مقابلتي مع نسخة جديدة من الصوفية

تم لقاء بيني وبين الشيخ مختار الدسوقي شيخ الطريقة الدسوقية. وكاد هذا اللقاء ان يجعلني اشك في ما اعرفه عن الصوفية لولا اعادة قراءتي لبعض كتابات محي الدين ابن عربي واطمئناني ان الصوفية شيئ وما نراه اليوم من عبث باسمها شيئ آخر. ووجد هذا اللقاء طريقه الى جريدة الفجر باسلوب يعرض الموضوع من وجهة نظر الشيخ مختار فقط دون الرجوع الي للتحقق او سؤالي رأيي.

حوار بين شيخ صوفي وشاب بهائي

فما كان مني الا ان ارسلت بردي للجريدة وتم نشره بالفعل. وكان كالآتي (قبل اختصاره من قبل الجريدة  لطوله):

الأستاذ الفاضل عادل حمودة رئيس تحرير جريدة الفجر

اسمح لي بتحيتك أولا تحيتين. التحية الأولى من قارئ متابع للفجر منذ صدورها وحتى اليوم. قارئ منحاز لكل القيم التي تظهر من خلال كتابات كل المشاركين في هذا العمل الأسبوعي المبدع. والتحية الثانية من شاب بهائي لمس في تغطيتكم لمشاكل البهائيين في مصر الانصاف والتعقل. ولمس في تناولكم للدين البهائي اختلافا كبيرا. حيث كنتم الوحيدون الذين نشرتم عن مشرق أذكار نيو دلهي بعد زيارتكم له وقمتم بشجاعة وانصاف بنشر النص الكامل للكتاب الأقدس أهم الكتب البهائية. وهذا أمر وان كان مختلفا عن السائد في الصحافة المصرية فهو متوقع من الأستاذ الكبير عادل حمودة.

اكتب إليكم بعد مطالعتي لموضوع “حوار بين شيخ صوفي وشاب بهائي” المنشور بالعدد 160 بتاريخ 7-7-2008 نظرا لأن الشاب البهائي المذكور في هذا الموضوع هو شخصي المتواضع. لقد كان الموضوع على قدر كبير من محاولة نقل الواقعة كما حدثت ولكن للأسف شابه سوء فهم أدى الى تشويه الحقيقة بشكل مجمل. ولعلي لاحظت ان سلطة الثقة فى الشيخ جعلت قيمة  الوفاء والعهد له اعلى من قيمة بل وفضيلة الانصاف وتحري الحقيقة حيث لم يكن جنابكم حاضرا لهذا اللقاء وكتبت ما كتبت سمعا. لقد تعلمنا منك وانت الصحفى الكبير انه يوجد فرق بين الرأى والخبر فما كتبت هو رأى الشيخ دون الرجوع للطرف الآخر أو تحر للدقة والحقائق. لذلك اسمح لي بتوضيح بعض الأمور المتعلقة بهذا اللقاء.

أولا لا يسعى البهائيون لعقد أي نوع من أنواع المناظرات أو المجادلات مع رجال الأديان الأخرى لأن تعاليم البهائية تنهانا عن الجدال في الدين واتخاذه سببا للخلاف. وأي فرصة للحوار نحرص ان تكون على أساس الحوار فقط وليس الجدال أو محاولة اثبات خطأ طرف من الأطراف. فيتفضل حضرة بهاء الله: “قد منعتم عن النزاع والجدال فى كتاب الله العزيز العظيم * تمسّكوا بما تنتفع به انفسكم واهل العالم كذلك يأمركم مالك القدم الظاهر بالاسم الأعظم انّه هو الآمر الحكيم” ويتفضل أيضا: ” يا ابن التراب. الحقَّ اقولُ: اشد العباد غفلةً من يجادل فى القول ويبتغى التفوق على اخيه قُل يا ايها الاخوة باعمالكم تزينوا لا باقوالكم”

طلب مني أحد الأصدقاء التابعين للطريقة الدسوقية أن أقابل مرشده لأنه يود ان يعرف عن البهائية ويتحدث معي عنها. وبعد فترة وجيزة اخبرني أن الشيخ مختار الدسوقي عند علمه بهذا اللقاء طلب مقابلتي بنفسه (اتضح فيما بعد ان هذا لم يحدث وان الأمر لم يعدو مجرد سوء فهم من قبل الأشخاص الذين قاموا بترتيب اللقاء). وحدثني كثيرا عن شخص الشيخ مختار الكريم وسماحته وأخلاقه وحبه للاستماع بقلب كبير للآخرين الأمر الذي شوقني للقائه منتظرا أن اعرف فيم يريد مقابلتي. والأمر الآخر الذي جعلني أقوم بهذا اللقاء هو ما اعرفه عن الصوفية واقتراب تعاليم الصوفية الروحانية بشكل كبير من الكشف الروحاني الهائل الذي ظهر مع رسالة حضرة بهاء الله. مما جعلني أتصور أن اللقاء مهما كان سببه لن يكون جدالا بل سيسوده الاتفاق والمودة.
وكم كنت أود ان يتحقق تصوري ولكن شاءت الأقدار ان يخيب ظني. فلقد بدأ الحوار برفض وانتقاد للبهائية باستخدام معلومات دارجة يتداولها عامة الناس عن دون فهم وتكرار لكل التفسيرات والمفاهيم الخاطئة التي نسمعها ليل نهار ضد البهائية فأخذ الحوار طريقا مختلفا عن ما كنت اتصوره واتوقعه من الشيخ الجليل مختار الدسوقي. حيث استعصى عليه ان يستمع الى ما اقوله عن البهائية دون تحفز وتفنيد وهجوم ورفض مسبق.

وجدتني أمام اتهامات من نوعية أن البهائية اتت بتخفيض في الأحكام لتجذب الناس اليها وأن حضرة بهاء الله ألف دينا جديدا على غرار الاسلام ومنشقا به عن الاسلام. وهي اتهامات ان توقعناها من أشخاص عاديين ليس لديهم العلم والمنطق الكافيان لتحليل الأمور يصعب علينا توقعها من شيخ جليل في مقام الشيخ مختار. فإذا كان الناس قد اتبعوا البهائية لأنها اسهل في احكامها فماذا دفع آلاف المؤمنين الأوائل للتعرض للقتل والتعذيب في ايران عند ظهور البهائية تمسكا بدينهم “الأسهل”؟ الم يكن من الأولى لهذه الآلاف من المؤمنين الذين اختاروا السهل ان يختاروا ما لن يضعهم تحت طائلة كل هذا العذاب والقتل؟ واذا كان انتشار الأديان منوط بالتسهيل في العبادات ما الذي جعل المسلمين الاوائل يختارون الاسلام الذي يضع القيود على العديد من انشتطهم التي كانوا يمارسونها بحرية؟ كان هذا هو ردي على كلمات الشيخ مختار والذي لم يجد طريقا للنشر في سياق موضوعكم.

ان مقارنة الدين البهائي بالاسلام وكأنه أتى لتغييره هي مقارنة غير موضوعية. فالدين البهائي دين مستقل له شرائعه واحكامه المختلفة عن الاسلام ولم يتدخل يوما في تغيير أي شيئ في الدين الاسلامي وهو بعيد كل البعد عن الخلط بين شعائر الاسلام والبهائية. والكتاب الأقدس ليس محاولة لتقليد القرآن بل هو وحي الهي جديد. ليس من العقل ان نعقد مقارنة بين عدد الصلوات وطريقة الصوم واتجاه القبلة بين شريعتين مستقلتين.

لم أذكر في حواري مع الشيخ مختار ما يوحي بأن حضرة بهاء الله هو آخر المرسلين. بل أكدت ان الوحي الالهي لن يتنهي كما نؤمن في البهائية وبأن البشرية دوما في حاجة الى تعاليم الهية جديدة تتناسب مع ما تصل اليه من تقدم اجتماعي وروحاني. وان التشريعات الالهية تأتي بما يتناسب مع زمن نزولها ولا يوجد ما يسمى بتشريع يستمر الى الأبد حتى التشريع البهائي الذي حدد حضرة بهاء الله زمنه بألف عام. هذا غير مذكور في سياق المنشور في جريدتكم وكان يجب توضيحه لأن عنوان الموضوع نفسه ينقل كلاما عن لساني لم اقوله.

لقد أفرد الشيخ مختار مساحة واسعة في حديثه عن ختم النبوة وتمسك بهذه النقطة طوال فترة اللقاء مما أضر بالحوار بشكل عام. ولكم تمسك اصحاب الرسالات السابقة على الاسلام بما هو مذكور في كتبهم المقدسة والذي اذا تم تفسيره بشكل سطحي لنفى فكرة ظهور أي دين لاحق.

لازلت اؤكد امتناني لحسن استضافة الشيخ مختار لي ولزوجتي خلال اللقاء الذي كنت اتمنى ان يصل الى مستوى توقعاتي. ففي طريقي لهذا اللقاء استحضرتُ ما اعرفه عن الصوفية بينى وبين نفسى ما جعلنى فى حالة من السرور الروحى لأنى ذاهب للقاء نفس صوفية ممتلئه حب ودينها وعقيدتها حب يتسع لكل الاديان والعقائد كما قال شيخ الصوفية الاكبر الشيخ محى الدين ابن عربى فى ديوانه ترجمان الاشواق:

لقد صار قلبى قابلا كل صورة  **  فمرعى لغزلان ودير لرهبان
وبيت لاوثان وكعبة طائف  **  والواح توراةومصحف قرآن
ادين بدين الحب انى توجهت  **  ركائبه فالحب دينى وايمانى

ومن الشهيد العاشق والعارف ابو المغيث الحسين بن منصور الحلاج بيت شعر يبين وحدة الحقيقة الدينية مع تعدد شعبها

تفكرتُ فى الاديان جِدِّ محقق ** فألفيتها اصلا له شعبُُُ جما

هذا مما جادت به معرفتي المتواضعة عن التصوف ولكن لما تم لقاء الشيخ الجليل وجدتُ نسخة اخرى من الصوفية. نسخة تفتقرالى علم الاخلاق الصوفى وحكمة وبصيرة الصوفي الروحية وسعة القلب الذى يحتوى كل اشكال الاعتقاد لان الاصل الوجودى لها واحد.

