أن تتنفس هواءا نقيا

كل واحد سافر بره مصر كان ليه التعليق ده. ان الهوا بره مصر نظيف والواحد بيحس انه بيتنفس لأول مرة في حياته. مش عايزة كلام كتير ان هواء القاهرة خارج المنافسة من ناحية التلوث. لكن بالنسبة لي موضوع الهوا ده ماكنش من الحاجات التي بتشغلني كتير لما اخيرا سافرت بره مصر. يمكن لأني متعود على التلوث والهوا النظيف جدا بيسبب لي سعال (حقيقة مش تهريج) أو يمكن لأن اكتر ريحة مابحبهاش هيه ريحة النجيلة المقصوصة طازه. المهم ان آخر شيئ بالاحظه بره مصر هو الهوا النظيف.

خنقتي في مصر ليس لها اي علاقة بالجهاز التنفسي. ولكن لها علاقة وثيقة بالجهاز العصبي والاخلاقي. وكان اللي بيجذبني في أماكن تانية قليلة رحتها هو اني وسط عادات مختلفة عن اللي احنا انحدرنا له. بعد رحلتي الى أمريكا للمرة الاولى في حياتي انشغلت بالموضوع ده وحبيت اكتب عن بعض التجارب اللي اثرت فيا خارج مصر.

لافتة في اتجاه المركز البهائي

لافتة في اتجاه المركز البهائي

من سنة زرت تنزانيا حيث يستقر حمايا وحماتي الامريكان في مدينة ايرينجا وحيث قضت زوجتي الامريكية برضه معظم سنوات عمرها. وكان اول شيئ عملناه بعد نزولنا من المطار اننا اتجهنا الى المركز البهائي في دار السلام (العاصمة) لأن كان هناك ناس كتير من كل مكان في تنزانيا بيحضروا بعض الفعاليات السنوية. اتخضيت لما شفت في الشوارع لافتات تشير الى الطريق للمركز البهائي. دي حاجة انا مش واخد عليها بعد ما اجبرنا في مصر من الستينات على الشعور باننا جماعة سرية. وشعرت ببعض الاحراج وانا باصور الباب الحديد المؤدي الى المركز البهائي واللي كان عليه نجمة تساعية تحتتضن كرة ارضية لأني حسيت عيون الناس بستغرب حماسي الزائد لحاجة عادية.

بوابة المركز البهائي

بوابة المركز البهائي

وسط تجمع الناس الكبير ده بدأ بعض الناس يرحبوا بي لما عرفوا انا مين. وطلبوا مني اقول كلمة. معرفتش اقول ايه غير “انا عندي 32 سنة واتولدت بهائي. ودي أول مرة في حياتي ادخل مركز بهائي منذ ولادتي”. يمكن كنت حاسس قوي الجملة دي علشان كده الناس حسوها معايا وسقفوا ليها.

بعد رحلة تنزانيا على طول كان عندي رحلة عمل لفرانكفورت. وفرانكفورت فيها واحد من سبع مشارق اذكار في العالم. وكنت متحمس جدا للزيارة دي لأن ده هيكون أول مشرق اذكار ازوره في حياتي واذا كان شعوري في اول مركز بهائي كان بهذه الروعة فانا اكيد هاكون طاير في مشرق الاذكار.

الطريق الى مبنى مشرق الاذكار في فرانكفورت

الطريق الى مبنى مشرق الاذكار في فرانكفورت

في فرانكفورت اتأكد  لي شيئ كنت بسمعه من بهائيين كتير سافروا بره مصر او بهائيين بيزوروها. ان مفيش بهائي في الدنيا مالوش عيلة واصدقاء في كل بلد في العالم. وفعلا بعد ما خلصت شغلي اتصلت باصدقاء بهائيين وكنت في ثواني وسط عشرين صديق وكأني اعرفهم من سنين. يمكن الظاهرة دي تختفي تدريجيا مع ازدياد عدد البهائيين في العالم لكن خلينا ننبسط بيها وهي موجودة.

كنت خصصت يوم لزيارة مشرق الاذكار يكون فيه برنامج محدد. وفعلا بعد رحلة نصف ساعة خارج فرانكفورت وصلت الى مشرق الاذكار وقت اقامة جلسة للدعاء. ومشرق الاذكار بيفتح ابوابه لاصحاب جميع الديانات وكل من يرغب في الصلاة والتأمل. ويوجد بعض الاوقات يقيم فيها البهائيون برنامج للدعاء ايضا مسموح الحضور فيه لأي شخص.

