفادة منهنا ، ولكن ما جرى أن التهم جاهزة ، فإذا قيل لك أن من يقول ( اغتمسوا من بحر بياني ) ليس لديه بيان وكتاباته ركيكة ويذكر المؤنث ، توقفت عن النقاش في الموضوع واخترعت موضوعا آخر ، وإذا قيل لك أن العديد من الشبهات التاريخية تدور حول علاقة علي الشيرازي ( الباب ) بالجاسوس الروسي ( ثم السفير ) الذي كان يدعي الإسلام ، أو إذا قيل لك عن العلاقة بين حسين محمد ( بهاء ) (ثم عباس) بالانجليز ومديحه لملمكهم جورج الخامس قلت أن هذا احترام لمزاياه الشخصية ، علما بأن الانجليز ( كاستعمار لا يحترمون أحدا لمزاياه الشخصية ، بل هم أناس براغماتيون ويحسبون كل شيء حسابا دقيقا.وكان الأجدر بك قبل الرد أن تفكر فيه وتجمع معلومات عن الموضوع لكي يكون ردك مقنعا.ولكنك تسرع فتقول أن المصادر هي مصادر غير صحيحة . ولو فرضنا أن المصادر غير صحيحة ، فيجب أن تعرفنا ما هو غير الصحيح هل هو الحدث أم أن المؤرخ أو الكاتب غير موثوق ومشهور عنه الكذب والتناقض والافتراء.!!!
    وإذا قيل لك أن البهائية امتداد للفكر الخيالي المتطرف للشيخ أحمد الإحسائي مؤسس و مرجع الفرقة الشيعية الشيخية الذي كان يتوقع ظهور صاحب الزمان في أيامه ، ثم أورث ذلك لتلامذته و لكل فرقته الذين كان الباب واحدا منهم. سكت قلمك ولم تعلق لأنك لا تريد أن تفكر في المسألة من حيث المبدأ ، وكلما قال لك إنسان معلومة أو سألك سؤالا اتهمته بالجهل فورا حيث تقول له ( اقرأ عن الموضوع) فإنك تفترض أنك الومحيد الذي يعلم عن موضوع النقاش ، و المشكلة يا أستاذ أنك غير مستعد إطلاقا على مناقشة أية فكرة تتناقض مع ما تعتقد ، وتحاول دائما أن تستدل على مقولات البهائية بآيات قرآنية وأحاديث شريفة ، تقوم بتفسيرها تفسيرا يخرجها عن معناها الذي يفهمه أي إنسان يتكلم العربية. وإذا قيل لك أن هناك الكثير من الأفكار جاء بها غير حسين محمد ( بهاء ) وعباس وسواهما كالجيش العالمي واللغة العالمية وأنها كلها أفكار ساذجة تتناقض مع معطيات كل العلوم الإنسانية ، ولكنها تصب في مصلحة من يريدون أن يسيطروا على شعوب الأرض ، اعتبرت هذه الأفكار ابداعات ونبوءات تتحقق في أرض الواقع.
    لا أريد أن أطيل عليك أكثر من ذلك ، ولكنني أسأل الله لك الخير ، وأرجو أن تستخدم النعمة الجزيلة التي من الله بها عليك وهي أنك إنسان متعلم ويمكن أن تفكر بطريقة موضوعية دون تحيز ودون تأثيرات عاطفية ، ودون أفكار مسبقة ، فالناس إذكياء ويفكرون و يختارون على الرغم من صعوبة الاختيار. وفقك الله للخير وهداني وإياك إلى سواء السبيل. وأبعد عنا الخرافات وادعاءات المدعين ، ومنحنا الصبر والقدر على الاختيار السليم .
    لك تحياتي و ( لله الأمر من قبل ومن بعد )

  75. ذو عقل قال:

    بهائي مصري
    ربما أرسلت لك الرسالة مرتين ، أرجو المعذرة

  76. @ذو عقل

    حسنا. فلنجرب مرة اخرى بتركيز اكثر. ايه رأيك هكتب نقطة واحدة بس في تعليقي. تجاوبني عليها وتناقشني فيها وننتقل للي بعدها؟ واوعدك يكون كل شيئ بالعقل.

    لو موافق نبدأ بأسهل النقاط: مديح حضرة عبد البهاء للملك جورج. لقد قالت الاستاذة دينا ان مصدره مكاتيب حضرة عبد البهاء. وكان هذا تلفيق منها او على الاقل ممن نقلت عنه. وهذه النقطة سهلة. لماذا؟ لأن آدي الجمل وآدي الجمال. الكتاب موجود على الموقع الرسمي. فين الكلام ده منه؟

  77. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بهائي مصري،
    تحية وبعد،
    أشكرك على استجابتك السريعة والإيجابيةو اشكرك على دعوتك لي لكي نجرب مرة آخرى ، ولكن الحوار العاقل البناء يقتضي أمرين وهما:
    – أن يكون الهدف هو كشف الحقيقة و اتباعها و هذا يقتضي عدم التمسك بأفكار مسبقة بل يجب أن يكون التمسك بما يثبته العلم والمنطق والعقل السليم. لذلك فإن لغة الحوار يجب أن تكون واضحة محددة غير قابلة للتأويلات المتعددة التي ستذهب بالحوار بعيدا عن مقصده.

    – اتباع منهجية علمية سليمة ، ومن هنا يجب اعتبار الفرضية ( مجرد فرضية ) وليس حقيقة مؤكدة ، إلى أن يتم إثباتها. فالآيمان بكل ما هب ودب على أنه مسلمات يقتل البحث عن الحقيقة ويوصل إلى طريق مسدود. كما يقتضي ذلك بتحديد هدف للحوار والعمل على الوصول إليه. إضافة تحديد الأولويات ( فالأهم قبل المهم ) ( والطارئ قبل الآجل ) ( والقضية الكبيرة قبل القضية الجزئية ) وهكذا .
    من هنا فإنني اقترح أن يتناول حوارنا النقاط التالية حسب ترتيبها من حيث الأهمية :
    – العقيدة البهائية ( مرتكزاتها الأساسية ، وهل هي عقيدة سماوية أم أنها خليط من المفاهيم التي سبقتها. وعلاقتها ( الفكرية ) ببعض الحركات المشبوهة كالماسونية ( إن وجدت عن طريق الدليل و البحث والتمحيص )
    _هل بشر القرآن الكريم ب(بهاء)أو بسواه ( وإذا أحببت تنتاول الكتابين السماويين الآخرين )
    – تاريخ البهائية : ومن ضمنه علاقات مؤسسي البهائية بكل من ( روسيا القيصرية ، وبريطانيا: كنقطة فرعية ) ، أما بالنسبة للنقطة المتعلقة بمدح ملك بريطانيا أو سواه ،فهي نقطة جزئية قد تثبت صحتها وقد لا تثبت ، وذلك بعد البحث والتنقيب. في كل المصادر وليس في نوع واحد منها.

    وإذا أحببت فتفضل وابدأ الحوار. ولك تحياتي
    ( آخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.)

  78. @ذو عقل

    يبدو ان هدفي من الحوار لم يزل فيه بعض اللبس. أنا يا سيدي الفاضل لا احاول دفع تهمة سماوية او ارضية الدين البهائي. انت تعتقد ان الدين البهائي ليس دينا وليس من عند الله. فلتستمر على هذا الاقتناع. انا لا احاول تغيير هذا بالنسبة لك. وارجوك الا تحاول تغيير هذا بالنسبة لي. انا لا احاول اقناعك ببلاغة وفصاحة الكتب المقدسة البهائية. انا لا احاول اقناعك ان المسيح صلب. ولا احاول اقناعك ان سيدنا محمد (ص) ليس آخر الرسل. عندما اناقش مثل هذه الأمور فأنا أشرح لمن يسمعني “كيف اؤمن بذلك” ولا احاول اقناعه بهذه “الكيفية”.

    لكن اذا تجرأ احد وقال ان البهائية من صنع الصهيونية او الانجليز او الروس فهنا انا اقف واقول آسف هذا كلام غير صحيح. انا هدفي هو دفع مثل هذه التهم من نوعية زنا المحارم والعمالة والعداء للاسلام والتمويل والمؤامرات. اما المسائل الايمانية فاتركها فهي لا تأتي بالضرورة “اقناعا”.

    ان طلبي البدء بالأسهل هو فقط لتنقية الحوار من الشوائب التي قد تكون عائقا عند مناقشة الامور الاكبر. فمثلا عندما نأتي لمناقشة علاقة البهائية بالانجليز لن تقف امامنا المعلومة الخاطئة بخصوص مدح الملك جورج وسنكون اسسنا سابقا ان هذا لم يحدث.

    بخصوص المصادر. سؤالي عن مصدر معلومة المديح سببه ان الأستاذة دينا او من نقلت عنه ادعى ان هذا الكلام من قلب كتاب بهائي لإضفاء الشرعية على كلامه. وهذا تخطى التلفيق ليصل الى الوقاحة. فإذا كان هذا الكلام غير موجود بالمصدر الذي ادعى انه منه فمن أين اتى به اذن؟ وما هي المصادر الأخرى التي تود ان تستعملها؟ هل يعقل ان نستعمل مصادر مسيحية تهاجم الاسلام للاستدلال على عدم صحة الاسلام او تشويه تاريخه؟ فهناك العديد من الكتب الغير اسلامية التي تهاجم الاسلام وتسرد تاريخا مختلفا عما هو مدون بالكتب الاسلامية. لماذا لا نصدقها؟ خاصة وانها في بعض الاحيان تكون دقيقة للغاية وتعتمد على معلومات صحيحة.

    اما بخصوص تعاليم البهائية فلنترك لها مجالا مختلفا وطريقة اخرى للحوار. فأنا اعد سلسلة قد تكون من تدوينتين او اكثر عن تعاليم البهائية.

  79. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخيرا ، دعني أحييك ، وأشكرك لأنك اختصرت علي الوقت والجهد ، فقد قلت بأن الهدف بأنك لا تهدف إلى تغيير قناعاتي وترجوني بأن لا أفعل مثل هذه معك. لك ذلك . ولكنني أود أن تجيبني على سؤال واحد : لو اكتشف( كاتب السطور ) بأن في القرآن الكريم خللا ما ، فهل تنصحني بعدم تغيير قناعاتي به. أم ستقول لي اتبع ما هو صواب؟ والسؤال بالضبط هو : ماذا لو اكتشفت أن البهائية دين زائف منحول ؟ فهل ستقول : (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على أثارهم مقتدون)؟

    – فاجأني انك تصف عمل الأستاذة دينة ب ( الوقاحة ) ، فهذا لا يليق مهما كان السبب.
    – بالنسبة للمصادر ، فإن الباحث يجوز له أن يستخدم أي، بشرط مهم ، وهو الإشارة إلى مدى مصداقية ذلك المصدر ، ودراسة روايته ومقارنتها بغيرها الروايات. وعلى أية حال ، فقد أرادت الآخت لينة الإشارة إلى دعم الانجليز لبهاء ولمن جاءوا بعده . ولا تنس أنك قلت بأن دعمهم له يعود إلى (مزاياه الشخصية)!!! وأنت تعلم بأمر النيشان ( الوسام ) الانجليزي الذي منح لعباس ( عبد البهاء ) كما تعلم بأنه استقبل الرئيس الإسرائيلي في بيت العدل ، وتعلم ما دار بينهم من حوار ، وبإمكانك أن تتأكد من المصادر بنفسك. فالمشكلة أقل من أن تتهم الناس بالوقاحة . وأنت تعلم أن من يقول عن المسلمين ( همج رعاع ) جدير بأن يوصف بالوقاحة.
    و( لله الأمر من قبل ومن بعد ) .

  80. @ذو عقل

    لو اكتشفت “انت” ان في أي شيئ خلل ما فعليك “انت” انت تغير قناعتك به ولا حاجة لي بمحاولة أي شيئ. واذا لم تغير قناعتك به حتى بعد اكتشافك خلل ما فانت حر في ما تعتقد وتقرر. لكن لا استطيع انا ان اعتقد ان في شيئ ما خلل واحاول تغيير قناعتك به خاصة لو كان الأمر يتعلق بالإيمان.

    البهائية ليست دين زائف منحول. انت تعتقد ذلك نظرا لما تراكم لديك من معلومات خاطئة أو حتى دون سبب ما. انت لم تأت حتى الآن بأي شيئ ذو قيمة يدفعني حتى للتفكير. كل ما أتيت به هو مفاهيم مغلوطة مكررة اعلم صحيحها وما وراءها. ولن تجد بهائيا يقول “هذا ما وجدنا آباءنا عليه” فأحد أهم مبادئنا تحري حقيقة الرسالات الالهية والذي نطبقه حتى على البهائية نفسها. وهناك من ترك البهائية لأسبابه وهناك من يؤمن بالبهائية دون ان يولد عليها.

    أن يتم ذكر كلام على لسان حضرة عبد البهاء ويتم ذكر المرجع كذبا في كتاب بهائي بل ويتم ذكر الصفحة ببرود اعصاب هائل فما هذا سوى وقاحة ممن قام بهذا العمل. لا أجد وصفا آخر.

    “كما تعلم انه استقبل الرئيس الاسرائيلي في بيت العدل” حضرة عبد البهاء لم يستقبل رؤساء اسرائيليين ولم يكن هناك بيت عدل من الأساس في فترة حياته ولا في فترة حياة حضرة شوقي افندي. أنا لا أعلم من أين تأتي بهذه المعلومات المشوهة؟

    من وصف المسلمين في ايران وقت ظهور حضرة بهاء الله بالهمج الرعاع هو نفسه من وصف اليهود في القرآن بمثل الحمار الذي يحمل اسفارا. الله سبحانه وتعالى.

  81. @ذو عقل

    بصارحة فاجأني انا ان لا أجد منك – وانت ذو عقل – أي مبادرة بالاعتراف ان هناك خطأ في ما قامت به الأستاذة دينا. وأن هذا الكلام ملفق وغير صحيح. مع ان الدليل واضح وظاهر دون لبس.