أرجو ان يقبل الشيخ اعتذاري اذا كان بدر مني ما بدا له انه انتشاء أو محاولة لوضعه في أي حرج كما يذكر الموضوع المنشور. وان كنت وجدت في كلمات الشيخ الجليل بعض من التعالي والاستخفاف واستخدام اسلوب دارج مثل “الحلاق وصبي الحلاق” في مناقشة امور روحانية تتطلب قدرا اكبر من الحرص في اختيار ادوات الحوار ولكن على الأقل انتهى اللقاء بمودة واحترام على المستوى الشخصي تجعلنا نتخطى الاختلاف في الرأي.

واخيرا مبروك رجوع لحظة نور التي افتقدناها.

تحية حارة من القلب

شادي سمير

Advertisements

113 comments on “مقابلتي مع نسخة جديدة من الصوفية

  1. اعجبنى عنوان المقال وارد الهادئ الخالى من التعصب … وارى عزيزى انه ليس فقط ماقرأناه على لسان الشيخ الصوفى موقفا” جديدا” للصوفية بل نرى ايضا” اليوم موقفا” جديدا” لمسلمين جدد رافضين للتعددية …كارهين لكل ماهو مختلفا” عما يعتقدون …ناظرين الى الآخر نظرة الكفر …
    فيبدو ان هذه هى سمة المجتمعات الشرقية فى هذا الآونة!!! والتى مع الأسف ابعد ماتكون عن روح السماحة فى الأديان جميعا” والتى اعتقد ان اصلها واحد …ففعلا دين الله واحد…

  2. منى عثمان كتب:

    كلامك رائع و اسلوبك منمق و انا احب ان اؤيد كلامك و اقول ان لم يعد هناك متصوفة بعد التفتازاني رحمه الله و الكل الان مدعون و لا يعرفون ماهية التصوف لذلك لا ترهق فكرك مع هؤلاء المدعون ربنا يقويك و احب ان اعلمك ان التصعب ليس فقط ضد طائفة او اعتقاد اخر بل اصبح ضد اي مختلف ربنا يلطف

    • غير معروف كتب:

      على فكرة مع احترامى الشديد للرايك….انا كنت بقول زيك كدة وكنت بكذب الصوفية…حتى قابلت الشيخ مختار وتشرفت برؤيتة لم تكون مقابلة شخصية بل كان لقاء جماعى لاولادة اولاد الطريقة وتغير فكرى تماما عن الصوفية وانا الان واحد منهم…اتمنى من الله ان يدلك على الطريق الصحيح….وارجوااا منك الا تحكمى على نوع طعام معين طالما انتى لم تتذوقية اصلا….

      .

  3. alnbealyken كتب:

    الاخ الكريم لم يكون تغير الاحكام من دين الى اخر دليلا علي كاذب الرسول الجديد
    بل هي امتحان للبشر ولو رجع فضيلة الشيخ المبجل الى علة نسخ القلبة لعرف انها امتحان للعباد هل فضيلة الشيخ يعطى مبررا لاهل الكتاب
    لعدم الايمان بلاسلام لاختلاف الاحكام واختلاف القبلة لعلى اجد جواب عند فضيلته

    اختلاف الشريعه من دين الي اخر امرا بديهيا لاختلاف الزمان والمكان

    واختلاف النمو الفكرى والحضاري للا نسان أبان كل رسالة

    لذا شريعه الله في التواره غير شريعه الله فى الانجيل غير
    شريعه فى القران غير شريعة الله فى كتاب الاقداس

    واليك ما جاء في القران الكريم لتعلم ان هذا الاختلاف دليل صدق وليس
    دليل اتهام
    الايه48 من سورة المائده(لِكُلّ مِنْكُمْ ٍ جَعَلْنَا شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا)
    هُ
    والايه 67 من سورة الحج(لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ فَلَا يُنَازِعُنَّكَ فِي الْأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ)

    الايه 38 من سورة محمد توضح ذلك بجلاء
    (
    وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا امثلكم )

    http://alnbealyken.wordpress.com/wp-admin/

  4. نضيف الى ماذكرته :
    ان الشيخ الاكبر محي الدين ابن العربي اشار الى شخص حضرة بهاء الله والى سجنه واللغة التى يتكلم بها وسنة ظهوره، كما اشار الى طبيعة دعوة حضرة بهاء الله والمكان الذى سوف ترتفع منه:
    (من كتاب ديوان ابن العربي – القاهرة مطبعة بولاق 1920 – ص20)
    يقول:
    خليفة الرحمن قد جل ….. عن ان يرى فى (السجن) قد حل
    أو مدبرا عنه اذا ولى
    قد احكم الله به الخلق … فجل ان يحول او يشقى
    ياسائلي عن كنه ما اُجمل .. من حب مولى (لم يزل يحُمل)
    ألقى الهوى في القلب ما ألقى … فلا تسل عن كنه ما ألقى

    أهل الهلال لشهر الصيام … وشهر الزكاة وشهر القيام
    فصام الحكيم على اسم الصفات …وأفطر (ذاتا) (بدار السلام)
    وقال (انا الحق) فاستمتعوا … بنور التجلي وحسن الكلام

    وكذلك ورد فى التفسير الصغير للقرآن الكريم قول ابن العربي في شرح الآية:
    يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ {42} سورة ق
    حيث يشرح: اي يوم يسمعون صيحة الحق من الحق وبالحق على الحق، كقولك مررتُ ببغداد أي حللت فيها

    (ملاحظة1 الشعر لا يقصد به سيدنا محمد (ص) لانه لم يسجن فقط حضرة بهاء الله هو الذى سجن كما انه لم يظهر بعد حيث يتكلم ابن العربي عن المستقبل فيقول (لم يزل يحُمل) – ملاحظة 2 :دار السلام اسم من اسماء بغداد حيث اعلن حضرة بهاء الله دعوته بها فى سنة 1863م – ملاحظة 3: المثال الذى ضربه ابن العربي لشرح الآية ذاكرا بالذات مدينة بغداد كناية عن ان الدعوة ” الصيحة” سوف ترتفع من بغداد)

    * الآيات السابقة للآية المذكورة:
    فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ {39} وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ {40} وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ {41} يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ {42}

    ” وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ ” المقصود به حضرة بهاء الله حيث اعلن دعوته فى بغداد وهى مكان قريب لمكة والمدينة بالفعل
    ***********
    كما ذكر الشيخ عمر ابن الفارض مكان ظهور الدعوة الجديدة فيقول:(من كتاب ديوان ابن الفارض – القاهرة -مطبعة النهضة 1945 -ص39/ص45)
    دار السلام قد وصلت إذن … من سبل أبواب (ايماني واسلامي)
    ياربنا أرني انظر اليك بها … عن القدوم وعاملنى بإكرام

    أرج النسيم سرى من الزوراء … سحرا فأحيا ميت الاحياء

    (ملاحظة 1: يقول ابن الفارض انه وصل الى مكان ظهور الدعوة من خلال ايمانه واسلامه اى يتحدث عن المستقبل عن شئ سيحدث بعد الاسلام – ملاحظة2: الزوراء اسم من اسماء بغداد – ميت الاحياء : يقصد بها ان النسيم الالهي الذى ارتفع باعلان دعوة حضرة بهاء الله فى بغداد قد احي من كان ميت الروح رغم انه حيا واصبح مؤمناً)
    ********
    سؤال: لماذا يتغنى شيخين جليلين ويكتبون شعرا لمدينة مثل بغداد؟ ماذا بها ؟
    بالتأكيد ليس بسبب طبيعتها ، لابد ان يكون السبب روحانى اى سبب من عند الله
    فشيخ جليل مثل الشيخ ابن العربي لا يمكن ان يقصد سبب مادى بل هو بالتأكيد يقصد ان دعوة الرسول القادم ستكون من بغداد وهو يبشر بمجيئها

    ***
    الاشارات كثيرة والايات عديدة ولكن لابد لقلب طاهر وروح بصيرة حتى يتم ادراكها

  5. احمد ربيع كتب:

    اخى العزيز ارجو منك سعة الصدر اولامن هو حضر ة بهاء الله ؟
    ماهى ديانته قبل الوحى اليه ؟
    ومن الى هبط علية بالوحى ؟

  6. asear1 كتب:

    اتقو ا الله وتفكرو في خلقه
    لا إله إلا الله …….. محمد رسول الله

  7. ahmed كتب:

    كل الى عاوز اقوله حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من اعتقد انه رسول بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل ما يدعى ان نزل عليه الوحى ففعلا انكم اوليا الشيطان وحسبى الله ونعم الوكيل والحمد لله رب العالمين الذى عفانا من هذا والشكر لله انى مسلم موحد بالله واشهد ان سيدى وحبيبى سيدنا محمد رسول الله اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وسلم .

  8. جمال حسن كتب:

    عزيزى الأستاذ أحمد ربيع

    شكرا على سؤالك الذى يفصح عن شخصية تصر على تحرى الحقيقة من مصدرها فى تأن وصبر.

    للرسل أسماء ولدوا عليها وألقاب منحوها بعد إكتشاف البشرية لمقامهم الرفيع . فسيدنا إبراهيم ولد بهذا الإسم أو بإسم آخر مشابه ، ثم لقب بالخليل (خليل الرحمن) وسيدنا موسى لقب بالكليم (مكلم الله فى طور سيناء) وسيدنا عيسى أو يسوع لقب بالمسيح وأيضا بالروح (روح الله مصداقا للآية الكريمة ونفخنا فيها من روحنا) ، أما الرسوم الكريم سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلامه فله ألقاب كثيرة منها المصطفى والحبيب .