قبة مشرق اذكار فرانكفورت من الداخل

قبة مشرق اذكار فرانكفورت من الداخل

زيارتي لمشرق اذكار فرانكفورت كانت مشحونة بتوقعات مسبقة. يمكن ده يفسر اللي حصل لي.  لما وصلت مشيت في الطريق الطويل من الباب الرئيسي الى مبنى مشرق الاذكار وحدي تماما احاول استجماع مشاعر التأمل والسكينة والخشوع ولكن للأسف دون جدوى. وكنت كل ما اقترب اكثر من المبنى دون الشعور بشيئ كل ما اشعر بالارتباك وعدم القدرة على استلهام اي مشاعر تأمل. دخلت المبنى وانا ابتسم لمن حولي في سكوت وحاولت اني اغمض عيني واركز في حقيقة اني داخل اول مشرق اذكار لي في حياتي. فشلت. قرأت في سري ادعية كثيرة لمصر وللبهائيين في مصر. منهم احب دعاء الى قلبي واللي كانت والدتي دايما تقراه قبل النوم واحنا صغيرين “ربنا وملاذنا ازل كروبنا ببزوغ شمس وعدك الكريم”. حسيت ببعض الاطمئنان ولكن لم اشعر بما توقتعه من “طيران” في هذه الزيارة.

مرت سنة وجاء الصيف ده بمهمة اول زيارة الى امريكا عند اخت مراتي. واتوقف شوية عند جزء هام خاص بهذه الزيارة. الفلكور التعليمي والتليفزيوني اللي اعتدناه في مصر زرع فينا كذبة كبيرة ان الناس في الغرب معندهاش مشاعر وانك لو وقعت في الارض ماسك بطنك محدش هيسأل فيك. عكس مصر وحلاوة مصر وشهامة ولاد مصر وجدعنة شوارع مصر. واكتر شيئ كنت حاسس بيه في مدينة منيابوليس في منيسوتا هو قد ايه احنا انضحك علينا بالكلام ده لدرجة اننا صدقناه وقررنا ان مفيش احسن من كده. كل حاجة مش فينا من ادب وذوق واخلاق وكياسة ومشاعر مغرقة الدنيا موجود هناك من اصغر طفل الى اكبر عجوز بعكازات. انا الوحيد اللي كنت انسان الغاب بحركات جسمي الهجومية اللي اعتدت عليها للتعامل مع انعدام الذوق المنتشر في بلدنا.

لأن الرحلة كانت يادوب على قد ميزانية محددة لم يكن في حسباني ان يكون فيه اي مخطط للتحرك خارج حدود منيسوتا. وخصوصا لزيارة مشرق اذكار ويلمت بجانب شيكاغو. لكن كان حظنا حلو وقدرنا ندبر رحلة بعربية ايجار بدل الطيران تستغرق سبع ساعات بس.

مشرق اذكار ويلمت بامريكا

مشرق اذكار ويلمت بامريكا

مشرق اذكار ويلمت هو الوحيد اللي اتربيت وانا حافظ صورته من البرواز الموجود في بيت جدتي. وكان بالنسبة لي ده هو ما يعني “مشرق اذكار” طول حياتي. ده قبل ما يحتل مشرق اذكار الهند هذه الصورة الذهنية المرتبطة بالكلمة دي في عقلي. ومن سنوات قليلة بس شفت ليه صور من قريب ولاحظت لأول مرة تفاصيل النقوش الموجودة على الأعمدة والبوابات.

اتحركنا من الفندق لمدة تلت ساعة ووصلنا لمكان فيه بيوت جميلة جدا. لم اكن اعرف ان المبني محاط بمنطقة سكنية وان في ناس بتصحى الصبح في وشها المبنى ده. لذلك فوجئت بطرف قبة المبنى من بعيد وسط المنطقة دي. بعد مشي استمر وقت طويل من مكان الانتظار الى المبنى لم اصدق اني اقف بالفعل على عتبات المكان الذي عرفته طوال حياتي دون ان ازوره مرة. وكل قلقي من تكرار تجربة فرانكفورت تلاشى مع لمسي للنقوش الموجودة عى احد العواميد على
يمين المدخل الرئيسي.