  82. ذو عقل قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بهائي مصري،
    – حبذا لو نترك الحوار دون منازعات و إساءات فهذا أمر لايليق. ولكن ارجو أن تخبرني فعلا من الذي استقبل الرئيس الإسرائيلي وزوجته ، في مقركم هناك : هل هو عباس أم شوقي أم ولي آخر ( لأمر الله )؟ وأنا جاد في سؤالي.
    – من المتوقع أن تقول بأنه ( تراكم لدي معلومات خاطئة)

    – لقد قلت لي بأنني لم آت بشيء ذي قيمة يدفعك إلى التفكير ، وكل ما أتيتك به معلومات مغلوطة مكررة وأنت تعلم ما صحيحها وما وراءها. فسبحان الله : أنت تعلم ما صحيحها وما وراءها!!!!!!! والعبد الفقير لله تعالى لم يأت بشيء مفيد يدفعك إلى التفكير ، بدليل أنك طلبت منه الاستمرار في الحوار ولكن عندما طلب منك وضع منهجية علمية للحوار ، أظهرت الوجه الحقيقي أو كما يقال ( Face 2)

    _تمن وصف المسلمين في ايران وقت ظهور حضرة بهاء الله بالهمج الرعاع هو نفسه من وصف اليهود في القرآن بمثل الحمار الذي يحمل اسفارا. الله سبحانه وتعالى.

    تقول:(من وصف المسلمين في ايران وقت ظهور حضرة بهاء الله بالهمج الرعاع هو نفسه من وصف اليهود في القرآن بمثل الحمار الذي يحمل اسفارا. الله سبحانه وتعالى.)والحقيقة أن الله الذي قال للمسلمين ( اليوم أكملت لكم دينكم ورضيت لكم الإسلام دينا ) لا يرضى أن يكون أتباع هذا الدين ( همج رعاع ) ومن يقول عنهم هذا الكلام يكفر بكلام الله تعالى ، فقد قال تعالى : {مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } وهو لم يقل ذلك عن اليهود ، بل عن الذين حموا التوراة ثم لم ينتفعوا بها ولم يعملوا بما جاء فيها من اليهود. ولم يقل بأن اليهود همج رعاع ، بل قال بأن اللذين يحملون التوراة ولم يعملوا بها لا يستفيدون منها كما أن الحمار لا يستفيد من الكتب التي يحملها . وإليك تفسير الجلالين لهذه الآية: ((مثل الذين حملوا التوراة) كلفوا العمل بها (ثم لم يحملوها) لم يعملوا بما فيها من نعته صلى الله عليه وسلم فلم يؤمنوا به (كمثل الحمار يحمل أسفارا) كتبا في عدم انتفاعه بها (بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله) المصدقة للنبي صلى الله عليه وسلم والمخصوص بالذم محذوف تقديره هذا المثل (والله لا يهدي القوم الظالمين) الكافرين ، وإليك ( التفسير الميسر):
    شَبَهُ اليهود الذين كُلِّفوا العمل بالتوراة ثم لم يعملوا بها, كشَبه الحمار الذي يحمل كتبًا لا يدري ما فيها, قَبُحَ مَثَلُ القوم الذين كذَّبوا بآيات الله, ولم ينتفعوا بها, والله لا يوفِّق القوم الظالمين الذين يتجاوزون حدوده, ويخرجون عن طاعته.
    فانظر أي التفسيرين تريد ، ولكن لا تأت بتفسير باطني يخرج النص القرآني الكريم عن معناه. واعلم أن وصف الناس بالهمج الرعاع ، مختلف جدا عن وصف طائفة من اللذين كفروا بكتاب الله ولم يستفيدوا منه بالحمار الذي لا يستفيد من الكتب التي يحملها.
    _ بالنسبة لموضوع الأخت دينا ، لم يشغلني كثيرا ، ولكنه جدير بالنقاش ، ربما يكو ن به خطأ مقصو د أو غير مقصود ، أو ربما يكون به عدم دقة أو عدم أمانة علمية ، ولكن الأمر لا يصل إلى مستوى تبادل التهم ( والأفضل أن لا يظهر أحد إلا الوجه الذي يجب أن يظهر له أمام الناس.
    _ آمل أن تتوقف عن اتهامي واتهام خلق الله بالجهل وعدم المعرفة وبأصحاب المعلومات الخاطئة ، و آمل أن تكف عن اتهام نفسك بأنك تعرف ما وراء أفكار الآخرين. وآمل أن تكف عن تفسير القرآن الكريم بما تريد من سقط الكلام.
    و ( لله الأمر من قبل ومن بعد). وربما نتحاور في ظرف أفضل.

  83. @ذو عقل

    هل ممكن تقوللي بس متى تم استقبالهم؟ هل تم في الوقت الحاضر أم في الماضي؟ عموما وباختصار شديد. البهائيون لا يدخلون طرفا في اي صراع سياسي. أي لن ينحاز البهائيون يوما لطرف ضد طرف آخر. فإذا جاء رئيس الفلسطينيين او رئيس الاسرائيليين او رئيس المصريين للزيارة فسيلقون نفس التحية والترحاب دون اختلاف. البهائيون لا يتمتعوا بأي افضلية في اسرائيل. وما حصلنا عليه من أراضي او اوقاف دينية كان نتيجة عمل شاق وديبلوماسي طويل على مدار سنوات طويلة استطعنا ان نحتفظ خلالها بموقفنا الواضح الغير منحاز لأي طرف سياسيا. بلدية حيفا تحتفي بحدائق البهائيين التي تعتبر مزارا سياحيا لقيمتها السياحية فقط وليس لأاي أسباب اخرى ويرفض البهائيون أي تمويل من أي جهة لهذه الحدائق أو لأي منشأة اخرى.

    ان وصف المسلمين بالهمج الرعاع في كتاب الايقان مرتبط بما ابتدعوه من تفسيرات للقرآن لا تمت بصلة لما هو مقصود بآياته. وليس وصفا مطلقا. ولتعرف الفرق راجع ما قاله حضرة بهاء الله وحضرة عبد البهاء في حق سيدنا محمد وحق الدين الاسلامي لتعلم ان المقصود هم المسلمون الذين ابتعدوا عن الاسلام وليس الاسلام نفسه.

    انا طلبت الاستمرار في الحوار باسلوب مختلف نركز فيه اكثر على نقطة نقطة كي نتفادى ضياع الحديث في نقاط كثيرة لا نصل في النهاية بها الى نتيجة.

  84. دينا قال:

    @ بهائى مصرى

    أعاود الكتابة من جديد بعد انقطاعى نظرا لضيق الوقت , فمنذ قراءتى فى البهائية وهو ما يقارب العشرة أشهر أحاول أن أجد عبثا عن معنى لهذا الاعتقاد اقلب كتبى يمينا ويسارا اقلب عقلى يمينا ويسارا أفكر كثيرا فأقلب فكرى يمينا ويسارا حتى لم أجد بدا من أن أقلب كفى يمينا ويسارا(!!)
    قرأت التعليقات السابقة وللمرة الثانية أقول كم استأت من استخدام ألفاظ لا تليق منك ولا يجب أن تقال فى مدونة اعتقدت يوما باحترام حوارها , أما عن نفسى فلست بحاجة لأن أعدد لك أهمية الاحترام فى تبادل الآراء حتى لو اختلفنا فأنت أكبر منى سنا ويعتقد انك تعرف هذا جيدا وأب مسئول بالتربية الحسنة أو هكذا يجب أن يكون , وإنى الآن اتعفف من الرد بمثل هذه الحماقات فأنا أعرف جيدا تأثيرها السلبى على المتكلم والمستمع ولا يصح لى أن أقلل من نفسى و أدخل فى موجة من السباب ونصيحة لك عاشر مع الأديان بالريح والريحان ولا تنسب نفسك للبهاء وأنت لا تتبع تعليمه المذكور.

    هناك بعض الملاحظات وجدتها ولن أدخر جهدا فى عرضها , أرجو سعة الصدرمن الجميع وقراءتها .
    •فيما يتعلق بموضوع الجهاد:
    تساءلت سابقا هل يمكن للبهائى الفلسطينى أن يجد بيته يهدم وزوجته وبناته تغتصب وتنتهك حرماته ولكن تنفيذا لوصايا البهاء وللبشارة الأولى فى محو حكم الجهاد لا يدافع عن نفسه لكنى أجد أن بهائى مصرى يبالغ فى الرد بأن الدفاع عن النفس واجب وأن خاله شارك فى الحروب أما الحكم فكان للفتوحات والغزوات بدعوى أنه يفقه فى دينه أكثر من هذه الادعاءات لكن دفاعه غير صحيح , فنقلا عن جون أسلمنت:” والبهائيّون باعتبارهم هيئة دينيّة، قد نبذوا طبقًا لأوامر بهاءالله الصّريحة استعمال القوّة المسلّحة لمصالحهم، حتّى ولو لأغراض دفاعيّة بحتة… وقال لأن تقتلوا خير من أن تقتلوا”بهاء الله والعصر الجديد227. ثم يتكلم صاحب المدونة عن الكذب والتلفيق !! فماذا عن كلامك انت مقارنة بهذه النصوص؟ أنت تكذب وتلوى النصوص لكن الفرق بينى وبينك هو اننى اعتمدت على وثائق لم أكتبها أنا بنفسى بل كتبت لك اسم الكتب و دور النشر وتاريخ اصدارها وطلبت منك أن ترد على ولو بآية واحدة , ما افعله فقط هو نقل أما أنت فتفسر النصوص من عندك وتقول أنك تفهم أكثر .!! ولو كان يقصد ما تقول لكان أسهل عليه أن يمحو حكم القتال وليس الجهاد فهويدرك – او هكذا يجب – الفرق اللغوى بين الجهاد والقتال واذا لم يدرك هذا الفرق فهى نقطة جديدة تحسب ضده , وهنا جاء محو حكم الجهاد بما يتضمنه من مفهوم الدفاع عن النفس ففى نفس الفقرة قال:” وفي أوائل أيّام هذا الدّين قام البابيّون في مناسبات مختلفة بالدّفاع عن أنفسهم وعن عوائلهم بسيوفهم. فأظهروا شجاعة وبسالة منقطعة النّظير، ولكنّ بهاءالله منع هذا الدّفاع أيضًا. ” معذرة لا يمكننى أن أصدق أكاذيبك وأكذب حضرة بهاء الله العالم أكثر بما وضعه !!

    تلك من سقطات الادعاء البهائى فهناك لا معنى للثورة على الظلم والنضال من أجل الحرية ومساندة الأخرين الذين طالهم القهر ولن نجد بالطبع من البهائيين ما يقول :” لا يهمنى متى ولا أين سأموت لكن يهمنى أن يبقى الثوار منتصبين يملأون الأرض ضجيجا كى لا ينام العالم بكل ثقله فوق أجساد البائسين والفقراء والمظلومين ” كما قال الرائع جيفارا الشيوعى وهو لا يمتلك دوافع دينية ولكنها فطرة الحرية والتى يعبث بها البهاء دون مبالاة.
    ولن نجد تلك المعانى الروحية فى الحياة بعد الموت للشهداء والأبطال وبالطبع يتحول مفهوم الحياة الى مادية غارقة الكل حريصون على حياتهم مهما يكن , ولن نجد مطالبة الشعوب بالتحرر الوطنى من الامبريالية ووعى الشعوب بما لها وما عليها فهم طبعا لا يتدخلون فى السياسة ولن يتحرك ساكنا يستجيب للشعب الفلسطينى وتصبح تلك الدول البهائية فريسة سهلة للقوات الغازية كل هذا لمحو ثقافة الجهاد وهى ثقافة الحياة دون النظر الى فطرة الحرية فى الانسان , لم يتحالف الحظ معه هذه المرة وهو فى آية حال عقم يعكس افلاس شديد.
    •تقول أنه :
    ليس من المستحيل ابدا تعلم لغة اضافية مثل اللغة الانجليزية , ولكنى اتسائل :
    كيف يمكن لك أن تقنعنى – بحكمة البهاء منقطعة النظير – أن الألمانى – وهو الآرى دائما – الذى لا يقبل أن يتحدث سوى بالألمانية فى أى المجتمعات الدولية وأن الاسرائيليين الذين تجمعوا فى كيان صهيونى وأحيوا اللغة العبرية كيف يمكن أن تقنع هؤلاء بتوحيد لغتهم مع العالم الآخر والتخلى عن مبادىء وقواعد ذات مرجعية دينية وثقافية واجتماعية؟ !! وما هو تفسيرك عن اقبال الكثير من الأسر المسيحية الآن على تعلم اللغة القبطية بداخل دروس بالكنيسة والتحدث بها فى المنازل- بحسب ما ذكر بجريدة الدستور – كذلك تمسكهم بالصلاة بها أثناء القداس؟!!
    ثم تقول أن الارادة الالهية يمكن أن تفعل هذا … يبدو لى انك مازلت تعيش فى عصر المعجزات او انك تنتظر أن يستيقظ البشر يوما ليجدوا أنفسهم يتحدثون بلغة جديدة موحدة بينهم كما أراد هوى البهاء ؟
    أما عن كون بهاء الله أراد توحيد اللغة ليعم السلام والمحبة بين البشر فهذا لا معنى له فكم من شعوب تتحدث نفس اللغة واختلفت فيها بعض الطوائف بمرجعيتها الدينية أو الثقافية أو السياسية ثم تقوم على أثرها الحروب الأهلية الطاحنة ولا يبقى فيها حجر على حجر , وشعوب أخرى تتعدد فيها اللغات واللهجات على الرغم من خضوعهم لسلطة دستورية واحدة ومعرفتهم بكامل حقوقهم وواجبتهم تجاه الدولة والمواطنة مثل دولة الجزائر : اللغة الأمازيغية تدرس بجانب اللغة العربية فى المدارس , فلا شك عند أى ذى عقل أن اللغة هى حصيلة مخزون ثقافى وبيئى وجغرافى واجتماعى وتراثى وكلها أسباب لا يمكن الاستعاضة عنها بمفاهيم واهية تدعى وحدة اللغة لأنه ببساطة كل هذه الأسباب لا يمكن أن تجتمع بنفس الدقة فى كل الأمم , ولا يمكن على الإطلاق تنظيم فكرة من خلال النتيجة بغض النظر عن الأسباب … لكن على اية حال كلامى سيتضح اكثر حينما يجاوبنى الأخ بهائى مصرى : بالله عليك هل كل البهائيين المنتشرين فى 230 دولة – على حسب كلامك – يتكلمون لغة واحدة ؟!!! ….وهذا أيضا عقم فكرى يعكس افلاس شديد.
    •قرأت فى رسالة لعبد البهاء كتبت فى حيفا 21 أيلول 1921 يقول فيها :” وكذلك مسألة الاقتصاد البهائى فهى منتهى الآمال للعمال ومنتهى مقصود الأحزاب الأقتصادية والخلاصة أن جميع الأحزاب تنال من تعاليم بهاء الله وعندما تعلن هذه التعاليم فى الكنائس والمساجد وسائر معابد الملل الأخرى حتى البوذيين والكونفوشيوسيين ونوادى الأحزاب المختلفة حتى الماديين ترى الكل يعترفون بأن هذه التعاليم سبب الحياة الجديدة للعالم الانسانى”.
    حتى الآن وأنا مسلمة أصلى فى المساجد لا اجد أى شيخ أو أى مراجع دينية قديمة تعترف وتستقى سبب حياتها من تلك المزاعم الأقتصادية البهائية , حتى الآن وأنا أقرأ فى كتب الماديين والبوذيين لا أصادف أبدا اشادة منهم بالأقتصاد البهائى الذى هو سبب الحياة كما يقول!!! حتى الآن وأنا أحضر نوادى الأحزاب المختلفة لا أجد أى فكر قيل عنه أنه الأقتصاد البهائى سبب نعمة الحياة , كذلك أتحدى إن وجدنا أى اقتصادى لا يعبأ بشىء سوى علم الأقتصاد أن يعرف لى مفهوم الأقتصاد البهائى أو أن يقول كيف أصبح فجأة هو سبب الحياة !!!
    حتى الآن وأنا أعرف مشاكل العمال وتحدياتهم فى مصر لم أسمع أحدهم يلوح بضرورة تطبيق الأقتصاد البهائى المزعوم لينال حقوقه ويحصل على منتهى آماله كما يدعى عبد البهاء الذى يتدخل من جديد فى السياسة, ثم يتكلم صاحب المدونة عن الكذب والتلفيق وكأنه لا يعرف شيىء عن هذه المهاترات , أريدك فقط أن تثبت لى أن الشيوخ فى المساجد والقساوسة فى الكنائس وقيادات الأحزاب السياسية ينالون سبب حياتهم الجديدة من الاقتصاد البهائى , لكن معذرة هذه المرة عبد البهاء نجح كثيرا فى التقرب من السياسة وهو الآن يفشل.