    كما أن كل رسول ولد على الديانة أو العقيدة التى سبقته . فالتاريخ يطالعنا بخلفية سيدنا إبراهيم الذئ ولد لأبوين من عبدة الأصنام ، وكذلك سيدنا موسى الذى رباه فرعون مصر كواحد من أبنائه ، والسيد المسيح الذى ولد يهوديا وعلم الناس فى قدس الأقداس بأورشليم القدس .

    وبالقياس فإن بهاء الله سماه أبواه بإسم حسين على وتلقب فيما بعد ببهاء الله وهو من خلفية اسلامية. وهو أيضا شأنه فى ذلك شأن جميع الرسل لم يدخل المدارس وهو ما يفتخر به الرسول الأمى صلوات الله عليه وسلامه ، وقد قوبل أيضا بكل إعتراض وإيذاء ، ولك أن تتخيل ما قاله الرسول الكريم على نفسه “ما أوذى نبى بمثل ما أوذيت” عندما قارن ما وقع على شخصه الكريم من التعذيب والأذى بما وقع على من سبقه من الرسل ، فإذا ما علمنا أن بهاء الله قد ضرب وحبس مع أعتى المجرمين فى وطنه (إيران) ثم نفى إلى العراق بلا عودة وتكرر هذا النفى ثلاث مرات أخرى لينتهى به المطاف محبوسا ومحددة إقامته فى عكاء بفلسطين منذ عام 1868 حتى وفاته عام 1892 لعلمنا أن الأذى الذى وقع عليه (شاملا عائلته وأقربائه أيضا) كان كبيرا ودفعه للقول “ليس حزنى على نفسى بل على من سيأتى من بعدى فلا تفعلوا به كما فعلتم به”.

    أما ما جاء به بهاء الله – وهو المحك والمعيار لمعرفة ما إذا كان كلامه من عند الله أو من عنده شخصيا – فيمكنك مطالعة الكثير منه على الموقع http://www.reference.bahai.org مع ملاحظة أن بهذا الموقع ثلاث لغات هى الإنجليزية والعربية والفارسية لتختر منها ما شئت .

    أما عن كيفية نزول الوحى فهذه رموز قصد بها الرسل أعطاءنا رمزا يقبله عقلنا البشرى المحدود – منها الحمامة ومنها النار والسدرة المباركة ومنها ملاك الوحى جبريل – والعبرة كما يليق بمتحر للحقيقة من أمثالك هو بالوحى نفسه وليس بكيفية نقله من الله إلى الرسول .

    ولكم كل إجلال وإحترام .

  9. mahmoud كتب:

    although i’m muslim and i beleive that our prophet mohmed is the last but i can say that i’m not against baha people and i really wish you all get your rights…and i wana let you know that your people problem is not relegion one..its personal problem and main people cause it …and may be you too had part on this….
    dono what to say ,cause i know thers nothing i can say would make you feel better or give you your rights to live as free human but i wana you to know that thers good muslim and thers bad muslim …
    *freedom for all egyptian

  10. مورى كتب:

    انا مسلمه الحمد لله انا مش هعارض او اكدب انا هسال البهائين قبل الاخره انتو واثقين من دينكم اى انكم فى الاخره ستجازوا وليس تحاسبوا بمعنى بمثل طلباتكم بالمساواه بالحقوق هل جربتم استخدام عقولقم بصدق وسالتم انفسكم هل هدا هو دين الحق هل هدا هو الدين الى هنجزى فيه الخير ام اننا سنخسر اخرتنا مثل دنيتا وما الدليل على صدق ديننا مع العلم انه فى الديانات الثلاث جاء انبيائهم بمعجزات توءكد صدق دينهم مثل الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم من معجزاته انه جاء بالقران ومعجزه وصفه الطريق من مكه الى المسجد الاقصى ووصفه للمسجد نفسه وهو بمكه ومعجزه جزع الشجره التى كان يتكا عليها الحبيب المصطفى وعندما جاء بيوم ولم يتكا عليها اخدت تان وعندما وضع الرسول يده عليها سكتت وغيرها.ايضامعجزه سيدنا عيسى عليه السلام عندما تكلم وهو بالمهد بالاضافه لبثه الروح فى الطير واشفاء المرضى.واخيرا معجزه سيدنا موسى عليه السلام عندما كلم الله وعندما شق البحر وايضا عندما القى بعصاه بين السحره فتتحول الى ثعبان مبين ضخم تاكل باقى الثعابين. هده تكون بعض معجزات الانبياء اصحاب الرسالات السماويه فاين هى معجزات بهاء الله حتى تتبعوه.انا لا اقصد الهجوم او النقد ولكن احاول توضيح فكره قد انا عليها الثواب قبل فوات الاوان

  11. فى البدايه انا شاب مسلم واحاول التزام سلوك التصوف الذى قيل عنه ( من زاد عليك خلقا زاد عليك تصوفا )فالتصوف الاسلامى اخلاق وسلوك ومعنى اخر له ان ( التصوف علم وعمل ) ويجب على المتصوف فى البدايه ان يلتزم بالشريعه والعقيده الذى وضحها لنا النبى صلى الله عليه وسلم – الشرائع السماويه كلها تختلف فى المنهج والسلوك حسب النبى المرسل وزمنه ولكنها تتفق جميعا فى العقيده مثل – ان الله واحد لا شريك له – وجود الجنه والنار – وجود يوم القبامه – الايمان بالرسل والملائكه – والقضاء والقدر خيره وشره * والنبى المرسل عليه الصلاه والسلام هو خاتم المرسلين بنص القران الصريح الذى لا يحتاج التاويل –
    * هذه مجرد ملاحظه احببت ان ادلوا بها واللهم اهدى الضال الى الطريق المستقيم

  12. علاء كتب:

    أود أن أقول لكل من سموا نفسهم ( البهائيين ) في العالم كلمة واحدة :

    ( إن الدين عند الله الإسلام )

    ولا دين غيره ، لا مسيحي ولا يهودي ، وحاشا وكلا أن أذكر البهائية بجوار بقية الأديان وأود هنا أن أوضح نقطة قد غفل عنها البهائيين وهي دراسة تاريخ البهائية حيث يتضح جلياً من سيرة الملقب بـ ( بهاء الله ) أنه ليس الا رجل ثري امتلك كل ما يصبو اليه انسان في هذه الدنيا فلم يجد الا الغلو في تعظيم نفسه سبيلاً لمنحه الصيت في الدنيا ويقول المثل المصري ( الصيت ولا الغنى ) ، أرجو من البهائيين التعقل وإعادة النظر في سيرة الملقب بـ (بهاء الله) وذلك إنصافاً لأنفسهم .

  13. محمود كتب:

    اتقوا الله هو كل واحد يتعذب يبقي نبي ولا كل واحد يتنفي يبقي نبي طب سعد زغلول اتنفي يبقي نبي
    لايوجد اعتراف بالبهائية في اي دين من الاديان الثلاثة
    وبعدين طالما البهائية دين زي ما انتوا بتقولوا ممكن نعمل مناظرة خفيفة عليكو مش هنشد اوي

  14. محمد كمال كتب:

    السلام عليكم فان تحية الاسلام السلام فالسلام علي كل الناس بكل الملل انا شاب مسلم ولله الحمد اولا النبي محمد هو اخر الانبياء وهو خاتم المرسلين وقد قال في خطبة الوداع اليوم اتممت لكم دينكم ورضيت لكم الاسلام دينا وبهاكذا يكون الاسلام هو اخر الديانات هل عندكم دليل يقول انه سياتي رسول بعد محمد صلي الله عليه وسلم فقد اخبرا سيدنا عيسى عليه السلام بذلك قبل ان ياتي الحبيب محمد

  15. محمد كمال كتب:

    اولا لقد عرفت انه ايراني ومعني ذلك انه كان في الاصل شيعي يعني انه ليس مسلم لان الشيعه طائفة انحرفت بعيد عن الاسلام وانهم يحللون ما حرم الله فمثلا الزنا حللوه وقالو زواج المتعه وقالو عن علي كرم الله وجهه انه هو النبي لان الوحي كان جاي لسيدنا علي فهل هذ1ا يصدق لن يخطا ملك منزل من السماء لينزل لا احد غير سيدنا علي وانه هو الذي سيحاسب الناس فكيف لي لا اتوقع من بعض الشيعه او البهائيه بان يقول لي خيرا فلا يلد الثعلب الا الثعالب فاقول لهم اتقو ربكم وهذا الذي تقولون انه بهاء الله فانه من ائمة الكفر فان البهائيه من الممكن ان تكون طائفة متفرعه من الطافه الشيعيه فالشيعه هم الذين يصدقون اي شيئ من الهلوسه

  16. غير معروف كتب:

    this is not religion

  17. Invisible كتب:

    الاستاذة مورى،
    كيف عرفت ان هذه المعجزات التى ذكرتها قد حدثت فعلا؟ هل شاهدتيها بعينينك؟
    لماذا تصدقى وجود هذه المعجزات

    • Jean كتب:

      youhou !!! pour nous, ce sera plutot un chat… ceci dit, veuillez adresser toutes mes felications a Pantouf, car il a fait une sacree conquete. vive la consanguinite ! c’est aussi un peu ca, les modes de vie traditionnels en moe80gnn&#t23a; bise aux cabots !!(personne n’a voulu du petit roquet noir ??)