نقوش اعمدة مشرق اذكار ويلمت

نقوش اعمدة مشرق اذكار ويلمت

عل باب القاعة الرئيسية يوجد حائط مليئ بالكتيبات بأكثر من 50 لغة حسب العدد اللي لاحظته. وكانت كل الكتيبات مذيلة بجملة بسيطة تقول “لا تقبل التبرعات من أي جهة سوى من البهائيين فقط”. وقلت في عقل بالي فين الناس تيجي تشوف بخمسن لغة ان محدش بيمول البهائيين غير البهائيين.

دخلت في القاعة الرئيسية التي كان يغلفها صمت جعلني اتخيل اني اسمع دقات قلوب كل من حولي. وصلت الى مكان في منتصف القاعة واغمضت عيني وبدأت في قراءة كل ما احفظه من ادعية وانا افكر في شيئ واحد فقط. مشكلة بنات اختي مع مدرستهم اللي كانت وقتها لم تحل بعد. وكان كل طلبي من كل دعواتي انها تتحل. ويمكن تكون دي اول مرة في حياتي اشعر فيها باني خارج جسمي وقت الدعاء وماحستش بأي شيئ حولي الى ان لمست ايدي زوجتي وهمست في اذني تسألني اذا كنت قرأت ادعية لنور وهنا.

فريدة بجانب النافورة

فريدة بجانب النافورة

خرجت من القاعة الى خارج المبنى مرة تانية ووقفت عند آخر درجات السلم انظر الى نافورة مياه لون الماء بها ازرق صافي جدا وتقف بجانبها فريدة تنظر الى المياه المنسابة فوق بساط اخضر مبهج وشعرت بلون المبنى الابيض خلفي وكأنه يحتضنني. فأخذت نفس عميق ولاحظت ان الهواء نظيف جدا.

23 comments on “أن تتنفس هواءا نقيا

  1. Smile Rose قال:

    بجد ياشادى مقالة تحفة واحاسيس صادقة اما مشرق اذكار شيكاغو فكان اول مكان زرته فى حياتى وكان ذلك قبل مشاكل البهائيين وانا بالطائرة قالت لى المضيفة انظرى من الشباك سترى نقطة بيضاء وسط سندس اخضر ونظر ت ووجدت ماقالتة وشعرت بلهفة قلبى لرؤية المكان عن قريب وعندما وصلت الفندق وكان فى ساعة متاخرة فى منتصف الليل لم انتظر حتى الصباح لانه كان هناك احتفال بذكرى صعود حضره عبد البهاء وهو المبين لتعاليم حضرة بهاء الله والذى سوف نستقبله فى 29 نوفمبر القادم فى الساعة الاولى منه وعندما وصلت وكان المبنى مضاء بالكامل وسط حبيبات الثلوج على الاشجار المحيطة به كانها اللولؤ المنثور وبياض المبنى الرائع والاعمدة المزخرفة والمرسوم عليها رموز الديانات التسع الكبيرة فى العالم وبهرنى المكان الذى يلفه قدسية عجيبة بحيث انك لا تقدر ان تتحدث بصوت عال وتشعر ان الهدوء المغلف المكان لابد ان تحترمه وهذا المبنى الصامت يحكى عن وحدة وتكامل الجنس البشرى ولذا سعدت كثيرا هذا العام عندما علمت ان سكان ولاية شيكاغو قد اختاره احد عجائب الدنيا بالولاية هذا العام 2008 .
    ومش عاوزة اقول لك ماذا حدث لى داخل هذا المكان لانى ناثرت بكيت كثيرا وانا اشاهد بجوارى من يجلس ويقرا القران الكريم ومن يقرا الانجيل ومن يقرا انجبل بوذا ومن يقرا التوارة …. الخ الكل يقرا فى صمت تام والكل يشعر بالروحانية ولا يتعدى احد على احد . احسست لاول مرة ماذا تعنى كلمة وحدة العالم الانسانى ونبذ جميع انواع التعصبات والتى نادى بها الدين البهائى….. مش عارفة اقول ايه والا ايه لقد حركت مقالتك مشاعرى شكرا لك

  2. fosho قال:

    عقبال مانتنفس مثل هذا الهواء النقي بمصرنا الحبيبة هواء الأحساس بالآخر ومعاملته وكأنه ليس غريبا وليس مختلفا وله كل الحق في ممارسة شعائره الدينية وله كل الحق في أوراقه الثبوتية . تحياتى