    *قرأت من خلال ردودك السابقة أن البهاء جاء بنبوءة عن تغيير العالم .. معذرة هل العالم يحتاج لنبوءة حتى يتغير ؟!!! مع العلم أن البهاء وجد فعلا فيما بعد الثورة الصناعية واستخدام قوة البخار كذلك حلول الكثير من الاكتشافات.

    * أما اتهامك السافر لى بالوقاحة فهذا شيىء ليس بغريب على شخص يقول ( بهاء يا إلهى ).ثم يقول ( الله سبحانه وتعالى ) , أنت لم تقدر الهك حق قدره فهل أتوقع أن تقدر الآخرين؟!!

    لا أجد سوى أن أقلب كفى يمينا ويسارا وأقول دائما : عقم فكرى يعكس افلاس شديد

    @ الأخ ذو عقل

    أعجبنى جدا جدا المقال المأخوذ عن المجالس الشيخية , إنه حقا المقال المناسب فى الوضع المناسب , ثبتك الله على طريق الحق وأيد خطاك

  85. @دينا

    يا استاذة دينا… ركزي معايا… ركزي كمان… ركزي كويس… كمان…

    البهائية لم تحرم الدفاع عن الأوطان… البهائية لم تحرم الحرب ضد معتد…

    خلاص ماتركزيش…

    لو سمحتي اذا كان لك رغبة في اضافة تعليقات جديدة الاجابة اولا على اسئلتي لكي في تعليقاتي السابقة… ارجو المعذرة من حدة تعليقي السابق ولكن اردت ان تشعري ويشعر من يقرأ بفداحة الفعل الذي قام به من نقلتي عنه

  86. صلاح السعيد البيلي قال:

    الحمد لله والصلاة علي من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله

    أولا : أحب اعتذر عن أني بكتب مرة تأنيه بس أنا مريت بالصدفة لاقيت الأتي
    1- الأخ بهائي لما أنا لفت نظره ألي إن أول تعليق علي المدونة كان ( رائع استمر ) و إن التعليق اللي كان بعده بيقول ( خد بالك الشيطان اهو بيقولك استمر ) مسحته من المدونة علي طول مع كم تعليق ضد أفكارك و هنا يسقط عنك مبدأ تحري الحقيقة لأنك أخفيتها بإخفاء أراء الآخرين و ده لو مش عيب يبقي مش صح ( لأني عملت copy علي صفحة word لأني كان عندي إحساس جامد جدا بأنك هتمسحه ليه الإحساس مش عارف إنما أنت مسحته ليه برضه مش عارف بس ليها دلالة واضحة طبعا
    2- لما جوبتني علي سؤالي بتاع البهائية لو تترك معتقدك قولت (هو يعني حضرتك تعتقد إن إجابتي هتختلف لو السؤال عن بناتي؟ أبقى منافق وبوجهين. أنا إجابتي كانت واضحة. الدين (أي دين) لا يمانع في ترك أتباعه له. أما الجانب الاجتماعي فهو عامل بشري يختلف من ثقافة ومجتمع إلى الآخر. أنا عن نفسي سأكون حزين ومحبط إذا حدث ذلك مع إحدى بناتي ولكن لن امنعها أو اطلب قتلها أو أحاول أن آخذ أبناءها منها لكي لا تربيهم مسلمين. ويجب أن أجاهد لكي أنفذ عن صدق ما أؤمن به من مبادئ. ) أجبتك دي هي بالظبط اللي أنت هتعمله عارف ليه لو ركزت شوية في أجابتك هتعرف لان محدش سالك عن القتل و الأطفال و التربية وهي دي الافكار اللي بتدور قي راس اي انسان في تلك اللحظة
    3- لما سألتك عن موضوع السم نفيت و بعد ما اثبت لك قولت إيه المشكلة و المشكلة في إيجاز أن أنت بتقول أن تعليم البهائية أن تقتلوا خير من أن تقاتلوا و صبح الأزل من أوائل المؤمنين وبيقتل من وجهة نظره للدفاع عن حقه مع العلم بعدم جواز الحرب و حمل السلام إنما في حالته هو علشان يطبق تعاليم البهائية في عدم حمل السلاح فحمل السم
    4 – أنت قولت البهائية لست لهل علاقة بالسياسة (وله تمثيل غير حكومي في منظمة الأمم المتحدة منذ بداية نشأتها وكذلك في الأوساط العلمية والدينية والاقتصادية في العالم. ) هل من يشارك في الامم المتحدة يستطيع ان يجنب نفسه عن السياسة و ماذا يستفيد البهائي من وجود تمثيل له في الأمم المتحدة http://ar.wikipedia.org
    5- في نفس الموقع السابق (أنّ لهم حقّاً مشروعاً في الدّفاع عن أنفسهم. فقاموا بتحصين أنفسهم في معاقل مؤقّتة وقاوموا لمدّة طويلة ) مفاده إن هناك حمل سلاح و هناك اغتيالات أيضا (وتصاعدت حدة هذه الاضطهادات بعد أن أقدم شابّان من الذين انضمّوا إلى صفوف أتباع الباب بإطلاق رصاص الخُرْدُق على الشّاه خلال سير موكبه في إحدى الطّرق العامّة )
    6- في مقالك بتاريخ الأثنين, 14 يوليو, 2008 at 6:35 م بتقول (هل يعقل ان نستعمل مصادر مسيحية تهاجم الإسلام للاستدلال على عدم صحة الإسلام أو تشويه تاريخه؟ فهناك العديد من الكتب الغير إسلامية التي تهاجم الإسلام وتسرد تاريخا مختلفا عما هو مدون بالكتب الإسلامية. لماذا لا نصدقها؟ خاصة وأنها في بعض الأحيان تكون دقيقة للغاية وتعتمد على معلومات صحيحة. ) ده كلام تقوله بالله عليك لا تعليق
    7- مرة تقولي سوالك سخيف و جاهل و مرة تقول للأخت دينا وقاحة ناوي تقول إيه كمان من باب نشر تعاليم الأخلاق و السلام و الريح و الريحان دانا في أخر مقال كتبته بقولك (و أرجو لو كنت قوتلك إي حاجة بأسلوب أنت شفته انو مش كويس تسمحني والله المستعان ) يعني لو من وجهة نظرك أنا أسف إما بالنسبة للأخت دينا هي قرءت صح أو غلط مش غلطتها غلطت اللي كتب أنت بئه صحح لنا
    8- هل تعتقد إن الإنجليز يمنحوا عبد البهاء وسام علشان مزاياه الشخصية الإنجليز اللي احتلوا كل بقاع الأرض أصحاب سياسة المستعمر اللي حربوا باسم الصليب قرون في الشرق علشان مزاياه الاقتصادية يعترفوا بمزايا شخصية إيه الحال لو تعرف إن ونستون تشرشل كسبهم الحرب العالمية الثانية وفي لحظة ساب رئيسة الوزراء و هو منهم و سؤال كمان الوسام كان علشان الأراضي اللي اشتراها و زراعها أيام الحرب و مساعدة الناس الأرض دي اشتراها منين في الفترة الوجيزة دي و لا أيام الحرب اللي كانوا اللي بيدخلوا في البهائية الأغنياء فقط
    9- يقول في الكتاب الأقدس الهمج الرعاع مش شايف أنها غريبة شوية وبعدها علي طول أنها لروح الحيوان لما في الامكان طيب همج و رعاع مش قاضية إنما يعني إيه روح الحيوان
    واشهد أن لا اله ألا الله و أن محمد عبده و خاتم مرسليه

  87. @صلاح السعيد

    فين يا سيدي التعليق اللي اتشال؟ ما هو موجود اهو https://egyptianbahai.wordpress.com/who-am-i/

    راجعلك بعدين اعلق على تعليقك لكن معنديش وقت دلوقت للأسف

  88. @صلاح السعيد

    اخيرا لقيت وقت

    1- ايه بقى؟ تعليق ايه اللي شيلته ومبدأ ايه اللي سقط وتعليقات ايه اللي ضد افكاري؟ اعتقد انك كنت تعبان شويه وماخدتش بالك.

    2- اجابتي تضمنت المطالبة بالقتل والأطفال والتربية مش لأن دي الافكار اللي بتدور في دماغي لكن لأن هي دي ردود فعل المسلمين (وبعض المسيحيين) اليومين دول. فمنهم من يطالب بقتل من يترك الاسلام وهناك الجد الذي يريد ان يحرم طفل من أمه لأنها اصبحت بهائية وهناك من يقوم بمظاهرات واحداث شغب لأن سيدة اصبحت مسلمة (أو أصبحت مسيحية). عرفت ايه اللي جاب الافكار دي لدماغي؟

    3- يعني انت جاي تحاسب البهائية على تصرفات واحد نقضها وتركها وخالف تعاليمها؟ مش غريبة شوية دي؟

    4-نعم تستطيع ان تتجنب السياسة عن طريق العمل من خلال منظمات التنمية والبيئة والمرأة والطفل والاقتصاد. ولو عندك معلومات عن تدخل البهائيين في اعمال الأمم المتحدة السياسية يا ريت تنورنا بيها.

    5- هؤلاء كانوا بابيين وكان ذلك قبل نزول حكم تحريم الجهاد الديني. والشابان الذان حاولا قتل الشاه بعد اعدام حضرة الباب قاما بعمل سيئ وخاطئ تسبب في زيادة الأذى اضعاف على البهائيين. برجاء قراءة تفاصيل اكثر ورد فعل البابيين وحضرة بهاء الله على هذا الحادث في تاريخ النبيل (مطالع الأنوار).

    6-ايوه ده كلام اقوله! مش انت وغيرك بتستشهدو على عدم صحة الدين البهائي من خلال فتاوى وآراء وحكاوي رجال الدين الاسلامي؟ واجه نفسك وضع نفسك مكاني. لو حد عمل كده مع الدين الاسلامي من خلال ما يكتبه المعرضون من المسيحيين هتعمل ايه؟ انت بنفسك رديت “لا تعليق” لمدى عبثية الفكرة.

    7-لو عندك او عند الاخت دينا او عند الاستاذ ذو عقل كلمة اخرى غير “وقاحة” لوصف تلفيق كلام على لسان حضرة عبد البهاء والكذب بتاريخ لم يحدث تفضلوا قولولي عليها وهاسحب وقاحة اللي مزعلاكو دي. وبعدين هو في ايه بعد التصحيح اللي صححته؟ اديني طلعت الكتاب كله وليس فيه أي من هذا التأليف. وكل المراجع التي ذكرت انها مراجع بهائية ليس فيها أي كلمة مما نقلته. ثم ان البينة على من يدعي يا استاذ. انت تتهمني وتقوللي اثبت ان التهمة مش صحيحة؟ لأ اثبت انت انها صحيحة.

    8-روح حاسب الانجليز اللي اعطوه الوسام. فهم من اعطوا.

    9-النص من الايقان وليس من الاقدس والحيوان جمع الحياة.