  18. غير معروف كتب:

    اطلعوا بره يا كفار

  19. هذا ما ورد في الذكر الحكيم عن الباب والبهاء

    قال تعالى (فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)

    وقال أيضا
    (فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ)

    وقال في محكم التنزيل عن ما فعله عبد البهاء في العراق (بِبَابِلَ) وفلسطين (مُلْكِ سُلَيْمَانَ ):
    (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)

    وقال عن الباب والبهاء في سورة الأنعام:
    (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ ۗ وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ ۖ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ )

    أدعو الله لكم بالهدايه والعوده لكتاب الله وسنه رسوله

  20. Phil كتب:

    My dear bro,
    I am a college student living in the US, originally Coptic, but inclusive and ecumenical in my spirituality. I have been following sufism for some time(not exclusively for I still go to church sometimes and fast in March before Nayrouz).
    As a student and admirer of sufism (and mystic ways), I would encourage you not to allow such a narrow-minded sheikh to give you the wrong impression about the true fabric of authentic sufism. Today’s sufi sheikh’s and masters are either extremists and fundementalists or are only interested in getting money in return for giving indulgences and blessings. In both cases they have abandoned true Sufism and strayed from the way of spiritual purity.
    Your knowledge of sufism, as I noticed from the examples you gave, is that of true divine sufism which you will not find in clergymen but in a heart that loves God..
    Peace and Blessings
    Phil

  21. sara كتب:

    البهائيين ملحدين و جرثمة فو مجتمعنا و انا إقتراحى انهم يتعدموا فى ميدان عام … و بعدين لو شوفتوا شكلهم مش شكل المصريين لهم كده سحن غريبة وبعدين اصلن كان اصلهم مسيحى (بهائيين مصر) انا مش فاهمة لية المسحيين سكتين دول اصلهم مسيحى لو شوفتو إسم عليتهم

  22. Phil كتب:

    Sara,
    I am sorry to say that the amount of hatred and intolerance you expressed in your post truly disguists me. You claim that Bahai’s are Atheists when the fact is they are not and their formal creed expresses a belief in One God, this shows that you are ignorant and barely educated. You claim they do not look Egyptian while they do, not to mention that you are ethnically an Arab, as a Muslim, and your forefathers invaded my country under their expiditions in search for booty and women. Now the third mistake you claim that most of them were Christians (not that I mind) but you again show your ignorance because statistically the majority have Muslim roots. Finally, even if the majority was originally Christian, christians do not believe in violence nor follow a blood thirsty prophet. Christians believe in freedom of choice and the ability of human conscience to find God and come into concilliation with him, which is the case of those who became a bahai’ faith basing their choice on genuine faith.
    You continue to show the real image of Islam through your comments and insults of people from other religions, something you have inherited from your prophet and mastered throughout history, so Thank you..
    I hope that people like you who live in superstition, and are brain-washed and indoctrinated with intolerance and hatred, wake up and find true enlightenment in a loving God..

    • خالد عطية كتب:

      If you please miss Sara, Islam entered Egypt in order to enlighten the minds of the people and not for booty or women as you think

      Islam urges Muslims to respect any Christian. Islam gave the full rights of the Copts, therefore still there are Copts in Egypt now- right or not miss Sara

      By the way, the wife of the Prophet Muhammad was a Coptic ok

      Our prophet Muhammad said to us: Do not hurt any Copt, because this will hurt me too

      I agree with you, nowdays the Egyptian government does not pay much attention to the rights of Copts and the reason because the government is corrupt, but not because of Islam

      And we Muslims really do not care if the West loves peophet Muhammad or not, because we think, Muhammad was great, and he still great ok miss Sara. Also, We Muslims believe that Jesus was great, and he still great, and his mother, Virgin Mary is the best Women in the World

      Also, there are a lot of Muslims believe in freedom of choice and the ability of human conscience to find God and come into conciliation with him

      Perhaps, there are a little bit of Muslims do not know tolerance and love with others, but there is a lot of Muslims know tolerance and love with others,

      Personally, I swear I love Pope Shenouda, because he is patriot, also, I love him, because he always says funny jokes – he is not only a teacher of Copts, but he is teacher for us too

      I am very shocked, because I feel you do not respect Islam, despite that we Muslims respect Christianity – I swear your words hurt my heart

      I put a comment in Arabic at the bottom of this page, about the rights of the Baha’is, if you please, take a look

      Khaled
      orange-peace@hotmail.com

  23. ٍsara كتب:

    Phil
    اولا انا فاهمه اصدك انت فاكر إنك بتحرجنى بالذوق .. اولا انا مش جاهلة فى الحمدلله انا معايا دكتوراة مش حقولك انا تعلمى ازاى بس احب اقولا ان انت الى جاهيل لاننا اصلا مصريين من سلالة حوض البحر المتوسط عمرنا مكان اصلنا عرب او اسيوين ززز و لعلم سياتك احنا بيتقال علينا عرب او على اى دولة عربية لانها ناطقة باللغة العربية… يعنى ايران دولة مش عربية رغم إنهم مسلمين ياريت ماتفتيش علشان انا خريجة كلية الاداب قسم التاريخ …
    ثانيا الجهل الى انتوا بعملوة واخدين الصلاه بتاعتنا و محرفنها لو انتو ليكو صلاه تانيه ماشى بس تخدوا من ديننا فى تحرفوا … لأ و الف لأ
    وبعدين كل المصريينالبهائيين غلى ظهروا فى القناة الفضائية اخر إسم فى البطاقة مسحى …

    وبعدين انت زعلان ليه مانتوا فعلان جرثمة … عايزين تهدموا شعب من خلال نشر فكر فاسد ونسكت عماتان انا مش ضد حرية العقيدة لكن ماتكنش العقيدة دى مقتبسه من ديننا و مزودين عليه شويه افكار من الماسونية و البوذية …… إلخ

    اعبد إلى إنت عايزه بس بعيد عن المساس باى عقيدة سماوية

    وعلى فكرة إنتوا فعلا شكلكوا لا مصرى ولا حتى عربى … انتوا شكلكوا غريب

    • mahmud كتب:

      اللي انتي كاتباه نصه غلط ومالوش دعوة بالعربي! دانتي لو معاكي دكتوراه يبقى اللي عطاهالك أعمى مابيشوفش! جاتك نيلة ف غباوتك!

  24. @sara

    توضيح لابد منه. حضرتك بتكلمي phil على انه بهائي وده مش صحيح. راجعي تعليقاته علشات تعرفي انه مسيحي. أنا مش متفق ابدا مع كتير من اللي كاتبه لكن محبتش اشيل كلامه زي ما مشتلتش كلامك. حاجتين بس اللي بيخلوني اشيل التعليقات. الالفاظ النابية وان يكون التعليق محتوي فقط على معلومات مشوهة عن البهائية. اما غير كده فأنا اسمح بكل التعليقات حتى لو لم اتفق معها.

    تعليق بسيط: الاشخاص اللي حضرتك شوفتيهم في البرامج فيهم شخص واحد بس اسمه مسيحي وهو الدكتور رؤوف هندي. اما بسمة محمد موسى وحسين سيف محمد وغيرهم… كل دول اسامي مسيحية؟ انا عيلة والدتي من ببا في كوم الصعايدة وكانوا مسلمين واصبحوا بهائيين والكلام ده من العشرينات. وعيلة والدي كانوا مسيحيين واصبحو بهائيين. الموضوع مالوش علاقة بالمسيحية. والبهائيين الموجودين في كل مكان في العالم تقريبا كلهم من اصول متعددة مختلفة مش بس مسلمين ومسيحيين.

    عتاب: قبل ما ترمي كلام غريب انت اصلا مش عارفة معناه ايه يا ريت تفكري فيه الاول. يعني ايه “تهدموا شعب من خلال نشر فكر فاسد”؟ فين الفكر الفاسد؟ وايه في أي من عقائد البهائية بيهدم أي شعب؟

  25. ٍsara كتب:

    ولا مصرى بهائى

    شكرا على ردك المهذب و بعتذر عن الرسالة الأخرى لانى ماشفتهاش

  26. @sara

    زي ما شفتي كده. كنت مضطر اشيل تعليقك الأخير بسبب الشتيمة اللي فيه وارجو منك محاولة استخدام اسلوب مختلف عن ده

  27. ٍsara كتب:

    ولا مصرى بهائى

    شكرا على ردك المهذب و بعتذر عن الرسالة الأخرى لانىماشفتش ردك وبعد الرسالة الأخرى

  28. ٍsara كتب:

    بهائى مصرى

    من حقك ان تشيل التعليق….

    فكر فاسد .. دة مش كلامى لوحدى …. دة كلأام الملاين …. مش معقولة كلنا مش فاهمين …. وعماتا أنا بعتذر عن إسلوبى ألحاد … لكن بصراحه مستحملتش حد يتهم الدين الإسلامى بالتعصب

  29. @sara
    العبرة مش بالعدد. العبرة بمغزى الكلام. نعم الملايين دي مش عارفة أي حاجة عن البهائية وبتكرر الكلام اللي بتسمعه من غيرها. أرجو منك الانصاف واعمال العقل.

  30. ٍsara كتب:

    بهائى مصرى

    ممكن سؤال

    إيه السبب ألى خلى علتك تسيب الدين الأسلامى وتعتنق البهائيية ؟؟؟ يعنى إيه الجديد ؟؟؟ أية الحاجة إاى انتوا شفتوها ناقصة

  31. ٍsara كتب:

    لأ انا مابكررش الكلأام ..ز لما يجى حد ياخد الضلاه بتاعتنا و يغير فيها … و ينفى إن ديننا اخر الأديان … ماهو دة فكر فاسد بالنسبلنا

  32. Phil كتب:

    Sara,
    Listen, I have went to extremes in answering you and for that I apologise but your words did surprise me and anger me.
    I am of Christian origin, I am not a Bahai nor will I ever be because I basically do not agree with their beliefs. The issue here is accepting them as people, as humans who, like Muslims and Christians, believe in a set of ideas and beliefs; a religion.
    Again, I am sorry for going too far but I was very shocked to read such intolerance not realizing that this is the norm!

