كيف تحول الماء الى زيت؟

أبدأ من الآخر. فالآخر فيه دائما الخلاصة. وآخر الأحداث في فترة الشهرين الماضيين هو احداث يوم 11 ابريل في نقابة الصحفيين. وان لم يكن هذا الحدث قائما بذاته وانما هو ذروة تفاصيل كثيرة سابقة.

وإسلاماه

اتابع المجموعة البريدية لمجموعة مصريون ضد التمييز الديني منذ اكثر من سنة. وحضرت احدى الفاعليات الاجتماعية للمجموعة التي تضم العديد من الشخصيات العامة المرموقة والمحترمة. ومدونتي هذه اساسا نشأت بسبب الظروف التي تسعى لتصحيحها المجموعة. وتخوفي من التمييز والتعصب كان واضحا منذ البداية وأجد ان المجموعة تحمل نفس التخوف. وتعاليم الدين البهائي نفسه شأنها شأن تعاليم كل الأديان (اذا تم تنقيتها من تعصبات البشر) تشجع على مثل هذه الأفكار والأفعال التي تتبناها المجموعة والتي تؤدي الى نشر التفاهم والتسامح والتعاون ونبذ التعصبات.

على الوجه الآخر تعثرت في مدونة الصحفي جمال عبد الرحيم منذ عدة شهور عندما كتب مقالا عن عيد الأم وعيد النيروز (رأس السنة البهائية) واعترض على اختيار نفس اليوم لعيد الأم وذهب بنظرية المؤامرة الى تأثير الفنان الأستاذ حسين بيكار على مصطفى وعلي أمين مما جعلهما يختاران هذا اليوم عيدا للأم!! في البداية لم أكن اعلم انه صحفي. ثم عرفت من سلسلة مقالاته في المدونة وفي جريدة الجمهورية التي تبنى فيها الهجوم على البهائية ناقلا كل المعلومات الجاهلة الغير صحيحة عن الدين البهائي. لكن لم يتعد الأمر ان يكون واحدا من العديد من الصحفيين الذين كتبوا قصا ولزقا عن البهائية.

ليس من الضروري اعادة سرد ما حدث يوم 11 ابريل في نقابة الصحفيين فالكل يعرفه الآن بتنويعاته سواء بالعصي والشوم أم بدون. وهو لم يكن سوى الذروة لأحداث عديدة سبقته. فلقد استضافت المذيعة اللوزعية على قناة مودرن الاستاذ جمال والدكتور منير مجاهد في لقاء يبشر باحداث يوم الجمعة ولكن لم يتنبه أحد. والمذيعة لم تنل لقب اللوزعة من فراغ. اذا شاهدتم اللقاء تجدونها تقول ان نجيب جبرائيل من اقباط المهجر وتؤكد انه لا يوجد تمييز ديني في مصر وأن الأقليات حاصلة على حقوق اكثر من الأغلبية.

اختصارا أحب ان اصل الى صلب الموضوع. كان هدف الاستاذ جمال هو عدم اقامة المؤتمر لأنه – على حد قوله – ينشر الفكر البهائي. مع ان الشهادة الحية التي كانت الدكتورة بسمة موسى قد اعدتها لتكون المشاركة البهائية الوحيدة في المؤتمر لم تتعد 5% من زمن جدول الأعمال. ما هي النتيجة بعد احداث هذا اليوم؟ انفجرت موجة من الرفض والاستنكار لما حدث واصبحت قضية التمييز والبلطجة بإسم الدين اكثر وضوحا. واكتسب البهائيون المصريون المزيد من التعاطف والتأييد. بل تحولت كلمات المشاركين والمعلقين الى الدفاع اكثر واكثر عن حقوق البهائيين.

هل يعي كل من يحاول الهجوم على البهائية انه يزيد من دعم العقول والقلوب المنصفة للدين البهائي؟ وأنه يزيد شغف كل من يسمع هذا الهجوم ليعرف ما هو هذا الدين الذي تثار حوله كل هذه الضجة؟ هل يعلم الاستاذ جمال انه عندما اراد اطفاء النار بالماء لم يضع في حسبانه ان هذا الماء قد تحول الى زيت يشعل هذه النار أكثر؟

ان هذا ليس بجديد على الدين البهائي ولا بجديد على أي من الأديان السابقة. فحضرة بهاء الله قد واجه النفي والسجن لأكثر من اربعين عاما ومع كل خطوة من خطوات الهجوم والاضطهاد كان اتباع البهائية يتزايدون وكانت كلمة الله تعلو وتنتشر. فكلمة الله على مر العصور مقدر لها ان تصل الى البشرية. وهناك من امثال الاستاذ جمال ممن تسلم ايديهم على مر العصور ممن تسببوا دون ان يقصدوا في الاسراع بوصول كلمة الله للبشرية.