  89. صلاح السعيد البيلي قال:

    الحمد لله والصلاة علي من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله
    1- اعتزر عن خطي ة التباس المر عليه وخيركم من عفي اكرر اعتزاري و شديد اسفي
    2- بالنسبة لرد القتل علي الخارج علي الاسلام اخذ الاطفال و التربية اللي كل المسلمين و يعض المسحيين بيعملها انا هجاوب عن ديني لان لادين بعد الاسلام و لايجوز شرع الردة عليه ولابد من تطبيق الحد علي الفاعل وحين وجود اولاد فلابد من تربيتهم علي دين الاسلام استنادن الي ان يحق للمسلم الزواج من اي دين ولا يصح العكس يعني علشن الاولاد تبقي علي دين الاب واضح
    3 – بالنسبة لصبح الازل لو هو من المؤسسين و بهذا الحال فكيف يكون الاتباع و خصوصا لو اتبع ما سلكه في احراز النصر وخصوصا انو علي اخوة
    4- لا عمل في الامم المتحدة يتجنب السياسة واكيد انت عارف كده
    لان سياسة امريكا و انجلترا و غيرها من اقوياء العالم اي المتحكمين في الامم المتحدة لا يعترفون بمن له في السياسة و من لايعمل بها بل يعترفوا بمين معنا ومين ضدنا ولا مفيش حاجة اسمها الحياد
    5- بالنسبة لعملية الاغتيال يعني انت تقصد ان الشابان قاموا بها من تلقي نفسهم وقبل وجود التحريم
    6- انك تقول ( خاصة وأنها في بعض الأحيان تكون دقيقة للغاية وتعتمد على معلومات صحيحة ) دقيقة للغاية ومعلومات صحيحة يعني انت كده بتاك ن كلامهم صح و ده مش صح
    7- بالنيبة لوضوع كلمة غير وقاحة ممكن تقول معلومة مغلوطة مش صحيحة كده يعني و خصوصا انها متجيش من محترم زيك ( ده بجد والله )
    8- بعد رد علي موضوع حاسب الانجليز ده انا فعلا لي ارض انجلترا كده كده وبدور علي اللي اداه الوسام وبدور برضه علي اللي اداه فلوس الاراضي علشان يشتريها
    8- كلمة حيوان مفرد وعمري ما شكيت يوم انها ممكن تكون جمع ليست جمع وجمع حياه حياوات والله اعلي واعلم
    9- اعتزر تاني عن غلطي غير المقصود وارجو السماح
    واشهد أن لا اله ألا الله و أن محمد عبده و خاتم مرسليه

  90. @صلاح السعيد

    2- هذا ما تعتقده ويفسره الفقهاء خلافا لآيات صريحة في القرآن تؤكد على حرية العقيدة. ولكن ما علينا كل واحد يختار يؤمن باللي يريح ضميره.

    3- صبح أزل ليس من المؤسسين. ولا يوجد مؤسسين بالمعنى المعروف. يوجد رسول ووحي الهي. وليس شخص قرر انه يؤسس شيئ.

    4- اكرر. فلتأت بعمل ما قامت به الجامعة البهائية العالمية في الأمم المتحدة ذو طابع سياسي. يمكنك الاطلاع على جميع بيانات الجامعة البهائية في الأمم المتحدة في هذا الموقع وعلى نفس الموقع هناك صفحة تتحدث عن مجالات عمل الجامعة البهائية العالمية في الأمم المتحدة. فيها سياسة؟

    5- الشابان قاما بذلك من انفسهم. ولم يكن حضرة بهاء الله قد نزل عليه الوحي بعد من الأساس.

    6- نعم هي تعتمد على معلومات صحيحة ولكن تتلاعب بها. تماما كما ذكر الأستاذ ذو عقل معلومات صحيحة عن الطائفة الشيخية ولكن فيها تلاعب لتوحي ان البهائية مبنية على الشيخية.

    7- هناك فرق بين الخطأ وتعمد الخطأ والكذب والتدليس.

    8- كلمة حيوان جمع حياة ودي احد المعلومات اللي معششة في دماغي من ايام المدرسة.

  91. @صلاح السعيد

    بخصوص موضوع الانجليز. لم يحدث في تاريخ الدين البهائي ان قامت اي جهة بتمويل البهائيين. وقبل ان تقول كلاما من نوعية “اعطوه مالا” يجب ان يكون لديك دليل قوي على ذلك.

  92. ذو عقل قال:

    الغريب أن يقوم الأميون و أشباه الأميين بالاعتراض على فتاوى الفقهاء ، في الوقت الذي يبيحون فيه لأنفسهم بالتصريح بتأويلات غبية لآيات القرآن ، لا تقوم على أي أساس، باختصار كيف نرفض فهم الفقهاء المسلمين للدين الإسلامي ، ونقبل تهيؤات المساطيل الباطنينن و التجهلة والذي يفتون في كل المسائل وفي كل شيء. اهجرهم يا أستاذ صلاح السعيد ، فلا فائدة ترجى منهم ، فقد أغلقوا على أنفسهم كل الطرق.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  93. “ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين”
    مافيش سيرة قتل او حد او تحريم في هذه الآية أو أي آيات مشابهة لها

    “قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر”
    تصريح من الله سبحانة وتعالي بالكفر فهو وحده له حق الحساب

    أين في القرآن نجد حد الردة المزعوم الذي يعطي الحق لبشر ان يعاقبوا بشر مثلهم بسبب تغيير دينهم؟ لا يوجد

    @ذو عقل

    اعذرك في استخدامك السباب فقد يكون الرد الوحيد المتاح عندما لا يجد الانسان ما يقوله.

  94. صلاح السعيد البيلي قال:

    الحمد لله والصلاة علي من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله
    1- هذا حكم الردة من القران و السنة والحديث وأنا لا اعتقد في القران لان الاعتقاد ممكن يكون صح أو غلط أنا بأمن بيه ومتأكد انه الحق من ربك
    آية البقرة :ـ
    ” يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” ( )
    آية المائدة :ـ
    1. ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ” ( )
    بعض التفاسير لأية سورة البقرة :
    ” والفتنة أكبر من القتل ” أي فتنة المسلم عن دينه حتى يردوه إلى الكفر بعد إيمانه أكبر عند الله من القتل ” ولا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ ” أي ولا يزالون جاهدين في قتالكم حتى يعيدوكم إلى الكفر والضلال إن قدروا فهم غير نازعين عن كفرهم وعدوانهم ” وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ” أي ومن يستجب لهم منكم فيرجع عن دينه ويرتد عن الإسلام ثم يموت على الكفر فقد بطل عمله الصالح في الدارين وذهب ثوابه ” وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ” أي وهم مخلدون في جهنم لا يخرجون منها أبدا . ( )

    تفسير آية سورة المائدة :ـ
    “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ” تضمنت خبراً من أخبار الغيب التي يخبر بها القرآن فتتم طبق ما أخبر به فتكون آيه أنه كلام الله حقاً وأن المنزل على رسوله صدقاً فقد أخبر تعالى أن من يرتد من المؤمنين سوف يأتي الله عز وجل بخير منه ممن يحبون ويحبهم الله تعالى رحماء بالمؤمنين أشداء على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لوم من يلوم ، ولا عتاب من يعتب عليهم . وما إن مات الرسول صلى الله عليه وسلم حتى ارتد فئات من أجلاف العرب ومنعوا الزكاة وقاتلهم أبو بكر الصديق مع الصحابة رضوان الله عليهم حتى أخضعوهم للإسلام فكان أبو بكر وأصحابه ممن وصف الله تعالى يحبون الله ويحبهم الله يجاهدون في سبيله ولا يخافون لومة لائم .
    وقد روي بل وصح أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نزلت الاية وتلاها صلى الله عليه وسلم وأبو موسى الأشعري أمامه فأشار إليه وقال قوم هذا ، وفعلا بعد وفاة الرسول جاء الاشعريون وظهرت الايه وتمت المعجزة وصدق الله العظيم ( )
    ” من يرتد منكم عن دينه ” شرط وجوابه ” فسوفَ ” وقراءة أهل المدينة والشام ” من يَرْتَدِدْ ” بدالين . الباقون ” من يَرْتَدَّ ” وهذا من إعجاز القرآن والنبي صلى الله عليه وسلم : إذ أخبر عن ارتدادهم ولم يكن ذلك في عهده وكان ذلك غيباً ، فكان على ما أخبر بعد مدّه ، وأهل الردة كانوا بعد موته صلى الله عليه وسلم . قال ابن إسحق : لما قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم ارتدت العرب إلا ثلاثة مساجد ، مسجد المدينة ، ومسجد مكة ، ومسجد جؤاثى ، وكانوا في ردتهم على قسمين : قسم نبذ الشريعة كلها وخرج عنها ، وقسم نبذ وجوب الزكاة واعترف بوجوب غيرها ، قالوا نصوم ونصلي ولا نزكي ، فقاتل الصدّيق جميعهم ، وبعث خالد بن الوليد إليهم بالجيوش فقاتلهم وسباهم ، على ما هو مشهور من أخبارهم ( )
    المبحث الثالث:-
    أحاديث عن الردة
    عن عكرمة قال:
    أتي علي رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم، فبلغ ذلك ابن عباس فقال: لو كنت أنا لم أحرقهم، لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تعذِّبوا بعذاب الله). ولقتلتهم، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من بدَّل دينه فاقتلوه).(
    قال أبو هريرة رضي الله عنه:
    لمَّا توفي النبي صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر، وكفر من كفر من العرب، قال عمر: يا أبا بكر، كيف تقاتل الناس، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فمن قال: لا إله إلا الله، عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه، وحسابه على الله).
    قال أبو بكر:والله لأقاتلنَّ من فرَّق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال، والله لو منعوني عن اقاًكانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها. قال عمر: فوالله ما هو إلا أن رأيت أن قد شرح الله صدر أبي بكر للقتال، فعرفت أنه الحق ( )
    2- القران تم تفسيره من قبل الرسول وتم شرح السنة من قبل الرسول يعني الرسول هو اللي نزل عليه و علم و شرح مش نزل عليه بس ووكل من يشرح عنه
    3- صبح الأزل من المؤسسين لان (وكان الباب قد عيّن ميرزا يحيى وهو لا يزال في سنّ يافعة وتحت رعاية بهاء الله ليكون زعيماً رمزيّاً للجامعة البابيّة حتى مجيء “من يظهره الله” القريب الحدوث ) يعني صبح الأزل كان عليه اعتماد كبير قي النشأة و التأسيس وهو في سن يافع تحت أشراف البهاء ودي غريبة برضه و تسير الشك
    4- السياسة أو المغزي من السياسة دائما غير معلن ( أوضح والله أنا مش بشكك )
    5- “قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر”
    تصريح من الله سبحانه وتعالي بالكفر فهو وحده له حق الحساب حسب قولك
    أن الله سبحانه و تعالي هو الخالق ولا يعطي تصريح لأحد بان يكفر به ولكن معني الآية الكريمة أن يختار الإنسان طريقة وليس تصريح بالكفر لان الإنسان لو كفر فلن يعطي الله حقه وبالضرورة والتبعية لن يعطي أي أخر حقه حضرتك بس فهمت معني الآية غلط
    6- أخي ذو عقل لا يقصد إهانتك فهو كما عرفناه وعرفناك طبعا إنسان مثقف و مؤدب و محترم و لكن هو وجد انك فعلا بتجادل في حاجات غريبة بره الأسئلة اللي الأستاذ ذو عقل والأستاذة دينا و أنا بنتكلم عليه و بتروح علي إجابات تانيه لأسئلة تانيه فهو و أنا متأكد مش قاصد إهانتك لأنو باين من سياق الكلام وأنت عارف ان تعلم الإسلام و جادلهم بالتي هي أحسن
    7- صدقني أنت بتجادل في باطل بدليل انك بتقول علي حاجات في القران وليس لك به من علم
    8- عندك المعجم الوجيز أو مختار الصحاح أي كتاب قي أصول اللغة شوف كلمة حياة و حيوان كويس ومش شرط علشان هي معششة في دماغك من الصغر علي حد قولك تبقي صح
    9- بالنسبة لردك علي موضوع ( هناك فرق بين الخطأ وتعمد الخطأ والكذب والتدليس ) الأخت دينا إنسانه علي قدر كبير جدا من الثقافة والاحترام ولا يجوز أبدا أنها تكون بتكذب لأنها بدور علي حاجة لله واعلي كلمة الله فلن تكذب لحب الله أنت هنا فرضت أنها كاذبة و ده مش صح لان عندك مثلا أنا لما قولت انك مسحت التعليق ولاقيت أني غلطان بعد اقتناع اعتذرت وطالبت الصفح بس أنت لم توفر لها ما يقنعها وهي شايفه احنا معاها انك لم تقدم تصحيح ما قالته وان كنت تمسكت أنت باسم الكتاب ولم تنفي التهمه بشكل كلي وأنا مرة قبل كده غلطت في اسم الكتاب وكان المعلومة اللي أنا قوتها صح ( عن كلمة الحيوان )
    10- المفروض انو مسلم به أن البهائيين الأوائل من تلاميذ الاحسائي لأنهم من تلاميذ الرشتي وما بنيا علي باطل فهو باطل ولولا أفكار الاحسائي و الرشتي لما ظهرت البهائية وده مش محتاج شرح وجدل لانهم أصحاب فكرة صاحب الزمان
    11- موضوع الفلوس معروف إن البهائيين ككل تم نفيهم إلي المنفي من والي وصلا ألي عكا بعد مصادرة ما يملكون فمن أين له بالمال أنا مشفتش الله سبحانه وتعالي بس إيمان وعقلي اكيدوا أن هناك الله
    12 – هناك مقولة تقول ( العالم من شهد له العلماء ) ودين معناها إن الفقيه تتلمذ علي يد فقيه علي يد فقيه إلي أن يصل بنا المطاف ألي المسلمين الأوائل إلي الرسول صلي الله عليه وسلم وكن علي يقين أن لو فيه فقيه واحد بيقول كلام غلط وبالذات عن القران لازم حتما يكشفه الله ده لو فرضنا وجوده إنما دائما لازم يطال عنده غلطات إملائية أو كلام غريب في النحو و الصرف وخلافه
    واشهد أن لا اله ألا الله و أن محمد عبده و خاتم مرسليه

  95. @صلاح السعيد

    اسمحلي اصفي كلامك عن الردة لنصل الى الأجزاء من الآيات فقط التي ذكرتها تاركا التفسير. ليه اترك التفسير؟ لأني اولا اعرفه ولم ادعي في يوم من الايام ان المفسرون لم يقولوا هذا الكلام. وثانيا لأنه ليس له علاقة بما قلته. وثالثا علشان اوصل للنقطة الأساسية دون تشويش وهتعرفها دلوقت.