    Peace and blessings
    Phil

  33. المكان لا يتسع للاجابة عن السؤال ده. لو كان فيه اجابة اصلا لأن ده سؤال مفروض هما اللي يردو عليه. عموما ليس احد هذه الاسباب وجود عيب في الدين الاسلامي. فنحن نؤمن تماما بصحة كل الاديان وان مصدرها واحد من الله الواحد. لكن كما حال كل من اعتنق رسالة الهية جديدة فهو عرف ان رسالات الله للبشرية متعاقبة وان الوقت قد حان لرسالة جديدة للبشرية.

    • Salama كتب:

      عقيدتك متناقضة!.. كيف تقول أنك تؤمن بالإسلام مع أن الإسلام مستمر إلى نهاية الزمان؟ ويخبر المسلمين بكيفية التعامل مع أحداث الساعة كالدجال والملاحم، مما يستتبع أنه آخر الرسالات السماوية، مما يستتبع أيضا رفضه لأي رسالة – بهائية أو غيرها – تليه وتأتي بتشريع أو تبديل أو تغيير أو تعديل إلخ!!
      فإما أنك ترفض الإسلام في هذه النقطة أو توافقه.. صح؟

  34. Phil كتب:

    Sara,
    One more thing Ma3lesh.. I would be interested to know in what Islam brought that was new to Christianity?
    I think its a valid question..

    And I forgive you on the insults although I wander if defending religion means insulting people but anyways..

    Peace and blessings
    Phil

  35. الصلاة البهائية مختلفة نصا وطقوسا عن الصلاة في الاسلام. عموما ظهور التشريعات الالهية بيكون مرتبط بما الفته البشرية وقتها. فالحج مثلا ما هو الا تقويم لمنسك كانت تقوم به البشرية وقت ظهور سيدنا محمد والفوه. لذلك تجدي الصلاة في البهائية مألوفة لمن يصلي الصلاة الاسلامية وليست غريبة.

    • Kristy كتب:

      Donovan from Qatar, August 5, 2012 at 5:24 PM Located amongst exquisite susnuordingr. Tastefully built near the shore of with superb daytime and nightime views of the lake. From reception to check out staff were excellent. Had a nice feeling while staying here. Great experience. Highly recommended for those seeking a top quality stay with a reasonable price. Hotel has a nice breakfast served on a terrace overlooking the lake. This alone makes the breakfast worthwhile.

  36. ٍsara كتب:

    انا سمعت الكلمة دى كتير و كل البهائيين حجتهم موضوع الديانة الجديدة دائما مضطهدة… عاماتا انا مقدرش الومك لإن انت إتولدت بهائى …. وبعدين ديننا مافهوش عيوب .. لكن يترى قرات عن الدين الأسلامى يعنى حاولت تعما مقارنه ماهو اى دين جديد بيضيف للى قبلة و بيكمل الناقص … البهائيية اضافت إيه ؟؟؟ و لية الصلاه شبه الصلاه بتاعتنا ..ز يعنى مافيش جديد ؟؟؟ ولا إية ؟؟

  37. @sara
    مفيش دين ربنا ارسله للبشرية كان ناقص. كل الرسالات كانت كاملة وصالحة تماما لزمانها. ولكن البشرية دوما في حاجة الى الوحي الالهي والى تجديد الشرائع طبقا للمتغيرات اللي بتطرأ عليها.

  38. ٍsara كتب:

    phil

    بتسامحنى على إية أنك اتهمت الأغسلام [التعصب … بعدين الاسلام اضاف كتير حجات ناقصة عندكم … مافيش وقت اشرحا …. وبعدين انا عندى ردود كتيرة عليك و عارفة سبب انك معى البهائئين لكن مش حرد عليك …. علشان ماتيقلش فتنة بيننا …. مسيحى مصر , مسليمنها بيحبوا بعض… رغم ان فى مسحيين برة مصر بيحولوا يشعلو الفتنة و على فكرة انا انتيمتى مسيحية….

  39. ٍsara كتب:

    مصرى بهائى

    عندى اثباتات كتيرة ان الدين الاسلام اضاف زى ما لمسيحية اضافت للياهودية .. لكن مش حتكلم فلى الأضافات منعاا للفتنة ممكن تقراء فى الديانتات وبالتاللى انتو اضافتو ايه

  40. ٍsara كتب:

    من الواضح ان الرسائيل بتيجى متاخرة ارجو Phil قبلت إعتذارك

    • Karson كتب:

      МиколаТа це взагалі якась расова А–´Â¸Ã‘ÐºÑ€Ð¸Ð¼ÑÂÃнація так як-би ми не у своїй країні живемо я це всюди розповім де тільки можна буде і Український переклад кращий і сподіваюсь усі українці такої думки ((((((((

  41. ٍsara كتب:

    بهائى مصرى

    فكرة الركوع و السجود دى فى بالتاتابع دة دننا

  42. @sara
    كله في النهاية دين الله الواحد ولو حصل تآلف وتشابه في شعائر الرسالات فده لأنها من نفس المصدر الالهي.

  43. Phil كتب:

    Sara,
    I am glad you accepted my apology bs to clarify.. I am not against Islam. If you have seen my previous post.. I practice sufism.. but I am trying to talk to you with the same logic!! you see what I mean?

    I am a religious studies student.. my job and my career is all about studying religions so trust me in what I say and please research it!
    There is no clear answer to what Muhammed brought as a new UNIVERSAL message. He clearly brought something new to the the pagans of Jazirah (3arab al Jaheliya) .. but not to the Universal society of mankind. If you do a text comparison you will find that ALL Islamic commandments, are in the Torah written centuries before Muhammed! Even the Islamic prayer, Wudu’ and Qiblah are components of Judaism thus Islam did not bring anything new on the table of WORLD RELIGIONS.
    Likewise, the Bahai Faith , for me as a Christian, did not bring anything new but certainly brought something to the Islamic world which it was originally revealed in// a new understanding for the commandments, unity, love and acceptance.

    If we are to observe the universal movement of religions among men we would see that
    Judaism (laws and obligations) then Christianity (love, pacifism, and new understanding)
    Again Islam (laws and obligations) then Bahai faith etc…

    You dont have to accept what I am saying, and I hope you are not offended by it. I never intended to insult Islam in the first place (I slipped on my first response) but again I was talking to you with the same logic and showing you what could also be said about the prophet (PBUH) and Muslims. like what you said about Bahu’llah and Bahai’s.

  44. ٍsara كتب:

    Phill

    بإختصار حذكر حاجة واحدة بس كملها الإسلام بدون الدخول فى تفاصيل وهى قانون المواريث …

    كمان انا مش ضد اى معتقدات كل واحد يعبد إلى هو عايزة … ما فى بوذية … وعبدة الشيطان ….. إلخ لكن محدش غيهم بيقول إنها ديانات سماوية …. يعنى لما يجى حد ويقول انا عتقدت فى الديانة الفلانية ماشى هو حر لكن يدعى إنها اخر الأديان و كمان واخدين الصلأه بتعتنا و مشكلين فيها … كده لأ .. يعنى اصدى كل واحد يعبد إلى هوا عايزة لكن ميقتبسش من دين معين و يشكل فية …
    هما بيقولوا ان صلاتهم غير بتاعتنا … طيب انا راضية ذمتك فى ديانة فى العالم فيها ركوع وسجود و مواعيد صلاة محددة غير الأسلام … مش كدة و بس إحنا لما بنبدا الصلاة بنرفع إدينا لله … مع تتابع الطبيعى للصلاه .. بص على الصلاه بتعتهم و قلى رايك
    لو هما إعترفوا إنهم ديانة غير سماوية انا معنديش مشكلة … لإن كل واحد حر .. لكن ينفى كلام انزل من ربنا لألألألألألألألأ … لأن فى دننا اخر الأديان هو الأسلام…. ولما تنقشهم اول حاجه يقلوها طيب ماه المسحيين مشمعترفين بالإسلأم دين … , الهاهود مش معترفين بالمسحيين… فبيدخلوا فى كلام يعمل فتنة …
    وبعدين لما واحد يكو مسيحى او مسلم و غير ديانتو بالنسبلنا يعتبر مرتد … يعنى كفر … زى المسحين لو واحد أسلم المسحيين بقولوا علي إرتد و إحنا كمان .. لأكن طبعا إلى إتولد بهائى مالوش ذنب و لأ تنطبق علية الردة

    ارجو إنك تكون فهمت أصدى

  45. ٍsara كتب:

    phil
    فمتزعلش إنى قلت إنهم كفار .. بلنسبلنا إحنا هما كدة

  46. ٍsara كتب:

    بهائى مصرى

    اولا مش صحيح الى إنت بتقولة إن (كل الرسالات كانت كاملة وصالحة تماما لزمانها. ولكن البشرية دوما في حاجة الى الوحي الالهي والى تجديد الشرائع طبقا للمتغيرات اللي بتطرأ عليها.)
    علشان دننا اصلا لكل العصور مش عصر واحد بس .. وديننا كمل خلاص لو فعلا فى حجات إتشرعت علشان متغيرات العصر ..ز انتو غيرتو إيه … إيه إلى جد … ده السؤال إلى انت مرضتش عليه و قلت قبل كدة إن محدش بيضيف حاجة
    بانسبة للإسلام كمل كل حاجه منها نظام المواريث زز الطلاق تحريم الخمر بتاتا …. إلخ

    إنتو إيه الجديد؟؟؟

  47. Yo كتب:

    يا بهائي لو جدودك مكان مسلمين.. مايعرفوش إن كان فيه حاجة فالإسلام بتؤل إن الدين عند الله الإسلام؟؟ و منين بتؤمن بالإسلام والمسيحية.. معان الديانتين متعارضين الإسلام بيؤل إن سيدنا ال- مسيح مصلبش و المسيحية بتؤل إن المسيح صلب.. عشان خاطري ياريت يبئة فيه لوجيك..