Advertisements

8 comments on “كيف تحول الماء الى زيت؟

  1. جدو شوقي كتب:

    يتفضل حضرة بهاء الله( يفرحون بما ورد علينا من البلاء فسوف يأتي يوم ينوحون ويبكون ، فوربي لو خيرت فيما هم عليه من العزة والغناء والثروة والعلاء والراحة والرخاء وما أنا فيه من الشدة والبلاء لأخترت ما أنا فيه اليوم ……..سوف تشق يد البيضاء جيبا لليلة الدلماء ويفتح الله لمدينه بابا رتاجا ، يومئذ يدخلون فيها الناس أفواجا ويقولون ماقالته اللائمات من قبل ليظهر في الغايات مابدا في البدايات .

  2. Moattassem Ghoneim كتب:

    تماماً كما قلت فلقد بُذل كل جهد من قبل حكومتين قويتين – لسلطان ايران والامبراطور العثماني – لمعارضة حضرة بهاء الله وتعاليمه. لكن نور الحق لا يُطفأ بسهولة. نفس الماء الذي يُصبّ فوق النار لإطفاء شعلته يتحول إلى زيت، فتحترق النار بشدة أكثر. لم يستطع شيء ايقاف تأثير حضرة بهاء الله المتزايد. كلما أبعدته السلطات إلى نقطة أبعد، ازداد عدد الذين انجذبوا إلى تعاليمه، وأيقنوا قوّته وعظمته.

  3. مسلمة مؤمنة كتب:

    لا حول ولا قوة الا بالله
    سبحان الله
    لكم دينكم ولي دين

    كمسلمة والله لا اعاديكم ، لكني أعبد الله الذي لا اله الا هو
    اؤمن به وبملائكته وبكتبه السماوية الثلاث ، وجميع رسله وخاتم انبيائه ورسله محمد صلى الله عليه وسلم

    ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة
    أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين
    سبحان الله قرأ ت في معظم الاديان والطوائف
    ولم ولن اجد بديلا
    الحمد لله على نعمة الاسلام بالفطرة ، اللهم ثبتنا
    وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    اللهم اهدنا جميعا الى صراطك المستقيم
    تحياتي للجميع

  4. koko كتب:

    ليه بس كده؟
    الاسلام نزل كامل
    وباسم واحد انا مسلم اذن انا من اولي الالباب
    منطقيا طبعا و علي فكره انا مجرد شاب مسلم مش تبع حد لكن…….
    مـــــــــــســـــــــلــــــــم
    شكرا

  5. احمد كتب:

    اولا فى حوار شاب بهاءى مع شيخ صوفى اعترض الشاب على قول الشيخ ان سيدنا محمد (ص )هو خاتم النبيين وهذا الاعتراض من الشاب لم يدرك معنى قول الشيخ وانه (ليس كل نبى رسول ولكن كل رسول يجب ان يكون نبى ) معنى ذلك عندما يكون الرسول خاتم النبيين اذن من الاولى الايكون هناك بعد سيدنا محمد رسول من هذا ما هو موقف حضرة بهاء الله من هذا الكلام هل هو نبى ام رسول وما الايات التى تشير الى رسالتة فى القراءن او السنه ؟
    الشاب البهاءى استشهد بقول سيدى محى الدين بن عربى اىبيت من هذه الابيات تشير الى وجود حضرة بهاء الله او الى الديانه البهاءية عامة ؟

  6. شاب مسلم كتب:

    لمن يقول ان البهائية دين منبسق من الاسلام
    لو كان البهائيون يؤمنون بمحمد صلي الله عليه وسلم وما انزل عليه
    اذا فقد كفروا بالايات من القران التي تقول ان محمد (ص) هو خاتم الاتبياء والمرسلين ومن كفر باية فقد كفر بما انزل عليه ( ص)
    فانا اري ان البهائين مرتدون عن الدين الاسلامي وحكمهم كحكم الشيعه بل اضل سبيلا
    وان الاصل هو تحريف الدين بما يتوافق مع الاهواء الشخصيه كما حدث من تحريف في بعض الاديان

    اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله

    اللهم اهديهم الي سبيلك فانهم لا يعلمون

  7. عجايبى بن معجب بن متعجب كتب:

    باطل الاباطيل الكل باطل وقبض ريح

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s