    الآيات فيها الآتي:
    “وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ”
    “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ”

    شاورلي بقى في الكلام ده على حاجة بتقول: من يرتد يجب ان يستتاب او يقتل. وأن من دخل الاسلام ممنوع ان يخرج عنه. وان من يولد مسلما وغير دينه له عقاب محدد في الدنيا (مثل عقاب القاتل أو السارق مثلا).

    هذه الآيات تقول ان من يرتد هو الخاسر وحسابه عند ربنا. مش بس كده دا فيه كمان الآيات (بعضها ذكرته لك) اللي بتؤكد ان الايمان او الكفر شيئ يخضع لاختيار الانسان وربنا هو اللي بيحاسبه عليهم. ربنا لم يضع عقابا دنيويا (حدا) للمرتد.

    هناك اشياء اخرى هامة يجب ان تضعها في الاعتبار:
    – لم تعرف شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام معنى الأمة. فكانت قبائل. وما جمعهم في أمة واحدة سوى الاسلام. وهنا تكمن عظمته ومعجزته.
    – تركيبة الدولة الاسلامية في الماضي مبنية على الهوية الدينية. فمن يترك الاسلام ويرتد عنه فهو كأنه يرتد على الجماعة والدولة. وخاصة لو قاتل المسلمين بعد خروجه عنهم. وهذه الظروف مختلفة تماما الآن.

    لذا كانت الآيات بهذه المعاني.

    نيجي بقى لحروب الردة. واسبابها معروفة وواضحة في كلام أبو بكر الصديق ان هناك من امتنع عن اداء الزكاة معتقدا ان بوفاة الرسول اختفى من يجمع هذه الأموال. وهناك ايضا من اعترض على تولي ابو بكر الخلافة دون اخذ رأيهم في الاعتبار ورفض ولاية أبو بكر. يعني الموضوع مادي وسياسي وليس له علاقة بالإيمان. ولو كان لها علاقة بالايمان لكان ابو بكر امتنع عن حرب المسلمين الذين ظلوا مسلمين ولكن توقفوا عن دفع الزكاة. فهؤلاء لم يتركوا الاسلام. فبلاش نلخبط الامور في بعضها.

    سؤالي تاني علشان بس نكون مركزين: فين من القرآن عقاب المرتد الدنيوي؟ وفين من القرآن انه ممنوع على من دخل الاسلام ان يتركه؟

    لم اسمع عن احكام (تشريعات) مبنية فقط على أحاديث دون وجود ذكر لها في القرآن. هذا ان اعتبرنا اصلا ان الأحاديث فيها كلام واضح ومتفق عليه بخصوص “حكم” الردة (ان من يترك الاسلام يقتل).

    انتهى كلامي عن موضوع الردة. وفي النهاية لك ان تؤمن بما يرتاح له ضميرك.

    ليه متبكملش قراية؟ “وكان الباب قد عيّن ميرزا يحيى وهو لا يزال في سنّ يافعة وتحت رعاية بهاء الله ليكون زعيماً رمزيّاً للجامعة البابيّة حتى مجيء “من يظهره الله” القريب الحدوث. ووقع ميرزا يحيى تحت سيطرة أحد أتباع الباب المعروف بالسّيد محمّد أصفهاني وهو فقيه إسلامي سابق. وبدأ ميرزا يحيى بتأثير من الاصفهاني بمجافاة أخيه وزرع الفتنة والخلاف بين صفوف البابيين. ولم تكن اعمال ميرزا يحيى علنيّة وانما سعت لإثارة القلاقل والاضطراب مما كان له تأثيرات هدّامة على معنويّات مجموعة المنفيّين.” وضحت الصورة؟

    مختار الصحاح بيقول الحيوان عكس الموتان وهي من الحياة. وجمع حياة حيوات صحيح.

    هل انا قلت ان الاستاذة دينا كذبت؟ انا قلت المصدر اللي نقلت منه لفق وكذب. ولكني متعجب من اصرارها على صحته واستخدامه مع اني وضحت لها ازاي لفق في معلومات كتير. ومش فاهم يعني ايه لم اقدم تصحيح لما قالته؟ عايزني اقول ايه اكتر من “الكلام ده محصلش والمرجع اللي بتتكلمي عنه ده مفيهوش الكلام اللي بتقوليه”. يعني هي بتقول حضرة عبد البهاء كان مواليا للانجليز والدليل انه قال كذا وكذا. طلع ماقالش ده. عايزني اعمل اكتر من كده ايه؟ اجيب كلام بيقول انه بيكره الانجليز مثلا علشان انفي التهمة؟؟؟؟ اللي بيتهم حد بشيئ عليه هو انه يجيب الدليل مش يطلب من المتهم انه يجيب دليل براءة على تهمة مالهاش دليل!

    المؤمنين الاوئل وان كان بعضهم من تلاميذ الشيخ احمد الاحسائي ولكن عند ايمانهم بحضرة الباب لم يكن حضرة الباب يدعو الى ما دعت اليه الشيخية. وحضرة الباب نفى عن نفسه انه هو الامام الغائب. وفي البابية والبهائية تفنيد وشرح واف لمعنى ظهور المهدي. البابية ليست مبنية على الشيخية وان كان الشيخية هم اقرب من توقعوا وتبنأوا بقرب ظهور حضرة الباب (معتقدين انه الامام الغائب). تماما كما كان هناك من ينتظر ظهور سيدنا محمد وتنبأ بقرب ظهوره ولكن لم يكن يعي تماما كيفية هذا الظهور او طبيعته.

    البهائيين في جميع انحاء العالم هم من يمولون مشاريعهم بانفسهم. والمشاريع البهائية لم تحتاج الى تمويل ضخم سوى بدءا من عهد حضرة شوقي افندي.

  96. صلاح السعيد البيلي قال:

    الحمد لله والصلاة علي من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله

    http://www.islamonline.net/arabic/contemporary/2002/02/article2a.s
    html

    واشهد أن لا اله ألا الله و أن محمد عبده و خاتم مرسليه

  97. @صلاح السعيد

    يعني انا اقولك “ربنا سبحانه وتعالى بيقول”… تقوم تقوللي “القرضاوي بيقول”؟ الظاهر انه مفيش فايده.

  98. @motnsroon coptic

    ممكن تراجع تلوين البوست بتاعتك لأن كلامي متلخبط مع كلامك في اجزاء من البوست.

  99. انا كنت لسه بجهز الموضوع يا بهائي تقدر تتفضل دلواتي تقرا

  100. مازالت الفقرة التي تبدأ بـ”ولم يكن لها جلوة ولا ظهور..” ملونة بلونك انت

  101. اتعدلت رد بقي وبلاش تمسك في الحجات الهايفه
    ياترد هناك ا تفتح موضوع عندك ترد عليا فيه

  102. @motnsroon coptic

    أرد؟؟؟؟؟؟؟

    هو انت مش قلت “انت متقدرش ترد لاننا معانا الحق”. عايزني ارد ازاي بقى؟🙂

  103. صلاح السعيد البيلي قال:

    الحمد لله والصلاة علي من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله

    انت بتدور علي حكم الردة ليه الله و اعلم اكيد انت كده امنت بكلمنا و عايز تعرف حكمك ايه الموقع اللي انا كاتبه كافي وعليه
    انت معاك حق سيبك من موضوع الردة وسيبك من القرضاوي و سيبك مني وسيبك من الاستاذ ذو عقل وسيبك من الاخت دينا و سيبك من علماء الدين سيبك من الفقهاء وسيبك من الفايدة و العائد والارباح و انت صح واستمر
    وليحكم الله بينا يوم القيامة بالحق
    وخدمة انا طالها منك باله عليك متردش علي اي تعليق ليه تاني لو انا كتبت تاني يعني
    واشهد أن لا اله ألا الله و أن محمد عبده و خاتم مرسليه

  104. @صلاح السعيد

    انا مش بدور على حكم الردة لأني عارف انه مش موجود🙂 عموما اهلا بيك في اي وقت لكن ماوعدكش اني ماردش على تعليقاتك.

  105. @motnsroon coptic

    كنت مضطر اني امسح التعليق برابط تدوينتك بعد ما اضفت لها الجزء الخاص بما تسمية التعريف بالبهائية وتطاولت فيه بشكل جارح على الدين البهائي ورموزه التي نحترمها. فتجاوز الأمر حدود المسموح. لا احب ان تكون مدونتي مكانا للوصول الى مثل هذه البذاءات. وربنا يعينك.

  106. لانك جبان ومفكر اننا منعرفش البهائية احنا نعرف كل الاديان واياك تتطاول علي تاج راس البشرية والكون كله مره اخري فاهم

    سلام

  107. اشرف قال:

    وانا اللي كنت متعاطف مع البهائيين. اخس.

  108. ميشيل قال:

    شكرا للمتنصريين احباب المسيح الي بيحبوه اكثر مننا صدقوني بنتكسف من قوع ايمانكم االرب يعضددكم امين

    انا بعد الي قريتة في المتنصريون الاقباط عمري ما هفكر ادافع عن البهائيين زي زمان

    فعلا الشياطين كلها متجمعه ضد كلمة يسوع الفادي

  109. ميشيل قال:

    معلش في كلمة كمان هو ليه البهائيين بيحبوا عائشه اوي كده رغم انهم بيهاجمو المسيح

    روحوا في داهية تستاهلوا الي بيجرالكوا

  110. شريف قال:

    مصري مسلم

    انا ماشفتش حجج تضحك زي حجج البهائيين

    طيب بقولكوا ايه سيبكم من بهاء الله دا

    انا بكره اتبرع باللي معايا و ابقا شهم و احترم الناس و ابقا اخلاق و ادافع عن المظلومين و المساكين و اعمل خير كتير و اقولكم اني نبي

    هتصدقوني ؟؟

    ههههههههههه و الله متهيالي بدام امنتم بالتخاريف دي هتصدقوا بس انا بهزر اوعوا تصدقوا

  111. كريم قال:

    يا بهائي انت وقعت مع الاقباط دول فاهمين و صيع مش هيسيبوك

    علماني

  112. كاترينا قال:

    هو مال البهائيين بالمسيح متخليكوم في حالكوم ده ايه الغلاسه دي

    بهاء ده عمل معجزت زي المسيح اصلا

  113. فيليب نبيل جرجس قال:

    والله البهائيين شكلهم عندهم حاله من الهزيان مع المسيح ومفكرينا هنسكت برافوا المدونة الي ردت

  114. ماري جرجس قال:

    ايه الكلام الاهبل الي فوق ده متعرفوش في دينا يبقي متتكلموش فيه مفهوم ولا ايه النظام

  115. سعودى قال:

    والله يا اخوان حرام انو فتحتوا باب المناقشة مع شخص مثل هذا
    ومن يدعي انهو يوجد نبي او رسول يدعى بهاء الله؟؟؟ او يؤمن به
    من غير احترامي له ليس لهو عقل والافضل ان تتركوه مع افكاره
    الشاذه الغبية المتخلفة يعيش معها في عالمه فقط دون ان يصدعنا
    يقرفنا

  116. Muslim قال:

    شخص منزوع منه الايمان و لا يرى الحقيقة الفطرية التى ولدنا بها
    نحن نؤمن بأن هناك موسى وعيسى وداود وسليمان وذلك لان رب العالمين قال ذلك فى كتابه الشريف ولكنه تعالى لم يقل ان هناك بهاء او ما تقولون سيأتى ليكون نبيا او رسولاً
    انا لا افهم كيف تؤمنون بالقرآن وبالاسلام ولا تعرفون ان محمد اخر نبى و رسول ارسله الله عز وجل
    ادعو الله ان يخلصك مما انت فيه ويزيل الغشاوه من على عينيك حتى يتبين لك الرشد والصلاح
    انى حزين عليك وعلى امثالك من العلمانيين ضعاف النفوس الذين يتحدثون عن التسامح … التسامح الذى يؤدى الى سلب الحقوق واهدار الكرامة
    اخى العزيز مع الاسف ليس هناك وجه مقارنة بين الدين البهائى والاسلام
    لان الاسلام ليس فقط مجرد دين او عقيدة ولكنه سنه سنها الله حتى نعيش فى افضل حياة ونعمر الارض بالخير كما امرنا الخالق
    فأرجو ان تعيد التفكير مرة اخرى وان تحاول ان تضع اساسات لتفكيرك ولا تؤمن بوهم .
    واختم كلامى بآيه من كتاب الله عز وجل ” لكم دينكم وليا دين ”
    اللهم ما بلغت اللهم ما فاشهد

  117. المسيح لم يصلب بل رفع الى السماء ومن صلب هو شبيهه لماذا تتعمدون موالاة المسيحيين هم منكم ابرياء

  118. brather mark قال:

    الاخ مومن بالله : ما هو دليلك علي ان المســــ الله ـــــيح له المجد لم يصلب ويفدي البشرية ؟ وما هو دليلك علي ان من صلب ليس المسيح

    ممكن تقول لي إذن لماذا اتي المسيح
    ولكن لتعلم اني كنت مسلم واؤكد لك ان فكر الاسلام غير كامل بالمره بل وينقصه الحقيقه
    هل لك ان ترد عليا ولا تفعل كالبهائيين وتهرب

  119. واحد من الناس قال:

    بص عايز اقولك حاجة لمصلحتك بجد انا مش عايز منك حاجة لا انت ولا غيرك ودينى مش حيستفيد حاجة لو انت او غيرك دخلته فنحن فى ازدياد والحمد لله ونحن اكثر الامم واوسعهم انتشارا بفضل الله فقد اعزنا الله بالاسلام وكفى به نعمه ولقد نصرنا الله سبحانه وتعالى وسينصرنا دائما ولو كره الكافرون حاول ياعزيزى ان تقراعن الاسلام لتعرفه وتسمع كلام الله لتذوق حلاوته وبلاغة منطقه فقد شهد به الكافر قبل المؤمن وادعو الله يا صديقى ان يشرح قلبك للايمان فالين عند اللله هو الاسلام ولا دين سواه

  120. رامي رضوان قال:

    لحد دلواتي مش عايزين نفتح للبهائية ديانتهم لو جبتوا سيره المسيح تاني هنفركم يا بتوع بهاء الله وشوفوا في مدونات ومنتديات قبطية كبيره بدات تتكلم عليكم خدوا بالك هنفرمكم

    قبطي معدي علي المدونة

  121. ايه يابهائي ده قال:

    لماذا تتناقشوا شيء يخص المسيحيين وانتم مالكم بهذا الموضوع بعلن اسفي علي التدخل في مثل هذه الامور لما يترد عليكم متقولوش علينا بنزدري الدين البهائي بقي

  122. محمد المصري قال:

    انا عايو اعرف الدين بتعاكوا ده بيحكي علي ايه وايه اهدافه ومبدائه وافكارة
    عايز اعرف كل حاجة عنه
    هل من الممكن انك توافيني بالمعلومات دي

  123. mohab قال:

    السلام على اهل السلام
    ربنا يلعنك انت وسيدك ابو بهاء واللهى العظيم تفكير اكثر من متخلف وغير منطقى
    يا اخوانى يعنى تقريبا تفكير هؤلاء الناس بيعتمد على ربط الغرائب كى تكون حقائق عشان يكونوا مثل الدين الاسلامى يعنى غير معقول ان يجى سيدك ويربط بين الاديان اللى ماتربطش من 1400 سنة فهناك دين واحد كما قيل هو الصحيح فى الاتباع ل الان لكن الاديان صحيحة.
    كلامك غير منطقى وغير عقلانى.
    يعنى ادعاء الدين وقلنا ماشى كمان بتتكلم بدون حجة وكلام غير منطقى يعنى واللهى انت لو حد شتمك هايبقى من اداب الحوار انه يشتمك انت وبهاء سيدك.
    اتقى الله الذى هو اعلى من تفهاتك ولا تقل على الله وتنسب بالبهتان.

    ربى لا تذر على الارض من الكافرين ديارا—انك ان تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا الا فاجرا كفارا.
    صدق سيدى ونبى الله نوح

  124. عبد الله قال:

    الى الاخ البهائى لن اسخر منك ومن طريقة تفكيرك ولكنى ادعوا الله لك ولجميع طائفتك بالهداية واذا كنت تؤمن فعلا بالقرآن كما تتدعى فاعلم ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه فهو اخر الديانات السماوية

  125. مسلم مؤمن بالله ورسوله قال:

    لا اله الا الله محمد رسول الله

  126. مايكل بهجت قال:

    أيها المرتد عد إلى الإسلام قبل أن يأتي من يهدر دمك من أهل الطائفة المنصورة . إلى كل المصريين المسلمين لا يجوز التساهل مع أهل البدع و الضلالة و الفتن لكونهم مصريين فقط . هؤلاء كانوا مسلمين أصلا و لكنهم فتنوا في دينهم و لابد أن يعودا إلى فطرتهم . الحمد لله الذي هداني للإسلام بعد أن كنت نصرانيا. لقد إخترت الإسلام دون إجبار من أحد و أطلب من هذا المرتد العودة قبل أن يهدر دمه ممن لا يخافون في الله لومة لائم

  127. ٍsara قال:

    المنتصرون الأقباط
    ميشيل
    كترينا
    فليب

    يا جماعة متزعلوش نفسكو ا … و إحذروا الفتنة البهائيين بيتكلموا كلام سعات بيشبط الأطراف ببعضها ….. البهائيين محورين فى الأسلام و المسيحية …. وصدقونى بقلبول الأخوة على بعضهم … مش عايزين نديهم فرصة …..

  128. shady قال:

    ممكن ارد بتعليق بسيط ويا ريت ترد عليه باختصار
    اولا بخصوص موضوع قتل المسيح او اعدامه على الصليب
    ماذا فى قول القران وما قتلوه وما صلبوه
    هل الروح بتقتل او تصلب ام الجسد
    والكتاب المقدس بيقول ان مات وقام بعد ثلاثة ايام وهنا كان المقصود الجسد قام بعد موته ثلاث ايام لان فى المسيحية الموت نوعان موت روحى وهو انفصال الروح عن الله مصدر الروح والموت الجسدى الذى هو انفصال الروح البشرية عن الجسد الموت الذى نعرفه
    وايضا ما ردك فى قول القران ولم يبتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
    وما ردك عن قوله تعالى ان الدين عند الله الاسلام
    ايضا ما رايك فى ايمان المسيحين ان المسيح هو الله الظاهر فى الجسد الاله المتأنس هل تؤمن بان المسيح هو الله وهو المخلص والفادى ام كما يقول المسلمين ما هو الا نبى ورسول من الله

  129. ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا

    قارن حبيبي بين كتبكم والقران

    واذا كنت فعلا مؤمن بالقران لانى شايفكم فى مواقعكم بتستدلوا بأيات كثير وما طعنتوا فى القران و اما علمت قول الله تعالى

    قول تعالى:”ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين”

    وانتم ابتغيتم غير الاسلام دينا لا أعلم كيف تؤمنون بالقران وتستدلون به وكيف تكفرون به

    أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

  130. و حضراتكم تقدروا تزوروا موقع الدين البهائي و تقرأوا كتبهم والله ستدركون انهم حمقى …. ويذكرنى بمسيلمة الكذاب .. يا ضفدع يا بنت ضفدع … الخ

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  131. مسلمة والحمد للّه قال:

    شيئ مؤسف لإختراع فلسفة . أعظم وأرقى دينناالإسلام فمحمّد صلّى الله عليه وسلّم هو الرسول الوحيد الذي
    سيسمح له الله ان يشفع لأمّته يوم الحساب . يا من تتدّعون
    بهائيون راجعوا خواطركم الفلسفية ارجوكم

  132. صلاح قال:

    يا جمعة انتم مش ملاحظين أسلوب السادة المرتدين أقصد البهائيين أزاي بارد وهادئ من أي تعصب أو نخوة وغيرة على الدين وأنهم عندهم قدرة غريبة على جعل المتحدث معهم عصبي ويخرج عن شعوره بالسب فعلا والله أسلوب يهودي مية في المية، ومسكنة الله وحده الأعلم ايه اللي مستخبي ورائها، حسبي الله ونعم الوكيل

  133. صلاح قال:

    يا جماعةانتم مش ملاحظين أسلوب السادة المرتدين أقصد البهائيين أزاي بارد وهادئ من أي تعصب أو نخوة وغيرة على الدين وأنهم عندهم قدرة غريبة على جعل المتحدث معهم عصبي ويخرج عن شعوره بالسب فعلا والله أسلوب يهودي مية في المية، ومسكنة الله وحده الأعلم ايه اللي مستخبي ورائها، حسبي الله ونعم الوكيل

  134. بالله عليك يا صلاح انا مش معصب ولا حاجة …. هو انا كل ما اشوف واحد كافر حتعصب

  135. صلاح قال:

    ايوة يا أخ مسلم سلفي لازم نتعصب لديننا ونشعر بالغيرة عليه من أي أحد يحاول الإساءة له

  136. صلاح قال:

    من رأي منكم منكرا فليغيره، ولا أعتقد اننا سنري منكرا أكثر من هؤلاء البهائميين

  137. مسلم قال:

    نعم اخى صلاح انا اتعصب لما اشوف حد يسئ لديني و لو طولته حقتله لكن طالما ما اساء لديني انا مش متعصب احنا مش ملزمين بهدايتهم احنا علينا البلاغ و الله عليه الهداية ….. و ظيفتنا هى دعوتهم للاسلام …. ووظيفة حكامنا قتل المتردين منهم

  138. محمود قال:

    حديثى الى البهائيين
    من هو نبيكم ؟
    ماهو كتابكم ؟
    هل نبيكم ابو مسلمه الكذاب البهائى
    اين نشاتم ؟
    ربنا يحفظنا منكم ومن بدائعكم
    انتم فى الشرع والدين مرتدين

  139. غير معروف قال:

    البهائيه حركه صهيونيه تكونت لدخوال المنطقه عن طريق المجلس الصهيوني قبل التفكير في احتلال فلسطين وقبلتهم اسرائيل وهي عقيده مدمر للدين والوطن وعندم تسالهم عن اسرائيل وهل هم يعدونها لا يجوبك اجابه شافيه ويتهربون من الاجابه ويقلون نحن لا نشتغل بالسياسه وهذا اكبر اثبات علي ولائهم لاسرائيل … يدعون ايمانهم بالدين الاسلامي وسيدنا محمد رسوال الله وخاتم الانبياءاجمعيا وهم ويئمون بنفس الدرجه بالبوذيه والهندوس وعندم تساءلهم هل المسيح نبي ام الله يتهربون انها فتن للامه يريدون زعزعه الامه والدين لصالح اسرائيل واعداء الامه ويدعون انهم الايسعون لنشر عقيدتهم الهدمه وهم يقمون بذلك ولهم اهداف مدروسه منظم ومخطط بدعم خارجي انتبهوا ياساده وعار علي الدواله تركهم يعبثون هكذا دون محاسبتهم فهم لايقلون في شيئ عن عبدة الشيطان .

  140. وتر قال:

    كنتو في جرة وطلتو لبرا يا خفافيش انتو

  141. mohamed قال:

    اللهم صلي علي محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

  142. asad masr قال:

    اخي المصلاي انا مصري زيك و عايز اسأل سؤال مهم قوي انتم مش بتؤمنوا بان الاسلام حق طب اززاي بتقول انه في رسول بعد سيدنا محمد رغم انه كان خاتم اي اخر الامرسلين مع العلم انه ليس الخاتم الذي يلبس في اليد لانه عند القولها و اسمعها نقول خاتم و اخر المرسلين دي نقطة ثانيا انا ممكن مكنش قاري كويس في البهائية و انا اعترف بده بس في بعض البديهيات مثل ىسؤالي اعلاه و حجكم الي عكا و كلام كتير غير ده انا احب روح التاقش و يا ريت تبعتلي ايميل بردك انا مسلم مصري عربي و يا رب يتضمن ردك تفسير للاية القرأنية دي (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا )

  143. الحمـــد لله على نعمة الاسلام

  144. shady قال:

    لماذا حذفت تعليقى يا استاذ بهائى مصرى الذى كنت اقوم بالرد فيه على من يدعى المتنصرون الاعباط اقصد الاقباط
    ولماذا لم ترد على اسلئتى يا استاذ بهائى مصرى

  145. @shady
    حذفته (وحذفت تعليقاته ايضا) لأني لا أسمح بإهانة أي من الرسل أو العقائد في مدونتي

    ولم أرد لأني لا أريد أن أرد. فلا فائدة من الرد.

  146. أشهد ان لا اله الا الله
    و أشهد ان محمدا رسول الله وخاتم النبيين و المرسلين
    و أشهد ان المسيح عبد الله و رسوله الذى رفعه الله اليه و حفظه من كل مكروه وحفظه من الصليب و البصق عليه و الضرب على قفاه

  147. shady قال:

    اقدر افهم من كده انك بتنكر الكتاب المقدس
    مش الكتاب المقدس اللى قال كده طيب هقولك انا كل كلمة هقولها هضع تحتها دليلى من الكتاب المقدس ايه رايك
    انا قلت صلبوه الدليل من كتابهم مش من القران علشان محدش يقول بيستشهد من القران
    صلبوه الدليل
    و لما مضوا به الى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبوه هناك مع المذنبين واحدا عن يمينه و الاخر عن يساره
    انا ذكرت انهم تفوا فى وجهه اسف بصقوا فى وجهه الدليل ومن كتابهم المقدس
    و ضفروا اكليلا من شوك و وضعوه على راسه و قصبة في يمينه و كانوا يجثون قدامه و يستهزئون به قائلين السلام يا ملك اليهود* 30 و بصقوا عليه و اخذوا القصبة و ضربوه على راسه
    اهو كتابهم اللى بيقول كده اتف عليه كده اتفوا اتفوا اتفوا عليك يا ملك اليهود
    انا ذكرت انا تلاميذ يسوع هربوا وقت معاقبته وتركوه وحده الدليل ومن كتابهم
    اما هذا كله فقد كان لكي تكمل كتب الانبياء حينئذ تركه التلاميذ كلهم و هربوا* 57 و الذين امسكوا يسوع مضوا به الى قيافا رئيس الكهنة حيث اجتمع الكتبة و الشيوخ
    شوفت مش رجالة والله الواحد لو معاه رجالة ما يسيبوه ابدا بس للاسف شوية …….. ولا بلاش احسن تزعل منى
    ذكرت انا انا تلميذه باعه ندل تعمل ايه الفلوس بتعمى العين والصراحة يسوع هيدفع فيه ثلاثين من الفضة مبلغ برضه ما يستهلش الواحد يضحى بيه علشان عيون يسوع الدليل ومن كتابهم
    حينئذ ذهب واحد من الاثني عشر الذي يدعى يهوذا الاسخريوطي الى رؤساء الكهنة* 15 و قال ماذا تريدون ان تعطوني و انا اسلمه اليكم فجعلوا له ثلاثين من الفضة* 16 و من ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلمه*
    اعتقد كده انا مش بشتم انا كل كلمة قلتها بدليل ومش شتيمة ولو شوفت انها شتيمة ده الكتاب المقدس مش كلامى
    نقطة انك لا تريد الرد على اسئلتى هذا ذوق منك لانك اخبرتنى بذلك
    بس لما مش عايز ترد فاتح موضوع ليه وفاتح مدونة ليه بتقول ما فيش فايدة من الرد ليه ؟ هل تتخيل لو الرد مقنع برضه ما فيش فايدة !!!!!!!
    تعرف ان اسلئتى من النقاط الفاصلة او المحيرة فى البهائية والتى لا تجد رد شافى لها غير التميع حاجة كده مش مفهومة ويتقال عليها رد
    منتظر اجابتك على اسئلتى وكما اخبرتك لو اجابتك مقنعة مش هجادل وممكن نتكلم فى نقاط اخرى
    شى اخر بسيط انا اضطريت ارد على المسيحى ده بالاسلوب ده لانى حسيت انه شايف نفسه وكمان النصارى ناس تخاف لا تختشى وكمان غلط فيك وغلط ضيوفك والاهم انه غلط فى نبى الاسلام وانت عارف قيمته لدى المسلمين …
    سلام لكم

  148. مسلم لله وحده قال:

    انت اوضحت من مقالك انك كالنصارى تؤمن بأن المسيح قد صلب حتى لو انك ترى انه قد صلب جسده فقط دون روحه.
    فأشكرك على هذا التوضيح لانك اعترفت بأيمانك بالمسيحية كما يراها النصارى واعلنت ايضا كفرك بالقرأن وبالتالى الاسلام وبمحمد صلى الله عليه وسلم لان القرأن يقرر ان السيد المسيح عليه السلام لم يصلب ولم يقتل ولم يمت الى الان لا روحا ولا جسدا بل رفع الله السيد المسيح اليه روحا وجسدا ولا عجب فى ان يعيش السيد المسيح فى السماء بروحه وجسده فالله الذى قدر على خلق المسيح من ام دون اب لقادر على ان يجعل المسيح يعيش فى السماء روحا وجسدا ام انك ايضا تشك فى قدرة الله.