    ياريت حضرتك ترد علي.. وعلفركة.. أي مسلم ممكن يرد على أي سؤال بخصص الالإسلام وهو مطمن عشان عشان عند الأدلة المنطقية وحط تحت المنطقية دي مليون خط..و ياريت حضرتك تودحلي المعجزات الالرسول بتاعك عملها.. وبعدن اشمعنى نزل فالوأت د.. مظنش إن الناس كنت دلة أوي فالوأت د.. وأنا على حسب علمي إن ربنا بينزل على أي قوم رسول عشان هما كانو ف دلال شديد .. مش عشان الناس ذهئت ففيالله نجيب رسول عشان الديانة الاديما بأت دقة قديمة

  48. Ahmed Mohamed كتب:

    Dear Phil, thank you for the kind and wise discussion I’m a Muslim originally from Egypt but live in USA I would like to respond to some of the issues you mentioned earlier:
    1. when the Muslims invaded Egypt the number of the invaders(Arabs) was in the tens of thousands, yet the Egyptians were about 5 millions so that means most of the Egyptians today are from the original copts that were in Egypt and they switched their religion at that time. The invaders (arabs) were not that bad and the evedance we still have copts , churches etc, untill today they were not extenuated from the country by killing or genocide
    2. you asked what Islam added to the Christianity and one out of million things I can think of is unity of worship no father , son worship only one god , also no commissioner between you and god (ALLAH ) you have no limits and barrier the imam in Islam is only a community leader not a spiritual one and think this the top liberation you only answer to one god and one god only and nobody can claim, that he died for your sins you commit a sin you ask god for forgiveness and take responsibility for your action and don’t forget the Quran that was a big plus to the previous religions before Islam the quran continue to wow all people muslims and non muslims for the discoveries that is made 1400+years later my friend I’m not religious but I’m Logic have a nice day and sorry for the long reply. .

  49. mirage كتب:

    السلام عليكم
    اولا انا مسلم ومقتنع بدينى 100%
    انتم بتقولو ان انتو مؤمنين بكل الرسالات السماوية زى الاسلام ماهو مؤمن بالمسيحية واليهودية
    لما اى بهائى بيتكلم دايما يقول هى المسيحية مؤمنة بالاسلام ولا اليهودية مؤمنة باليهودية
    طيب
    دلوقتى انا مؤمن بأن الانجيل والتوراه رسالات سماوية بس من خلال دينى عارف انهم محرفين
    دلوقتى هل البهائى اللى بيآمن بالقرءان شايف من خلال دينة اللى مش سماوى ان سيدنا عيسى اتصلب ولا متصلبش
    طبعا لو اتصلب يبقى انت مش بتآمن بدينى وشايفة محرف
    ولو متصلبش يبقى المسيحية محرفة
    الديانات السماوية الثلاثة فيهم اختلافات والقرءان جة وضح الصورة
    بهاء الله دة قالكو اية فى الموضوع دة
    وبالمناسبة بهاء سلطان خليفة بهاء الله ولا تشابة اسماء ؟

  50. تامر كتب:

    على فكرة الواد دة شيطان فى صورة بنى ادم

  51. مصرى مسلم وافتخر كتب:

    يعنى عيلة ابوك كانت مسيحية وعيلة امك كانت مسلمة وكلهم اتبهوئو يعنى انت مش بهائى اصلى لان العائلتين كانو مسلمين ومسيحين ولاكن اتنزلو عن دينهم
    طيب مش ممكن ان العلتين كانو على خطاء

  52. والدة بهائي مصري كتب:

    ردا علي من يتعجب من وجود بهائيين مسلمين وبهائيين مسيحين أقول لهم بل هناك بهائيين بوذيون ويهود ومنهم من كانوا لا دينيين أصلا…
    عند ظهور أي دين .. تري من سيتبعه من البشر هل هناك تحديد عند الله (استغفره من ذلك التصور) …. أنظر كيف أن الرسول محمد عند مبعثه قرر أنه بعث للناس كافة (معني كلمة كافة هي أنه بمن يؤمن بالمسيحية أو اليهودية أو الصابئة أو المجوس …. أو من لا دين له … الخ) هو مبعوث لكل هؤلاء … وفكر معي ما ذا تصف من أمنوا بمحمد بعد ايمان كل من اختلفوا في دياناتهم قبل الايمان بالاسلام هل يتم تصنيفهم عند الله بأنهم مسلموم مسيحيون أو مسلمون يهود أو مسلمون صابئة … الخ أو انهم صارو مسلمون جميعا ولا فرق بينهم رغم اختلاف جذورهم الأولي…
    كذلك عندما جاءت رسالة حضرة بهاء الله للعالم.. آمن بها من آمن من جميع الديانات السابقة حتي أصحاب الفلسفات والوجوديون ومن لا يتبعون أية ديانة … وبعد أن أصبحوا بهائيون أقروا وآمنوا بجميع الرسالات الالهية حسبما تقر الديانة البهائية .. مثلا اليهودي عندما يكون بهائيا فإنه سيعترف عن حق برسالة عيسي عليه السلام ومن بعدها صدق وتقديس رسالة سيدنا محمد ومن بعدها الباب وبهاء الله …. هل لك بعد ذلك أن تفرق بين أسرة بهائية من أصل مسيحي أو من اصل مسلم وتقول أننا خليط … لا يا ابني كن منصفا وطبق القاعدة علي أية ديانة عند ظهورها وعلي من تبعها من الناس….
    إن تتابع الرسالات لابد أن يفهم علي حقيقته
    أَنَّ كل الشرائع والأديان تعبير عن إرادة كليّة واحدة أرادت تربية الإنسان وهدايته إلى سبل التقدم والرقيّ والعرفان. والنظر إلى الرسالات الدينية المتعاقبة على أنها حلقات متتابعة لدين واحد جوهره إسلام العبد إلى الله وإذعانه للكلمة الإلهية هو التوحيد الحقّ. والدين بهذا المعنى يسمو على الشكليات والفرعيات التي اختلفت من شريعة إلى أخرى تمشّياً مع اختلاف ظروف الحياة وضروراتها في الأزمنة التي بعثت فيها، فضلاً عن تفاوت الوعي الروحاني في كل من الأقوام التي بعثت إليها الأديان‭.

  53. Tamer hapashy كتب:

    اسمي تامر وقد بدات القراءه عن الدين البهاءي من باب الاطلاع كما قرات عن الديانات اليهوديه والمسيحيه وليس الغرض عندي الجدال الديني فان هدا الامر من الاشياء الخطيره التي يجب الحديث فيها بمنتهي الحرص اما بخصوص مداخلتي فاني لدي بعض الاستفسارات ادا قبلتموني صديقا 1 زكر في كتاب بحار الانوار ان الباب الشيرازي كان يتعلم في المدارس و يقول البهاءيون ان الباب لم يكن متعلما 2 تقول الشيعه ان المهدى سوف يعلن دعوته بين الركن والمقام و يقول كتاب بحار الانوار انه لم يحج الي بيت الله الحرام فهل حج ام لا 3 دكر كتاب بحار الانوار ان الباب تبراء من دعوته في مسجد عندما اجتمع عليه علماء الشيعه و هدده القاجاريون فهل حدث هدا عفوا ادا كنت اطلت ولكن الله يعلم اني لا اقصد الا المعرفه فقط و ارجو صداقتكم كانسان

  54. الأستاذ تامر ارحب بك.

    بخصوص اسئلتك. احب اولا ان اوضح لك ان الكتاب الذي ذكرته ليس كتابا بهائيا لذلك قد يكون – اذا افترضنا حسن النية – كتابا غير دقيق في مصادر معلوماته أو قد يكون – اذا افترضنا سوء النية – كتابا يحاول التشكيك والهجوم.

    ما هو صحيح ان حضرة الباب لم يتلقى تعليما مثل اقرانه. وبالفعل قام بالحج وهو لم يتبرأ من دعوته والقصة التي يتم تداولها للتدليل بالخطأ على هذه المعلومة ليس فيها أي ذكر لذلك. انصحك بقراءة التاريخ الصحيح من مصادره

    http://reference.bahai.org/ar/t/se/GPB/
    http://reference.bahai.org/ar/t/nz/DB/

  55. Tamer hapashy كتب:

    شكرا لك علي ردك ولا الومك علي شكك في نيتي فانت لا تعرفني كل ما في الامر انه توفرت لدي معلومات اردت ان استوثق منها من اصحابها و شكرا علي هدا الرابط الدي وضعته الان و كل ما اطلبه ان تساعدني في مطالعتي الخاصه بي في ان اسال عن ما قد اجد فيه اختلاف نطرا لعدم المامي بالبهاءيه فان كنت لا تريد دلك توقفت عن الاساله ولكن اعلم اني لا املك شبكه نت في بيتي و اتواصل عن طريق الموبايل لدلك لم استطع الدخول علي البال توك بعد ان نصحني بدلك بعض اصدقاءي شاكر لك مره اخري

  56. لم اكن اقصدك انت عندما تحدثت عن النوايا. قصدت الكتاب الغير معروف.