  3. Ghamdies قال:

    احمد الله تعالى ان جعلني مسلما منكرا لكل من يدعي انه رسول او نبي بعد محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

    يا اعزائي البهائيين رسولكم امرنا نحن المسلمين ان نفكر بإنصاف في البهائية وطلب منا ان نبتعد عن شتى العلوم فإنها لا تنفع وسفه دور العلماء واهمل دور العقل وانا سأدعوكم للإنصاف ولكن لا تحقروا عقولكم ولا تبتعدوا عن العلوم الدنيوية ولا تحقروا علمائكم

    من المستحيل جدا ان نجد في القران موت المسيح عليه السلام
    من المستحيل جدا ان نجد في القران ان رسول اخر قادم
    من المستحيل جدا ان نجد في القران ان رسول الاسلام لم يفهم القران لأمته
    من المستحيل ان نبعد عقولنا ونتبع كل من قال اتبعوني بدون دليل او برهان او بينه

    قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين

  4. جينى قال:

    عزيزى شادى قرات مقالتك هذة الان و انا في الشغل و حسيت جدا بكل كلمة فيها و حسيت ان بقرائتى لمقالك الجميل شفت إاللى انت شفتة و حسيت بإللى انت حسيت بية مشاعرك جميلة و تعبيراتك اجمل .
    انا بكيت بشدة و مقالك خلانى افكر في حاجات كتير و اتمنى من الله ان يأتى اليوم الى ادخل فية مشرق الاذكار و ازور المقامات .
    شكرا ليك.
    جينى راضى

  5. thelightway قال:

    ياعم حمدا لله على سلامتك
    والحمد لله انك استمتعت بهذا القدر من الروحانية التي يتمنى الانسان ان يعيشها ولو للحظات

    ربنا يهدي الجميع

    http://thelightway.wordpress.com/ دع الشمس تشرق

    http://thepromiseday.wordpress.com/ قد جاء اليوم الموعود

  6. Dr muhamed قال:

    لا تغتر بجمال ما بني أصحابك من مباني ومشارق أذكار وحتي لو بنوا أجمل ما في الدنيا، أهي أجمل وأعظم من معابد الفراعنة عبدة الحيوانات والشمس ، فوالله الذي لا إله إلا هو لجمال خلق الله سبحانه لأقبح زهرة في أقبح مكان في العالم لعندي أجمل من كل ما صنع إنسان من أبينا أدم إلي يوم القيامة وأجمل عندي من جدران الكعبة وبيت المقدس!
    ، أبنيت دينك علي بضع مبان ولوحات وأيقونات أعجبتك ألوانها فانتابك إحساس بالراحة كان من الممكن أن تناله بسماع بعض من موسيقي جورجي زامفير!!
    أعذرك في صعوبة ترك دين تربيت عليه منذ طفولتك ،ولا أعذرك في إغلاق قلبك وإعفاء عقلك من التفكير والتدبر، أستحلفك بالله أن تضع القرآن وكتابك أمامك ، ثم افتح قلبك ودع عقلك يعمل ثم اقرأ صفحة من كتابك ثم صفحة من القرآن ، وأقسم بالله سيخبرك قلبك أن كتابك بشري وما فيه خير لدنيا ولا خير لآخرة.

  7. @Dr. Muahmed
    أولا انا لا اطيق موسيقى زامفير. لماذا اعتقدت ان موسيقى المصاعد تشعرني بالراحة؟🙂

    ثانيا انت تتصور ان اعجابي بالمباني سبق ايماني واقتناعي بالبهائية. المبنى فعلا جميل ومبهر مقارنة بمباني اخرى عديدة من صنع البشر (لا افهم مقارنتك لصنع الله في هذا السياق) ولكن الشعور الاساسي بالطمأنينة والراحة ينبع من حالة التأمل والدعاء التي وصلتها في هذا الجو المشحون بالخشوع.