  149. shady قال:

    البهائية حاولت ان تجمع بعض الافكار وتجعل بينها مزيج ولكن للاسف لا يعرفوا انهم يتحدثون عن ثواب فى العقيدة
    البهائيين قاموا بتخفيف العبادات وايضا الالتزم ببعض الفرائض كما انهم يبحبيون الحرية فى اى شى ومنها ما هو مرفوض
    يحبون اليهود قتلة الانبياء شاتمو الله سبحانه وتعالى
    البهائية اى طفل صغير يعرف الف باء توحيد ان يهدم قلاعها

  150. مسلم موحد بالله قال:

    حقيقى لا ارى للبهائين من عقل لكى يتبعوا الضلال وامامهم النور يتكرونه ليضلوا عن سبيل الله
    هداكم الله
    وعافا عقولكم من هذا الغباء والمرض

  151. قارىء عابر سبيل قال:

    ((أن الدين عند الله الاسلام ))
    فيه رد على كل شىء والله اظن انكم ستعلمون الحقيقة ولكن بعد فوات الاوان بعد الممات ولكن ربنا يهدى الجميع لأن الاسلام وانك تكون مسلم مش غصب عنك كل واحد يختار اللى عايزة ولكن الحمد لله نحن ارتضينا ما ارتضى به ربنا لحميع رسله ولكنى يحيرنى من هو نبيكم وبالله ماتقولولى رسولنا الكريم لان الذى توءمنون به يخالف القرآن والسنة وربنا يهديكم انا عايز من كل بهائى يراجع نفسه بجد قبل فوات الاوان

  152. أنا صراحة بقول ان الدين لله و أن هذا البهائى (هداه الله ) سيتذكر ما أقوله

    له يوم يرث الله الأرض ومن عليها وانه واللهى ان كفرت برسالة المصطفى

    (صلى الله عليه وسلم) و بدين الله الذى قال الله فيه على لسان

    نبيه “اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الإسلام

    دينا ” فإنك لن تضر الله شيئا وان تبت إلى الله متابا فلن يزيد ذلك من

    سلطانه …

    ولن أجد ما هو أفصح لسانا من كلام الله الذى يتلى إلى أن يرث الله الأرض و

    و من عليها وسنة النبي المختار لأختم بهما كلامى إليك . . . . . . .

    إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ

    اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [الحج : 17

    ويقول (صلى الله عليه و سلم)” تنقسم أمتى إلى بعض وسبعون

    شعبة ,كلهم في النار الا واحدة وهى ما عليه أنا وأصحابى ”

    اللهم اهده الى دين الحق وسنة نبيك

  153. احمد عاطف قال:

    يؤمن البهائى بالله على حد زعمه واريد ان اسأله سؤالا ” كيف تتدعى انك تؤمن بكتاب الله وفى نفس الوقت تكفر به ؟ ” افهم معنى كلام المولى عز وجل حينما اخبرك فى اول الاية بان المسيح لم يقتل ولم يصلب فى قوله ” وما قتلوه وما صلبوه ” فالايه صريحة ولا تحتاج الى تفلسف ثم يعطيك المولى عز وجل الذى يطمئن قلبك فى قوله ” ولكن شبه لهم ” السؤال يا حضرة المتفلسف من الذى شبه لهم ؟ الجواب انه رجل القى الله عليه شبه سيدنا عيسى عليه السلام وتم صلبه وهذا تفسير قوله تعالى” ولكن شبه لهم ” فى عجاله سريعة ثم فى موضع اخر يخبرنا المولى عز وجل بقوله ” بل رفعه الله اليه ” لو كان المولى عز وجل على حد زعمك انه رفع روح سيدنا عيسى عليه وعلى نبينا السلام وترك جسده واريدك ان تجواب على هذا السؤال ( طالما ان المولى عز وجل رفع روح سيدنا عيسى اليه وترك جسده كما زعمت انت ايها البهائى فلماذا القى الله شبهه على رجل اخر ؟ الجواب متروك لحضرة البهائى 0

  154. والله مالنا نحن وما يقوله البهائيون

    يا إخواني ممن يتبع سنة النبي وهديه …………

    لا تعطوا لأصحاب العقول الصغيرة أهمية

    هم كمن يؤمن بأن الماء طاهر لكنه نجس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ولا حول ولا قوة إلا بالله

    فكل من أراد الظهور تبع الاختلاف فقال أنا بهائي أو لاديني أو لا أدري أو حتى قال أنه يعبد طيور بأربعة أرجل ومنقارين

    فهؤلاء هم من اتخذوا أهواءهم آلهة

    وأرد على الأستاذ المحترم جدا الذي يتهم الشيخ محمد حسان بعدم الأمانة بقول واحد

    عش ما شئت وافعل ما شئت لكنك ميت

    فإن مت بغير توبة

    فاذكر وقوفك بين يدي الله أنت ومن هم على شاكلتك

    واذكر أنه سيسألك فلن يغادر صغيرة ولا كبيرة

    فقلا تكن ممن قال الله فيهم
    ( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ( 67 ) ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا ( 68 ) ) [ ص: 331 ]

    فاحذر أن تأخذك العزة بالإثم واتق الله ولا تكن كمن قال فيهم

    وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ

    اللهم اهدهم

  155. لا إله إلا الله وحده لا شريك له ومحمد رسول الله وخاتم النبيين ولا نبى بعده
    وأعلم أيها البهائى إنك على ضلال وبدعة ونخشى عليك الكفر فتوب إلى الله وأسئله تعالى أن تعود إلى رشدك وأتباع سنة الله ورسوله ولن تجد لسنة الله تحويل وأعلم ( إن الدين عند الله الإسلام ) ( ومن يبتغى غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) وأعلم ( لقد كفر الذين قالو إن الله ثالث ثلاثه ) وأعلم أن من قال إن الله هو المسيح عيسى بن مريم فقد كفر نعوذ بالله من الكفر والكافرين وقل الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريكاً فى الملك ولم يكن له ولياً من الذل

  156. محمد عبد المجيد قال:

    عموما انا انظر الى الاخوة البهائيين على انهم ناس مهذبين لهم كل الحرية فى ما يؤمنون به ويعتقدونه اتفق معهم تماما فى مبادئهم الاخلاقية والمثالية مثل اصلاح العالم والسلام العالمى والخ لكن لا اعتقد ان شريعتهم اسمى الشريعةالاسلامية فى العبادات والمعاملات وارى ان حضرة البهاء وحضرة الباب شخصان محترمان فيهم نقاء لكن لا اعتقد ان كتاب الاقدس من تاليفه الشخصى لان اسلوبه مختلف تماما عن اسلوب الكلمات المكنونة والايقان اما نظرية صلب المسيح بهذ الشكل المتواجد فى المدونة اعتقد انه غير موفق ومحاولة للجمع بين متناقضين متقاباين ونظرية صلب الجسد والكلمة والمسيح لا ضعيفة جدا لان ما الفارق اذن بين المسيح وغيره لماذا لم يذكر ذلك مع جميع الرسل الكرام فكل الانبياء لم تقتل وتصلب كلمتهم لكن تخصيص المسيح بهذه الاية لزم قطعا عدم صلب المسيح لا روحا ولا جسدا لكم المدونة ايضا فيها اشياء جميلة عن الروح بجد رائعة والله الموفق

  157. غير معروف قال:

    يا أستاذ البهائي
    هل سمعت الايه التى قال فيها الله
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    وان تبدوا ما في انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله
    صدق الله العظيم
    مشكلتكم انكم كذبتم الكذبه وبتحاولوا تصدقوها
    مع انكم مش مصدقينها
    ومافيش واحد على ظهر البسيطه الا ويعلم ان الاسلام دي الحق

  158. سوسة قال:

    لاضافة الى ذلك فان رفع الله لسيدنا المسيح الى السماء جسديا لا يتفق مع حقيقة ان عالم الروح ليس مكانا لتواجد الاجساد المادية التي تنتمي الى العالم المادي الذي نعيشه. ولا حاجة لهذا الجسد المادي الفاني في عالم الروح. فلماذا يرفعه الله بجسده؟

    وهل يحتاج الله لياخذ اذنكم لكي ينزل معجزة من عنده؟؟؟؟ رفع سيدنا عيسى عليه السلام تحدي من الله لبني اسرائيل الذين طغوا وتجبروا والفوا قتل الرسل ثم كلامك معناه ان عيسى عليه السلام قد قتل كباقي الانبياء صحيح بوحشية لكنها ميتة والحري ان يذكر القران انه قتل وليس رفع ولو كان معنى الرفع كما بالمفهوم الذي تقوله اذن فكل الرسل قد رفعت ولم تمت بل ان كل البشر قد رفعوا…. اذن لا حاجة للقران ان يذكر قصته عليه السلام بذلك التمييز والدقة …
    ولما رفعه عليه السلام يختلف مع قوانين الرياضيات فهل مولده بدون اب يتفق مع الطب وقوانين الطبيعة؟؟؟؟؟؟؟
    ولما الجسد المادي لا يرتقي الى السماء فكيف تفسر الاسراء والمعراج وصعود جسد الرسول عليه الصلاة والسلام للسماوات السبع ولقائه بالانبياء؟؟؟؟؟
    لاتسقطوا مفاهيم البشر على ذات الله عز وجل
    الله اذا اراد شيئا يقول له كن فيكون؟
    ام حضرتك تؤمن ببعض الكتاب وتكفر بباقيه؟؟؟؟

  159. حسين حواش قال:

    ارجو من يحكم على البهائيه ان يقرأها جيدا من مصادرها الاصليه
    واعنى بالاخص النصوص البهائيه الكتب المقدسة لديهم
    بشرط ان يتحلى القاررئ بالموضوعيه الشديدة والبتخلى عن جميع الافكار المسبقة بمعنى ان يقرأ بهدف معرفة الحقيقة ( لا ليثبت انها خطأ او صواب ) وانا كمسلم مؤمن بالله على ملة ابينا ابراهيم الخليل عليه السلام
    لا استطيع ان احكم على البهائيه قبل قرأتها جيدا وهذا لا يتناقض عندى مع مفهوم الايمان كمسلم اؤمن بان محمد خاتم الانبياء صلى الله عليه واله وسلم
    وانا اتمنى ان اجد الوقت الكافى لقرأتها جيدا
    وحتى ذلك الحين اتمنى ان اجد شخصيه بهائيه مثقفة اتحدث معها حوار شات مباشر للاستفسار عن بعض الاشياء واكون شاكر لها
    التوقيع
    حسين حواش
    مسلم على ملة ابراهيم

  160. اميرة قال:

    يا جماعة المسلمين و المسيحيين يقاطعوا المدونة لان مافيش داعى نصيغ وفت فى كلام فارغ فى ناس يتعبد البقر ومقتنعيين جدا فمافيش فايدة هما متمسكيين و مقتنغيين خلاض اصلا لا الاسلام و لا المسيحية عيزاهم و كلنا حنلتقى يوم القيامة و حنشوف مين فينا الى حيتلهلب وياريت نفكر فى حاجة موفيدة نعملها

    • الاخت اسماء قال:

      السلام عيكم و رحمة الله وبركاته ارى ان هذا الدين لا فائدة منه انا ابنة عمري 15سنة من المغرب اتحسر جدا عن شعبي وامتي على تركههم دين الحق و اتباع الخرافات.اولا الله ليس لديه اي ولد والدليل قوله سبحانه في محكم كتابه”قل هو لله احد الله الصمد لم يلد و لم يولد ولم يكن له كفؤا احد” صدق مولانى العضيم.ثانيا اذا امنتم بان سيدنا عيسى هو ربكم فانه كان نبي الله فالاجذر كما امنتم بعيسى فامنو بربه وهو رب العالمين.ثالثا وهذا المهم حسب علمي ان الكتب السماوية قد حرفت منذ الازل اذا بكون المسيح ياخذون بهذه الكتب فتفكيرهم خاطئ .اتقوا الله قبل فوات الاوان .الموت فاذ اتاك ملك الموت في تلك اللحظة لا ينفع الندم انقذ نفسك يا عبد الله انقذ نفسك

  161. الاخت اسماء قال:

    الصلاة عند المسيح مجرد كلمات قليلة فقط اما صلاة المسلمين فلا تتحقق الا و تتحققت الطئنينة والخشوع فالاخ يقول ان انتظام الفلك هكذا هباء منثورا لا. لازلت تغمض عيونك عن الحقيقة لان ليس هنالك شيء يخلق من عدم فالله هوالصانع مدبر الاكوان وقلقي انك لاتريد فعلا معرفة ربك اقرئ القران الكريم وتقرب الى ربك وباذنه سترى الفرق الشاسع لاكن على الاقل جرب وشكرا .