  57. Tamer hapashy كتب:

    عزيزي بهاءي مصري ارجو ان لا تكون نسيتني او مللت من اسالتي اما بخصوص الكتاب فاني نحيته جانبا وبدات البحث في كتب اخري و اليك ما قابلته زكر في كتاب الكواكب الدريه في ماثر البهاءيه في موضوع تبراء حضرة الباب من دعوته ما نصه ( وفي الحادية و العشرين من رمضان 1261 هجريه صعد علي المنبر بمسجد الوكيل و اعلن براءته مما نسب اليه من الامامه و المهدويه و العقاءد الاجري التي ينشرها اتباعه و حلف علي نفسه بانه لا يخرج من بيته و يبقي معتكفا فيه و لا يتصل باحد من الدين يحرضونه علي مثل هده الدعاوي ) ص 47 طبعه فارسي ودكر ايضا في كتاب نقطة الكاف للكاشاني ما نصه ( وتاب مرة اخري من دعوته في تبريز بعد ما جري بينه وبين علماء الشيعه مناطره شهيره و ضرب علي قدمه ثمانية عشرة ضربه) كما دكر ايضا بروفيسور براون ان البا ب ( انكر صراحا ما ينسب اليه من الاماميه و المهدويه ) كتاب دراسات عن الديانه البابيه ص 257 ط انجليزي

  58. Tamer hapashy كتب:

    اما بخصوص تعليمه فقد زكر كتاب الكواكب ص 30 و 31 ) ولما بلغ السادسة من عمره عهد به خاله الي الشيخ عابد احد تلامزة السيد كاطم الرشتي وكان المعلم يسمي مدرسته قهوة الانبياء و الاولياء( كما زكر في البيان العربي الباب 11 من الواحد السادس ما نصه ) ان يا محمد لا تضربني فوق حد معين( و زكر في كتاب بهاء الله و العصر الجديد ل اسلمنت ص 21 ) و في طفولته تعلم القراءه و حصل علي التعليم الاولي العادي للاطفال( و غير زلك انطر مطالع الانوار ص 59 للزرندي البهاءي و مقدمة نقطه الكاف لبوفيسور براؤن

    • Sandy كتب:

      Eric, Antonio, and Felipe:I was trying to figure out what your comments had to do with cell phones in Mexico and then I realized… &#8io0;n2th2ng”, you guys just wanted to introduce yourselves, right?Good idea… I’ve just created a new Category, “Introduce Yourself”. I’ll try to shift your comments over there.

  59. Tamer hapashy كتب:

    اما بخصو الحج يا صديقي فلم نقراء في اي كتاب من كتب التاريخ ان هناك احدا قد اعلن امرا كهدا ) مع عطمه بحيث لا يمكن ان يخفي ( في هده المده و قد زكر كتاب الكواكب ما يؤيد زلك ص 43 ط فارسي كما زكر ايضا انه لم يعلن قاءميته بالكوفه و زلك تبعا لروايه جعفر الصادق بان القاءم سيعلن دعوته بين الركن و المقام ثم يعلنها علي الاشهاد بالكوفه و بخصوص الاعلان بالكوفه فقد زكر جاني الكشاني و هو بهاءي معروف في كتابه نقطة الكاف ص 111 ط فارسي ما نصه ) انه كان من شروط دعوته وروده الكوفه و اعلان دعوته فيها تجمع الناس له و لاستماعها و لمل لم يحصل هدا ولم يبدوا استعدادهم للاستماع و القبول لاجل زلك لم يات الي الكوفه ولم يعلن قاءميته ( و يلاحط هنا ان الكاتب يسوق المبرر لعدم نشر الدعوه مخالفا بهدا اسلوب جميع الرسل من قبله ارجو التوضيح منك يا صديقي حتي اتمم بحثي و لك كل الشكر مرة اخري

  60. Tamer hapashy كتب:

    هدا و عندي اشياء جديده اسال عنها ادا سمحت لي و ساسالك عنها بعد ان توضح لي ما سالتك عنه من قبل و ازكرك مرة اخري اني لا اقصد الجدال الديني و انما البحث العلمي فقط ولعلك تعرف حديث المصطفي صلي الله عليه وسلم ان الملاءكة لتضع اجنحتها لطالب العلم اجلال لما يصنع و في النهايه اردت ان اقول لك عيد سعيد فوجدت ان اقرب الاعياد البهاءيه في شهر اكتوبر و يمكنك الان ان تسبقني و تقول لي رمضان سعيد

  61. واحد من الناس كتب:

    بهائى؟؟
    وده مين الرسول بتاعكو بقه ان شاء الله
    سيدنا مشكاح؟؟؟
    ههههههههه
    والله حاجه تفطس من الضحك
    قال واحد اسمه بهاء الله طلع دين جديد
    ده علة كده بقه كل اما واحد يتسجن وياخد على قفاه يطلع دين جديد
    الواحد على مايصحى من النوم يلاقى دين جديد طلع
    على كده بقه ان شاء الله على بكره هلاقى دين اسمه بتنجانى مشتق من الدين البهامى بتاعكو

  62. Tamer hapashy كتب:

    عزيزي بهاءي مصري انا نسيتني ولا ايه

  63. انا آسف لعدم الرد السريع ولكن كنت مشغول في حادث سيارتي الذي تسبب في بعض الاصابات الطفيفة بجسمي ولكن في خسارة كبيرة بالسيارة.

    قرأت تعليقاتك سابقا وكنت احاول الرد عليها عندما يتاح لي الوقت ولكن للأسف لم يتسن لي ذلك.

    ارجو منك مرة أخرى تنحية كتاب الكواكب الدرية جانبا. هذا الكتاب يستخدمه الكثيرون في الهجوم على البهائية كمرجع وهو للأسف مليئ بالأخطاء والمغالطات.

    الحادث الذي تذكره بخصوص تبرء حضرة الباب من دعوته غير صحيح ولم يحدث. وهناك احداث كثيرة تشير الى ان حضرة الباب لم يتنازل عن دعوته حتى يوم اعدامه. واذا كان قد تبرأ من دعوته فلماذا تم الاعدام؟ برجاء قراءة صفخة 405 من تاريخ النبيل لتعرف من كلمات الذي حكم عليه بالاعدام كيف انه لم يتبرأ ابدا مما دعا اليه
    http://reference.bahai.org/ar/t/nz/DB/db-460.html

    وأيضا مثال لما كانت عليه مثل هذه المهازل المسماة بمناظرات او محاكمات لحضرة الباب في صفحة 248
    http://reference.bahai.org/ar/t/nz/DB/db-303.html

    بخصوص الحج برجاء قراءة كتاب النبيل من صفحة 102
    http://reference.bahai.org/ar/t/nz/DB/db-157.html

    وبخصوص تعليمه فابمكانك القراءة بداية من الفقرة الأخيرة في الصفحة 56
    http://reference.bahai.org/ar/t/nz/DB/db-111.html

    ارجو ان اكون قد ساعدتك في الاجابة عن تساؤلاتك وبرجاء ان تعذرني مرة أخرى عن التأخر في الرد وأنا تحت امرك في أي اسئلة اخرى

  64. Tamer hapashy كتب:

    الف سلامه عليك يا صديقي ولتدهب السياره طالما انك بخير و الحمد لله رب العالمين علي سلامتك مره اخري

  65. Tamer hapashy كتب:

    اما بخصوص الكتاب الدي دكرته انا فهو مختلف عن الكتاب الاول حيث ان بحار الانوار كتاب شيعي اما الكواكب الدريه في ماثر البهاءيه فهو كتاب بهاءي له طبعتان احداها فارسي و الاخري عربي لعبد الحسن اوراه ارجو التصحيح ان كنت مخطيء و ايضا نقلت من كتاب نقطه الكاف للكاشاني و ايضا مقدمة نقطة الكاف لبراؤن و هو مستشرق انجليزي و بعض الكتب الاخري مثل الاقدس و اشراقات و طرازات و الايقان وان شاء الله لن اسال الا عن تفسير شيء في كتاب بهاءي و انا الان في حيره شديده حيث تواجهني صعوبه في الحصول علي علي كتب حضرة الباب مع سابق علمي انها كثيره علي الاقل اريد نسخه من البيان او تفسير بعض السور القرانيه وانا يا صدىقي في مرحلة دراسة البابيه فهل من مساعده ولو علي ايميلي كما اريد ان اعلم هل هده الكتب التي دكرتها مغالطه اي انها غير بهاءيه و الف سلامه عليك يا صديقي كمان مره

  66. Tamer hapashy كتب:

    عزيزي بهاءي مصري انا كده قلقان عليك اتمني ان تكون بخير انتطر ردك ضروري

  67. Tamer hapashy كتب:

    عزيزي بهاءي مصري اين انت

  68. Tamer hapashy كتب:

    عزيزي بهاءي مصري اتمني ان تكون بخير فانا لا اري لك اي مشاركه هنا مند حادث السياره ارجو الرد ادا كنت تريد استكمال مساعدتك لي و سوف اعتبر عدم الرد رفض بشكل مهدب و شكرا لك

  69. Tamer hapashy كتب:

    عيد ولاده حضرة الباب سعيد يا صديقي

  70. عزيزي تامر

    رديت عليك في تعليقك السابق. انا لم اتوقف عن الرد ولكن كنت فقط منشغل في العديد من الأشياء المتعاقبة بشكل يومي. ارجو الا اكون تسببت لك في أي شعور غير طيب دون قصد.

    شكرا على تهنئتك الرقيقة. في الشرق حيث التقويم القمري متعارف عليه يحتفل البهائيون بعيدي مولد حضرة بهاء الله وحضرة الباب في الأول والثاني من محرم حسب ميلادهما بالتقويم القمري.

  71. Tamer hapashy كتب:

    حمدالله علي السلامه يا راجل انا افتقدتك والله ولعل المشاغل كانت خيرا وقد استفدت من ناحيتي من مدونتك في الفتره الماضيه حيث تصفحت منها الموقع باسم البهاءيه و الدين الاسلامي فوجدت به بعض ما اريد معرفته علي الرغم من اختلافي معها في التفسيرات كدلك يا صديقي لم تجبني عن مدي مصداقية الكتب التي دكتها سابقا هل اعتمد عليها ام لا وانا في انتطار ردك بخصوص كتب حضرة الباب التي لم استطع سوي في الحصول علي بعض المقتطفات منها من شخص احسبه شيعي ويضمر العداء للبهاءيه عموما كما يمكن يا صديقي ان تدلني علي اي موقع اخر يمكنه ان يساعدني في بحثي بشكر اسرع لما الحطه من انشغالك الي جانب احساسي بالخجل لكثرة اسءلتي شاكرا لك مرة اخري

  72. Tamer hapashy كتب:

    واليك يا صديقي بعض ما حصلت عليه { ولا تكتبين السور الا وانتم في الايات علي عدد المستغاث لا تتجاوزون , ومن اول العدد ادن لكم يا عبادي لتدقون, وادنت لن يكون مع كل نفس الف بيت مما يشاء ليتلززون, حينما يتلوا وكان من المحرزين,قل انما البيت ثلاثين حرفا ان انتم تعربون,لتحسبون علي عدد الميم ثم علي احسن الحسن تكتبون و تحفطون, دلك واحد الاول انتم بالله تسكنون , ثم الثاني انتم في كل ارض بيت حر تبنيون ,ولتلطفن كل ارضكم وكل شيء علي احسن ما انتم مقتدرون , لءلا يشهد عيني علي كره ان يا عبادي فاتقون } الباب الاول و الثاني من الواحد السادس من البيان العربي فهل ما حصلت عليه سليم ام لا

    • Charl كتب:

      Thanks for releasing this to the pub!lciIncreasing the file size is great, but my favorite is adding the metadeta while its still uploading, I hate having to watch my uploads until they finish so I can add their data.Keep it up!