  8. egyptian قال:

    انا مصري قبطي وقلبي مع الاقباط والبهائيين في استرداد حقوقهم المنهوبة في بلادهم ويارب يجي اليوم الي نشوف فية كل المصريين سواء

  9. Ahmed قال:

    لا ذنب للأطفال فى اعتقاد اى دين لأن الانسان يولد مسلم بالفطره ولكن ابواه هما اللذان يهودانه أو ينصرانه أو يمجساه وقال الله عز وجل فى كتابه العزيز ( إن الدين عند الله الإسلام ) صدق الله العظيم
    فأنت ايها ؟؟؟؟؟؟؟؟ المعتنق للفكر البهائى ولا أقول الدين البهائى لأنه ليس دين ولكنه فكر وفلسفة ابتدعها مبتدعوا هذا الزمان أمثال ابائك واجدادك أقول لك ولكل بهائى أنكم فى قرارت أنفسكم غير مقتنعين بهذا الفكر الجديد البهائى . ادعوا الله لكم بالهداية فإن لم تهتدوا فادعو الله أن يأخذكم أخذ عزيز مقتدر إنه ولى ذلك والقادر عليه ( ارجعوا للقرآن ارجعوا للقرآن ارجعوا للقرآن ارجعوا للقرآن ارجعوا للقرآن ارجعوا للقرآن ارجعوا للقرآن )

  10. دعاء قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم المرسلين سبدنا محمد علية افضل الصلاة والسلام
    يا جماعة دى من علامات بوم القيامة تعدد الاديان ادعو من الله ان يهدى الناس اجمعبن على سنة نبينا الحبيب خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد علية افضل الصلاة والسلام

  11. ميورا قال:

    يا أخي صاحب الفكر البهائي رغم أن درايتي وعلمي بفكركم ليس الا بالقليل الا أنني أتمنى منك قراءة القران الكريم وتدبر معانيه وأياته والله انك لسوف تشعر أنك قد أخطأت في حق نفسك وأهلك الذين ورثوك فكر ليس الا وتذكر قول الله تعالى (ان الدين عند الله اسلام) لا ننكر بهذا أن هناك ديانات أخرى ألا وهي المسيحية واليهودية لكن هذا كان قبل ظهور دين الكرامة والوحدة ولانسانية الدين الاسلامي فكر في شخص واحد أثر في العالم بأكمله ونشر الرسالة والهدى ألا وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فكر كيف لانسان واحد أن ينشر دين هو من أشهر الديانات على مستوى العالم كيف انتشر هذا الدين بهذه الطريقة فكر كيف أنني لا أعلم شيء عن رسولكم الا من القضايا المقدمة منكم لكتابة ديانتكم في البطاقة الشخصية فكر أن رسول الله بشرنا بالمهدي المنتظر لكن ليس الأن يا أخي اقرأ القرأن وتدبر معانيه ولسوف تفهم ما قلت ستتعجب كيف لهذا الكتاب من ألاف السنين أن يعلم أدق تفاصيل الحياة والعلم والجغرافيا والطب تدبر يا أخي تدبر والله المستعان أتمنى لك الهداية وان تسلك الطريق الصحيح

  12. سمير قال:

    اا لست مستغربا على الاطلاق على عدم الانتماء الى مصر ولا اى دولة اسلامية فأنت تصور لنا ان امريكا هى الملاذ وهى الارض الطاهرة مع ان حالها لا يخفا على احد الا انت تقريبا فبرغم كلامك هذا وانبهارك ببعض المبانى فأعتقد ان انبهارك ببرج ايفل فى فرنسا سيكون اكبر

  13. محمد قال:

    الحمد لله من قبل ومن بعد على وجود اعلام قوى وبرامج تقوم باستضافة هذة الفئة الكافرة وتوعية الناس البسيطة من شرها وشر ما فيها لقد شاهدت برنامج الحقيقة امس واحتفلاتهم فى حديقة الميريلاند وجوة ظهر غضب لله ليهم ويقشعر بدن اى مسلم على ملة سيد الخلق وخاتم المرسلين منهم ومن افعلهم

  14. غير معروف قال:

    احمد الله علي نعمة الاسلام لانه دين الحق ويصل بالعقل الي الله جل جلاله
    وبالنسبة لتنزانيا انا اعرف اكثر منك تنزانيا ولغتهم السواحلية ولاسلام هناك جاء علي يد العرب العمانيين ولكن البهائية علي بعض الهمود وللاسف هي بلد فقيرة ومتخلفة جدا والسحر الاسود منتشر بينهم فاين اعجبك بتنزانيا وللعلم انا قراءت في جميع الاديان حتي الكونفوشسية والبوذية ولم اجد مايدخل العقل والقلب مع الاسلام اللهم ديم علي نعمة الاسلام

  15. غير معروف قال:

    لا تستعجبوا من ان بهائي لا يومن بالله واشرك به ومسحية لا تومن بالله واشركت به هو خرج عن دين الاسلام وهي خرجت عن دين المسيحية

  16. ابو احمد: المعلمين قال:

    والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إ {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركونن الله لا يهدي من هو كاذب كفار}اتقو الله يابها لانى لما قلت رائئى بصراحة حذفوة وحسبى الله ونعمل وكيل

  17. @أبو احمد

    لقد حذفت تعليقك لأنه بعيد تماما عن موضوع التدوينة ولأن به تطاول وجهل قد اتحملهما تحت تدوينات أخرى من باب حرية الرأي لكن ليس تحت هذه التدوينة التي أكن لها مشاعر خاصة تم تشويهها بالفعل من قبل اشخاص يشاركونك نفس التفكير

  18. أم فريدة قال:

    الأخ المصرى شادى، لك كل الحق أن تشعر أنك مضطهد فى بلدك و أن تعجب بأمريكا و تنزانيا . فلم يقل أحد أن مصر هى الدولة الديمقراطية الأعظم فى العالم و حتى المسلمين فى مصر و الجماعات الإسلامية الذين يكونون متشددين إلى أقصى درجة لديهم أيضا شعور بالاضطهاد يفوق شعورك بكثير ، و ليس من السهل على الإنسان أن يدرس كل الإديان ثم يكون له الحرية فى الإختيار فمعظم الناس يولد بدين ابيه أو أمه و لا يكون له اختيار فإذا لم يعتنق دين أهله أصبح مطالب أن يحارب أهله جميعا و طائفته معها ، الشعور بالراحة و الطمأنينة هو شعور كل مؤمن فى المعبد أو الجامع أو الكنيسة حتى البوذيين و الهندوس يشعرون به أنه الرغبة فى التطهر و اللجوء إلى الله الذى خلقنا لنعبده وهو الذى وضع فينا حب العباده ليساعدنا على حبه ، لقد ولدت مسلمة و تعلمت فى مدرسة مسيحية و لى أصدقاء كثيرين مسيحين و الغريب فى موضوع اعتناق الدين أن الإنسان يعتنق أولا ثم يتبع القواعد فهو يقرر الدين ثم يقوم باتباع التعاليم الدينية و بالتالى فهو قرار يتخذه الإنسان نفسه و قد قرات الأنجيل و القرآن فى محاولة منى للأختيار و بعد ان اختارت ما شاء لى ظل فى نفسى الشك الدفين الموجود فى كل منا و الذى يخشى الاعتراف به و أرجو أن تصدق أن الإيمان بالله ليس شىء سهل المنال يستطيع كل البشر الوصول إليه أنه الجائزة التى يمنحها الله لإنسان مكافأة له على معاناة فى البحث عن خالقه و لذا أرجو منك أن تكون أكثر موضوعية و عقلانية و صراحة مع نفسك أقراء قليلا فى الكتب السماوية و ستهتدى إن شاء الله إلى الحق

  19. مقدسية قال:

    هو صحيح حضرتك ماجربتش قبل كده تقرأ القرآن؟!ولو قرأته ممكن توصفلنا بصراحتك المعهودة إحساسك؟؟؟! يعنى إيه الفرق؟؟!

  20. احمد قال:

    انا اسمي احمد مسلم والحمد لله …. مع ان ديني يكفركم انتم البهائيون….الا اني مع الليبرالية وحرية العقيدة …. من حقكم العيش في وطنكم بدون اضطهاد….الدين لله والوطن للجميع……واريد ان اقول ان مثقفي مصر امثال وائل الابراشي و عمرو اديب و علاء الاسواني يدافعون عن حقوقكم …. والرسول عليه الصلاة والسلام عاش مع اليهود واعتقد انكم لستم دعاة مشاكل مثل اليهود …. فقد رايت لقائات كثيرة علي برامج التوك شو ولا اعتقد انكم تستحقون كل هذا العنف

  21. غير معروف قال:

    كان ابراهيم حنيفا مسلما ((المسلم من اسلم قليه لله )) كفاكم تعصبا يامن تدعون الاسلام فالله هو الحكم وهو اعام بذات الصدور

  22. لولو قال:

    والله عجبتني البهائيه شنو مشكلتها المسلمين معاديها فكر متحضر حتى لو انساني المهم حضاري وشكرا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s