  162. ancient egypt قال:

    حوار بدون فائدة ولا يجدي فكل واحد عقيدته في داخله

  163. ancient egypt قال:

    فبما ان كل واحد دماغة حجر ومش عايز يعرف غير اللي عارفه اذن الحوار لا فائدة له

  164. اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه

  165. الإسلام يكفر المرتدين قال:

    سلطه حارة و حياة أبوك

  166. مسلم فور ايفر السباعي قال:

    الحمد لله الذي أنجي المسيح من الصليب و الصلاة والسلام علي سيدنا محمد النبي الحبيب و علي اله وأصحابه الذين عجز عن حصر فضلهم كل فصيح وأديب وأريب وخطيب وبعد:

    لقد حسم الله سبحانه وتعالي قضية صلب المسيح المزعوم و بين في كتابه بطلانها وأنها مجرد أوهام تعلق بها من يظن المسيح ربا وإلها جاء يٌخلص البشر من خطئية أبيهم آدم التي لا ناقة لهم فيها ولا جمل. وحتي قبل أن ينزل القرءان فالعقل الصحيح يقطع ببطلانها لاستحالة تجسد الرب و موته علي خشبة كما يعتقد النصاري . غير أن القرءان أبي إلا أن يقيم الحجة النقلية علي أهل الكتاب ومن وافقهم في مسألة صلب المسيح عليه السلام. فقد أثبت الله تعالي أنه أنجي نبيه الكريم المسيح عيسي ابن مريم من الدسائس التي كانت تٌحاك ضده و رفعه إليه معززا مكرما لم ينله سوء ورد كيد الذين كفروا إلي نحورهم. غير أن البهائية لولعها بمخالفة الكتاب والسنة و حرصها علي مشاعر عباد الصليب المرهفة رأت أنه لابد من مسايرة النصاري في اعتقادهم حتي لا ينفروا من حسين علي النوري المازندراني و من دعوته. فأقرتهم علي اعتقادهم الباطل الضال بأن المسيح عليه السلام قد صُلب ومات مصلوبا؟ كل هذا وهم يُرددون زورا وبهتانا إيمانهم بالقرءان الكريم مع أنه يناقضهم ويناقضونه كما لا يخفي علي ذي بصر أو بصيرة.

    إن البهائية كغيرها من الفرق الباطنية الملحدة التي لا تٌقيم وزنا للنصوص ولا تأخذ عقيدتها من الكتب وإنما تعتمد مبدأ “اعتقد ثم استدل” وبالتالي فبعدما يقررون صلب المسيح و يُلزمون أنفسهم به يأتون الي القرءان و يفرضون عليه هذه العقيدة الباطلة و يلوون أعناق آياته الواضحة الساطعة التي فندت عقيدتهم. فمن ذلك قول الله تعالي في سورة النساء” وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ” فلا إله إلا الله ما أوضح هذه الآيات و أدلها فهي كما يُقال قطعية الورود والدلالة ولا تحتمل التأويل إطلاقا فهي نص صريح في محل النزاع. لكن ليس البهائي هو الذي سيتخلي عن أباطيله ولو ناقضت كلام الله تعالي بل سيٌشرق ويٌغرب حتي يجد مخرجا وهيهات له ذلك. ففي تفسير الاية السابقة يقول البهائييون أن الاية لا تتحدث عن جسد المسيح عليه السلام وإنما عن شرعه وأن الصلب والقتل المنفيين هما صلب وقتل شريعته ودينه وليس شخصه الكريم عليه الصلاة والسلام. طبعا لا دلالة في الاية اطلاقا علي هذا الزعم ولو طار البهائي وجنح ولكنه يريد فقط أن يٌبرر لنفسه كفره و تكذيبه لكتاب الله فلم يجد بدا من التأويلات السقيمة الركيكة التي تنفر منها الفطر و تعافها العقول السليمة.

    علي كل حال مهما حاولت أن تُلزم البهائي بنص الاية الواضح فإنه يأبي ويُصر علي أن تأويله الباطني هو الصحيح وأن ما سواه “مجرد أقوال للظاهرية و أما هو فينظر إلي روح الكلام و بواطنه“. و من باب التنازل في الجدل والمناظرة سنُسلم للبهائي بهذا التأويل و نُقره عليه و نقول نعم قول الله تعالي “وماقتلوه وماصلبوه” أي وما قتلوا دينه وما صلبوا دينه وليس الكلام عن جسد المسيح وأن الاية تدل علي ان دين المسيح بقي علي الارض منتشرا و إن كان المسيح عليه السلام قد قٌتل. لكن سنطلب من البهائي أن يُكمل الاية ويقرأ قوله تعالي “بل رفعه الله إليه” ونتسائل من المقصود هنا هل هو جسد المسيح أم أنه دين المسيح عليه السلام؟؟ و طبقا للتأويل البهائي فإن الاية من بدايتها تتحدث عن دين المسيح وشرعه وليس عن جسده وبالتالي فقوله “بل رفعه الله إليه” يعني بل رفع دين المسيح إليه لأن الضمائر في قوله “ وماقتلوه وماصلبوه” وكذالك قوله “وماقتلوه يقينا” كلها تنفي قتل وصلب دين السيد المسيح وفي الحقيقة أنا لا أعرف كيف كانوا يريدون صلب دينه ولم أسمع قط عن دين صُلب وتلك من عجائب البهائيين التي لا تنقضي. إذا طبقا للفهم البهائي فإن دين المسيح عليه السلام قد رفعه الله إليه وإن كان قد رٌفع فإن ذلك يعني رفعه من الارض وبالتالي خلوها منه فإذا قد نجح أعداء المسيح في قتل دينه و القضاء عليه إذا كان الدين قد رٌفع. وإلا فكيف سيُفسر لنا البهائي قول الله تعالي “بل رفعه الله إليه“؟؟أم هل سيتخلي عن منطقه الذي بدأ به و يقول أن هذه الاية تتحدث عن شخص المسيح وليس دين المسيح؟؟

    البهائييون كالعادة لابد وأن يتناقضوا فالتناقض سيماهم وعلي وجوههم. إن اعتقاد البهائيين بصحة كتاب النصاري المحرف دفعهم الي الايمان بقيامة المسيح المزعومة من الموت. فإن كتاب النصاري يزعم أن المسيح عليه السلام قام من الموت بعد ثلاثة أيام من صلبه. هنا دخل البهائييون في حيص بيص لأن من أساسيات العقيدة البهائية إنكار المعاد الجسماني و أن الميت لا يقوم من قبره أبدا. وفي نفس الوقت لزمهم الايمان بقيامة المسيح من الموت كما نص عليه كتاب النصاري فما الحل؟؟ الحل كما سطره عبد البهاء في كتابه “المفاوضات” حيث يقول “لهذا نقول أنّ قيام المسيح عبارة عن اضطّراب الحواريّين وحيرتهم بعد شهادة حضرته وقد خفيت واستترت حقيقة المسيح التّي هي عبارة عن التعاليم والفيوضات والكمالات والقوّة الرّوحانيّة المسيحيّة مدة يومين أو ثلاثة بعد استشهاد حضرته، ولم يكن لها جلوة ولا ظهور بل كانت في حكم المفقود، لأنّ المؤمنين كانوا أنفساً معدودة وكانوا أيضاً مضطربين حائرين، فبقي أمر حضرة روح الله كجسمٍ لا روح فيه ولما رسخ حضرات الحواريين وثبتوا بعد ثلاثة أيام (…) يعني أنّ أمر المسيح كان كجسم بلا روح فدخلته الحياة وأحاط به فيض روح القدس، هذا هو معنى قيام المسيح وقد كان قياماً حقيقيّا” (ص65-66) إذا مالذي قام من الموت؟؟ إنه أمر السيد المسيح أي دينه وشريعته وليس جسده لأن البهائيين لا يؤمنون بالمعاد الجسماني. فلنرجع قليلا إلي الخلف لنتذكر ما قالوه في تفسيرهم لقوله تعالي” وماقتلوه وماصلبوه” حيث قالوا أن المعني هو ماقتلوا أمره وشريعته و ماصلبوهما بينما نجدهم الان يقولون أن أمر المسيح وشريعته هما اللذين قاما من الموت. فكيف بالله عليكم؟؟؟ إذا كان أمره لم يمت بل ولم يمت يقينا كما فسرتم قوله تعالي “وماقتلوه يقينا” فكيف قام أمره من الموت كما زعم عبد البهاء في تفسيره للقيامة في الكتاب المقدس؟؟؟ وهنا نضع البهائيين بين خيارين لا ثالث لهما إما أن أمر المسيح مات و قٌتل وبالتالي بطل تأويلهم للقرءان الكريم وإما أن أمر المسيح عليه السلام لم يمت بل حفظه الله وبالتالي بطل تفسيرهم للكتاب المقدس إذ يستحيل أن يقوم من الموت ما ليس بميت أصلا. فاختاروا ماتشائون أيها البهائييون.

    إضافة إلي تناقض البهائيين الواضح الفاضح فإن بهاء الله نفسه اعترف بأن الله تعالي قد حفظ المسيح عليه السلام و نقله إلي أرض أخري بعد أن حاول القوم قتله حيث يقول بهاء الله ” ثمّ اذكر الأيام الّتی فيها اتی الرّوح و حكم عليه هيرودس قد نصر اللّه الرّوح بجنود الغيب و حفظه بالحقّ و ارسله الی ارض اخری وعداً من عنده انّه هو الحاكم علی ما يريد انّ ربّك يحفظ من يشآء لو يكون فی قطب البحر او فی فم الثّعبان او تحت سيوف الظّالمين ” (نداء رب الجنود ص 32) إذا فالمسيح عليه السلام قد حفظه الله باعتراف من بهاء الله بل وأرسله إلي أرض أخري فما معني هذا الكلام أيها البهائييون؟؟؟ هل سيقولون أن الحفظ المقصود هنا هو حفظ للشريعة فقط وليس لجسد السيد المسيح؟؟؟ عندها نقول إذا فما معني “وأرسله إلي أرض أخري” هل ارسل الله تعالي دين المسيح إلي أرض أخري؟ إن كان الامر كذلك فمعناه انتصار أعداء المسيح عليه و قضائهم علي دينه بين أظهرهم وبالتالي فأي حفظ لدين المسيح إذا؟؟؟ ثم ما تفسيرهم إذا لما ورد في نفس الكتاب وهو “نداء رب الجنود” من قول لبهاء الله وهو يتحدث عن أخيه وماجري بينهما ” اخی لمّا رأی الأمر ارتفع وجد فی نفسه كبراً و غروراً خرج عن خلف الأستار و حارب نفسی و جادل بآياتی و كذّب برهانی و جحد آثاری و ما شبع بطن الحريص الی ان اراد اكل لحمی و شرب دمی يشهد بذلك عباد هاجروا مع اللّه و عباد مقرّبون و شاور فی ذلك احد خدّامی و اغواه علی ذلك اذاً نصرنی اللّه بجنود الغيب و الشّهادة و حفظنی بالحقّ” (نداء رب الجنود ص 5). لو دققتم قليلا تجدون أن بهاء الله استخدم نفس العبارات في حفظ المسيح وحفظ نفسه حيث يقول عن المسيح “قد نصر اللّه الرّوح بجنود الغيب و حفظه بالحقّ” ويقول عن نفسه ” اذاً نصرنی اللّه بجنود الغيب و الشّهادة و حفظنی بالحقّ“ فهل حفظ الله لبهاء الله هو حفظ لدينه فقط كما الحال في قضية المسيح؟؟ أم أن الحفظ هنا هو علي ظاهره وأن الله حفظه من المؤامرات التي حيكت ضده؟ ولاشك أن البهائيين يعتقدون أن الله حفظ بهاء الله من القتل كما حفظ دينه من الزوال (هذا عتقادهم) إذا فلماذا يفسرون نفس الكلمة في نفس الكتاب وفي سياق مشابه وبنفس الالفاظ بتفاسير مختلفه؟؟ إن هو الا تباع الهوي نسأل الله السلامة.

    إن البهائيين مصرون علي موت المسيح حتي يمهدوا الطريق لبهاء الله ليكون هورجعة المسيح المذكورة في الكتب ولكن هيهات هيهات دون ذلك خرط القتاد وشرط الحِداد فلم ولن تنطبق علي بهاء الله صفة واحدة من صفاة المسيح عليه السلام وذلك مقال آخر ان شاء الله تعالي يأتي في حينه. أما الان فقد انتهيت من اختصار لرد مفصل كنتُ قد كتبته ردا علي أحد البهائيين في مسألة صلب المسيح وهو رد طويل قد لاتتسني للعجول قرائته فارتأيت أن أختصره في هذا المقال ومن أراد الاطلاع علي الاول فهذا هو الرابط:

    […]

    وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله واصحابه أجمعين

    كتبه مسلم فور ايفر السباعي

  167. مسلمه قال:

    الله يهديكم ويصلح حالكم ارجع للقران والسنه وصحح عقيدتك اخي الغالي
    اسئل الله العلي القدير بفضله ورحمته ان يتوب عنا أجمعين ويرشدنا للطريق الصحيح
    رجاءي و دعائي بان يجمعنا تحت عقيده واحده صحيحه وهي عقيده القران والسنه المطهره
    وان يجمعنا في جنات عدن عند مليك مقتدر يارب ..

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s