    • Moje najsłodsze święta były 2 lata temu, kiedy byłam w ciąży i miałam takiego pypcia na słodkie jak nigdy wcześniej. Byłam w raju, bo różnorodność słodyczy, ciast, ciasteczek była duża. Mój syn od nadmiaru słodkiego szalał w brzuchu i własnie wtedy pierwszy raz ujrzałam jego stópkę, która próbowała wyjść z brzucha- to był przesłodki moment ciąży i świąt.

  73. Tamer hapashy كتب:

    انا في انتطار ردك يا صديقي

  74. Tamer hapashy كتب:

    عزيزي بهاءي مصري اسال كثيرا ولا احصل منك الا علي اقل القليل اين انت

  75. Tamer hapashy كتب:

    اكيد كنت عاوز تقوللي كل سنه و انا طيب بمناسبة عيد الاضحي بس انت نسيت علي العموم و انت طيب يا سيدي

  76. Tamer hapashy كتب:

    لمادا لم تقول كل سنه و انا طيب تصرفك غريب شويه مش كده

  77. عارف يا تامر انت فاكرتنى باللى عملوا نفسه انبياء فى عهد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فكنوا بيقولوا تقريبا يا ضفدع يا ابن الضفدع اعلكى فى الماء واسفلكى فى الطين وهيا بنا الى المنامة وليس عليكم منامة اصلى انا قسم تاريخ ودى دراستى وكنا بنتريق على العبط دا وانت فاكرتنى بيه عامة باى باى انا مشية من المدونة التررليى دى

  78. Tamer hapashy كتب:

    عيد سعيد

  79. حامد كتب:

    الحياة متجدده والانبياء متجددون اصحوا من الخرافات الموروثه وتحديث القديم.واتباع اصنام العقول.

  80. Tamer hapashy كتب:

    يا سيد حامد الفكر بحاجه الي دليل فالمسلمون الان لم يري احد منهم رسول الله محمد ولكن القران الذي بين ايدينا يقول ان هذا كلام رب العالمين وقد كتبت في هذه المدونه مقطع من البيان الذي نزل علي حضرة الباب تبعا للرؤيه البهائيه ولها كل الاحترام ولكن يا عزيزي اسمح لي فقد طلبت تفسيرات لهذه القطعه من اكثر من صديق بهائي اعرفهم عن طريق النت ولم احصل علي اي تفسير و ربما يمكنك مساعدتي بدون نزاع ديني او ما شابه فقط فكر حديث كما تنادي الديانه البهائيه و لك مني كل تحيه و تقدير

  81. taner hapashy كتب:

    اين انت يا سيد حامد و يا صديقي شادي

  82. Tamer hapashy كتب:

    يقول حضرة الباب [ اسمع يا من كان يعادل اسمه الوحيد ) قاصدا السيد يحي صبح الازل بعلم الحروف( ان من ياتي في امرنا هذا بجديد قبل سنين المستغاث )حوالي 2064 سنه علي قدر علمي المتواضع ( فهو مفتر فكذبوه ومن يظهره الله بعد هذه الفتره فامنوا به . السؤال هل هذا الكلام صحيح ام لا و اذا كان صحيحا فلماذا الوصيه للسيد يحي صبح ازل وكيف نوفق بينها وبين ظهور حضرة البهاء بعد حضرة الباب ببضع سنوات ولكم كل الشكر

  83. كريم كتب:

    Tamer
    Please read the Bahai books those on the Bahai website
    that is the best way to find the truth.
    God bless you,

  84. Tamer hapashy كتب:

    Why 2 search mr karem u can answer if hadert elbab say that or not its so sembl

  85. Tamer hapashy كتب:

    علي فكره يا كريم انا اكن لكم كل الاحترام و لو قرأت مداخلاتي ستعرفني حفظك الله و لعلي اجد عندك الاجوبه التي تساعدني شاكرا لك

  86. Tamer hapashy كتب:

    واليكم النص كما ورد لدي )كل من يدعي امرا قبل سنين المستغاث فهو مفتر كذاب اقتلوه حيث ثقفتموه و اذا ظهر بعد هذه المده من يظهره الله واتي بايات أدعي امرا جديدا فلا يعارض و لا يمانع في قوله لان العارضه والممانعه في امر هذا الرجل مما يحزن الباب ) و السؤال لماذا تم توجيه الخطاب ال الميرزا يحي صبح الازل ثم لماذا ظهرت الدعوه الجديده قبل سنين المستغاث و لماذا نزلت تشريعات في البيان اذا كان حضرة الباب مجرد مبشر بظهور اعظم منه ارجوا اخيرا من الذي سيقوم بالرد ان يمتلك نسخه من البيان اولا حتي نتمكن من التواصل و لكم كل الشكر و الاحترام

  87. Tamer hapashy كتب:

    Ok i will try

  88. تامر حبشي كتب:

    عزيزي بهائي مصري وصل الي علمي ان ابنتك تعاني من اصابه كبيره علي حد قول من ابلغني اتمني لن ينم الله عليها بالشفاء و كل عام و انت بخير بمناسبة عيدكم غدا

  89. من حق كل انسان ان يأخذ كامل حقوقه و من حق كل بهائي ان يأخذ كامل حقوقه

    كمسلم اعتقد ان الاسلام اعطى كل شخص الحق في الاعتقاد و الدليل ان اللة عز وجل قال “لا أكرها في الدين” صدق اللة العظيم

    نعم ,بلا شك نحن المسلمون نختلف معهم في الدين و لكن هذا لا يعنى انن لا نعطى حقوق البهائيون

    الاسلام دين ضد الظلم لذلك يجب ان لا نظلم البهائيون و علينا ان نعطيهم حقوقهم الكاملة

    يجب على كل بهائي ان لا يحزن لان الحكومة المصرية لا تريد الاعتراف بهم – ولكن اجمل اعتراف هو الاعتراف من اللة عز وجل

    الاسلام دين الرحمة و الحب و التعاون والاتحاد – ان الرسول محمد صلى اللة علية و سلم اعطى حقوق المنافقين بالرغم انهم كانوا لا يستحقون ذلك و لكن رحمة بهم – فلماذا نحن لا نرحم البهائيون الذين يعبدون الة واحد و يؤمنون بالنبي محمد و يؤمنون في القران الكريم!

    انا جدا حزين بسبب الاهانات و الشتم و التكفير بشكل علنى ضد البهائيون – اين حديث نبي الانسانية والرحمة محمد صلى اللة علية و سلم حيث قال “المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده”

    لماذا المسلمون و الاقباط و البهائيون لا يتحدون من اجل محاربة الفقر و الامية بدلا من التكفير و الشتم والطعن

    نحن المسلمون نعاني من العنصرية في العالم الغربي – و لكن نحن المسملون نمارس نفس النوع من العنصرية على البهائيون لانن لا نريد ان نعطيهم كامل حقوقهم

    سبب الفقر في العالم العربي هو ليس بسبب الفساد او قلة الموارد و لكن بسبب تضايع الوقت في تكفير هذا و الطعن في عقيدة ذلك

    انا و اللة محبط جدا بسب التعليقات من المسلمون و غير المسلمون – و لكن انا اقول شيء و احد لكم و هو: نحن جميعا عرب و من دم واحد قبل ان نكون مسلمون او بهائيون

    و انا اسف جدا لو كان تعليقى هذا غير مقبول
    خالد
    orange-peace@hotmail.com

    • Vinny كتب:

      You know, I di&17#82nd;t feel guilty until I put in the one of Carradine jumping cheeks-first through a hole in the wall. That one was ALMOST too much, even for me. Almost.I sold some of my taps when I was over, gave some to friends, and still own several. No matter how many times I back it up, I just can’t bring myself to part with that oversized Treasure of the Four Crowns tape.

  90. غير معروف كتب:

    أنت لو تعرف انت بتتكلم عن مين كنت حفظت لسانك
    حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا أخي

  91. محمد فتحى كتب:

    انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله اللهم اهد عبادك الى صراطك المستقيم

  92. Lavonia Drost كتب:

    I used to be recommended this blog via my cousin. I am not sure whether or not this post is written via him as nobody else know such special about my trouble. You are wonderful! Thank you!

  93. مش فاهم كتب:

    مش عارف انا غبي ولا الكلام صعب

  94. Desooki كتب:

    أمسسك لسانك عن ساداتنا مشايخ الصوفيه و و شيخنا و مولانا الشيخ مختار يا كاافر يا بهائى سيدك الشيخ مختار قطب و علم وعالم يا جاهل يا عابد الوهم قبل ان يأخذك الله أخذ عزيز مقتدر و قد أنذر الله أمثالك بقوله ( من عادا لى وليا فقد أذنته بالحرب ) – أسلم تسلم – قبل ان يأتى يوم تتقلب فيه القلوب و الأبصار

  95. mohamed كتب:

    لقد عرفتك ايها اللعين انت يا بهائي مصري عدو الله تنبيه للمسلمين لكل من يدخل في جدال مع هذا البهائي احذر يااخي المسلم انه والله ابليس اللعين عدو الله ورسوله وحسبي الله ونعم الوكيل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s